فصل: الفصل الخامس في التشييع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الخامس في التشييع

42310- إن أول ما يجازى به المؤمن بعد موته أن يغفر لجميع من تبع جنازته‏.‏

‏(‏عبد بن حميد والبزار، هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

42311- من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر، كل قيراط مثل أحد، ومن صلى عليها ثم رجع كان قيراط من الأجر مثل أحد‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنائز باب فضل الصلاة على الجنازة رقم 56‏.‏‏)‏، د - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42312- من صلى على جنازة ولم يتبعها فله قيراط، فإن تبعها فله قيراطان، أصغرهما مثل أحد‏.‏

‏(‏ت - عنه‏)‏‏.‏

42313- من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن كان له قيراطان مثل الجبلين العظيمين‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنائز رقم 945 ورقم 53‏.‏ ص‏)‏، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42314- من صلى على جنازة ولم يتبعها فله قيراط، ومن انتظرها حتى توضع في اللحد فله قيراطان؛ والقيراطان مثل الجبلين العظيمين‏.‏

‏(‏حم، ن، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42315- من صلى على جنازة فله قيراط، فإن شهد دفنها فله قيراطان؛ القيراط مثل أحد‏.‏

‏(‏م، ه - عن ثوبان‏)‏‏.‏

42316- من تبع جنازة حتى يصلى عليها ويفرغ منها فله قيراطان، ومن تبع حتى يصلى فله قيراط، والذي نفس محمد بيده‏!‏ لهو أثقل في ميزانه من أحد‏.‏

‏(‏حم، ه - عن أبي‏)‏‏.‏

42317- من تبع جنازة حتى يصلى عليها كان له من الأجر قيراط، ومن مشى مع جنازة حتى تدفن كان له من الأجر قيراطان؛ والقيراط مثل أحد‏.‏

‏(‏حم، ن - عن البراء؛ حم، م ‏(‏اخرجه مسلم كتاب الجنائز رقم 55‏.‏ ص‏)‏، ن - عن ثوبان‏)‏‏.‏

42318- من تبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا وكان معها حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين، كل قيراط مثل أحد؛ ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط من الأجر‏.‏

‏(‏خ، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42319- من تبع جنازة حتى يفرغ منها فله قيراطان، فإن رجع قبل أن يفرغ منها فله قيراط‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجنائز باب ثواب من صلى على جنازة رقم 1996 و 1997 و 1998 و 1999‏.‏ ص‏)‏ - عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

42320- من تبع جنازة فصلى عليها ثم انصرف فله قيراط من الأجر، ومن تبعها فصلى عليها ثم قعد حتى يفرغ من دفنها فله قيراطان من الأجر، كل واحد منهما أعظم من أحد‏.‏

‏(‏ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42321- إذا رأى أحدكم جنازة فإن لم يكن ماشيا معها فليقم حتى يخلفها أو تخلفه أو توضع من قبل أن تخلفه‏.‏

‏(‏ن - عن عامر ابن ربيعة‏)‏‏.‏

42322- إذا رأيتم الجنازة فقوموا، فمن تبعها ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجنائز رقم 1942‏.‏ ص‏)‏ فلا يقعد حتى توضع‏.‏

‏(‏حم، ق، ش - عن أبي سعيد؛ خ - عن جابر‏)‏‏.‏

42323- إن للموت فزعا، فإذا رأيتم جنازة فقوموا‏.‏

‏(‏ن، حب - عن جابر‏)‏‏.‏

42324- قوموا‏!‏ فإن للموت فزعا‏.‏

‏(‏حم، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42325- إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم أو توضع‏.‏

‏(‏حم، ق، - عن عامر بن ربيعة‏)‏‏.‏

42326- إن للموت فزعا، فإذا رأيتم الجنازة فقوموا‏.‏

‏(‏حم، م، د - عن جابر‏)‏‏.‏

42327- ألا تستحيون أن ملائكة الله يمشون على أقدامهم وأنتم على ظهور الدواب‏.‏

‏(‏ت، ه، ك - عن ثوبان‏)‏‏.‏

42328- الراكب خلف الجنازة، والماشي حيث شاء منها، والطفل يصلي عليه‏.‏

‏(‏حم، ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجنائز باب مكان الراكب من الجنازة رقم 1944 و 1950‏.‏ ص‏)‏، ه - عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

