فصل: قال ابن الجوزي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ورابعها: معناه: {أَكَادُ أُخْفِيهَا} من نفسي وقيل إنها كذلك في مصحف أبي وفي حرف ابن مسعود: {أَكَادُ أُخْفِيهَا} من نفسي فكيف أعلنها لكم قال القاضي هذا بعيد لأن الإخفاء إنما يصح فيمن يصلح له الإظهار وذلك مستحيل على الله تعالى لأن كل معلوم معلوم له فالإظهار والإسرار منه مستحيل، ويمكن أن يجاب عنه بأن ذلك واقع على التقدير يعني لو صح مني إخفاؤه على نفسي لأخفيته عني والإخفاء وإن كان محالًا في نفسه إلا أنه لا يمتنع أن يذكر ذلك على هذا التقدير مبالغة في عدم إطلاع الغير عليه، قال قطرب: هذا على عادة العرب في مخاطبة بعضهم بعضًا يقولون: إذا بالغوا في كتمان الشيء كتمته حتى من نفسي فالله تعالى بالغ في إخفاء الساعة فذكره بأبلغ ما تعرفه العرب في مثله.
وخامسها: {أَكَادُ} صلة في الكلام والمعنى: إن الساعة آتية أخفيها، قال زيد الخيل:
سريع إلى الهيجاء شاك سلاحه ** فما إن يكاد قرنه يتنفس

والمعنى فما يتنفس قرنه.
وسادسها: قال أبو الفتح الموصلي {أَكَادُ أُخْفِيهَا} تأويله أكاد أظهرها وتلخيص هذا اللفظ أكاد أزيل عنها إخفاءها لأن أفعل قد يأتي بمعنى السلب والنفي كقولك أعجمت الكتاب وأشكلته أي أزلت عجمته وإشكاله وأشكيته أي أزلت شكواه.
وسابعها: قرئ أخفيها بفتح الألف أي أكاد أظهرها من خفاه إذا أظهره أي قرب إظهاره كقوله: {ا;قتربت الساعة} [القمر: 1] قال امرؤ القيس:
فإن تدفنوا الداء لا نخفه ** وإن تمنعوا الحرب لا نقعد

