فصل: باب ذكر إِدْرِيس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



.من كتاب أحاديث الأنبياء:

قوله في الباب:
قال ابن عباس: {لما عليها حافظ} إلا عليها حافظ.
{في كبد} في شدة خلق {وريشا} المال.
قال ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين حدثنا علي بن بكر ثنا علي بن الحسين هو ابن شقيق ثنا الحسين يعني ابن واقد ثنا يزيد هو النحوي عن عكرمة عن ابن عباس: ({إن كل نفس لما عليها حافظ} [4 الطارق] إلا عليها حافظ من الملائكة).
وقرأت على فاطمة بنت المنجا عن سليمان بن حمزة أن الضياء محمد بن عبد الواحد الحافظ أخبرهم أنا زاهر بن أبي طاهر أن الحسين بن عبد الملك أخبره أنا أبو الفضل الرازي أنا أحمد بن إبراهيم بن فراس أنا أبو جعفر محمد بن إبراهيم الديبلي ثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي ثنا ابن عيينة عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس في قوله: ({لقد خلقنا الإنسان في كبد} [4 البلد] قال في شدة خلق ثم ذكر مولده ونبات أسنانه).
أخرجه الحاكم في المستدرك من هذا الوجه.
وأما قوله: ({وريشا} [26 الأعراف] المال) فسيأتي في سورة الأعراف.
قوله فيه:
وقال مجاهد: {على رجعه لقادر} [8 الطارق] النطفة في الإحليل.
كل شيء خلقه فهو شفع السماء شفع {والوتر} [7 الفجر] الله عز وجل.
{في أحسن تقويم} [4 التين] في أحسن خلق {أسفل سافلين} [5 التين] إلا من آمن.
{خسر} [2 العصر] ضلال إلا من آمن.
{لازب} لازم ننشئكم في أي خلق نشاء.
{نسبح بحمدك} نعظمك.
قال الفريابي في التفسير حدثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد (في قوله: {إنه على رجعه لقادر} [4 الطارق] قال رجعه النطفة في الإحليل).
وبه (في قوله: {وليال عشر} [2 الفجر] قال عشر ذي الحجة: {والشفع والوتر} [3 الفجر] قال خلق الله شفع السماء والأرض والبر والبحر والإنس والجن والشمس والقمر ونحو هذا شفع والوتر الله وحده).
وبه (في قوله: {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} [4 التين] قال في أحسن خلق: {ثم رددناه أسفل سافلين} [5 التين] قال إلا من آمن).
وبه (في قوله: {إن الإنسان لفي خسر} [2 العصر] يعني في ضلال ثم استثنى فقال إلا من آمن).
وبه (في قوله: {إنا خلقناهم من طين لازب} [11 الصافات] قال لازم).
وبه (في قوله: {وننشئكم في ما لا تعلمون} [10 الواقعة] قال في أي خلق شئنا).
وبه (في قوله: {نسبح بحمدك ونقدس لك} [30 البقرة] قال نعظمك).
قوله فيه:
وقال أبو العالية: {فتلقى آدم من ربه كلمات} فهو قوله: {ربنا ظلمنا أنفسنا} {فأزلهما} فاستزلهما {يتسنه} يتغير {آسن} متغير المسنون المتغير {حمأ} جمع حمأة وهو الطين المتغير {يخصفان} أخذ الخصاف {من ورق الجنة} يؤلفان الورق ويخصفان بعضه إلى بعض {سوآتهما} كناية عن فرجيهما {ومتاع إلى حين} هاهنا إلى يوم القيامة والحين عند العرب من ساعة إلى ما لا يحصى عدده {وقبيله} جيله الذي هو منهم.
قال أبو جعفر الطبري في التفسير ثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي ثنا أبو أحمد ثنا سفيان عن خصيف عن أبي العالية (في قوله: {فتلقى آدم من ربه كلمات} [37 البقرة] قال قوله: {ربنا ظلمنا أنفسنا} [23 الأعراف]).
قوله:

.باب الْأَرْوَاح جنود مجندة:

