فصل: (سورة البقرة: آية 233):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{تراضوا} فيه إعلال بالحذف، حذفت الألف الساكنة قبل واو الجماعة الساكنة وتركت الفتحة على ما قبل الواو دلالة على حذف الألف، وزنه تفاعوا، والألف المحذوفة أصلها واو لأن المصدر السماعيّ له: الرضوان.
{أزكى} الألف في الكلمة أصلها واو لأن الفعل زكا يزكو رسمت ياء غير منقوطة لأنها رابعة. ووزن أزكى أفعل إمّا لأنه اسم تفضيل على أصله والمفضّل عليه محذوف أي هو أزكى من غيره، أو أنّه وصف مجرّد عن التفضيل أي هو زاك وطاهر.
{أطهر} اسم تفضيل من طهر يطهر باب نصر وباب كرم وزنه أفعل، والمفضّل عليه محذوف أي أطهر من غيره.. وقد يكون وصفا مجرّدا عن التفضيل أي هو طاهر.

.البلاغة:

1- {وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} أي آخر مدتهن فهو مجاز من قبيل استعمال الكل في الجزء وإن قلنا: إن الأجل حقيقة في جميع المدة.
2- {أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ} تسمية المطلقين لهن بالأزواج مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان.

.[سورة البقرة: آية 233]:

{وَالْوالِداتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كامِلَيْنِ لِمَنْ أَرادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَها لا تُضَارَّ والِدَةٌ بِوَلَدِها وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوارِثِ مِثْلُ ذلِكَ فَإِنْ أَرادا فِصالًا عَنْ تَراضٍ مِنْهُما وَتَشاوُرٍ فَلا جُناحَ عَلَيْهِما وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ إِذا سَلَّمْتُمْ ما آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {الوالدات} مبتدأ مرفوع {يرضعن} مضارع مبنيّ على السكون في محلّ رفع والنون فاعل أولاد مفعول به منصوب (هنّ) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه {حولين} ظرف زمان مفعول فيه منصوب وعلامة النصب الياء {كاملين} نعت لحولين منصوب مثله وعلامة النصب الياء اللام حرف جرّ من اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر، والمبتدأ مقدّر تقديره: ذلك المذكور من إرضاع الحولين. {أراد} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {أن} حرف مصدري ونصب {يتمّ} مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الموصول {الرضاعة} مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل من أن والفعل في محلّ نصب مفعول به.
الواو عاطفة {على المولود} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم اللام حرف جرّ والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ والجارّ والمجرور نائب فاعل لاسم المفعول المولود {رزق} مبتدأ مؤخّر مرفوع، (هنّ) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه {كسوتهنّ} معطوف على رزقهنّ بالواو مرفوع مثله {بالمعروف} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الرزق والكسوة لا نافية تكلّف مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع نفس نائب فاعل مرفوع إلا أداة حصر {وسع} مفعول به وهو المفعول الثاني في الأصل لا ناهية جازمة، {تضارّ} مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون وحرّك بالفتح لالتقاء الساكنين بسبب التضعيف، وهو مبنيّ للمجهول.، {والدة} نائب فاعل مرفوع بولد جار ومجرور متعلّق ب {لا تضارّ} والباء سببيّة وها ضمير مضاف إليه الواو عاطفة لا ناهية جازمة، {مولود} نائب فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور قبله أي: لا يضارّ مولود. له... له مثل الأول وهو نائب فاعل لاسم المفعول المولود. بولد جارّ ومجرور متعلّق ب {يضارّ} المحذوف والهاء ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه. والجملة من الفعل المقدّر ونائب الفاعل لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تضارّ والدة بولدها.. وقد ذكرت بين إعراب الجمل.
الواو عاطفة {على الوارث} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {مثل} مبتدأ مؤخّر مرفوع ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب الفاء عاطفة إن حرف شرط جازم أرادا فعل ماض في محلّ جزم فعل الشرط.. والألف ضمير في محلّ رفع فاعل {فصالا} مفعول به منصوب {عن تراض} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لفصال أي فصالا صادرا عن تراض.. وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة من حرف جرّ و(هما) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لتراض، {تشاور} معطوف على تراض بالواو مجرور مثله الفاء رابطة لجواب الشرط لا نافية للجنس {جناح} اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب على حرف جرّ و(هما) ضمير مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا. الواو عاطفة {إن أردتم} مثل إن أرادا {أن} حرف مصدري ونصب {تسترضعوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل أولاد مفعول به منصوب، وكم ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل {أن تسترضعوا} في محلّ نصب مفعول به.
الفاء رابطة لجواب الشرط {لا جناح عليكم} مثل الأولى.. {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط متعلّق بمضمون الجواب {سلّمتم} فعل ماض وفاعله {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {آتيتم} فعل ماض وفاعله {بالمعروف} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل سلّمتم أو بفعل سلّمتم أو ب {آتيتم} الواو عاطفة {اتّقوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل {اللّه} لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة اعلموا مثل اتّقوا أنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب الباء حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ بالباء متعلّق ببصير، {تعملون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل بصير خبر أنّ مرفوع.
والمصدر المؤول من أنّ واسمه وخبره سدّ مسدّ مفعوليّ اعلموا.
جملة: {الوالدات يرضعن} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يرضعن} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الوالدات}.
وجملة: {أرادا} لا محلّ لها صلة الموصول من.
وجملة: {ذلك} {لمن أراد} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {على المولود له رزقهنّ} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {لا تكلّف نفس} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {لا تضارّ والدة} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: لا {يضارّ مولود له} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تضارّ.
وجملة: {على الوارث مثل ذلك} لا محلّ لها معطوفة على جملة {على المولود له رزقهنّ}.
وجملة: {إن أرادا} لا محلّ لها معطوفة على جملة الوالدات يرضعن وجملة: {لا جناح عليهما} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء وجملة: {أردتم} لا محلّ لها معطوفة على جملة إن أرادا.
وجملة: {فلا جناح عليكم} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: سلّمتم في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط.
محذوف دلّ عليه ما قبله أي إذا سلّمتم فلا جناح عليكم.
وجملة: {أتيتم} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {اتّقوا اللّه} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأولى.
وجملة: {اعلموا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأولى.
وجملة: {تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول ما الثاني.

