الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
43176- أفضل الأعمال الصلاة لوقتها وبر الوالدين. (م (أخرجه مسلم الإيمان باب بيان كون الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال رقم 109. ص) - عن ابن مسعود). 43177- أفضل العمل الصلاة لوقتها والجهاد في سبيل الله. (هب - عن ابن مسعود). 43178- اثنان يدخلان الجنة: من حفظ ما بين لحييه ورجليه دخل الجنة. (الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن عائشة). 43179- من يتوكل لي ما بين لحييه وما بين رجليه أتوكل له بالجنة. (حم (أخرجه الترمذي كتاب الزهد باب ما جاء في حفظ اللسان رقم 2410 وقال حسن صحيح غريب. ص)، ت، حب، ك - عن سهل بن سعد). 43180- خير الناس ذو القلب المخموم واللسان الصادق، قيل: ما القلب المخموم؟ قال: هو التقي النقي الذي لا إثم فيه ولا بغي ولا حسد، قيل: فمن على أثره؟ قال: الذي يشنأ الدنيا ويحب الآخرة؛ قيل: فمن على أثره؟ قال: مؤمن في خلق حسن. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد باب الورع والتقوى رقم 4216 وقال في الزوائد: هذا اسناد صحيح. رجاله ثقات) - عن ابن عمرو). 43181- من ألطف مؤمنا أو خف له في شيء من حوائجه صغر أو كبر كان حقا على الله أن يخدمه من خدم الجنة. (البزار - عن أنس). الثنائيات من الإكمال 43182- أتدرون ما أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ تقوى الله وحسن الخلق؛ أتدرون ما أكثر ما يدخل الناس النار؟ الأجوفان: الفم والفرج. (أبو الشيخ في الثواب، والخرائطي في مكارم الأخلاق - عن أبي هريرة). 43183- أدخل نفسك في هموم الدنيا واخرج منها بالصبر، وليردك من الناس ما تعلم من نفسك. (ابن أبي الدنيا، هب - عن الحسن مرسلا). 43184- أطعم الطعام وأفش السلام. (طب، ك - عن المقدام بن شريح بن هانيء عن أبيه عن جده قال قلت: يا رسول الله. مرني بعمل، قال - فذكره). 43185- أطعم الطعام وأطب الكلام. (خط - عن أبي مسلم رجل من الصحابة). 43186- أطعموا الطعام وأفشوا السلام تورثوا الجنان. (طب، ص - عن عبد الله بن الحارث). 43187- إن خياركم من أطعم الطعام ورد السلام. (ابن سعد - عن حمزة بن صهيب عن أبيه). 43188- عليك بحسن الكلام وبذل السلام. (خد، طب، ك، هب - عن هانيء بن يزيد). 43189- من حفر ماء لم يشرب منه كبد حرى (حرى: الحرى: فعلى من الحر وهي تأنيث حران. وهما للمبالغة. يريد أنها لشدة حرها قد عطشت ويبست من العطش. أ ه 1/354 النهاية. ب) من إنس وجن ولا سبع ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة، ومن بنى مسجدا كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتا في الجنة. (ابن خزيمة والشاشي وسمويه، ص - عن جابر). 43190- أيما رجل أطعم جائعا أطعمه الله من طعام الجنة، وأيما رجل آمن خائفا آمنه الله يوم القيامة من الفزع الأكبر. (الرافعي - عن أنس). 43191- إنما الحسد في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فقام به فأحل حلاله وحرم حرامه، ورجل آتاه الله مالا فوصل منه أقاربه ورحمه وعمل بطاعة الله. (طب - عن ابن عمرو). 43192- إنما يحسد من يحسد على خصلتين: رجل آتاه القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه. (ق - عن ابن عمر). 43193- ليس في الدنيا حسد إلا في اثنتين: الرجل يحسد الرجل أن يعطيه المال الكثير فينفق منه فيكثر النفقة، يقول الآخر: لو كان لي مال مثل مال هذا لأنفقت مثل ما ينفق هذا وأحسن؛ فهو يحسده، ورجل يقرأ القرآن فيقوم به الليل وعنده رجل إلى جنبه لا يعلم القرآن فهو يحسده على قيامه وعلى ما علمه الله القرآن فيقول: لو علمني الله مثل هذا لقمت مثل ما يقوم. (طب - عن سمرة). 