فصل: تابع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الخِطط المقريزية المسمى بـ «المواعظ والاعتبار بذكر الخِطط والآثار» **


 وعن يزيد بن أبي حبيب‏:‏ أنّ عمرو بن العاص لما فتح الإسكندرية ورأى بيوتها وبناءها مفروغًا منها همَّ أن يسكنها وقال‏:‏ مساكن قد كفيناها فكتب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يستأذنه في ذلك فسأل عمر الرسول‏:‏ هل يحول بيني وبين المسلمين ماء قال‏:‏ نعم يا أمير المؤمنين إذا جرى النيل فكتب عمر إلى عمرو‏:‏ إني لا أحب أن تنزل بالمسلمين منزلًا يحول الماء بيني وبينهم شتاء ولا صيفًا فتحوّل عمرو بن العاص إلى الفسطاط وقال‏:‏ وكتب عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص وهو نازل بمدائن كسرى وإلى عامله بالبصرة وإلى عمرو بن العاص وهو نازل بالإسكندرية أن لا تجعلوا بيني وبينكم ماء متى ما أردت أن أركب إليكم راحلتي حتى أقدم عليكم قدمت فتحوّل سعد بن أبي وقاص من مدائن كسرى إلى الكوفة وتحوّل صاحب البصرة من المكان الذي كان فيه فنزل البصرة وتحوّل عمرو بن العاص من الإسكندرية إلى الفسطاط وكان عمر بن الخطاب يبعث في كل سنة غازية من أهل المدينة ترابط بالإسكندرية وكان على الولاء لا يغفلها ويكنف مرابطها ولا يأمن الروم عليها‏.‏

وكتب عثمان رضي الله عنه إلى عبد الله بن سعد بن أبي سرح‏:‏ قد علمت كيف كان همّ أمير المؤمنين بالإسكندرية وقد نقضت الروم مرّتين فألزم الإسكندرية مرابطيها ثم أجر عليهم أرزاقهم وأعقب بينهم في كل ستة أشهر قال‏:‏ وكانت الإسكندرية انتقضت وجاءت الروم عليهم منويلَ الخصيّ في المراكب حتى أرسوا بالإسكندرية فأجابهم من بها من الروم ولم يثن المقوقس تحرّك و نكث وقد كان عثمان رضي الله عنه عزل عمرو بن العاص وولى عبد الله بن سعد بن أبي سرح فلما نزلت الروم سأل أهل مصر عثمان أن يقرّ عمرًا حتى يفرغ من قتال الروم فإن له معرفة بالحرب وهيبة في العدوّ ففعل‏.‏

