الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي
.باب الغين: 691- قُلْتُ: فغَسَّان بن مُضَر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 692- قُلْتُ: فغَاضِرة بن فَرْهَد؟ فقال: ليس به بأس. .باب الفاء: 694- وسمعته يقول: أبو أُوَيس، ضعيف الحديث. 695- وفُلَيح ضعيف. وقَالَ: ما أقربهما. 696- قُلْتُ ليَحْيَى: فالفَرَج بن فَضَالة؟ فقال: ليس به بأس. 697- قُلْتُ: فُضَيل بن غَزْوَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 698- قُلْتُ: فَفُضَيْل بن مَرْزُوق؟ فقال: ليس به بأس. قَالَ عُثْمَان: يقَالَ: فُضَيْل بن مَرْزُوق، ضعيف. .باب القاف: 700- قُلْتُ: والقاسم بن مُخَيْمِرة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. أراه قَالَ: كان من أهل الكوفة، أو غيرها، لا أدري كيف قَالَ؟ فنزل الشام. 701- وسَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين، عن القاسم بن فَضْل الحُدَاني؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 702- وسَأَلْتُهُ عن قَزْعَة بن سُوَيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 703- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: حَدَّثَنَا يعقوب الدورقي، قَالَ: حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن مَهْدِي، قَالَ: سمعت شُعْبَة يقول: كنت أتفطن إلى فم قَتَادة، فإذا قَالَ: حَدَّثَنَا كتبتُ، وإذا قَالَ: حدث لم أكتب. 704- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن قُرَاد أبي نوح؟ فقال: ليس به بأس. 705- قُلْتُ: فقُرَّة بن أبي الصَّهْبَاء، يروي عنه المُعْتَمِر، كيف هو؟ فقال: ما أعرفه. 706- وسَأَلْتُهُ عن القاسم بن عباس، الذي يروي عنه بن أبي ذئب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 707- قُلْتُ: قيس بن الرَّبِيع؟ فقال: ليس بشيء. 708- سمعت يَحْيَى يقول: قاسم المَعْمَري، خبيث، كذاب. قَالَ عُثْمَان: وقد أدركت القاسم هذا المَعْمَري، كان ببغداد، ليس كما قَالَ يَحْيَى. 709- قُلْتُ: فالقَعْقَاع بن حَكِيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 710- وسَأَلْتُهُ عن قُدَامة بن مُحَمَّد بن قُدَامة بن خَشْرَم؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 711- قُلْتُ: فقُدَامة بن كُلْثُوم، تعرفه؟ فقال: ما أعرفه. 712- قُلْتُ: حَدَّثَنَا عنه ابن الطباع بحديث، عن شيخ له، عن أبي مِجْلَز عن معاوية، قَالَ: قَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يزال المسلمون يظفرون ما دام اللواء في ربيعة»؟ فقال: ما أعرفه. قُلْتُ: ولا الحديث؟ قَالَ: ولا الحديث. .باب الكاف: 714- وسَأَلْتُهُ عن الكَوْثَر بن حَكِيم؟ فقال: ليس بشيء. 715- وسَأَلْتُهُ عن كُلْثُوم بن عَمَّار؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 716- قُلْتُ: كليب بن صُبْح؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 717- وسَأَلْتُ يَحْيَى، قُلْتُ: كَنَانة بن جَبَلة، الذي كان يكون بخُراسان، من أهل الحديث؟ قَالَ: ذاك كذَّاب خبيث. قَالَ عُثْمَان: وهو قريب مما قَالَ يَحْيَى، خبيث الحديث. 718- قَالَ: وسَأَلْتُهُ عن كثير بن شِنْظِير، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. .باب اللام: 720- قُلْتُ: ما حال ليث بن أبي سليم؟ فقال: ضَعيف. .باب الميم: 722- قُلْتُ: فأبو الزُّبَيْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 723- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن زيد بن قُنْفُذ؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 724- قُلْتُ: مَعْبَد بن خالد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 725- قُلْتُ: فأبو ظَبْيَة، الذي يروي عنه مُحَمَّد بن سعد الأنصاري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 726- قُلْتُ: مُحَمَّد بن مُطَرِّف، ما حاله؟ فقال: أبو غسان، ليس به بأس. 727- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن زياد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 728- قُلْتُ: فالألهاني؟ فقال: كلاهما ثقتان. 729- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن أبي يعقوب، الذي يروي عنه مَهْدِي بن ميمون، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 730- قُلْتُ: ما حال مُطَرِّح أبي المُهَلِّب؟ فقال: ليس بشيء. قَالَ أبو سَعِيد: يقَالَ: له مُطَرِّح بن يزيد. 731- قُلْتُ: فمَسْلَمة بن زياد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 732- قُلْتُ: موسى بن عُبَيدة؟ فقال: ضَعيف. 733- قُلْتُ: فمَعْمَر بن أبي حُيَيَّة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 734- قُلْتُ: مُحَمَّد بن إسحاق، عن أبي سُفْيَان، ما حال أبي سُفْيَان هذا؟ فَقَالَ: ثِقةٌ مشهور. 735- قُلْتُ: عن مسلم بن كثير، عن عمرو بن حَرِيش الزُّبَيدي؟ فقال: هذا حديث مشهور. 