43194- لا تنافس بينكم إلا في اثنتين: رجل أعطاه الله قرآنا فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ويتبع ما فيه، فيقول رجل: لو أن الله أعطاني مثل ما أعطى فلانا فأقوم به كما يقوم به؛ ورجل أعطاه الله مالا فهو ينفق ويتصدق به، فيقول رجل: لو أن الله أعطاني من المال كما أعطى فلانا فأتصدق به. (حم، ومحمد بن نصر في الصلاة، طب، هب - عن يزيد بن الأخنس السلمي). 43195- أوصيك بصدق الحديث وحفظ الجار. (الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن معاذ). 43196- ألا أنبئكم بخير الناس رجلا! رجل أخذ بعنان فرسه ينتظر أن يغير أو يغار عليه؛ ألا أنبئكم بخير الناس رجلا بعده! رجل في غنمه يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعلم حق الله عليه في ماله قد إعتزل شرور الناس. (ابن سعد - عن أم بشر بن البراء ابن معرور). 43197- عجب ربنا من رجلين: رجل ثار عن وطئه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته، فيقول الله تعالى لملائكته: انظروا إلى عبدي ثار من وطئه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي وشفقا مما عندي، ورجل غزا في سبيل الله فانهزم فعلم ما عليه في الانهزام وما له في الرجوع فرجع حتى أهريق دمه، فيقول الله لملائكته: انظروا إلى عبدي رجع رغبة فيما عندي وشفقا مما عندي حتى أهريق دمه. (حم، وابن نصر، حب، طب، ك، هق - عن ابن مسعود). 43198- من استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين الجنة ملء كف من دم امرئ مسلم يهريقه كأنما يذبح دجاجة، كلما يقوم لباب من أبواب الجنة حال بينه وبينه؛ ومن استطاع منكم أن لا يدخل بطنه إلا طيبا فليفعل فإن أول ما ينتن من الإنسان بطنه. (ابن أبي عاصم في الديات، طب والبغوي - عن جندب البجلي). 43199- من أنصف الناس من نفسه ظفر بالجنة العالية، ومن كان الفقر أحب إليه من الغنى؛ فلو اجتهد عباد الحرمين أن يدركوا ما أعطي ما أدركوا. (الديلمي - عن ابن عمر). 43200- ألا أدلكم على ما يكفر الخطايا والذنوب! إسباغ الوضوء على المكاره، وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛ فذلك الرباط. (يعقوب بن شيبة في مسند علي، وابن جرير - عن علي). 43201- من توكل لي بما بين فقميه (فقميه: الفقم بالضم والفتح: اللحى. يريد من حفظ لسانه وفرجه. أ ه 3/4؟؟4 النهاية. ب) ورجليه أتوكل له بالجنة. (العسكري في الأمثال - عن سهل بن سعد). 43202- من توكل لي بما بين لحييه ورجليه توكلت له بالجنة. (ك - عن سهل بن سعد) مر برقم 43179. 43203- من حفظ ما بين لحييه وما بين رجليه دخل الجنة. (ك، هب - عن أبي هريرة). 43204- من حفظ ما بين فقميه وفخذيه دخل الجنة. (طب - عن أبي رافع، طب - عن سهل بن سعد). 43205- من ضمن لي ما بين لحييه ورجليه ضمنت له دخول الجنة. (الحاكم في الكنى والعسكري في الأمثال، هب - عن جابر). 43206- من سره أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وليأت إلى الناس بما يحب أن يؤتي إليه. (الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن ابن عمر). 43207- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ويشهد أني رسول الله فليسعه بيته وليبك على خطيئته، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ويشهد أني رسول الله فليقل خيرا ليغنم، أو ليسكت عشر فيسلم. (طب - عن أبي أمامة). 