وكان على الإسكندرية سورها فحلف عمرو بن العاص‏:‏ لئن أظفره الله عليهم ليهدمن سورها حتى يكون مثل بيت الزانية يؤتى من كل مكان فخرج إليهم عمرو في البرّ والبحر فضموا إلى المقوقس من أطاعه من القبط وأمّا الروم فلم يطعه منهم أحد فقال خارجة بن حذافة لعمرو‏:‏ ناهضهم قبل أن يكثر مددهم فلا آمن أن تنتقض مصر كلها فقال عمرو‏:‏ لا ولكن أدعهم حتى يسيروا إليّ فإنهم يصيبون من مرّوا به فيخزي الله بعضهم ببعض فخرجوا من الإسكندرية ومعهم من نقض من أهل القرى فجعلوا ينزلون القرية فيشربون خمورها ويأكلون أطعمتها وينتهبون ما مرّوا به فلم يتعرّض لهم عمرو حتى بلغوا نفيوس فلقوهم في البرّ والبحر فبدأت الروم القبط فرموا بالنشاب في الماء رميًا شديدًا حتى أصابت النشاب يومئذِ فرس عمرو في لبته وهو في البرّ فعقر فنزل عنه عمرو ثم خرجوا من البحر فاجتمعوا هم والذين في البرّ فنفحوا المسلمين بالنشاب فاستأخر المسلمون عنهم شيئًا وحملوا على المسلمين حملة ولى المسلمون منها وانهزم شريك بن سميّ في خيله وكانت الروم قد جعلت صفوفًا خلف صفوف وبرز يومئذِ بطريق ممن جاء من أرض الروم على فرس له عليه سلاح مذهب فدعا إلى البراز فبرز إليه رجل من زبيد يقال له‏:‏ حومل يكنى‏:‏ أبا مذحج فاقتتلا طويلًا برمحين يتطاردان ثم ألقى البطريق الرمح وأخذ السيف فألقى حومل رمحه وأخذ سيفه وكان يعرف بالنجمة فجعل عمرو يصيح‏:‏ أبا مذحج فيجيبه‏:‏ لبيك والناس على شاطئ النيل في البرّ على تعبيتهم وصفوفهم فتجاولا ساعة بالسيف ثم حمل عليه البطريق فاحتمله وكان نحيفًا فاخترط حومل خنجرًا كان في منطقته أو في ذراعه فضرب به نحر العلج أو ترقوته فأثبته ووقع عليه فأخذ سلبه ثم مات حومل بعد ذلك بأيام رحمه الله فرؤي عمرو يحمل سريره بين عمودي نعشه حتى دفنه بالمقطم ثم شدّ المسلمون عليهم فكانت هزيمتهم فطلبهم المسلمون حتى ألحقوهم بالإسكندرية ففتح اللّه عليهم وقتل منويل الخصي وقتلهم عمرو حتى أمعن في مدينتهم فكلم في ذلك فأمر برفع السيف عنهم وبنى في ذلك الموضع الذي رفع فيه السيف مسجدًا وهو المسجد الذي بالإسكندرية الذي يقال له‏:‏ مسجد الرحمة سُمي بذلك لرفع عمرو السيف هناك وهدم سورها كله وجمع ما أصاب منهم فجاءه أهل تلك القرى ممن لم يكن نقض فقالوا‏:‏ قد كنا على صلحنا وقد مرّ علينا هؤلاء اللصوص فأخذوا متاعنا ودوابنا وهو قائم في يديك فردّ عليهم عمرو ما كان لهم من متاع عرفوه وأقاموا عليه البينة وقال بعضهم لعمرو‏:‏ ما حلّ لك ما صنعت بنا كان لنا أن تقاتل عنا لأنا في ذمّتك ولم ننقض فأما من نقض فأبعده الله فندم عمرو وقال‏:‏ يا ليتني كنت لقيتهم حين خرجوا من الإسكندرية‏.‏

وكان سبب نقض الإسكندرية هذا أن ظلما صاحب إخنا قدم على عمرو فقال‏:‏ أخبرنا ما على أحدنا من الجزية فيصير لها فقال عمرو وهو يشير إلى ركن كنيسة‏:‏ لو أعطيتني من الركن إلى السقف ما أخبرتك‏.‏

إنما أنتم خزانة لنا إن كثر علينا كثرنا عليكم وإن خفف عنا خففنا عنكم فغضب صاحب إخنا وخرج إلى الروم فقدم بهم فهزمهم الله تعالى وأسر فأتي به إلى عمرو فقال له الناس‏:‏ اقتله فقال‏:‏ لا بل انطلق فجئنا بجيش آخر وسوّره وتوجه وكساه برنس أرجوان فرضي بأداء الجزية فقيل له‏:‏ لو أتيت ملك الروم فقال‏:‏ لو أتيته لقتلني وقال‏:‏ قتلت أصحابي وعن أبي قبيل‏:‏ أن عتبة بن أبي سفيان عقد لعلقمة القطيفيّ على الإسكندرية وبعث معه اثني عشر ألفًا فكتب علقمة إلى معاوية بن أبي سفيان يشكو عتبة حين غرّر به وبمن معه فكتب إليه معاوية‏:‏ إني قد أمددتك بعشرة آلاف من أهل الشام وبخمسة آلاف من أهل المدينة فكان في الإسكندرية سبعة وعشرون ألفًا وفي رواية‏:‏ أن علقمة بن يزيد كان على الإسكندرية ومعه اثنا عشر ألفًا فكتب إلى معاوية‏:‏ إنك خلفتني بالإسكندرية وليس معي إلا اثنا عشر ألفًا ما يكاد بعضنا يرى بعضًا من القلة فكتب إليه معاوية‏:‏ إني قد أمددتك بعبد الله بن مطيع في أربعة آلاف من أهل المدينة وأمرت معن بن يزيد السلميّ أن يكون بالرملة في أربعة آلاف مسكين بأعنة خيولهم متى بلغهم عنك فزع يعبروا إليك‏.‏

