الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.7505- (ز): محمد بن نفيع الضبي. عن خاله.وعنه العلاء بن حصين.قال أبو حاتم: لا أعرفه..6567 مكرر- محمد بن نمير الفاريابي [الظاهر أنه تحرف وصوابه محمد بن تميم]. لا أعرفه.عده السليماني فيمن يضع الحديث..7506- محمد بن نهار، شيخ لابن نجيح. ضعفه الدارقطني.يقال له: ابن أبي المحياة، انتهى.روى عن العباس بن الفرج الرياشي، وعبد الملك بن خيار، وَغيرهم.روى عنه جعفر بن محمد الحسني وأبو بكر الشافعي، وَغيرهما.قال الدارقطني في غرائب مالك: حدثني أحمد بن محمد الياموري حدثنا جعفر بن محمد الحسني حدثنا محمد بن نهار سمعت الرياشي سمعت الأصمعي قال: كنت عند مالك فدخل الأوزاعي فقال له مالك: حديث ترويه عن يحيى بن أبي كثير في حلق القفا، فحدث عن يحيى، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلق القفا إلا في الحجامة.وقال: هذا باطل لا يصح عن مالك، وَلا عن الأوزاعي، ومُحمد بن نهار، ضعيف..7507- محمد بن نوار. لا يعرف، قاله أبو عبد الله الحاكم. انتهى.وفي ثقات ابن حبان: محمد بن النوار عن بريد بن مريم، وعنه النضر بن شميل، فكأنه هو.قلت: وقال النضر بن شميل: حَدَّثَنا محمد بن نوار عن.....7508- (ز): محمد بن أبي النوار. سمع حبان السلمي عن ابن عمر.قال أبو حاتم: لا أعرفه.وفرق ابن أبي حاتم بين هذا وبين محمد بن أبي النوار.يروي، عَن عَبد الرحمن بن أبي بكرة وبريد بن أبي مريم وكردوس.روى عنه أبو عبيدة الحداد والنضر بن شميل وعون بن كهمس.قال النباتي: جمعهما البخاري وهو أشبه..7509- (ز): محمد بن نوح. عن كثير بن زياد.وعنه حماد بن سلمة وأبو سلمة التبوذكي ونوح بن قيس.قال أبو حاتم: لا أعرفه..7510- محمد بن نوح المؤذن. شيخ لمحمد بن مخلد العطار بخبر كذب في ذكر المهدي.رَوَى عَن أبيه نوح بن سعيد- مجهول، عَن عَبد الصمد بن علي، عَن أبيه، عن جَدِّه مرفوعا: يا عم إن الله ابتدأ بي الإسلام وسيختمه بغلام من ولدك يتقدم عيسى ابن مريم. انتهى.روى هذا الحديث الخطيب في ترجمة محمد، عَن مُحَمد بن عبد الواحد، عَن مُحَمد بن المظفر عن ابن مخلد به..7511- (ز): محمد بن نوح الأصبهاني. لا أعرفه.اتهمه القاضي عياض السبتي بهذا الحديث، رواه عن الطبراني عن مقدام بن داود، عَن عَبد الله بن يوسف عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طعام البخيل داء وطعام السخي شفاء».رواه عنه أبو العباس العذري.قال القاضي عياض: الحمل فيه على شيخ العذري أو على المقدام.قلت: وذكره أبو الحسن ابن القطان الفاسي فيما أنكره على المقدام، وَلا يلصق الوهم بالمقدام بسببه إلا بعد معرفة محمد بن نوح هذا.وقد تقدم في الأحمدين في ترجمة: أبي سهل أحمد بن محمد بن شعيب [763] أنه روى هذا المتن عن حسن بن نفيس بن زهير، عَن مُحَمد بن معمر عن نوح بن عبادة عن سفيان الثوري عن مالك.