.تفسير الآية رقم (19):
{وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19)}{وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تجزى}.
.تفسير الآية رقم (20):
{إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20)}{إِلاَّ} لكن فعل ذلك.
{ابتغآء وَجْهِ رَبِّهِ الأعلى} أي طلب ثواب الله.
.تفسير الآية رقم (21):
{وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)}{وَلَسَوْفَ يرضى} بما يُعطاه من الثواب في الجنة، والآية تشمل من فعل مثل فعله رضي الله تعالى عنه فيبعد عن النار ويثاب.
.سورة الضحى:
.تفسير الآية رقم (1):
{وَالضُّحَى (1)}{والضحى} أي أول النهار أو كله.
.تفسير الآية رقم (2):
{وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2)}{واليل إِذَا سجى} غطى بظلامه أو سكن.
.تفسير الآية رقم (3):
{مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3)}{مَا وَدَّعَكَ} تركك يا محمد
{رَبُّكَ وَمَا قلى} أبغضك. نزل هذا لما قال الكفار عند تأخر الوحي عنه خمسة عشر يوماً: إن ربه ودَّعه وقلاه.
.تفسير الآية رقم (4):
{وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4)}{وَلَلأَخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ} لما فيها من الكرامات لك
{مِنَ الأولى} الدنيا.
.تفسير الآية رقم (5):
{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5)}{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ} في الآخرة من الخيرات عطاء جزيلاً
{فترضى} فقال صلى الله عليه وسلم
«إذن لا أرضى وواحد من أمتي في النار» إلى هنا تمَّ جواب القسم بمثبتين بعد منفيين.
.تفسير الآية رقم (6):
{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6)}{أَلَمْ يَجِدْكَ} استفهام تقرير أي وجدك
{يَتِيماً} بفقد أبيك قبل ولادتك أو بعدها
{فئاوى} بأن ضمك إلى عمك أبي طالب.
.تفسير الآية رقم (7):
{وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7)}{وَوَجَدَكَ ضآلاًّ} عما أنت عليه الآن من الشريعة
{فهدى} أي فهداك إليها.
.تفسير الآية رقم (8):
{وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8)}{وَوَجَدَكَ عَآئِلاً} فقيراً
{فأغنى} أغناك بما قنعك به من الغنيمة وغيرها. وفي الحديث:
«ليس الغنى كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس».
.تفسير الآية رقم (9):
{فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9)}{فَأَمَّا اليتيم فَلاَ تَقْهَرْ} بأخذ ماله أو غير ذلك.
.تفسير الآية رقم (10):
{وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)}{وَأَمَّا السآئل فَلاَ تَنْهَرْ} تزجره لفقره.
.تفسير الآية رقم (11):
{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)}{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ} عليك بالنبوّة وغيرها
{فَحَدِّثْ} أخبر. وحذف ضميره صلى الله عليه وسلم في بعض الأفعال رعاية للفواصل.
.سورة الشرح:
.تفسير الآية رقم (1):
{أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1)}{أَلَمْ نَشْرَحْ} استفهام تقرير أي شرحنا
{لَكَ} يا محمد
{صَدْرَكَ} بالنبوّة وغيرها؟.
.تفسير الآية رقم (2):
{وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2)}{وَوَضَعْنَا} حططنا
{عَنكَ وِزْرَكَ}.
.تفسير الآية رقم (3):
{الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3)}{الذي أَنقَضَ} أثقل
{ظَهْرَكَ} وهذا كقوله تعالى:
{لِّيَغْفِرَ لَكَ الله مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ} [2: 48].
.تفسير الآية رقم (4):
{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4)}{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} بأن تُذكر مع ذكري في الأذان والإِقامة والتشهد والخطبة وغيرها.
.تفسير الآية رقم (5):
{فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5)}{فَإِنَّ مَعَ العسر} الشدّة
{يُسْراً} سهولة.