42329- لتكن عليكم السكينة‏.‏

‏(‏حم - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

42330- ما دون الخبب‏!‏ إن يكن خيرا يعجل إليه، وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار؛ والجنازة متبوعة ولا تتبع، ليس معها من يقدمها‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الجنائز باب ما جاء في المشي خلف الجنازة رقم 1011 وقال الترمذي‏:‏ غريب‏.‏

وأخرجه أبو داود كتاب الجنائز رقم 3184‏.‏ وقال أبو داود في اسناده يحيى بن عبد الله وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏، ن - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

42331- الجنازة متبوعة وليست بتابعة، وليس معها من يقدمها‏.‏

‏(‏ه - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

42332- أسرعوا بالجنازة، فإن تك صالحة فخير تقدمونها، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم‏.‏

‏(‏حم، ق، - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42333- لا تؤخروا الجنازة إذا حضرت‏.‏

‏(‏ه - عن علي‏)‏‏.‏

42334- إن الميت يعرف من يحمله، ومن يغسله، ومن يدليه في قبره‏.‏

‏(‏حم - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

42335- الراكب يسير خلف الجنازة، والماشي يمشي خلفها وأمامها وعن يمينها وعن يسارها قريبا منها، والسقط يصلي عليه ويدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجنائز باب المشي أمام الجنازة رقم 380‏.‏ ص‏)‏، ت، ك - عن المغيرة‏)‏‏.‏

42336- من اتبع الجنازة فليحمل بجوانب السرير كلها‏.‏

‏(‏ه - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

42337- من تبع جنازة وحملها ثلاث مرات فقد قضى ما عليه من حقها‏.‏

‏(‏ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42338- من حمل بجوانب السرير الأربع غفر له أربعون كبيرة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن واثلة‏)‏‏.‏

42339- لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار، ولا يمشي بين يديها‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجنائز باب في النار يتبع بها الميت رقم 371‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42340- نهى أن تتبع جنازة معها رانة ‏(‏رانة‏:‏ الرنين‏:‏ الصوت وقد رن يرن رنينا‏.‏ أ ه‏؟‏‏؟‏/27 النهايه‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42341- إذا تبعتم الجنازة فلا تجلسوا حتى توضع‏.‏

‏(‏م - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

42342- عليكم بالسكينة‏!‏ عليكم بالقصد في المشي بجنائزكم‏.‏

‏(‏طب، هق - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

الإكمال من التشييع

42343- إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم أو توضع‏.‏

‏(‏الشافعي، حم، خ، م، د، ت، ن، ه، حب - عن عامر بن ربيعة؛ قط في الأفراد - عن عمر‏)‏‏.‏

42344- إذا مرت بكم جنازة فقوموا لها، فإنما تقومون لمن معها من الملائكة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

42345- إذا مرت بأحدكم جنازة فليقم حتى تخلفه‏.‏

‏(‏ط - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42346- إذا مرت عليكم جنازة مسلم أو يهودي أو نصراني فقوموا لها، فإنا ليس لها نقوم إنما نقوم لمن معها من الملائكة‏.‏

‏(‏حم، طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

42347- إنما قمت للملائكة‏.‏

‏(‏ن، ك - عن أنس أن جنازة مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام، فقيل‏:‏ إنها جنازة يهودي‏!‏ قال - فذكره‏)‏‏.‏

42348- إذا مات الرجل من أهل الجنة استحيى الله عز وجل أن يعذب من حمله، ومن تبعه، ومن صلى عليه‏.‏

‏(‏الديلمي - عن جابر‏)‏‏.‏

42349- أفضل أهل الجنازة أكثرهم فيه ذكرا ومن لم يجلس حتى توضع، وأوفاهم مكيالا من حثا عليها ثلاثا‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن جابر‏)‏‏.‏