فهذه طريق أخرى لم يقف عليها عياض، وَلا ابن القطان، وفات الدارقطني في غرائب مالك فلم يذكره أصلا والله المستعان..7512- (ز): محمد بن النوشجان السويدي البغدادي أبو جعفر. روى عن سويد بن عبد العزيز ويحيى بن سليمان والوليد بن مسلم.وعنه أحمد بن حنبل.قال أبو حاتم: لا أعرفه.وَقال (خ): إنما قيل له: السويدي، لأنه رحل إلى سويد بن عبد العزيز.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..7513- محمد بن نوكرد أبو جعفر الإستراباذي. عن يحيى بن أكثم.وعنه ابن عَدِيّ.قال أبو سعد الإدريسي: ليس بذاك، فأما محمد بن نوكرد أبو جعفر الإستراباذي الأصم فثقة حدثنا عن ابن صاعد..7514- محمد بن هارون بن بريه الهاشمي. عن الرمادي.من شيوخ أبي بكر الشافعي.قال الدارقطني: محمد بن بريه لا شيء. انتهى.وقال الخطيب: في حديثه مناكير.وقال ابن عساكر: يضع الحديث.رَوَى عَن مُحَمد بن علي القزويني عن إسماعيل بن توبة عن الحسن بن قحطبة بن شبيب حدثنا المنصور، عَن أبيه، عن جَدِّه عن ابن عباس رضي الله عنهما رفعه: الجبن داء فإذا أكل بالجوز فهو شفاء.هذا من موضوعاته.وروى عنه إسماعيل الخطبي وعبد العزيز الخرقي وأبو الحسن بن لؤلؤ وآخرون.وقال الرافعي في تاريخ قزوين: روى الخطيب، عَن أبي نعيم حدثنا الحسن بن عبد الحميد حدثنا محمد بن هارون الهاشمي حدثنا محمد بن علي أبو علي القزويني، فذكر هذا الحديث.قال الخطيب: هذا منكر، والهاشمي ذاهب الحديث، والقزويني مجهول.قال الرافعي: قد روى هذا الحديث محمد بن مخلد الدوري الحافظ، عَن مُحَمد بن علي بن أزامرد القزويني عن إسماعيل بن توبة قال: وَابن أزامرد موصوف بالحفظ ليس بمجهول.وترجم لمحمد فقال: من قدماء الشيوخ المنعوتين بالحفظ والمعرفة، روى عن يحيى بن المغيرة وأحمد بن عثمان وإسماعيل بن توبة، روى عنه علي بن مهرويه، ومُحمد بن مخلد العطار، وَغيرهما.قال الخليلي الحافظ في التاريخ: حدثنا أبو الفرج المعافى حدثنا محمد بن مخلد حدثنا محمد بن علي بن أزامرد القزويني حدثنا إسماعيل بن توبة فذكر الحديث.قال الخليلي: وحدثنا ابن صالح، عَن مُحَمد بن يونس بن هارون عن إسماعيل بن توبة عن الحسن بن قحطبة به قال: وليس المتن بالمتين.قلت وقد برىء من عهدته محمد بن هارون، ومُحمد بن علي القزويني وبطل كونه من موضوعاته.وقد تقدم من طريق أخرى في أبي المفضل محمد بن عبد الله الشيباني [7018].وإسماعيل بن توبة صدوق فلعل الآفة فيه من الحسن بن قحطبة فإنه ليس من أهل الحديث وإنما كان من أمراء بني العباس فلعله حمله عن كذاب حدث به عند المنصور فتوهم أنه عن المنصور..7515- محمد بن هارون. عن مسلم بن إبراهيم.تكلم فيه. انتهى.روى عن مسلم، وَأبي الوليد وعلي بن عثمان اللاحقي وأحمد بن يونس، وَغيرهم.وعنه ابن عقدة، وَابن رميس، وحمزة بن القاسم وأبو بكر الشافعي.قال الدارقطني: ليس بالقوي.وقال الخطيب: أحاديثه مستقيمة.وقال أبو بكر الشافعي: حدثنا أبو بكر محمد بن هارون بن عيسى الأزدي سنة 276 فكأنه مات في حدود الثمانين..7516- محمد بن هارون بن المجدر أبو بكر. صدوق مشهور لكن فيه نصب وانحراف. انتهى.