.الصرف:

{الوالدات} جمع الوالدة مؤنّث الوالد اسم فاعل لموصوف محذوف غالبا فأصبحت الصفة كالاسم لدوام حذف الموصوف.
{حولين} مثنى حول، اسم جامد بمعنى العام، وزنه فعل بفتح فسكون.
{كاملين} مثنّى كامل اسم فاعل مشتقّ من كمل يكمل [انظر الآية 196].
{الرضاعة} مصدر سماعيّ لفعل رضع يرضع باب فرح وباب ضرب وباب فتح، وزنه فعالة بفتح الفاء وقد تكسر.
{المولود له} هو الأب، و(ال) في المولود وصلية ومولود اسم مفعول عمل عمل فعله المبنيّ للمجهول.
{رزقهنّ} مصدر أو بمعنى المرزوق أي الطعام.
{كسوتهنّ} مصدر كسا يكسو أو كسا يكسي وزنه فعلة بكسر فسكون، أو بمعنى المكسو أي الرداء، فهو اسم.
{وسعها} مصدر سماعيّ لفعل وسع يسع باب فرح وهو مثلّث الواو، وهنا جاءت مضمومة، وزنه فعل.
{الوارث} اسم فاعل من ورث يرث باب وثق وزنه فاعل.
{فصالا} مصدر سماعيّ لفعل فاصل الرباعيّ بمعنى باين، وزنه فعال بكسر الفاء، أمّا المصدر القياسيّ فهو المفاصلة، وهنا بمعنى الفطام.
{تراض} مصدر تراضى، وفيه إعلال بالحذف لأنه منقوص أي التراضي، والقياس أن يضمّ ما قبل الآخر لأن الفعل مبدوء بتاء، ولثقل الضمّ قبل الياء جاء الحرف مكسورا فأصبح التراضي.
{تشاور} مصدر قياسيّ لفعل تشاور الخماسيّ، وزنه تفاعل بضمّ العين.
{أردتم} فيه إعلال بالحذف، بني الفعل على السكون لاتصاله بضمير الرفع فحذفت الألف- حرف العلّة- تخلّصا من التقاء الساكنين، وزنه أفلتم.

.الفوائد:

1- إلّا الاستثنائية: هي حرف دون غيرها من أدوات الاستثناء ولها ثلاث أحوال:
أ- وجوب نصب المستثنى بعدها.
ب- إتباعها على البدلية.
ج- إعراب ما بعدها حسب العوامل وهو الاستثناء المفرغ.
أولا: القسم الأول وجوب نصب ما بعدها له أحوال ثلاث:
الأولى: أن يكون المستثنى متصلا مؤخرا والكلام تاما موجبا، نحو: {فشربوا منه إلا قليلا منهم}.
الثانية أن يكون المستثنى منقطعا مثل: {ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّباعَ الظَّنِّ} فاتباع الظن ليس من جنس العلم.
الثالثة: أن يتقدم المستثنى على المستثنى منه سواء كان الكلام منفيا أم موجبا.
أما التبعية على البدلية والاستثناء المفرغ فسوف يأتى بحثهما في أماكن أخرى من هذا الكتاب.
وفي قوله تعالى: {لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَها} فإلا هنا أداة حصر لأن الكلام منفي والمستثنى منه محذوف وهو شيئا.
2- {لا تضارّ} فعل مضارع مضعّف ومجزوم وحرّك بالفتح لخفته، ويصحّ كسره تشبيها له بالتقاء الساكنين.
كما يصحّ الإتباع لحركة فاء الفعل وقد روي قول جرير بالحالات الثلاث.
فغضّ الطرف إنك من نمير ** فلا كعبا بلغت ولا كلابا

.[سورة البقرة: آية 234]:

{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْواجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ فِيما فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة و{الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ بحذف مضاف قبله، {يتوفّون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، والواو نائب فاعل من حرف جرّ وكم ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من نائب الفاعل الواو عاطفة {يذرون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {أزواجا} مفعول به منصوب {يتربّصن} مضارع مبنيّ على السكون.. والنون فاعل {بأنفس} جارّ ومجرور متعلّق- {يتربّصن} و{هنّ} ضمير متّصل في محلّ جر مضاف إليه {أربعة} ظرف زمان منصوب متعلّق بفعل يتربّصن {أشهر} مضاف إليه مجرور الواو عاطفة عشرا معطوف على أربعة منصوب مثله الفاء عاطفة إذا ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط متعلّق بمضمون الجواب {بلغن} فعل ماض مبنيّ على السكون.. والنون فاعل {أجل} مفعول به منصوب و(هنّ) ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط {لا جناح عليكم} سبق إعرابها، في حرف جرّ ما اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا، {فعلن} مثل بلغن {بأنفسهنّ} مثل الأول متعلّق- {فعلن} {بالمعروف} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل فعلن، الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع الباء حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بخبير {تعملون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {خبير} خبر المبتدأ- اللّه- مرفوع.
جملة: الذين يتوفّون.. لا محلّ لها معطوفة على استئناف متقدّم..
وجملة: {يتوفّون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {يذرون} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: {يتربّصن} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين}.
وجملة: {بلغن} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {لا جناح عليكم} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {فعلن} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {اللّه} {خبير} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول ما الثاني.