الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.8025- موسى بن عيسى البغدادي. عن يزيد بن هارون بخبر كذب: إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن.قال الخطيب: هو المتهم به..8026- موسى بن عيسى. عن عطاء الخراساني.شيخ شامي.مجهول.يروى عنه سليمان ابن بنت شرحبيل.فمن ذلك عنه عن عطاء الخراساني عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من سحب ثيابه لم ينظر الله إليه يوم القيامة. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: ربما خالف..8027- موسى بن عيسى بن عبد الله. لعله البغدادي [8025].يروي عن أيوب بن زهير عن يحيى بن مالك بن أنس، عَن أبيه، عَن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما:هبط جبريل عليه السلام فقال: إن رب العرش يقول لك: لما أخذت ميثاق النبيين أخذت ميثاقك وجعلتك سيدهم وجعلت وزيريك أبا بكر وعمر ويقول لك وعزتي لو سألتني أن أزيل السماوات والأرض لأزلتها... الحديث بطوله. رواه ابن السمعاني في خطبة كتاب البلدان وهو باطل. انتهى.وروى الدارقطني في غرائب مالك الحديث المذكور من طريق موسى بن عيسى بن يزيد بن حميد عن أيوب بن زهير، عَن عَبد الله بن عبد الملك كما بينت ذلك في ترجمة أيوب بن زهير [1351].وقال أيضًا: ذكر شيخنا أبو طالب أحمد بن نصر حَدَّثَنا موسى بن عيسى بن يزيد بن حميد حَدَّثَنا أحمد بن محمد السماعي فذكر الحديث المتقدم في ترجمته [830]..8028- (ز): موسى بن عيسى بن المنذر الحمصي. رَوَى عَن أبيه وأحمد بن خالد الوهبي.روى عنه الطبراني وهو من قدماء شيوخه سمع منه قبل الثمانين ومئتين.وكتب النسائي عنه وامتنع من الرواية عنه.قال حمزة الكناني: سألت النسائي عنه فقال: حمصي لا أحدث عنه شيئا ليس هو شيئا..8029- موسى بن قاسم التغلبي الكوفي. عن ليلى الغفارية رضي الله عنها.قال البخاري: لا يتابع عليه.عبد السلام بن صالح: حدثنا علي بن هاشم حَدَّثَنا أبي عن موسى بن القاسم حدثتني ليلى الغفارية رضي الله عنها قالت: كنت أخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مغازيه أداوي الجرحى وأقوم على المرضى فلما خرج علي رضي الله عنه بالبصرة خرجت معه فلما رأيت عائشة رضي الله عنها واقفة دخلني شك فأتيتها فقلت: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فضيلة في علي؟ قالت: نعم، دخل علي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على فراش وعليه جرد قطيفة فجلس علي بيننا قال: فقالت عائشة: أما وجدت مكانا هو أوسع لك من هذا فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا عائشة دعي أخي فإنه أول الناس إسلاما وآخر الناس بي عهدا عند الموت وأول الناس لقيا لي يوم القيامة.قلت: إسناده ظلم وعبد السلام أبو الصلت متهم. انتهى.أورده العقيلي في الضعفاء وأخرج له هذا الحديث من طريق عبد السلام المذكور..8030- موسى بن محمد بن عطاء الدمياطي البلقاوي المقدسي أبو طاهر: أحد التلفى.روى عن مالك وشريك، وَأبي المليح.وعنه الربيع بن محمد اللاذقي وعثمان بن سعيد الدارمي وبكر بن سهل الدمياطي وأبو الأحوص العكبري.كذبه أبو زرعة وأبو حاتم.وقال النَّسَائي: ليس بثقة.وقال الدارقطني، وَغيره: متروك.قال أبو سعيد بن يونس: حَدَّثَنا محمد بن موسى الحضرمي حَدَّثَنا إبراهيم بن سليمان الأسدي قال: جئت موسى بن محمد البلقاوي فأملى علي: عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم دفع إلى معاوية سفرجلة وقال: القني بها في الجنة. قال الأسدي: فلم أعد إليه.