فصل: 6906- (ز): محمد بن أبي شملة.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6900- محمد بن شداد المسمعي.

عن يحيى القطان، وَغيره.
وعنه أبو بكر الشافعي، وهو من كبار شيوخه.
قال الدارقطني: لا يكتب حديثه.
وقال مرة: ضعيف.
وضعفه البرقاني.
قلت: لقبه زرقان وكان معتزليا.
مات في سنة ثمان وسبعين ومئتين. انتهى.
وأخرج له ابن حبان حديثا في فضائل الحسين وقال: لا أصل له.

.6901- محمد بن شرحبيل.

عن المغيرة بن سعيد.
قال أبو حاتم: متروك الحديث. انتهى.
وبقية كلامه: روى أحاديث مناكير.

.6902- محمد بن شرحبيل الصنعاني.

عن ابن جريج.
ضعفه الدارقطني. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: مستقيم الحديث.

.6903- محمد بن شعيب.

عن الأمير داود بن علي الهاشمي.
لا يعرف، والراوي عنه سليمان بن قرم ضعيف.
حسين بن محمد الْمَرُّوْذِيّ: حدثنا سليمان بن قرم، عَن مُحَمد بن شعيب عن داود بن علي، عَن أبيه، عن جَدِّه ابن عباس رضي الله عنهما قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بطائر فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي فجاءه علي فقال: اللهم وال من والاه، انتهى.
وهذا كنت أظنه محمد بن شعيب بن شابور إلى أن وجدت في ترجمة داود بن علي من كامل ابن عَدِي: حدثنا ابن صاعد، وَغيره قالا: حدثنا إبراهيم بن سعيد حدثنا حسين بن محمد فذكره وقال: محمد بن شعيب لا أعرفه.
ثم وجدت العقيلي ذكره- ومنه أخذ الذهبي- فذكر هذا الحديث من هذا الوجه وقال: كوفي، حديثه غير محفوظ، والرواية في هذا الباب فيها لين.

.6904- (ز): محمد بن شعيب التاجر.

قال أبو الشيخ: حدث عنه الرازيين بما لم نجده بالري ولم نكتبه إلا عنه.
توفي سنة ثلاث مِئَة.

.6905- محمد بن أبي الشمال العطاردي البصري أبو سفيان.

لا يتابع على حديثه، قاله البخاري.
محمد بن المثنى العنزي: حدثنا محمد بن أبي الشمال حدثتني أم طلحة قالت: لقيت عائشة رضي الله عنها إما بمكة وإما بالمدينة فسألتها عن المحيض فقالت: لو أن إحداكن تعقل دم الحيض من الاستحاضة، إن دم الحيض أحمر بحراني وإن دم المستحاضة كغسالة اللحم، إذا رأت إحداكن ذلك فلتنظر أقراءها فلتقعد ثم تغتسل عند كل صلاة طهر ولتصل ولتصم وليأتها زوجها إن شاء.
ويروي هذا بإسناد أمثل من هذا. انتهى.
أخرجه العقيلي في الضعفاء، عَن أبي محمد بن ناجية، عَن مُحَمد بن المثنى.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه محمد بن عقبة السدوسي قال: وكان راويا لسلمة بن علقمة.
وذكره ابن عَدِي في الكامل وقال: ليس بالمعروف.

.6906- (ز): محمد بن أبي شملة.

عن المنكدر بن محمد بن المنكدر.
وعنه يعقوب بن محمد الزهري بخبر منكر.
فرق البخاري بينه وبين الواقدي ورد ذلك عليه جماعة وأوضحوا أنه هو الواقدي وأن يعقوب بن محمد دلسه وكنى أباه بابن له كان يقال له: شملة.

.6907- محمد بن شيبة [بن شبويه].

عن أبي أمامة بن سهل.

.6908- ومُحمد بن أبي شيبة أبو عمرو:

مصري.
مجهولان. انتهى.
والأول: اسم جده شبويه، روى، عَن أبي أمامة، وعنه سعيد بن أبي مريم.
والثاني: يكنى أبا عمر، روى عنه سعيد بن أبي أيوب ويحيى بن أيوب المصريان.

.6909- محمد بن صالح الصيمري.

عن أبي حمة محمد بن يوسف.
قال أبو أحمد الحاكم: فيه نظر.

.6910- محمد بن صالح الطبري [أَبُو الحسن].

عن أبي كريب.
روى عنه أهل همذان.
ليس بذاك، اتهم بالكذب وكان مخلطا وله رحلة وحفظ. انتهى.
وذكره شيرويه في طبقات همذان وكناه أبا الحسن ونقل، عَن أبي جعفر الصفار أنه انكشف أمره بالري وكان ابن أبي حاتم أكرمه ثم ظهر أمره فأخرج من الري وساءت حاله.
روى عن بندار، وَغيره.
روى عنه علي بن الحسن بن الربيع، وَغيره.

.6911- محمد بن صالح بن عمر بن صفوان.

مجهول.
وقيل: نافع بدل صفوان. انتهى.
وهكذا هو في كتاب ابن أبي حاتم.
وكذا في كتاب ابن حبان في ترجمته في الثقات وقال: أبو عبد الله مولى آل جعونة حليف العباس بن عبد المطلب لقبه مكيس، عَن أبيه.
وعنه بشر بن عبيس بن مرحوم العطار.

.6912- (ز): محمد بن صالح بن شعيب التمار أبو بكر البصري.

