الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال ابن الجوزي: قوله تعالى: {وما أعجلك عن قومك يا موسى}.قال المفسرون: لما نجَّى الله تعالى بني إِسرائيل وأغرق فرعون، قالوا: يا موسى، لو أتيتنا بكتاب من عند الله، فيه الحلال والحرام والفرائض، فأوحى الله إِليه يَعِدُهُ أنه ينزل عليه ذلك في الموضع الذي كلَّمه فيه، فاختار سبعين، فذهبوا معه إِلى الطور لأخذ التوراة، فعَجِل موسى من بينهم شوقًا إِلى ربه، وأمرهم بلحاقه، فقال الله تعالى له: ما الذي حملك على العجلة عن قومك، {قال هم أولاء} أي: هؤلاء {على أثري}، وقرأ أبو رزين العقيلي، وعاصم الجحدري: {على إِثْري} بكسر الهمزة وسكون الثاء.وقرأ عكرمة، وأبو المتوكل، وابن يعمر، برفع الهمزة وسكون الثاء.وقرأ أبو رجاء، وأبو العالية: بفتح الهمزة وسكون الثاء.والمعنى: هم بالقرب مني يأتون بعدي {وعجلت إِليك ربِّ لترضى} أي: لتزداد رضىً، {قال فإنَّا قد فتنَّا قومك} قال الزجاج: ألقيناهم في فتنة ومحنة، واختبرناهم.قوله تعالى: {من بعدك} أي: من بعد انطلاقك من بينهم {وأضلَّهم السامريّ} أي: كان سببًا لإِضلالهم.وقرأ معاذ القارئ، وأبو المتوكل، وعاصم الجحدري، وابن السميفع: {وأضلُّهم} برفع اللام.وقد شرحنا في [البقرة: 52] سبب اتخاذ السامري العجل، وشرحنا في [الأعراف: 150] معنى قوله تعالى: {غضبان أسفًا}.قوله تعالى: {ألم يعدْكم ربكم وَعْدًا حسنًا} أي: صدقًا، وفيه ثلاثة أقوال:أحدها: إِعطاء التوراة.والثاني: قوله: {لئن أقمتم الصلاة} إِلى قوله: {لأكفِّرن عنكم سيآتكم} الآية: [المائدة: 13]، وقوله: {وإِني لغفار لمن تاب} [طه: 82].والثالث: النصر والظَّفَر.قوله تعالى: {أفطال عليكم العهد} أي: مدة مفارقتي إِياكم {أم أردتم أن يحلَّ عليكم غضب من ربِّكم} أن تصنعوا صنيعًا يكون سببًا لغضب ربكم {فأخلفتم موعدي} أي: عهدي، وكانوا قد عاهدوه أنه إِن فكَّهم الله من مَلَكَة آل فرعون، أن يعبدوا الله ولا يشركوا به، ويقيموا الصلاة، وينصروا الله ورسله. اهـ..قال القرطبي: قوله تعالى: {وَمَآ أَعْجَلَكَ عَن قَومِكَ يا موسى} أي ما حملك على أن تسبقهم.قيل: عنى بالقوم جميع بني إسرائيل؛ فعلى هذا قيل: استخلف هارون على بني إسرائيل، وخرج معه بسبعين رجلًا للميقات.فقوله: {هُمْ أولاء على أَثَرِي} ليس يريد أنهم يسيرون خلفه متوجهين إليه، بل أراد أنهم بالقرب مني ينتظرون عودي إليهم.وقيل: لا بل كان أمر هارون بأن يتبع في بني إسرائيل أثره ويلتحقوا به.وقال قوم: أراد بالقوم السبعين الذين اختارهم، وكان موسى لما قرب من الطور سبقهم شوقًا إلى سماع كلام الله عز وجل.وقيل: لما وفد إلى طورسينا بالوعد اشتاق إلى ربه، وطالت عليه المسافة من شدّة الشوق إلى الله تعالى، فضاق به الأمر حتى شقّ قميصه، ثم لم يصبر حتى خلّفهم ومضى وحده؛ فلما وقف في مقامه قال الله تبارك وتعالى: {وَمَآ أَعْجَلَكَ عَن قَومِكَ يا موسى} فبقي صلى الله عليه وسلم متحيرًا عن الجواب لهذه الكلمة لمّا استقبله من صدق الشوق فأعرض عن الجواب وكنى عنه بقوله: {هُمْ أولاء على أَثَرِي} وإنما سأله عن السبب الذي أعجله بقوله: {ما} فأخبر عن مجيئهم بالأثر.ثم قال: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لترضى} فكنى عن ذكر الشوق وصدقه إلى ابتغاء الرضا.