43208- وددت أنك لم تخرجي من الدنيا حتى تكفلي يتيما أو تجهزي غازيا. (عق، طب - عن ابن عمر). 43209- يا حرملة! اجتنب المنكر وائت المعروف، وما سر أذنك أن تسمع من القوم يقولون لك إذا قمت من عندهم فأته، وما ساء أذنك أن تسمع من القوم إذا قمت من عندهم يقولون لك فاجتنبه. (حل - عن حرملة بن إياس). 43210- إن أخي عيسى ابن مريم قال للحواريين يوما: يا معشر الحواريين! كونوا من الشر بلها كالحمام، وكونوا في الاجتهاد والحذر كالوحش إذا طلبها القناص. (عد - عن أبي أمامة). 43211- ثلاث يدرك بهن العبد رغائب الدنيا والآخرة: الصبر على البلايا، والرضاء بالقضاء، والدعاء في الرخاء. (أبو الشيخ - عن عمران بن حصين). 43212- ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار. (حم، ق (أخرجه البخاري كتاب الإيمان باب حلاوة الإيمان 1/1. ص)، ت، ن، ه - عن أنس). 43213- ثلاث من كن فيه ستر الله تعالى عليه كنفه وأدخله جنته: رفق بالضعيف، وشفقة على الوالدين، والإحسان إلى المملوك. (ت - عن جابر). 43214- ثلاث من كن فيه آواه الله في كنفه ونشر عليه رحمته وأدخله جنته: من إذا أعطي شكر، وإذا قدر غفر، وإذا غضب فتر. (ك، هب - عن ابن عباس). 43215- ثلاث من كن فيه حاسبه الله حسابا يسيرا وأدخله الجنة برحمته: تعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك، وتصل من قطعك. (ابن أبي الدنيا في ذم الغضب، طس، ك - عن أبي هريرة). 43216- ثلاث من كن فيه فإن الله يغفر له ما سوى ذلك: من مات لا يشرك بالله شيئا، ولم يكن ساحرا يتبع السحرة، ولم يحقد على أخيه. (خد، طب - عن ابن عباس). 43217- ثلاث من كن فيه استوجب الثواب واستكمل الإيمان: خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن محارم الله، وحلم يرده عن جهل الجاهل. (البزار - عن أنس). 43218- ثلاث من كن فيه أو واحدة منهن فليتزوج من الحور العين حيث شاء: رجل ائتمن على أمانة فأداها مخافة الله عز وجل، ورجل خلى عن قاتله، ورجل قرأ في دبر كل صلاة (ابن عساكر - عن ابن عباس). 43219- ثلاث من كن فيه أظله الله تحت عرشه يوم لا ظل إلا ظله: الوضوء على المكاره، والمشي إلى المساجد في الظلم، وإطعام الجائع. (أبو الشيخ في الثواب، والأصبهاني في الترغيب - عن جابر). 43220- ثلاث من جاء بهن مع الإيمان دخل من أي أبواب الجنة شاء وزوج من الحور العين حيث شاء: من عفا عن قاتله، وأدى دينا خفيا، وقرأ في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات (ع - عن جابر). 43221- ثلاث من حفظهن فهو وليي حقا، ومن ضيعهن فهو عدوي حقا: الصلاة، والصيام، والجنابة. (طس - عن أنس ص - عن الحسن مرسلا). 43222- ثلاثة حق على الله تعالى عونهم: المجاهد في سبيل؟؟، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف. (حم، ت، (أخرجه الترمذي كتاب الجهاد باب ما جاء في المجاهد والناكح رقم 1655 وقال حسن صحيح. ص) ن، ه، ك - عن أبي هريرة). 43223- ثلاث من فعلهن ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله أن يعينه وأن يبارك له، ومن تزوج ثقة بالله واحتسابا كان حقا على أن يعينه وأن يبارك له، ومن أحيا أرضا ميتة ثقة بالله واحتسابا كان حقا على الله يعينه وأن يبارك له. (طس - عن جابر). 43224- ثلاث من أوتيهن فقد أوتي مثل ما أوتي آل داود: العدل في الغضب، والرضا والقصد في الفقر والغنى، وخشية الله في السر والعلانية. (الحكيم - عن أبي هريرة). 43225- ثلاث من أخلاق الإيمان: من إذا غضب لم يدخله غضبه في باطل، ومن إذا رضي لم يخرجه رضاه من حق، ومن إذا قدر لم يتعاط ما ليس له. (طس - عن أنس). 