فصل: -مَنِ اسْمُهُ مفرج والمفضل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7880- المغيرة بن عمرو المكي.

عن المفضل الجندي.
روى حديثا موضوعا الحمل فيه عليه.

.7881- المغيرة بن قيس البصري.

عن عمرو بن شعيب.
قال أبو حاتم: منكر الحديث، روى عنه إسماعيل بن عياش. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه العقدي.

.7882- المغيرة بن مغيرة الربعي.

لا أعرفه.
روى عبد الله بن محمد بن نصر الرملي الحافظ عنه قال: سمعت أبي يحدث عن الأوزاعي، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا فشى في هذه الأمة خمس حل بها خمس: إذا أُكل الربا كانت الزلزلة والخسف، وَإذا جار السلطان قحط المطر، وَإذا تُعدي على الذمة كانت الدولة لهم، وَإذا ضيعت الزكاة ماتت البهائم، وَإذا كثر الزنا كان الموت».
هذا منكر جدا لا يحتمله الأوزاعي. انتهى.
وهذا محدث معروف روى أيضًا عن يحيى بن أبي عمرو السيباني، وعروة بن رويم، ويحيى بن عطاء، ورجاء بن أبي سلمة في آخرين.
روى عنه الوليد بن مسلم وهو من أقرانه وأبو مسهر وسليمان بن عبد الرحمن وهشام بن عمار وآخرون.
ذكره أبو زرعة الدمشقي في نفر أهل زهد وفضل.
وقال أبو حاتم الرازي: لا بأس به.
وذكره الحافظ عبد الغني في رجال الستة، وحذفه المزي لأنه لم يعرف من خرج له. فلعل الآفة في الحديث ممن هو دونه. ومن المستغربات أن الحاكم أبا أحمد أغفله في الكنى مع شدة استقصائه وتتبعه.

.7883- (ز): المغيرة بن المنتشر الهمداني ابن أخي مسروق بن الأجدع أخو محمد.

يروي المقاطيع.
وعنه الحجاج بن أرطاة.
من ثقات ابن حبان.

.7884- المغيرة بن موسى [أَبُو عثمان].

بصري.
عن سعيد بن أبي عَرُوبَة وبهز بن حكيم.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: ثقة لا أعلم له حديثا منكرا، روى عنه بكير بن جعفر الجرجاني ويعقوب بن الجراح الخوارزمي سمعا منه في بلديهما عامة تصانيف سعيد بن أبي عَرُوبَة.
هذا، وقال أبو الفضل السليماني: روى عنه محمد بن سلام البيكندي وجماعة، فيه نظر، انتهى.
وقال ابن عَدِي: يكنى أبا عثمان مولى عائذ بن عمرو المزني.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: من أهل خوارزم، روى عنه أهل بلده، وكان ابن مهدي يكثر الثناء عليه.
وذكره العقيلي والدولابي، وَابن الجارود والساجي في الضعفاء، تبعوا البخاري.
وَأورَدَ له العقيلي من طريق يعقوب بن الجراج عنه عن سوار بن داود، عَن مُحَمد بن جحادة عن عمرو بن شعيب، عَن أبيه، عن جَدِّه: مروا صبيانكم بالصلاة لسبع... الحديث. وقال: لا أصل له، عَن مُحَمد بن جحادة.
وقد رواه عبد الله بن بكر عن سوار أبي حمزة عن عمرو (1)، ولم يذكر ابن جحادة.

.-مَنِ اسْمُهُ مفرج والمفضل:

.7885- مفرج بن شجاع.

عن يزيد بن هارون.
قال الخطيب: مجهول.
ووهاه أبو الفتح الأزدي.
حدث عنه بشر بن موسى بخبر باطل. انتهى.
والحديث المذكور تقدم في ترجمة أحمد بن عبد الرحمن السقطي [602].
وقد روى البزار في مسنده عنه عن الفضل بن عبد الحميد.

.7886- (ز): المفضل بن أحمد بن نصر بن علي بن أحمد بن محمد بن الحسين بن فاذشاه الأصبهاني.