ذكر عبد الرزاق عن مَعْمَر عن قتادة في قوله: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لترضى} قال: شوقًا.وكانت عائشة رضي الله عنها إذا أوت إلى فراشها تقول: هاتوا المجيد.فتؤتى بالمصحف فتأخذه في صدرها وتنام معه تتسلى بذلك؛ رواه سفيان عن مِسْعَر عن عائشة رضي الله عنها.وكان عليه الصلاة والسلام إذا أمطرت السماء خلع ثيابه وتجرد حتى يصيبه المطر ويقول: «إنه حديث عهد بربّي» فهذا من الرسول صلى الله عليه وسلم وممن بعده من قبيل الشوق؛ ولذلك قال الله تبارك اسمه فيما يروى عنه: طال شوق الأبرار إلى لقائي وأنا إلى لقائهم أشوق وقال ابن عباس: كان الله عالمًا ولكن قال: {وَمَآ أَعْجَلَكَ عَن قَومِكَ} رحمة لموسى، وإكرامًا له بهذا القول، وتسكينًا لقلبه، ورقة عليه؛ فقال مجيبًا لربه: {هُمْ أولاء على أَثَرِي}.قال أبو حاتم قال عيسى: بنو تميم يقولون: هُمْ أولَى مقصورة مرسلة، وأهل الحجاز يقولون {أولاءِ} ممدودة.وحكى الفراء {هُمْ أَولاَيَ عَلَى أَثَرِي} وزعم أبو إسحاق الزجاج: أن هذا لا وجه له.قال النحاس: وهو كما قال؛ لأن هذا ليس مما يضاف فيكون مثل هُدَايَ.ولا يخلو من إحدى جهتين: إما أن يكون اسمًا مبهمًا فإضافته محال؛ وإما أن يكون بمعنى الذين فلا يضاف أيضًا؛ لأن ما بعده من تمامه وهو معرفة.وقرأ ابن أبي إسحاق ونصر ورويس عن يعقوب {على إِثْرِي} بكسر الهمزة وإسكان الثاء وهو بمعنى أثر؛ لغتان.{وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لترضى} أي عجلت إلى الموضع الذي أمرتني بالمصير إليه لترضى عنّي.يقال: رَجُلٌ عجِلٌ وعَجُلٌ وعَجُولٌ وعَجْلاَنُ بين العَجَلة؛ والعَجَلة خلاف البطء.قوله تعالى: {فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ} أي اختبرناهم وامتحنّاهم بأن يستدلوا على الله عز وجل.{وَأَضَلَّهُمُ السامري} أي دعاهم إلى الضلالة أو هو سببها.وقيل: فتناهم ألقيناهم في الفتنة: أي زيّنا لهم عبادة العجل؛ ولهذا قال موسى: {إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ} [الأعراف: 155].قال ابن عباس رضي الله عنهما: كان السامريّ من قوم يعبدون البقر، فوقع بأرض مصر فدخل في دين بني إسرائيل بظاهره، وفي قلبه ما فيه من عبادة البقر.وقيل: كان رجلًا من القبط، وكان جارًا لموسى آمن به وخرج معه.وقيل: كان عظيمًا من عظماء بني إسرائيل، من قبيلة تعرف بالسامرة وهم معروفون بالشام.قال سعيد بن جبير: كان من أهل كرمان.قوله تعالى: {فَرَجَعَ موسى إلى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} حال وقد مضى في الأعراف بيانه مستوفى.{قَالَ ياقوم أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا} وعدهم عز وجل الجنة إذا أقاموا على طاعته، ووعدهم أنه يسمعهم كلامه في التوراة على لسان موسى؛ ليعملوا بما فيها فيستحقوا ثواب عملهم.وقيل: وعدهم النصر والظفر.وقيل: وعده قوله: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ} الآية.{أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ العهد} أي أفنسيتم؛ كما قيل؛ والشيء قد ينسى لطول العهد.{أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ} {يحلّ} أي يجب وينزل.والغضب العقوبة والنقمة.والمعنى: أم أردتم أن تفعلوا فعلًا يكون سبب حلول غضب الله بكم؛ لأن أحدًا لا يطلب غضب الله، بل قد يرتكب ما يكون سببًا للغضب.