أي لا نظهره قال الزجاج وهذه القراءة أبين لأن معنى أكاد أظهرها يفيد أنه قد أخفاها.
وثامنها: أراد أن الساعة آتية أكاد وانقطع الكلام ثم قال أخفيها ثم رجع الكلام الأول إلى أن الأولى الإخفاء: {لتجزى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تسعى} وهذا الوجه بعيد، والله أعلم.
السؤال الثاني: ما الحكمة في إخفاء الساعة وإخفاء وقت الموت؟ الجواب: لأن الله تعالى وعد قبول التوبة فلو عرف وقت الموت لاشتغل بالمعصية إلى قريب من ذلك الوقت ثم يتوب فيتخلص من عقاب المعصية فتعريف وقت الموت كالإغراء بفعل المعصية، وإنه لا يجوز.
أما قوله: {لتجزى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تسعى} ففيه مسائل:
المسألة الأولى:
أنه تعالى لما حكم بمجيء يوم القيامة ذكر الدليل عليه وهو أنه لولا القيامة لما تميز المطيع عن العاصي والمحسن عن المسيء وذلك غير جائز وهو الذي عناه الله تعالى بقوله: {أَمْ نَجْعَلُ الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات كالمفسدين فِي الأرض أَمْ نَجْعَلُ المتقين كالفجار} [ص: 28].
المسألة الثانية:
احتجت المعتزلة بهذه الآية على أن الثواب مستحق على العمل لأن الباء للالصاق فقوله: {بِمَا تسعى} يدل على أن المؤثر في ذلك الجزاء هو ذلك السعي.
المسألة الثالثة:
احتجوا بها على أن فعل العبد غير مخلوق لله تعالى وذلك لأن الآية صريحة في إثبات سعي العبد ولو كان الكل مخلوقًا لله تعالى لم يكن للعبد سعي ألبتة أما قوله: {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَن لاَّ يُؤْمِنُ بِهَا} فالصد المنع وهاهنا مسائل:
المسألة الأولى:
في هذين الضميرين وجهان.
أحدهما: قال أبو مسلم لا يصدنك عنها أي عن الصلاة التي أمرتك بها من لا يؤمن بها أي بالساعة فالضمير الأول عائد إلى الصلاة والثاني إلى الساعة ومثل هذا جائز في اللغة فالعرب تلف الخبرين ثم ترمي بجوابهما جملة ليرد السامع إلى كل خبر حقه.
وثانيهما: قال ابن عباس فلا يصدنك عن الساعة أي عن الإيمان بمجيئها من لا يؤمن بها فالضميران عائدان إلى يوم القيامة.
قال القاضي: وهذا أولى لأن الضمير يجب عوده إلى أقرب المذكورين وهاهنا الأقرب هو الساعة وما قاله أبو مسلم فإنما يصار إليه عند الضرورة ولا ضرورة ههنا.
المسألة الثانية:
الخطاب في قوله: {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ} يحتمل أن يكون مع موسى عليه السلام وأن يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم والأقرب أنه مع موسى لأن الكلام أجمع خطاب له وعلى كلا الوجهين فلا معنى لقول الزجاج إنه ليس بمراد وإنما أريد به غيره وذلك لأنه ظن أن النبي صلى الله عليه وسلم لما لم يجز عليه مع النبوة أن يصده أحد عن الإيمان بالساعة لم يجز أن يكون مخاطبًا بذلك وليس الأمر كما ظن، لأنه إذا كان مكلفًا بأن لا يقبل الكفر بالساعة من أحد وكان قادرًا على ذلك جاز أن يخاطب به ويكون المراد هو وغيره، ويحتمل أيضًا أن يكون المراد بقوله: {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا} النهي له عن الميل إليهم ومقاربتهم.
المسألة الثالثة:
المقصود نهي موسى عليه السلام عن التكذيب بالبعث ولكن ظاهر اللفظ يقتضي نهي من لم يؤمن عن صد موسى عليه السلام وفيه وجهان، أحدهما: أن صد الكافر عن التصديق بها سبب للتكذيب فذكر السبب ليدل على المسبب.
والثاني: أن صد الكافر مسبب عن رخاوة الرجل في الدين فذكر المسبب ليدل حمله على السبب كقوله: لا أرينك هاهنا المراد نهيه عن مشاهدته والكون بحضرته، فكذا هاهنا كأنه قيل: لا تكن رخوًا بل كن في الدين شديدًا صلبًا.
المسألة الرابعة:
الآية تدل على أن تعلم علم الأصول واجب لأن قوله: {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ} يرجع معناه إلى صلابته في الدين وتلك الصلابة إن كان المراد بها التقليد لم يتميز المبطل فيه من المحق فلابد وأن يكون المراد بهذه الصلابة كونه قويًا في تقرير الدلائل وإزالة الشبهات حتى لا يتمكن الخصم من إزالته عن الدين بل هو يكون متمكنًا من إزالة المبطل عن بطلانه.
المسألة الخامسة:
قال القاضي قوله: {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ} يدل على أن العباد هم الذين يصدون ولو كان تعالى هو الخالق لأفعالهم لكان هو الصاد دونهم فدل ذلك على بطلان القول بالجبر، والجواب: المعارضة بمسألة العلم والداعي، والله أعلم، أما قوله تعالى: {واتبع هَوَاهُ} فالمعنى أن منكر البعث إنما أنكره اتباعًا للهوى لا لدليل وهذا من أعظم الدلائل على فساد التقليد لأن المقلد متبع للهوى لا الحجة أما قوله: {فتردى} فهو بمعنى ولا يصدنك فتردى وإن صدوك وقبلت فليس إلا الهلاك بالنار.
واعلم أن المتوغلين في أسرار المعرفة قالوا: المقام مقامان.
أحدهما: مقام المحو والفناء عما سوى الله تعالى.
والثاني: مقام البقاء بالله والأول مقدم على الثاني لأن من أراد أن يكتب شيئًا في لوح مشغول بكتابة أخرى فلا سبيل له إليه إلا بإزالة الكتابة الأولى ثم بعد ذلك يمكن إثبات الكتابة الثانية والحق سبحانه راعى هذا الترتيب الحسن في هذا الباب لأنه قال لموسى عليه السلام اولا: {فاخلع نَعْلَيْكَ} وهو إشارة إلى تطهير السر عما سوى الله تعالى ثم بعد ذلك أمره بتحصيل ما يجب تحصيله وأصول هذا الباب ترجع إلى ثلاثة: علم المبدأ وعلم الوسط وعلم المعاد، فعلم المبدأ هو معرفة الحق سبحانه وتعالى وهو المراد بقوله: {إِنَّنِى أَنَا الله لا إله إِلا أَنَاْ} [طه: 14] وأما علم الوسط فهو علم العبودية ومعناها الأمر الذي يجب أن يشتغل الإنسان به في هذه الحياة الجسمانية وهو المراد بقوله: {فاعبدني وأقم الصلاة لذكري} [طه: 14] ثم في هذا أيضًا تعثر لأن قوله: {فاعبدني} إشارة إلى الأعمال الجسمانية وقوله: {لِذِكْرِي} إشارة إلى الأعمال الروحانية والعبودية أولها الأعمال الجسمانية وآخرها الأعمال الروحانية وأما علم المعاد فهو قوله: {إِنَّ الساعة ءَاتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا} ثم إنه تعالى افتتح هذه التكاليف بمحض اللطف وهو قوله: {إِنّى أَنَاْ رَبُّكَ} [طه: 12] واختتمها بمحض القهر وهو قوله: {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَن لاَّ يُؤْمِنُ بِهَا واتبع هَوَاهُ فتردى} تنبيهًا على أن رحمته سبقت غضبه وإشارة إلى أن العبد لابد له في العبودية من الرغبة والرهبة والرجاء والخوف، وعند الوقوف على هذه الجملة تعرف أن هذا الترتيب هو النهاية في الحسن والجودة وأن ذلك لا يتأتى إلا من العالم بكل المعلومات. اهـ.

