الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.7996- (ز): موسى بن رباح المعتزلي. أخذ، عَن أبي علي الجبائي، وَأبي بكر بن الإخشيد والصيمري ثم انتقل إلى مصر فسكنها إلى أن مات على حدود الأربع مِئَة..7997- موسى بن زكريا التستري. الذي يروي عن شباب العصفري ونحوه.تكلم فيه الدارقطني. وحكى الحاكم عن الدارقطني أنه متروك. انتهى.وحدث ابن قانع عنه، عن عباس بن محمد عن أحمد بن يونس عن هشيم عن جعفر بن إياس عن نافع عن ابن عمر رفعه: المكاتب عبدٌ ما بقي عليه درهم. أورده ابن حزم وقال: موسى مجهول والخبر موضوع لم يحدث به عباس بن محمد، وَلا أحد ممن فوقه وإنما هو معروف من قول ابن عمر فقط..7998- (ز): موسى بن زيد الراعي أبو عمران الديلمي: نزيل بلخ.لم أجد له ذكرا وأظن أن بعض من في إسناد خبره اختلقه فإنه أسندت عنه خرقة التصوف فزعم، أو من اختلقه أن أويسا القرني ألبسه الخرقة لما قدم بلاد الديلم ومات بها وأن عمر ألبسه قميصه بعرفات بحضرة علي وأن عَلِيًّا ألبسه رداءه حينئذ ثم ألبسه قميصه بصفين وهما لبسا من النبي صلى الله عليه وسلم.ذكره الفخر الفارسي وهو محمد بن إبراهيم الذي تقدمت ترجمته [6353]، عَن أبيه، عَن نصر بن خليفة البيضاوي عن إبراهيم بن شهريار، عَن أبي محمد الحسن الأكار الشيرازي، عَن مُحَمد بن خفيف، عَن أبي عمر الإصطخري، عَن أبي تراب النخشبي، عَن أبي عمران المذكور.وفي السياق أن كلا من هؤلاء ألبس الذي دونه، وهذا خبر باطل بيقين وأويس قتل بصفين كما ذكرته في ترجمته [1331] وقيل: مات قبل ذلك، فالله أعلم..7999- موسى بن سالم المدني. عن عُبَيد الله بن عمر، وَغيره.قال أبو حاتم: منكر الحديث. انتهى.وقد أنكر البرزالي على الذهبي هذا النقل، عَن أبي حاتم وقال: إن الذي في كتاب ابن أبي حاتم، عَن أبيه: صالح الحديث.ووثقه غير واحد..8000- (ز): موسى بن سحيم. سمع من ابن عمر.روى عنه ابنه محمد من رواية إبراهيم بن المنذر، عَن مُحَمد بن موسى.في عداد من لا يعرف.قال البخاري: يضطرب فيه، روى عنه جعفر بن أبي وحشية..8001- موسى بن سلمة بن رومان [وقيل موسى بن مسلم بن رومان، وقيل موسى بن سلم بن رومان]. عن أبي الزبير، عَن جَابر حديث: من أعطى في صداق ملء كف تمرا.فيه جهالة والخبر منكر، وقيل: ابن مسلم، وقيل: ابن سلم، ويقال: اسمه صالح. انتهى.كذا أورده وأعاده في موسى بن مسلم بن رومان على الصواب وهو في التهذيب كذلك..5636 مكرر- (ز): موسى بن سليمان بن عُبَيد البجلي [قال ابن عَدِي صوابه عمر بن موسى بن سليمان السامي الكديمي البصري]. من أهل البصرة.روى عن حماد بن سلمة وسلام بن أبي مطيع.قال ابن حبان في الثقات: أخبرنا عنه عمران بن موسى بن مجاشع السختياني، وَغيره، يغرب.قلت: وموسى هذا ذكر ابن عَدِي أنه هو عمر بن موسى بن سليمان السامي الكديمي البصري انقلب اسمه على عمران السختياني فكان يقول: حدثنا موسى بن سليمان وإنما هو عمر بن موسى بن سليمان.وقد مشى أمره على ابن حبان مع تيقظه وهذه من دقائق ابن عَدِي وتحقيقه في هذا الفن.وَأورَدَ له هذا الحديث قال: حدثنا عمران بن موسى حدثنا موسى بن سليمان حدثنا حماد بن سلمة عن الحجاج بن أرطاة، عَن الأَعمش، عَن عَبد الله بن مرة، عَن عَبد الله بن سخبرة، عَن أبي بكر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كفر بالله ادعاء نسب لا يعرف»... الحديث.قال ابن عَدِي: لم يرفعه إلا عمر بن موسى هذا والصواب موقوف.قلت: وباقي كلام ابن عَدِي تقدم في عمر بن موسى..8002- موسى بن سهل الوشاء. الذي حديثه في الغيلانيات في السماء علوا، هو آخر من روى عن ابن علية، وروى، عَن عَلِيّ بن عاصم والقدماء.ضعفه الدارقطني.وعنه أبو عمر الزاهد وأبو بكر الشافعي وخلق.وقال البرقاني: ضعيف جدا، توفى سنة ثمان وسبعين ومئتين. انتهى.وقال الخليلي: شيخ ليس بذاك المشهور.قلت: بل هو مشهور، سمع منه جماعة ومما أخطأ فيه: روايته عن روح بن عبادة عن مالك عن الوليد بن عبد الله عن يوسف بن ماهك عن ابن عباس: في ذم تعلم السحر.