الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.6261- ذ- مالك بن أسماء بن خارجة. عداده من أهل الكوفة.رَوَى عَن أبيه وعن رجل من الصحابة.روى عنه عبد الرحمن المسعودي.ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.وذكر أبو الفرج الأصبهاني: أنه تولى أصبهان للحجاج وكان الحجاج تزوج أخته وأنه ظهر منه جنايات أوجبت حبسه مدة طويله. هكذا ذكره شيخنا في الذيل..6262- ذ- مالك بن أعزّ. تفرد عنه أبو إسحاق السبيعي قاله الخطيب في الكفاية، ذكره شيخنا.قلت: وذكره علي بن المديني في شيوخ أبي إسحاق الذين لا يعرفون..6263- مالك بن أعين الجهني. عن زيد بن وهب.مجهول..6264- مالك بن بسطام الحرستاني. عن واثلة بن الأسقع.لا يعرف..6265- مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث. عن أبيه، عن جَدِّه.وعنه عمران بن أبان.منكر الحديث.ساق له ابن عَدِي خمسة أحاديث وقال: لا يرويها إلا عمران الواسطي عنه، وعمران لا بأس به. قال: وأظن أن البلاء فيه من مالك.قلت: متونها معروفة في الجملة. انتهى.وقد احتج به ابن حبان في صحيحه وذكره في كتاب الثقات.وقال البغوي في ترجمة مالك بن الحويرث من معجمة: مالك بن الحسن ليس بمشهور.وقال العقيلي: فيه نظر. قاله في ترجمة عتبة الفزاري..6266- مالك بن أبي الحسين. عن الحسن البصري.مجهول، انتهى.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات، وهو من شيوخ مروان الفزاري..6267- مالك بن الخير الزَّبَادِيُّ. مصري.محله الصدق.يروي، عَن أبي قبيل عن عبادة رضي الله عنه مرفوعا: ليس منا من لم يجل كبيرنا.روى عنه حيوة بن شريح وهو من طبقته، وَابن وهب وزيد بن الحباب ورشدين.قال ابن القطان: وهو ممن لم تثبت عدالته، يريد: أنه ما نص أحد على أنه ثقة، وفي رواة الصحيحين عدد كبير ما علمنا أن أحدا نص على توثيقهم والجمهور على أن من كان من المشايخ قد روى عنه جماعة ولم يأت بما ينكر عليه أن حديثه صحيح. انتهى.وهذا الذي نسبه للجمهور لم يصرح به أحد من أئمة النقد إلا ابن حبان نعم هو حق في حق من كان مشهورا بطلب الحديث والانتساب إليه كما هو مقرر في علوم الحديث.وهذا الرجل قد ذكره ابنُ حِبَّان في تاريخ الثقات فهو ثقة عنده وكذا نص الحاكم في مستدركه على أنه ثقة.ثم إن قول الشيخ: إن في رواة الصحيح عددا كبيرا... إلى آخره مما ينازع فيه بل ليس كذلك بل هذا شيء نادر لأن غالبهم معروفون بالثقة إلا من خرجا له في الاستشهاد، والله أعلم.وكانت وفاة مالك بن الخير سنة ثلاث وخمسين ومِئَة..6268- مالك بن سلام [وسيأتي باسم نصر بن سلام المدني]. عن مالك بن أنس.قال الخطيب: في حديثه نُكْرة، تَغَرَّب، روى عنه عبد الله بن حماد الآملي، وَغيره. انتهى.وقد تقدم له ذكر في ترجمة عباد بن عَمْرو التيمي [4082] ويأتي له ذكر في ترجمة محمد بن سلام الحمراوي [6850]..6269- مالك بن سليمان [النهشلي أبو غَسَّان البصري، ويقال مالك بن غسان]. بصري.عن يزيد الضبي.تكلم فيه ابن حبان.وقال العقيلي: مالك بن سليمان النهشلي عن ثابت، وَغيره يروي مناكير فذكر منها حديثه عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: أفطر الحاجم والمحجوم. وهذا المتن ثابت من غير حديث أنس..6270- مالك بن سليمان الهروي: قاضي هراة.عن إسرائيل وشعبة، وَغيرهما.قال العقيلي: فيه نظر. وكذا قال السليماني.وضعفه الدارقطني. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: روى، عَنِ ابن أبي ذئب ومالك روى عنه أهل بلده وكان مرجئا جمع وصنف يخطىء وامتحن بأصحاب سوء كانوا يقلبون حديثه ويقرؤون عليه فإذا اعتبر المعتبر حديثه الذي يرويه عن الثقات ويرويه عنه الأثبات مما بين السماع فيه لم يجدها إلا تشبه حديث الناس على أنه في جملة الضعفاء وهو ممن أستخير الله فيه.وقال السَّاجِي: بصري يروي مناكير..6269 مكرر- (ز): مالك بن سليمان أبو غَسَّان البصري [النهشلي، ويقال مالك بن غسان]. أفرده النباتي عن الهروي والنهشلي ونقل، عَنِ ابن حبان أنه قال: يأتي عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات، وذكر له عن يزيد بن نعامة، عَن أَنس رفعه: لا تشتروا من الإماء إلا صناعة اليدين.