43226- ثلاث من أصل الإيمان: الكف عمن قال (لا إله إلا الله) ولا نكفره بذنب، ولا نخرجه من الإسلام بعمل؛ والجهاد ماض منذ بعثني الله إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال، لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل، والإيمان بالأقدار. (د - (أخرجه أبو داود كتاب الجهاد باب في الغزو مع أئمة الجور رقم (2532). ص) عن أنس). 43227- ثلاث من كنوز البر: إخفاء الصدقة، وكتمان المصيبة، وكتمان الشكوى، يقول الله تعالى: إذا ابتليت عبدي ببلاء فصبر ولم يشكني إلى عواده أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه، فإن أبرأته أبرأته ولا ذنب له، وإن توفيته فإلى رحمتي. (طب، حل - عن أنس). 43228- ثلاث من كنوز البر: كتمان الأوجاع، والبلوى، والمصيبات، ومن بث لم يصبر. (تمام - عن ابن مسعود). 43229- ثلاث من الإيمان: الإنفاق من الإقتار، وبذل السلام للعالم، والإنصاف من نفسك. (البزار، طب - عن عمار بن ياسر). 43230- ثلاث من تمام الصلاة: إسباغ الوضوء، وعدل الصف، والاقتداء بالإمام. (عب عن زيد بن أسلم مرسلا). 43231- ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة. (طب - عن أبي الدرداء). 43232- ثلاث أقسم عليهن: ما نقص مال قط من صدقة فتصدقوا، ولا عفا رجل عن مظلمة ظلمها إلا زاده الله تعالى بها عزا فاعفوا يزدكم الله عز وجل عزا، ولا فتح رجل على نفسه باب مسألة يسأل الناس إلا فتح الله عليه باب فقر. (ابن أبي الدنيا في ذم الغضب - عن عبد الرحمن بن عوف) (أورده الإمام السيوطي في الجامع الصغير رقم (3449) (3/98) ورمز له بالضعف ثم ذكر بعده الإمام السيوطي في الجامع الصغير رقم 3450 وصدر الحديث وأوله: ثلاث أقسم عليهن: ما نقص مال عبد من صدقة وعزاه للإمام أحمد: 4/231 والترمذي: كتاب الزهد باب ما جاء مثل الدنيا مثل أربعة نفر رقم 2321 وقال حسن صحيح ورمز له السيوطي بالحسن أ ه. ص). 43233- ثلاث كلهن حق على كل مسلم: عيادة المريض، وشهود الجنازة، وتشميت العاطس إذا حمد الله تعالى. (خد - عن أبي هريرة). 43234- ثلاث خصال من سعادة المرء المسلم في الدنيا: الجار الصالح، والمسكن الواسع، والمركب الهنيء. (حم، طب، ك - عن نافع بن الحارث). 43235- ثلاث لو يعلم الناس ما فيهن ما أخذن إلا بسهمة حرصا على ما فيهن من الخير والبركة: التأذين بالصلاة، والتهجير بالجامعات، والصلاة في أول الصفوف. (ابن النجار - عن أبي هريرة). 43236- ثلاث من الإيمان: الحياء، والعفاف، والعي - عي اللسان غير عي الفقه والعلم، وهن مما ينقصن من الدنيا، ويزدن في الآخرة وما يزدن في الآخرة أكثر مما ينقصن من الدنيا، وثلاث من النفاق: البذاء، والفحش، والشح، وهن مما يزدن في الدنيا وينقصن من الآخرة أكثر مما يزدن في الدنيا. (رسته - عن عون بن عبد الله بن عتبة بلاغا). 43237- ثلاثة أصوات يباهي الله بهن الملائكة: الأذان، والتكبير في سبيل، ورفع الصوت بالتلبية. (ابن النجار، فر - عن جابر). 43238- ثلاثة أعين لا تمسها النار: عين فقئت في سبيل الله، وعين حرست في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله. (ك - عن أبي هريرة). 43239- ثلاثة تحت العرش يوم القيامة: القرآن له ظهر وبطن يحاج العباد، والرحم تنادي: صل من وصلني واقطع من قطعني، والأمانة. (الحكيم، ومحمد بن نصر - عن عبد الرحمن ابن عوف). 