{فَأَخْلَفْتُمْ مَّوْعِدِي} لأنهم وعدوه أن يقيموا على طاعة الله عز وجل إلى أن يرجع إليهم من الطّور.وقيل: وعدهم على أثره للمقيات فتوقفوا. اهـ..قال أبو حيان: {وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى (83)}.لما نهض موسى عليه السلام ببني إسرائيل إلى جانب الطور الأيمن حيث كان الموعد أن يكلم الله موسى بما فيه شرف العاجل والآجل، رأى على وجه الاجتهاد أن يقدم وحده مبادرًا إلى أمر الله وحرصًا على القرب منه وشوقًا إلى مناجاته، واستخلف هارون على بني إسرائيل وقال لهم موسى: تسيرون إلى جانب الطور فلما انتهى موسى عليه السلام وناجى ربه، زاده في الأجل عشرًا وحينئذ وقفه على استعجاله دون القوم ليخبره موسى أنهم على الأثر فيقع الإعلام له بما صنعوا {وما} استفهام أي أي شيء عجل بك عنهم.قال الزمخشري: وكان قد مضى مع النقباء إلى الطور على الموعد المضروب ثم تقدمهم شوقًا إلى كلام ربه وينجز ما وعد به بناء على اجتهاده، وظن أن ذلك أقرب إلى رضا الله، وزال عنه أنه عز وجل ما وقت أفعاله إلا نظرًا إلى دواعي الحكمة وعلمًا بالمصالح المتعلقة بكل وقت، فالمراد بالقوم النقباء انتهى.والظاهر أن قوله عز وجل: {عن قومك} يريد به جميع بني إسرائيل كما قد بيّنا قبل لا السبعين.وقال الزمخشري: وليس يقول من جوز أن يراد جميع قومه وأن يكون قد فارقهم قبل الميعاد وجه صحيح ما يأباه قوله: {هم أولاء على أثري} انتهى.{وما أعجلك} سؤال عن سبب العجلة وأجاب بقوله: {هم أولاء على أثري وعجلت إليك رب لترضى} لأن قوله: {وما أعجلك} تضمن تأخر قومه عنه، فأجاب مشيرًا إليهم لقربهم منه إنهم على أثره جائين للموعد، وذلك على ما كان عهد إليهم أن يجيئوا للموعد.ثم ذكر السبب الذي حمله على العجلة وهو ما تضمنه قوله: {وعجلت إليك رب لترضى} من طلبه رضا الله تعالى في السبق إلى ما وعده ربه ومعنى {إليك} إلى مكان وعدك و{لترضى} أي ليدوم رضاك ويستمر، لأنه تعالى كان عنه راضيًا.وقال الزمخشري: فإن قلت: {ما أعجلك} سؤال عن سبب العجلة، فكان الذي ينطبق عليه من الجواب أن يقال: طلب زيادة رضاك والشوق إلى كلامك وينجز موعدك وقوله: {هم أولاء على أثري} كما ترى غير منطبق عليه.قلت: قد تضمن ما واجهه به رب العزة شيئين أحدهما إنكار العجلة في نفسها، والثاني السؤال عن سبب المستنكر والحامل عليه، فكان أهم الأمرين إلى موسى بسط العذر وتمهيد العلة في نفس ما أنكر عليه، فاعتل بأنه لم يوجد مني إلاّ تقدم يسير مثله لا يعتد به في العادة ولا يحتفل به، وليس بيني وبين من سبقته إلا مسافة قريبة يتقدم بمثلها الوفد رأسهم ومقدمهم، ثم عقبه بجواب السؤال عن السبب فقال: {وعجلت إليك رب لترضى} ولقائل أن يقول: حارَ لِما وَرَد عليه من التهيب لعتاب الله فأذهله ذلك عن الجواب المنطبق المترتب على حدود الكلام انتهى.وفيه سوء أدب على الأنبياء عليهم السلام.وقرأ الحسن وابن معاذ عن أبيه أولائي بياء مكسورة وابن وثاب وعيسى في رواية {أولاء} بالقصر.وقرأت فرقة أولاي بياء مفتوحة.وقرأ عيسى ويعقوب وعبد الوارث عن أبي عمرو وزيد بن علي إثري بكسر الهمزة وسكون الثاء.وحكى الكسائي أثْرِي بضم الهمزة وسكون الثاء وتروى عن عيسى.وقرأ الجمهور: {أولاء} بالمد والهمز على {أَثَرِي} بفتح الهمز والثاء و{على أثري} يحتمل أن يكون خبرًا بعد خبر، أو في موضع نصب على الحال.