42350- ألا تستحيون أن ملائكة الله يمشون على أقدامهم وأنتم على ظهور الدواب ركبانا - قال في الجنازة‏.‏

‏(‏ت، ه، ك، حل، ق - عن ثوبان‏)‏‏.‏

42351- إن الملائكة كانت تمشي فلم أكن لأركب وهم يمشون، فلما ذهبوا ركبت‏.‏

‏(‏د، ك، ق - عن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بدابة وهو مع الجنازة، فأبى أن يركبها، فلما انصرف أتي بدابة فركب، فقيل له، قال - فذكره‏)‏‏.‏

42352- إن أول تحفة المؤمن أن يغفر لمن خرج في جنازته‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في ذكر الموت والخطيب - عن جابر‏)‏‏.‏

42353- إن أول ما يتحف به المؤمن إذا دخل قبره أن يغفر لمن صلى عليه‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

42354- إن أول كرامة المؤمن على الله أن يغفر لمشيعه‏.‏

‏(‏عد والخطيب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42355- أول ما يبشر به المؤمن روح وريحان وجنة نعيم، وأول ما يبشر به المؤمن أن يقال له‏:‏ أبشر ولى الله برضاه والجنة‏!‏ قدمت خير مقدم، قد غفر الله لمن شيعك، واستجاب لمن استغفر لك، وقبل من شهد لك‏.‏

‏(‏ش وأبو الشيخ في الثواب - عن سلمان‏)‏‏.‏

42356- إن لله ملائكة يمشون مع الجنازة يقولون‏:‏ سبحان من تعزز بالقدرة وقهر العباد بالموت‏.‏

‏(‏الرافعي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42357- ما من ميت يوضع على سريره فيخطى به ثلاث خطى إلا نادى بصوت يسمعه من يشاء الله‏:‏ يا إخوتاه‏!‏ ويا حملة نعشاه‏!‏ لا تغرنكم الدنيا كما غرتني‏!‏ ولا يلعبن بكم الزمان كما لعب بي‏!‏ أترك ما تركت لذريتي ولا يحملون عني خطيئتي، وأنتم تشيعوني ثم تتركوني والجبار يخاصمني‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا والديلمي - عن عمر‏)‏‏.‏

42358- لا تزال أمتي على مسكة من دينها ما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها‏.‏

‏(‏طب، ك، هب، ص - عن الحارث بن وهب عن الصنابحي‏)‏‏.‏

42359- من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهد حتى تدفن كان له قيراطان؛ قيل‏:‏ وما القيراطان‏؟‏ قال‏:‏ مثل الجبلين العظيمين‏.‏

‏(‏خ، م، ن، هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42360- من تبع جنازة حتى يصلى عليها ثم يرجع فله قيراط، ومن صلى عليها ثم مشى معها حتى يدفنها فله قيراطان؛ القيراط مثل أحد‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42361- من شيع جنازة حتى تدفن فله قيراطان، ومن رجع قبل أن تدفن فله قيراط مثل أحد‏.‏

‏(‏الحكيم - عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

42362- من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر‏.‏

‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏ ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجنائز 1996 ومر عزوه برقم 42311‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42363- من شهد جنازة ومشى أمامها وحمل بأربع زوايا السرير وجلس حتى تدفن كتب له قيراطان من أجر، أخفهما في ميزانه يوم القيامة أثقل من جبل أحد‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر - عن معروف الخياط عن واثلة، ومعروف ليس بالقوي‏)‏‏.‏

42364- أيما جنازة لم يتبعها خلوق ‏(‏خلوق‏:‏ وهو طيب معروف مركب يتخذ من الزعفران وغيره من أنواع الطيب وتغلب عليه الحمرة والصفرة‏.‏ وقد ورد تارة بإباحته وتارة بالنهي عنه‏.‏ والنهي أكثر وأثبت‏.‏ وإنما نهي عنه لأنه من طيب النساء‏.‏ أ ه 2/71 النهاية‏.‏ ب‏)‏ ولا نار شيعها سبعون ألف ملك‏.‏

