فصل: 7425- محمد بن المغيرة الشهرزوري.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7407- (ز): محمد بن أبي مسلم.

جاء في إسناد بمتن يتبين بطلانه من سياقه، أورده الحاكم في المُستَدرَك في كتاب التوبة من طريقه، عَن أبيه، عَن عطاء، عَن أبي هريرة: أن فتى سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يستغفر له ثلاثا فلم يفعل فقال: اللهم اغفر لي ثلاثا فنزل جبريل فقال: إن الله غفر له فمر فليستغفر لك.
قال الذهبي في تلخيصه: غريب، ومُحمد بن أبي مسلم مجهول.

.7408- محمد بن مسلمة الأنصاري.

تابعي.
رَوَى عَن أبي هريرة.
وعنه رجل اسمه عباس.
لا يعرفان. انتهى.
وعباس معروف- وهو ابن عبد الرحمن بن مينا.
وأما محمد فذكره العقيلي في الضعفاء وقال: حدثني آدم بن موسى حدثنا البخاري قال: محمد بن مسلمة الأنصاري، عَن أبي هريرة، وَأبي سعيد في ساعة الجمعة لا يتابع عليه.
ثم ساقه من طريق عبد الرزاق أخبرنا ابن جريج أخبرني العباس، عَن مُحَمد به.
وذكره ابن عَدِي أيضًا عن البخاري وقال: محمد ليس بالمعروف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.7409- محمد بن مسلمة [بن الوليد بن عبد الملك] الواسطي:

صاحب يزيد بن هارون.
حديثه من عوالي الغيلانيات.
أتى بخبر باطل اتهم به.
وقال أبو القاسم اللالكائي: ضعيف.
وقال ابن عَدِي: سمعت عبد الحميد الوراق يقول: قاطعنا محمد بن مسلمة على أجزاء فقرأنا عليه وفيها حديث طويل فقال: ما أحسن هذا والله إن سمعت به قط إلا الساعة وقال له رجل: قل: عن هشام بن عروة فقال: بدرهمين صحاح.
وساق له ابن عَدِي أحاديث تستنكر.
وفي تاريخ الخطيب من طريق محمد بن حمدان: حدثنا محمد بن مسلمة الواسطي حدثنا يزيد أخبرنا خالد الحذاء، عَن أبي قلابة عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا قال: لما بلغت السماء السابعة لقيني ملك من نور فسلمت عليه فرد عليَّ فأوحى الله إليه: يسلم عليك صفيي فلم تقم إليه لتقومن فلا تقعد إلى يوم القيامة.
أورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال: رواته ثقات سوى ابن مسلمة.
قال الدارقطني: لا بأس به.
وقال الخطيب: في أحاديثه مناكير بأسانيد واضحة.
وقال في حديث ابن عباس مرفوعا: لما بلغت السماء السابعة، فساق الحديث، ثم قال الخطيب عقبه: هذا باطل ورواته ثقات سوى ابن مسلمة، ورأيت هبة الله الطبري يضعف ابن مسلمة، وكذا سمعت أبا محمد الخلال يقول: هو ضعيف جدا.
توفي سنة 282، انتهى.
وهو محمد بن مسلمة بن الوليد بن عبد الملك.
روى أيضًا عن المقرىء، وَأبي جابر، ومُحمد بن سابق، وَغيرهم.
وعنه المحاملي، وَابن مخلد، وَابن البختري وجماعة، من آخرهم أبو بكر الشافعي.

.7410- (ز): محمد بن مسلمة.

عن مالك.
في ترجمة حسين الكردي [2436].

.7411- (ز): محمد بن مصبح بن هلقام.

قال الذهبي في ترجمة مصبح: لا أعرفهما.

.7412- (ز): محمد بن مصعب الصنعاني.

في محمد بن عمر بن أبي مسلم [7262].

.7413- (ز): محمد بن مضرس بن معن الأنماطي.

ذكره الذهبي في ترجمة بوري وقال: أحدهما وضعه.

.7414- ذ- محمد بن المطلب.

عن أبان بن بشير.
وعنه وهب بن بقية.
مجهول.

.7415- محمد بن المظفر [بن موسى بن عيسى بن محمد بن عبد الله بن إياس أبو الحسين البزاز] الحافظ.

