فصل: حرف اللام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه قران وقردوس وقرصافة

‏[‏1473‏]‏ قران بن محمد الفزاري من شيوخ الواقدي مجهول

‏[‏1474‏]‏ قردوس الواسطي أحد شيوخ البزار عن مهدى بن عيسى فذكر الحديث الآتي في ترجمة مهدى قال بن القطان لا اعرف حاله قلت لا أدري هو بضم القاف والدال أو بكسر الفاء وفتح الدال

‏[‏1475‏]‏ قرصافة عن عائشة وعنه سماك قال أحمد لا تعرف وخبرها منكر

من اسمه قرة

‏[‏1476‏]‏ قرة بن زبيد مدني قال الأزدي منكر الحديث

‏[‏1477‏]‏ قرة بن سليمان عن هشام بن حسان قال أبو حاتم ضعيف الحديث

‏[‏1478‏]‏ قرة بن أبي الصهباء شيخ لمعتمر بن سليمان قال يحيى بن معين لا يعرف

‏[‏1479‏]‏ ز قرة بن العلاء السعدي عن بن يونس الخصاف عن داود عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما في الشرب قائما قال العقيلي حديثه غير محفوظ وشيخه مجهول ولكن المتن معروف من غير هذا الوجه

‏[‏1480‏]‏ قرة بن أبي قرة حدث عنه يحيى بن أبي كثير لا يعرف انتهى قال بن المديني مجهول وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1481‏]‏ قرة العجلي عن عبد الكريم بن القعقاع قال يحيى بن معين لا شيء انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه إسماعيل بن خالد يخطىء وقال أبو حاتم مجهول

من اسمه قرط وقرطة وقرطمة

‏[‏1482‏]‏ قرط بن حوشب الباهلى قال يحيى بن معين كتبنا عنه فدعانا الى القدر وقال نزهوا الله تعالى عن هذه المعاصى انتهى أورده العقيلي في الضعفاء بهذا وروى العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين انه لا بأس به

‏[‏1483‏]‏ قرطة بن أرطاة شيخ لأبي إسحاق قال بن المديني مجهول

‏[‏1484‏]‏ قرطمة وراق سفيان بن وكيع كان يدخل عليه الأحاديث الباطلة فيحدث بها سفيان فينبهونه فلا يرجع فلاجل هذا تركوا حديثه وقرطمة سماه بن الجوزي في مقدمة الموضوعات ثم رأيت في مقدمة الضعفاء لأبي حاتم بن حبان في النوع الرابع عشر قال ومنهم سفيان بن وكيع كان له وراق يقال له قرمطة يدخل عليه الحديث ثم عرفت ان قرطمة أو قرملة لقب واسمه محمد بن عبيد الله

‏[‏1485‏]‏ ز قرعوس بن العباس بن قرعوس بن عبيد بن منصور الثقفى روى عن مالك وابن جريج قال بن يونس في روايته نظر توفي بالأندلس سنة عشرين ومائتين

من اسمه قريب وقرين

‏[‏1486‏]‏ قريب بن اصمع والد الأصمعي حدث عنه عمرو بن عاصم قال الأزدي منكر الحديث انتهى هو قريب بن عبد الملك بن علي بن اصمع روى عنه أيضا ابنه

‏[‏1487‏]‏ قرين بن سهل بن قرين عن أبيه عن بن أبي ذئب قال الأزدي كذاب وأبوه لا شيء قلت اتى عن بن أبي ذئب عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه بحديث لا هم الا هم الدين ولا وجع الا وجع العين

من اسمه قطبة وقطن

‏[‏1488‏]‏ قطبة بن العلاء بن المنهال أبو سفيان الغنوي الكوفى عن الثوري وعن أبيه وعنه العراقيون ومحمد بن إسماعيل الصائغ والقاسم بن محمد شيخنا العقيلي فرويا عنه عن سفيان عن عبد الله بن دينار عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا ما ذئبان ضاريان في حظيرة وثيقة يأكلان ويفرسان بأسرع فيها من حب الشرف والمال في دين المسلم قال البخاري قطبة ليس بالقوي وقال بن حبان كان ممن يخطىء كثير فعدل به عن مسلك الاحتجاج به وقال بن عدى أرجو انه لا بأس به ولفظ بن عدى سمعت بن حماد يذكر عن البخاري قطبة بن العلاء كوفي عن أبيه ليس بالقوي قال بن عدى يريد حديثه عن أبيه عن هشام بن عروة الحديث المذكور هذا قال واليه أشار البخاري وأنكره عليه ولقطبة عن الثوري وغيره أحاديث متقاربة وأرجو انه لا بأس به وقال أبو زرعة يحدث عن سفيان بأحاديث منكرة قيل له قطبة ويحيى بن اليمان أيهما أحب إليك في الثوري فقال يحيى أكثر حديثا ومن كان أكثر حديثا منهما كان أكثر خطاء وقال أبو نعيم قال البخاري فيه نظر وقال العقيلي لا يتابع على حديثه

‏[‏1489‏]‏ قطن بن سعير بن الخمس عن أبيه قال يحيى بن معين رجل سوء متهم بأمر قبيح انتهى وقد ذكره بن عدى والعقيلى في الضعفاء

‏[‏1490‏]‏ قطن بن صالح الدمشقي عن بن جريج قال أبو الفتح الأزدي كذاب

‏[‏1491‏]‏ قطن بن أبي غالب يروى عن أبي امامة روى عنه عبد الرحمن بن المبارك العيشي ربما أخطأ ذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1492‏]‏ قطن أبو الهيثم قال الدارقطني ليس بذك انتهى وفي الثقات قطن بن كعب أبو الهيثم القطعي من شيوخ شيعة فلعله هو