قال ابن لهيعة‏:‏ وقد كان عمرو بن العاص يقول‏:‏ ولاية مصر جامعة تعدل الخلافة‏.‏

وكان عمرو حين توجه إلى الإسكندرية خرّب القرية التي تعرف اليوم بخربة وردان‏.‏واختلف علينا السبب الذي خربت له فحدثّنا سعيد بن عفير‏:‏ أنّ عمرًا لما توجه إلى نفيوس لقتال الروم عدل وردان لقضاء حاجته عند الصبح فاختطفه أهل الخربة فغيبوه ففقده عمرو وسأل عنه وقفا أثره فوجدوه في بعض دورهم فأمر بإخرابها وإخراجهم منها وقيل‏:‏ كان أهل الخربة رهبانًا كلهم فغمروا بقوم من ساقة عمرو فقتلوهم بعد أن بلغ عمرو الكريون فأقام عمرو ووجه إليهم وردان فقتلهم وخرّبها فهي خراب إلى اليوم وقيل‏:‏ كان أهل الخربة أهل تويت وخبت فأرسل عمرو إلى أرضهم فأخذ له منها جراب فيه تراب من ترابها فكلمهم فلم يجيبوه إلى شيء فأمر ب خراجهم ثم أمر بالتراب ففرش تحت مصلاه ثم قعد عليه ثم دعاهم فكلمهم فأجابوه إلى ما أحبّ ثم أمر بالتراب فرفع ثم دعاهم فلم يجيبوه إلى شيء فعل ذلك مرارًا فلما رأى عمرو ذلك قال‏:‏ هذه بلدة لا يصلح أن تُوطأ فأمر بإخرابها فلما هزم الله الروم أراد عثمان رضي الله عنه أن يكون عمرو بن العاص على الحرب وعبد الله بن سعد على الخراج فقال عمرو‏:‏ إنا إذًا كماسك البقرة بقرنيها وآخر يحلبها فأبى عمرو وكان فتح عمرو هذا عنوة قسرًا في خلافة عثمان سنة خمس وعشرين وبينه وبين الفتح الأوّل أربع سنين‏.‏

وقال الليث‏:‏ كان فتح الإسكندرية الأوّل سنة اثنتين وعشرين وكان فتحها الآخر خمسة وعشرين‏.‏

وأقامت الجيش من السماء يقاتلون الناس سبع سنين بعد أن فتحت مصر مما يفتحون عليهم من تلك المياه والغياض قال‏:‏ ثم غزا عبد الله بن سعد بن أبي سرح ذا الصواري في سنة أربع وثلاثين‏.‏

وكان من حديث هذه الغزوة‏:‏ أنّ عبد الله بن سعد لما نزل ذو الصواري أنزل نصف الناس مع بسر بن أرطاة في البرّ فلما مضوا أتى آتٍ إلى عبد الله بن سعد فقال‏:‏ ما كنتَ فاعلًا حين ينزل بك ابن هرقل في ألف مركب فافعله الساعة وكانت مراكب المسلمين مائتي مركب ونيفًا فقام عبد اللّه بن سعد بين ظهراني الناس فقال‏:‏ بلغني أن ابن هرقل قد أقبل إليكم في ألف مركب فأشيروا عليّ فما كلمه رجل من المسلمين فجلس قليلًا لترجع إليهم أفئدتهم ثم قام الثانية فكلمهم فما كلمه أحد فجلس‏.‏

ثم قام الثالثة فقال‏:‏ إنه لم يبق شيء فأشيروا عليّ فقام رجل من أهل المدينة كان متطوّعًا مع عبد الله‏.‏

بن سعد فقال‏:‏ أيها الأمير إنّ الله جلّ ثناؤه يقول‏:‏ ‏"‏ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين ‏"‏ البقرة 249 فقال عبد الله‏:‏ اركبوا فركبوا وإنما في كل مركب نصف شحنته لأنه قد خرج النصف الآخر إلى البرّ مع بسر فلقوهم فاقتتلوا بالنبل والنشاب وتأخر ابن هرقل لئلا تصيبه الهزيمة وجعلت القوارب تختلف إليه بالأخبار فقال‏:‏ ما فعلوا‏.‏

قالوا‏:‏ قد اقتتلوا بالنبل والنشاب فقال‏:‏ غلبت الروم ثم أتوه فقال‏:‏ ما فعلوا‏.‏