ثقة حجة معروف إلا أن أبا الوليد الباجي قال: فيه تشيع ظاهر، انتهى.
وكأن الباجي أشار إلى الجزء الذي جمعه ابن المظفر في فضائل العباس فكان ماذا أو من قول أبي عبد الرحمن السلمي، سألت الدارقطني عن ابن المظفر فقال: ثقة مأمون، قلت: يقال: إنه يميل إلى التشيع؟ فقال: قليلا ما لا يضر.
وهذا لا يساعد الباجي وقد قال الخطيب: حدثني محمد بن عمر بن إسماعيل القاضي قال: رأيت الدارقطني يعظم ابن المظفر ويجله، وَلا يستند بحضرته، وقد روى عنه في تخاريجه أشياء كثيرة.
وما كان ينبغي للذهبي أن يذكره بهذا القدح البارد وما أدري لم يقلد الباجي في قوم لم يحط الباجي بأحوالهم علما كما ينبغي ولنذكر ترجمته ليظهر مقداره:
هو محمد بن المظفر بن موسى بن عيسى بن محمد بن عبد الله بن إياس أبو الحسين البزاز.
يقال: إنه من ولد سلمة بن الأكوع وكان هو يقول: لا أعلم أنَّا من العرب.
قال: وولدت سنة 286 وأول ما سمعت الحديث سنة ثلاث مِئَة.
فروى عن بيان بن أحمد الدقاق وهو أول من سمع عليه الحديث وعن القاسم المطرز وحامد بن محمد البلخي والهيثم بن خلف، ومُحمد بن جرير وعبد الله بن صالح البخاري، وَأبي بكر الباغندي والبغوي، وَابن أبي داود، وَابن صاعد وخلق كثير.
وسمع في الرحلة من أبي عَرُوبَة، وَابن جَوْصَاء والطحاوي وعلان.
روى عنه الدارقطني، وَابن شاهين وأبو نعيم والبرقاني، وَابن أبي الفوارس والأزهري وآخرون.
وكتب عنه شيخه ابن عقدة.
وقال محمد بن عمر بن إسماعيل القاضي: رأيت من أصوله في الوراقين شيئا كثيرا باعها وكان فيها الكثير عن ابن صاعد فسألته عن ذلك فقال: وهل أؤمل أن يكتب عني حديث ابن صاعد، يعني لكثرة ما كان عنده من العوالي.
وقال ابن أبي الفوارس: كان ثقة أمينا مأمونا حسن الحفظ، انتهى إليه الحديث وحفظه وعلمه وكان ينتقي على الشيوخ القدماء وكان مقدما عندهم.
وقال العتيقي: كان ثقة مأمونا حسن الحفظ.
مات في جمادى الأولى سنة تسع وسبعين وثلاث مِئَة.
وقال ابن أبي الفوارس: سألت ابن المظفر عن حديث للباغندي عن ابن زبداء فقال: ليس هو عندي فقلت: لعله عندك؟ فقال: لو كان عندي لكنت أحفظه عندي عن الباغندي مِئَة ألف حديث ليس هذا فيها.
وقال أبو ذر الهروي: قال لي أبو الفتح بن أبي الفوارس: حملت إلى ابن المظفر جزءا من بعض الشيوخ فلما نظره قال: أنا حملت عن شيخ هذا وليست هذه الأحاديث عندي وإني أخاف إن قرأته أن تعلق بحفظي هذه الأحاديث فاعفني من النظر فيه.

.7416- محمد بن معاذ بن محمد بن أُبي بن كعب.

عن أبيه، عن جَدِّه.
وعنه ابنه معاذ.
قال ابن المديني: لا نعرف محمدا هذا، وَلا أباه، وَلا جده في الرواية وهذا إسناد مجهول.
قلت: المتن: عن أُبي أول ما رأى النبي صلى الله عليه وسلم من النبوة... انتهى.
وله حديث آخر قرأته على عبد الرحمن بن أحمد البزاز أخبركم يوسف بن عمر
أخبرنا عبد الوهاب بن ظافر أخبرنا السلفي أخبرنا أبو الخطاب بن البطر أخبرنا ابن البيع أخبرنا المحاملي حَدَّثَنا محمد بن إدريس الرازي حَدَّثَنا محمد بن عيسى بن الطباع حَدَّثَنا معاذ بن محمد بن معاذ بن أبي بن كعب حدثني أبي عن جدي عن أُبي بن كعب رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أقلقتني الحمى وأذاها فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «استغفر الله واصبر»... الحديث.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات، وكذا ذكر أباه.
وأما محمد بن أُبي فله رواية وقتل يوم الحرة.