.تفسير الآية رقم (6):
{إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)}{إِنَّ مَعَ العسر يُسْراً} والنبي صلى الله عليه وسلم قاسى من الكفار شدّة، ثم حصل له اليسر بنصره عليهم.
.تفسير الآية رقم (7):
{فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7)}{فَإِذَا فَرَغْتَ} من الصلاة
{فانصب} اتعب في الدعاء.
.تفسير الآية رقم (8):
{وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)}{وإلى رَبِّكَ فارغب} تضرع.
.سورة التين:
.تفسير الآية رقم (1):
{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1)}{والتين والزيتون} أي المأكولين أو جبلين بالشام ينبتان المأكولين.
.تفسير الآية رقم (2):
{وَطُورِ سِينِينَ (2)}{وَطُورِ سِينِينَ} الجبل الذي كلم الله تعالى عليه موسى، ومعنى (سينين) المبارك أو الحسن بالأشجار المثمرة.
.تفسير الآية رقم (3):
{وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3)}{وهذا البلد الأمين} مكة لأمن الناس فيها جاهلية وإسلاماً.
.تفسير الآية رقم (4):
{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)}{لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان} الجنس
{فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} تعديل لصورته.
.تفسير الآية رقم (5):
{ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5)}{ثُمَّ رددناه} في بعض أفراده
{أَسْفَلَ سافلين} كناية عن الهرم والضعف فينقص عمل المؤمن عن زمن الشباب، ويكون له أجره بقوله تعالى:
.تفسير الآية رقم (6):
{إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)}{إِلاَّ} أي لكن
{الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} مقطوع. وفي الحديث
«إذا بلغ المؤمن من الكبر ما يعجزه عن العمل كتب له ما كان يعمل»
.تفسير الآية رقم (7):
{فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7)}{فَمَا يُكَذِّبُكَ} أيها الكافر
{بَعْدُ} أي بعد ما ذكر من خلق الإِنسان في أحسن صورة، ثم ردّه إلى أرذل العمر الدال على القدرة على البعث
{بالدين} بالجزاء المسبوق بالبعث والحساب؟ أي ما يجعلك مكذباً بذلك ولا جاعل له؟
.تفسير الآية رقم (8):
{أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)}{أَلَيْسَ الله بِأَحْكَمِ الحاكمين}؟ أي هو أقضى القاضين وحكمه بالجزاء من ذلك. وفي الحديث
«من قرأ والتين إلى آخرها فليقل: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين»
.سورة العلق:
.تفسير الآية رقم (1):
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)}{اقرأ} أوجد القراءة مبتدئا
{باسم رَبِّكَ الذي خَلَقَ} الخلائق.
.تفسير الآية رقم (2):
{خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)}{خَلَقَ الإنسان} الجنس
{مِنْ عَلَقٍ} جمع علقة وهي القطعة اليسيرة من الدم الغليظ.
.تفسير الآية رقم (3):
{اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)}{اقرأ} تأكيد للأوّل
{وَرَبُّكَ الأكرم} الذي لا يوازيه كريم حال من ضمير اقرأ.
.تفسير الآية رقم (4):
{الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)}{الذي عَلَّمَ} الخط
{بالقلم} وأوّل من خط به إدريس عليه السلام.
.تفسير الآية رقم (5):
{عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)}{عَلَّمَ الإنسان} الجنس
{مَا لَمْ يَعْلَمْ} قبل تعليمه من الهدى والكتابة والصناعة وغيرها.
.تفسير الآية رقم (6):
{كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6)}{كَلاَّ} حقاً
{إِنَّ الإنسان ليطغى}.
.تفسير الآية رقم (7):
{أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7)}{أَن رَّءَاهُ} أي نفسه
{استغنى} بالمال. نزل في أبي جهل و(رأى) علمية و(استغنى) مفعول ثان و(أن رآه) مفعول له.
.تفسير الآية رقم (8):
{إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8)}{إِنَّ إلى رَبِّكَ} يا إنسان
{الرجعى} أي الرجوع تخويف له فيجازى الطاغي بما يستحقه.