قالوا‏:‏ قد نفد النبل والنشاب فهم يرمون بالحجارة فقال‏:‏ غلبت الروم ثم أتوه فقال‏:‏ ما فعلوا‏.‏

قالوا‏:‏ قد نفدت الحجارة وربطوا المراكب بعضها ببعض يقتتلون بالسيوف قال‏:‏ غلبت الروم وكانت السفن إذ ذاك تقرن بالسلاسل عند القتال قال‏:‏ فقرن مركب عبد الله يومئذٍ وهو الأمير بمركب من مراكب العدوّ فكان مركب العدوّ يجترّ مركب عبد الله إليهم فقام علقمة بن يزيد القطيفيّ وكان مع عبد الله بن سعد في المركب فضرب السلسلة بسيفه فقطعها فسأل عبد الله امرأته بعد ذلك بسيسة ابنة حمزة بن يشرح وكانت مع عبد اللّه يومئذٍ وكان الناس يغزون بنسائهم في المراكب‏:‏ من رأيتِ أشدّ قتالًا‏.‏

قالت علقمة‏:‏ صاحب السلسلة وكان عبد الله قد خطب بسيسة إلى أبيها فقال له‏:‏ إن علقمة قد خطبها وله عليّ فيها رأي فإن تركها أفعل فكلم عبد الله علقمة فتركها فتزوّجها عبد اللّه بن سعد ثم هلك عنها عبد اللّه فتزوّجها بعده علقمة بن زيد ثم هلك عنها علقمة فتزوّجها بعده كريب بن أبرهة وماتت تحته‏.‏

وقيل‏:‏ مشت الروم إلى قسطنطين ابن هرقل في سنة خمس وثلاثين فقالوا‏:‏ أنترك الإسكندرية في أيدي العرب وهي مدينتنا الكبرى فقال‏:‏ ما أصنع بكم ما تقدرون أن تمالكوا ساعة إذا لقيتم العرب قالوا‏:‏ اخرج على أنا نموت فتبايعوا على ذلك فخرج في ألف مركب يريد الإسكندرية فسار في أيام غالبة الرياح فبعث الله عليهم ريحًا فغرّقهم إلا قسطنطين فإنه نجا بمركبه فألقته الريح بصقلية فسألوه عن أمره فأخبرهم فقالوا‏:‏ شَتَّتَ النصرانية وأفنيت رجالها لو دخلت العرب علينا لم نجد من يردّهم فقال‏:‏ خرجنا مقتدرين فأصابنا هذا فصنعوا له الحمام ودخلوا عليه فقال‏:‏ ويلكم يذهب رجالكم وتقتلون ملككم قالوا‏:‏ كأنه غرق معهم ثم قتلوه وخلوا من كان معه في المركب‏.‏

قال أبو عمرو الكنديّ‏:‏ وإنما سميت غزوة في الصواري لكثرة صواري المراكب واجتماعها‏.‏

 

ذكر بحيرة الإسكندرية

قال ابن عبد الحكم‏:‏ كانت بحيرة الإسكندرية كرومًا كلها لامرأة المقوقس فكانت تأخذ خراجها منهم الخمر بفريضة عليهم فكثر الخمر عليها حتى ضاقت به ذرعًا فقالت‏:‏ لا حاجة لي في الخمر أعطوني دنانير فقالوا‏:‏ ليس عندنا فأرسلت إليهم الماء فغرّقتها فصارت بحيرة يُصاد فيها الحيتان حتى استخرجها الخلفاء من بني العباس فسدّوا جسورها وزرعوها ثم صارت بحيرة طولها إقلاع يوم في عرض يوم ويصير إليها الماء من أشتوم في البحر الرومي ويخرج منها إلى بحيرة دونها في خليج عليه مدينتان‏:‏ إحداهما الحدبة والأخرى اتكو وهي كثيرة المقاثي والنخل وكلها في الرمل ويصب في هذه البحيرة خليج من النيل يسمى‏:‏ الحافر طوله نصف يوم أقلاعًا وهو كثير الطير والسمك والعشب وكان السمك بوجود هذه البحيرة في الإسكندرية غاية في الكثرة تباع بأقلّ القيم وأبخس الأثمان ثم انقطع الماء عن هذه البحيرة منذ‏.‏

