الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.8539- يحيى بن يزيد الأهوازي. عن محمد بن الزبرقان: في أكل الطين. لم يصح والرجل لا يعرف. انتهى.وفي الثقات لابن حِبَّان: يحيى بن يزيد الأهوازي أبو زكريا يروي، عَن أبي همام محمد بن الزبرقان وأهل العراق، روى عنه يعقوب بن سفيان.فهو هو فينظر في رجال من روى عنه حديث الطين.ثم كشفت عنه فوجدته في المعجم الكبير للطبراني قال فيه: حدثنا محمد بن نوح الجنديسابوري حَدَّثَنا يحيى بن يزيد الأهوازي حَدَّثَنا أبو همام محمد بن الزبرقان عن سليمان التيمي، عَن أبي عثمان عن سلمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أكل من الطين فقد أعان على قتل نفسه»..• يحيى بن يزيد الأشعري. عن ابن جريج.كذا صحف بعضهم، وإنما هو ابن بريد، مر [8417]..8540- ذ- يحيى بن يزيد بن ضمام بن إسماعيل بن عبد الله بن يزيد بن شريك المرادي المصري، يكنى أبا شريك وأبا الحارث. سمع جده ومالكا وحماد بن زيد، وَغيرهم.حديثه في جزء البطاقة.ونقل ابن يونس عن كندير بن سعيد قال: كان أبو شريك يتشيع.ومات في آخر يوم من شعبان سنة ست وأربعين ومئتين..8541- يحيى بن يعقوب أبو طالب القاص... عن إبراهيم التيمي.قال أبو حاتم: محله الصدق.وَقال البُخاري: منكر الحديث كوفي.رَوَى عَن عَبد الأعلى عن إبراهيم التيمي.وهو خال أبي يوسف القاضي.روى عنه أبو تميلة.إبراهيم بن عيينة، عَن أبي طالب عن محارب، عَن جَابر بن عبد الله رضي الله عنهما مرفوعا: نعم الإدام الخل وكفى بالمرء إثما أن يسخط ما قرب إليه. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يحيى بن يعقوب بن مدرك بن سعد الأنصاري أبو طالب القاص من أهل الكوفة يروي عن محارب بن دثار، وعنه أبو تميلة وإبراهيم بن عيينة، وكان يخطىء.وساق ابن عَدِي عن البخاري نسبه مثل ابن حبان وزاد بعد سعد: ابن حبتة الأنصاري القاص، خال أبي يوسف..8542- (ز): يحيى بن يوسف الزهري. روى عن مالك.وعنه الفضل بن العباس البغدادي ثم الحلبي.ضعفه الدارقطني في غرائب مالك فقال: ذكر شيخنا أبو الحسن علي بن الحسن بن العبد- ولم أسمعه منه- حدثنا الفضل بن العباس البغدادي بحلب حَدَّثَنا يحيى بن يوسف الزهري قال: كنا عند مالك بن أنس وكان عنده رجل من قريش فجعل يصف له الشام وخيره فقال له مالك: لأحدثنك بحديث هو خير من الشام حدثني جعفر بن محمد، عَن أبيه، عن جَدِّه رفعه: من قال في كل يوم مِئَة مرة: لا إله إلا الله الملك الحق المبين أُومِن من الفقر ووحشة القبر... الحديث.قال الدارقطني: كل من حدث به عن مالك ضعيف.وأخرجه من وجه آخر عن الفضل فقال: حدثني به عبد الواحد بن محمد البلخي بمصر حَدَّثَنا أحمد بن محمد بن إسحاق بن الجراح القورسي بحلب حدثنا الفضل بن العباس البغدادي حَدَّثَنا يحيى بن يوسف الزهري به.وأخرجه في كتاب الرواة عن مالك بالسند الأول وقال في الترجمة: يحيى بن يوسف الزهري مجهول وليس هو الزمي.ووقع في الرواة للخطيب: يحيى بن يوسف الزمي ثم أخرجه عن الصوري عن عُبَيد الله بن أحمد الشافعي بالرحبة حدثنا عبد الله بن سهل حدثنا أحمد بن محمد القورسي بحلب... فذكره وقال في روايته: الزمي، فالله أعلم..• يحيى التوأم [أَبُو يعقوب]. عن ابن أبي مليكه.ضعفه ابن مَعِين.ويكنى أبا يعقوب، بصري.القواريري: حدثنا أبو يعقوب التوأم حَدَّثَنا عبد الله بن أبي مليكة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال فاتبعه عمر بكوز فقال: ما هذا يا عمر؟ قال: ماء توضأ يا رسول الله قال: ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ ولو فعلت كانت سنة..8414 مكرر- يحيى الأسود. مجهول..8543- (ز): يحيى العجمي. عن الزهري عن عُبَيد الله عن ابن عباس رفعه: لواء الحمد بيدي يوم القيامة وأقرب الناس من لوائي العرب.أخرجه ابن عَدِي من رواية مروان بن معاوية عنه، وقال: يحيى هذا أظنه ابن أبي أنيسة وهذا الحديث ليس بمحفوظ عن الزهري.قلت: فإن يكن ابن أبي أنيسة فهو في التهذيب وإلا فهو مجهول من شيوخ مروان..8544- يحيى، من ولد يزيد بن أبي زياد الكوفي. قال يحيى بن مَعِين: سمعت منه وكان كذابا..