فصل: 6310- مجاهد بن فرقد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6292- المبارك بن همام الأنصاري.

عن بعض التابعين.
مجهول. انتهى.
روى عن اليسع بن عيسى.
وعنه عمر بن قيس.
كذا ذكر البخاري وأبو حاتم.

.6293- (ز): مبارك.

قال شعبة: حدثنا منصور بالمبارك فذكر حديثا فرواه عنه حجاج بن نصير فقال حدثنا شُعبة، عَن مبارك. بينه الأزدي.
وكذا أورده ابن عَدِي في ترجمة حجاج بن نصير فقال: حدثنا ابن صاعد حدثنا ابن أشكاب حَدَّثَنا حجاج حدثنا شُعبة، عَن المبارك عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر إحدانا إذا كانت حائضا أن تأتزر... الحديث.
قال ابن صاعد: قلت لابن أشكاب: من المبارك هذا؟ قال: لا أدري.
قال ابن صاعد: وإنما قال له شعبة: حدثنا منصور بالمبارك، يعني الموضع الذي بقرب واسط- فلقن عنه (المبارك) فجعل اسم الموضع اسم الرجل وأسقط منصورا من الإسناد، ثم ساقه من طريق غُنْدَر عن شعبة قال: حدثنا منصور بالمبارك.
وكذا أخرجه الساجي من طريق غُنْدَر وقال: أظن شعبة قال لحجاج: حَدَّثَنا منصور بالمبارك فظن أن الحديث عن مبارك، فرواه كذلك.

.-مَنِ اسْمُهُ مبشر:

.6294- (ز): مبشر بن أحمد بن علي أبو الرشيد الرازي.

نزيل بغداد.
كان آية في معرفة الجبر والمقابلة والهيئة، وكان شديد الذكاء سمع من أبي الوقت، وَغيره.
قال ابن النجار: كان يرمى بفساد العقيدة.
مات سنة 589 برأس العين.

.6295- مبشر بن فضيل.

شيخ لسيف.
لا يدرى من هو. انتهى.
ذكره العقيلي في الضعفاء فقال: كوفي مجهول بالنقل لا يصح إسناده، ثم ساق من طريق شعيب بن إبراهيم عن سيف عنه، عَن مُحَمد بن سعد، عَن أبيه في فضل عمار.

.6296- مبشر السعيدي.

عن الزهري.
لا يعرف.
وعنه أبو بكر بن عياش. انتهى.
ذكره العقيلي وأخرج من رواية أبي بكر بن عياش عنه، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سالم، عَن أبي هريرة حديث: كل أمتي معافى إلا المجاهرين... الحديث. وقال: تابعه ابن أخي الزهري، ولم يتابعهما من أصحاب الزهري أحد.
قلت: هو في الصحيحين من رواية ابن أخي الزهري.

.-مَنِ اسْمُهُ متوكل ومتوج:

.6297- متوكل بن عدي.

عن الحسن.
مجهول، انتهى.
روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.6298- متوكل بن الفضيل الحداد [أَبُو أيوب التيمي].

عن أبي ظلال.
ضعفه الدارقطني، وَغيره.
روى عنه إسحاق بن أبي إسرائيل. انتهى.
وكنيته أبو أيوب التيمي.
قال البخاري: عنده عجائب.
وقال أبو حاتم: مجهول.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.

.6299- (ز): متوكل بن يحيى القشيري.

عن حميد بن العلاء.
وعنه بقية.
قال الأزدي: حديثه ليس بالقائم.

.6300- (ز): متوج بن محمود بن مروان بن أبي حفصة الشاعر.

ذكره الصولي في الشعراء وقال: كان عندي غير ثقة فيما يقول.

.-مَنِ اسْمُهُ المثنى:

.6301- المثنى بن بكر [أبو حاتم العبدي العطار].

عن أشعث بن سليم.

.6302- والمثنى بن دينار.

عن عبد العزيز بن صهيب.
مجهولان.
قلت: فأما ابن بكر فهو: أبو حاتم العبدي العطار، بصري، ذكره العقيلي.
يروي عن بهز بن حكيم.
وعنه عبد الصمد بن النعمان.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه. انتهى.
وأورد له من رواية عبد الصمد بن النعمان عنه عن بهز بن حكيم، عَن أبيه، عن جَدِّه في القراءة والوتر.
وعن بهز عن زرارة عن عائشة.
قال العقيلي: أما الرواية عن بهز عن زرارة فمعروفة، ثم ساقه من رواية ابن أبي عَدِي عن بهز كذلك وأما الرواية عن بهز، عَن أبيه، عن جَدِّه فليست بمحفوظة، وَلا أصل لها.
وقال الدارقطني: المثنى بن بكر، متروك.

.6303- المثنى بن دينار.

عن أنس.
وعنه حجاج بن نصير بحديث: طلب العلم فريضة.
قال العقيلي: في حديثه نظر. انتهى.
ووصفه البخاري والعقيلي جهضميا. ويحتمل أن يكون هو الذي قبله، فلا مانع أن يروي، عَن أَنس ويروي عن واحد عنه، والله أعلم.

.6304- المثنى بن عمرو.

قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به.
رَوَى عَن أبي سنان، عَن أبي قلابة قال: كنت عند ابن عمر رضي الله عنهما فقال: لقد تبيغ بي الدم يا نافع، ابغ لي حجاما، وَلا تجعله شيخا، وَلا شابا فإني
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الحجامة على الريق أمثل، فيها شفاء وبركة، تزيد في العقل والحفظ... الحديث بطوله.
رواه أبو عبد الرحمن المقرىء عن إسماعيل بن إبراهيم حدثني المثنى بن عمرو.

.6305- المثنى بن يزيد.

شيخ شامي.
حدث عنه أبو التقي هشام اليزني.
مجهول. انتهى.
ويروي هو، عَن أبي هريرة الحمصي، وهو غير المثنى بن يزيد الذي أخرج له أبو داود، ذاك بصري وذا شامي.

.-مَنِ اسْمُهُ مجاشع:

.6306- (ك): مجاشع بن عمرو [أبو يوسف].

عن عُبَيد الله بن عمر.
قال ابن معين: قد رأيته، أحد الكذابين.
وقال العقيلي: حديثه منكر.
حسن بن جبلة: حدثنا مجاشع حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عَن أبيه، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: ركعتان من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من الأعزب.
بقية: عن مجاشع بن عَمْرو عن عُبَيد الله بن عمر عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إذا غاب الهلال قبل الشفق فهو لليلة، وَإذا غاب بعد الشفق فهو لليلتين.
ورواه حماد بن عَمْرو وآخر، واهيان عن عُبَيد الله.
وروى عنه بقية بالسند المذكور مرفوعا: ليصلِّ الرجل في المسجد الذي يليه، وَلا يتبع المساجد.
قال البخاري: مجاشع بن عَمْرو أبو يوسف منكر مجهول.
موسى بن الأسود ومخلد أبو محمد الحراني قالا: حدثنا مجاشع بن عَمْرو، عَن مُحَمد بن الزبرقان عن مقاتل، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: أهل الجنة محتاجون إلى العلماء وذلك بأنهم يزورون ربهم في كل جمعة فيقول: تمنوا فيلتفتون إلى العلماء فيقولون: ما نتمنى؟ فيقولون: تمنوا عليه كذا فهم يحتاجون إليهم في الجنة.
قلت: وهذا موضوع ومجاشع هو راوي كتاب الأهوال والقيامة وهو جزءان كله خبر واحد موضوع، رواه عن ميسرة بن عبد ربه، عَن عَبد الكريم الجزري عن سعيد بن جبير، عَنِ ابن عباس.
وعنه علي بن قدامة المؤذن شيخ لإسحاق بن سنين وهو من الطبرزديات. انتهى.
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث.
ومن موضوعاته: عن الليث عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه مات له ابن فكتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم يعزيه... الحديث.
أورده الحاكم في المُستَدرَك وقال: غريب إلا أن مجاشع بن عَمْرو ليس من شرط هذا الكتاب.
وذكره ابن عَدِي في الضعفاء، وَأورَدَ له مناكير.

.6307- مجاشع بن يوسف السلمي [لعله تحرف اسم أبيه من كنيته وأنه: أبو يوسف مجاشع بن عمرو].

قال ابن حبان: يقلب الأسامي ويرفع الموقوف، لا يحل كتبة حديثه إلا على سبيل الاعتبار.
روى عن يزيد بن ربيعة عن واثلة رضي الله عنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من طلب علما فأدركه أعطاه الله كفلين من الأجر ومن طلب علما فلم يدركه أعطاه الله كفلا. قال: فغيره وقال: أعطاه أجر ما علم وأجر ما عمل.
رواه هذيل بن إبراهيم الحماني حدثنا مجاشع والصحيح وقفه. انتهى.
وقد تقدم في الذي قبله أنه يكنى أبا يوسف فلعله هو تحرف اسم أبيه من كنيته.

.-مَنِ اسْمُهُ مُجَّاعَة ومجالد ومجاهد ومجمع:

.6308- مُجَّاعَة بن الزبير.

عن محمد بن سيرين وقتادة.
قال أحمد: لم يكن به بأس في نفسه.
وضعفه الدارقطني.
وقال ابن عَدِي: هو ممن يحتمل ويكتب حديثه.
قلت: روى عنه شعبة وعبد الصمد التنوري وعبد الله بن رشيد.
وقال شعبة: كان صواما قواما. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل قول شعبة: أنه كان صواما قواما، ثم
نقل، عَن عَبد الصمد بن عبد الوارث أن مُجَّاعَة كان جار شعبة وكان من العرب فكان شعبة لا يجترىء عليه فإذا سئل عنه قال: كثير الصوم والصلاة.
وقال ابن خراش: ليس مما يعتبر به.

.6309- مجالد بن أبي راشد.

عنِ ابن مسعود.
قال أحمد بن حنبل: ليس بشيء، يرفع أحاديث موقوفة. انتهى.
وهذا الكلام لأحمد نقل عنه في مجالد بن سعيد. فأما مجالد بن أبي راشد هذا فقد وثقه الدارقطني وقال: هو أخو مخول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.6310- مجاهد بن فرقد.

حدث عنه محمد بن يوسف الفريابي.
حديثه منكر.
تكلم فيه.

.6311- مجمع بن جارية بن عطاف الكوفي.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول.