فصل: الآية (24)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآيان 22 - 23

أخرج البيهقي في سننه عن ابن عمر‏.‏ أن تميما الداري سأل عمر بن الخطاب عن ركوب البحر فأمره بتقصير الصلاة قال‏:‏ يقول الله‏:‏ ‏{‏هو الذي يسيركم في البر والبحر‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد في قوله ‏{‏حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم‏}‏ قال‏:‏ ذكر هذا ثم عد الحديث في حديث آخر عنه لغيرهم قال ‏{‏وجرين بهم‏}‏ قال‏:‏ فعزا الحديث عنهم فأول شيء كنتم في الفلك وجرين بهؤلاء لا يستطيع يقول‏:‏ جرين بكم وهو يحدث قوما آخرين، ثم ذكر هذا ليجمعهم وغيرهم ‏{‏وجرين بهم‏}‏ هؤلاء وغيرهم من الخلق‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله ‏{‏وظنوا أنهم أحيط بهم‏}‏ قال‏:‏ أهلكوا‏.‏

وأخرج البيهقي في الدلائل عن عروة قال‏:‏ فر عكرمة بن أبي جهل يوم الفتح، فركب البحر فأخذته الريح، فنادى باللات والعزى‏.‏ فقال أصحاب السفينة‏:‏ لا يجوز ههنا أحد أن يدعو شيئا إلا الله وحده مخلصا‏.‏ فقال عكرمة‏:‏ والله لئن كان في البحر وحده إنه لفي البر وحده‏.‏ فأسلم‏.‏

وأخرج ابن سعد عن ابن أبي مليكة قال‏:‏ لما كان يوم الفتح ركب عكرمة بن أبي جهل البحر هاربا، فخب بهم البحر فجعلت الصراري أي الملاح يدعون الله ويوحدونه‏.‏ فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا مكان لا ينفع فيه إلا الله، قال‏:‏ فهذا إله محمد الذي يدعونا إليه فارجعوا بنا، فرجع فأسلم‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والنسائي وابن مردويه عن سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ لما كان يوم فتح مكة أمن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلا أربعة نفر وامرأتين، وقال ‏"‏اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلقين بأستار الكعبة، عكرمة بن أبي جهل، وعبد الله بن خطل، ومقيس بن ضبابة، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح، فأما عبد الله بن خطل فأدرك وهو متعلق بأستار الكعبة فاستبق إليه سعيد بن حريث وعمار، فسبق سعيد عمارا وكان أشب الرجلين فقتله، وأما مقيس بن ضبابه فأدركه الناس في السوق فقتلوه، وأما عكرمة فركب البحر فأصابتهم عاصفة فقال أصحاب السفينة لأهل السفينة‏:‏ أخلصوا فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئا‏.‏ فقال عكرمة‏:‏ لئن لم ينجني في البحر إلا الإخلاص ما ينجني في البر غيره، اللهم إن لك عهدا إن أنت عافيتني مما أنا فيه أن أتى محمدا صلى الله عليه وسلم حتى أضع يدي في يده فلأجدنه عفوا كريما‏.‏ قال‏:‏ فجاء فأسلم، وأما عبد الله بن سعد بن أبي سرح فإنه اختبأ عند عثمان رضي الله عنه، فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للبيعة جاء به حتى أوقفه على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله بايع عبد الله‏.‏ قال‏:‏ فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثا كل ذلك يأبى فبايعه بعد الثلاث‏.‏ ثم أقبل على أصحابه فقال‏:‏ أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله‏.‏ قالوا‏:‏ وما يدرينا يا رسول الله ما في نفسك، ألا أومأت إلينا بعينك‏؟‏ قال‏:‏ إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة أعين‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه وأبو نعيم والخطيب في تاريخه والديلمي في مسند الفردوس عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏ثلاث هن رواجع على أهلها، المكر، والنكث، والبغي، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏(‏ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله‏)‏ ‏(‏فاطر الآية 43‏)‏ ‏(‏ومن نكث فإنما ينكث على نفسه‏)‏ ‏(‏الفتح الآية 10‏)‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن نفيل الكناني رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث ‏"‏قد فرغ الله من القضاء فيهن لا يبغين أحدكم، فإن الله تعالى يقول ‏{‏يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏ ولا يمكرن أحد فإن الله تعالى يقول ‏(‏ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله‏)‏ ‏(‏فاطر الآية 43‏)‏ ولا ينكث أحد فإن الله يقول ‏(‏ومن نكث فإنما ينكث على نفسه‏)‏ ‏(الفتح الآية 10)‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي بكر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏لا تبغ ولا تكن باغيا، فإن الله يقول ‏{‏إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الزهري قال‏:‏ بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏لا تبغ ولا تكن باغيا فإن الله يقول ‏{‏إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏لا يؤخر الله عقوبة البغي فإن الله قال ‏{‏إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن أبي بكر رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ما من ذنب أجدر من أن يعجل الله لصاحبه العقوبة من البغي وقطيعة الرحم‏"‏‏.‏

وأخرج أبو داود والبيهقي في الشعب عن عياض بن جابر‏.‏ إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد، ولا يفخر أحد على أحد‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب من طريق بلال بن أبي بردة عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لا يبغي على الناس إلا ولد بغي أو فيه عرق منه‏.‏

وأخرج ابن المنذر والبيهقي عن رجاء بن حيوة‏.‏ أنه سمع قاصا في مسجد منى يقول‏:‏ ثلاث خلال هن على من عمل بهن البغي، والمكر، والنكث، قال الله ‏{‏إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏(‏ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله‏)‏ ‏(‏فاطر الآية 43‏)‏ ‏(‏ومن نكث فإنما ينكث على نفسه‏)‏ ‏(‏الفتح الآية 10‏)‏ ثم قال‏:‏ ثلاث خلال لا يعذبكم الله ما عملتم بهن‏:‏ الشكر، والدعاء، والاستغفار، ثم قرأ ‏(‏ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم‏)‏ ‏(‏فاطر الآية 43‏)‏ ‏(‏قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم‏)‏ ‏(‏الفتح الآية 10‏)‏ و ‏(‏ما كان الله معذبهم وهم يستغفرون‏)‏ ‏(‏الأنفال الآية 33‏)‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن مكحول قال‏:‏ ثلاث من كن فيه كن عليه‏:‏ المكر والبغي والنكث‏.‏ قال الله ‏{‏إنما بغيكم على أنفسكم‏}‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏لو بغى جبل على جبل لدك الباغي منهما‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه من حديث ابن عمر رضي الله عنه‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج أبو نعيم في الحلية عن أبي جعفر محمد بن علي رضي الله عنه قال‏:‏ ما من عبادة أفضل من أن يسأل، وما يدفع القضاء إلا الدعاء، وإن أسرع الخير ثوابا البر، وأسرع الشر عقوبة البغي، وكفى بالمرء عيبا أن يبصر من الناس ما يعمى عليه من نفسه، وأن يأمر الناس بما لا يستطيع التحول عنه، وأن يؤذي جليسه بما لا يعنيه‏"‏‏.‏

 الآية 24

أخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏فاختلط به نبات الأرض‏}‏ قال‏:‏ اختلط فنبت بالماء كل لون ‏{‏مما يأكل الناس‏}‏ كالحنطة والشعير وسائر حبوب الأرض والبقول والثمار، وما تأكله الأنعام والبهائم من الحشيش والمراعي‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏وازينت‏}‏ قال‏:‏ أنبتت وحسنت، وفي قوله ‏{‏كأن لم تغن بالأمس‏}‏ قال‏:‏ كأن لم تعش كأن لم تنعم‏.‏

وأخرج ابن جرير عن أبي بن كعب وابن عباس ومروان بن الحكم أنهم كانوا يقرأون ‏{‏وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها‏}‏ وما كان الله ليهلكم إلا بذنوب أهلها‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال في قراءة أبي‏"‏كأن لم تغن بالأمس وما أهلكناها إلا بذنوب أهلها كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون‏"‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن أبي مجلز رضي الله عنه قال‏:‏ مكتوب في سورة يونس عليه السلام إلى جنب هذه الآية ‏{‏حتى إذا أخذت الأرض زخرفها‏}‏ إلى ‏{‏يتفكرون‏}‏ ولو أن لابن آدم واديين من مال لتمنى واديا ثالثا، ولا يشبع نفس ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب فمحيت‏.‏

 الآية 25

أخرج أبو نعيم والدمياطي في معجمه من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏والله يدعو إلى دار السلام‏}‏ يقول يدعو إلى عمل الجنة، والله السلام والجنة داره‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم عن أبي العالية رضي الله عنه في قوله ‏{‏ويهدي من يشاء‏}‏ قال‏:‏ يهديهم للمخرج من الشبهات والفتن والضلالات‏.‏

وأخرج أحمد وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ما من يوم طلعت شمسه إلا وكل بجنبتيها ملكان يناديان نداء يسمعه خلق الله كلهم إلا الثقلين‏:‏ يا أيها الناس هلموا إلى ربكم إن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى، ولا آبت شمسه إلا وكل بجنبتيها ملكان يناديان نداء يسمعه خلق الله كلهم غير الثقلين‏:‏ اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا‏.‏ فأنزل الله في ذلك كله قرآنا في قول الملكين‏:‏ يا أيها الناس هلموا إلى ربكم ‏{‏والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم‏}‏ وأنزل في قولهما‏:‏ اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا ‏(‏والليل إذا يغشى، والنهار إذا تجلى‏)‏ ‏(‏الليل الآيتان 1 - 2 إلى قوله ‏(‏للعسرى‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن سعيد بن أبي هلال رضي الله عنه‏.‏ سمعت أبا جعفر محمد بن علي رضي الله عنه وتلا ‏{‏والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم‏}‏ فقال‏:‏ حدثني جابر رضي الله عنه قال‏:‏ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال ‏"‏إني رأيت في المنام كان جبريل عند رأسي وميكائيل عند رجلي يقول أحدهما لصاحبه‏:‏ ضرب له مثلا فقال‏:‏ اسمع سمعت أذناك، واعقل عقل قلبك، إنما مثلك ومثل أمتك كمثل ملك اتخذ دارا، ثم بنى فيها بيتا، ثم جعل فيها مأدبة، ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه، فمنهم من أجاب الرسول ومنهم فيها مأدبة، فالله هو الملك، والدار الإسلام، والبيت الجنة وأنت يا محمد رسول، فمن أجابك دخل الإسلام، ومن دخل الإسلام دخل الجنة، ومن دخل الجنة أكل منها‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال ‏"‏استتبعني النبي صلى الله عليه وسلم فانطلقنا حتى أتينا موضعا لا ندري ما هو‏؟‏ فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه في حجري، ثم إن نفرا أتوا عليهم ثياب بيض طوال وقد أغفى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عبد الله رضي الله عنه‏:‏ فأرعبت منهم‏.‏ فقالوا‏:‏ لقد أعطي هذا العبد خيرا إن عينه نائمة والقلب يقظان، ثم قال بعضهم لبعض‏:‏ اضربوا له ونتأول نحن أو نضرب نحن وتتأولون أنتم‏.‏ فقال بعضهم‏:‏ مثله كمثل سيد اتخذ مأدبة، ثم ابتنى بيتا حصينا، ثم أرسل إلى الناس فمن لم يأت طعامه عذبه عذابا شديدا‏.‏ قال الآخرون‏:‏ أما السيد فهو رب العالمين، وأما البنيان فهو الإسلام، والطعام الجنة، وهذا الداعي فمن اتبعه كان في الجنة ومن لم يتبعه عذب عذابا أليما، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم استيقظ فقال‏:‏ ما رأيت يا ابن أم عبد‏؟‏ فقلت‏:‏ رأيت كذا وكذا‏!‏ فقال‏:‏ أخفي علي مما قالوا شيء، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هم نفر من الملائكة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن سيدا بنى دارا واتخذ مأدبة وبعث داعيا، فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبة ورضي عنه السيد، ألا وإن السيد الله، والدار الإسلام، والمأدبة الجنة، والداعي محمد صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه قال‏:‏ ما من ليلة إلا ينادي مناديا يا صاحب الخير هلم ويا صاحب الشر اقصر‏.‏ فقال رجل للحسن رضي الله عنه‏:‏ أتجدها في كتاب الله‏؟‏ قال‏:‏ نعم ‏{‏والله يدعو إلى دار السلام‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أن في التوراة مكتوبا‏:‏ يا باغي الخير هلم، ويا باغي الشر انته‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه‏.‏ أنه كان إذا قرأ ‏{‏والله يدعو إلى دار السلام‏}‏ قال‏:‏ لبيك ربنا وسعديك‏.‏