• يحيى. عن عمير: في الحدود.وقيل: يحيى بن عمير، مر [8506]..-مَنِ اسْمُهُ يزيد: .8545- (ز): يزيد بن الأعرس. في عبد الله بن يزيد..8546- يزيد بن بزيع. عن عطاء.ضعفه الدارقطني، وَابن مَعِين وهو من الرملة. انتهى.وذكره ابن عَدِي وأورد من روايته عن عطاء، عَن عَبد الرحمن بن غنم عن معاذ قلت: يا رسول الله أي الأعمال أفضل؟ قال: فوضع يده على لسانه وقال: هذا.قال: وعطاء هو الخراساني.وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به.وذكره ابن شاهين، وَابن الجارود في الضعفاء..8547- يزيد بن بشر. عن ابن عمر.مجهول. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: السكسكي، كان عبد الملك بن مروان يبعث معه بكسوة الكعبة، يروي عن ابن عمر، وعنه سالم بن أبي الجعد..8548- ذ- يزيد بن جابر. عن أبي هريرة.وعنه مكحول.حديثه في الكامل في ترجمة محمد بن القاسم الأسدي.وقال ابن القطان: لا يعرف ويشبه أن يكون والد يزيد بن يزيد بن جابر أحد الثقات.قال شيخنا في الذيل: هو معروف الحال وهو والد يزيد كما تفطن له فقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: رجل من أهل الشام وهو والد عبد الرحمن ويزيد. روى، عَن أبي هريرة، روى عنه مكحول..8549- يزيد بن أبي حريز، شيخ لعبد الصمد بن عبد الوارث. مجهول..8550- يزيد بن حصين بن نمير. عن أبيه.قال البخاري: لم يصح حديثه، سمع منه محمد بن الزبير. انتهى.قال ابن عَدِي: ليس بمعروف، وَلا أعرف له من المسند شيئا.، ومُحمد بن الزبير غير معروف أيضًا ولعله أراد أن يقول: محمد بن المثنى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..8551- يزيد بن خالد، شيخ لبقية. لا يدرى من هو..8552- (ز): يزيد بن دثار بن عُبَيد بن الأبرص. من أهل الكوفة.يروي عن علي.روى عنه سماك بن حرب.قال ابن حبان في الثقات: ربما أخطأ..8553- يزيد بن درهم أبو العلاء. عن أنس.وثقه الفلاس.وقال ابن مَعِين: ليس بشيء.عبد الصمد بن عبد الوارث: حدثنا يزيد بن درهم سمعت أنسا رضي الله عنه: {وجعلنا بينهم موبقا} قال: نهر في جهنم من قيح ودم. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يخطىء كثيرا، روى عنه وكيع وقيل: إنه يزيد بن دلهم.حدثنا عمر بن محمد الهمذاني حَدَّثَنا محمد بن إشكاب حَدَّثَنا عبد الصمد....قلت: فذكر الأثر المذكور.وذكره الساجي والعقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء..8554- (ك): يزيد بن ربيعة الرحبي الدمشقي [أَبُو كامل]. عن أبي الأشعث الصنعاني.يكنى أبا كامل.وعنه أبو النضر الفراديسي وأبو توبة الحلبي.قال البخاري: أحاديثه مناكير.وقال أبو حاتم، وَغيره: ضعيف.وقال النَّسَائي: متروك.أبو توبة: حدثنا يزيد، عَن أبي الأشعث الصنعاني، عَن أبي عثمان عن ثوبان رضي الله عنه مرفوعا: خالقوا الناس بأخلاقهم وخالفوهم بأعمالهم.أبو النضر: حدثنا يزيد بن ربيعة حدثنا أبو الأشعث الصنعاني سمعت ثوبان رضي الله عنه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يقبل الجبار فيثني رجله على الجسر فيقول: وعزتي وجلالي لا يجاوزني اليوم ظلم ظالم.قال أبو مسهر: كان يزيد بن ربيعة فقيها غير متهم ما ينكر عليه أنه أدرك أبا الأشعث ولكن أخشى عليه سوء الحفظ والوهم.وقال الجوزجاني: أخاف أن تكون أحاديثه موضوعة.وأما ابن عَدِي فقال: أرجو أنه لا بأس به.وله: عَن أبي الأشعث عن ثوبان رضي الله عنه: ويل لأمتي من بني العباس... الحديث. انتهى.وقال أبو زرعة: رأيت دحيما وهشاما يبطلان حديثه.وقال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: كان في بدء أمره مستويا ثم اختلط قبل موته قيل له: فما تقول فيه؟ فقال: ليس بشيء وأنكر أحاديثه، عَن أبي الأشعث.وقال النَّسَائي في التمييز: ليس بثقة.وقال العقيلي: متروك الحديث شامي.وقال الدارقطني: دمشقي متروك.وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالمتين عندهم.وذكره ابن الجارود في الضعفاء.
|