الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الناسخ والمنسوخ
.سُورَة إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام: نزلت بِمَكَّة غير آيتين مِنْهَا وهما قَوْله تَعَالَى {ألم تَرَ إِلى الَّذينَ بَدَّلوا نِعمَةَ اللَهِ كُفراً} إلى قَوْله {تمَتَّعُوا فَأِنَّ مَصيرَكُم إِلى النَّار} نزلت فِي أهل بدر وقتلاهم وأسراهم وَهِي محكمَة عِنْد النَّاس كلهم إِلَّا فِي قَول عبد الرَّحْمَن بن زيد بن أسلم فَإِن قَالَ فِيهَا آيَة مَنْسُوخَة وَهِي قَوْله تَعَالَى {وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَهِ لَا تُحصوها} هَذَا مُحكم والمنسوخ قَوْله {إِنَّ الإِنسانَ لَظلومُ كَفّارٌ} نسخت بقوله {وَإِن تُعدّوا نِعمَةَ اللَهِ لَا تُحصوها إِن اللَهَ لغَفُور رَحِيم} فِي سُورَة النَّحْل وَقَالَ غَيره وَهَذَا عُمُوم أُرِيد بِهِ الْخُصُوص..سُورَة الْحجر: نزلت بِمَكَّة تحتوي من الْمَنْسُوخ على خمس آيَات..الآية الأولى قَوْله تَعَالَى {ذَرهُم يَأكُلوا وَيَتَمَتَّعوا}: نسخت بِآيَة السَّيْف..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {وَما خلقنَا السَّمَاوَات وَالْأَرْض} إلى قَوْله {فاصفح}: مُحكم وَقَوله {فاصفح الصفح الْجَمِيل} نسخت بِآيَة السَّيْف وَأول الآية مُحكم..الآية الثَّالِثَة قَوْله تَعَالَى {لَا تَمُدَّنَّ عَينَيكَ إِلَى مَا متعنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُم} الآية: كَانَ هَذَا قبل أَن يُؤمر بقتالهم ثمَّ صَار ذَلِك مَنْسُوخا بِآيَة السَّيْف..الآية الرَّابِعَة قَوْله تَعَالَى {وَقُل إِنّي أَنا النَذيرُ المُبين}: نسخ مَعْنَاهَا لَا لَفظهَا بِآيَة السَّيْف..الآية الْخَامِسَة قَوْله تَعَالَى {فَاِصدَع بِما تُؤمَرُ}: هَذَا مُحكم وَهَذِه الآية نِصْفَانِ نصفهَا مُحكم وَنِصْفهَا مَنْسُوخ وَهُوَ قَوْله تَعَالَى {وَأعْرض عَن الْمُشْركين} نسخ بِآيَة السَّيْف..سُورَة النَّحْل: من أَعَاجِيب الْقُرْآن نزلت بِمَكَّة وَقَالَت طَائِفَة نزلت بِالْمَدِينَةِ وَالصَّحِيح أَنه نزل من أَولهَا إِلَى رَأس أَرْبَعِينَ آيَة بِمَكَّة وَمن رَأس الأربعين إلى أَخّرهَا بِالْمَدِينَةِ تحتوي من الْمَنْسُوخ على أَربع آيَات بِإِجْمَاع وَخمْس آيَات بِخِلَاف..الآية الأولى قَوْله تَعَالَى {وَمِن ثَمَراتِ النَخيلِ وَالأَعنابِ تَتَّخِذونَ مِنهُ سَكَراً وَرِزقاً حَسَناً}: أَي وتعدلون عَن الرزق الْحسن وَهَذِه الآية ظَاهرهَا التعداد بِالنعْمَةِ وباطنها توبيخ وتعيير وَنسخت بِالآية الَّتِي فِي سُورَة الْمَائِدَة وَهِي قَوْله تَعَالَى {يَا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا إِنَّما الخَمرُ} إلى قَوْله {لَعَلَّكُم تُفلِحون} وَمَوْضِع التَّحْرِيم قَوْله تَعَالَى {فَاِجتَنِبوه} وَقيل مَوضِع التَّحْرِيم قَوْله تَعَالَى {فَهَل أَنتُم مُنتَهون}..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {فَإِن توَلّوا فَإِنَّمَا عَلَيْك الْبَلَاغ الْمُبين}: نسخت بِآيَة السَّيْف..