فصل: 7097- محمد بن عبد العزيز (ويعرف بمكي بن عبد العزيز البرذعي).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7090- محمد بن عبد الصمد بن جابر.

حدث، عَن أبيه.
وعنه أحمد بن يونس الضبي الأصبهاني.
صاحب مناكير ولم يترك حديثه.

.7091- (ز): محمد بن عبد العزيز العوفي.

قال أبو حاتم: مجهول.
قلت: ويحتمل أن يكون الذي بعده [7092].

.7092- محمد بن عبد العزيز بن عمر الزهري.

رَوَى عَن أبيه والزهري، وَغيرهما وولي القضاء أظن بالمدينة.
قال البخاري: محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف القاضي منكر الحديث ويقال: بمشورته جلد مالك الإمام.
وقال النَّسَائي: متروك.
وقال الدارقطني: ضعيف.
وقال أبو حاتم: هم ثلاثة إخوة: محمد، وعبد الله، وعمران، ليس لهم حديث مستقيم.
قلت: روى عنه ابنه إبراهيم وعبد الصمد بن حسان وهو مقل. انتهى.
قال الخطيب: كان من أهل الفضل والسخاء، روى عنه إبراهيم ابنه والواقدي ومعاوية بن بكر.
وقال ابن عَدِي: قليل الحديث.
وقال النسائي في التمييز: منكر الحديث.

.7093- (ز): محمد بن عبد العزيز بن يحيى أبو عبد الله بن الحصار القرطبي الملقب إسطيل.

سمع من قاسم بن أصبغ، ومُحمد بن عبد الملك بن أيمن وأحمد بن خالد، وَغيرهم.
وكان أبصر أهل زمانه بالوثائق وله فيها تأليف حسن.
قال ابن مفرج: كان من أهل العلم والرواية والدرس والنظر والحجة.
وقال ابن الفرضي: كان عالما بالوثائق غير ثقة، وَلا مأمون.
مات سنة اثنتين وتسعين وثلاث مِئَة.

.7094- محمد بن عبد العزيز التيمي [وهو محمد بن عبد العزيز بن أبي رجاء].

شيخ حدث عن عفان، وَغيره.
ضعفه الدارقطني.
وقال عثمان الدارمي: ثقة. انتهى.
وذكره ابن عَدِي ونقل عن عثمان الدارمي قال: قلت لابن مَعِين: محمد بن عبد العزيز التيمي حدثنا عنه أحمد بن يونس؟ فقال: لا أعرفه، قال عثمان: هو ثقة، وكان ابن يونس يثني عليه خيرا وفضلا وخرج من الكوفة فقال: لا أقيم في بلد يشتم فيه الصحابة.
قال ابن عَدِي: إنما لم يعرفه ابن مَعِين لأنه قليل الحديث.

.7095- محمد بن عبد العزيز [بن المبارك] الدينوري.

أكثر عنه أحمد بن مروان في المجالسة له وهو منكر الحديث ضعيف.
ذكره ابن عَدِي وذكر له مناكير عن موسى بن إسماعيل ومعاذ بن أسد وطبقتهما وكأنه ليس بثقة يأتي ببلايا.
ومما له: عن المنهال بن بحر حدثنا غصن بن أبي غصن الزراد، عَن أَنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس للرجل عن أخيه غنى مثل اليدين لا تستغني إحداهما عن الأخرى».
ومن موضوعاته على قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه: كان نقش خاتم النبي صلى الله عليه وسلم صدق الله. انتهى.
واسم جده: المبارك.
ومن منكراته: عن عثمان بن الهيثم عن عوف عن الحسن، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: إن بدلاء أمتي لم يدخلوا الجنة بصلاة، وَلا صيام ولكن دخولها بسخاء النفس وسلامة الصدر والنصح للمسلمين.
ورواه أيضًا عن عثمان أيضًا عن صالح المري عن ثابت، عَن أَنس وإنما يعرف هذا من رواية صالح المري عن الحسن مرسلا وصالح متروك الحديث.
وقال ابن أَبِي حاتم: كان قصد أبي إلى قرية أبي أيوب سنة خمس وعشرين وكتب عنه حديث عمر بن حفص بن غياث، عَن أبيه، عَن مسعر ثم روى بعد ذلك حديثين من تلك الأحاديث عن عمر بن حفص نفسه.
قلت: سماعه من عمر بن حفص محتمل فلعله سمعهما منه خاصة ولذلك اقتصر عليهما فأمره في ذلك محتمل لكن ذكره الخليلي في تاريخ قزوين وقال: لم يكن بذاك القوي سمع من شيوخ العراق كأبي نعيم والقعنبي وقدم قزوين سنة نيف وستين ومئتين.
وَأورَدَ له ابن عَدِي أحاديث قال في بعضها: باطل بهذا الإسناد ثم قال: وله غير ما ذكرت من المناكير.