رَوَى عَن أبي عبد الله الثقفي، وَأبي بكر بن ماجة.
قال أبو سعد بن السمعاني: كتبت عنه وما كان فيه شكل أهل الخير والصلاح وسمعت أنه تاب، مات سنة 541 عن 63 سنة.

.7887- مفضل بن صدقة أبو حماد الحنفي.

كوفي.
عن زياد بن علاقة، وَأبي إسحاق.
وعنه يحيى بن آدم وجماعة.
روى عباس عن يحيى: ليس بشيء.
وقال النَّسَائي: متروك.
زيد بن أبي الزرقاء: حَدَّثَنا أبو حماد الكوفي عن زياد بن علاقة سمعت جرير بن عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من لا يرحم لا يرحم، ومن لا يغفر لا يغفر له، ومن لا يتوب لا يتاب عليه.
ابن نمير: عَن أبي حماد عن عَبد الله بن مُحَمد بن عَقِيل، عَن جَابر رضي الله عنه قال: لما جرد رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة بكى، فلما رأى ما مثل به شهق.
قال ابن عَدِي: ما أرى بحديثه بأسا وكان أحمد بن محمد بن سعيد يثني عليه ثناء تاما.
وقال الأهوازي: كان عطاء بن مسلم يوثقه ثم ساق بإسناد مظلم عن هارون بن حاتم أنه قرأ القرآن على عبد العزيز بن محمد بن عبد الله الكوفي عن قراءته على مفضل هذا ثم ذكر وفاة مفضل أبي حماد في سنة إحدى وستين ومِئَة وأنه قرأ القرآن على عاصم بن بهدلة. انتهى.
وقال أبو حاتم: ليس بقوي يكتب حديثه.
وقال البغوي في معجم الصحابة: كوفي صالح الحديث.

.7888- (ز): المفضل بن أبي كريم بن لفاف.

عن أبيه.
وعنه ابناه أمية ولفاف في ترجمة أمية [1321].

.7889- المفضل بن محمد [بن يعلى] الضبي الكوفي المقرىء:

صاحب عاصم.
يروي، عَن أبي رجاء العطاردي في ما قيل وما أظنه أدركه.
وروى، عَن أبي إسحاق وسماك.
قال الخطيب: كان أخباريا علامة موثقا وأما أبو حاتم فقال: متروك القراءة والحديث.
وقال أبو حاتم السجستاني: هو ثقة في الأشعار غير ثقة في الحروف.
قلت: تلا عليه الكسائي وأبو زيد الأنصاري وجبلة بن مالك، وروى عنه المدائني وأبو كامل الجحدري وجماعة. ولما بلغ ابن المبارك موت المفضل هذا، أو الذي يليه، يعني ابن مهلهل- أنشد:
نعى لي رجال والمفضل منهم... وكيف تقر العين بعد المفضل.
مات هذا في سنة 168. انتهى.
وقد جزم الخطيب بروايته، عَن أبي رجاء وسمى جده يعلى.

.7890- ز صح- مفضل بن محمد بن إبراهيم بن مفضل بن سعيد بن عامر بن شراحيل أبو سعيد الجندي الشعبي صاحب أبي حمة.

وروى أيضًا، عَن مُحَمد بن ميمون الخياط وصامت بن معاذ، وَغيرهما.
قال الحاكم: سألت عنه أبا علي الحافظ فقال: ما كان إلا ثقة مأمونا وما قيل فيه قط إلا في رواية حديث يعقوب بن عطاء، عَن الزُّهْرِيّ قصة الإفك، عَن أبي حمة وعلي بن زياد، قلت لأبي علي: فعلى أي شيء يوضع هذا منه؟ قال: على الوهم فقط.
قلت: وروى عنه أحمد بن جعفر المعقري اليماني أبو القاسم الطبراني وأبو حاتم بن حبان، وَابن عَدِي، وَابن المقرىء، وَابن السقافية الأخرى، وَغيرهم.
مات سنة 308 بمكة.
وقال ابن السمعاني في الأنساب: مات بعد سنة عشر وهو وهم منه.
وكان مقرئا أيضًا عرض على علي بن زياد، وَغيره، أخذ عنه ابن مجاهد وعبد الواحد بن عمر.