ذكر خليج الإسكندرية يقال‏:‏ إن كلوباطرة الملكة هي التي ساقت خليج الإسكندرية حتى أدخلته إليها ولم يكن يبلغها الماء فحفرته حتى أدخلته الإسكندرية وبلطت قاعه بالرخام من أوّله إلى آخره ولم يزل يوجد ذلك فيه‏.‏

وقال أبو الحسن المخزومي في كتاب المنهاج‏:‏ أمّا خليج الإسكندرية فإنه من فوهة الخليج إلى ترعة بودرة ليس على شيء منها سدَّ بمخرج محلة تبوك اسينة أورين محلة فرنو محلة حسن منية طراد وتعرف بالقاعة محلتا نصر ومسروق فأمّا ترعة لقانة فإنها تفتح بعد سبعة أدام من توت واقرعة الجديدة تفتح في السادس عشر من توت وترعة بودرة تفتح بعد سبعة أيام من توت وترعة بو يحيى وترعة بو السحما وترعة القهوقية ليس على شيء من ذلك سدّ وترعة الشراك تفتح بعد سبعة أيام من توت وترعة بو خراشة وترعة البربيط يشرب منها ديسو وسمخراط وشيرنوبة ومنية حماد وسنادة وبعض محلة مارية وترعة فيشة بلخا تفتح في ثاني عشر توت وجرت العادة أن تفتح في النوروز ترعة بويط ومقطع سمديسة يفتح في الثاني والعشرين من توت ومقطع ياطس يفتح في تاسع عشر توت ولما سدّ المقطع المذكور عملت بعد ذلك ترعة تروي الصفقة القبلية منها فتفتح في يوم النوروز ولما استحدثت ترعة أفلاقة وخرجت في أرض ياطس جرت العادة إذا رويت الصفقة القبلية من أفلاقة تطلق الترعة المذكورة على القسم البحريّ من ياطس إلى أن يُروي وترعة القارورة محدثة وترعة بفوها تفتح في ثاني عشر توت وترعة افلاقة تفتح في عاشر توت وترعة اسكنيدة تفتح في سادس توت‏.‏

تراع بحر دمنهور تفتح في العشرين من مسري إلى سادس توت ويروى منها بعض طاموس وبعض كنيسة الغيط وبعض قرطسا ودمنهور ترعة القواديس منها تشرب شبرا النخلة وكوم التلول وتراع شبرا النخلة تفتح على أعاليها من أوّل توت وترعة بسطري تفتح في خامس عشر مسري وترعة مسيد تفتح في ثامن توت وترعة سنتوية تفتح في ثامن عشر توت وبحر دمشوية يفتح في العشرين من مسري ومنه تشرب منية رزقون وسفط كرداسة ودمشوية ومحلة الشيخ ومصيل وترعة دمشوية تفتح في تاسع توت ويقيم الماء عليها سبعة عشر يومًا وتفتح إلى محلة الشيخ ومصيل يقيم الماء عليها ثلاثين يومًا ويسدّ بعد ذلك على دمشوية سبعة أيام وعلى سفط ومنية رزقون ترعة برسيق كانت تفتح في أوّل توت‏.‏

محلة برسيق‏:‏ ليس عليها سدّ‏.‏

محلة الكروم تفتح في ثامن توت ومنها تشرب عدّة أماكن وهي محلة الكروم وكفورها وهي دنيسة وكوم الولائد وكوم الصخرة وديرامس والصفاصف وما يخرج عن كفورها وهي تلمسا والجلمون من حقوق محلة كيل ومنها تشرب الجهة الغربية‏.‏

شبرابار ليس عليها سدّ وترعة قافلة كانت تفتح في ثامن توت وليس عليها الآن سدّ وترعة ترعة الراهب ليس عليها سدّ وترعة دسونس المقاريضي تسقي الحلفاية وتفتح في ثامن توت وكذلك ترعة مرحنا والملعقية وترعة نيلامة وبيشاي وآخر تراع الحجيجة وترعة الكريون تفتح في ثامن توت وترعة السلقون كانت تفتح في سادس توت وليس عليها الآن سدّ وترعة أرمياخ تفتح في ثاني عشر توت وترعة ابلوق تفتح في سادس توت وأمّا جون رمسيس فإن بحر رمسيس كان يضرب السدّ فيه على تراع رمسيس من أوّل النيل إلى سابع عشر توت والذي يشرب من السدّ المذكور من النواحي والكفور رمسيس ومحلة جعفر وفليشان وبعض أبنية البعيديّ وبعض خربتا وبعض البلكوس وبعض بولين وبعض محلة وافد والبيضاء وبعض طيلاس ثم يفتح سدّ دكدولة وهو محدث يقيم الماء عليه عشرة أيام وتشرب منه دكدولة ومحلة معن ومنية أسامي وبعض صيفية ثم يقطع سدّ الفطامي وهو محدث ومنه يشرب بعض جنبوية وبليانة البحرية والسرّة وأبو حمار والبهوط ثم يقطع سدّ رسونس وأبو دينار وترعة طبرينة فيشرب منه دنسال وطلموس يقيم الماء عليها ستة أيام ومنه تشرب منية عطية وسلطيس‏.‏