736- وسَأَلْتُهُ عن ميمون بن أَسْتَاد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 737- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة؟ فقال: ليس به بأس. 738- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن سُوقَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 739- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن عُثَيم، من هو؟ فقال: ليس بشيء. 740- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن عبد الرحمن البَيْلَمَاني؟ فقال: ليس بشيء. 741- وسَأَلْتُهُ عن مُلاَزم بن عمرو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 742- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن جابر اليَمَامي، ما حاله؟ فقال: ليس بشيء. 743- قُلْتُ: فمَعْقِل بن عُبَيد الله؟ فقال: ليس به بأس. 744- قُلْتُ: فمُعَمَّر بن سُلَيْمَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 745- قُلْتُ: فمروان بن معاوية؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 746- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد فَضَاء؟ فقال: ضَعيف. قَالَ عُثْمَان: مُحَمَّد بن فَضَاء، بصري. 747- سَأَلْتُ يَحْيَى عن مُجًاهد بن رُومِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 748- وسَأَلْتُ يَحْيَى قُلْتُ: مَسْرُوق أَحَبَّ إليكَ عن عائشة، أو عُرْوَة؟ فلم يُخَيِّر. 749- وسَأَلْتُ يَحْيَى قُلْتُ: مُحَمَّد بن المُنْكَدر أَحَبَّ إليكَ عن جابر، أو أبو الزُّبَيْر؟ فقال: ثقتان. 750- قُلْتُ ليَحْيَى: هشام بن عُرْوَة أَحَبَّ إليكَ، عن أبيه، أو الزُّهْرِي عنه؟ فقال: كلاهما، ولم يُفَضِّل. 751- قُلْتُ: فموسى بن عُقْبة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 752- قُلْتُ: فمعاوية بن يَحْيَى الصَّدَفي؟ فقال: ليس بشيء. 753- قُلْتُ: فمُسْلِم الخَيَّاط، الذي يروي عنه بن أبي ذئب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 754- قُلْتُ: فالمُنْكَدر بن مُحَمَّد بن المُنْكَدر؟ فقال: ليس به بأس. 755- قُلْتُ: فمِشْرَح بن هاعان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قَالَ عُثْمَان: ومِشْرَح، ليس بذاك، وهو صدوق. 756- قُلْتُ: فمَسْلَمة بن علي؟ فقال: ليس بشيء. 757- قُلْتُ: فالمُفَضَّل بن فَضَالة، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 758- قُلْتُ لهُ: مَخْلَد بن يزيد ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 759- قُلْتُ: فابن حُمَير، أعني مُحَمَّد بن حُمَير الحِمْصِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 760- وسَأَلْتُهُ عن مُبَشِّر بن إسماعيل؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 761- قُلْتُ: فمِسْكِين بن بُكَير؟ فقال: ليس به بأس. 762- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن بِشْر؟ فَقَالَ: هو ثِقةٌ. 763- وسَأَلْتُهُ عن مِنْدَل بن علي؟ فقال: ليس به بأس. 764- قُلْتُ: فمَخْلَد بن يزيد ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 765- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن مُحَمَّد بن طلحة؟ فقال: ليس به بأس. 766- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن مُرِّي بن قَطَري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 767- وسَأَلْتُهُ عن مَطَر بن عُكَامِس، لقي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: لاَ أعلمه، وما يروى عنه إلا هذا الحديث. 768- وسمعت يَحْيَى يقول مُحَمَّد بن عباد بن جَعْفَر المَخْزُومي، الذي يروي عنه ابن جُرَيْج، ثقة، مشهور. 769- وسَأَلْتُهُ عن ميمون الكُرْدِي، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس. 770- قُلْتُ: فمُشَاش؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 771- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن جُحَادة، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 772- قُلْتُ: فموسى بن سالم الذي يروي عنه بن علة، كيف حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 773- قُلْتُ ليَحْيَى: فشيخ يروي عنه البُرْسَاني، يقَالَ له: ميمون أبو مُحَمَّد، تعرفه؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 774- وسَأَلْتُهُ عن مُصْعَب بن ثابت، قُلْتُ: كيف حديثه؟ فقال: ضَعيف. 775- قُلْتُ: فنافع بن سُلَيْمَان، كيف حديثه؟ فقال: هو ثقة. 776- قُلْتُ: يروي عن مُحَمَّد بن أبي صالح، ما حاله؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 777- قُلْتُ ليَحْيَى: فمُعَاوية بن مَعْبَد بن كعب؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 778- قُلْتُ: فمعاذ بن عبد الله، عن عبد الله عن أبيه، كيف هؤلاء؟ فقال: ثقات. 779- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن عَمَّار، الذي يروي عنه معن؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 780- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن عَمَّار بن سعد؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 781- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن مُحَمَّد بن يزيد بن رُكَانَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 782- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن أبي عائشة، الذي يروي عن أبي هريرة؟ فقال: هو ثقة. 783- قُلْتُ ليَحْيَى: فمالك بن عُبَيْدة الدِّيَلي، تعرفه؛ عن أبيه، عن جده، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْلاَ رِجَالٌ خُشَّعٍ»؟ فقال: ما أعرفه. 784- قُلْتُ ليَحْيَى: فزكريا بن مَنْظُور، عن مُحَمَّد بن عقبة؟ فقال: هو أخو إبراهيم بن عقبة، ثقة. 785- قُلْتُ ليَحْيَى: فموسى بن وَرْدَان، كيف حديثه؟ فقال: ليس بالقوي. 786- قُلْتُ: فمعاوية بن سلاَّم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 787- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن مُهَاجر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 788- قُلْتُ: فمُثَنَّى بن صَبَّاح؟ فقال: ضَعيف. 789- وسَأَلْتُهُ عن مُدْرِك بن سعد الشامي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 790- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن مُنَخَّل بن حَكِيم؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. قُلْتُ: حَدَّثَنَا عنه بن الجَعْد؟ فقال: ما أعرفه. 791- وسَأَلْتُهُ عن مَحْفُوظ بن عَلْقَمَة، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 792- وسَأَلْتُهُ عن المُعَافى بن عِمْران؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 793- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن مَيْسَرة، الذي يروي عنه أبو مُعَاوية، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس. 794- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن الحسن بن أبي الحسن المَخْزُومي بن زَبَالة؟ فقال: ليس بثقة. 795- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن أبي سُفْيَان، الذي يروي عن مَعْمَر، ما حاله؟ فقال: رجل صدوق. 796- قُلْتُ ليَحْيَى: فالمُسَيَّب بن شَرِيك؟ فقال: ليس بشيء. 797- قُلْتُ: مُحَمَّد بن رَبِيعة الكوفي من هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 798- قُلْتُ: مُحَمَّد بن الحجاج الَّلخمي الواسطي، كيف هو؟ فقال: كذاب. 799- قُلْتُ: فمَرْوَان بن نَهِيك؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 800- وسَأَلْتُهُ عن يزيد الرِّشْك، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 801- قُلْتُ: فمُعَاذة، التي يروي عنها، كيف هي؟ قَالَ: يسأل أحد عن مُعَاذة ثقة. 802- قُلْتُ: أَزْهَر السَّمَّان، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 803- قُلْتُ: فمُعَاذ بن مُعَاذ؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قُلْتُ: أيهما أثبت في ابن عون؟ فقال: ثقتان. 804- قُلْتُ: والبُرْسَاني؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 805- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن يزيد الواسطي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 806- وسَأَلْتُهُ عن مُجَمِّع بن يعقوب، كيف حديثه؟ فقال: ليس به بأس. 807- قُلْتُ: فالمُبَارك بن حَسَّان، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 808- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن عُلاَثة من هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 809- قُلْتُ: مُحَمَّد بن ثابت العَبْدِي؟ فقال: ليس به بأس. 810- قُلْتُ: فمُعَاوية بن عبد الكريم البصري؟ فقال: الضَّال، لا بأس به. قَالَ عُثْمَان: الضَّال لقب، كان شيخًا مُغَفَّلاً، يمسي فيضل في الطريق، فقيل له: الضَّال. 811- قُلْتُ ليَحْيَى: فمُجَالِد كيف حديثه؟ فقال: صالح كأنه. 812- وسَأَلْتُهُ عن مُسَافر الجَصَّاص؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. 813- قُلْتُ: فمُحَمَّد بن عبد العزيز التَّيْمِي الكوفي، تعرفه، حَدَّثَنَا عنه بن يُونُس؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه. 814- قَالَ عُثْمَان: كان مُحَمَّد بن عبد العزيز ثقة، كان أحمد بن يُونُس يذكر عنه خيرًا وفضلاً، خرج من الكوفة، وقَالَ: لاَ أقيم ببلدة يُشْتَم فيها أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. 815- سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن مَرْحُوم العَطَّار؟ فقال: ثِقةٌ. 816- وسَأَلْتُهُ عن المُعَلَّى بن مَنْصُور؟ فقال: ثِقةٌ. 817- وسَأَلْتُهُ عن مَنْصُور بن أبي مُزَاحم؟ فقال: صدوقٌ إن شاء الله. 818- وسَأَلْتُهُ عن مُحَمَّد بن بكَّار؟ فقال: شيخ لا بأس به. 819- قُلْتُ: فابن أبي فُدَيك؟ فقال: ثِقةٌ. 820- قُلْتُ: فمِنْهَال بن خَلِيفة؟ فقال: ضَعيف.
|