43240- ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة يغبطهم الأولون والآخرون: عبد أدى حق الله وحق مواليه، ورجل يؤم قوما وهم به راضون، ورجل ينادي بالصلوات الخمس في كل يوم وليلة. (حم، ت - عن ابن عمر) (أخرجه الترمذي كتاب صفة الجنة باب ثلاث يحبهم الله تعالى رقم 2569 وقال حسن غريب. ص). 43241- ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة لا يهولهم الفزع ولا يفزعون حين يفزع الناس: رجل تعلم القرآن فقام به يطلب وجه الله وما عنده، ورجل نادى في كل يوم وليلة خمس صلوات يطلب وجه الله وما عنده، ومملوك لم يمنعه رق الدنيا من طاعة ربه. (طب عن ابن عمر). 43242- ثلاثة في ظل الله عز وجل يوم لا ظل إلا ظله: رجل حيث توجه علم أن الله معه، ورجل دعته امرأة إلى نفسها فتركها من خشية الله، ورجل أحب لجلال الله. (طب - عن أبي أمامة). 43243- ثلاثة في ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله: واصل الرحم يزيد الله في رزقه ويمد في أجله، وامرأة مات زوجها وترك عليها أيتاما صغارا فقالت: لا أتزوج، أقيم على أيتامي حتى يموتوا أو يغنيهم الله، وعبد صنع طعاما فأضاف ضيفه وأحسن نفقته، فدعا عليه اليتيم والمسكين فأطعمهم لوجه الله تعالى. (أبو الشيخ في الثواب، والأصبهاني، فر - عن أنس). 43244- ثلاثة في ضمان الله عز وجل: رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله، ورجل خرج غازيا في سبيل الله، ورجل خرج حاجا. (حل - عن أبي هريرة). 43245- ثلاثة كلهم ضامن على الله: رجل خرج غازيا في سبيل الله فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر أو غنيمة، ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرد بما نال من أجر ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله. (د، حب، ك - عن أبي أمامة). 43246- ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعموا إذا كان حلالا: الصائم، والمتسحر، والمرابط في سبيل الله. (طب - عن ابن عباس). 43247- ثلاثة من كن فيه يستكمل إيمانه: رجل لا يخاف في الله لومة لائم، ولا يرائي بشيء من عمله، وإذا عرض عليه أمران أحدهما للدنيا والآخر للآخرة اختار أمر الآخرة على الدنيا. (ابن عساكر - عن أبي هريرة). 43248- ثلاثة من السعادة، وثلاثة من الشقاوة، فمن السعادة: المرأة الصالحة تراها فتعجبك وتغيب عنها فتأمنها على نفسها ومالك، والدابة تكون وطيئة فتلحقك بأصحابك، والدار تكون واسعة كثيرة المرافق؛ ومن الشقاوة. المرأة تراها فتسوءك وتحمل لسانها عليك، وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تلحقك بأصحابك، والدار تكون ضيقة قليلة المرافق. (ك - عن سعد). 43249- ثلاثة من مكارم الأخلاق عند الله: أن تعفو عن من ظلمك، وتعطي من حرمك، وتصل من قطعك. (خط - عن أنس). 43250- ثلاثة هم حداث الله يوم القيامة: رجل لم يمش بين اثنين بمراء قط، ورجل لم يحدث نفسه بزنا قط، ورجل لم يخلط كسبه بربا قط. (حل - عن أنس). 43251- ثلاثة لا ترى أعينهم النار يوم القيامة: عين بكت من خشية الله، وعين حرست في سبيل الله، وعين غضت عن محارم الله. (طب - عن معاوية بن حيدة). 43252- ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه وصدقه فله أجران، وعبد مملوك أدى حق الله وحق سيده فله أجران، ورجل كانت له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ثم أدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران. (حم، ق (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب العلم باب تعليم الرجل أمته وأهله 1/35. ص)، ن، ه - عن أبي موسى). 43253- ثلاثة يتحدثون في ظل العرش آمنين والناس في الحساب: رجل لم تأخذه في الله لومة لائم، ورجل لم يمد يديه إلى ما لا يحل له، ورجل لم ينظر إلى ما حرم الله عليه. (الأصبهاني في ترغيبه - عن ابن عمر). 43254- ثلاثة يحبهم الله، وثلاثة يبغضهم الله، فأما الذين يحبهم الله فرجل أتى قوما فسألهم بالله ولم يسألهم بقرابة بينه وبينهم فمنعوه فتخلف رجل بأعقابهم فأعطاه سرا لا يعلم بعطيته إلا الله والذي أعطاه، وقوم ساروا ليلتهم حتى إذا كان النوم أحب إليهم مما يعدل به فوضعوا رؤسهم فقام أحدهم يتملقني ويتلو آياتي، ورجل كان في سرية فلقي العدو فهزموا فأقبل بصدره حتى يقتل أو يفتح له؛ والثلاثة الذين يبغضهم الله: الشيخ الزاني، والفقير المختال، والغني الظلوم. (ت (أخرجه الترمذي كتاب صفة الجنة باب ثلاثة يحبهم الله تعالى رقم 251 وقال حسن صحيح. ص)، ن، حب، ك - عن أبي ذر). 43255- ثلاثة يحبهم الله، وثلاثة يشنؤهم (يشنؤهم: الشانئ: المبغض. أ ه صفحة 348 المختار. ب) الله، الرجل يلقى العدو في فئة فينصب لهم نحره حتى يقتل أو يفتح لأصحابه، والقوم يسافرون فيطول سراهم حتى يحبوا أن يمسوا الأرض فينزلون فيتخي أحدهم فيصلي حتى يوقظهم لرحيلهم، والرجل يكون له الجار يؤذيه جواره فيصبر؟؟ على أذاه حتى يفرق بينهما موت أو ظعن. والذين يشنؤهم الله التاجر الحلاف، والفقير المختال، والبخيل المنان. (حم - عن أبي ذر). 43256- ثلاثة يحبهم الله عز وجل: رجل قام من الليل يتلو كتاب الله، ورجل تصدق صدقة بيمينه يخفيها عن شماله، ورجل كان في سرية فانهزم أصحابه فاستقبل العدو. (ت - عن ابن مسعود) (أخرجه الترمذي كتاب صفة الجنة باب ثلاثة يحبهم الله تعالى رقم 2501 وقال حسن صحيح وللحديث بقية. ص). 43257- ثلاثة يحبها الله عز وجل: تعجيل الفطر، وتأخير السحور، وضرب اليدين إحداهما بالأخرى في الصلاة. (طب - عن يعلى بن مرة). 43258- ثلاثة يضحك الله إليهم يوم القيامة: الرجل إذا قام من الليل يصلي، والقوم إذا صفوا للصلاة، والقوم إذا صفوا للقتال. (حم، ع - عن أبي سعيد). 43259- ثلاثة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: التاجر الأمين، والإمام المقتصد، وراعي الشمس بالنهار. (ك في تاريخه، فر - عن أبي هريرة). 43260- عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة: شهيد عفيف متعفف، وعبد أحسن عبادة الله ونصح لمواليه. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الجهاد باب ما جاء في ثواب الشهداء رقم 1642 وقال حسن. ص) - عن أبي هريرة). 43261- من فارق الروح جسده وهو برئ من ثلاث دخل الجنة: الكبر والدين والغلول. (حم، ت (أخرجه الترمذي كتاب السير باب ما جاء في الغلول رقم 1573. ص)، ن، حب، ك - عن ثوبان). 43262- عرض علي أول ثلاثة يدخلون الجنة وأول ثلاثة يدخلون النار، فأما ثلاثة يدخلون الجنة فالشهيد، ومملوك أحسن عبادة ربه ونصح لسيده، وعفيف متعفف؛ وأما أول ثلاثة يدخلون النار فأمير مسلط، وذو ثروة من مال لا يؤدي حق الله في ماله، وفقير فخور. (حم، ك، هق - عن أبي هريرة). 43263- ثلاث منجيات: خشية الله تعالى في السر والعلانية، والعدل في الرضاء والغضب، والقصد في الفقر والغنى؛ وثلاث مهلكات: هوى متبع وشح مطاع، وإعجاب المرء بنفسه. (أبو الشيخ في التوبيخ؟؟، طس - عن أنس). 43264- ثلاث وثلاث وثلاث! فثلاث لا يمين فيهن، وثلاث الملعون فيهن، وثلاث أشك فيهن؛ فأما الثلاث التي لا يمين فيهن: فلا يمين للولد مع والده، ولا للمرأة مع زوجها، ولا للمملوك مع سيده؛ أما الملعون فيهن فملعون من لعن والديه، وملعون من ذبح لغير الله، وملعون من غير تخوم الأرض؛ وأما التي أشك فيهن: فعزيز لا أدري أكان نبيا أم لا! ولا أدري ألعن تبع أم لا! ولا أدري الحدود كفارة لأهلها أم لا!. (الإسماعيلي في معجمه، وابن عساكر - عن ابن عباس). 43265- أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله، ثم صلة الرحم، ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ وأبغض الأعمال إلى الله الإشراك بالله، ثم قطيعة الرحم. (ع - عن رجل من خثعم). 43266- أدما افترض الله عليك تكن من أعبد الناس، واجتنب ما حرم الله عليك تكن من أروع الناس، وارض بما قسم الله لك تكن من أغنى الناس. (عد - عن ابن مسعود). 43267- أسد الأعمال ثلاثة: ذكر الله على كل حال، والإنصاف من نفسك، ومؤاساة الأخ في المال. (ابن المبارك وهناد والحكيم - عن أبي جعفر؛ حل - عن علي موقوفا). 43268- أتدرون من السابقون إلى ظل الله عز وجل! الذين إذا أعطوا الحق قبلوه، وإذا سئلوه بذلوه، وحكموا للناس كحكمهم لأنفسهم. (حم، حل عن عائشة). 43269- أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن مسرورا، أو تقضى عنه دينا، أو تطعمه خبزا. (ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج، هب - عن أبي هريرة؛ عد - عن ابن عمر). 43270- أفضل الفضائل أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتصفح عمن ظلمك. (حم، طب - عن معاذ بن أنس). 43271- أفضل العمل الصلاة على ميقاتها، ثم بر الوالدين، ثم أن يسلم الناس من لسانك. (هب - عن ابن مسعود). 43272- أفضل الأعمال الصلاة لوقتها، وبر الوالدين، والجهاد في سبيل الله. (خط - عن أنس). 43273- إن الله تعالى ليضحك إلى ثلاثة: الصف في الصلاة، والرجل يصلي في جوف الليل، والرجل يقاتل خلف الكتيبة. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب المقدمة باب فيمن أنكرت الجهمية رقم 200 وقال في الزوائد: في اسناده مقال. ص) - عن أبي سعيد). 43274- إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط. (د (أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في تنزيل الناس منازلهم رقم 4843. ص) - عن أبي موسى). 43275- إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا، فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم، ويكره لكم قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الأفقية باب النهي عن كثرة المسائل رقم 115؟؟. ص) - عن أبي هريرة). 43276- إن الله تعالى يعجب من سائل يسأل غير الجنة، ومن معط يعطي لغير الله، ومن متعوذ يتعوذ من غير النار. (خط - عن ابن عمرو). 43277- إن الله تعالى يقول يوم القيامة: يا ابن آدم! مرضت فلم تعدني؟ قال: يا رب! كيف أعودك وأنت رب العالمين! قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده! أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده، يا ابن آدم! استطعمتك فلم تطعمني؟ قال: يا رب! كيف أطعمك وأنت رب العالمين! قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه! أما علمت لو أنك أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم! استسقيتك فلم تسقني؟ قال: يا رب! كيف أسقيك وأنت رب العالمين! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي. (م (أخرجه مسلم كتاب البر باب فضل عيادة المريض رقم 2529. ص) - عن أبي هريرة). 43278- إن أحببتم أن يحبكم الله ورسوله فأدوا إذا ائتمنتم، واصدقوا إذا حدثتم، وأحسنوا جوار من جاوركم. (طب - عن عبد الرحمن بن أبي قراد). 