وأما بحر دمنهور فإنه يسدّ على سلطيس إلى سابع عشر توت ومنه تشرب سلطيس وزهرا وبعض طابوس وبعض قرطسا وبعض كنيسة الغيط ودمنهور ثم يقطع سدّ نديبة وهو محدث فيقيم ثمانية أيام ومنه تشرب نديبة ودقرس والعميرية والنسرين ثم يفتح ويسدّ على محلة خفض ومحلة كيل ومحلة نمير ثم يقطع سدّ سلطيس وهو محدث فيقيم عشرة أيام بعد اختلاط الماءين ببحر دمنهور ورمسيس ثم يقطع جسر ملولة ومنه تشرب تروجة وأرسيس والمراسي وغابة الأعساس وبعض سمرو ومحلة نمير ويبقى هناك إلى انقضاء النيل‏.‏

وأمّا ترعة طبرينة فهي محدثة وإذا رويت طبرينة تطلق على دسونس أمّ دينار ثم تقطع على طاموس بمقدار ريّها ثم تطلق في النيل العالي على أرض قراقس ويطلق الماء على قرطسا وكنيسة الغيط وخليج الطبرينة إذا خرج الماء منه يُسقى منه في أوّل النيل إلى أن يضرب جسر شبراوسيم فيسقي منه شبراوسيم وبعض البلكوس وحفيرة الزعفراني وبعض بولين ومسجد غانم والصوّاف وكوم شريك ومنية مغيين وتل الفطامي ومحلة وافد ثم يقطع جسر دليجة ومنه يشرب بعض خربتا وبعض فليشان وبعض بولين والبيضاء ودنست وتلبانة الأبراج وتل بقا والحدّين واليهودية والنسوم وأبو صمادة والحصن وقلاوة بني عبيد وطوخ دخاية ودرشا وسقرا ودليجة ولمحة وطيبة ثم يقطع على منية وزراقة الحجر والمحزون وبعض حيارس وافزيم وأبو سمار وأمّ الضروع‏.‏

خليج ابن زلرم ويعرف بخليج ابن ظلوم وسد مخرج التعيدي لا يفتح إلى عشرة أيام من توت ومنه يشرب شابور وكنيسة مبارك وبعض سرسيقة وبعض دموشة ومنية يزيد وحوض الماصلي وحصة سلمون وبعض سنيت وبعض التعيدي وبعض فليشان ثم يفتح فيشرب منه أمليط وبعض انباي وبعض كنيسة عبد الملك وبعض أرمنية وميسنا وبعض محلة عبيد وسفط خالد وبرنامة وشبرانوبة وكيمان شراس وبعض دمشوه وتقام الحرّاس على جسر سفط ويشرب من خليج الإسكندرية وما يفيض منه أهل الباطن وأهل البحيرة في فجاج وأودية فيكون ذلك الماء صلة وهم قبيل من دنانة والرمحانة وبني يزان وقبائل البربر ويزرعون عليه فيستوفي منهم الخراج وبين مشارق الفرما من ناحية جوجير وقاقوس وبين آخر ما يشرب من خليج الإسكندرية مسيرة شهر كان عامرًا كله في محلول ومعقود إلى ما بعد الخمسين وثلثمائة من سني الهجرة وقد خرب معظم ذلك‏.‏

وقال أبو بكر الطرطوسي عمن حدّثه من مشايخ البحر أنه قال‏:‏ شاهدت الإسكندرية والصيد في الخليج‏:‏ مطلق للرعية والسمك فيه يطفو الماء به كثرة حتى تصيده الأطفال بالخرق ثم حجره الوالي ومنع الناس من صيده فذهب حتى كاد لا يرى فيه إلا الواحدة بعد الواحدة إلى يومنا هذا‏.‏