‏(‏أبو الشيخ والديلمي - عن عثير البدري‏)‏‏.‏

42365- من حمل جوانب السرير الأربع كفر الله عنه أربعين كبيرة‏.‏

‏(‏طس - عن أنس‏)‏‏.‏

42366- من حمل قوائم السرير الأربع إيمانا واحتسابا حط الله أربعين كبيرة‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

42367- السير ما دون الخبب ‏(‏الخبب‏:‏ ضرب من العدو ومنه الحديث‏:‏ ‏(‏2/23‏)‏ النهاية‏.‏ ب‏)‏، فإن يك خيرا يتعجل إليه، وإن يك سوى ذلك فبعدا لأهل النار، الجنازة متبوعة ولا تتبع، وليس منها من تقدمها‏.‏

‏(‏حم، ق وضعفه - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

42368- انتشطوا بها ولا تدبوا دبيب اليهود بجنائزها‏.‏

‏(‏ص، حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42369- لتكن عليكم السكينة‏.‏

‏(‏حم - عن أبي موسى أن ناسا مروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بجنازة يسرعون بها قال - فذكره‏)‏‏.‏

42370- الماشي أمام الجنازة، والراكب خلفها، والطفل يصلي عليه‏.‏

‏(‏ك - عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

 الفصل السادس في الدفن

42371- ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين، فإن الميت يتأذى بجار السوء كما يتأذى الحي بجار السوء‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

42372- احفروا واعمقوا وأوسعوا وأحسنوا، وادفنوا الاثنين والثلاثة في قبر واحد وقدموا أكثرهم قرآنا‏.‏

‏(‏حم، هق - عن هشام بن عامر‏)‏‏.‏

42373- إني لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت فآذنوني به حتى أشهده وأصلي عليه، وعجلوا فإنه لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهراني أهله‏.‏

‏(‏د - عن حصين بن وحوح‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجنائز باب التعجيل بالجنازة رقم 3159‏.‏ ص‏)‏‏.‏

42374- إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت‏:‏ قدموني، وإن كانت غير صالحة قالت لأهلها‏:‏ يا ويلها‏؟‏ أين تذهبون بها‏!‏ يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان، ولو سمعه الإنسان لصعق‏.‏

‏(‏حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الجنائز باب حمل الرجال الجنازة دون النساء 2/108/125‏.‏ ص‏)‏، ن - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

42375- إن المؤمن إذا مات تجملت المقابر لموته، فليس منها بقعة إلا وهي تتمنى أن يدفن فيها، وإن الكافر إذا مات أظلمت المقابر لموته، وليس منها بقعة إلا وهي تستجير بالله أن لا يدفن فيها‏.‏

‏(‏الحكيم وابن عساكر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42376- إذا وضعتم موتاكم في قبورهم فقولوا‏:‏ بسم الله وعلى سنة رسول الله‏.‏

‏(‏حم، حب، طب، ك، هق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42377- الحدوا ولا تشقوا، فإن اللحد لنا والشق لغيرنا‏.‏

‏(‏حم - عن جرير‏)‏‏.‏

42378- ألحد لآدم وغسل بالماء وترا، فقالت الملائكة‏:‏ هذه سنة ولد آدم من بعده‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي‏)‏‏.‏

42379- إن الميت إذا دفن سمع خفق نعالهم إذا ولوا عنه منصرفين‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

42380- إن لكل بيت بابا، وباب القبر من تلقاء رجليه‏.‏

‏(‏طب - عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

42381- خمروا وجوه موتاكم ولا تشبهوا باليهود‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

42382- اللحد لنا والشق لغيرنا‏.‏

‏(‏4 عن ابن عباس‏)‏‏.‏

42383- اللحد لنا والشق لغيرنا من أهل الكتاب‏.‏

‏(‏حم - عن جرير‏)‏‏.‏

42384- من مات بكرة فلا يقيلن إلا في قبره، ومن مات عشية فلا يبيتن إلا في قبره‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42385- لا تدفنوا موتاكم بالليل إلا أن تضطروا‏.‏

