فصل: قال ابن عطية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

{وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَى (56)}.
اعلم أنه تعالى بين أنه أرى فرعون الآيات كلها ثم إنه لم يقبلها واختلفوا في المراد بالآيات، فقال بعضهم أراد كل الأدلة ما يتصل بالتوحيد وما يتصل بالنبوة، أما التوحيد فما ذكر في هذه السورة من قوله: {رَبُّنَا الذى أعطى كُلَّ شَىء خَلْقَهُ ثُمَّ هدى} [طه: 50] وقوله: {الذى جَعَلَ لَكُمُ الأرض مَهْدًا} [طه: 53] الآية، وما ذكر في سورة الشعراء: {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ العالمين قَالَ رَبّ السموات والأرض} [الشعراء: 23، 24] الآيات، وأما النبوة فهي الآيات التسع التي خص الله بها موسى عليه السلام وهي العصا واليد وفلق البحر والحجر والجراد والقمل والضفادع والدم ونتق الجبل وعلى هذا التقرير معنى أريناه عرفناه صحتها وأوضحنا له وجه الدلالة فيها، ومنهم من حمل ذلك على ما يتصل بالنبوة وهي هذه المعجزات، وإنما أضاف الآيات إلى نفسه سبحانه وتعالى مع أن المظهر لها موسى عليه السلام لأنه أجراها على يديه كما أضاف نفخ الروح إلى نفسه فقال: {فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا} [الأنبياء: 91] مع أن النفخ كان من جبريل عليه السلام، فإن قيل قوله: كلها يفيد العموم والله تعالى ما أراه جميع الآيات لأن من جملة الآيات ما أظهرها على الأنبياء عليهم السلام الذين كانوا قبل موسى عليه السلام والذين كانوا بعده قلنا: لفظ الكل وإن كان للعموم لكن قد يستعمل في الخصوص عند القرينة كما يقال دخلت السوق فاشتريت كل شيء أو يقال إن موسى عليه السلام أراه آياته وعدد عليه آيات غيره من الأنبياء عليهم السلام فكذب فرعون بالكل أو يقال تكذيب بعض المعجزات يقتضي تكذيب الكل فحكى الله تعالى ذلك على الوجه الذي يلزم ثم إنه سبحانه وتعالى حكى عنه أنه كذب وأبى قال القاضي: الإباء الامتناع وإنه لا يوصف به إلا من يتمكن من الفعل والترك ولأن الله تعالى ذمه بأنه كذب وبأنه أبى ولو لم يقدر على ما هو فيه لم يصح، واعلم أن هذا السؤال مر في سورة البقرة في قوله: {إِلاَّ إِبْلِيسَ أبى واستكبر} [البقرة: 34] والجواب مذكور هناك، ثم حكى الله تعالى شبهة فرعون وهي قوله: {أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ ياموسى} وتركيب هذه الشبهة عجيب وذلك لأنه ألقى في مسامعهم ما يصيرون به مبغضين له جدًا وهو قوله: {أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا} وذلك لأن هذا مما يشق على الإنسان في النهاية ولذلك جعله الله تعالى مساويًا للقتل في قوله: {أَنِ اقتلوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخرجوا مِن دياركم} [النساء: 66] ثم لما صاروا في نهاية البغض له أورد الشبهة الطاعنة في نبوته عليه السلام وهي أن ما جئتنا به سحر لا معجز، ولما علم أن المعجز إنما يتميز عن السحر لكون المعجز مما يتعذر معارضته والسحر مما يمكن معارضته قال: {فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مّثْلِهِ} أما قوله تعالى: {فاجعل بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لاَّ نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنتَ} فاعلم أن الموعد يجوز أن يكون مصدرًا ويجوز أن يكون اسمًا لمكان الوعد كقوله: {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ} [الحجر: 43] وأن يكون اسمًا لزمان الوعد كقوله: {إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصبح} [هود: 81] والذي في هذه الآية بمعنى المصدر أي اجعل بيننا وبينك وعدًا لا نخلفه لأن الوعد هو الذي يصح وصفه بالخلف.
أما الزمان والمكان فلا يصح وصفهما بذلك، ومما يؤكد ذلك أن الحسن قرأ يوم الزينة بالنصب وذلك لا يطابق المكان والزمان وإنما نصب مكانًا لأنه هو المفعول الثاني للجعل والتقدير اجعل مكان موعد لا نخلفه مكانًا سوى.
