فصل: باب قول الله تَعَالَى: {وَاتخذ الله إِبْرَاهِيم خَلِيلًا} (165 النِّسَاء) وَقوله: {إِن إِبْرَاهِيم لأواه حَلِيم} (14- التَّوْبَة):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.باب قَول الله تَعَالَى: {وَإِلَى عَاد أَخَاهُم هودا} [50 هود] وَقوله: {إِذْ أنذر قومه بالأحقاف} [26- الْأَحْقَاف]:

فِيهِ عَطاء وَسليمَان عَن عَائِشَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
كَأَنَّهُ يُشِير إِلَى حَدِيث عَائِشَة: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا هَاجَتْ الرّيح أقبل وَأدبر» الحَدِيث.
وَقد أسْندهُ الْمُؤلف فِي بَدْء الْخلق من حَدِيث عَطاء عَن عَائِشَة.
وَفِي تَفْسِير سُورَة الْأَحْقَاف من حَدِيث سُلَيْمَان بن يسَار عَنْهَا.
قوله:

.باب قَول الله تَعَالَى: {وَأما عَاد فأهلكوا برِيح صَرْصَر} [8 الحاقة] شَدِيدَة {عَاتِيَة} قَالَ ابْن عُيَيْنَة: عَتَتْ عَلَى الْخزَّان:

أخبرنَا بذلك أَحْمد بن أبي بكر فِي كِتَابه عَن أبي الرّبيع بن قدامَة أَن الضياء مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد أخْبرهُم أَنا زُهَيْر بن أبي طَاهِر بِسَنَدِهِ الْمُتَقَدّم قَرِيبا إِلَى سعيد بن عبد الرَّحْمَن المَخْزُومِي ثَنَا سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن غير وَاحِد: «فِي قوله: {عَاتِيَة} قَالَ عَتَتْ عَلَى الْخزَّان وَمَا خرج مِنْهَا إِلَّا مِقْدَار الْخَاتم».
قوله فِيهِ:
[3344]- قَالَ ابْن كثير ثَنَا سُفْيَان عَن أَبِيه عَن ابْن أبي نعيم عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «بعث عَلِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بدهيبة» الحَدِيث فِي ذكر الْخَوَارِج.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي تَفْسِير سُورَة بَرَاءَة فَقَالَ: حَدثنَا مُحَمَّد بن كثير بِهِ.
قوله فِي:

.باب قصَّة يَأْجُوج وَمَأْجُوج:

يُقَال عَن ابْن عَبَّاس ({الصدفين} الجبلين).
قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {بَين الصدفين} يَقُول بَين الجبلين).
قوله:
{عَلَيْهِ قطرا} قَالَ ابْن عَبَّاس النّحاس.
قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا عَلِيّ بن الْحُسَيْن ثَنَا عبد الله بن مُعَاوِيَة ثَنَا ثَابت بن يزِيد أَبُو زيد عَن هِلَال بن خباب عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس: «{أفرغ عَلَيْهِ قطرا} [96 الْكَهْف] قَالَ النّحاس».
قوله فِيهِ:
وَقَالَ قَتَادَة: {حدب} [9 الْأَنْبِيَاء] أكمة وَقَالَ رجل للنَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَيْت السد مثل الْبرد المحبر قَالَ رَأَيْته.
أما تَفْسِير قَتَادَة فَقَالَ عبد الرَّزَّاق فِي تَفْسِيره أَنا معمر عَن قَتَادَة: «فِي قوله تَعَالَى: {حَتَّى إِذا فتحت يَأْجُوج وَمَأْجُوج وهم من كل حدب يَنْسلونَ} [96 الْأَنْبِيَاء] قَالَ من كل أكمة».
