فصل: إعراب الآية رقم (31):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (19- 20):

{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى (20)}.
الإعراب:
الهمزة للاستفهام التقريعيّ الفاء عاطفة لترتيب الرؤية على ما ذكر من عظمة اللَّه تعالى: (الأخرى) نعت ثان لمناة منصوب جملة: (رأيتم) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أعرفتم عظمة اللَّه وقدرته فرأيتم اللات... كيف هي حقيرة وليست أهلا للعبادة.
الصرف:
(اللات)، اسم صنم، والألف واللام فيه زائدة لازمة مثلها في الذي والتي، وأمّا التاء فاختلف فيها، فهي أصليّة عند بعضهم من (لات يليت) بمعنى حبس أو نقص... وهي زائدة عند آخرين، فهو من (لوى يلوى) لأنهم كانوا يلوون أعناقهم إليها أو يلتوون أي يعكفون عليها، وأصل اللفظ لوية فحذفت لأمها، فالألف منقلبة عن واو، وإلى هذا ذهب المعجم.. وقال بعضهم إن اللات مأخوذ من اللَّه (العزّى)، اسم صنم وهو فعلى بضمّ فسكون من العزّ أي هي مؤنّث الأعزّ، وقيل هو اسم شجرة كانت تعبد (مناة)، اسم صخرة كانت تعبد من دون اللَّه، مشتقّة من فعل منى يمني أي صبّ لأنّ دماء الذبائح كانت تصبّ عندها... فألفها على هذا ياء...
ويقول العكبري: ألفها من ياء كقولك مني يمني إذا قدر، ويجوز أن تكون من الواو ومنه منوان... وزنها فعلة بفتح الفاء والعين واللام الثالثة، مؤنث الثالث، اسم لترتيب العدد على وزن فاعل.

.إعراب الآيات (21- 23):

{أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثى (21) تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزى (22) إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَما تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدى (23)}.
الإعراب:
الهمزة للاستفهام الإنكاري (لكم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (الذكر)، (له الأنثى) مثل لكم الذكر.
جملة: {لكم الذكر} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (له الأنثى) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة 22- الإشارة في (تلك) إلى القسمة المفهومة من الاستفهام (إذا) حرف جواب (ضيزى) نعت لقسمة مرفوع وجملة: (تلك قسمة) لا محلّ لها استئناف بيانيّ 23- (إن) حرف نفي (إلّا) للحصر، والواو في (سمّيتموها) زائدة إشباع حركة الميم و(ها) ضمير مفعول به (أنتم) ضمير منفصل في محلّ رفع توكيد لفاعل سمّيتم (آباؤكم) معطوف على ضمير الفاعل بالواو ومرفوع (ما) نافية (بها) متعلّق ب (أنزل) بحذف مضاف أي بعبادتها (سلطان) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به (إن، إلّا) مثل السابقتين (ما) موصول في محلّ نصب معطوف على الظنّ ب الواو، والعائد محذوف الواو استئنافيّة (لقد جاءهم) مثل لقد رآه، (من ربّهم) متعلّق ب (جاءهم).
وجملة: (إن هي إلّا أسماء) لا محلّ لها تعليليّة وجملة: (سمّيتموها) في محلّ رفع نعت لأسماء وجملة: (ما أنزل اللَّه بها) في محلّ رفع نعت ثان لأسماء وجملة: (إن يتّبعون إلّا الظن) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (تهوى الأنفس) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (جاءهم الهدى) لا محلّ لها جواب القسم... وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(ضيزى)، بمعنى جائرة، والكلمة إمّا صفة مشتقّة على وزن فعلى- بضمّ الفاء ثمّ كسرت لمناسبة الياء- وإما مصدر كذكرى استعمل في الوصف، وفعله ضاز يضيز في الحكم بمعنى جار، وضازه فيه يضوزه بمعنى نقصه وبخسه باب ضرب... وقال العكبري: (ضيزى) أصله ضوزى مثل طوبى كسر أوّله فانقلبت الواو ياء وليس على فعلى في الأصل- بكسر الفاء- وفي القاموس وتاج العروس هو واوي ويائيّ فلا قلب فيه.
البلاغة:
فن السجع: في قوله تعالى: (قِسْمَةٌ ضِيزى).
فن رائع في كلمة (ضيزى)، فقد يتساءل الجاهلون عن السر في استعمال كلمة (ضيزى)، وهي وحشية غير مأنوسة. في الواقع إن لاستعمال الألفاظ أسرارا، وهذه اللفظة التي استعملها القرآن الكريم، في استعمالها سرّ رائع، وهو أنه لا يسد غيرها مسدها، ألا ترى أن السورة كلها، التي هي سورة النجم، مسجوعة على حرف الياء، فقال تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذا هَوى ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى) وكذلك إلى آخر السورة، فلما ذكر الأصنام وقسمة الأولاد، وما كان يزعمه الكفار، قال ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى. فجاءت هذه اللفظة على الحرف المسجوع، الذي جاءت السورة جميعها عليه، وغيرها لا يسد مسدها، ولما كان الغرض تهجين قولهم، وتنفيذ قسمتهم، والتشنيع عليها، اختيرت لها لفظة مناسبة للتهجين والتشنيع، كأنما أشارت خساسة اللفظة إلى خساسة أفهامهم.
وهذا من أعجب ما ورد في القرآن الكريم من مطابقة الألفاظ لمقتضى الحال.