وقد وهم في إفراده، وهو النهشلي.ثم ترجم لرابع وعزاه للأزدي قال: فيه نظر. قال: وَلا أدري أهو الذي ذكره العقيلي أوغيره؟..6271- مالك بن الصباح. عداده في التابعين.مجهول.روى عنه عطاء بن السائب.وثق. انتهى.ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..6272- (ز): مالك بن ضمرة الناجي. يروي المراسيل.روى عنه منذر الثوري.من ثقات ابن حبان..6273- مالك بن ظالم، وقيل: مالك بن عبد الله بن ظالم. عن أبي هريرة.قال الأزدي: لا يتابع عليه وساق له حديث: هلاك أمتي على يدي أغيلمة من قريش. انتهى.وهذا الحديث أخرجه أحمد في مسنده من هذا الوجه، ورواه البخاري في الصحيح من طريق أخرى، عَن أبي هريرة..• ز- مالك بن عبد الله بن ظالم. في الذي قبله [6273]..6274- مالك بن عبيدة. عن أبيه، عن جَدِّه.لا يعرف.وحديثه ساقه ابن عَدِي من طريق هشام بن عمار حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار حدثني مالك بن عبيدة الديلي، عَن أبيه، عن جَدِّه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لولا عباد ركع وصبية رضع وبهائم رُتع لصب عليكم العذاب صبا».رواه ابن عَدِي عن جماعة عن هشام.قال عثمان الدارمي: قلت لابن مَعِين: فمالك بن عبيدة تعرفه؟ فقال: لا أعرفه..6275- مالك بن عثمان. عن....وبيض له ابن أبي حاتم.مجهول.وفي نسخة: مالك بن عثمان..6276- (ز): مالك بن علي بن عبد الملك بن قطن القطني أبو خالد أو أبو القاسم. سمع من يحيى بن يحيى الليثي وحاتم بن سليمان ورحل فسمع من القعنبي وأصبغ.وكان ورعا زاهدا وكف بصره فقيل له: اقدحه فامتنع وقال: بشرت بالجنة فلا أدعها.روى عنه محمد بن عمر بن لبابة، ومُحمد بن عبد الملك بن أيمن، وَغيرهما.قال ابن أيمن: لم يكن جيد الضبط.وقال ابن وضاح: كان يكذب فيما يرويه، ومات سنة ثمان وستين ومئتين. من المدارك..6269 مكرر- مالك بن غسَّان النهشلي [وقيل هو مالك بن سليمان أبو غَسَّان البصري]. بصري.عن ثابت.لا يعرف.وقيل: هو مالك بن سليمان مر [6269]. انتهى.وجزم الحسيني بأن الصواب أن اسم أبيه: سليمان، وأما غسان فكنيته هو، وأما ابن عَدِي فقال: مالك بن غسان النهشلي بصري، ثم أخرج، عَن أبي يعلى عن شيخ عنه حديث أفطر الحاجم والمحجوم. وقال: هذا غير محفوظ عن ثابت..6277- مالك بن كرار. خراساني.مجهول، قاله ابن أبي حاتم..6278- مالك بن مالك [يعرف بضيف مسروق]. من مشيخة أبي إسحاق السبيعي.لا يدرى من هو.وقال (خ): لا يتابع على حديثه.قلت: وفي السند إليه ضرار بن صرد، وهو ضعيف.وقال ابن عَدِي: سَمِعتُ ابن حماد قال البخاري: قال عبد الله بن محمد: حدثنا الحسين بن أشقر حَدَّثَنا إسرائيل، عَن أبي إسحاق عن مالك بن مالك- ضعيف- عن صفيه بنت حيي رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، ليس من نسائك أحد إلا ولها عشيرة تلجأ إليها غيري فإن حدث بك حدث إلى من ألجأ؟ قال: إلى علي.وقد ذكره ابنُ حِبَّان في ثقاته، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الضعفاء وقال: روى عنه أبو إسحاق مراسيل في فضل علي وهي مناكير لا يجوز الاحتجاج به.وذكره ابن الجارود والعقيلي في الضعفاء ووصفه بأنه كوفي يعرف بضيف مسروق وقال: لا يعرف إلا بهذا الحديث، وَلا يتابع..6279- مالك بن أبي المؤمل. شيخ لعبيد الله بن زحر.لا يعرف. انتهى.وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل عن البخاري أنه قال: لا يتابع. وكذا قال ابن عَدِي وزاد: شيخ من أهل المدينة غير معروف..6280- مالك بن يحيى بن عَمْرو بن مالك النكري أبو غسان. عن أبيه.تكلم فيه ابن حبان.وَقال البُخاري: في حديثه نظر. انتهى.وأورد له عبد الحق حديثا من روايته، عَن أبيه، عَن جده.وقال ابن القطان: لا يعرف.وذكره العقيلي في الضعفاء وساق له الحديث المذكور.ولما ذكره ابنُ حِبَّان في الضعفاء قال: روى، عَن أبيه روى عنه يعقوب بن سفيان والعراقيون منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد عن الثقات بما لا أصل له.وذكره ابن عَدِي وقال: له أحاديث، عَن أبيه ستة، أو سبعة غير محفوظة.
|