فصل: بعض الأخبار الموضوعة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ابن تيمية **


 الحديث الخامس والثلاثون

أخبرنا أقضى القضاة نفيس الدين أبو القاسم هبة الله بن محمد بن على بن جرير الحارثي الشافعي، قراءة عليه وأنا أسمع في سنة 679 والشيخ شمس الدين عبد الرحمن ابن أبي عمر، وأحمد بن شيبان‏:‏ قالوا‏:‏ أخبرنا أبو البركات داود بن أحمد بن ملاعب البغدادي، قراءة عليه، أخبرنا الإمام أبو الفضل محمد بن عمر بن يوسف الأرموي، قراءة عليه وأنا أسمع سنة 546، أخبرنا أبو القاسم على بن أحمد بن محمد بن البسري سنة 546، أخبرنا أبو أحمد عبيد الله بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم الفرضي، حدثنا أبوبكر محمد بن جعفر بن أحمد المطيري سنة 333، أخبرنا أبو أحمد بشر بن مطـر الواسطي، بسر من رأى‏.‏ حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم‏.‏ عن أبيه‏:‏

/عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏‏(‏لا حَسَدَ إلا في اثنتين‏:‏ رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار في حقه‏)‏‏.‏

توفي في صفر سنة 680 وله ثلاث وسبعون سنة‏.‏

 الحديث السادس والثلاثون

أخبرنا الشيخ الإمام الزاهد شمس الدين أبو عبد الله محمد بن الكمال عبد الرحيم بن عبد الواحـد بن أحمـد بن عبد الرحمـن، وشمس الدين عبـد الرحمن بن الزين أحمد بن عبد الملك المقدسيان، قراءة عليهما وأنا أسمع في سنة 681‏.‏ قالا‏:‏ أخبرنا الشريف أبو الفتوح محمد بن محمد بن محمد بن عمرون البكري، قراءة عليه، أخبرنا أبو الأسعد هبة الرحمن بن عبد الواحد بن أبي القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري، أخبرنا جدي أخبرنا أبو الحسين الخفاف، أخبرنا أبو العباس السراج، حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا الليث، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

/‏(‏إن الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وَتِرَ أهله وماله‏)‏‏.‏

ولد في سنة 607‏.‏ وتوفي في جمادي الأولي سنة 688‏.‏

 الحديث السابع والثلاثون

أخبرتنا الشيخة الصالحة أم الخير ست العرب بنت يحيى بن قايماز بن عبد الله التاجية الكندية، قراءة عليها وأنا أسمع في رمضان سنة 681، وأبو العباس بن شيبان، وابن العسقلاني، وأبو الحسن بن البخاري‏.‏ قالوا‏:‏ أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزذ، قراءة عليه ونحن نسمع، أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء، قراءة عليه وأنا أسمع سنة 524، أخبرنا أبو محمد الحسن بن على بن محمد بن الحسن الجوهري، قراءة عليه، أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي، حدثنا محمد بن يونس بن موسى، حدثنا أبو عاصم النبيل، عن حنظلة بن أبي سفيان، عن القاسم، عن عائشة‏:‏

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من جنابة، فيأخذ /حَفْنَة لشق رأسه الأيمن،ثم يأخذ حفنة لشق رأسه الأيسر‏.‏

أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي، عن أبي موسى الزمن، عن أبي عاصم‏.‏

ولدت في سنة 599، وتوفيت سنة 684‏.‏

 الحديث الثامن والثلاثون

أخبرتنا الشيخة الجليلة الأصيلة أم العرب فاطمة بنت أبي القاسم على بن أبي محمد القاسم بن أبي القاسم على بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن الحسين بن عساكر، قراءة عليها وأنا أسمع في رمضان سنة 681، وأبو العباس بن شيبان، وست العرب بنت يحيى ابن قايماز‏.‏ قالوا‏:‏ أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزذ، قراءة عليه ونحن نسمع، أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن الحصين الشيباني، قراءة عليه، أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن إبراهيم بن غيلان، قراءة عليه، أخبرنا أبوإسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي النيسابوري، قراءة عليه في سنة 354، أخبرنا أبو القاسم محمد بن/إسحاق، حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا جعفر بن سليمان، عن ثابت، عن أنس، قال‏:‏

مُطِرْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فَحَسِر عن رأسه حتى أصابه المطر، فقلت لـــه‏:‏ لم صنعت هذا يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏إنه حديث عهد بربه ـ عز وجل‏)‏‏.‏

ولدت سنة 598، وتوفيت في شعبان سنة 683‏.‏

 الحديث التاسع والثلاثون

أخبرتنا الصالحة العابدة المجتهدة أم أحمد زينب بنت مكي بن على بن كامل الحراني، وأحمد بن شيبان، وإسماعيل بن العسقلاني، وفاطمة بنت على بن عساكر، قراءة عليهم‏.‏ قالوا‏:‏ أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزذ البغدادي، أخبرنا أبو غالب أحمد بن الحسن بن أحمد بن البناء، أخبرنا أبو محمد الحسن بن على بن محمد الجوهري، أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي، قراءة عليه، حدثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله بن/مسلم البصري، حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت، سمعت البراء قال‏:‏

لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏له مرضع في الجنة‏)‏‏.‏

رواه البخاري عن سلمان بن حرب‏.‏

ولدت في سنة 598‏.‏ وتوفيت في شوال سنة 688‏.‏

 الحديث الأربعون

أخبرتنا الشيخة الصالحة أم محمد زينب بنت أحمد بن عمر بن كامل المقدسية، قراءة عليها وأنا أسمع سنة 684، وأبو عبد الله بن بدر، وأبو العباس بن شيبان، وابن العسقلاني‏.‏ قالوا‏:‏ أخبرنا ابن طبرزذ، أخبرنا ابن البيضاوي، والقزاز، وابن يوسف، قالوا‏:‏ أخبرنا ابن المسلمة، أخبرنا المخلص، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد، حدثنا الحسن ابن إسرائيل النهرتيري، حدثنا عيسي بن يونس، عن أسامة بن زيد، عن سليمان بن يسار، عن أم /سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت‏:‏

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبًا من غير احتلام ثم يتم صومه‏.‏

ولدت سنة 601، وتوفيت في شوال سنة 687‏.‏

/ سُئِل شيخ الإسلام عما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الله - عز وجل - قال‏:‏ ‏(‏ما وسعني لا سمائي ولا أرضي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن‏)‏‏.‏

فأجاب‏:‏

الحمد لله، هذا ما ذكروه في الإسرائيليات ليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومعناه‏:‏ وسع قلبه محبتي ومعرفتي‏.‏ وما يروى‏:‏ القلب بيت الرب، هذا من جنس الأول، فإن القلب بيت الإيمان بالله تعالى ومعرفته ومحبته‏.‏

 ومـا يروونه‏:‏ كنت كنزًا لا أعـرف‏!‏ فـأحببت أن أعـرف، فخلقت خلـقًا فعرفتهم بي، فبي عرفـوني، هـذا ليس مـن كـلام النبي صلى الله عليه وسلم ولا أعـرف لـه إسـنادًا صحيـحًا ولا ضعيـفًا‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله خلق العقل، فقال له‏:‏ أقبل‏.‏ فأقبل، ثم قال له‏:‏ أدبر‏.‏ فأدبر، فقال‏:‏ وعزتي/وجلالي ما خلقت خلقًا أشرف منك، فبك آخذ وبك أعطي‏)‏ هذا الحديث باطل موضوع باتفاق أهل العلم بالحديث‏.‏

وما يروونه‏:‏ ‏(‏حب الدنيا رأس كل خطيئة‏)‏، هذا معروف عن جندب بن عبد الله البجلي، وأما عن النبي صلى الله عليه وسلم فليس له إسناد معروف‏.‏