الآية الثَّالِثَة قَوْله تَعَالَى {مَن كَفَرَ بِاللَهِ مِن بَعدِ إيمانِه}: ثمَّ اسْتثْنى {إِلّا مَن أُكرِهَ وَقَلبُهُ مَطمَئِنٌ بِالإيمانِ} نسخهَا آخرهَا وَيُقَال آيَة السَّيْف نزلت فِي فُقَرَاء الْمُسلمين الَّذين كَانُوا الْمُشْركُونَ يعذبونهم ثمَّ نسخهَا الله تَعَالَى بقوله {إِلّا المُستَضعَفينَ مِنَ الرِجالِ وَالنِساءِ وَالوِلدانِ} فِي سُورَة النِّسَاء..الآية الرَّابِعَة قَوْله تَعَالَى {اِدعُ إِلى سَبيلِ رَبك بالحكمة وَالْمَوْعِظَة الْحَسَنَة}: هَذَا مُحكم {وَجادِلهُم بِالتَّي هِيَ أَحسَنُ} مَنْسُوخ نسختها آيَة السَّيْف وَقيل بل آيَة الْقِتَال..الآية الْخَامِسَة قَوْله تَعَالَى {وَاِصبِر}: نسخ الصَّبْر بِآيَة السَّيْف..سُورَة بني إِسْرَائِيل: نزلت بِمَكَّة إِلَّا آيَات نزلت بِالْمَدِينَةِ تحتوي من الْمَنْسُوخ على ثَلَاث آيَات..الآية الأولى نسخ بعض مَعَاني ألفاظها: وَقَالَ بعض الْمُفَسّرين نسخ من دعائها أهل الشّرك وَهِي قَوْله تَعَالَى {وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إَيّاهُ} هَذَا مُحكم وَقَوله تَعَالَى {وَبِالوالِدَينِ إِحساناً} هَذَا وَاجِب إلى قَوْله تَعَالَى {فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولاً كَريماً} هَذَا فِي أهل الْقبْلَة وَغير أهل الْقبْلَة وَكَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى {وَاِخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَحمَةِ وَقُل رَبِّ اِرحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرا} يَقُول إِذا بلغا من الْكبر فوليت من أَمرهمَا مَا كَانَا يليان من أَمرك فِي حَال الصغر فَلَا تقل لَهما عِنْد ذَلِك أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَذَلِكَ ان جَمِيع الْآيَتَيْنِ مُحكم إِلَّا بعض معانيهما فِي أهل الشّرك وَهُوَ إِذا مَاتَ الأبوان على الشّرك فَلَيْسَ للْوَلَد أَن يترحم عَلَيْهِمَا وَلَا يَدْعُو لَهما..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {رَبُّكُم أَعلَمُ بِكُم إِن يَشَأْ يَرْحَمكُمْ أَو إِن يَشَأْ يعذبكم} إلى قَوْله {وَما أَرسَلناكَ عَلَيهِم وَكيلاً}: نسختها آيَة السَّيْف..الآية الثَّالِثَة قَوْله تَعَالَى {قل ادعوا الله أَو ادعوا الرَّحْمَن أيا مَا تدعوا فَلهُ الْأَسْمَاء الْحسنى}: هَذَا مُحكم وَقَوله {وَلَا تجْهر بصلاتك وَلَا تخَافت بهَا} مَنْسُوخ نسخته الآية فِي سُورَة الْأَعْرَاف وَهِي قَوْله تَعَالَى {وَاِذكُر رَبك فِي نَفسك تضرعا وخيفة} الآية وَذَلِكَ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ إِذا قَامَ إِلَى الصَّلَاة سمع الْمُشْركُونَ قِرَاءَته فيسبون الْقُرْآن فَنَهَاهُ الله تَعَالَى أن يجْهر بِقِرَاءَة الْقُرْآن فَلَا يسمع..سُورَة الْكَهْف: نزلت بِمَكَّة بإجماعهم وَأجْمع أهل الْعلم أَن لَيْسَ فِيهَا مَنْسُوخ إِلَّا السّديّ فَإِنَّهُ قَالَ فِيهَا آيَة مَنْسُوخَة وَهِي قَوْله {فَمَن شاءَ فَليُؤمِن وَمَن شاءَ فَليَكفُر} لِأَن عِنْده هَذَا تَخْيِير وَعند الْجَمَاعَة هَذَا تهديد ووعيد نسختها عِنْده هَذِه الآية {وَمَا تشاؤون إِلَّا أَن يَشَاء الله}..