الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{فأتاهم الله}: أي بأسه، {من حيث لم يحتسبوا}: أي لم يكن في حسابهم، وهو قتل رئيسهم كعب بن الأشرف، قاله السدي وأبو صالح وابن جريج، وذلك مما أضعف قوتهم.{وقذف في قلوبهم الرعب}، فسلب قلوبهم الأمن والطمأنينة حتى نزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، {يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين}، قال قتادة: خرب المؤمنون من خارج ليدخلوا، وخربوا هم من داخل ونحوه.قال الضحاك والزجاج وغيرهما: كانوا كلما خرب المسلمون من حصونهم، هدموا هم من البيوت، خربوا الحصن.وقال الزهري وغيره: كانوا، لما أبيح لهم ما تستقل به الإبل، لا يدعون خشبة حسنة ولا سارية إلا قلعوها وخربوا البيوت عنها، فيكون قوله: {وأيدي المؤمنين} إسناد التخريب إليها من حيث كان المؤمنون محاصرتهم إياهم داعية إلى ذلك.وقيل: شحوا على بقائها سليمة، فخربوها إفسادًا.وقرأ قتادة والجحدري ومجاهد وأبو حيوة وعيسى وأبو عمر: ويخربون مشدّدًا؛ وباقي السبعة مخففًا، والقراءتان بمعنى واحد عدى خرب اللازم بالتضعيف وبالهمزة.وقال صاحب الكامل في القراءات؛ التشديد الاختيار على التكثير.وقال أبو عمرو بن العلاء: خرب بمعنى هدم وأفسد، وأخرب: ترك الموضع خرابًا وذهب عنه.{فاعتبروا}: تفطنوا لما دبر الله من إخراجهم بتسليط المؤمنين عليهم من غير قتال.وقيل: وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين أن يورثهم الله أرضهم وأموالهم بغير قتال، فقال: فكان كما قال؛ {ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا}: أي لولا أنه تعالى قضى أنه سيجليهم من ديارهم ويبقون مدة يؤمن بعضهم ويولد لبعضهم من يؤمن، لعذبهم في الدنيا بالقتل والسبي، كما فعل بإخوانهم بني قريظة.وكان بنو النضير من الجيش الذين عصوا موسى في كونهم لم يقتلوا الغلام ابن ملك العماليق، تركوه لجماله وعقله.وقال موسى عليه السلام: لا تستحيوا منهم أحدًا.فلما رجعوا إلى الشام، وجدوا موسى عليه السلام قد مات.فقال لهم بنو إسرائيل: أنتم عصاة، والله لا دخلتم علينا بلادنا، فانصرفوا إلى الحجاز، فكانوا فيه، فلم يجر عليهم الجلاء الذي أجلاه بخت نصر على أهل الشام.وكان الله قد كتب على بني إسرائيل جلاء، فنالهم هذا الجلاء على يد محمد صلى الله عليه وسلم، ولولا ذلك لعذبهم في الدنيا بالسيف والقتل، كأهل بدر وغيرهم.ويقال: جلا القوم عن منازلهم وأجلاهم غيرهم.قيل: والفرق بين الجلاء والإخراج: أن الجلاء ما كان مع الأهل والولد، والإخراج قد يكون مع بقاء الأهل والولد.وقال الماوردي: {الجلاء} لا يكون إلا لجماعة، والإخراج قد يكون لواحد وجماعة.وقرأ الجمهور: {الجلاء} ممدودًا؛ والحسن بن صالح وأخوه علي بن صالح: مقصورًا؛ وطلحة: مهموزًا من غير ألف كالبنأ.{ولهم في الآخرة عذاب النار}: أي إن نجوا من عذاب الدنيا، لم ينجوا في الآخرة.وقرأ طلحة: {ومن يشاقق} بالإظهار، كالمتفق عليه في الأنفال؛ والجمهور؛ بالإدغام.كان بعض الصحابة قد شرع في بعض نخل بني النضير يقطع ويحرق، وذلك في صدر الحرب، فقالوا: ما هذا الإفساد يا محمد وأنت تنهى عن الإفساد؟ فكفوا عن ذلك، ونزل: {ما قطعتم من لينة} الآية ردًا على بني النضير، وإخبارًا أن ذلك بتسويغ الله وتمكينه ليخربكم به ويذلكم.واللينة والنخلة اسمان بمعنى واحد، قاله الحسن ومجاهد وابن زيد وعمرو بن ميمون.وقال الشاعر:
