فصل: 7477- (ز): محمد بن موسى بن زياد الأصبهاني أبو جعفر.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7462- محمد بن موسى أبو غزية القاضي [وهو محمد بن موسى بن مسكين].

مدني.
يروي عن مالك وفليح بن سليمان.
وعنه إبراهيم بن المنذر والزبير بن بكار وطائفة.
قال البخاري: عنده مناكير.
وقال ابن حبان: كان يسرق الحديث ويروي عن الثقات الموضوعات.
وقال أبو حاتم: ضعيف.
ووثقه الحاكم.
مات سنة 207. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء.
وقال ابن عَدِي: روى أشياء أنكرت عليه.
واتهمه الدارقطني بالوضع، وقد تقدم ذلك في ترجمة علي بن أحمد الكعبي المصري [5300].
ويأتي له ذكر في ترجمة محمد بن يحيى أبي غزية الزهري [7539].

.7463- محمد بن موسى [بن نفيع الحارثي].

شيخ ابن أبي فديك.
مجهول، كذا قال أبو حاتم.
وهو محمد بن موسى بن نفيع الحارثي، يروي عن مشيخة من قومه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الأناة خير إلا في ثلاث، فذكر الغزو والصلاة والجنازة».

.7464- محمد بن موسى الرؤاسي.

عن أبيه.

.7465، ومُحمد بن أبي موسى.

عن القاسم بن مخيمرة.
مجهولان. انتهى.
وقال أبو حاتم: روى عنه الأوزاعي.
وفي ثقات ابن حبان: محمد بن موسى بن الحارث، عَن أبيه وعنه عاصم بن سويد الأنصاري فيحتمل أن يكون الأول.

.7466- محمد بن موسى السعدي.

عن عمرو بن دينار القهرمان.
مجهول.
قال ابن عَدِي: منكر الحديث، لم أر أحدا حدث عنه غير محمد بن عبد الله بن حفص الأنصاري.

.7467- محمد بن موسى الجريري.

عن جويرية بن أسماء.
قال العقيلي: حدثنا عنه إبراهيم بن محمد، لا يتابع على حديثه عن نافع عن ابن عمر: نهى عن الترجل إلا غبا.

.7468- محمد بن موسى الحضرمي [أَبُو بكر].

عن يونس بن عبد الأعلى.
قال أبو سعيد بن يونس المصري: كان يحفظ نحوا من مئة ألف حديث، تكلم في إكثاره عن يونس، واستصغر فيه. انتهى.
وقال ابن يونس: يكنى أبا بكر توفي في رمضان سنة 321، وهو أخو أبي عجينة الحسن بن موسى بن عيسى بن أبي موسى.
قال: وقد دخل محمد بن موسى العراق وسمع من عبد الله بن أحمد وطبقته وحدث عن يونس بكتاب سفيان بن عيينة ثم أخرج عنه من حديث ابن وهب كتبا كثيرة فتكلم فيه وأنكر أن يكون سمع من يونس مع صغر سنه هذه الكتب الكثيرة.
قلت: ويحتمل أن تكون له منه إجازة فاستجاز أن يطلق فيها الإخبار.

.7469- محمد بن موسى بن حماد البربري.

شيخ معروف أخباري علامة.
رَوَى عَن عَلِيّ بن الجعد وطبقته.
قال الدارقطني: ليس بالقوي.
مات سنة 294. انتهى.
روى عنه ابن صاعد، وَابن كامل، وَابن قانع وأحمد بن جعفر بن سلمة، وَغيرهم.
وقال أحمد بن كامل: ما جمع أحد من العلم ما جمع محمد بن موسى البربري وكان لا يحفظ إلا حديثين ودخلت عليه وهو مغموم فقال: إن امرأتي حملتني على أن أعتقت هذه الجارية وما بقي لي أحد يخدمني فقلت له: وبكم كنت اشتريتها؟ فقال: بدنانير أعطتنيها امرأتي فقلت له: كيف تعتق ما لا تملك؟ فقال: وكأن هذا لا يجوز! فقلت: لا، الجارية على ملك امرأتك فأخذ يدعو لي.
قال: وكان أخباريا كتابة قال لي: ولدت سنة 213.

.7462 مكرر- (ز): محمد بن موسى بن مسكين [أبو غزية].

عن إسحاق بن سعيد.
وعنه يعقوب بن محمد الزهري.
قال البخاري في التاريخ في ترجمة إسحاق: منكر الحديث.

.7470- (ز): محمد بن موسى بن عبد العزيز الكندي الصيرفي المعروف بابن الجبي.

كان يلقب سيبويه، وهو مصري صاحب نوادر.
روى عن المنجنيقي والنسائي والطحاوي، وتفقه للشافعي على أبي بكر بن الحداد وتلمذ له في الفقه وكان معتزليا متظاهرا به ويتكلم في الزهد بعبارة حلوة.
وقد جمع ابن زولاق أخباره في مجلدة رأيتها وكان قد وسوس في أثناء عمره واستمرت به السوداء إلى أن مات في صفر سنة ثمان وخمسين وثلاث مِئَة.

.7471- محمد بن موسى بن هلال الطويل.

قال الدارقطني: متروك الحديث.

.7472- محمد بن موسى بن فضالة أبو عمر الدمشقي.