 الآية 26

أخرج الطيالسي وهناد وأحمد ومسلم والترمذي وابن ماجة وابن خزيمة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والدارقطني في الرؤية وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات عن صهيب رضي الله عنه ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال‏:‏ إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى مناد‏:‏ يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا يريد أن ينجزكموه‏.‏ فيقولون‏:‏ وما هو، ألم تثقل موازيننا، وتبيض وجوهنا، وتدخلنا الجنة، وتزحزحنا عن النار‏؟‏ وقال‏:‏ فيكشف لهم الحجاب فينظرون إليه، فوالله ما أعطاهم الله شيئا أحب إليهم من النظر إليه ولا أقر لأعينهم‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني وابن مردويه عن صهيب رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏الزيادة‏:‏ النظر إلى وجه الله‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والدارقطني في الرؤية وابن مردويه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن الله يبعث يوم القيامة مناديا ينادي‏:‏ يا أهل الجنة - بصوت يسمعه أولهم وآخرهم - إن الله وعدكم الحسنى وزيادة، فالحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الرحمن‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه واللالكائي في السنة والبيهقي في كتاب الرؤية عن كعب بن عجرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال‏:‏ الزيادة‏:‏ النظر إلى وجه الرحمن‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والدارقطني وابن مردويه واللالكائي والبيهقي في كتاب الرؤية عن أبي بن كعب رضي الله عنه ‏"‏أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله تعالى ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال‏:‏ الذين أحسنوا أهل التوحيد، والحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال ‏"‏أحسنوا شهادة أن لا إله إلا الله، والحسنى الجنة، والزيادة النظر إلى الله‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ وابن منده في الرد على الجهمية والدارقطني في الرؤية وابن مردويه واللالكائي والخطيب وابن النجار عن أنس رضي الله عنه ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن هذه الآية ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ فقال‏:‏ للذين أحسنوا العمل في الدنيا لهم الحسنى وهي الجنة، والزيادة النظر إلى وجه الله الكريم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه من وجه آخر عن أنس رضي الله عنه قال ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال‏:‏ ينظرون إلى ربهم بلا كيفية ولا حدود ولا صفة معلومة‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏من كبر على سيف البحر تكبيرة رافعا بها صوته لا يلتمس بها رياء ولا سمعة كتب الله له رضوانه الأكبر، ومن كتب له رضوانه الأكبر جمع بينه وبين محمد وإبراهيم عليهما السلام في داره، ينظرون إلى ربهم في جنة عدن كما ينظر أهل الدنيا إلى الشمس والقمر في يوم لا غيم فيه ولا سحابة، وذلك قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ فالحسنى لا إله إلا الله، والزيادة الجنة والنظر إلى الرب‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن خزيمة وابن المنذر وأبو الشيخ والدارقطني وابن منده في الرد على الجهمية وابن مردويه واللالكائي والآجري والبيهقي كلاهما في الرؤية عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال‏:‏ الحسنى الجنة، والزيادة النظر إلى وجه الله‏.‏

وأخرج ابن مردويه من طريق الحرث عن علي رضي الله عنه في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى‏}‏ قال‏:‏ يعني الجنة، والزيادة يعني النظر إلى الله تعالى‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والدارقطني واللالكائي والآجري والبيهقي عن حذيفة رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ والزيادة النظر إلى وجه ربهم‏.‏

وأخرج هناد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والدارقطني واللالكائي والبيهقي عن أبي موسى الأشعري في الآية قال‏:‏ الحسنى الجنة، والزيادة النظر إلى وجه ربه‏.‏