أما قوله: {سُوًى} فاعلم أنه قرأ عاصم وحمزة وابن عامر {سُوًى} بضم السين والباقون بكسرها وهما لغتان مثل طوى وطوى، وقرئ أيضًا منونًا وغير منون، وذكروا في معناه وجوهًا: أحدها: قال أبو علي مكانًا تستوي مسافته على الفريقين وهو المراد من قول مجاهد قال قتادة منصفًا بيننا.
وثانيها: قال ابن زيد: {سُوًى} أي مستويًا لا يحجب العين ما فيه من الارتفاع والانخفاض فسوى على التقدير الأول صفة المسافة وعلى هذا التقدير صفة المكان والمقصود أنهم طلبوا موضعًا مستويًا لا يكون فيه ارتفاع ولا انخفاض حتى يشاهد كل الحاضرين كل ما يجري.
وثالثها: مكانًا يستوي حالنا في الرضاء به.
ورابعها: قال الكلبي: مكانًا سوى هذا المكان الذي نحن فيه الآن.
{قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59)}.
اعلم أن في الآية مسائل:
المسألة الأولى:
يحتمل أن قوله تعالى: {قَالَ مَوْعِدُكُمْ} أن يكون من قول فرعون فبين الوقت ويحتمل أن يكون من قول موسى عليه السلام، قال القاضي والأول أظهر لأنه المطالب بالاجتماع دون موسى عليه السلام، وعندي الأظهر أنه من كلام موسى عليه السلام لوجوه:
أحدها: أنه جواب لقول فرعون فاجعل بيننا وبينك موعدًا.
وثانيها: وهو أن تعيين يوم الزينة يقتضي اطلاع الكل على ما سيقع فتعيينه إنما يليق بالمحق الذي يعرف أن اليد له لا المبطل الذي يعرف أنه ليس معه إلا التلبيس.
وثالثها: أن قوله: موعدكم خطاب للجمع فلو جعلناه من فرعون إلى موسى وهرون لزم إما حمله على التعظيم وذلك لا يليق بحال فرعون معهما أو على أن أقل الجمع اثنان وهو غير جائز أما لو جعلناه من موسى عليه السلام إلى فرعون وقومه استقام الكلام.
المسألة الثانية:
يوم الزينة قرأ بعضهم بضم الميم وقرأ الحسن بالنصب قال الزجاج: إذا رفع فعلى خبر المبتدأ والمعنى وقت موعدكم يوم الزينة ومن نصب فعلى الظرف معناه موعدكم يقع يوم الزينة وقوله: {وَأَن يُحْشَرَ الناس ضُحًى} معناه موعدكم حشر الناس ضحى فموضع أن يكون رفعًا ويجوز فيه الخفض عطفًا على الزينة كأنه قال موعدكم يوم الزينة ويوم يحشر الناس ضحى فإن قيل ألستم قلتم في تفسير قوله: {أَجَعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا} [طه: 58] إن التقدير اجعل مكان موعد لا نخلفه مكانًا سوى فهذا كيف يطابقه الجواب بذكر الزمان؟ قلنا هو مطابق معنى وإن لم يطابق لفظًا لأنهم لابد لهم من أن يجتمعوا يوم الزينة في مكان معين مشهود باجتماع الناس في ذلك اليوم فبذكر الزمان علم المكان.
المسألة الثالثة:
ذكر المفسرون في يوم الزينة وجوهًا:
أحدها: أنه يوم عيد لهم يتزينون فيه.
وثانيها: قال مقاتل يوم النيروز.
وثالثها: قال سعيد بن جبير يوم سوق لهم.
ورابعها: قال ابن عباس يوم عاشوراء، وإنما قال يحشر فإنهم يجتمعون ذلك اليوم بأنفسهم من غير حاشر لهم، وقرئ وأن يحشر الناس بالياء والتاء يريد وأن تحشر الناس يا فرعون وأن يحشر اليوم ويجوز أن يكون فيه ضمير فرعون ذكره بلفظ الغيبة، إما على العادة التي تخاطب بها الملوك أو خاطب القوم بقوله: {مَوْعِدُكُمْ} وجعل ضمير يحشر لفرعون وإنما أوعدهم ذلك اليوم ليكون علو كلمة الله تعالى وظهور دينه وكبت الكافر وزهوق الباطل على رؤوس الأشهاد في المجمع العام ليكثر المحدث بذلك الأمر العجيب في كل بدو وحضر ويشيع في جميع أهل الوبر والمدر، قال القاضي: إنه عين اليوم بقوله: {يَوْمُ الزينة} ثم عين من اليوم وقتًا معينًا بقوله: {وَأَن يُحْشَرَ الناس ضُحًى} وأما قوله: {فتولى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أتى} فاعلم أن التولي قد يكون إعراضًا وقد يكون انصرافًا والظاهر هاهنا أنه بمعنى الانصراف وهو مفارقته موسى عليه السلام على الموعد الذي تواعدوا للاجتماع فيه، قال مقاتل: فتولى أي أعرض وثبت على إعراضه عن الحق ودخل تحت قوله: {فَجَمَعَ كَيْدَهُ} السحرة وسائر من يجتمع لذلك ويدخل فيه الآلات وسائر ما أوردته السحرة {ثُمَّ أتى} دخل تحت أتى الموضع بالسحرة وبالقوم وبالآلات.
قال ابن عباس: كانوا اثنين وسبعين ساحرًا مع كل واحد منهم حبل وعصا وقيل كانوا أربعمائة وقيل أكثر من ذلك ثم ضربت لفرعون قبة فجلس فيها ينظر إليهم وكان طول القبة سبعين ذراعًا. اهـ.