.7417- محمد بن معاذ بن فهد الشعراني أبو بكر النهاوندي الحافظ.

واه.
روى عن إبراهيم بن ديزيل.
بقي إلى سنة 334. انتهى.
وروى عنه أبو سعيد الخليل بن أحمد بن الخليل البستي حكاية منكرة أوردها ابن عساكر في تاريخه في ترجمة عبد العزيز بن محمد النخشبي.
قال الخليل: حَدَّثَنا أبو عبد الله محمد بن معاذ بن فهد النهاوندي وسمعته يقول: لي مِئَة وعشرون سنة وقد كتبت الحديث ولحقت أبا الوليد الطيالسي والقعنبي وجماعة من هذه الطبقة، ثم ذكر أنه تصوف ودفن الحديث الذي كتبه أول مرة ثم كتب الحديث بعد ذلك.
وأنه حفظ من الحديث العتيق حديثا واحدا وهو ما حدثنا به، عَن مُحَمد بن المنهال الضرير حَدَّثَنا يزيد بن زريع حَدَّثَنا روح بن القاسم عن سُهَيْل بن أبي صالح، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إن يمين ملائكة السماء والذي زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب.
قال ابن عساكر: هذا حديث منكر جدا وليت النهاوندي نسيه فيما نسي، فإنه لا أصل له والله أعلم.

.7418- محمد بن معاذ [بن عباد بن معاذ العنبري].

سمع مزاحم بن العوام.
فيه لين. انتهى.
وهو العنبري الذي أخرج له (م) واسم جده: عباد بن معاذ، وهو قريب معاذ بن معاذ. كرره الذهبي.

.7419- (ز): محمد بن معاذ الدمشقي.

عن سعيد بن بشير.
وعنه يزيد بن عبد الصمد.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.

.7420- محمد بن معاوية.

عن جويرية بن أسماء.
فيه نظر، قاله البخاري.
وقال ابن عَدِي: لا يعرف.

.7421- (ز): محمد بن معروف بن موسى الأبهري.

حدث بصنعاء، عَن أبي حمة محمد بن يوسف.
روى الحاكم، عَن أبي جعفر البغدادي عنه.
قال البيهقي في المدخل: حديثه خطأ والحمل فيه عليه فإنه ليس بالمعروف.

.7422- (ز): محمد بن معمر بن محمد الشامي.

ذكره الذهبي في ترجمة يحيى بن حفص وقال: هو الآفة وإلا فالشامي فإنه مجهول الحال، ليس بشيء.

.7423- محمد بن مغيث.

عن محمد بن كعب القرظي.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه الأجلح.
وروينا في الثقفيات والمعرفة لابن منده من طريق عاصم بن يزيد العمري، عَن مُحَمد بن مغيث الجرشي عن الصلت بن زبيد بن الصلت، عَن أبيه، عن جَدِّه: أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمله على الخرص... الحديث.
قال العلائي في الوشي: محمد بن مغيث لا أعرفه. انتهى.
وأنا لا أدري أهو الأول أو غيره.

.7424- محمد بن المغيرة السكري.

عن القاسم بن الحكم.
وعنه عُبَيد الله بن موسى والطبقة.
قال السليماني: فيه نظر.

.7425- محمد بن المغيرة الشهرزوري.

عن أيوب بن سويد الرملي.
قال ابن عَدِي: كان يسرق الحديث وهو عندي ممن يضع الحديث فمن ذلك: ما حدثني محمد بن بن هارون بن حميد حَدَّثَنا محمد بن المغيرة حَدَّثَنا يحيى بن الحسن المدائني حدثنا ابن لَهِيعَة، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثة ما كفروا بالله قط: مؤمن آل يس، وآسية امرأة فرعون، وعلي بن أبي طالب».
نسبه ابن عَدِي وقال في حديث جابر المذكور: لا أدري البلاء من محمد بن المغيرة، أو من يحيى بن الحسن، فإن يحيى بن الحسن غير معروف وقد رأيت لمحمد بن المغيرة ما يتهم فيه غير ما ذكرت، وساق له حديثين آخرين.