له جزء مشهور.
حدث عنه عبد الرحمن بن أبي نصر وجماعة.
قال عبد العزيز الكتاني: تكلموا فيه. انتهى.
سقط بين موسى وفضالة: إبراهيم. والجزء المشهور هو الثاني عشر من أماليه، رأيت ذلك بخط الحافظ تقي الدين ابن رافع.
وهو من شيوخ الحافظ تمام الرازي وروى عنه الجزء المشهور: محمد بن عبد السلام بن سعدان الدمشقي.
وذكره شيخنا في الذيل بما هنا لكنه قال: المقرىء بدل: الدمشقي، حدث عن الحسن بن الفرج الغزي، وَغيره، ثم ذكر كلام عبد العزيز فيه ونقل عن الميداني أنه مات في ربيع الآخر سنة 378.
فكأنه ظنه آخر، وليس كذلك بل هو هو، ومن شيوخه في جزئه المشهور: الحسين بن محمد بن جمعة، وأبو قصي إسماعيل بن محمد العذري، وإبراهيم بن دحيم، وإسماعيل بن محمد بن قيراط، وهؤلاء من طبقة الحسن بن الفرج.

.7473- محمد بن موسى بن حاتم القاساني المروزي.

عن علي بن الحسن بن شقيق.
قال القاسم السياري: أنا بريء من عهدته. انتهى.
قال ابن أبي سعدان: كان محمد بن على الحافظ سيء الرأي فيه.

.7474- محمد بن أبي عمران موسى أبو الخير المروزي الصفار.

راوي الصحيح، عَن أبي الهيثم الكشميهني.
تكلموا في لقيه لأبي الهيثم.
روى عنه خلق آخرهم موتا أبو الفتح محمد بن عبد الرحمن المروزي الخطيب.
قال ابن طاهر المقدسي: سمعت عبد الله بن أحمد السمرقندي يقول: لم يصح لهذا الشيخ أبي الخير سماع من الكشميهني وإنما وافق الاسم الاسم.
قال ابن طاهر: وقد رأيت أهل مرو يضحكون إذا قيل: إن أبا الخير سمع من أبي الهيثم ويشيرون إلى أنه غير ذاك.
حمل أبو الخير إلى حضرة الوزير النظام ليسمع منه الصحيح فقرىء عليه بعضه ورمته البغلة فمات سنة 471. انتهى.
وقال ابن السمعاني: كان صالحا سديد السيرة، حدث بالبخاري وببعض الترمذي وعُمِّر، وصار شيخ عصره، تكلم بعضهم في سماعه وليس بشيء أنا رأيت سماعه في القدر الموجود من أصل أبي الهيثم وأثنى عليه والدي.
وقال ابن ماكولا: سألت عن مولده فقال: كان لي وقت ما سمعت الصحيح عشر سنين وكان سماعه سنة ثمان وثمانين وثلاث مِئَة.

.7475- (ز): محمد بن موسى بن إبراهيم الإصطخري.

شيخ مجهول.
روى عن شعيب بن عمران العسكري خبرا موضوعا كتبته في ترجمة الراوي عنه محمد بن أحمد بن محمد بن إدريس البكراوي [6422].

.7476- (ز): محمد بن موسى بن عمران الفقيه المنقري أبو الحسن.

سمع إبراهيم بن أبي طالب، وَالحسن بن سفيان، وَغيرهما، وكان له فهم ولكنه كان مغفلا، ذكره الحاكم.
مات سنة 352.

.7477- (ز): محمد بن موسى بن زياد الأصبهاني أبو جعفر.

شيخ مجهول.
عن مثله وهو الحسن بن محمود عن سفيان بن وكيع بخبر باطل لم يحدث به سفيان بن وكيع قط مع ضعفه فكتبته في ترجمة الحسن [2401].

.7478- محمد بن موسى البلاساغوني الحنفي,

قاضي دمشق.
رَوَى عَن أبي الفضل ابن خيرون وكان مبتدعا يقول: لو كان لي أمر لأخذت الجزية من الشافعية.
توفي سنة ست وخمس مئة. انتهى.
وقال ابن السمعاني: لم تحمد سيرته في ولايته، قيل: إنه كان يرتشي وهو بالسين المهملة والغين المعجمة.

.7479- (ز): محمد بن موسى بن عبد الرحمن.

عن أبيه، عَن مُحَمد بن زيد بن علي، عَن أبيه، عَن أبيه علي بن الحسين عن جده، عَن عَلِيّ رفعه: لا بأس ببول الحمار.
وعنه إسحاق بن محمد بن أبان النخعي أحد الكذابين.
قال الجوزقاني: محمد وموسى مجهولان.

.7480- محمد بن ميمون الكندي.

عن أبي طلحة.
وعنه أبو بدر شجاع بن الوليد.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عن يحيى اليمامي، عَن أبي طلحة الأنصاري وعنه أبو بدر.
قلت: وهذا هو الصواب، وكذا هو في كتاب ابن أبي حاتم.

.7481- محمد بن ميمون.

عن بلال المقدسي.

.7482، ومُحمد بن ميمون بن كعب.

مبيض له.

.7482 مكرر، ومُحمد بن ميمون، شيخ محمد بن عبد الرحمن الأنصاري [هو مُحمد بن ميمون بن كعب].

مجهولون، وكذا:

.7483- محمد بن ميمون السمان:

شيخ لأبي يحيى مسلم: في النبيذ. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: محمد بن ميمون عن بلال مؤذن مسجد دمشق وعنه ضمرة بن ربيعة.
فهو الأول فيما أظن ثم رأيته مصرحا به عند ابن أبي حاتم تبعا للبخاري وقالا: روى عنه ضمرة بن ربيعة.
وأما الثاني: فذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال البخاري: روى، عَن أبيه، عَن جده كعب بن الخزرج أنه كان في غزوة تبوك، روى عنه محمد بن عبد الرحمن الأنصاري.
وكذا ذكر ابن حبان الأخير.