.إعراب الآيات (24- 25):

{أَمْ لِلْإِنْسانِ ما تَمَنَّى (24) فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولى (25)}.
الإعراب:
(أم) منقطعة بمعنى بل والهمزة التي للإنكار (للإنسان) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (ما) الموصول، والعائد محذوف الفاء تعليليّة (اللَّه) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (الآخرة)...
جملة: (للإنسان ما تمنّى) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (تمنّى) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (للَّه الآخرة) لا محلّ لها تعليليّة.
الصرف:
(تمنّى)، فيه إعلال بالقلب، أصله تمنّي، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّماواتِ لا تُغْنِي شَفاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشاءُ وَيَرْضى (26)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (كم) خبريّة بمعنى كثير في محلّ رفع مبتدأ (من ملك) تمييزكم (في السموات) متعلّق بنعت لملك (لا) نافية (شيئا) مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه من نوع الصفة أي شيئا من الإغناء (إلّا) للاستثناء (من بعد) متعلّق بنعت هو المستثنى المقدّر أي: إلّا شفاعة من بعد أن يأذن (أن) حرف مصدري ونصب...
والمصدر المؤوّل (أن يأذن) في محلّ جرّ مضاف إليه (لمن) متعلّق ب (يأذن)، وفاعل (يشاء، يرضى) ضمير يعود على لفظ الجلالة جملة: (كم من ملك) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (لا تغني شفاعتهم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (كم) وجملة: (يأذن اللَّه) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) وجملة: (يشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من) وجملة: (يرضى) لا محلّ لها معطوفة على جملة يشاء.

.إعراب الآيات (27- 30):

{إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثى (27) وَما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً (28) فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَياةَ الدُّنْيا (29) ذلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدى (30)}.
الإعراب:
(لا) نافية (بالآخرة) متعلّق ب (يؤمنون)، اللام للتوكيد (تسمية) مفعول مطلق منصوب.
جملة: (إنّ الذين لا يؤمنون) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (لا يؤمنون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: (يسمّون) في محلّ رفع خبر إنّ 28- الواو حاليّة (ما) نافية (لهم) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (به) متعلّق بحال من علم (علم) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر (إن) نافية (إلا) للحصر (لا) نافية (من الحقّ) متعلّق ب (يغني) بتضمينه معنى يفيد (شيئا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو من نوع الصفة أي إغناء لا قليلا ولا كثيرا...
وجملة: (ما لهم به من علم) في محلّ نصب حال وجملة: (إن يتّبعون إلّا الظن) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (انّ الظن لا يغني) في محلّ نصب حال وجملة: (لا يغني من الحقّ) في محلّ رفع خبر إن 29- الفاء رابطة الجواب شرط مقدّر (عمّن) متعلّق ب (أعرض)، (عن ذكرنا) متعلّق ب (تولّى)، (إلّا) للحصر وجملة: (أعرض) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كانوا يتّبعون الظن وهو غير الحقّ فأعرض عنهم وجملة: (تولّى) لا محل لها صلة الموصول (من) وجملة: (لم يرد إلّا الحياة) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة 30- الإشارة في (ذلك) إلى طلب الدنيا (من العلم) متعلّق بالخبر (مبلغهم) (هو) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع خبره (أعلم)، (بمن) متعلّق ب (أعلم) (عن سبيله) متعلّق ب (ضلّ)، (هو أعلم بمن اهتدى) مثل هو أعلم بمن ضلّ وجملة: (ذلك مبلغهم) لا محلّ لها اعتراضيّة وجملة: (إنّ ربّك) لا محلّ لها تعليل لأمر الإعراض وجملة: (هو أعلم) في محلّ رفع خبر انّ وجملة: (ضلّ) لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول وجملة: (هو أعلم) الثانية في محلّ رفع معطوفة على جملة هو أعلم (الأولى) وجملة: (اهتدى) لا محل لها صلة الموصول (من) الثاني.
الصرف:
(27) يسمون: فيه إعلال بالحذف، حذفت لام الفعل الياء- لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة (27) تسمية: مصدر قياسي لفعل سمّى الرباعيّ، والتاء في آخره عوض من ياء تفعيل لوجود الياء لام الكلمة (29) عن من: الرسم في المصحف جاء منفصلا وقياس القاعدة الإملائيّة فيه أن يكون متّصلا (عمّن) (30) مبلغهم: مصدر ميمّي من الثلاثيّ بلغ، وزنه مفعل بفتح الميم والعين... أو هو اسم مكان إذا قصد به درجة البلوغ من العلم بكون العلم درجات.
(اهتدى)، قياس الإعلال فيه مثل: (هدى)... انظر الآية (82) من سورة طه.

.إعراب الآية رقم (31):

{وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (للَّه) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ المؤخّر (ما)، (في السموات) متعلّق بمحذوف صلة ما (ما في الأرض) معطوف على ما في السموات اللام للتعليل (يجزي) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر يعود على لفظ الجلالة (ما) حرف مصدري، (يجزي) الثاني معطوف على الأول منصوب (بالحسنى) متعلّق ب (يجزي) الثاني والمصدر المؤوّل (أن يجزي...) في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره ملك والمصدر المؤوّل (ما عملوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (يجزي) جملة: (للَّه ما في السموات) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يجزي) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أنّ) المضمر وجملة: (أساؤوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الأول وجملة: (عملوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (يجزي) الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة يجزي (الأولى) وجملة: (أحسنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني.

.إعراب الآية رقم (32):

{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى (32)}.
الإعراب:
(الذين) موصول في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف، (الفواحش) معطوف على كبائر منصوب (إلا) للاستثناء (اللمم) منصوب على الاستثناء المنقطع، (بكم) متعلّق ب (أعلم) (إذ) ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب (أعلم) (من الأرض) متعلّق ب (أنشأكم) بحذف مضاف أي: أنشأ أباكم (إذ) الثاني معطوف على الأول (في بطون) متعلّق بنعت ل (أجنّة)، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (لا) ناهية جازمة (بمن) متعلّق ب (أعلم)...
جملة: هم (الذين) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (يجتنبون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: (إنّ ربّك واسع) لا محلّ لها تعليل لاستثناء اللمم وجملة: (هو أعلم بكم) لا محلّ لها تعليل آخر وجملة: (أنشأكم) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (أنتم أجنّة) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (لا تزكّوا) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان هذا أمركم فلا تزكّوا وجملة: (هو أعلم) لا محلّ لها تعليل لعدم التزكية وجملة: (اتّقى) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
الصرف:
(اللمم)، اسم لما صغر من الذنوب، وأصله اسم مصدر من الرباعيّ ألم بالمكان أي قلّ لبثه فيه، وألّم بالشيء إذا قاربه ولم يخالطه، وزنه فعل بفتحتين (أجنّة)، جمع جنين اسم الطفل في بطن أمّه، وسمّي جنينا لاستتاره في بطن أمّه، وزنه فعيل والجمع أفعلة، وعينه ولامه من حرف واحد.