قال: {فإنا قد فتنا قومك من بعدك وأضلهم السامري} أي اختبرناهم بما فعل السامري أو ألقيناهم في فتنة أي ميل مع الشهوات ووقوع في اختلاف {من بعدك} أي من بعد فراقك لهم.وقال الزمخشري: أراد بالقوم المفتونين الذين خلفهم مع هارون، وكانوا ستمائة ألف ما نجا من عبادة العجل إلاّ اثنا عشر ألفًا فإن قلت: في القصة أنهم أقاموا بعد مفارقته عشرين ليلة وحسبوا أربعين مع أيامها، وقالوا قد أكملنا العدة ثم كان أمر العجل بعد ذلك، فكيف التوفيق بين هذا وبين قوله تعالى لموسى عند مقدمه {إنا قد فتنا قومك من بعدك}؟ قلت: قد أخبر الله تعالى عن الفتنة المترقبة بلفظ الموجودة الكائنة على عادته، وافترض السامري غيبته فعزم على إضلالهم غب انطلاقه.وأخذ في تدبير ذلك فكان بدء الفتنة موجودًا انتهى.وقرأ الجمهور: {وأضلهم} فعلًا ماضيًا.وقرأ أبو معاذ وفرقة وأضَلُهم برفع اللام مبتدأ والسامري خبره وكان أشدهم ضلالًا لأنه ضال في نفسه مضل غيره.وفي القراءة الشهري أسند الضلال إلى السامري لأنه كان السبب في ضلالهم، وأسند الفتنة إليه تعالى لأنه هو الذي خلقها في قلوبهم.و{السامري} قيل اسمه موسى بن ظفر.وقيل: منجا وهو ابن خالة موسى أو ابن عمه أو عظيم من بني إسرائيل من قبيلة تعرف بالسامرة، أو علج من كرمان، أو من باجرما أو من اليهود أو من القبط آمن بموسى وخرج معه، وكان جاره أو من عبّاد البقر وقع في مصر فدخل في بني إسرائيل بظاهره وفي قلبه عبادة البقر أقوال وتقدم في الأعراف كيفية اتخاذ العجل وقبل ذلك في البقرة فأغنى عن إعادته هنا.{فرجع موسى إلى قومه} وذلك بعدما استوفى الأربعين وانتصب {غضبان أسفًا} على الحال، والأسف أشد الغضب.وقيل: الحزن وغضبه من حيث له قدرة على تغيير منكرهم، وأسفه وهو حزنه من حيث علم أنه موضع عقوبة لا يد له بدفعها ولابد منها.قال ابن عطية: والأسف في كلام العرب متى كان من ذي قدرة على من دونه فهو غضب، ومتى كان من الأقل على الأقوى فهو حزن، وتأمل ذلك فهو مطرد، ثم أخذ موسى عليه السلام يوبخهم على إضلالهم والوعد الحسن ما وعدهم من الوصول إلى جانب الطور الأيمن وما بعد ذلك من الفتوح في الأرض والمغفرة لمن تاب وآمن وغير ذلك مما وعد الله أهل طاعته.وقال الزمخشري: وعدهم الله بعدما استوفى الأربعين أن يعطيهم التوراة التي فيها هدى ونور، ولا وعد أحسن من ذاك وأجمل.وقال الحسن: الوعد الحسن الجنة.وقيل: أن يسمعهم كلامه والعهد الزمان، يريد مفارقته لهم يقال طال عهدي بكذا أي طال زماني بسبب مفارقتك، وعدوه أن يقيموا على أمره وما تركهم عليه من الإيمان فأخلفوا موعده بعبادتهم العجل انتهى.وانتصب {وعدًا} على المصدر والمفعول الثاني ليعدكم محذوف أو أطلق الوعد ويراد به الموعود فيكون هو المفعول الثاني وفي قوله: {أفطال} إلى آخره توقيف على أعذار لم تكن ولا تصح لهم وهو طول العهد حتى يتبين لهم خلف في الموعد وإرادة حلول غضب الله، وذلك كله لم يكن ولكنهم عملوا عمل من لم يتدبر.وسُمِّي العذاب غضبًا من حيث هو ناشىء عن الغضب فإن جعل بمعنى الإرادة فصفة ذات أو عن ظهور النقمة والعذاب فصفة فعل.و{موعدي} مصدر يحتمل أن يضاف إلى الفاعل أي أوجدتموني أخلفت ما وعدتكم من قول العرب: فلان أخلف وعد فلان إذا وجده وقع فيه الخلف قاله المفضل، وأن يضاف إلى المفعول وكانوا وعدوه أن يتمسكوا بدين الله وسنة موسى عليه السلام ولا يخالفوا أمر الله أبدًا فأخلفوا موعده بعبادتهم العجل. اهـ.
|