وَأما حَدِيثه الْمَرْفُوع فَأَخْبَرنَاهُ الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن أَن عبد الله بن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الْعَطَّار أخبرهُ أَنا عَلِيّ بن أَحْمد عَن مُحَمَّد بن معمر أَن سعيد بن أبي الرَّجَاء أخبرهُ أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن النُّعْمَان أَنا مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن عَلِيّ بن عَاصِم ثَنَا إِسْحَاق بن أَحْمد الْخُزَاعِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى بن أبي عمر ثَنَا سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة: «عَن رجل من أهل الْمَدِينَة أَنه قَالَ للنَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا رَسُول الله قد رَأَيْت السد الَّذِي بَين يَأْجُوج وَمَأْجُوج قَالَ كَيفَ رَأَيْته قَالَ مثل الْبرد المحبر طَريقَة حَمْرَاء وَطَرِيقَة سَوْدَاء قَالَ قد رَأَيْته» تَابعه سعيد بن عبد الرَّحْمَن المَخْزُومِي عَن ابْن عُيَيْنَة فِي التَّفْسِير هَذَا إِسْنَاد صَحِيح إِلَى قَتَادَة فَإِن كَانَ سَمعه من هَذَا الرجل فَهُوَ حَدِيث صَحِيح لِأَن عدم معرفَة اسْم الصَّحَابِيّ لَا تضر عِنْد الْجُمْهُور لِأَن كلهم عدُول وَلَكِن قد اخْتلف فِيهِ عَلَى قَتَادَة فَرَوَاهُ سعيد بن أبي عرُوبَة عَنهُ هَكَذَا وَرَوَاهُ سعيد بن بشير عَنهُ فَاخْتلف عَلَيْهِ فِيهِ فَقَالَ أَبُو الجماهير والوليد بن مُسلم عَنهُ عَن قَتَادَة عَن رجلَيْنِ عَن أبي بكرَة الثَّقَفِيّ: «أَن رجلا أَتَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي قد رَأَيْته يَعْنِي السد فَقَالَ كَيفَ قَالَ كَالْبردِ المحبر فَقَالَ قد رَأَيْته».
رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره عَن الطَّبَرَانِيّ عَن أَحْمد بن مُحَمَّد بن يَحْيَى بن حَمْزَة عَن أبي الجماهير بِهَذَا.
وَرَوَاهُ نعيم بن حَمَّاد فِي كتاب الْفِتَن عَن شيخ لَهُ عَن سعيد بن بَصِير عَن قَتَادَة: «أَن رجلا أَتَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» فَذكره مُرْسلا.
وَرَوَاهُ مسلمة بن عَلِيّ عَن سعيد بن بشير عَن قَتَادَة عَن أنس ومسلمة ضَعِيف وَلَيْسَ هَذَا من حَدِيث أنس وَالله أعلم.
وَرَوَاهُ يُوسُف بن أبي مَرْيَم الْحَنَفِيّ عَن أبي بكرَة وَرجل رَأَى السد فساقه مطولا وَرَوَاهُ الْبَزَّار فِي مُسْنده من هَذَا الْوَجْه بأسناد حسن.
قوله فِي:

.باب قول الله تَعَالَى: {وَاتخذ الله إِبْرَاهِيم خَلِيلًا} [165 النِّسَاء] وَقوله: {إِن إِبْرَاهِيم لأواه حَلِيم} [14- التَّوْبَة]:

قَالَ أَبُو ميسرَة الرَّحِيم بِلِسَان الْحَبَشَة قَرَأت عَلَى أبي الْحسن بن أبي الْمجد أخْبركُم أَبُو الرّبيع بن قدامَة فِي كِتَابه سنة ثَلَاث عشرَة وَسَبْعمائة أَن جَعْفَر بن عَلِيّ أخْبرهُم أَنا السلَفِي أَنا جَعْفَر السراج أَنا أَبُو الْحسن الْقزْوِينِي أَنا أَبُو بكر بن شَاذان ثَنَا عمر بن أَحْمد ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الجياني ثَنَا وَكِيع ثَنَا أَبُو إِسْرَائِيل عَن أبي إِسْحَاق عَن عَمْرو بن شُرَحْبِيل أَن ميسرَة قَالَ: (الأواه الرَّحِيم بِلِسَان الْحَبَشَة).
قوله فِيهِ:
[3353]- حَدثنَا عَلِيّ بن عبد الله ثَنَا يَحْيَى بن سعيد ثَنَا عبيد الله حَدثنِي سعيد بن أبي سعيد عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «قيل يَا رَسُول الله من أكْرم النَّاس قَالَ أَتْقَاهُم فَقَالُوا لَيْسَ عَن هَذَا نَسْأَلك» الحَدِيث.