وما يروونه‏:‏ ‏(‏الدنيا حظوة رجل مؤمن‏)‏ هذا لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره من سلف الأمة ولا أئمتها‏.‏

وما يروونه‏:‏ ‏(‏من بورك له في شيء فليلزمه، ومن ألزم نفسه شيئًا لزمه‏)‏، الأول‏:‏ يؤثر عن بعض السلف، والثاني‏:‏ باطل فإن من ألزم نفسه شيئًا قد يلزمه وقد لا يلزمه، بحسب ما يأمر به الله ورسوله‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اتخذوا مع الفقراء أيادي فإن لهم في غد دولة وأي دولة‏؟‏‏!‏‏)‏، ‏(‏الفقر فخري وبه أفتخر‏)‏ كلاهما كذب لا يعرف في شيء من كتب المسلمين المعروفة‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أنا مدينة العلم وعلي بابها‏)‏ هذا الحديث ضعيف، بل موضوع عند أهل العلم بالحديث،/ولكن قد رواه الترمذي وغيره، ورفع هذا وهو كذب‏.‏

وما يروونه‏:‏ أنه يقعد الفقراء يوم القيامة ويقول‏:‏ ‏(‏وعزتي وجلالي ما زويت الدنيا عنكم لهوانكم علي، ولكن أردت أن أرفع قدركم في هذا اليوم، انطلقوا إلى الموقف‏.‏ فمن أحسن إليكم بكسرة، أو سقاكم شربة ماء، أو كساكم خرقة انطلقوا به إلى الجنة‏)‏، قال الشيخ‏:‏ الثاني كذب لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث، وهو باطل خلاف الكتاب والسنة والإجماع‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لما قدم إلى المدينة خرجن بنات النجار بالدفوف وهن يقلن‏:‏

طلع البدر علينا ** من ثنيات الوداع

إلي آخر الشعر، فقال لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏هُزُّوا غرابيلكم بارك الله فيكم‏)‏ حديث النسوة وضرب الدف في الأفراح صحيح؛ فقد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وأما قوله‏:‏ ‏(‏هزوا غرابيلكم‏)‏ هذا لا يعرف عنه‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏اللهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلي، فأسكني في أحب البقاع إليك‏)‏، هذا /حديث باطل كذب، وقد رواه الترمذي وغيره، بل إنه قال لمكة‏:‏ ‏(‏إنك أحب بلاد الله إلي‏)‏‏.‏ وقال ‏(‏إنك لأحب البلاد إلى الله‏)‏‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏مَنْ زارني وزار أبي إبراهيم في عام دخل الجنة‏)‏، هذا كذب موضوع، ولم يروه أحد من أهل العلم بالحديث‏.‏

ومـا يروونه عـن على ـ رضي الله عنـه ـ‏:‏ أن أعـرابيًا صلى ونقـر صلاته فقال علي‏:‏ لا تنقـر صـلاتك‏.‏ فقال الأعـرابي‏:‏ يـا علي، لو نقـرهـا أبـوك مـا دخـل النار‏.‏ هــذا كذب‏.‏

وما يروونه عن عمر‏:‏ أنه قتل أباه، هذا كذب‏.‏ فإن أباه مات قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏‏(‏كنت نبيًا وآدم بين الماء والطين‏)‏‏.‏ ‏(‏وكنت وآدم لا ماء ولا طين‏)‏، هذا اللفظ كذب باطل‏.‏

وما يروونه‏:‏ ‏(‏العازب فراشه من نار، مسكين رجل بلا امرأة، ومسكينة امرأة بلا رجل‏)‏، هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

/ولم يثبت عن إبراهيم الخليل ـ عليه السلام ـ لما بني البيت صلى في كل ركن ألف ركعة؛ فأوحي الله تعالى إليه‏:‏‏(‏يا إبراهيم، ما هذا سد جوعة أو ستر عورة‏)‏، هذا كذب ظاهر، ليس هو في شيء من كتب المسلمين‏.‏