وقال ابن حبان: لا تحل الرواية عنه كان يضع الحديث.وقال ابن عَدِي: كان يسرق الحديث.حدثنا الحسين بن عبد الغفار بمصر: حَدَّثَنا موسى بن محمد الرملي حَدَّثَنا أبو المليح الرقي عن ميمون بن مهران عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: إن للمساكين دولة قيل: وما دولتهم؟ قال: إذا كان يوم القيامة قيل لهم: انظروا من أطعمكم لقمة، أو كساكم ثوبا، أو سقاكم شربة فأدخلوه الجنة.قلت: هذا موضوع.عباس بن الوليد الخلال: حدثنا موسى بن محمد بن عطاء حَدَّثَنا أبو المليح حَدَّثَنا ميمون عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: الجنة تحت أقدام الأمهات من شئن أدخلن ومن شئن أخرجن.عبد الرحمن بن معاوية العتبي شيخ العقيلي: حدثنا موسى بن محمد حَدَّثَنا مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: {كزرع أخرج شطأه} قال: أنزل نعت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في الإنجيل.وهذا باطل.عبيد بن محمد: حدثنا موسى بن محمد القرشي حَدَّثَنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هدية الله إلى المؤمن السائل على بابه».وهذا كذب.بكر بن سهل: حَدَّثَنا موسى حَدَّثَنا شهاب بن خراش حدثني قتادة حدثني أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أسست السماوات والأرض على: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}». انتهى.ولما ذكره العقيلي في الضعفاء قال: يحدث عن الثقات بالبواطيل والموضوعات وقال: منكر الحديث. وأخرج حديثي ابن عباس وقال في كل منهما: منكر وأخرج له غيرهما.وقال ابن يونس: روى عن مالك موضوعات وهو متروك الحديث.وقال عبد الغني بن سعيد: ضعيف.وقال أبو نعيم الأصبهاني: لا شيء.وقال منصور بن إسماعيل بن أبي قرة: كان يضع الحديث على مالك والموقري.قرأت على علي بن صالح، عَن عَلِيّ بن صالح سماعا: أخبرنا علي بن أحمد أخبرنا عبد الصمد بن محمد أخبرنا علي بن المسلم أخبرنا عبد العزيز بن أحمد أخبرنا تمام بن محمد أخبرنا جعفر بن محمد بن جعفر الكندي حدثنا أبو زرعة قال: ولم يزل حديث الوليد بن محمد الموقري، يعني مقاربا- حتى أظهر أبو طاهر المقدسي لا جزي خيرا.قال أبو زرعة: فقال له سليمان بن عبد الرحمن وأنا حاضر: ويحك يا أبا طاهر أهلكت علينا الوليد بن محمد..8031- موسى بن محمد بن هارون البكاء. عن الليث بن سعد، وَغيره.قال أبو حاتم: محله الصدق، وضعفه أحمد.وقال ابن مَعِين: ليس بشيء.وقال أحمد أيضًا: ليس بثقة، وَلا أمين، انتهى.وقال البرذعي: سألت أبا زرعة عنه فكلح وجهه وقال بيده هكذا، قلت له: فأي شيء أنكروا عليه؟ قال: أما شيء فلا أعلمه إلا أن أصحابنا حكوا عن ابن مَعِين أنه قال فيه شيئا ليس من طريق الحديث مثل الشراب وأشباهه..8032- موسى بن محمد أبو عمران الشطوي. عن أبي بكر بن عياش وطبقته.قال الدارقطني: ضعيف يترك..8033- موسى بن محمد بن كثير السِّرِّيني. عن عبد الملك الجدي.وعنه الطبراني بخبر منكر: في عذاب فسقة القراء، علقته في التاريخ في ترجمة عبد الله العمري. انتهى.وقد نظرت تاريخه الكبير في ترجمة العمري فما رأيت لموسى هذا فيه ذكرا فلعله في تاريخ آخر..8034- موسى بن محمد بن جيان البصري [أَبُو عمران]. عن سلم بن قتيبة وعبد الصمد بن عبد الوارث وعمر بن علي المقدمي.