.7094 مكرر- محمد بن عبد العزيز بن أبي رجاء [التيمي].

ضعفه الدارقطني.
سمع هوذة وعفان.
وعنه ابن قانع وأبو بكر الشافعي، وَابن مخلد.

.7096- محمد بن عبد العزيز بن إسماعيل بن الحكم بن عبدان الجارودي العباداني.

قال أبو بكر بن عبدان الشيرازي: قدم هذا علينا ولم أر أحفظ منه إلا أنه كان يكذب. يروي، عَن مُحَمد بن عبد الملك الدقيقي، وَغيره.

.7097- محمد بن عبد العزيز [ويعرف بمكي بن عبد العزيز البرذعي].

يعرف بمكي البرذعي.
روى عن القاضي الأبهري.
قال الخطيب: فيه نظر. انتهى.
وبقية كلام الخطيب: مع أنه لم يرو كبير شيء كتبت عنه، ومات سنة ثلاث وعشرين وأربع مِئَة.

.7098- (ز): محمد بن عبد العزيز بن عبد الرحيم بن عمر بن سلمان الشريف الإدريسي المغربي الأصل الفاوي المولد.

نزيل القاهرة.
قدم أبوه فولد له هذا بفاو من صعيد مصر في رمضان سنة ثمان وستين ونشأ بمصر.
وسمع من البوصيري، وَابن ياسين والأرتاحي وعبد المجيب بن زهير وفاطمة بنت سعد الخير في عدد كثير وسمع بالإسكندرية، وَغيرها وتصدر بالفخرية بالقاهرة.
أخذ عنه الدمياطي والشريف الحسيني وأحمد بن يوسف الأربلي وأبو صادق بن الرشيد العطار وآخرون.
قال القطب: كان إماما عالما ومحدثا حافظا عارفا بالتاريخ والأدب والحديث والنسب. وله كتاب المفيد في ذكر من دخل الصعيد وكتاب في الأهرام جيد.
وذكره ابن مسدي في معجمه وقال: ذكر لي أنه من ولد إدريس بن إدريس الحسني ورأيت الطاعن عليه بمصر في ذلك وكان متسامحا في باب الرواية متساهلا فيه إلى الغاية وقد سمعت منه فوائد من أصل سماعه وربما حسن حاله بأَخَرَةٍ في تصاريفه.
وأنشد له:
ولم أر علما كالحديث فنونه ** تطول إذا عددتهن وتكثر

ويحسب قوم أنه النقل وحده ** ونقل شرورى منه عندي أيسر

وشرورى: بفتح المعجمة والراء وسكون الواو بعدها راء مقصورة جبل معروف.
وكانت وفاة المذكور في صفر سنة أربع وأربعين وست مِئَة.

.7099- (ز): محمد بن عبد الغفار.

يَأتي فِي موسى بن خاقان [7992].

.7100- محمد بن عبد القادر بن السماك [وهو محمد بن عبد القادر بن أحمد بن الحسين أَبُو الحسين].

حدث، عَن أبي طالب بن غيلان.
قال ابن ناصر: كذاب. انتهى.
وهو ابن عبد القادر بن أحمد بن الحسين يكنى أبا الحسين كان كاتب الحكم.
قال السلفي: هو من بيت الوعظ وفي شيوخه كثرة وسماعاته صحيحة.
وقال ابن ناصر: لا تحل الرواية عنه.
قال: ولد في ذي القعدة سنة ثلاث وثلاثين وأربع مِئَة ومات في رجب سنة اثنتين وخمس مِئَة.