وأخرج ابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات من طريق عكرمة رضي الله عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى‏}‏ قال‏:‏ قول لا إله إلا الله، والحسنى الجنة، والزيادة النظر إلى وجهه الكريم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي من طريق علي عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏للذين أحسنوا‏}‏ قال‏:‏ الذين شهدوا أن لا إله إلا الله، الحسنى‏:‏ الجنة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم واللالكائي عن ابن مسعود رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ أما الحسنى فالجنة، وأما الزيادة فالنظر إلى وجه الله، وأما القتر فالسواد‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والبيهقي في الرؤية من طريق الحكم بن عتيبة عن علي رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ الزيادة غرفة من لؤلؤة واحدة لها أربعة أبواب غرفها وأبوابها من لؤلؤة واحدة‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏للذين أحسنوا‏}‏ قال‏:‏ شهادة أن لا إله إلا الله ‏{‏الحسنى‏}‏ قال‏:‏ الجنة ‏{‏وزيادة‏}‏ قال‏:‏ النظر إلى وجه الله‏.‏

وأخرج ابن جرير والدارقطني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى رضي الله عنه في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال‏:‏ إذا دخل أهل الجنة الجنة أعطوا منها ما شاؤوا، ثم يقال لهم‏:‏ إنه قد بقي من حقكم شيء لم تعطوه، فيتجلى الله تعالى لهم فيصغر ما أعطوا عند ذلك، ثم تلا ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى‏}‏ قال‏:‏ الجنة ‏{‏والزيادة‏}‏ نظرهم إلى ربهم عز وجل‏.‏

وأخرج ابن جرير والدارقطني عن عامر بن سعد البجلي رضي الله عنه في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال‏:‏ النظر إلى وجه الله‏.‏

وأخرج الدارقطني عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى‏}‏ قال‏:‏ الجنة ‏{‏وزيادة‏}‏ قال‏:‏ النظر إلى وجه الرب عز وجل‏.‏

وأخرج الدارقطني عن الضحاك رضي الله عنه قال‏:‏ الزيادة النظر إلى وجه الله‏.‏

وأخرج ابن جرير والدارقطني عن عبد الرحمن بن سابط قال‏:‏ الزيادة النظر إلى وجه الله عز وجل‏.‏

وأخرج ابن جرير والدارقطني عن أبي إسحق السبيعي رضي الله عنه في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى‏}‏ قال‏:‏ الجنة ‏{‏وزيادة‏}‏ قال‏:‏ النظر إلى وجه الرحمن عز وجل‏.‏

وأخرج ابن جرير والدارقطني عن قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ ينادي المنادي يوم القيامة إن الله وعد الحسنى وهي الجنة، فأما الزيادة فهي النظر إلى وجه الرحمن‏.‏ قال‏:‏ فيتجلى لهم حتى ينظروا إليه‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى وزيادة‏}‏ قال‏:‏ هو مثل قوله ‏(‏ولدينا مزيد‏)‏ ‏(‏ق الآية 35‏)‏ يقول‏:‏ يجزيهم بعملهم ويزيدهم من فضله، وقال ‏(‏من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها‏)‏ ‏(‏الأنعام الآية 160‏)‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى‏}‏ قال‏:‏ مثلها‏.‏ قال ‏{‏وزيادة‏}‏ قال‏:‏ مغفرة ورضوان‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن علقمة بن قيس رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ الزيادة العشر ‏(‏من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها‏)‏ ‏(‏الأنعام الآية 160‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن الحسن رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ الزيادة الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن ابن زيد رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ الزيادة ما أعطالهم في الدنيا لا يحاسبهم به يوم القيامة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر والبيهقي في الرؤية عن سفيان رضي الله عنه قال‏:‏ ليس في تفسير القرآن اختلاف إنما هو كلام جامع يراد به هذا وهذا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏ولا يرهق وجوههم‏}‏ قال‏:‏ لا يغشاهم ‏{‏قتر‏}‏ قال‏:‏ سواد الوجوه‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن عطاء رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ القتر سواد الوجه‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولا يرهق وجوههم قتر‏}‏ قال‏:‏ خزي‏.‏

وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن صهيب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة‏}‏ قال‏:‏ بعد نظرهم إلى الله عز وجل‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ والدارقطني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة‏}‏ قال‏:‏ بعد نظرهم إلى ربهم‏.‏