.قال الماوردي:

قوله تعالى: {أكَادُ أُخْفِيهَا}.
فيه أربعة تأويلات:
أحدها: أي لا أظهر عليها أحدًا، قاله الحسن، ويكون أكاد بمعنى أريد.
الثاني: أكاد أخفيها من نفسي، قاله ابن عباس ومجاهد، وهي كذلك في قراة أُبَيّ: {أَكَادُ أُخْفِيهَا مِنْ نَفْسِي} ويكون المقصود من ذلك تبعيد الوصول إلى علمها. وتقديره: إذا كنت أخفيها من نفسي فكيف أظهرها لك؟
الثالث: معناه أن الساعة آتية أكاد. انقطع الكلام عند أكاد وبعده مضمر أكاد آتي بها تقريبًا لورودها، ثم استأنف: أخفيها لتجزى كل نفسٍ بما تسعى. قاله الأنباري، ومثله قول ضابىء البرجمي:
هممت ولم أفعل وكدت وليتني ** تكرت على عثمان تبكي حلائله

أي كدت أن أقتله، فأضمره لبيان معناه.
الرابع: أن معنى-أخفيها: أظهرها، قاله أبو عبيدة وأنشد:
فإن تدفنوا الداءَ لا نخفيه ** وأن تبعثوا الحرب لا نقعد