وَقَالَ أَبُو أُسَامَة ومعتمر عَن عبيد الله عَن سعيد عَن أبي هُرَيْرَة يَعْنِي لم يَقُولَا عَن أَبِيه.
وَقد أسْند الْمُؤلف حَدِيثهمَا.
أما حَدِيث أبي أُسَامَة فأسنده فِي قصَّة يُوسُف.
وَأما حَدِيث مُعْتَمر فأسنده فِي قصَّة يَعْقُوب.
قوله فِيهِ:
[3356]- حَدثنَا قُتَيْبَة بن سعيد حَدثنَا مُغيرَة بن عبد الرَّحْمَن الْقرشِي عَن أبي الزِّنَاد عَن الْأَعْرَج عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اختتن إِبْرَاهِيم النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْن ثَمَانِينَ سنة بالقدوم».
حَدثنَا أَبُو الْيَمَان أَنا شُعَيْب ثَنَا أَبُو الزِّنَاد: «بالقدوم» مُخَفّفَة.
تَابعه عبد الرَّحْمَن بن إِسْحَاق عَن أبي الزِّنَاد.
وَتَابعه عجلَان عَن أبي هُرَيْرَة.
وَرَوَاهُ مُحَمَّد بن عَمْرو عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة.
أما حَدِيث عبد الرَّحْمَن فَقَرَأته عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن سُلْطَان أخْبركُم الْقَاسِم بن مظفر إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن عبد الْعَزِيز بن دلف أَن عَلِيّ بن الْمُبَارك نفويا أخبرهُ أَنا أَبُو نعيم مُحَمَّد بن أبي البركات الجمازي أَنا أَحْمد بن المظفر بن يزْدَاد ثَنَا الْحَافِظ أَبُو مُحَمَّد بن السقا ثَنَا أَبُو خَليفَة ثَنَا مُسَدّد ثَنَا بشر هُوَ ابْن الْمفضل ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن إِسْحَاق عَن أبي الزِّنَاد عَن الْأَعْرَج عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اختتن إِبْرَاهِيم بَعْدَمَا مرت بِهِ ثَمَانُون سنة واختتن بالقدوم».
وَأما حَدِيث عجلَان فَأَخْبَرنَاهُ عبد الله بن عمر أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن عمر أَنا أَبُو الْفرج بن الصيقل أَنا أَبُو مُحَمَّد بن صاعد أَنا أَبُو الْقَاسِم بن الْحصين أَنا أَبُو عَلِيّ بن الْمَذْهَب أَنا أَبُو بكر بن مَالك ثَنَا عبد الله بن أَحْمد حَدثنِي أبي ثَنَا يَحْيَى هُوَ ابْن سعيد عَن ابْن عجلَان سَمِعت أبي يحدث عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «اختتن إِبْرَاهِيم النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْن ثَمَانِينَ سنة بالقدوم».
وَأما حَدِيث مُحَمَّد بن عَمْرو فَأَخْبَرنَاهُ عبد الله بن عمر بن عبد الْحَافِظ فِي كِتَابه أَنا أَبُو بكر بن مُحَمَّد بن الرِّضَى أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل عَن فَاطِمَة بنت سعد الْخَيْر سَمَاعا أَن أَبَا الْقَاسِم الْمُسْتَمْلِي أخْبرهُم أَنا أَبُو سعد مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن الكنجروذي أَنا أَبُو عَمْرو بن حمدَان ثَنَا أَبُو يعْلى أَحْمد بن عَلِيّ بن الْمثنى الْموصِلِي ثَنَا وهب هُوَ ابْن بَقِيَّة ثَنَا خَالِد هُوَ ابْن عبد الله الطَّحَّان عَن مُحَمَّد هُوَ ابْن عَمْرو بن أبي مسلمة عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «اختتن إِبْرَاهِيم عَلَى رَأس ثَمَانِينَ سنة واختتن بالقدوم».