من اسمه قعقاع وقعنب

‏[‏1493‏]‏ قعقاع بن شور قال أبو حاتم ضعيف الحديث انتهى والمعروف بالتحديث عبد الملك بن اخى القعقاع بن شور والقعقاع من كبار الأمراء في دولة بنى أمية وفيه يقول الشاعر‏:‏

وكنت جليس قعقاع بن شور *** ولا يشقى لقعقاع جليس

وكنت جليس قعقاع بن شور *** ولا يشقى لقعقاع جليس

‏[‏1494‏]‏ قعنب بن هلال العدوى أبو السماك بمهملة وميم ثقيلة ثم لام مشهور بكنيته ذكره الذهبي في الكنى

من اسمه قنار وقنبر وقنبل

‏[‏1495‏]‏ قنار بن أبي أيوب بن عمر المخزومي في ترجمة محمد بن يوسف المسمعي

‏[‏1496‏]‏ قنبر بن أحمد بن قنبر في ترجمة جده

‏[‏1497‏]‏ قنبر مولى علي رضى الله تعالى عنه لم يثبت حديثه قال الأزدي يقال كبر حتى كان لا يدرى ما يقول أو يروى قلت قل ما روى قال بن أبي حاتم قنبر عن علي ثم بيض انتهى والازدى لم يقل ذلك من قبله وانما رواه من طريق القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضى الله تعالى عنهما وروى الخطيب حديثا من طريق قنبر بن أحمد عن أبيه عن جده وقال كلهم مجهولون واخرج الخطيب في المؤتلف من طريق عثمان بن واقد بن قرة الاعين قالت كنت عند عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب فجاء قنبر فسلم عليه فقال له لا سلم الله عليك فقلت له تقول هذا المولى عمك قال ان هذا يأتى الكوفة يتنقص عثمان وانا سمعت عليا رضى الله تعالى عنه يقول قاتل الله هؤلاء انى أرجو ان اكون انا وعثمان ممن قال الله تعالى اخوانا على سرر متقابلين

‏[‏1498‏]‏ قنبل يأتى في محمد بن عبد الرحمن

من اسمه قيس

‏[‏1499‏]‏ قيس بن تميم الطائي المعروف بالاشج من بابة رتن حدث في سنة سبع عشرة وخمس مائة بمدينة كيلان عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن علي بن أبي طالب فروى عنه أبو الخير أحمد بن يوسف الطالقاني ومحمود بن عبيد الله بن صاعد بن أحمد الحارثى المروزي ومحمود بن علي الطرازى وغيرهم انهم سمعوه يقول خرجت من بلدى هضيمية قال وكنا أربع مائة وخمسين رجلا للتجارة فلما بلغنا قريبا من مكة فقدنا الطريق فذكر ان علي بن أبي طالب لقيهم وحده وصال عليهم ثلاث صولات قتل كل مرة مائة أو أكثر فبقي منهم ثلاثة وثمانون رجلا فاستأمنوه فآمنهم وعرض عليهم الإسلام فأسلموا وذهب بهم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم غنائم بدر فاجلسنى بين يديه وكنت بن ست وعشرين سنة وكان الفصل فصل الربيع واوان الورد فجاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم بورد فأخذ يده اليمنى وشمه ثم قال من شم الورد الأحمر ولم يصل علي فقد جفانى قال فسأله علي ان يهبنى له فوهبنى له فذهب بي الى مكة فاستأذنته في الرجوع الى أهلي فأذن لي ثم قدمت عليه بعد قتل عثمان فلزمته فكنت صاحب ركابه وكانت لعلي بغلة جموح فأصاب الركاب رأسي فسال الدم من رأسي فجاء علي وشد شجتى بيده وقال يا أشج مد الله في عمرك مدا قال فرجعت الى بلدى هضيمية فوجدتها قد خربت فاشتغلت بالعبادة الى ان بلغ الملك الى الب أرسلان فأرسل يطلبنى فرأيت عليا في المنام وهو ينهانى ففررت منهم الى مكة ثم زرت المدينة ورجعت الى طبرستان فاقمت بها خمسا وخمسين سنة ثم ارتحلت الى كيلان فمكثت هناك تسعا وتسعين سنة ثم سرد نيفا وأربعين حديثا زعم انه سمعها من النبي صلى الله عليه وسلم نقلته من تاريخ الجندي لأهل اليمن بمدينة عدن فالله المستعان ورواه عثمان بن محمود الجعفري عن محمد بن عمر بن أبي بكر البخاري في ربيع الأول سنة سبع وخمسين وخمس مائة في السكة المنسوبة الى الامام كولان في مسجد الحوار عن الشيخ الزاهد الامام سيف السنة أبي عبد الله بن تميم المعروف بحافظ الأشج قراءة عليه قال خرجنا أربع مائة وخمسين رجلا فذكر الحديث ثم وقفت على ذكره في تاريخ نسف فقرأت بخط الحافظ الضياء انا أبو المظفر السمعاني انا محمود بن علي بن نصر النسفي انا عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل الحافظ النسفي في تاريخه القند في ذكر علماء سمرقند قال علي بلغ من العمر مائة وسبع سنين بسمرقند انه وقف ستا وستين موقفا ولقى قيس بن تميم الكيلانى الأشج وحدثنا عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من شم الورد ولم يصل على فقد جفانى

‏[‏1500‏]‏ قيس بن حصير الكعبي بيض له بن أبي حاتم مجهول

‏[‏1501‏]‏ قيس بن ثعلبة عن بن مسعود كنا نسلم على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة روى أبو كدينة عن مطرف عن أبي الجهم عن الرضراض عنه قال بن المديني غير معروف وقال الدارقطني وهم أبو كدينة فيه وانما هو عن أبي الجهم عن رضراض رجل من بنى قيس بن ثعلبة عن بن مسعود