[3336]- قَالَ اللَّيْث عَن يَحْيَى بن سعيد عَن عمْرَة عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «الْأَرْوَاح جنود مجندة فَمَا تعارف مِنْهَا ائتلف وَمَا تناكر مِنْهَا اخْتلف».
وَقَالَ يَحْيَى بن أَيُّوب حَدثنِي يَحْيَى بن سعيد بِهَذَا.
أخبرنَا أَبُو بكر بن أبي عمر الْحَمَوِيّ قِرَاءَة عَلَيْهِ أخْبركُم أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الْفَقِيه قيل لَهُ أخْبركُم إِسْمَاعِيل بن أَحْمد الْعِرَاقِيّ فِي كِتَابه عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر السلَفِي أَنا أَبُو غَالب مُحَمَّد بن الْحسن الباقلاني أَنا القَاضِي أَبُو الْعَلَاء الوَاسِطِيّ أَنا أَبُو نصر أَحْمد بن مُحَمَّد بن الْحسن النيازكي أَنا أَبُو الْخَيْر أَحْمد بن مُحَمَّد بن الْجَلِيل العبقسي أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ ثَنَا عبد الله بن صَالح ثَنَا اللَّيْث بِهِ.
وَبِه ثَنَا سعيد بن أبي مَرْيَم ثَنَا يَحْيَى بن أَيُّوب نَحوه.
وقرأت عَلَى فَاطِمَة بنت المنجا عَن إِسْمَاعِيل بن يُوسُف بن مَكْتُوم أَن عَلِيّ بن مُحَمَّد السخاوي أخْبرهُم أَنا السلَفِي أَنا أَبُو طَاهِر الجيائي أَنا أَبُو عَلِيّ الْأَهْوَازِي أَنا نصر بن أَحْمد المرجي وقرأت عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي عَن مُحَمَّد بْن أَحْمد بن أبي الهيجاء أَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْخَطِيب أخْبرهُم عَن فَاطِمَة بنت سعد الْخَيْر سَمَاعا وَأَنا أَبُو هُرَيْرَة بن الْحَافِظ أبي عبد الله الذَّهَبِيّ إجَازَة أَنا أَبُو بكر بْن مشرق أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن الْحَافِظ عبد الْغَنِيّ من لَفظه أَنا زَاهِر بن أبي طَاهِر الثَّقَفِيّ قَالَا: أَنا زَاهِر بن طَاهِر أَنا مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن أَنا أَبُو عَمْرو بن حمدَان قَالَا جَمِيعًا أخبرنَا أَبُو يعْلى حَدثنِي يَحْيَى بن معِين ثَنَا ابْن الحكم ثَنَا يَحْيَى بن أَيُّوب حَدثنِي يَحْيَى بن سعيد عَن عمْرَة بنت عبد الرَّحْمَن قَالَت: «كَانَت بِمَكَّة امْرَأَة مزاحة فَنزلت عَلَى امْرَأَة مثلهَا فَبلغ ذَلِك عَائِشَة فَقَالَت صدق حبي سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول» فَذكر الحَدِيث مثله.
رَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه عَن عبد الله بن صَالح البُخَارِيّ عَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل وَلَيْسَ بالبخاري ثَنَا عبد الله بن صَالح.
وَعَن أبي يعْلى عَن يَحْيَى بن معِين عَن سعيد بن أبي مَرْيَم بِهِ وَقد وَقع بِي حَدِيث اللَّيْث أَعلَى مِمَّا تقدم بِدَرَجَة.
أخبرنَا أَبُو الْحسن بن أبي الْمجد إِذْنا عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد أخبرهُ أَنا أَبُو جَعْفَر الصيدلاني أَنا أَبُو عَلِيّ الْمُقْرِئ أَنا أَبُو نعيم ثَنَا عبد الله بن جَعْفَر ثَنَا إِسْمَاعِيل بن عبد الله ثَنَا عبد الله بن صَالح بِهَذَا.
وقرأته أتم من هَذَا وَفِيه قصَّة عَلَى عبد الله بن مُحَمَّد بن عبيد الله أخْبركُم أَحْمد بن أبي طَالب إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد أَن مُحَمَّد بن عبد الْعَزِيز كتب إِلَيْهِم أَنا أَبُو نصر الزَّيْنَبِي أَنا أَبُو بكر مُحَمَّد بن عمر ثَنَا أَبُو بكر بن أبي دَاوُد أَنا عَلِيّ بن دَاوُد الْقَنْطَرِي ثَنَا عبد الله بن صَالح كَاتب اللَّيْث ثَنَا لَيْث بن سعد عَن يَحْيَى بن سعيد عَن عمْرَة بنت عبد الرَّحْمَن قَالَت: «كَانَت امْرَأَة مَكِّيَّة بطالة تضحك النِّسَاء فَقدمت المكية الْمَدِينَة فَلَقِيت المدنية فتعارفتا فدخلتا عَلَى عَائِشَة فتعجبت من اتِّفَاقهمَا فَقَالَت عَائِشَة للمكية عرفت هَذِه قَالَت لَا وَلَكِن الْتَقَيْنَا فتعارفنا فَضَحكت عَائِشَة وَقَالَت سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول الْأَرْوَاح جنود مجندة فَمَا تعارف مِنْهَا ائتلف وَمَا تناكر مِنْهَا اخْتلف».
قوله:

.باب قَول الله عَزَّ وَجَلَّ: {وَلَقَد أرسلنَا نوحًا إِلَى قومه} [25 هود]:

قَالَ ابْن عَبَّاس: بَادِي الرَّأْي مَا ظهر لنا {أقلعي} أمسكي {وفار التَّنور} نبع المَاء.
وَقَالَ عِكْرِمَة وَجه الأَرْض.
وَقَالَ مُجَاهِد الجودي جبل بالجزيرة دأب مثل حَال.
أما تفاسير ابْن عَبَّاس فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم فِي التَّفْسِير حَدثنَا الْعَبَّاس بن الْوَلِيد أَخْبرنِي مُحَمَّد بْن شُعَيْب أَخْبرنِي عُثْمَان بن عَطاء عَن أَبِيه عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {بَادِي الرَّأْي} [27 هود] قَالَ مَا ظهر لنا).
حَدثنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة بن صَالح ثَنَا عَلِيّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {أقلعي} [44 هود] قَالَ أمسكي وَفِي قوله: {وفار التَّنور} نبع المَاء).
وَأما قَول عِكْرِمَة فَقَالَ ابْن جرير: ثَنَا أَبُو كريب وَأَبُو السَّائِب قَالَا: ثَنَا ابْن إِدْرِيس أَنا الشَّيْبَانِيّ وَأَنا زَكَرِيَّا بن يَحْيَى بن زَكَرِيَّا بن أبي زَائِدَة وسُفْيَان بن وَكِيع قَالَ: ثَنَا ابْن إِدْرِيس عَن الشَّيْبَانِيّ عَن عِكْرِمَة.
(فِي قوله: {وفار التَّنور} [40 هود] قَالَ عَلَى وَجه الأَرْض) لفظ زَكَرِيَّا.
وَأما تَفْسِير مُجَاهِد فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا حجاج ثَنَا شَبابَة ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد قَالَ: ({الجودي} جبل بالجزيرة تشامخت الْجبَال يَوْم الْغَرق وتطاولت وتواضع هُوَ لله فَلم يغرق وأرسيت عَلَيْهِ سفينة نوح).
وَقَالَ الْفرْيَابِيّ حَدثنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {كدأب} [52 الْأَنْفَال] قَالَ مثل فعل).
قوله فِي:

.باب {وَإِن إلْيَاس لمن الْمُرْسلين} [123 الصافات] إِلَى قوله: {سَلام عَلَى إل ياسين}:

قَالَ ابْن عَبَّاس (يذكر بِخَير).
وَصله ابْن جرير من طَرِيق عَلِيّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس بِهَذَا.
قوله فِيهِ:
وَيذكر عَن ابْن مَسْعُود وَابْن عَبَّاس أَن الياس هُوَ إِدْرِيس أما قَول ابْن مَسْعُود فَقَالَ عبد بن حميد فِي التَّفْسِير حَدثنَا أَبُو نعيم ثَنَا إِسْرَائِيل عَن أبي إِسْحَاق عَن عُبَيْدَة بن ربيعَة عَن عبد الله بن مَسْعُود قَالَ: (الياس هُوَ إِدْرِيس وَيَعْقُوب هُوَ إِسْرَائِيل).
وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو نعيم بِهَذَا أنبأناه أَحْمد بن أبي بكر عَن أبي نصر بن الشِّيرَازِيّ عَن جده أَن ابْن عَسَاكِر أخبرهُ قَالَ: أَنا أَبُو المظفر الْقشيرِي ثَنَا الْبَيْهَقِيّ أَنا ابْن بَشرَان ثَنَا عُثْمَان بن أَحْمد ثَنَا حَنْبَل بن إِسْحَاق حَدثنِي أَبُو عبد الله ثَنَا أَبُو كَامِل ثَنَا إِسْرَائِيل مثله.
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ جُوَيْبِر بن سعيد فِي تَفْسِيره عَن الضَّحَّاك بن مُزَاحم عَن ابْن عَبَّاس بِهِ.
قوله:

.باب ذكر إِدْرِيس:

[3342]- قَالَ عَبْدَانِ أَنا عبد الله أَنا يُونُس عَن الزُّهْرِيّ.
(ح) وثنا أَحْمد بن صَالح ثَنَا عَنْبَسَة ثَنَا يُونُس عَن ابْن شهَاب قَالَ: قَالَ أنس كَانَ أَبُو ذَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه يحدث أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «فرج عَن سقف بَيْتِي وَأَنا بِمَكَّة» فَذكر حَدِيث الْإِسْرَاء بِطُولِهِ تقدم الْكَلَام عَلَيْهِ فِي الصَّلَاة وَوَقع هُنَا فِي روايتنا من طَرِيق أبي ذَر حَدثنَا عَبْدَانِ وَقد وَصله أَيْضا الإِمَام أَبُو بكر الجوزقي فِي الْمُسْتَخْرج عَلَى الصَّحِيحَيْنِ فَقَالَ أخبرناه الْعَبَّاس الدغولي ثَنَا مُحَمَّد بْن اللَّيْث الْمروزِي ثَنَا عبد الله بن عُثْمَان عَبْدَانِ أَنا عبد الله بن الْمُبَارك أَنا يُونُس بْن يزِيد عَن ابْن شهَاب الزُّهْرِيّ بِهِ.