الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (تُحْمَلون) معطوفة على جملة (تَأْكُلُونَ).
جملة (ولقد أرسلنا) معطوفة على جملة (وَلَقَدْ خَلَقْنَا) في الآية (17). جملة (ما لكم من إله غيره) حال من (الجلالة)، الجار (لكم) متعلق بخبر المبتدأ (إله)، و(مِن) زائدة، (غيره) نعت على محل (إله)، ولم تُفده الإضافة تعريفًا؛ لأنه مبهم. جملة (تتقون) مستأنفة.
الجار (من قومه) متعلق بحال من فاعل (كفروا)، (بشر) خبر المبتدأ، جملة (يريد) نعت ثان، والمصدر المؤول مفعول به لـ(يريد)، وجملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة (ما سمعنا) مستأنفة في حَيِّز القول.
(إنْ) نافية، والجملة مستأنفة في حيِّز القول، وكذا جملة (فتربصوا)، (حتى): حرف غاية وجر، (حين): اسم مجرور متعلق بـ (تربَّصوا).
(الباء) جارَّة للسببية، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بالفعل والتقدير: بسبب تكذيبهم.
(أن) تفسيرية، وجملة (اصنع) تفسيرية، الجار (بأعيننا) متعلق بحال من فاعل (اصنع)، وجملة الشرط معطوف على جملة (اصنع)، وجملة (فاسلك) جواب الشرط، والتنوين في (كل) للتعويض عن مفرد، (زوجين) مفعول به، و(أهلك) اسم معطوف على (زوجين) (إلا) للاستثناء، (مَنْ) اسم موصول مستثنى، الجار (منهم) متعلق بحال من الياء في (عليه)، جملة (إنهم مغرقون) مستأنفة.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط قبلها (فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا.....) (أنت) توكيد للضمير التاء، (مَن) موصول معطوف على التاء، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع لوجود الفاصل، (معك): ظرف مكان متعلق بالصلة، الجار (على الفلك) متعلق بـ(استويت)، والموصول نعت للجلالة.
(منزلا) مفعول ثان، وجملة (وأنت خير المنزلين) حالية من الفاعل في (أنزلني).
اللام للتوكيد، (إنْ) مخففة مهملة، وفعل ناسخ واسمه وخبره، واللام في (لمبتلين) الفارقة، وجملة (وإن كنا لمبتلين) معطوفة على المستأنفة.
جملة (ثم أنشأنا) معطوفة على جملة (إن كنا) قبلها، (قرنًا) مفعول به ونعته.
الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (رسولا)، (أن) تفسيرية، والجملة بعدها تفسيرية، وجملة (ما لكم من إله غيره) حال من الجلالة، (إله) مبتدأ، و(مِن) زائدة، و(غيره) نعت، وجملة (تتقون) مستأنفة.
الجار (من قومه) متعلق بحال من (الملأ)، (الذين) نعت لـ(الملأ)، (مثلكم) نعت لـ(بشر)، وجملة (يأكل) نعت ثان، وحُذف العائد من الموصول (مما)، والتقدير: تشربون منه.
جملة (ولئن أطعتم) مستأنفة، (إذًا) حرف جواب، واللام المزحلقة، وجملة (إنكم لخاسرون) جواب القسم.
جملة (أيعدكم) مستأنفة في حيِّز القول، (إذا) ظرف محض متعلق بـ (مخرجون)، المصدر المؤول من (أن) وما بعدها مفعول ثان لـ(يعدكم)، وتكرر الحرف الناسخ؛ لطول الفصل و(مخرجون) خبر (أن) الأولى.
جملة (هيهات) مستأنفة في حيز القول، (هيهات) اسم فعل ماض بمعنى بَعُدَ، والثانية توكيد لفظي، واللام زائدة، و(ما) مصدرية وفعل مضارع مبني للمجهول، والمصدر المؤول فاعل (هيهات).
(إن) نافية، (هي إلا حياتنا) مبتدأ وخبر، و(إلا) للحصر، والجملة مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة (نموت)، وجملة (وما نحن بمبعوثين) معطوفة على جملة (نحيا)، والباء زائدة في خبر (ما) التي تعمل عمل ليس.
(إنْ) نافية، وجملة (افترى) نعت لرجل، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس، وجملة (إن هو إلا رجل) مستأنفة في حيز القول، وجملة (وما نحن له بمؤمنين) معطوفة على جملة (افترى).
جملة (انصرني) جواب النداء مستأنفة، وجملة (كَذَّبون) صلة الموصول الحرفي، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ (انصرني).
قوله (عمَّا قليل): (عن) جارَّة، و(ما) زائدة، (قليل) اسم مجرور، والجارّ متعلق بـ (نادمين)، واللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع ناقص مرفوع بثبوت النون المحذوفة؛ لتوالي الأمثال، والواو المقدرة اسمها، (نادمين) خبرها، والنون للتوكيد، جملة (ليصبحُنَّ) جواب القسم المقدر، والقسم وجوابه مقول القول.
جملة (فأخذتهم) مستأنفة، والجار (بالحق) متعلق بحال من (الصيحة)، جملة (فجعلناهم) معطوفة على جملة (أخذتهم)، و(غثاء) مفعول ثان، وقوله (فبُعْدًا للقوم): الفاء عاطفة، ومفعول مطلق لفعل محذوف أي: بعدوا بعدًا، الجار (للقوم) متعلق بمحذوف تقديره أعني، وجملة (فبُعدًا) مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر معطوفة على جملة (أخذتهم).
(آخرين) نعت (قرونًا).
جملة (ما تسبق) نعت لـ (قُرُونًا)، والرابط مقدر تقديره فيها، و(مِن) زائدة، و(أمة) فاعل، وجملة (وما يستأخرون) معطوفة على جملة (ما تسبق).
(تترى) حال من (رسلنا)، (كل) ظرف زمان متعلق بـ (كذبوه)، و(ما) مصدرية، و(أمة) مفعول به، (رسولها) فاعل، والتقدير: كذَّبوه كل وقت مجيء رسول. (بعضًا) مفعول ثان، وكذا (أحاديث). وقوله (فبعدًا): الفاء مستأنفة، (بُعْدا) مفعول مطلق لفعل مقدر بـ ابعدوا، الجار (لقوم) متعلق بأعني مقدرًا، وجملة (فابعدوا بعدًا) مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر (قلنا) معطوفة على جملة (جعلناهم).
(هارون) بدل منصوب، قوله (وسلطان): اسم معطوف على (آياتنا).
الجار (إلى فرعون) متعلق بـ (أَرْسَلْنَا)، وجملة (فاستكبروا) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا) المتقدمة، وقوله (عالين): صفة منصوبة بالياء.
(مثلنا) نعت مجرور، والواو في (وقومهما) حالية، ومبتدأ وخبر، والجملة حالية من فاعل (نؤمن).
جملة (ولقد آتينا موسى) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا) في الآية (45)، وجملة (لقد آتينا) جواب القسم، وجملة (لعلهم يهتدون) مستأنفة.
(آية) مفعول ثان، (ذات) نعت.
(الرسل) عطف بيان، وجملة (كلوا) جواب النداء مستأنفة، (صالحًا) مفعول به، وجملة (إني بما تعملون عليم) مستأنفة في حيز جواب النداء، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ (عليم).
جملة (وإن هذه أمتكم) معطوفة على جواب النداء السابق، وجملة (وأنا ربكم) معطوفة على جملة (وإن هذه أمتكم)، وجملة (فاتقون) معطوفة على جملة (وأنا ربكم)، والفعل أَمْر، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل. |