وقال آخر: وقال ابن عباس وجماعة من أهل اللغة: هي النخلة ما لم تكن عجوة.وقال الثوري: الكريمة من النخل.وقال أبو عبيدة وسفيان: ما ثمرها لون، وهو نوع من التمر يقال له اللون.قال سفيان: هو شديد الصفرة يشف عن نواه فيرى من خارج.وقال أيضًا أبو عبيدة: اللين: ألوان النخل المختلطة التي ليس فيها عجوة ولا برني.وقال جعفر بن محمد: هي العجوة، وقيل: هي السيلان، وأنشد فيه: وقيل: هي أغصان الأشجار للينها، فعلى هذا لا يكون أصل الياء الواو.وقيل: هي النخلة القصيرة.وقال الأصمعي: هي الدفل، وما شرطية منصوبة بقطعتم، ومن لينة تبيين لإبهام ما، وجواب الشرط {فبإذن الله}: أي فقطعها أو تركها بإذن الله.وقرأ الجمهور؛ {قائمة}، أنث قائمة، والضمير في {تركتموها} على معنى ما.وقرأ عبد الله والأعمش وزيد بن علي: {قومًا} على وزن فعل، كضرب جمع قائم.وقرئ: {قائمًا} اسم فاعل، فذكر على لفظ ما، وأنث في {على أصولها}.وقرئ: {أصلها} بغير واو.ولما جلا بنو النضير عن أوطانهم وتركوا رباعهم وأموالهم، طلب المسلمون تخميسها كغنائم بدر، فنزلت: {ما أفاء الله على رسوله}: بين أن أموالهم فيء، لم يوجف عليها خيل ولا ركاب ولا قطعت مسافة، إنما كانوا ميلين من المدينة مشوا مشيًا، ولم يركب إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.قال عمر بن الخطاب: كانت أموال بني النضير لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة، ينفق منها على أهله نفقة سنته، ثم يجعل ما بقي في السلاح والكراع عدة في سبيل الله تعالى.وقال الضحاك: كانت له عليه الصلاة والسلام، فآثر بها المهاجرين وقسمها عليهم، ولم يعط الأنصار منها شيئًا إلا أبا دجانة وسهل بن حنيف والحرث بن الصمة، أعطاهم لفقرهم.وما في قوله: {وما أفاء الله على رسوله} شرطية أو موصولة، وأفاء بمعنى: يفيء، ولا يكون ماضيًا في اللفظ والمعنى، ولذلك صلة ما الموصولة إذا كانت الباء في خبرها، لأنها إذ ذاك شبهت باسم الشرط.فإن كانت الآية نزلت قبل جلائهم، كانت مخبرة بغيب، فوقع كما أخبرت؛ وإن كانت نزلت بعد حصول أموالهم للرسول صلى الله عليه وسلم، كان ذلك بيانًا لما يستقبل، وحكم الماضي المتقدم حكمه.ومن في: {من خيل} زائدة في المفعول يدل عليه الاستغراق، والركاب: الإبل، سلط الله رسوله عليهم وعلى ما في أيديهم، كما كان يسلط رسله على من يشاء من أعدائهم.وقال بعض العلماء: كل ما وقع على الأئمة مما لم يوجف عليه فهو لهم خاصة.{ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى}، قال الزمخشري: لم يدخل العاطف على هذه الجملة، لأنها بيان للأولى، فهي منها غير أجنبية عنها.بين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصنع بما أفاء الله عليه، وأمره أن يضعه حيث يضع الخمس من الغنائم مقسوم على الأقسام الخمسة. انتهى.وقال ابن عطية: أهل القرى المذكورون في هذه الآية هم أهل الصفراء وينبع ووادي القرى وما هنالك من قرى العرب التي تسمى قرى عرينة، وحكمها مخالف لبني النضير، ولم يحبس من هذه رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه شيئًا، بل أمضاها لغيره، وذلك أنها في ذلك الوقت فتحت. انتهى.وقيل: إن الآية الأولى خاصة في بني النضير، وهذه الآية عامة.وقرأ الجمهور: {كي لا يكون} بالياء؛ وعبد الله وأبو جعفر وهشام: بالتاء.والجمهور: {دولة} بضم الدال ونصب التاء؛ وأبو جعفر وأبو حيوة وهشام: بضمها؛ وعلي والسلمي: بفتحها.قال عيسى بن عمر: هما بمعنى واحد.وقال الكسائي وحذاق البصرة: الفتح في الملك بضم الميم لأنها الفعلة في الدهر، والضم في الملك بكسر الميم.والضمير في تكون بالتأنيث عائد على معنى ما، إذ المراد به الأموال والمغانم، وذلك الضمير هو اسم {يكون}.وكذلك من قرأ بالياء، أعاد الضمير على لفظ ما، أي يكون الفيء، وانتصب دولة على الخبر.