قال الخطيب: روى عن بشر بن الوليد، وَأبي الربيع الزهراني وعبد الأعلى بن حماد وداود بن رشيد، ومُحمد بن حميد ومحمود بن غيلان، وَغيرهم.وعنه وكيع القاضي، وَابن المظفر، وَابن حيويه وآخرون.قال الخطيب: وكان ثقة.وقال الجراحي: مات في ربيع الآخر سنة 312 وكان يعرف بالانحراف، عَن عَلِيّ بن أبي طالب..7517- محمد بن هارون بن شعيب أبو علي الأنصاري الدمشقي. روى عن زكريا خياط السنة وبكر بن سهل الدمياطي وخلق ورحل إلى مصر والعراق وأصبهان روى عنه ابن منده وتمام، وَابن أبي نصر.قال عبد العزيز الكتاني: كان يتهم، مات سنة 353. انتهى.قال ابن عساكر: جمع وصنف وساق من طريق ابن أبي نصر قال: حدثنا أبو علي محمد بن هارون بن شعيب بن إبراهيم بن حيان بن حكيم الأنصاري. وذكر الاختلاف في نسبه.قلت: وقد وجدت له حديثا منكرا أخرجه تمام في فوائده عنه، عَن أبي خليفة عن القعنبي عن سلمة بن وردان، عَن أَنس رفعه: إن لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس آلى على نفسه أن لا يعذبهم بالنار فإذا كان يوم القيامة خلوا مع الله يحدثهم ويحدثونه والناس في الحساب.وسلمة وإن كان ضعيفا لا يحتمل مثل هذا، والله أعلم.وذكر أنه ولد سنة ست وستين ومئتين..7518- (ز): محمد بن هارون بن سعيد بن بندار السمرقندي أبو بكر. قال الإدريسي: مات بعد التسعين وثلاث مئة وكان يحدث من حفظه ولم يكن معه أصول فكان يخطىء.روى عن المحاملي وأحمد بن علي الجوزجاني، وَغيرهما، كتبنا عنه وكان يعرف القراءات والنحو.وقال الخطيب: حدثنا عنه الحسين بن محمد الخلال وأرجو أن لا يكون تعمد الغلط..7519- (ز): محمد بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس أمير المؤمنين الأمين ابن الرشيد. ولي الخلافة بعد أبيه سنة ثلاث وتسعين، وكانت مدة ولايته أربع سنين وأشهرا، وعاش ثمانيا وعشرين سنة، وكان قتله في المحرم سنة ثمان وتسعين.حدث، عَن أبيه، عن جَدِّه عن المنصور، عَن أبيه، عَن عَلِيّ بن عبد الله بن عباس، عَن أبيه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من مات محرما مات ملبيا.أخرجه الخطيب من طريق الحسين بن الضحاك الخليع أنه سمع الأمين يحدث به وسيرة الأمين مشهورة في محبة اللهو والخلاعة واتباع هوى النفس إلى أن جره ذلك إلى الهلاك..7520- (ز): محمد بن هارون الوراق أبو عيسى. له تصانيف على مذهب المعتزلة.مات سنة سبع وأربعين ومئتين.قال النديم في الفهرست: كان من نظاري المعتزلة ثم خلط، وعنه أخذ ابن الراوندي.وقال المسعودي: له مصنفات حسان في الإمامة، وَغيرها..7521- محمد بن هاشم. عن أبي الزناد.مجهول. انتهى.ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..7522- محمد بن هاشم. عن سعيد بن عبد العزيز.مجهول. انتهى.وفي الثقات لابن حِبَّان: محمد بن هاشم بن سعيد من أهل دمشق يروي عن سعيد بن إسحاق وسويد بن عبد العزيز حدثنا عنه ابن جَوْصَاء، فعندي أنه هو.
|