يقال أخفيت الشيء أي أظهرته وأخفيته إذا كتمته، كما يقال أسررت الشيء إذا كتمته، وأسررته إذا أظهرته.
وفي قوله: {وَأَسَرُّواْ النَّدَامَةَ} وجهان:
أحدهما: أسر الرؤساء الندامة عن الأتباع الذي أضلوهم. والثاني: أسر الرؤساء الندامة. قال الشاعر:
ولما رأى الحجاج أظهر سيفه ** أسر الحروري الذي كان أضمرا

{لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى} فيه وجهان:
أحدهما: أنه على وجه القسم من الله، إن كل نفس تجزى بما تسعى.
الثاني: أنه إخبار من الله أن كل نفس تجزى بما تسعى.
قوله عز وجل: {فَتَرْدَى} فيه وجهان: أحدهما: فتشقى.
الثاني: فتنزل. اهـ.

.قال ابن عطية:

{إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا}.
في قوله: {إن الساعة آتية} تحذير ووعيد، أي اعبدني فإن عقابي وثوابي بالمرصاد، و{الساعة} في هذه الآية القيامة بلا خلاف، وقرأ ابن كثير والحسن وعاصم {أكاد أخفيها} بفتح الهمزة بمعنى أظهرها أي أنها من صحة وقوعها وتيقن كونه تكاد تظهر لكن تنحجب إلى الأجل المعلوم، والعرب تقول خفيت الشيء بمعنى أظهرته ومنه قول امرئ القيس: الطويل:
خفاهن من أنفاقهن كأنما ** خفاهن ودق من سحاب مجلّب

ومنه قوله أيضًا: المتقارب:
فإن تدفنوا الداء لا نخفه ** وإن توقدوا الحرب لا نقعد

قال أبو علي: المعنى أزيل خفاءها، وهو ما تلف به القربة ونحوها، وقرأ الجمهور: {أُخفيها} بضم الهمزة، واختلف المتأولون في معنى الآية فقالت فرقة: معناه أظهرها وأخفيت من الأضداد، وهذا قول مختل، وقالت فرقة معناه، {أكاد أخفيها} من نفسي على معنى العبارة من شدة غموضها على المخلوقين، فقالت فرقة: المعنى {إن الساعة آتية أكاد} وتم الكلام بمعنى {أكاد} أنفذها لقربها وصحة وقوعها ثم استأنف الإخبار بأن يخفيها، وهذا قلق، وقالت فرقة {أكاد} زائدة لا دخول لها في المعنى بل تضمنت الآية الإخبار بأن الساعة آتية وأن الله يخفي وقت إتيانها عن الناس، وقالت فرقة {أكاد} بمعنى أريد، فالمعنى أريد إخفاءها عنكم {لتجزى كل نفس بما تسعى} واستشهد قائل هذه المقالة بقول الشاعر: الكامل:
كادت وكدت وتلك خير إرادة

وقد تقدم هذا المعنى، وقالت فرقة {أكاد} على بابها بمعنى أنها متقاربة ما لم يقع، لكن الكلام جار على استعارة العرب ومجازها، فلما كانت الآية عبارة عن شدة خفاء أمر القيامة ووقتها وكان القطع بإتيانها مع جهل الوقت أهيب على النفوس بالغ قوله تعالى في إبهام وقتها فقال: {أكاد أخفيها} حتى لا تظهر البتة ولكن ذلك لا يقع ولابد من ظهورها، هذا تلخيص هذا المعنى الذي أشار إليه بعض المفسرين وهو الأقوى عندي، ورأى بعض القائلين بأن المعنى {أكاد أخفيها} من نفسي ما في القول من القلق فقالوا معنى من نفسي من تلقائي ومن عندي ع وهذا رفض للمعنى الأول ورجوع إلى هذا القول الذي اخترناه أخيرًا فتأمله، واللام في قوله: {لتجزى} متعلقة ب {آتية} وهكذا يترتب الوعيد. و{تسعى} معناه تكسب وتجترح، والضمير في قوله: {عنها} يريد الإيمان بالساعة فأوقع الضمير عليها، ويحتمل أن يعود على {الصلاة} [طه: 14] وقالت فرقة المراد عن لا إله إلا الله ع: وهذا متجه، والأولان أبين وجهًا. وقوله: {فتردى} معناه تهلك والردى الهلاك ومنه قوله دريد بن الصمة: الطويل:
تنادوا فقالوا أدرت الخيل فارسًا ** فقلت أعبد الله ذلكمُ الردي