‏[‏1502‏]‏ قيس بن الربيع لا يكاد يعرف عداده في التابعين له حديث انكر عليه انتهى وقد أورده الخطيب في المتفق من امالى الإسماعيلي قال حدثنا محمد بن عمير حدثنا محمد بن علي بن ميمون الرقي حدثنا محمد بن أيوب حدثني أبي حدثنا الضحاك بن عثمان عن المقبري عن نوفل بن مساحق العامري عن فاطمة بنت حساف السلمية عن قيس بن الربيع عن الشمردل بن قباث وكان في وفد نجران بنى الحارث بن كعب الذين قدموا فأسلموا فقال الشمردل بأبي أنت وامى انى كنت كاهن قومي وكنت اتطبب فياتينى السامري فما تحل لي من ذلك قال فصد العرق ومحسمه الطعنة والانتشار ان اضطربت ولا تجعل في دوائك شبرما ولا ورعان وعليك بالسناء والسنوت ولا تداو أحدا حتى تعرف داءه فقبل ركبتيه وقال والذي بعثك بالحق لانت اعلم منى يعنى بالطب وأورده بن الجوزي في كتاب العلل المتناهية من هذا الوجه وقال في روايته مجاهيل قلت ليس في رجاله مجهول الا صاحب الترجمة واما نوفل والمقبرى والضحاك فثقات وشيخ الإسماعيلي وشيخه معروفان واما محمد بن أيوب خال الرقي فهو مشهور بالوضع كما تقدم في ترجمته ويحتمل ان يكون محمد بن أيوب بن سويد وهو ممن نسب الى الوضع وتقدم أيوب بن سويد من رجال التهذيب وقد قال الخطيب في ترجمته في إسناد حديثه نظر

‏[‏1503‏]‏ قيس بن رمانة يأتى في بن أبي مسلم

‏[‏1504‏]‏ قيس بن الزبير أبو الزبير يأتى في ترجمة يونس بن أبي فروة

‏[‏1505‏]‏ قيس بن زيد عن قاضى المصريين قال الأزدي ليس بالقوي انتهى روى عنه أبو عمران الجوني وأورد له أبو نعيم في الصحابة حديثا مرسلا وقال هو مجهول ولا تصح له صحبة ولا رؤية

‏[‏1506‏]‏ قيس بن سلمة بن سعد بن صريم العنزي عن أبيه وله صحبة ذكر في حفص بن المسيب

‏[‏1507‏]‏ قيس بن عبد الرحمن عن الضحاك بن عثمان قال الأزدي ضعيف وقيل هو بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري له عن سعد بن إبراهيم وعنه موسى بن عبيدة وقال البخاري لم يصح حديثه قلت لان مداره على موسى وهو واه انتهى وفي الطبقة الثالثة من ثقات بن حبان قيس بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة مدني يروى عن المدنيين وكان روايا عن سعد بن إبراهيم روى عنه موسى بن عبيدة قال وهم اخوة ثلاثة قيس وعبد الله وعبد الرحمن بنو عبد الرحمن بن أبي صعصعة ثم ذكره في الطبقة الرابعة أيضا وقال العقيلي في الضعفاء قيس بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن سعد بن إبراهيم قال البخاري قال موسى بن عبيدة لم يصح حديثه ثم ساق العقيلي من رواية موسى عن قيس بن عبد الرحمن عن سعد عن أبيه عن جده في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأورده بن عدى في الكامل عن البخاري خاصة

‏[‏1508‏]‏ قيس بن قطن قال بن حزم في المحلى لا يدرى من هو

‏[‏1509‏]‏ قيس بن كركم الأحدب المخزومي الكوفي قال الخطيب في الكفاية تفرد عنه أبو إسحاق السبيعي انتهى وقال الأزدي ليس بذاك ولا احفظ له حديثا مسندا

‏[‏1510‏]‏ قيس بن كعب عن معن بن عبد الرحمن ضعفه أبو الفتح الأزدي ولا يكاد يعرف انتهى بقية كلام الأزدي مجهول وأورد له عن معن عن أبيه عن بن مسعود رفعه ما أعز الله بجهل قط ولا أذل بحلم قط

‏[‏1511‏]‏ قيس بن مرثد عن عطاء وعنه يزيد بن سنان أبو فروة يعتبر حديثه من غير رواية أبي فروة قاله بن حبان في الثقات

‏[‏1512‏]‏ قيس بن أبي مسلم عن أبي بردة وعنه موسى بن قيس الحضرمي قال أبو سعيد الأشج كان رافضيا واسم أبيه رمانة قلت وذكر الخطيب عن أبي جعفر محمد بن داود الطبري قال كان أبو نعيم ترك هذا الحديث يعنى الذي رواه عن موسى بن قيس عن قيس بن أبي مسلم فسلم يحدث به قاله عنه أبو بكر بن أبي شيبة فحدثنا به وهو قول معاوية ان كان قتالنا عليا الا على دم عثمان رواه عنه أبو بردة بن أبي موسى

‏[‏1513‏]‏ قيس بن ميناء عن سلمان الفارسي بحديث علي وصيى وهذا كذب رواه عبد العزيز بن الخطاب عن علي بن هاشم عن إسماعيل عن جرير عن شراحيل عن قيس عن سلمان رضى الله تعالى عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم وصيى على بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه انتهى قال العقيلي كوفي لا يتابع على حديثه وكان له مذهب سوء ثم ساق هذا الحديث عن شيخ له عن عبد العزيز

‏[‏1514‏]‏ قيس غير منسوب روى عن الحسن والحسين انهما كانا يخضبان بالسواد قال بن المديني مجهول