وقال أبو عمرو الكنديّ في كتاب الموالي عن الحارث بن مسكين‏:‏ أنه تقلد قضاء مصر من قبل أمير المؤمنين الواثق بالله في سنة تسع وثلاثين ومائتين فذكر سيرته وقال‏:‏ وحفر خليج الإسكندرية وورد الكتاب بصرفه في شهر ربيع الآخر سنة خمس وأربعين ومائتين‏.‏

وقال جامع السيرة الطولونية‏:‏ وفي ربيع الأول سنة تسع وخمسين ومائتين أمر أحمد بن طولون بحفر خليج الإسكندرية‏.‏

وقال المسعوديّ‏:‏ وقد كان النيل انقطع عن بلاد الإسكندرية قبل سنة اثنتين وثلاثين وثلثمائة وقد كان الإسكندر بنى الإسكندرية على هذا الخليج من النيل وكان عليها معظم ماء النيل فكان يسقي الإسكندرية وبلاط مربوط وكانت بلاد مربوط في نهاية العمارة والجنان المتصلة بأرض برقة وكانت السفن تجري في النيل وتتصل بأسواق الإسكندرية وقد بلط أرض خليجها في المدينة بالأحجار والمرمر وانقطع الماء عنها لعوارض سدّت خليجها ومنعت الناس دخوله فصار شربهم من الآبار وصار النيل على يوم منهم‏.‏

وذكر المُسَبحيّ‏:‏ أن الحاكم بأمر الله أبا منصور بن العزيز أطلق لحفر خليج الإسكندرية في سنة أربع وأربعمائة خمسة عشر ألف دينار فحفر كله وفي سنة اثنتين وستين وستمائة بعث الملك الظاهر بيبرس الأمير عليًا أمير جاندار لحفر خليج الإسكندرية وقد امتلأت فوهته بالطين وقل الماء في الإسكندرية فابتدأ بالحفر من التعيدي وأنشأ هناك مسجدًا وتولى مباشرة هذا الحفر المعلم تعاسيف ناظر الدواوين ثم بعث السلطان في سنة أربع وستين وستمائة لحفر هذا الخليج الأمير علم الدين سنجر المسروري ثم سار بعامّة الأمراء والأجناد وباشر الحفر بنفسه وعمل فيه الأمراء وجميع الناس إلى أن زالت الرمال التي كانت على الساحل بين التعيدي وفم الخليج ثم عدّى إلى بارنبار وغرّق مراكب هناك وبنى عليها بالحجارة فلما تم الغرض عاد إلى قلعة الجبل ثم تعطل استمرار جريان الماء فيه بطول السنة وصار يحفر سريعًا بعد شهرين أو نحوهما من دخول الماء إليه واحتاج أهل الإسكندرية في طول السنة إلى الشرب من الصهاريج التي يخزن فيها الماء إلى أن كانت سنة عشر وسبعمائة فقدم الأمير بدر الدين بكتوت الخزنداري المعروف بأمير شكار متولي الإسكندرية إلى قلعة الجبل وحَسَّنَ للسلطان الملك الناصر محمد بن قلاون حفره وذكر له ما في ذلك من المنافع أوّلها حمل الغلال وأصناف المتجر إلى الإسكندرية في المركب وفي ذلك توفير للكلف وزيادة في مال الديوان وثانيها عمارة ما على حافتي الخليج من الأراضي بإنشاء الضياع والسواقي فينمو الخراج بهذا نموًّا كثيرًا وثالثها انتفاع الناس به في عمارة بساتينهم وشرب مائه دائمًا فأعجب السلطان ذلك وندب الأمير بدر الدين محمد بن كندعدي بن الوزيري مع بكتوت لعمله وتقدّم إلى جميع أمراء الدولة بإخراج مباشريهم لإحضار رجال النواحي الجارية في إقطاعاتهم العمل للحفير وكتب لولاة الأعمال بالوقوف في العمل فاجتمع من النواحي نحو الأربعين ألف رجل جُمعت في نحو العشرين يومًا ووقع العمل في شهر رجب من السنة المذكورة وأفرد لكل أهل ناحية قطعة يحفرونها حتى كمل فجاء قياس الحفر من فم بحر النيل إلى ناحية شنبار ثمانية آلاف قصبة حاكمية ومن شنبار إلى الإسكندرية مثلها وكان الخليج الأصليّ يدخل الماء إليه من حدّ شنبار فجعل فم هذا البحر يرمي عليه وعمل عمقه ست قصبات في عرض ثماني قصبات فلما انتهوا إلى حدّ الخليج الأوّل حفر أيضًا على نظير الخليج المستجدّ فصارا بحرًا واحدًا وركبت عليه السدود والقناطر ووجد في الخليج الأوّل عند حفره من الرصاص المبنيّ تحت الصهاريج شيء كثير جدًّا فلم يتعرّض السلطان لشيء منه وأنعم به على الأمير بكتوت وعظمت المشقة في حفر هذا الخليج فإنّ الذي تجاوز البحر منه غلب عليه الماء فصارت الرجال تغطس فيه وترفع الطين من أسفله ثم كثر الماء فركبت السواقي حتى نزحته إلا أنَّ عظيم النفع به سهل جميع ذلك فإنّ السفن جرت فيه طول السنة واستغنى أهل الإسكندرية عن شرب ماء الصهاريج وبادر الناس للعمارة على جانبي الخليج فلم يمض غير قليل حتى استجدّ عليه ما يزيد على مائة ألف فدّان زرعت بعدما كانت سباخًا وما ينيف على ستمائة ساقية برسم القلقاس والنيلة والسمسم وفوق الأربعين ضيعة وأزيد من ألف غيط وفيه‏:‏ ولما فرغ العمل في الخليج شرع الأمير بكتوت في عمل جسر من ماله فإنّ الناس كانوا في وقت هيجان البحر يجدون مشقة عظيمة لغلبة الماء على أراضي السباخ فأقام ثلاثة أشهر حتى بنى رصيفًا دك أساسه بالحجر والرصاص وأعلاه بالحجر والكلس وعمل فيه ثلاثين قنطرة وأنشأ خانًا ينزله الناس ورتب فيه الخفراء ووقف على مصالحه رزقة فبلغ مصروفه نحو الستين ألف دينار مصرية سوى ما أخذ من الحجارة التي بعضها من قصر قديم كان خارج الإسكندرية وسوى ما وجده من الرصاص في سرب بأسفل هذا القصر ينتهي بمن يمشي فيه إلى قريب البحر وسوى ما أنعم به عليه من الرصاص الموجود بالخليج ولم يزل الخليج فيه الماء طول السنة إلى ما بعد سنة سبعين وسبعمائة فانقطع الماء منه وصار الماء لا يدخل إليه إلا في أيام زيادة ماء النيل فقط ثم يجف عند نقصه فتلف من أجل هذا أكثر بساتين الإسكندرية وخربت وتلاشى كثير من القرى التي كانت على هذا الخليج‏.‏