سُورَة مَرْيَم عَلَيْهَا السَّلَام: نزلت بِمَكَّة إِلَّا آيَتَيْنِ مِنْهَا وَهِي قَوْله تَعَالَى {فَخَلَفَ مِن بَعدِهِم خَلفٌ أَضاعوا الصَّلَاة وَاتبعُوا الشَّهَوَات فَسَوف يلقون غيا إِلَّا من تَابَ} الْآيَتَيْنِ وَهِي تحتوي من الْمَنْسُوخ على خمس آيَات..الآية الأولى قَوْله تَعَالَى {وَأَنذِرهُم يومَ الحَسرَةَ إِذ قضي الْأَمر}: نسخ معنى الْإِنْذَار مِنْهَا بِآيَة السَّيْف..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {فَسَوفَ يَلقونَ غَياً}: الغي وَاد فِي جَهَنَّم ثمَّ اسْتثْنى بقوله {إِلّا مَن تابَ}..الآية الثَّالِثَة قَوْله تَعَالَى {وَإِن مِنكُم إِلّا واردها}: نسخت بقوله تَعَالَى {ثمَّ ننجي الَّذين اتَّقوا} الآية..الآية الرَّابِعَة قَوْله تَعَالَى {قُل مَن كانَ فِي الضَلالَةِ فَليَمدُد لَهُ الرَحمنُ مَدّاً}: نسخ مَعْنَاهَا بِآيَة السَّيْف..الآية الْخَامِسَة قَوْله تَعَالَى {فَلَا تعجل عَلَيْهِم}. هَذَا مَنْسُوخ.وَقَوله {إَنَّما نَعُدُّ لَهُم عَداً} هَذَا مُحكم نسخ الْمَنْسُوخ مِنْهَا بِآيَة السَّيْف..سُورَة طه: نزلت بِمَكَّة والإحكام فِيهَا كثير تحتوي من الْمَنْسُوخ على ثَلَاث آيَات..الآية الأولى قَوْله تَعَالَى {وَلا تَعجَل بِالقُرآن مِن قبل أَن يقْضى إِلَيْك وحيه} نسختها {سنقرئك فَلَا تنسى} وَمَا فِي الأَصْل إلى أَخّرهُ نُسْخَة أُخْرَى {وَقُل رَبِّ زِدني عِلماً} هَذَا مُحكم وَذَلِكَ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لما صلى بِأَصْحَابِهِ وَقَرَأَ سُورَة النَّجْم وانتهت قِرَاءَته إلى قَوْله تَعَالَى {أَفَرَأَيْتُم اللات والعزى وَمَنَاة الثَّالِثَة الْأُخْرَى} أراد أَن يَقُول {أَلَكُمُ الذِكَرُ وَلَهُ الأُنثى} فَقَالَ تِلْكَ الغرانيق الْعلي وَشَفَاعَتهنَّ ترتجى ثمَّ مضى فِي قِرَاءَته وَختم السُّورَة فَقَالَت قُرَيْش قد صَبأ إِلَى ديننَا فَسجدَ وسجدوا مَعَه حَتَّى لم يبْق بِمَكَّة أحد إِلَّا سجد إِلَّا الْوَلِيد بن الْمُغيرَة فَإِنَّهُ أَخذ كفا من حَصى وَرَفعه إلى وَجهه تكبرا فَأنْزل الله تَعَالَى جِبْرِيل فَقَالَ لَهُ مَا هَكَذَا أنزلت عَلَيْك فَقَالَ وَكَيف أنزلت عَليّ فَأخْبرهُ بِالْقُرْآنِ على حَقِيقَته فَاغْتَمَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وحزن لذَلِك فَأنْزل الله تَعَالَى عَلَيْهِ تَسْلِيَة فَقَالَ {وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ مِن رَسولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلّا إِذا تَمَنّى أَلقى الشَيطانُ فِي أمْنِيته} أَي فِي قِرَاءَته وتلاوته {فَينْسَخ الله مَا يلقِي الشَّيْطَان} فيرفعه {ثمَّ يحكم الله آيَاته} ويبينها {وَالله عليم} بأَمْره {حَكِيم} بصنعه وتدبيره فَكَانَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا جَاءَ جِبْرِيل بِالْقُرْآنِ سَابِقَة فِي لَفظه ليقْرَأ على جِبْرِيل مرَّتَيْنِ فَأنْزل الله تَعَالَى هَذِه الآية {وَلا تَعجَل بِالقُرآن مِن قَبلِ أَن يُقضى إِلَيكَ وَحيُه} وَنزل {لَا تُحَرِّك بِهِ لِسانَكَ لتعجل بِهِ إِنَّ عَلَينا جَمعَةُ وَقُرآنَهُ فَإِذا قَرَأناه فَاتبع قرآنه} فَبَقيَ بَين بَين لَا يقدر أَن يقرأه مَعَ جِبْرِيل وَلَا يُمكنهُ أَن يُخَالف الْأَمر حَتَّى أنزل الله تَعَالَى الْأمان فَقَالَ {سَنُقرِئُكَ فَلا تَنسى} فَصَارَ هَذَا نَاسِخا لما قبله فَلم ينسى شَيْئا حَتَّى لقي ربه تَعَالَى. .الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {فَاِصبِر عَلى مَا يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ}: وَكَانَ هَذَا قبل أَن تنزل الْفَرَائِض ثمَّ صَار ذَلِك مَنْسُوخا بِآيَة السَّيْف..الآية الثَّالِثَة قَوْله تَعَالَى {قُل كل متربص فتربصوا} الآية: ثمَّ صَار ذَلِك مَنْسُوخا بِآيَة السَّيْف..سُورَة الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِم السَّلَام: نزلت بِمَكَّة حرسها الله تَعَالَى تحتوي من الْمَنْسُوخ على ثَلَاث آيَات متصلات نسخت بِثَلَاث آيَات متصلات أَيْضا فالمنسوخات قَوْله تَعَالَى {إِنَّكُم وَما تَعبُدونَ مِن دون الله} إِلَى قَوْله {وَهُم فِيهَا لَا يَسمَعون} فَقَالَت قُرَيْش لقد خصمنا مُحَمَّد بالْأَمْس حَتَّى تلى هَذِه الآية فَقَالَ لَهُم ابْن الزبعري أَنا أخصم مُحَمَّدًا فِي هَذِه الآيات فَقَالُوا وَكَيف تخصمه فَقَالَ إِن الْيَهُود عبدت الْعَزِيز وَالنَّصَارَى عبدت الْمَسِيح وَمَرْيَم وَقَالُوا ثَالِث ثَلَاثَة وَالْمَجُوس عبدت النَّار والنور وَالشَّمْس وَالْقَمَر وَإِن الصابئة عبدت الْمَلَائِكَة وَالْكَوَاكِب فان يكن هَؤُلَاءِ مَعَ من عبدوهم فِي النَّار فقد رَضِينَا أَن نَكُون مَعَ أصنامنا فِي النَّار فَأنْزل الله تَعَالَى {إِنَّ الَّذينَ سَبَقَت لَهُم منا الْحسنى أُولَئِكَ عَنْهَا مبعدون} إلى قَوْله {هَذَا يَومُكُمُ الَّذي كُنتُم توعَدون} وفيهَا رِوَايَة أُخْرَى أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لَهُم «عجبت من جهلكم بلغ بكم أن حملهمْ على كفركم» قَالَ الله تَعَالَى {إِنَّكُم وَما تَعْبدُونَ} وَلم يقل وَمن تَعْبدُونَ لِأَن مَا خطاب لمن لَا يعقل وَمن خطاب لمن يعقل وَالله أعلم بِالصَّوَابِ..سُورَة الْحَج: نزلت فِي مَوَاطِن مُخْتَلفَة وَهِي من أَعَاجِيب سور الْقُرْآن لِأَنَّهَا نزلت لَيْلًا وَنَهَارًا وفيهَا مكي ومدني وسفري وحضري وحربي وسلمي وناسخ ومنسوخ ومحكم ومتشابه وعددها مُخْتَلف فَعَدهَا الشاميون أَرْبعا وَسبعين آيَة وعدها المكيون سبعا وَسبعين آيَة وعدها الْكُوفِيُّونَ ثمانيا وَسبعين آيَة وعدها البصريون خمْسا وَسبعين آيَة وعدها المدنيون سِتا وَسبعين آيَة وعدها المكيون سبعا وَسبعين آيَة وعدها الْكُوفِيُّونَ ثمانيا وَسبعين آيَة.فَأَما الْمَكِّيّ مِنْهَا فَمن رَأس الثَّلَاثِينَ مِنْهَا إلى آخرهَا وَأما الْمدنِي مِنْهَا فَمن رَأس خَمْسَة عشر إلى رَأس ثَلَاثِينَ وَأما الليلي مِنْهَا فَمن أَولهَا إلى رَأس خمس آيَات وَأما النهاري فَمن رأس خمس إلى رَأس تسع وَأما السَّفَرِي فَمن رَأس تسع إلى رَأس تسع إِلَى اثْنَتَيْ عشرَة وَأما الحضري مِنْهَا فإلى رَأس الْعشْرين نسبت إلى المدينة لقرب مدَّته وتحتوي على ثَلَاث آيَات منسوخات..