‏[‏1515‏]‏ قيس مولى تجيب قال بن حزم في المحلى مجهول

حرف الكاف

من اسمه كادح

‏[‏1516‏]‏ كادح بن جعفر عن عبد الله بن لهيعة قال أبو حاتم صدوق وقال الأزدي ضعيف زائغ انتهى قال عبد الله بن أحمد سألت أبي عنه فقال ليس به بأس وقال أحمد أيضا رجل صالح فاضل خير وفي رواية كان صاحب سنة وعبادة يعنى بالحديث وذكره بن شاهين في الثقات

‏[‏1517‏]‏ كادح بن رحمة الزاهد عن سفيان الثوري قال الأزدي غير كذاب وقال بن عدى كوفي يكنى أبا رحمة قال الخطابي كان كادح رفيقى عند جرير الرازي ستين ليلة فلم أره وضع جنبه ليلا ولا نهارا سليمان بن الربيع حدثنا كادح بن رحمة ثنا مسعر عن عطية عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا رأيت على باب الجنة مكتوبا لا اله الا الله محمد رسول الله على أخو رسول الله وهذا موضوع سليمان بن الربيع أحد المتروكين حدثنا كادح ثنا الحسن بن أبي جعفر عن أبي الربيع عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا أبو بكر وزيرى والقائم في امتى من بعدي وعمر حبيبى ينطق على لساني وعثمان منى وعلى اخى وصاحب لوائى سليمان بن الربيع حدثنا كادح عن بن اخى الزهرى عن عمه عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من حفظنى في أصحابي ورد على حوضى ومن لم يحفظنى فيهم لم يرنى الا من بعيد بن عدى حدثنا محمد بن عبد الواحد الناقد ثنا أحمد بن يحيى الأودي ثنا حسن بن حسين الأنصاري ثنا كادح العرني عن عبد الله بن لهيعة عن بن أبي حبيب عن مسلم بن جابر الصدفي عن عبادة بن الصامت رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله في أرضه وخليفة كتابه ورسوله انتهى ونسبه بن عدى عرنيا وقال عامة أحاديثه غير محفوظة ولا يتابع في أسانيده ولا في متونه وقال الحاكم وأبو نعيم روى عن مسعر والثوري أحاديث موضوعة ورأيت في تاريخ قزوين للامام الرافعي ما نصه كادح بن رحمة ويقال كادح بن نصر بن رحمة أبو رحمة سمع من مقاتل بن سليمان كتاب العجائب له عن سليمان بن الربيع النهدي وقال لقيته بقزوين وقال الرافعي ولا ذكر لكادح بن رحمة في التواريخ المعروفة قلت وهذا يبنى على قلة اطلاع فقد ذكره بن عدى والازدى والحاكم وأبو نعيم كما ترى

‏[‏1518‏]‏ كادح بن نصير في الذي قبله

من اسمه كثير

‏[‏1519‏]‏ كثير بن حبيش عن أنس وعنه جماعة قال الأزدي فيه ضعف وقد ذكره البخاري في تاريخه ثم ذكر بعده كثير بن خنيس بخاء معجمة ونون وهو مضبب عليه انتهى ونسبه الأزدي ليثيا وقال بن أبي حاتم سمعت أبي يقول هو واحد وذكره بن حبان في الثقات وقال أبو حاتم الرازي مستقيم الحديث لا بأس بحديثه ورجح بن ماكولا كونه بالخاء المعجمة والنون والسين المهملة وذكر بن حبان في الثقات تبعا للبخاري ترجمتين بالخاء المعجمة ثم بالحاء المهملة والشين المعجمة فقال في الذي أوله معجمة روى عن أنس وفي الذي أوله مهملة روى عن عمرة واما بن أبي حاتم فلم يضبط أباه وقال روى عن أنس وغيره وقال سمعت أبي يقول هما واحد

‏[‏1520‏]‏ كثير بن حمير الأصم شيخ لموسى بن أيوب النصيبي قال بن حبان لا يجوز يحتج به انتهى وقال يروى عن الشاميين مما لا يتابع عليه

‏[‏1521‏]‏ كثير بن الربيع السلمي قال حدثنا سفيان بن عيينة فذكر خبرا موضوعا عن الزهرى عن أنس في فضل بنى سليم روى عنه محمد بن بدر الملطي مجهول الحال انتهى والحديث المذكور أورده بن عساكر في ترجمة أحمد بن محمد بن سعيد الخشني من روايته عن الحسن بن عوانة عن محمد بن نصر النيسابوري عن الملطي وقال هذا خبر منكر جدا وفي روايته غير واحد من المجاهيل

‏[‏1522‏]‏ ز كثير بن السائب انتهى قاضى أهل فلسطين عن عبد الرحمن بن عوف وعنه أبو سلمة بن عبد الرحمن قال يحيى بن معين لا اعرفه ذكره بن أبي حاتم عنه في أثناء ترجمة كثير بن السائب الحجازي

‏[‏1523‏]‏ كثير بن سماليق له ذكر في نافع بن صالح

‏[‏1524‏]‏ كثير بن شيبة الأشجعي عن أبيه رفعه حذر الوجه من النبيذ تتساقط منه الحسنات روى عنه سلمة بن عمر الواقدي هكذا وقع في فوائد الرفيقى وقوله كثير تحريف وانما هو عمر لا كثير وهذا الحديث معروف به وهو منكر قال الخطيب في الموضح والصواب عمر بن شيبة قلت وذكر البغوي وابن قانع والطبراني شيبة بن أبي كثير الأشجعي في الصحابة وأورد له هذا الحديث من طريق الواقدي عن أخيه شملة بن عمر الواقدي عن عمر بن أبي كثير الأشجعي عن أبيه وكذا أورده بن عدى في الكامل في ترجمة الواقدي وعده من افراده والله اعلم