قوله:
عقب حَدِيث [3361] أبي زرْعَة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ أُتِي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلَحْم فَقَالَ: «إِن الله يجمع يَوْم الْقِيَامَة الْأَوَّلين والآخرين فِي صَعِيد وَاحِد فَيسْمعهُمْ الدَّاعِي وينقذهم الْبَصَر وتدنو الشَّمْس مِنْهُم» فَذكر حَدِيث الشَّفَاعَة تَابعه أنس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي صفة الْجنَّة من الْجَامِع من حَدِيث أبي عوَانَة عَن قَتَادَة عَن أنس بِطُولِهِ.
قوله:
[3362]- حَدثنَا أَحْمد بن سعيد أَبُو عبد الله ثَنَا وهب بن جرير عَن أَبِيه عَن أَيُّوب عَن عبد الله بن سعيد بن جُبَير عَن أَبِيه عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يرحم الله أم إِسْمَاعِيل لَوْلَا أَنَّهَا عجلت لَكَانَ زَمْزَم عينا معينا».
[3363]- وَقَالَ الْأنْصَارِيّ ثَنَا ابْن جريج قَالَ أما كثير بن كثير فَحَدثني قَالَ إِنِّي وَعُثْمَان بن أبي سُلَيْمَان جُلُوس مَعَ سعيد بن جُبَير فَقَالَ مَا هَكَذَا حَدثنِي ابْن عَبَّاس وَلكنه قَالَ: «أقبل إِبْرَاهِيم بِإِسْمَاعِيل وَأمه عَلَيْهِم السَّلَام وَهِي ترْضِعه مَعهَا شنة» لم يرفعهُ.
[3364]- وحَدثني عبد الله ثَنَا عبد الرَّزَّاق أَنا معمر عَن أَيُّوب السّخْتِيَانِيّ وَكثير بن كثير بن الْمطلب بن أبي ودَاعَة يزِيد أَحدهمَا عَلَى الآخر عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «أول مَا اتَّخذت النِّسَاء الْمنطق من قبل أم إِسْمَاعِيل اتَّخذت منطقا لتعفي أَثَرهَا عَلَى سارة ثمَّ جَاءَ بهَا إِبْرَاهِيم وبابنها إِسْمَاعِيل وَهِي ترْضِعه حَتَّى وَضعهَا عِنْد الْبَيْت» الحَدِيث بِطُولِهِ.
أما حَدِيث الْأنْصَارِيّ فَهُوَ مُخْتَصر كَمَا علقه فقد قَالَ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَلَى البُخَارِيّ حَدثنَا فاروق بن عبد الْكَبِير ثَنَا أَبُو خَالِد عبد الْعَزِيز بن مُعَاوِيَة الْقرشِي ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الله الْأنْصَارِيّ ثَنَا ابْن جريج قَالَ أما كثير بن كثير فَحَدثني قَالَ وَالله إِنِّي وَعُثْمَان بن أبي سُلَيْمَان جُلُوس مَعَ سعيد بن جُبَير يحدثنا فَقَالَ سعيد بن جُبَير مَا هَكَذَا حَدثنِي ابْن عَبَّاس وَلكنه قَالَ: «أقبل إِبْرَاهِيم بِإِسْمَاعِيل وَأمه وَهِي ترْضِعه وَمَعَهَا شنة فِيهَا مَاء فَإِذا ظمئ إِسْمَاعِيل سقته».
قوله:
عقب حَدِيث [3367] أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طلع لَهُ أحد فَقَالَ هَذَا جبل يحبنا ونحبه اللَّهُمَّ إِن إِبْرَاهِيم حرم مَكَّة» الحَدِيث.
رَوَاهُ عبد الله بن زيد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقد أسْندهُ الْمُؤلف حَدِيث عبد الله بن زيد فِي الْبيُوع.
قوله فِيهِ:
[3368]- حَدثنَا عبد الله بن يُوسُف أَنا مَالك بن أنس عَن ابْن شهَاب عَن سَالم بن عبد الله أَن ابْن أبي بكر أخبر عبد الله بن عمر عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم زوج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ألم تري أَن قَوْمك بنوا الْكَعْبَة» الحَدِيث.