الآية الأولى قَوْله تَعَالَى {قل يَا أَيُّها الناسُ إِنَّما أَنا لَكُم نَذيرٌ مُبين}: نسخ معنى الإنذار بِآيَة السَّيْف وأما قَوْله تَعَالَى {وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ مِن رَسولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلّا إِذا تَمَنّى أَلقى الشَّيْطَان فِي أمْنِيته فَينْسَخ الله} الآية وَذَلِكَ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم صلى بِأَصْحَابِهِ بِمَكَّة فَقَرَأَ بهم سُورَة النَّجْم حَتَّى انْتَهَت قِرَاءَته إلى {أَفَرَأَيْتُم اللات والعزى وَمَنَاة الثَّالِثَة الْأُخْرَى ألكم الذّكر وَله الْأُنْثَى} وأراد أَن يَقُول { تِلْكَ إذن قسْمَة ضيزى} فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام تِلْكَ الغرانيق العلى وشفاعتهم ترتجى . نسخهَا الله بقوله {سنقرئك فَلا تَنسى} وَقد بَينا شرحها فِي سُورَة طه..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {وَإِن جادلوك فَقل الله أعلم بِمَا تَعْمَلُونَ}: نسختها آيَة السَّيْف..الآية الثَّالِثَة قَوْله تَعَالَى {وَجَاهدُوا فِي الله حق جهاده هُوَ اجتباكم}: نسخهَا الله تَعَالَى بقوله {فَاتَّقُوا الله مَا اسْتَطَعْتُم}..سُورَة الْمُؤْمِنُونَ: نزلت بِمَكَّة وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيتان..الآية الأولى قَوْله تَعَالَى {فَذَرهُم فِي غَمرَتِهِم حَتّى حينٍ}: نسختها آيَة السَّيْف..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أحسن السَّيئَة}: نسختها آيَة السَّيْف..سُورَة النُّور: نزلت جَمِيعهَا بِالْمَدِينَةِ وفيهَا من الْمَنْسُوخ سبع آيَات..الآية الأولى قَوْله تَعَالَى {وَالَّذينَ يَرمونَ المُحصَناتِ ثُمَّ لَم يَأتوا بِأَربَعَةِ شُهَداءَ فَاِجلِدوهُم ثَمانينَ جَلدَة وَلَا تقبلُوا لَهُم شَهَادَة} الآية: نسخهَا الله بالاستثناء الَّذِي يَليهَا وَهُوَ قَوْله تَعَالَى {إِلّا الَّذينَ تَابُوا مِن بعد ذَلِك وَأَصْلحُوا فَإِن الله غَفُور رَحِيم}..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلّا زانِيَةً أَو مَشرِكَةً والزانية لَا ينْكِحهَا إِلَّا زَان أَو مُشْرك}: نسخت بقوله تَعَالَى {وَأنْكحُوا الْأَيَامَى مِنْكُم وَالصَّالِحِينَ من عبادكُمْ} فإن قيل لم قدم الله تَعَالَى ذكر الزَّانِيَة قبل الزَّانِي وَقدم الله تَعَالَى ذكر السَّارِق على السارقة فَالْجَوَاب فِي ذَلِك أَن فعل الرجل فِي السّرقَة أقوى وحيلته فِيهَا أغلب وَالزِّنَا من الْمَرْأَة أكثر وحيلتها فِيهَا أغلب لِأَنَّهَا تحتوي إِثْم الْفِعْل وإثم المواطأة وَقد اخْتلف أهل الْعلم فِي الزَّانِيَة إِذا زنت هَل تحرم على زَوجهَا أم لَا فَقَالَ الْأَكْثَرُونَ لَا تحرم وَقَالَ مُجَاهِد لَو أصَاب مَعهَا عشرَة لم تحرم عَلَيْهِ وَقَالَ آخَرُونَ إِذا وَقع الزِّنَا قبل العقد لم تَرَ إِلَّا زَانيا أبدا وَقَالَ الْأَكْثَرُونَ من الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ يجب عَلَيْهِمَا جَمِيعًا إِذا فجرا قبل العقد أن يتوبا يتأولون قَوْله تَعَالَى {وتوبوا إِلَى الله جَمِيعًا أَيهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تفلحون} وَقَالَ الضَّحَّاك بن مُزَاحم مثلهمَا كَمثل رجل دخل بستانا فاخذ مِنْهُ غصبا ثمَّ عَاد فَابْتَاعَ مِنْهُ شَيْئا بِثمنِهِ فَكَانَ مَا أَخذه غصبا حَرَامًا وَمَا ابتاعه حَلَالا وَمذهب عَائِشَة رضي الله عَنْهَا انه إِذا فسد الأَصْل فسد الْفَرْع..