43279- استحيوا من الله حق الحياء، احفظوا الرأس وما حوى، والبطن وما وعى، واذكروا الموت والبلى، فمن فعل ذلك كان ثوابه جنة المأوى. (طب - عن الحكيم بن عمير). 43280- أفلح من كان سكوته تفكرا، ونظره اعتبارا، أفلح من وجد في صحيفته استغفارا كثيرا. (فر - عن أبي الدرداء). 43281- عليك بطيب الكلام، وبذل السلام، وإطعام الطعام. (هب - عن هانيء بن يزيد). 43282- أين الراضون بالمقدور؟ أين الساعون للمشكور؟ عجبت لمن يؤمن بدار الخلود كيف يسعى لدار الغرور. (هناد - عن عمرو بن؟؟ مرسلا). 43283- عليك بتقوى الله تعالى ما استطعت! واذكر الله عند كل حجر وشجر، وإذا عملت سيئة فأحدث عندها توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية. (حم في الزهد، طس - عن معاذ). 43284- أوصيك بتقوى الله فإنه رأس كل شيء، وعليك بالجهاد فإنه رهبانية الإسلام، وعليك بذكر الله بتلاوة القرآن فإنه روحك في السماء وذكرك في الأرض. (حم - عن أبي سعيد). 43285- اعبدوا الرحمن، وأطعموا الطعام، وأفشوا السلام؛ تدخلوا الجنة بسلام. (ت - عن أبي هريرة) (أخرجه الترمذي كتاب الأطعمة باب ما جاء في فضل اطعام الطعام رقم 856 ؟؟ وقال: حسن صحيح). 43286- أيما مسلم كسا مسلما ثوبا على عري كساه الله من خضر الجنة، وأيما مسلم أطعم مسلما على جوع أطعمه الله يوم القيامة من ثمار الجنة، وأيما مسلم سقى مسلما على ظمأ سقاه الله تعالى يوم القيامة من الرحق؟؟ المختوم. (حم، د، (أخرجه الترمذي كتاب صفة القيامة باب من خاف أدلج رقم 251 ؟؟ وقال غريب. وأخرجه أبو داود كتاب الزكاة باب في فضل سقي الماء رقم 1681. ص) ت - عن أبي سعيد). 43287- طوبى للسابقين إلى ظل الله! الذين إذا أعطوا الحق قبلوه، وإذا سئلوا بذلوه والذين يحكمون للناس بحكمهم لأنفسهم. (الحكيم - عن عائشة). 43288- طوبى لمن ترك الجهل، وآتى الفضل، وعمل بالعدل. (حل - عن زيد بن أسلم مرسلا). 43289- طوبى لمن ملك لسانه، ووسعه بيته، وبكى على خطيئته. (طس، حل - عن ثوبان). 43290- إذا أقمت الصلاة وآتيت الزكاة وهجرت الفواحش ما ظهر منها وما بطن فأنت مهاجر، وإن مت بالحصرمة. (حم - عن ابن عمرة). 43291- اعبدوا الرحمن، وأفشوا السلام، وأطعموا الطعام. (ابن جرير، طب، ك - عن العرباض). 43292- ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويزيد به في الحسنات! إسباغ الوضوء على المكروهات، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة. (ه - (أخرجه ابن ماجه كتاب الطهارة باب ما جاء في اسباغ الوضوء رقم 426 ورقم 775 وقال في الزوائد: رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحه وله شاهد في صحيح مسلم وغيره. ص) عن أبي سعيد). 43293- من صام رمضان وصلى الصلوات وحج البيت كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر في سبيل الله أو مكث بأرضه التي ولد بها. (ت - عن معاذ). 43294- ما عمل ابن آدم شيئا أفضل من الصلاة وصلاح ذات البين وخلق حسن. (تخ، هب - عن أبي هريرة). 43295- من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غارما في عسرته أو مكاتبا في رقبته أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله. (حم، ك - عن سهل بن حنيف). 43296- اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن. (حم، ت (أخرجه الترمذي كتاب البر باب ما جاء في معاشرة الناس رقم 1988 وقال حسن صحيح. ص): حسن، والدارمي ك، هب، ض - عن أبي ذر؛ ن، طب - معاذ بن جبل؛ وقال ت: الصحيح حديث أبي ذر؛ كر - عن أنس).
|