وعنه أبو يَعلَى، وَغيره.ضعفه أبو زرعة ولم يترك. وقد نقطه بجيم في أماكن ابن الأزهر الصريفيني فوهم. انتهى.والمعروف أنه بالمهملة ولفظ ابن أبي حاتم: ترك أبو زرعة حديثه ولم يقرأه علينا وكان أخرجه قديما في فوائده.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: كنيته أبو عمران، ربما خالف.مات سنة بضع وثلاثين ومئتين..8035- (ز): موسى بن محمد بن جعفر بن عرفة السمسار أبو القاسم البغدادي. رَوَى عَن مُحَمد بن جرير، وَأبي يعلى الموصلي، وَغيرهم.روى عنه القاضى أبو الطيب الطبري وأبو خازم بن الفراء وأبو الحسن العتيقي.قال ابن الفراء: تكلموا فيه.مات في حدود سنة ثمانين وثلاث مِئَة..8030 مكرر- موسى بن محمد القرشي [والظاهر أنه موسى بن محمد بن عطاء الدمياطي البلقاوي المقدسي أبو طاهر]. الظاهر أنه البلقاوي الكذاب.ففي شهاب القضاعي من حديثه عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما حديث: هدية الله إلى المؤمن السائل على بابه.وقد مر..8036- (ز): موسى بن أبي مروان الخراساني. عن عكرمة.قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهول.وقد ذكر المؤلف موسى بن هارون الخراساني [8050] ولعله هو.وقال ابن حبان في الثقات: موسى بن أبي مروان أبو العريان المروزي سمعت عكرمة في البراذين، وعنه الفضل بن موسى..8037- موسى بن مطير [الهلالي]. عن أبيه.وعنه أبو داود الطيالسي.واه.كذبه يحيى بن مَعِين.وقال أبو حاتم والنسائي وجماعة: متروك.وقال الدارقطني: ضعيف.وقال ابن حبان: صاحب عجائب ومناكير لا يشك سامعها أنها موضوعة، حدثنا أبو يَعلَى حدثنا غسان بن الربيع حَدَّثَنا موسى بن مطير، عَن أبيه بنسخة كبيرة.منها:، عَن أبيه مطير، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: لا تقوم الساعة على مؤمن يبعث الله ريحا فلا يبقى مؤمن إلا مات وليأتين على الناس زمان يجد الرجل نعل القرشي فيقبلها ثم يبكى ويقول: كانت هذه النعل لقرشي.ابن عَدِي: حدثنا حمدان بن عمرو الوزان حَدَّثَنا غسان بن الربيع حَدَّثَنا موسى بن مطير، عَن أبيه، عَن أبي هريرة فذكر عشرة أحاديث، منها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العبد على ظنه بالله وهو مع أحبابه يوم القيامة».خلف بن تميم: حدثنا موسى بن مطير، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو بكر رضي الله عنه لابنه: يا بني إذا حدث حدث، أو كان كون فأْت الغار الذي كنت فيه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يأتيك رزقك بكرة وعشيا إن شاء الله.ابن عَدِي: حدثنا العباس بن يوسف الصوفي حَدَّثَنا أبو حميد معيوف بن حميد حَدَّثَنا الهيثم بن جميل حَدَّثَنا موسى بن مطير، عَن أبيه، عَن أبي هريرة وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم قالا: ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم جمعة قط إلا وهو معتم وإن لم يكن عنده عمامة وصل الخرق بعضها إلى بعض واعتم بها. انتهى.وقال أحمد: ضعيف ترك الناس حديثه.وذكره العقيلي في الضعفاء.وقال العجلي: كوفى ضعيف الحديث ليس بثقة.وقال أبو نعيم: روى، عَن أبيه، عَن أبي هريرة أحاديث منكرة.وفي مسند الطيالسي: حَدَّثَنا موسى الهلالي، عَن أبيه، عَن كعب بن عجرة فذكر حديثا وهو هذا وقد استفدنا من هذه الرواية نسبته.
|