الآية الثَّالِثَة قَوْله تَعَالَى {وَالَّذينَ يَرمونَ أَزواجَهُم وَلَم يَكُن لَهُم شُهَداءُ إِلّا أنفسهم}: نزلت فِي عَاصِم بن عدي الْأنْصَارِيّ وَكَانَ مقدما فِي الْأَنْصَار وَذَلِكَ أَنه قَالَ للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَا رَسُول الله الرجل يدْخل بَيته فيجد مَعَ امْرَأَته رجلا فَإِن عجل عَلَيْهِ فَقتله قتل بِهِ وَإِن شهد عَلَيْهِ أقيم عَلَيْهِ الْحَد فَمَا يصنع يَا رَسُول الله فَمَا كَانَ إِلَّا أَيَّامًا يسيرَة حَتَّى ابتلى رجل من آل عَاصِم بِهَذِهِ البلية وجد مَعَ امْرَأَته رجلا فجَاء عَاصِم إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ يَا رَسُول الله لقد ابْتليت بِهَذِهِ البلية فِي رجل من أهل بَيْتِي وجد مَعَ امْرَأَته رجلا فَنزل جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ يَا مُحَمَّد اقرأ {وَالَّذينَ يَرمونَ أَزواجَهُم وَلَم يَكُن لَهُم شُهَداءُ إِلَّا أنفسهم فَشَهادَةُ أَحَدِهِم أَربَعُ شَهاداتٍ بِاللَهِ إِنَّهُ لَمِن الصَّادِقين وَالْخَامِسَة أَن لعنة الله عَلَيْهِ إِن كَانَ من الْكَاذِبين} ثمَّ قَالَ سُبْحَانَهُ {ويدرأ عَنْهَا الْعَذَاب أَن تشهد أَربع شَهَادَات بِاللَّه إِنَّه لمن الْكَاذِبين وَالْخَامِسَة أَن غضب الله عَلَيْهَا إِن كَانَ من الصَّادِقين} وَذَلِكَ أَمر بِاللّعانِ وَصورته أَن يَجِيء الرجل فَيشْهد على امْرَأَته بِالزِّنَا فيقعد بعد الْعَصْر فِي محفل من النَّاس أَو بعد الصَّلَاة من الصَّلَوَات فيصعد بِهِ إلى مَوضِع علو فَيحلف بِاللَّه أَربع أَيْمَان أَنه صَادِق فِيمَا رَمَاهَا بِهِ من الزِّنَا وَيَقُول فِي الْخَامِسَة لعنة الله عَلَيْهِ إِن كَانَ من الْكَاذِبين ثمَّ ينزل من مَوضِع مَا ارْتَفع عَلَيْهِ وتصعد امْرَأَته فتحلف بِاللَّه أَربع أَيْمَان أَن زَوجهَا كذب عَلَيْهَا فِيمَا ادّعى عَلَيْهَا ورماها بِهِ من الزِّنَا وَتقول فِي الْخَامِسَة إِن غضب الله عَلَيْهَا إن كَانَ زَوجهَا صَادِقا فِيمَا رَمَاهَا بِهِ فإذا فعلا ذَلِك فرق بَينهمَا من غير طَلَاق ولم يجتمعا بعد ذَلِك أبدا وَإِن جَاءَت بِحمْل لم يلْحق بِالزَّوْجِ مِنْهُ شَيْء وَتَكون هِيَ أولى بِوَلَدِهَا فَإِن حلف أَحدهمَا وَنكل الآخر أقيم الْحَد عَلَيْهِ وَإِن نكلا جَمِيعًا أقيم الْحَد عَلَيْهِمَا وَالْحَد فِي مَذْهَب أهل الْحجاز الرَّجْم وَفِي مَذْهَب أهل الْعرَاق الْجلد..الآية الرَّابِعَة قَوْله تَعَالَى {يَا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا لَا تَدخُلوا بُيوتاً غَيرَ بُيوتِكُم حَتّى تَستَأنِسوا وَتُسَلِّموا عَلى أَهلهَا}: هَذَا مقدم ومؤخر وَمَعْنَاهُ حَتَّى تسلموا وتستأنسوا والاستئناس هَهُنَا الْإِذْن بعد السَّلَام ثمَّ نسخت من هَذِه الآية بيُوت مثل الرَّبْط والحانات والحوانيت فَقَالَ تَعَالَى {لَيْسَ عَلَيْكُم جنَاح أَن تَدخُلوا بُيوتاً غَيرَ مَسكونَةٍ فِيهَا مَتاعٌ لَكُم}..