وَقَالَ إِسْمَاعِيل عبد الله بن مُحَمَّد بن أبي بكر هَذَا التَّعْلِيق فِي رِوَايَة أبي ذَر عَن الْمُسْتَمْلِي والكشميهني حسب.
وَقد أسْندهُ الْمُؤلف فِي التَّفْسِير عَن إِسْمَاعِيل عَن مَالك بِهِ.
وَكَذَا قَالَ يَحْيَى بن بكير وَغَيره عَن مَالك.
قوله:

.باب قصَّة إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم عَلَيْهِمَا السَّلَام:

فِيهِ ابْن عمر وَأَبُو هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث ابْن عمر فأسنده فِي التَّفْسِير وَفِي قصَّة يُوسُف بعد هَذَا.
وَأما حَدِيث أبي هُرَيْرَة فأسنده فِي الْبَاب الَّذِي بعده.
قوله فِي:

.باب قوله تَعَالَى: {وَإِلَى ثَمُود أَخَاهُم صَالحا} [73 الْأَعْرَاف]

عقب حَدِيث ابْن عمر [3378] رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما نزل الْحجر فِي غَزْوَة تَبُوك أَمرهم أَن لَا يشْربُوا من بِئْرهَا وَلَا يَسْتَقُوا مِنْهَا فَقَالُوا قد عَجنا مِنْهَا وَاسْتَقَيْنَا فَأَمرهمْ أَن يطْرَحُوا ذَلِك الْعَجِين وَيُهرِيقُوا ذَلِك المَاء».
وَيروَى عَن سُبْرَة بن معبد وَأبي الشموس أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمره بإلقاء الطَّعَام وَقَالَ أَبُو ذَر عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من اعتجن بمائه.
أما حَدِيث سُبْرَة عَن معبد فَقَرَأت عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن الضياء مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن أَحْمد بن نصر أَن أَبَا عَلِيّ الْحداد أخْبرهُم أَنا أَبُو نعيم أَنا عبد الله بن جَعْفَر ثَنَا إِسْمَاعِيل بْن عبد الله الْحَافِظ ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن نفَيْل ثَنَا عُثْمَان بن عبد الرَّحْمَن ثَنَا عبد الْعَزِيز بن الرّبيع بن سُبْرَة عَن أَبِيه عَن جده قَالَ: «قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَصْحَابه حِين رَاح من الْحجر من كَانَ عجن مِنْكُم من هَذَا المَاء عجينا أَو حاس بِهِ حَيْسًا فليلقه».
وَبِه إِلَى أبي جَعْفَر أَن فَاطِمَة بنت عبد الله أَخْبَرتهم أَنا مُحَمَّد بن عبد الله ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا خلف بن عَمْرو العكبري ثَنَا الْحميدِي ثَنَا حَرْمَلَة بن عبد الْعَزِيز حَدثنِي أبي عَن جدي بِهِ.
وَبِه إِلَى سُلَيْمَان ثَنَا أَحْمد بن عَمْرو الْخلال ثَنَا يَعْقُوب بن حميد ثَنَا سُبْرَة بْن عبد الْعَزِيز بن الرّبيع بن سُبْرَة أَن أَبَاهُ حَدثهُ عَن أَبِيه عَن جده نَحوه.
وَبِه إِلَى الضياء أَنا أَبُو روح أَن تَمِيم بن أبي سعيد أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن أَنا أَبُو أَحْمد الْحَاكِم أَنا مُحَمَّد بن خُزَيْمٌ ثَنَا هِشَام بن عمار ثَنَا سُبْرَة بن عبد الْعَزِيز عَن أَبِيه عَن جده سُبْرَة بن معبد بِهِ.
وَأما حَدِيث أبي الشموس فقرأنا عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن سُلْطَان البعلبكي أخْبركُم الْقَاسِم بن مظفر بن عَسَاكِر إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن مَحْمُود بْن إِبْرَاهِيم أَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عمر أخْبرهُم أَنا عبد الْوَهَّاب بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أبي أَنا أَبُو عَمْرو بن حَكِيم ثَنَا أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ ثَنَا يَعْقُوب بن حميد ثَنَا زِيَاد بن نصر من أهل وَادي الْقرى ثَنَا رجل من أهل بِلَادنَا يُقَال لَهُ سليم بن مطير عَن أَبِيه عَن أبي الشموس البلوي قَالَ: «كنت مَعَ رَسُول لله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَة تَبُوك فَوَجَدنَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد نزلنَا عَلَى بِئْر ثَمُود فعجنا وَاسْتَقَيْنَا».
رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي الكنى الْمُفْرد عَن عبد الرَّحْمَن بن شيبَة عَن زِيَاد بن نصر من أهل وَادي الْقرى نَحوه.
(ح) وَأخْبرنَا أَحْمد بن أبي بكر فِي كِتَابه عَن مُحَمَّد بْن عَلِيّ بن ساعد أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن أبي زيد أَنا مَحْمُود بن إِسْمَاعِيل أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن فاذشاه أَنا أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ ثَنَا أَحْمد بن عَمْرو الْخلال ثَنَا يَعْقُوب بن حميد.
(ح) قَالَ سُلَيْمَان وَحدثنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن نصر أَبُو جَعْفَر التِّرْمِذِيّ ثَنَا بكر بن عبد الْوَهَّاب قَالَا: ثَنَا زِيَاد بن نصر عَن سليم بن مطير عَن أَبِيه عَن أبي الشموس البلوي: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهَى أَصْحَابه يَوْم الْحجر عَن بئرهم فَألْقَى ذُو الْعَجِين عجينه وَذُو الحيس حيسه».
وأنبأنا أَبُو هُرَيْرَة بن الْحَافِظ أبي عبد الله الذَّهَبِيّ عَن أبي نصر بن الشِّيرَازِيّ عَن عَلِيّ بن مُحَمَّد الْجَزرِي أَنا يَحْيَى بن مَحْمُود الثَّقَفِيّ أَنا مَحْمُود بن إِسْمَاعِيل أَنا مُحَمَّد بن عبد الله بن شَاذان أَنا عبد الله بن مُحَمَّد القباب أَنا أَبُو بكر بن أبي عَاصِم ثَنَا بكر بن عبد الْوَهَّاب ثَنَا زِيَاد بن نصر ثَنَا سليم بن مطير عَن أَبِيه قَالَ حَدثنِي أَبُو الشموس البلوي: «كنت مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَة تَبُوك فَوَجَدنَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد نزلنَا عَلَى بِئْر ثَمُود أَو بِئْر حجر وَقد اسْتَقَيْنَا وعجنا فَأمرنَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن نهريق المَاء ونطرح الْعَجِين وننفر وَكنت قد حسيت حيسة لي فَقلت يَا رَسُول الله ألقمها رَاحِلَتي قَالَ ألقمها إِيَّاهَا فأهرقنا الْمِيَاه وطرحنا الْعَجِين ونفرنا حَتَّى نزلنَا عَلَى بِئْر صَالح».
وَأما حَدِيث أبي ذَر فَقَالَ أَبُو بكر الْبَزَّار فِي مُسْنده ثَنَا مُحَمَّد بن معمر ثَنَا مُسلم هُوَ ابْن إِبْرَاهِيم ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة أَنا عَلِيّ بن زيد قَالَ: قَالَ لي الْحسن سل عبد الله بن قدامَة بن صَخْر عَن هَذَا الحَدِيث فَلَقِيته عَلَى باب دَار الْإِمَارَة فَسَأَلته فَقَالَ زعم أَبُو ذَر: «أَنهم كَانُوا مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَة تَبُوك فَأتوا عَلَى وَاد فَقَالَ لَهُم النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكُم بواد مَلْعُون فَأَسْرعُوا فَركب فرسه فَدفع وَدفع النَّاس ثمَّ قَالَ من اعتجن عجينة أَو من كَانَ طبخ قدرا يَعْنِي فليكبها ثمَّ سرنا ثمَّ قَالَ يَا أَيهَا النَّاس إِنَّه لَيْسَ الْيَوْم نَفْس منفوسة يَأْتِي عَلَيْهَا مائَة سنة فيعبأ الله بهَا شَيْئا» قَالَ لَا نعلمهُ عَن أبي ذَر إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَاد أخبرنَا بذلك عبد الرَّحِيم بن عبد الْوَهَّاب بن عبد الْكَرِيم مشافهة عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن الْبَغْدَادِيّ عَن مُحَمَّد بن نَاصِر الْحَافِظ أَن إِبْرَاهِيم بن سعيد الحبال الْحَافِظ أخْبرهُم فِي كِتَابه أَنا أَبُو الْقَاسِم الْحسن بن مُحَمَّد الْأَنْبَارِي أَنا أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن الْحسن بن إِسْحَاق بن عتبَة الرَّازِيّ أَنا أَبُو بكر الْبَزَّار بِهِ.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [3379] عبيد الله عَن نَافِع أَن عبد الله بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما أخبرهُ: «أَن النَّاس نزلُوا مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرض ثَمُود» الحَدِيث.