.7891- مفضل بن محمد بن مسعر القاضي أبو المحاسن التنوخي الحنفي.

معتزلي شيعي مبتدع.
حدث عنه الشريف النسيب.

.7892- (ز): المفضل بن مهلهل.

عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى... الحديث. رواه عمرو بن عثمان الدمشقي عن عمرو بن خالد عنه.
قال ابن عساكر: لا يروى، عَن أَنس إلا من هذا الوجه ورواته مجاهيل.

.-مَنِ اسْمُهُ مقاتل:

.7893- مقاتل بن دوال دوز.

هكذا عندي في نسخة عتيقة بمعجم الطبراني الأوسط وهذا في عداد من يجهل حاله وقيل: هو ابن حيان.
حدثنا محمد بن جعفر بن الإمام حَدَّثَنا زكريا بن يحيى أبو السكين حدثنا المحاربي عن مقاتل بن دوال دوز عن شرحبيل بن سعد، عَن جَابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ القرآن- أو قال: جمع القرآن- كانت له عند الله دعوة مستجابة إن شاء عجلها وإن شاء دخرها له في الآخرة». تفرد به المحاربي، انتهى.
وقال الطبراني: لم يسند مقاتل سواه فدل على أنه غير ابن حيان عنده.
وأورد الذهبي هذا الحديث في ترجمة مقاتل بن سليمان وقال في سياقه: المحاربي عن مقاتل دوال دوز- وهذا لقب له- فذكر الحديث.
وقوله: وهذا لقب له من كلام الذهبي وليس كما قال، بل هو لقب أبيه كما ذكر المزي في التهذيب في أول ترجمة مقاتل بن سليمان أن البخاري حكى أن المحاربي روى عن مقاتل بن سليمان فسمى أباه جوال دوز وأن عيسى بن يونس وافقه لكن قال: بدال بدل الجيم، وهذا يدل على وهم من ظن أنه ابن حيان وعلى وهم من ظن أنه آخر كالطبراني حيث قال: لم يسند غيره.

.7894- (ز): مقاتل بن صالح، مولى المهدي، يكنى أبا صالح.

روى عَنْ: أبي بكر بن عياش وحفص بن سلم وسليمان بن داود الرقي، وَغيرهم.
روى عنه ابنه سليمان.
ذكره الخطيب في المتفق وضعفه البيهقي.

.7895- مقاتل بن الفضل اليمامي.

عن مجاهد.
قال ابن أبي حاتم: حديثه يدل على أنه ليس بصدوق. انتهى.
وساق له عن مجاهد عن ابن عباس رفعه: من أكل الطين فقد أعان على قتل نفسه. رواه عنه صالح بن محمد الترمذي.

.7896- مقاتل بن قيس.

عن علقمة بن مرثد.
ضعفه الأزدي.

.7897- (ز): مقاتل بن محمد.

عن سعيد الزبيري عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: ليس الخبر كالمعاينة.
قال الدارقطني: مجهول والحديث منكر.

.7898- (ز): مقاتل بن مشمرج بن خالد السعدي:

جد علي بن حجر بن إياس المحدث المشهور.
أخرج ابن منده في الصحابة في ترجمة مشمرج من طريق يحيى بن حصين، عَن عَلِيّ بن حجر حدثنا أبي عن جدي إياس بن مقاتل بن مشمرج أن جده المشمرج قدم على النبي صلى الله عليه وسلم مع وفد عبد القيس فقال: أفيكم غيركم؟ قالوا: لا، إلا ابن أختنا، قال: ابن أخت القوم منهم، فكساه بردا وأقطعه ركيا بالبادية وكتب له به كتابا.
قال العلائي في الوشي: أما علي بن حجر فثقة وأما آباؤه فلا أعرفهم.
قلت: وقد تقدم ذكر إياس بن مقاتل [1335] وأن الأزدي ضعفه فحزرت أنه ولد مقاتل هذا.