الآية الْخَامِسَة قَوْله تَعَالَى {وَقُل لِلمُؤمِناتِ يَغضُضنَ من أبصارهن ويحفظن فروجهن} الآية: نسخهَا الله تَعَالَى بقوله {وَالقَواعِدُ مِنَ النِساءِ اللَّاتِي لَا يَرجونَ نِكاحاً فَلَيْسَ عَلَيهِنَّ جُناحٌ أَن يَضَعنَ ثِيابَهُنَّ غَيرَ مُتَبِرِّجاتٍ بزينة} وَالَّذِي يضعنه الجلباب والخمار ثمَّ قَالَ عز وَجل {وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لَهُنَّ}..الآية السَّادِسَة قَوْله تَعَالَى {فَإِن تَوَلّوا فَإِنَّما عَلَيهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيكُم مَا حُمِّلتُم}: نسختها آيَة السَّيْف وَبَاقِي الآية مُحكم..الآية السَّابِعَة قَوْله تَعَالَى {يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا لِيَسْتَأْذِنكُم الَّذين ملكت أَيْمَانكُم وَالَّذين لم يَبلُغوا الحُلُمَ مِنكُم ثَلاثَ مَرّاتٍ}: نسختها الآية الَّتِي تَلِيهَا وَهِي قَوْله تَعَالَى {وَإِذا بَلَغَ الأَطفالُ مِنكُم الحُلمَ فَليَستَأذِنوا كَما اِستَأذَنَ الَّذينَ مِن قَبلِهِم}..سُورَة الْفرْقَان: نزلت بِمَكَّة وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيتان متلاصقتان وهما قَوْله تَعَالَى {وَالَّذينَ لَا يَدعونَ مَعَ اللَهَ إِلَهًا آخر وَلَا يقتلُون النَّفس الَّتِي حرم الله إِلَّا بِالْحَقِّ} إلى قَوْله تَعَالَى {مهانا} ثمَّ نسخهَا الله تَعَالَى بالاستثناء وَقَالَ {إِلَّا من تَابَ وآمن وَعمل عملا صَالحا فَأُولَئِك يُبدل الله سيئاتهم حَسَنَات} وأكد الآية الثَّانِيَة من جَمِيع الْآيَتَيْنِ وَاخْتلف الْمُفَسِّرُونَ فِي التبديل أَيْن يَقع فِي الدُّنْيَا أم فِي الْآخِرَة فَقَالَت طَائِفَة التبديل فِي الدُّنْيَا يصير مَكَان الْإِصْرَار على الذَّنب الإقلاع وَمَكَان الْمعْصِيَة التَّوْبَة وَمَكَان الْإِقَامَة على الذَّنب الاعتذار مِنْهُ وَقَالَ آخَرُونَ التبديل يَقع فِي الْآخِرَة وَهُوَ قَول عَليّ بن الْحُسَيْن وَجَمَاعَة مَعَه وَقد رُوِيَ عَن مُحَمَّد بن وَاسع أَنه قَالَ مَا يَسُؤْنِي أَن ألْقى الله عز وَجل بقراب الأَرْض خَطَايَا قرَاب الأَرْض مَا يُقَارب مثلهَا أَلا أكون مثابا على مثلهَا مغْفرَة لي ثمَّ تَلا هَذِه الآية {إِلّا مَن تابَ}..سُورَة الشُّعَرَاء: مَكِّيَّة إِلَّا أَربع آيَات فِي آخرهَا من قَوْله {وَالشعرَاء يتبعهُم الْغَاوُونَ}.نزلت إلى أَخّرهَا بِالْمَدِينَةِ فِي شعراء الْجَاهِلِيَّة ثمَّ اسْتثْنى مِنْهُم شعراء الإسلام وهم حسان بن ثَابت وَكَعب بن مَالك وَعبد الله بن رَوَاحَة رَضِي الله عَنْهُم فَقَالَ تَعَالَى {إِلَّا الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلوا الصالِحاتِ وَذَكَروا اللَهَ كَثيراً} وَالذكر هَهُنَا الشّعْر فِي الطَّاعَة فَصَارَ الِاسْتِثْنَاء نَاسِخا لما قبله من قَوْله {وَالشعرَاء يتبعهُم الْغَاوُونَ}..