ومن رفع دولة فتكون تامة، ودولة فاعل، وكيلا يكون تعليل لقوله: {فلله وللرسول}، أي فالفيء وحكمه لله وللرسول، يقسمه على ما أمره الله تعالى، كي لا يكون الفيء الذي حقه أن يعطى للفقراء بلغة يعيشون بها متداولًا بين الأغنياء يتكاثرون به، أو كيلا يكون دولة جاهلية بينهم، كما كان رؤساؤهم يستأثرون بالغنائم ويقولون: من عز بزّ، والمعنى: كي لا يكون أخذه غلبة وأثرة جاهلية.وروي أن قومًا من الأنصار تكلموا في هذه القرى المفتتحة وقالوا: لنا منها سهمنا، فنزل: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}.وعن الكلبي: أن رؤوسًا من المسلمين قالوا له: يا رسول الله، خذ صفيك والربع ودعنا والباقي، فهكذا كنا نفعل في الجاهلية، فنزل: {وما آتاكم الرسول فخذوه} الآية، وهذا عام يدخل فيه قسمة ما أفاء الله والغنائم وغيرها؛ حتى أنه قد استدل بهذا العموم على تحريم الخمر، وحكم الواشمة والمستوشمة، وتحريم المخيط للمحرم.ومن غريب الحكايات في الاستنباط: أن الشافعي، رحمه الله تعالى، قال: سلوني عما شئتم أخبركم به من كتاب الله تعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.فقال له عبد الله بن محمد بن هارون: ما تقول في المحرم يقتل الزنبور؟ فقال: قال الله تعالى: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}.وحدثنا سفيان بن عيينة، عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي بن خراش، عن حذيفة بن اليمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر» وحدثنا سفيان بن عيينة، عن مسعر بن كدام، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن عمر بن الخطاب، أنه أمر بقتل الزنبور. انتهى. ويعني في الإحرام.بين أنه يقتدي بعمر، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالاقتداء به، وأن الله تعالى أمر بقبول ما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم. اهـ. .قال أبو السعود في الآيات السابقة: {سَبَّحَ للَّهِ مَا في السموات وَمَا فِي الأرض وَهُوَ العزيز الحكيم}مرَّ ما فيه من الكلامِ في صدرِ سورةِ الحديدِ وقد كُرِرَ الموصولُ هاهنا لزيادةِ التقريرِ والتنبيهِ على استقلالِ كلَ من الفريقين بالتسبيحِ. روي أنه عليه الصلاة والسلام لما قدم المدينة صالحَ بني النضير وهُم رهطٌ من اليهودِ من ذريةِ هارون عليه الصلاة والسلام نزلوا المدينةَ في فتن بني إسرائيلَ انتظارًا لبعثِه عليه الصلاة والسلام وعاهدَهُم أنْ لا يكونُوا لهُ ولا عليهِ فلما ظهرَ عليه الصلاةُ والسلام يومَ بدرٍ قالوا هو النبيُّ الذي نعتُه في التوراةِ لا تردُّ له رايةٌ فلما كان يومُ أحدٍ ما كان ارتابُوا ونكثُوا فخرجَ كعبُ بن الأشرفِ في الأربعينَ راكبًا إلى مكةَ فخالفُوا قريشًا عند الكعبةِ على قتالِه عليه الصلاةُ والسلام فأمرَ عليه الصلاةُ والسلام محمدَ بنَ مَسْلَمَةَ الأنصاريَّ فقتلَ كعبًا غِيلةً وكان أخاهُ من الرضاعَةِ ثم صبَّحهم بالكتائبِ فقال لهم: اخرُجوا من المدينةِ فاستمهلُوه عليه الصَّلاةُ والسلام عشرةَ أيامٍ ليتجهزُوا للخروجِ فدسَّ عبدُ اللَّهِ بنُ أُبي المنافقُ وأصحابُه إليهم لا تخرجوا من الحصنِ فإن قاتلوكم فنحنُ معكم لا نخذلُكم ولئن خرجتُم لنخرجَنَّ معكم فدربوا على الأزقَّةِ وحصَّنُوها فحاصرَهُم النبيّ عليهِ الصَّلاةُ والسلام إحدى وعشرينَ ليلةً فلما قذفَ الله في قلوبهم الرعبَ وأيسُوا من نصرِ المنافقين طلبُوا الصلح فأبى عليهم إلا الجلاءَ على أن يَحمِلَ كلُّ ثلاثةِ أبياتٍ على بعيرٍ ما شاءُوا من متاعِهم فجلوا إلى الشأم إلى أريحا وأذرعاتٍ إلا أهلَ بيتينِ منهم آلُ أبي الحقيقِ وآلُ حُيي بنِ أخطبَ فإنَّهم لحقُوا بخيبرَ ولحقتْ طائفةٌ منهم بالحيرةِ فأنزلَ الله تعالى: {سَبَّحَ للَّهِ مَا في السموات} إلى قوله: {والله على كُلّ شَيْء قَدِيرٌ}
|