وهذا الخطاب كله لموسى عليه السلام وكذلك ما بعده، وقال النقاش: الخطاب ب {فلا يصدنك} لمحمد عليه السلام وهذا بعيد، وفي مصحف عبدالله بن مسعود {أكاد أخفيها من نفسي} وعلى هذه القراءة تركب ذلك القول المتقدم. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {أكادُ أخفيها}.
أكثر القراء على ضم الألف.
ثم في معنى الكلام ثلاثة أقوال:
أحدها: أكاد أخفيها من نفسي، قاله ابن عباس، وسعيد بن جبير، ومجاهد في آخرين.
وقرأ ابن مسعود، وأُبيّ بن كعب، ومحمد بن عليّ: أكاد أخفيها من نفسي، قال الفراء: المعنى: فكيف أُظهركم عليها؟! قال المبرِّد: وهذا على عادة العرب، فإنهم يقولون إِذا بالغوا في كتمان الشيء: كتمتُه حتى مِنْ نَفْسي، أي: لم أُطلع عليه أحدًا.
والثاني: أن الكلام تم عند قوله: {أكاد}، وبعده مضمر تقديره: أكاد آتي بها، والابتداء: أخفيها، قال ضابىء البرجمي:
هَمَمْتُ ولَم أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَنِي ** تَرَكْتُ على عُثْمانَ تَبْكِي حَلاَئِلُهْ

أراد: كدتُ أفعل.
والثالث: أن معنى {أكاد}: أريد، قال الشاعر:
كادَتْ وكِدْتُ وَتِلْكَ خَيْرُ إِرَادَةٍ ** لَوْ عَادَ مِنْ لَهْو الصَّبابَة مَا مَضَى

معناه: أرادت وأردتُ، ذكرهما ابن الأنباري.
فإن قيل: فما فائدة هذا الإِخفاء الشديد؟
فالجواب: أنه للتحذير والتخويف، ومن لم يعلم متى يهجم عليه عدوُّه كان أشد حذرًا.
وقرأ سعيد بن جبير، وعروة ابن الزبير، وأبو رجاء العطاردي، وحميد بن قيس، {أَخفيها} بفتح الألف.
قال الزجاج: ومعناه: أكاد أظهرها، قال امرؤ القيس:
فإنْ تَدفِنُوا الدَّاءَ لا نَخْفِهِ ** وإِنْ تَبْعَثُوا الحَرْبَ لا نَقْعُدِ

أي: إِن تدفنوا الداء لا نُظهره.
قال: وهذه القراءة أَبْيَن في المعنى، لأن معنى {أكاد أُظهرها}: قد أخفيتُها وكدت أُظهرها.
{لتُجزى كُلُّ نَفْسٍ بما تسعى} أي: بما تعمل.
و{لتُجزى} متعلق بقوله: {إِن الساعة آتية} لتجزى، ويجوز أن يكون على {أقم الصلاة لذكري} لتجزى.
قوله تعالى: {فلا يصدَّنَّك عنها} أي: عن الإِيمان بها {من لا يؤمِنُ بها} أي: من لا يُؤمِن بكونها؛ والخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم خطاب لجميع أُمَّته، {واتَّبَعَ هواه} أي: مُراده وخالف أمر الله عز وجل، {فتردى} أي: فتَهلِك؛ قال الزجاج: يقال: رَدِي يَرْدَى: إِذا هلك. اهـ.