سُورَة النَّمْل: نزلت بِمَكَّة وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيَة وَاحِدَة وَهِي قَوْله تَعَالَى {وَأِن أَتلُوَ الْقُرْآن فَمن اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لنَفسِهِ} الآية نسخ مَعْنَاهَا لَا لَفظهَا بِآيَة السَّيْف وباقيها مُحكم..سُورَة الْقَصَص: نزلت بِمَكَّة إِلا آيَة وَاحِدَة نزلت بِالْمَدِينَةِ وَهِي قَوْله تَعَالَى {وَقالوا لَنا أَعمالُنا وَلَكُم أَعمالُكُم سَلامٌ عَلَيكُم لَا نَبتَغي الْجَاهِلين} نسخت بِآيَة السَّيْف وَهِي من السُّور الَّتِي نزلت تتوالى نزل فِي النّصْف الأول يُونُس وَهود ويوسف صلوَات الله عَلَيْهِم مُتَوَالِيَات وَنزل فِي النّصْف الثَّانِي الشُّعَرَاء والنمل والقصص مُتَوَالِيَات وَلَيْسَ فِي الْقُرْآن غير هَذِه متوالياً إِلَّا الحواميم فَإِنَّهَا نزلت على التوالي وَهِي محكمَة وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيَة وَاحِدَة وَهِي قَوْله تَعَالَى {لنا أَعمالنَا وَلكم أَعمالكُم} نسختها آيَة السَّيْف..سُورَة العنكبوت: نزلت من أَولهَا إِلَى رَأس الشّعْر بِمَكَّة وَأنزل آخرهَا بِالْمَدِينَةِ وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيتان..الآية الأولى قَوْله تَعَالَى {وَلا تُجادِلوا أَهلَ الكِتابِ إِلّا بِالَّتي هِيَ أحسن} الآية: نسخهَا قَوْله تَعَالَى {قاتِلوا الَّذينَ لَا يُؤمِنونَ بِاللَهِ وَلا بِاليَومِ الآخِر} إِلَى قَوْله {وَهُم صاغرون}..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {وَقَالُوا لَوْلَا أنزل عَلَيْهِ آيَات من ربه قل إِنَّمَا الآيات عِنْد الله}: إلى هَهُنَا مُحكم والمنسوخ مِنْهَا قَوْله تَعَالَى {وَإِنَّمَا أَنا نَذِير مُبين} فنسخ الله تَعَالَى معنى الانذار بِآيَة السَّيْف..سُورَة الرّوم: نزلت بِمَكَّة وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيَة وَاحِدَة وَهِي قَوْله تَعَالَى {فاصبر} وَالصَّبْر مَنْسُوخ وَقَوله {إِن وعد الله حق} مُحكم {وَلَا يستخفنك الَّذين لَا يوقنون} مَنْسُوخ نسخ ذَلِك آيَة السَّيْف وَالْبَاقِي مُحكم..سُورَة لُقْمَان: نزلت بِمَكَّة وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيَة وَاحِدَة وَهِي قَوْله تَعَالَى {وَمن كفر فَلَا يحزنك كفره} نسخ مَعْنَاهَا لَا لَفظهَا بِآيَة السَّيْف وَالْبَاقِي مُحكم..سُورَة الْمضَاجِع: نزلت بِمَكَّة وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيَة وَاحِدَة وَهِي قَوْله تَعَالَى {فَأَعرِض عَنهُم وَاِنتَظِر إِنَّهُم مُنتَظرون} نسختها آيَة السَّيْف..سُورَة الْأَحْزَاب: نزلت بِالْمَدِينَةِ إِلَّا آيَتَيْنِ وهما قَوْله تَعَالَى {يَا أَيُّها النَّبِيُّ إِنّا أَرسَلناكَ} إلى قَوْله {وَلَا تُطِع} وفيهَا من الْمَنْسُوخ آيتان..الآية الأولى {وَلَا تُطِع الْكَافرين وَالْمُنَافِقِينَ ودع أذاهم} الآية: نسختها آيَة السَّيْف..الآية الثَّانِيَة قَوْله تَعَالَى {لَا يَحِلُّ لَكَ النِساءُ مِن بَعدُ}: وَهِي من أَعَاجِيب الْقُرْآن الْمَنْسُوخ نسخهَا الله بِآيَة قبلهَا فِي النّظم وَهِي قَوْله تَعَالَى {يَا أَيُّها النَّبِيُّ إِنّا أَحللنَا لَك أَزوَاجك} الآية. |