.قال الماوردي:

{وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ ءَايَاتِنَا كُلَّهَا}.
فيه وجهان:
أحدهما: حجج الله الدالة على توحيده.
الثاني: المعجزات الدالة على نبوة موسى، يعني التي أتاها موسى، وإلا فجميع الآيات لم يرها.
{فَكَذَّبَ وَأَبَى} يعني فكذب الخبر وأبى الطاعة.
ويحتمل وجهًا آخر: يعني فجحد الدليل وأبى القبول.
قوله تعالى: {مَكَانًا سُوىً}.
فيه أربعة تأويلات:
أحدها: منصفًا بينهم.
الثاني: عدلًا بيننا وبينك، قاله قتادة والسدي.
الثالث: عدلًا وسطًا، قاله أبو عبيدة وأنشد:
وإن أبانا كان حَلّ ببلدة ** سوى بين قيس قيس عيلان والغزر

الرابع: مكانًا مستويًا يتبين للناس ما بيناه فيه، قاله ابن زيد.
ويقرأ سُوى بضم السين وكسرها، وفيهما وجهان:
أحدهما: أن: معناهما واحد وإن اختلف لفظهما.
والثاني: أن معناهما، فهو بالضم المنصف، وبالكسر العدل.
قوله تعالى: {يَوْمُ الزِّينَةِ} فيه أربعة أقاويل:
أحدها: أنه يوم عيد كان لهم، قاله مجاهد وابن جريج والسدي وابن زيد وابن إسحاق.
الثاني: يوم السبت، قاله الضحاك.
الثالث: عاشوراء، قاله ابن عباس.
الرابع: أنه يوم سوق كانوا يتزينون فيها، قاله قتادة. اهـ.

.قال ابن عطية:

قوله تعالى: {ولقد أريناه}.
إخبار لمحمد صلى الله عليه وسلم عن فرعون، وهذا يؤيد أن الكلام من قوله: {فأخرجنا} إنما هو خطاب لمحمد صلى الله عليه وسلم، وقوله: {كلها} عائد على الآيات التي رآها لا أنه رأى كل آية لله، وإنما المعنى أن الله تعالى أراه آيات، ما بكما لها فأضاف الآيات إلى ضمير العظمة تشريفًا لها، وقوله تعالى: {وأبى} يقتضي تكسب فرعون وهذا هو الذي يتعلق به الثواب والعقاب.
{قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى (57)}.
هذه المقاولة من فرعون تدل على أن أمر موسى قد كان قوي وكثر متبعوه من بني إسرائيل ووقع أمره في نفوس الناس، وذلك أنها مقاولة من يحتاج إلى الحجة لا من يصدع بأمر نفسه، وأرضهم هي أرض مصر، وقرأت فرقة {لا نخلُفه} بالرفع، وقرأت فرقة {لا نخلفْه} بالجزم على جواب الأمر، و{نحن} تأكيد للضمير من حيث احتاج الكلام إلى العطف عليه أكد، و{موعدًا} مفعول أول ل {فاجعل}، و{مكانًا} مفعول ثان هذا الذي اختار أبو علي ومنع أن يكون {مكانًا} معمولًا لقوله: {موعدًا} لأنه قد وصف وهذه الأسماء العاملة عمل الفعل إذا نعتت أو عطف عليها أو أخبر عنها أو صغرت أو جمعت وتوغلت في الاسمية بمثل هذا لم تعمل ولا تعلق بها شيء هو منها، وقد يتوسع في الظروف فتعلق بعد ما ذكرنا كقوله عز وجل: {ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعون} [غافر: 10] فقوله: {إذ} [غافر: 10] معلق بقوله: {لمقت الله} [غافر: 10] وهو قد أخبر عنه وإنما جاز هذا في الظروف خاصة، وكذلك منع أبو على أن يكون قوله: {مكانًا} قصيًا على الظرف الساد مسد المفعول.
قال القاضي أبو محمد: وفي هذا نظر ومنع قوم أن يكون {مكانًا} نصب على المفعول الثاني بتخلفه، وجوزه جماعة من النحاة ووجهه أن يتسع في أن يخلف الوعد. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو ونافع والكسائي: {سِوى} بكسر السين، وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة: {سُوى} بضمها، والجمهور نون الواو، وقال أبو الفتح ترك الصرف هنا مشكل والذي ينبغي أن يكون محمولًا على الوقف، وقرأت فرقة {سوى} ذكره أبو عمرو عن ابن أبي عبلة ومعنى {سوى} أي عدلًا ونصفة قال أبو علي: فكأنه قال: {مكانًا} قربه منكم قربه منا {ع} إنما أراد أن حالنا فيه مستوية فيعم ذلك القرب وأن تكون المنازل فيه واحدة في تعاطي الحق أي لا يعترضكم فيه الرياسة وإنما تقصد الحجة. و{سوى} لغة في سوى ومن هذه اللفظة قول الشاعر موسى ابن جابر الحنفي الطويل:
وإن أبانًا كان حل ببلدة ** سوى بين قيس قيس عيلان والفزر