‏[‏1525‏]‏ كثير بن عبد الله اليشكري عن الحسن بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه وعنه مسلم بن إبراهيم قال العقيلي لا يصح إسناده مسلم عنه عن الحسن عن أبيه رضى الله تعالى عنه مرفوعا ثلاثة في ظل العرش القرآن والرحم والأمانة انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقرأت بخط الحسيني ان الذهبي وهم في تسمية أبيه وان الصواب انه كثير بن حبيب الليثي الذي تقدم ذكره والذي يظهر لي فساد ما قال وانهما اثنان وان هذا اقدم من الأول وقد فرق بينهما بن حبان وغيره وقد اخرج الحديث المذكور حميد بن زنجويه في كتاب الأدب له وأورده البغوي في شرح السنة من طريقه

‏[‏1526‏]‏ كثير بن عبد الرحمن العامري وهو كثير بن أبي كثير عن عطاء وهو كثير المؤذن ضعيف قاله العقيلي انتهى ولفظه لا يتابع على حديثه وذكره بن حبان في الثقات وقال الأزدي منكر الحديث

‏[‏1527‏]‏ كثير بن كليب والد عثيم قال بن القطان مجهول

‏[‏1528‏]‏ كثير بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سليمان الفارسي في عبد الرحمن بن عبد الله

‏[‏1529‏]‏ كثير بن محمد البجلي حدث عنه أبو سعيد الأشج مجهول

‏[‏1530‏]‏ كثير بن مروان أبو محمد الفهري المقدسي ضعفوه يروى عن إبراهيم بن أبي عبلة وغيره قال يحيى والدارقطني ضعيف وقال يحيى مرة كذاب قال الفسوي ليس حديثه بشيء أبو جعفر النفيلي حدثنا كثير بن مروان المقدسي عن إبراهيم بن أبي عبلة عن عقبة بن وساج عن عمران بن حصين رضى الله تعالى عنه مرفوعا انتهى كفى بالمرء إثما ان يشار اليه بالأصابع قالوا يا رسول الله وان كان خيرا قال وان كان خيرا فهى مزلة الا من رحم الله وان كان شرا فهو شر وقد روى عن كثير الحسن بن عرفة ومحمد بن الصباح وروى عن ولده محمد بن كثير أبو القاسم البغوي انتهى وقال بن الجنيد ليس بالقوي وقال أبو حاتم يكذب في حديثه ولا يحتج به وقال بن عدى ومقدار ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات وقال السعدي ضعيف وذكره بن شاهين والعقيلى والساجى في الضعفاء وقال محمود بن غيلان اسقطه أحمد وابن معين وأبو خيثمة

‏[‏1531‏]‏ كثير بن معبد القيسي لا يكاد يعرف ضعفه الأزدي انتهى وقال لا اعلم له حديثا مسندا

‏[‏1532‏]‏ كثير بن همام قال بن حزم مجهول

‏[‏1533‏]‏ كثير بن الوليد الحنفي لا اعرفه وله ان بن عيينة أخطأ فيه وخولف في سنده وقال أبو نعيم في الحلية حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ثنا موسى بن إسحاق ثنا كثير بن الوليد ثنا سفيان عن الزهرى عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رفعه إذا شرب الخمر فاجلدوه الحديث وفي آخره فارتفع القتل وكانت رخصة وهذا إنما يعرف عن بن عيينة عن الزهرى عن قبيصة بن ذويب كذا أخرجه الشافعي وأبو داود وغيرهما من طرق عنه وكذا أخرجه البيهقي من طريق محمد بن إسحاق عن الزهرى عن قبيصة مرسلا وهو الصواب ووجدت له خبرا آخر رواه عن مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه

‏[‏1534‏]‏ كثير بن يحيى بن كثير صاحب البصري شيعى نهى عباس العنبري الناس عن الأخذ عنه وقال الأزدي عنده مناكير ثم ساق له عن أبي عوانة عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه سمعت عليا رضى الله تعالى عنه يقول ولي أبو بكر رضى الله تعالى عنه وكنت أحق الناس بالخلافة قلت هذا موضوع علي أبي عوانة ولم اعرف من حدث به عن كثير انتهى وقد روى عنه عبد الله بن أحمد وأبو زرعة وغيرهما قال أبو حاتم محله الصدق وكان يتشيع وقال أبو زرعة صدوق وذكره بن حبان في الثقات فلعل الآفة ممن بعده

‏[‏1535‏]‏ كثير بن يسار عن ثابت عن أنس وعنه روح بن عبادة وغيره روى له البزار حديثا تفرد به وقال بن القطان حاله غير معروفة قلت بل هو معروف وقد ذكره البخاري في تاريخه بالحديث الذي اخرج له البزار وقال اثنى عليه سعيد بن عامر خيرا وروى عنه أيضا حماد بن زيد وجعفر بن سليمان وكنيته أبو الفضل وهو من التابعين سمع يوسف بن عبد الله بن سلام وذكره بن حبان في الثقات واخرج الطبري في تفسير سورة النساء من طريق أبي همام حدثنا كثير أبو الفضل عن مجاهد فذكر قصة طويلة في نزول قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أينما تكونوا يدرككم الموت‏}‏ الآية وأخرجه بن أبي حاتم من طريق عيسى بن حميد الرواسي حدثنا كثير الكوفى فذكر القصة وقال أبو أحمد الحاكم في الكنى كثير بن يسار الطفاوي فذكر في شيوخه الحسن البصري وفي الرواة عنه سفيان الثوري ثم ساق من طريق أحمد بن يوسف السلمي حدثنا أبو عاصم عن كثير عن أبي الفضل قال رأيت على الشعبي مطرف خز واخرج أحمد حديثه في المسند من رواية سهل بن أبي صدقة عنه وروى عنه أيضا خالد بن الحارث فهؤلاء عشرة أنفس رووا عنه ثناء سعيد بن عامر فكيف لا يكون معروفا