وسبب انقطاع الماء عنه غلبة الروم على الأشتوم الذي كان يعبر منه ماء بحر الملح إلى بحيرة الإسكندرية حتى جفت وصار الرمل تلقيه الرياح في الخليج فانطمّ منه وعلا قاعه وقصد من أدركناه من ملوك مصر حفر هذا الخليج غير مرّة فلم يتهيأ ذلك إلى أن كانت سلطنة الملك الأشرف برسباي فندب لحفره الأمير جرباش الكريمي المعروف بعاشق فتوجه إليه وجمع له من قدر عليه من رجال النواحي فبلغت عدّتهم ثمانمائة وخمسة وسبعين رجلًا ابتدؤوا في حفره من حادي عشر جمادى الأولى سنة ست وعشرين وثمانمائة إلى حادي عشر شعبان لتمام تسعين يومًا فانتهى عملهم ومشى الماء في الخليج حتى انتهى إلى حدّه من مدينة الإسكندرية وجرت فيه السفن فسرّ الناس به سرورًا كبيرًا وجبى ما أنفق على العمال في الحفر من أرباب النواحي التي على الخليج ومن أرباب البساتين بالإسكندرية ولم يكن في حفره كبير شناعة مما جرت به عادة الولاة في مثل ذلك ولله الحمد وعندما انتهى قدم الأمير جرباش إلى قلعة الجبل فخلع السلطان عليه وشكره ثم عمله حاجب الحجاب فلم يستمرّ ذلك إلا قليلًا حتى انطمّ بالرمل وتعذر سلوك الخليج بالمراكب إلا في أيام النيل فقط‏.‏