تفرد بالحديث الذي قرأته على أبي الفداء إبراهيم بن أحمد التنوخي أخبركم يحيى بن يوسف
عن علي بن هبة الله الفقيه أن شهدة أخبرتهم أخبرنا أبو منصور بن الهريسة أخبرنا الحافظ أبو بكر البرقاني أخبرنا الحافظ أبو بكر الإسماعيلي حدثنا محمد بن صالح إملاء أخبرنا نصر بن علي عن يزيد بن هارون عن عاصم الأحول قال: دخلنا على أنس بن مالك نعزيه على ابن له فقلنا له: يا أبا حمزة، إنا لنرجو له النعيم قال: وأكثر من ذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الموت كفارة لكل مؤمن.
رواته أثبات إلا هذا، فما علمت حاله.
وقال الخطيب: ليس بمحفوظ عن نصر بن علي.
وله طريق أخرى قدمتها في ترجمة أحمد بن عبد الرحمن السقطي [602].
ورواه البيهقي في كتاب شعب الإيمان عن شيخ له، عَن أبي بكر الإسماعيلي فوقع لنا بدلا عاليا له، ولله الحمد.

.6913- محمد بن صالح الثقفي.

حدث، عَن الأَعمش، وَغيره.
مجهول.

.6914- (ز): محمد بن صالح بن جعفر بن محمد بن جعفر بن زياد بن ميسرة أبو الحسن القاضي، يعرف بابن الرازي.

روى عن إسماعيل بن علي الخطبي.
قال الخطيب: كتبت عنه وكان صدوقا ويقال: إنه كان يذهب إلى الاعتزال.
مات سنة 415.

.6915- محمد بن صالح بن فيروز العسقلاني.

أصله من مرو.
عن مالك.
ليس بثقة.
فإن عبد الحافظ بن بدران أخبرنا أن أحمد بن الخضر أخبرهم
أخبرنا حمزة بن أحمد السلمي أخبرنا نصر بن إبراهيم الفقيه أخبرنا علي بن طاهر القرشي بالقدس أخبرنا أحمد بن محمد بن عثمان العثماني حَدَّثَنا علي بن الفضل البلخي حَدَّثَنا جعفر بن محمد بن عون السمسار حَدَّثَنا محمد بن صالح بن فيروز التميمي حَدَّثَنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، أي الناس أحب إلى الله؟ قال: أنفعهم للناس، قلت: فأي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: سرور تدخله على مسلم... الحديث.
وبه: حدثنا محمد بن صالح بن فيروز سنة 237 حَدَّثَنا مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لأن أمشي مع أخ لي في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهرا، يعني المسجد الحرام.
فهذان حديثان موضوعان على مالك.
وله ثالث عن نافع عن ابن عمر باطل أيضًا. انتهى.
وقد أورد له الدارقطني في الغرائب مناكير ثمانية بهذا الإسناد غير هذين وقال: هذه الأحاديث العشرة مناكير، ومُحمد بن صالح والراوي عنه ضعيفان.
قال: وله آخر عن ابن عمر عن ابن عباس.
قلت: هو في تفسير {وكان تحته كنز لهما}. وقد أخرجه الخطيب في الرواة عن مالك وقال: في إسناده غير واحد من المجهولين، ومُحمد بن صالح بن فيروز بن كعب التميمي المروزي هذا: حدث بعسقلان عن مالك بمناكير.

.6916- محمد بن أبي صالح السمان.

عن أبيه.
لا يعرف.
وقال ابن المديني: لا يصح حديثه، انتهى.
وقد روى عنه جماعة.
وقال ابن مَعِين: شيخ لنافع بن سليمان لا أعرفه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء.
وحكى ابن عَدِي ترددا في أن أباه أبو صالح السمان، أو غيره.

.6917- محمد بن صالح البلخي.

لا يعرف، والخبر منكر جدا.
رواه أحمد بن حامد البلخي – مجهول- عن هذا، عَن أبي سليمان الجوزجاني، عَن مُحَمد بن الحسن، عَن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قال الرجل لامرأته أنت طالق بمشيئة الله، أو بإرادة الله- المشيئة هي خاص لله- لا يقع الطلاق، والإرادة يقع الطلاق».

.6918- (ز): محمد بن صالح الأشج.

من أهل همذان.
يروي عن يحيى بن نصر بن حاجب، وَأبي نعيم.
روى عنه أحمد بن سعيد وأبو علي حامد بن محمد الرفاء، وَغيرهما.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء.
وقال الخطيب في الموضح: روى عنه عبد الله بن محمد الكعبي.

.6919- (ز): محمد بن صالح بن شجرة.

في ترجمة عيسى بن يونس [5964].

.6584 مكرر- محمد بن صالح بن جعفر [هو ابن صاحب المصلي، وهو محمد بن جعفر بن صالح أبو الفرج البغدادي صاحب المصلى، وهو محمد بن جعفر بن الحسن بن سليمان بن علي بن صالح].

بغدادي نزل الجزيرة.
عن أبي عَرُوبَة، وَابن جَوْصَاء.
ضعفه حمزة السهمي. انتهى.
وهذا هو الذي تقدم ذكره في محمد بن جعفر بن صالح وهو المعروف بابن صاحب المصلي.
قال حمزة: بغدادي من ساكني البصرة والجزيرة ضعيف لا يحتج بحديثه ما رأيت له أصلا جيدا، وَلا رأيت أحدا يثني عليه خيرا وسمعت جماعة يذكرون أنه غصب كتب أبي مسلم بن مهران فحدث بها ولم يكن له فيها سماع.