‏[‏1536‏]‏ ز كثير أبو خالد السراج مذموم المذهب قاله الأزدي

‏[‏1537‏]‏ ذ كثير عن عبد الرحمن بن أبي ليلى وعنه مطرف بن طريف قال علي بن المديني في العلل مجهول سوء كذا قال الدارقطني وزاد وكثير لم يسمع من بن أبي ليلى قلت يظهر لي انه كثير بن عبيد رضيع عائشة أي الذي اخرج له أبو داود وغيره

‏[‏1538‏]‏ كثير الألهاني عن تميم الداري في المعانقة لا يصح حديثه قاله الأزدي من رواية عبد الله بن عطاء عن أبيه عنه

من اسمه كدير وكديرة

‏[‏1539‏]‏ كدير الضبي شيخ لأبي إسحاق وهم من عده صحابيا قواه أبو حاتم وضعفه البخاري والنسائي وكان من غلاة الشيعة سفيان وشعبة واللفظ له عن أبي إسحاق سمعت كدير الضبي يقول جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أخبرني بعمل يدخلنى الجنة قال قل العدل واعط الفضل قال لا أطيق قال فاطعم الطعام وافش السلام قال لا أطيق ذلك قال هل لك من إبل اظر سيرا وسقاء ثم انظر أهل بيت لا يشربون الماء الا غبا فاسقهم فإنه لعله لا ينفق بعيرك ولا ينخرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة يعلى بن عبيد حدثنا أبو حيان التيمى عن يزيد بن حيان عن كدير الضبي عن علي رضى الله تعالى عنه قال ان من ورائكم أمورا ممن حله ردحا وبلاء مكلحا مبلجا جرير عن مغيرة بن مقسم عن سماك بن سلمة قال دخلت على كدير الضبي اعوده فقالت لي امرأته ادن منه فإنه يصلى فسمعته يقول في الصلاة سلام على النبي والوصي فقلت لا والله لا يراني الله عائدا إليك انتهى وقال أبو حاتم محله الصدق فقيل له ان للبخاري أدخله في كتاب الضعفاء فقال تحول من هناك على بن البخاري لم يصرح تضعيفه بل قال روى عنه سماك بن سلمة وضعفه وكأنه يريد الحكاية التي تقدمت عن سماك وقال أبو داود قلت لأحمد لكدير صحبة قال لا قلت زهير يقول عن أبي إسحاق انه اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال زهير سمع من أبي إسحاق بآخره وقال بن عدى يقال ان لكدير صحبة وهو من الصحابة الذين لم يرو عنهم غير أبي إسحاق قلت واثبت أبو نعيم صحبته وقال بن عبد البر اسم أبيه قتادة وحديثه عند أكثرهم مرسل

‏[‏1540‏]‏ كدير بن يحيى البصري جار أبي عاصم روى عن معمر أشار بن عدى الى لينه في ترجمة نصر بن طريف

‏[‏1541‏]‏ ز كديرة بن صالح الهجري في ترجمة مهلهل من أصل الميزان

من اسمه كرز وكريب

‏[‏1542‏]‏ كرز بن حكيم قال البرقاني عن الدارقطني كان بحلب منكر الحديث

‏[‏1543‏]‏ كريب بن أبي كريب يروى المقاطيع وعنه بن إسحاق من ثقات بن حبان وذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا

‏[‏1544‏]‏ كريب بن الطيب من أشياخ بقية مجهول انتهى قال البخاري روى عن النعمان بن حبيب قوله

من اسمه كريد وكريز

‏[‏1545‏]‏ كريد بن رواحة عن شعبة وغيره بصرى روى عنه حسان بن إبراهيم وعبد الغفار بن عبد الله الموصلي له مناكير قال بن عدى أخبرنا أبو يعلى ثنا الأزرق بن علي بن مسلم الحنفي أبو الجهم الكوفى ثنا حسان بن إبراهيم الكرماني ثنا كريد بن رواحة عن شعبة عن قتادة عن عكرمة قال كان بن عباس رضى الله تعالى عنهما يحدر سورة البقرة وهو جنب ويقول القرآن في جوفي انتهى ونسبه بن عدى عيشيا بصريا وقال له غير ما ذكرت وليس بالكثير وأحاديثه غرائب وافراد

‏[‏1546‏]‏ كريز بن أبي طلاسه عن أبيه وعنه ابنه عبد الله تقدم في العبادلة

من اسمه كريم وكريمة

‏[‏1547‏]‏ كريم بن الحارث الأعور ما حدث عنه سوى أبي إسحاق قاله بن عدى وسماه كريم بن الحارث وقال سعيد بن منصور حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن كريم بن الحارث عن علي رضى الله تعالى عنه في الصائم يأكل ناسيا قال طعمة اطعمه الله إياه انتهى قال بن عدى ليس بمعروف ولا يروى عنه غير أبي إسحاق وقال البخاري لا يصح حديثه

‏[‏1548‏]‏ كريمة بنت سيرين أخت محمد قال محمد بن عيسى بن السكن الواسطي سمعت يحيى بن معين يقول يحيى وكريمة ابنا سيرين ضعفاء الحديث وأخو معبد يعرف وينكر ذكرها الذهبي في آخر الكتاب انتهى وذكرها بن حبان في الثقات

من اسمه كعب وكلثوم

‏[‏1549‏]‏ كعب بن عمرو البلخي عن إسماعيل الصفار قال أبو بكر الخطيب كان غير ثقة روى عنه النرسي في مشيخته انتهى وقال بن أبي الفوارس سيء الحال في الحديث وقال العتيقي فيه تساهل وقالا توفي سنة إحدى وتسعين وثلاث مائة