وما يروونه‏:‏ ‏(‏لا تكرهوا الفتنة، فإن فيها حصاد المنافقين‏)‏، هذا ليس معروفًا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وما يروونه‏:‏ ‏(‏من علم أخاه آية من كتاب الله ملك رِقَّه‏)‏، هذا كذب ليس في شيء من كتب أهل العلم‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اطلعت على ذنوب أمتي، فلم أجد أعظم ذنبًا ممن تعلم آية ثم نسيها‏)‏‏.‏ إذا صح هذا الحديث فهذا عني بالنسيان التلاوة‏.‏ ولفظ الحديث أنه قال‏:‏ ‏(‏يوجد من سيئات أمتي الرجل يؤتيه الله آية من القرآن، فينام عنها حتى ينساها‏)‏ والنسيان الذي هو بمعني الإعراض عن القرآن، وترك الإيمان والعمل به، وأما إهمال درسه حتى ينسي فهو من الذنوب‏.‏

وما يروونه‏:‏ ‏(‏أن آية من القرآن خير من محمد وآل محمد‏)‏‏.‏ القرآن كلام الله، منزل، غير مخلوق، فلا يشبه بغيره‏.‏ اللفظ المذكور غير مأثور‏.‏

/وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من علم علمًا نافعًا وأخفاه عن المسلمين ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏)‏، هذا معناه معروف في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من سئل عن علم يعلمه، فكتمه، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏)‏‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا وصلتم إلى ما شجر بين أصحابي فأمسكوا، وإذا وصلتم إلى القضاء والقدر فأمسكوا‏)‏ هذا مأثور بأسانيد منقطعة‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لسلمان الفارسي ـ وهو يأكل العنب ـ‏:‏ ‏(‏دو، دو‏)‏ يعني‏:‏ عنبتين، عنبتين هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وهو باطل‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏مَنْ زَنَي بامرأة، فجاءت منه ببنت، فللزاني أن يتزوج

بابنته من الزنا‏)‏ هذا يقوله من ليس من أصحاب الشافعي،وبعضهم ينقله عن الشافعي‏.‏ ومن أصحاب الشافعي من أنكر ذلك عنه، وقال‏:‏ إنه لم يصرح بتحليل ذلك، ولكن صرح بحل ذلك من الرضاعة إذا رضع من لبن المرأة الحامل من الزنا‏.‏ وعامة العلماء؛ كأحمد وأبي حنيفة وغيرهما متفقون على تحريم ذلك‏.‏ وهذا أظهر القولين في مذهب مالك‏.‏

/وما يروونه‏:‏ ‏(‏أحق ما أخذتم عليه أجرة كتاب الله‏)‏ نعم، ثبت ذلك أنه قال‏:‏ ‏(‏أحق ما أخذتم عليه أجرة كتاب الله‏)‏ لكنه في حديث الرقية، وكان الجعل على عافية مريض القوم لا على التلاوة‏.‏

وهل يحرم اتخاذ أبراج الحمام إذا طارت من الأبراج تحط على زراعات الناس وتأكل الحب‏.‏ فهل يحرم اتخاذ أبراج الحمام في القري والبلدان لهذا السبب‏؟‏ نعم، إذا كان يضر بالناس منع منه‏.‏

وما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من ظلم ذميًا كان الله خصمه يوم القيامة، أو كنت خصمه يوم القيامة‏)‏ هذا ضعيف، لكن المعروف عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏من قتل معاهدًا بغير حق لم يَرَحْ رائحةَ الجنة‏)‏‏.‏

وما يروونه عنه‏:‏ ‏(‏من أسرج سراجًا في مسجد لم تزل الملائكة وحملة العرش تستغفر له ما دام في المسجد ضَوْءُ ذلك السراج‏)‏،هذا لا أعرف له إسنادًا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