قال الدارقطني: هذا خطأ وإنما رواه روح، عَن أبي مالك وهو عُبَيد الله بن الأخنس عن الوليد به..8003- موسى بن سهل الراسبي. بخبر باطل لا يعرف والراوي عنه دعبل الخزاعي. انتهى.وقد أخرج الخطيب في تاريخه من طريق إسماعيل بن علي بن علي بن رزين الخزاعي، عَن أبيه، عَن عمه دعبل بن علي الخزاعي الشاعر عن موسى بن سهل الراسبي، عَن أبي إسحاق، عَن أبي الأحوص عن ابن مسعود مرفوعا: من أحبني فليحب عَلِيًّا ومن أبغض عَلِيًّا فقد أبغضه الله... الحديث.قال الخطيب: هذا موضوع والحمل فيه عندي على إسماعيل بن علي وموسى بن سهل أحد المجهولين..8003 مكرر- موسى بن سهل بن هارون الرازي [الراسبي]. عن إسحاق الأزرق بخبر باطل عن الثوري، عَن أبي إسحاق، عَن أبي الأحوص، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا: خلقت أنا وأبو بكر وعمر من تربة واحدة وفيها ندفن. رواه عنه نكرة مثله. انتهى.وهذا هو الذي قبله فالسند واحد، وَلا منافاة بين كونه راسبيا ورازيا لأن الأولى إلى قبيلة والثانية إلى بلد ولو سمى الراوي عن هذا لازداد الأمر وضوحا..8004- موسى بن سيار الأسواري. عن قتادة.ضعفه يحيى القطان.وقال أبو حاتم: مجهول.قلت: وهو بصري ويروي أيضًا عن بكر بن عبد الله، وَالحسن وعاصم بن بهدلة وعطية العوفي.وقال ابن مَعِين، وَغيره: كان قدريا. انتهى.وأعاده فسمى أباه يسارا وسيأتي [بعد8054] أتم مما ها هنا والصواب ما هنا، كما نبه هو عليه..8005- وموسى بن سيار. شامي في زمن التابعين له ذكر في حديث..8006- وموسى بن سيار. عن يونس بن موسى الدمشقي.لا يعرف..• تمييز- وموسى بن سيار المروزي [أَبُو الطيب]. عن عكرمة.وعنه أبو معاوية وشبابة.وثقه ابن مَعِين.يكنى أبا الطيب..8007- موسى بن صالح. عن ابن أبي ليلى.قال أبو حاتم: منكر الحديث..8008- موسى بن صهيب، شيخ للوليد بن مسلم. لا يكاد يعرف..8009- موسى بن طالب. عن أبيه، عَن عطاء.ضعفه ووالده أبو الفتح الأزدي. انتهى.ومن أنكر ما رواه ما روى أبو كريب: حدثنا موسى بن طالب، عَن أبيه، عَن عطاء عن ميسرة، عَن عَلِيّ رضي الله عنه أنه نزل بمكة فطلب طلاء فلم يجد فأمر بنبيذ فنبذ له في الخوابي فشرب وسقى الناس قال: فأخذ رجل قد سكر فحده فقال: يا أمير المؤمنين تحدني على شراب أنت سقيتنيه؟! فقال: ليس أحدك على الشراب، إنما أحدك على السكر، أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشرب ونتقي السكر..8010- موسى بن طريف الأسدي الكوفي. حدث عنه الأعمش.كذبه أبو بكر بن عياش.وقال يحيى والدارقطني: ضعيف.وقال الجُوزْجَاني: زائغ.وقال الخريبي: كنا عند الأعمش فقال: ألا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية، عَن عَلِيّ رضي الله عنه أنه قال: أنا قسيم النار هذا لي وهذا لك.وروى مخول عن سلام الخياط عن موسى بهذا ثم قال سلام: كان ابن طريف يرى رأي أهل الشام وكان يتحدث بهذا يشنع به.قال موسى: وقد حدثني عباية بأعجب من هذا، عَن عَلِيّ رضي الله عنه أنه قال: والله لأقتلن ثم لأبعثن ثم لأقتلن وهي القتلة التي أموت فيها يضربنى يهودي بأريحاء بصخرة يفدغ بها هامتي.رواه العقيلي فقال: حدثنا إسحاق بن يحيى الدهقان حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق الراشدي حَدَّثَنا مخول.قلت: هذا كذب وإسناده ظلمات.ابن مهدي: حدثنا سُفيان، عَن الأعمش عن موسى بن طريف، عَن أبيه بحديث علي: أنا قسيم النار، قيل للأعمش: لما رويت هذا؟ قال: رويته على الاستهزاء.مخول بن إبراهيم: حدثنا قيس، عَن أبي حصين عن عباية، عَن عَلِيّ رضي الله عنه قال: أنا قسيم النار.أبو معاوية: حدثنا الأعمش عن موسى بن طريف، عَن أبيه، عَن عَلِيّ رضي الله عنه أنه كان يشرب النبيذ في الجر الأبيض.قال ابن عَدِي: لا أعلم حدث عن موسى بن طريف غير الأعمش.قال ابن أبي حاتم: روى عنه الأعمش وعبد العزيز بن رفيع وفطر بن خليفة وسفيان بن زياد الأسدي سمعت أبي يقول ذلك. انتهى.وقال العقيلي قال ابن مَعِين: ضعيف ضعيف.وأخرج من طريق أبي بكر بن عياش قال: رأيت موسى بن طريف وصليت على جنازته وكان يقول في تلك الأحاديث التي يرويها، عَن عَلِيّ: إني لأسخر بهم. وهذا يقوي كلام سلام الخياط.
|