‏[‏1550‏]‏ كعب أبو المعلى شيخ لحرمى بن عمارة مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1551‏]‏ كعب بن نوفل عن بلال وعنه قنبر مولى علي رضى الله تعالى عنه مجهول قاله الخطيب

‏[‏1552‏]‏ كلثوم بن الأقمر الوادعي عن زر قال بن المديني مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عن جماعة من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين روى عنه أهل الكوفة وهو أخو علي بن الأقمر

‏[‏1553‏]‏ كلثوم بن زياد قاضى دمشق عن سليمان بن حبيب ضعفه النسائي انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1554‏]‏ كلثوم بن عمرو روى عن ثور بن يزيد وعنه الحسن بن عبد الرحمن الاحتياطى اورد بن عدى في ترجمة الاحتياطى حديثا أنكره ثم قال لعل البلاء فيه من كلثوم بن عمر ولأنه ليس بمعروف

‏[‏1555‏]‏ كلثوم بن محمد بن أبي سدرة حدث عنه إسحاق بن راهويه قال أبو حاتم يتكلمون فيه وقال بن عدى كلثوم حلبي يحدث عن عطاء الخراساني بمراسيل وعن غيره مما لا يتابع عليه حدث عنه يعقوب بن كعب وإسحاق الحنظلي وأبو حاتم ثم ساق له أحاديث مقاربة الحال انتهى وذكر الخطيب انه من أهل حلب وذكر بعده كلثوم بن محمد الرازي عن بن عيينة وعنه حاتم بن الليث ولم يذكر فيه جرحا ذكره بن حبان في الثقات وقال يعتبر حديثه إذا روى عن عطاء الخراساني

‏[‏1556‏]‏ كلثوم بن مرثد الكوفي ذكره بن أبي حاتم وبيض له مجهول انتهى ووقع في مسند بن مسعود من علل الدارقطني كلثوم بن مرثد عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله ضعيف وضبطه بالزاي والمعروف بالراء والمثلثة وممن ضبطه الحافظ أيضا

‏[‏1557‏]‏ كلاب بن علي العامري حدث عنه منصور بن المعتمر مجهول قلت أراه الأول انتهى يعنى الذي يروى عن أبي سلمة واخرج له س وذكره بن حبان في الثقات فقال يروى عن سعيد بن جبير وعنه منصور بن المعتمر وعمرو بن ثابت وروى هو عن جرير منقطعا لم يره

‏[‏1558‏]‏ ز كليب أبو وائل نكرة لا يعرف روى قريش بن أنس عن كليب هذا انه رأى في الهند وردا في الوردة مكتوب بياض محمد رسول الله عن أبيه مجهول قال ويقال له صحبة

‏[‏1559‏]‏ كنانة بن جبلة عن إبراهيم بن طهمان قال أبو حاتم محله الصدق وكذبه يحيى بن معين قال السعدي ضعيف جدا انتهى وبقية كلامه شويخ كان بخراسان وقال عثمان الدارمي هو قريب مما قال يحيى خبيث الحديث واخرج له بن عدى من رواية محمد بن حميد عنه حديثا ثم قال محمد بن حميد لعله أضعف من كنانة ثم قال في آخر ترجمته ومقدار ما يرويه غير محفوظ

‏[‏1560‏]‏ كوثر بن حكيم عن عطاء ومكحول وهو كوفي نزل حلب حدث عنه بشر بن إسماعيل وأبو نصر التمار قال أبو زرعة ضعيف وقال يحيى بن معين ليس بشيء وقال أحمد بن حنبل أحاديثه بواطيل ليس بشيء وقال الدارقطني وغيره مجهول قال بن عدى سمعت أبا ميمون أحمد بن محمد بن ميمون بن اباهيم بن كوثر بن حكيم بن أبان بن عبد الله بن العباس الهمداني الحلبي بحلب هكذا نسب الى جد جده كوثرا وكناه أبا مخلد وقال أحمد أحاديثه بواطيل سمع منه هشيم أبو نصر التمار ثنا كوثر عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ان أبا بكر رضى الله تعالى عنه بعث يزيد بن أبي سفيان الى الشام فمشى معهم نحوا من ميلين فقيل له يا خليفة رسول الله لو ركبت قال لا انى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمهما الله على النار هشيم عن كوثر بن حكيم عن نافع عن بن عمر عن أبي بكر رضى الله تعالى عنهم سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما النجاة من هذا الأمر قال شهادة ان لا اله الا الله وانى رسول الله إبراهيم بن يزداد ثنا سعيد بن هشيم عن أبيه عن كوثر عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة أول يوم نظرت فيه عين الى الله عز وجل قال أبو طالب سألت أحمد عنه فقال ليس هو من عيالنا قال وكان أحمد إذ لم يرو عن رجل قال ليس هو من عيالنا متروك الحديث وقال ضعيف منكر الحديث وقال الجوزجاني لا يحل كتابة حديثه عندي لأنه متروك قال بن عدى عامة ما يرويه غير محفوظ وقال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال ضعيف الحديث قلت هو متروك قال لا ولا اعلم له حديثا مستقيما وهو ليس بشيء وقال يعقوب بن شيبة منكر الحديث وقال الساجي ضعيف وقال البرقاني والدارقطني متروك الحديث وقال الحاكم وأبو نعيم روى أحاديث مناكير وذكره العقيلي والدولابي وابن الجارود وابن شاهين في الضعفاء وقال البزار روى أحاديث لم يروها غيره وقال نقل أبو بكر عن بن سيرين قال أبو الفتح ضعيف انتهى روى عنه أبو نعيم ومسلم بن إبراهيم لم يذكر فيه وذكره بن حبان في الثقات وقال تبعا للبخاري وأبي حاتم انه مولى وقال الفردوسى روى عن بن سيرين