تَابعه أُسَامَة عَن نَافِع قَرَأت عَلَى الْحَافِظ أبي الْفضل بن الْحُسَيْن أخْبركُم مُحَمَّد بن أبي طَالب عَن مؤنسة بنت الْملك العادلة سَمَاعا أَن الْمُؤَيد بن عبد الرَّحِيم أخْبرهُم كِتَابَة أَنا سعيد بن أبي الرَّجَاء أَنا مَنْصُور بن الْحُسَيْن هُوَ أَبُو طَاهِر الثَّقَفِيّ قَالَا: ثَنَا أَبُو بكر بن الْمقري ثَنَا مُحَمَّد بن الْحسن بن قُتَيْبَة ثَنَا حَرْمَلَة بن يَحْيَى ثَنَا عبد الله بن وهب أَنا أُسَامَة بْن زيد عَن نَافِع عَن ابْن عمر قَالَ: «نزل نَاس من أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْحجر فاستقوا وعجنوا ثمَّ جَاءَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمرهمْ أَن يهريقوا أسقيتهم ويعلفوا عجينهم الْإِبِل وَأمرهمْ أَن ينزلُوا عَلَى بِئْر نَاقَة صَالح ويسقوا مِنْهَا».
قوله فِي قصَّة يُوسُف:
[3385]- حَدثنَا الرّبيع بن يَحْيَى ثَنَا زَائِدَة عَن عبد الْملك بن عُمَيْر عَن أبي بردة بن أبي مُوسَى عَن أَبِيه قَالَ: «مر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مروا أَبَا بكر فَليصل بِالنَّاسِ فَقَالَت عَائِشَة إِن أَبَا بكر رجل كَذَا» فَقَالَ مثله الحَدِيث.
قَالَ حُسَيْن عَن زَائِدَة: «رجل رَقِيق».
هَذَا التَّعْلِيق أسْندهُ الْمُؤلف فِي كتاب الصَّلَاة عَن إِسْحَاق بن نصر عَن حُسَيْن بن عَلِيّ الْجعْفِيّ عَن زَائِدَة بِهِ.
قوله فِي قصَّة مُوسَى:
قَالَ ابْن عَبَّاس: {الْمُقَدّس} الْمُبَارك {طوى} اسْم الْوَادي {سيرتها} حالتها النهى التقَى {بملكنا} بأمرنا {هوى} شقي {فَارغًا} إِلَّا من ذكر مُوسَى {ردئا} كي يصدقني {يأتمرون} يتشاورون الجذوة قِطْعَة غَلِيظَة من الْخشب لَيْسَ فِيهَا لَهب {سنشد} سنعينك كلما عززت شَيْئا فقد جعلت لَهُ عضدا.
هَذِه التَّعَالِيق فِي رِوَايَة أبي ذَر الْهَرَوِيّ عَن الْمُسْتَمْلِي والكشميهني خَاصَّة وَلَيْسَت فِي رِوَايَة الداوودي وَأبي ذَر جَمِيعًا عَن الْحَمَوِيّ وَلَا فِي رِوَايَة كَرِيمَة عَن الْكشميهني وَمن أَولهَا إِلَى قوله: {فَارغًا} إِلَّا من ذكر مُوسَى يَأْتِي فِي تَفْسِير سُورَة طه.