‏(‏ه ‏)‏‏.‏

42386- إن أرحم ما يكون الله بالعبد إذا وضع في حفرته‏.‏

‏(‏فر - عن أنس‏)‏‏.‏

42387- سووا القبور على وجه الأرض إذا دفنتم‏.‏

‏(‏طب - عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

42388- استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل‏.‏

‏(‏ك - عن عثمان‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل السادس في الدفن

42389- إذا مات الميت في الغداة فلا يقيلن إلا في قبره، وإذا مات بالعشي فلا يبيتن إلا في قبره‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42390- إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره، وليقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة وعند رجليه بخاتمة البقرة‏.‏

‏(‏طب، هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42391- إذا دخل الميت في القبر مثلت له الشمس عند غروبها، فيجلس فيمسح عينيه ويقول‏:‏ دعوني أصلي‏.‏

‏(‏ه، حب، ص - عن جابر‏)‏‏.‏

42392- إن أولى الناس بالرجل يلي مقدمه من القبر، وإن أولى الناس بالمرأة يلي مؤخرها من القبر‏.‏

‏(‏الديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

42393- إن لكل شيء بابا يدخل منه، وإن مدخل القبر من نحو الرجلين‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن خالد بن يزيد‏)‏‏.‏

42394- أوسع من قبل الرأس، وأوسع من قبل الرجلين، لرب عذق له في الجنة‏.‏

‏(‏حم - عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

42395- اللهم‏!‏ إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم‏!‏ فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم‏.‏

‏(‏حم، د، ه - عن واثلة‏)‏‏.‏

42396- ‏{‏منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى‏}‏ بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله‏.‏

‏(‏ك - عن أبي أمامة قال‏:‏ لما وضعت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر قال - فذكره‏)‏‏.‏

42397- القبر حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة‏.‏

‏(‏ق في كتاب عذاب القبر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

42398- لا تدفنوا موتاكم في الليل إلا أن تضطروا، ولا يصلين على أحدكم ما دمت بين ظهرانيكم غيري، فإذا مات أخو أحدكم فليحسن كفنه‏.‏

‏(‏ك في تاريخه - عن جابر‏)‏‏.‏

42399- لا يدخل القبر رجل قارف أهله الليلة‏.‏

‏(‏حم والطحاوي ك - عن أنس‏)‏‏.‏

42400- لا تطلعوا في القبورا، فإنها أمانة، ولا يدخل القبر إلا ذو أناة فعسى أله‏؟‏‏؟‏ يحل العقد فيتجلى له وجه أسود، وعسى أن يحل العقد فيرى حية سوداء مطوقة في عنقه، وعسى أن يسويه في لحده فيسمع أصوات السلاسل، وعسى أن يقلبه فيتصور له دخان من تحته؛ فإنها أمانة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن إبراهيم بن هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

42401- أما‏!‏ إنها لا تضر ولا ينفع ولكنها تقر بعين الحي فإن العبد إذا عمل عملا أحب الله أن يتقنه‏.‏

‏(‏ابن سعد وزبير بن بكار، طب، كر - عن عبد الرحمن بن حسان عن أمه سيرين قالت‏:‏ لما دفن إبراهيم رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجة في اللبن فأمر بها أن تسد وقال - فذكره‏)‏‏.‏

42402- أما‏!‏ إن هذا لا ينفع الميت ولا يضره ولكن الله يحب من العامل إذا عمله أن يحسن‏.‏

‏(‏هب - عن كليب الجري‏)‏‏.‏

42403- إنها لا تضر ولا تنفع ولكنها تقر عين الحي‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن مكحول أن النبي صلى الله عليه وسلم كان على شفير قبر ابنه فرأى فرجة في اللحد فناول الحفار مدرة وقال - فذكره‏)‏‏.‏

42404- سدوا خلال اللبن، أما‏!‏ إن هذا ليس بشيء ولكنه يطيب بنفس الحي‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، ك وابن عساكر - عن أبي أمامة‏!‏ لما وضعت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر قال - فذكره‏)‏‏.‏