وقالت فرقة مستويًا من الأرض لا وهد فيه ولا نشز، وقالت فرقة معناه سوى مكانًا هذا فقال موسى {موعدكم يوم الزينة} اتسع في الظرف من قرأه برفع {يومُ} فجعله خبرًا وقرأ الحسن والأعمش والثقفي {يومَ} بالنصب على الظرف والخبر مقدر، وروي أن {يوم الزينة} كان عيدًا لهم ويومًا مشهورًا وصادف يوم عاشوراء وكان يوم سبت وقيل هو يوم كسر الخليج الباقي إلى اليوم. وقوله: {وأن يحشر الناس} عطف على {الزينة} فهو في موضع خفض، ويحتمل أن يكون في موضع رفع على تقدير وموعدكم أن يحشر الناس، ويقلق عطفه على اليوم وفيه نظر، وقرأ الجمهور: {حُشر الناسُ} رفعًا وقرأ ابن مسعود والخدري وجماعة {يَحشُر الناسَ} بفتح الياء وضم الشين ونصب {الناسَ} وقرأت فرقة {نحشر الناس} بالنون. والحشر الجمع ومعناه نحشر الناس لمشاهده المعارضة والتهيؤ لقبول الحق حيث كان.
{فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى (60)}.
المعنى {فجمع} السحرة ووعدهم وأمرهم بالإعداد لموسى، وروي أمرهم، فهذا هو {كيده}، {ثم أتى} فرعون بجمعه وأهل دولته والسحرة معه وكانت عصابة لم يخلق الله أسحر منها وجاء أيضًا موسى عليه السلام ببني إسرائيل معه. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {ولقد أريناه}.
يعني: فرعون {آياتِنا كُلَّها} يعني: التسع الآيات، ولم ير كلَّ آية لله، لأنها لا تُحصى، {فكذَّب} أي: نسب الآيات إِلى الكذب، وقال: هذا سِحْر {وأبى} أن يؤمن {قال أجئتَنا لتُخرجنا من أرضنا} يعني: مصر {بِسِحْرك} أي: تريد أن تغلب على ديارنا بسحرك فتملكها وتخرجنا منها {فلنأْتينَّك بِسِحْرٍ مثلِه} أي: فلنقابلنَّ ما جئتَ به من السِّحر بمثله {فاجعل بيننا وبينكَ موعدًا} أي: اضرب بيننا وبينكَ أجَلًا وميقاتًا {لا نُخْلِفُه} أي: لا نجاوزه {نحنُ ولا أنتَ مكانًا} وقيل: المعنى: اجعل بيننا وبينكَ موعدًا مكانًا نتواعد لحضورنا ذلك المكان، ولا يقع مِنَّا خلاف في حضوره.
{سوىً} قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، والكسائي بكسر السين.
وقرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة، وخلف، ويعقوب: {سُوىً} بضمها.
وقرأ أُبيُّ بن كعب، وأبو المتوكل، وابن أبي عبلة: {مكانًا سَواءً} بالمد والهمز والنصب والتنوين وفتح السين.
وقرأ ابن مسعود مثله، إِلا أنه كسر السين.