.7101- (ز): محمد بن عبد القادر الجيلي أبو الفضل الدقاق.

قال ابن النجار: كان من ذوي النعمة والترفه وتهيأت له أسباب الرزق فقابل النعمة بالاعتراض على القدر فافتقر ولم تكن طريقته مرضية وكان خاليا من العلم.
أسمعه والده في صباه من أبي الوقت وسعيد بن البناء، وَابن البطي سألته عن مولده فقال: في سنة اثنتين وأربعين وخمس مِئَة.
وتوفي في ذي القعدة سنة ست مِئَة.

.7102- (ز): محمد بن عبد القادر بن القريشة البعلي الأصل الدمشقي.

قرأت بخط الحسيني: كان مجازفًا في النقل، لا يؤخذ عنه إلا من أصل.
قلت: حدث عن....

.7103- محمد بن عبد القدوس.

عن مجالد بن سعيد.
مجهول، قاله ابن منده.

.7104- (ز): محمد بن عبد الكريم بن أحمد أبو الفتح الشهرستاني.

صاحب كتاب الملل والنحل.
تفقه على أحمد الخوافي وأخذ الكلام، عَن أبي نصر بن القشيري.
قال ابن السمعاني: ورد بغداد وأقام بها ثلاث سنين وكان يعظ بها وله قبول عند العوام سألته عن مولده فقال: سنة تسع وسبعين وأربع مِئَة، ومات سنة ثمان وأربعين وخمس مِئَة.
قال ابن السمعاني في معجم شيوخه: وكان متهما بالميل إلى أهل القلاع، يعني الإسماعيلية- والدعوة إليهم والنصرة لضلالاتهم.
وقال الخوارزمي صاحب الكافي: لولا تخبطه في الاعتقاد وميله إلى أهل الزيغ والإلحاد لكان هو الإمام في الإسلام. وبالغ الخوارزمي في الحط عليه وقال: كان بيننا مفاوضات فكان يبالغ في نصرة مذهب الفلاسفة والذب عنهم.
قلت: هو على شرط المؤلف ولم يذكره والعجب أنه يذكر من أنظاره من ليست له رواية أصلا ويترك هذا وله رواية! فإنه حدث، عَن عَلِيّ بن أحمد المدائني، وَغيره.
وقال تاج الدين السبكي في طبقاته: لم أقف في شيء من تصانيفه على ما نسب إليه من ذلك لا تصريحا، وَلا رمزا فلعله كان يبدو منه ذلك على طريق الجدل، أو كان قلبه أشرب محبة مقالتهم لكثرة نظره فيها والله أعلم.

.7105- (ز): محمد بن عبد الكريم بن محمد بن أحمد أبو جعفر ابن السيدي.

رَوَى عَن أبي الحسين بن يوسف، وَأبي العلاء محمد بن جعفر بن... وجماعة وحدث قديما.
سمع منه ابن النجار وقال: سألت عن مولده فقال: في ذي القعدة سنة ثمان وستين وخمس مِئَة وكان ذلك بحضرة أبيه ولم ينكره أبوه، ثم بعد مدة ادعى أنه ولد سنة أربع وستين وأرانا ذلك بخط أبي الفضل بن شافع وأخاف أن يكون أخًا له باسمه.
قال: ثم إني رأيت في كتبه كشوطا كثيرة في مسموعات أبيه وقد جعل فيها اسمه وقد خلط على نفسه.
قلت: روى عنه بالإجازة أبو محمد بن عساكر وأبو العباس بن الشحنة وزينب بنت الكمال وخلق كثير من شيوخ شيوخي، ومات سنة تسع وأربعين وست مِئَة.

.7106- محمد بن عبد الكريم المروزي.

عن وهب بن جرير.
كذبه أبو حاتم الرازي.

.7107- (ز): محمد بن عبد الكريم....

ذكره النديم في مصنفي المعتزلة.