حرف اللام

من اسمه لفاف

‏[‏1561‏]‏ لفاف بن الفضل بن أبي كريم بن لفاف بن كدن بن عبيد العتكي الأزدي عن أبيه وعنه محمد بن فهد بن جميل بن أبي كريم

‏[‏1562‏]‏ لفاف بن أبي كريم في ترجمة أخيه أمية بن لفاف وكذلك جده الأعلى

‏[‏1563‏]‏ لفاف

من اسمه لقيط ولمازة

‏[‏1564‏]‏ لقيط بن المشاء الباهلى أبو المشا يروى عن أبي امامة روى عنه يخطىء ويخالف من ثقات بن حبان

‏[‏1565‏]‏ لقيط عن أبي بردة في صوم الصيف تكلم فيه ولم يترك انتهى ولم ار من تكلم فيه سوى الأزدي فإنه ذكره في الضعفاء وقال لا يصح حديثه وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1566‏]‏ لمازة بن زبار أبو الوليد بصرى حضر وقعة الجمل وكان ناصبيا ينال من علي رضى الله تعالى عنه تقدم في ترجمة بشر بن إبراهيم الأنصاري المفلوج ويمدح يزيد

من اسمه لوذان ولوط

‏[‏1567‏]‏ لوذان بن سليمان شيخ لبقية قال بن عدى مجهول وما رواه لا يتابع عليه وسرد له ثلاثة أحاديث انتهى وذكره بن حبان فيي الثقات

‏[‏1568‏]‏ لوط بن يحيى أبو مخنف اخبارى تالف لا يوثق به تركه أبو حاتم وغيره وقال الدارقطني ضعيف وقال يحيى بن معين ليس بثقة وقال مرة ليس بشيء وقال بن عدى شيعى محترق صاحب اخبارهم قلت روى عن الصعق عن زهير وجابر الجعفي ومجالد روى عنه المدايني وعبد الرحمن بن مغراء ومات قبل السبعين ومائة انتهى وقال أبو عبيد الآجري سألت أبا حاتم عنه ففض يده وقال أحد يسأل عن هذا وذكره العقيلي في الضعفاء

من اسمه ليث

‏[‏1569‏]‏ ليث بن عبد الله أبو بكر روى عن الليث وعفان روى عنه الحسن العدوى لا يعرف قال بن عدى في ترجمة العدوى

‏[‏1570‏]‏ ليث بن أنس عن بن سيرين مجهول وقيل كان قدريا صفريا فالله اعلم انتهى وقرأت بخط الحسيني ليث هو بن أبي سليم المشهور كذا جزم به وفيه نظر وكأنه تبع في ذلك شيخه فإنه قال ليث بن أبي سليم بن زنيم ثم حكى خلافا في اسم أبي سليم منه ان اسمه ليث بن أنس وقد غرق بينهما البخاري وابن عدي والعقيلي فقالوا في هذا ليث بن أبي زنيم الليثي كان يرى رأى الصفرية سمع بن سيرين وعنه وليد بن كرز ثم ساقوا له من طريقه اثرا عن بن سيرين قلت والصفرية طائفة من الخوارج وليث بن أبي سليم لم يرم برأي الخوارج

‏[‏1571‏]‏ ليث بن حماد عن أبي يوسف القاضى ضعفه الدارقطني

‏[‏1572‏]‏ ليث بن داود القيسي عن مبارك بن فضالة اتى بخبر منكر جدا في معجم بن الأعرابي

‏[‏1573‏]‏ ليث بن سالم عن هشيم لا يعرف روى عنه عبيد بن واقد خبرا منكرا انتهى وقال بن عدى ليس بالقوي وساق له حديث عائشة مرفوعا من وجد من هذا الوسواس شيئا فليقل أعوذ بالله وأشار بن عدى الى انه ليس له غيره وانه أنكره فلذلك ذكره

‏[‏1574‏]‏ ليث بن عمرو بن سالم قال النسائي ضعيف انتهى ويحتمل ان يكون هو السابق

‏[‏1575‏]‏ ليث بن محمد الموقري وليث بن أبي مريم قال النسائي متروكان انتهى هكذا نقله بن الجوزي في الضعفاء وهذان الرجلان ليس لهما ذكر في شيء من كتب النسائي لا في التمييز ولا في الضعفاء ولا في الكنى فليحرر وأظن الأول بن محمد أحد الضعفاء وهو في التهذيب وأظن الثاني ليث بن أبي زنيم فوقع تحريف ونسب لجده

‏[‏1576‏]‏ ليث بن أبي المساور عن عبد الله بن عمر العمرى ضعفه الأزدي

‏[‏1577‏]‏ ليث بن المظفر اللغوي ذكره بن منصور الأزهري في تهذيب اللغة في ذكر أقوام تسمعوا بمعرفة اللغة والفوا كتبا أو ادعوها وخلطوا الصحيح والسقيم وحشوها بالمفسد والمصحف الذي لا يتميز ما يقبل منه فبدأ بالليث هذا وقال انه نحل الخليل تأليف كتاب العين ثم ذكر عن بن راهويه قال كان الليث بن المظفر رجلا صالحا ومات الخليل قبل ان يفرغ كتاب الليث فأحب الليث ان ينفق الكتاب كله باسمه فسمى نفسه الخليل من حبه له فإذا رأيت في الكتاب سألت الخليل بن أحمد أو أخبرني الخليل فهو الخليل نفسه وإذا رأيت فيه قال الخليل فانما يعنى بذلك الليث‏.‏