وَأما الْبَاقِي فَقَالَ المَخْزُومِي عَن ابْن عُيَيْنَة فِي تَفْسِيره عَن أبي سعد عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {وَأصْبح فؤاد أم مُوسَى فَارغًا} [30 الْقَصَص] قَالَ من كل شَيْء إِلَّا من ذكر مُوسَى).
وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة بن صَالح عَن عَلِيّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس قوله: {ردْءًا} كي يصدقني[34 الْقَصَص].
وَقَالَ ابْن جرير حَدثنَا عَلِيّ ثَنَا عبد الله حَدثنِي مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {أَو جذوة من النَّار} [29 الْقَصَص] يَقُول: شهَاب).
قوله فِيهِ:
وَقَالَ مُجَاهِد: {عَلَى قدر} عَلَى موعد {وَلَا تنيا} لَا تضعفا {مَكَانا سُوَى} منصف بَينهم {يبسا} يَابسا {من زِينَة الْقَوْم} الْحلِيّ الَّذِي استعاروا من آل فِرْعَوْن فقذفتها ألقتها {ألْقَى} صنع فنسي مُوسَى هم يَقُولُونَ أَخطَأ الرب أَلا يرجع إِلَيْهِم قولا فِي الْعجل.
هَذِه التَّعَالِيق أَيْضا فِي رِوَايَة أبي ذَر عَن الْمُسْتَمْلِي والكشميهني حسب.
وَقد قَالَ الْفرْيَابِيّ حَدثنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {ثمَّ جِئْت عَلَى قدر يَا مُوسَى} [4 طه] عَلَى موعد وَفِي قوله: {فَاضْرب لَهُم طَرِيقا فِي الْبَحْر يبسا} [77 طه] قَالَ يَابسا).
وَبَاقِي التَّعَالِيق تَأتي فِي تَفْسِير طه إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [3393] قَتَادَة عَن أنس عَن مَالك بن صعصعة فَذكر طرفا من حَدِيث الْإِسْرَاء: «حَتَّى أَتَى السَّمَاء الْخَامِسَة» فِي ذكر هَارُون تَابعه ثَابت وَعباد بن أبي عَلِيّ عَن أنس.
أما حَدِيث ثَابت فَأخْبرنَا بِهِ أَبُو بكر بن أبي عمر الْحَمَوِيّ أَنا جدي أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم أَنا إِبْرَاهِيم بن عمر أَنا الْمُؤَيد بن مُحَمَّد أَنا مُحَمَّد بن الْفضل أَنا عبد الفافر بن مُحَمَّد أَنا مُحَمَّد بن عِيسَى ثَنَا أَبُو حَامِد الماسرجسي ثَنَا شَيبَان بن فروخ.
(ح) وَأخْبرنَا عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد أَنا عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل أَنا أَبُو الْفرج الْحَرَّانِي أَنا أَبُو الْحسن بن أبي مَنْصُور فِي كِتَابه أَنا أَبُو عَلِيّ المقريء أَنا أَبُو نعيم ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد وَمُحَمّد بن إِبْرَاهِيم قَالَا: ثَنَا أَبُو يعْلى ثَنَا هدبة وشيبان قَالَا: ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة عَن ثَابت عَن أنس بن مَالك أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أتيت بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّة أَبيض فَوق الْحمار وَدون الْبَغْل» الحَدِيث بِطُولِهِ وَفِيه: «ثمَّ عرج بِنَا إِلَى السَّمَاء الْخَامِسَة فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيل فَقيل من أَنْت قَالَ جِبْرِيل فَقيل وَمن مَعَك قَالَ مُحَمَّد قيل وَقد أرسل إِلَيْهِ قَالَ قد بعث إِلَيْهِ فَفتح لنا فَإِذا أَنا بهَارُون فَرَحَّبَ ودعا لي بِخَير».
رَوَاهُ مُسلم عَن شَيبَان فوافقناه بعلو.
وَرَوَاهُ أَحْمد عَن حسن بن مُوسَى عَن حَمَّاد بِهِ.
وَأما حَدِيث عباد بن أبي عَلّي.........................................