فصل: قيس بن جحدر الطائي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.باب قدامة:

.قدامة بن مظعون:

بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي يكنى أبا عمرو. وقيل أبا عمر. والأول أشهر وأكثر. أمه امرأة من بني جمح وهو خال عبد الله وحفصة ابني عمر بن الخطاب. وكانت تحته صفية بنت الخطاب أخت عمر بن الخطاب. هاجر إلى أرض الحبشة مع أخويه: عثمان بن مظعون وعبد الله بن مظعون ثم شهد بدرًا وسائر المشاهد واستعمله عمر بن الخطاب رضي الله عنه على البحرين ثم عزله وولى عثمان بن أبي العاص.
وكان سبب عزله ما رواه معمر عن ابن شهاب قال: أخبرني عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عمر بن الخطاب استعمل قدامة بن مظعون على البحرين وهو خال عبد الله وحفصة ابني عمر بن الخطاب فقدم الجارود سيد عبد القيس على عمر بن الخطاب من البحرين فقال: يا أمير المؤمنين، إن قدامة شرب فسكر وإني رأيت حدًا من حدود الله حقًّا علي أن أرفعه إليك. فقال عمر: من يشهد معك؟ فقال أبو هريرة. فدعي أبو هريرة فقال: بم تشهد؟ فقال: لم أره يشرب، ولكني رأيته سكران يقيء فقال عمر: لقد تنطعت في الشهادة. ثم كتب إلى قدامة أن يقدم عليه من البحرين. فقدم فقال الجارود لعمر: أقم على هذا كتاب الله. فقال عمر: أخصيم أنت أم شهيد؟ فقال: شهيد. فقال: قد أديت شهادتك. قال: فصمت الجارود، ثم غدا على عمر فقال: أقم على هذا حد الله. فقال عمر: ما أراك إلا خصمًا، وما شهد معك إلا رجل واحد. فقال الجارود: إني أنشدك الله قال عمر: لتمسكن لسانك أو لأسوءنك فقال: يا عمر، أما والله ما ذلك بالحق أن يشرب الخمر ابن عمك وتسوءني. فقال أبو هريرة: إن كنت تشك في شهادتنا فأرسل إلى ابنة الوليد فسلها وهي امرأة قدامة. فأرسل عمر إلى هند بنت الوليد ينشدها. فأقامت الشهادة على زوجها، فقال عمر لقدامة: إني حادك. فقال: لو شربت، كما يقولون، ما كان لكم أن تحدوني. فقال عمر: لم؟ قال قدامة: قال الله عز وجل: {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات.} [المائدة 96]. الآية. قال عمر: أخطأت التأويل، إنك إذا اتقيت الله اجتنبت ما حرم عليك، ثم أقبل عمر على الناس فقال: ماذا ترون في جلد قدامة؟ فقالوا: لا نرى أن تجلده ما كان مريضًا. فسكت على ذلك أيامًا ثم أصبح يومًا وقد عزم على جلده، فقال لأصحابه: ما ترون في جلد قدامة؟ فقال القوم: ما نرى أن تجلده ما كان وجعًا. فقال عمر رضي الله عنه: لأن يلقى الله وهو تحت السياط أحب إلي من أن ألقاه وهو في عنقي. إيتوني بسوط تام. فأمر عمر بقدامة فجلده، فغاضب عمر قدامة. وهجره فحج عمر رضي الله عنه وقدامة معه مغاضبًا له فلما قفلا من حجهما ونزل عمر بالسقيا نام فلما استيقظ من نومه قال: عجلوا علي بقدامة، فوالله لقد أتاني آتٍ في منامي فقال: سالم قدامة، فإنه أخوك، فعجلوا علي به، فلما أتوه أبي أن يأتي، فأمر به عمر رضي الله عنه إن أبى أن يجروه، فكلمه عمر واستغفر له فكان ذلك أول صلحهما.
حدثنا خلف بن سعيد حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا أحمد بن خالد حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا عبد الرزاق حدثنا بن جريج قال: سمعت أيوب بن أبي تميمة قال: لم يحد في الخمر أحد من أهل بدر إلا قدامة بن مظعون.
وتوفي قدامة سنة ست وثلاثين، وهو ابن ثمان وستين سنة.

.قدامة الكلابي:

ويقال العامري وهو قدامة بن عبد الله بن عمار بن معاوية الكلابي من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة يكنى أبا عبد الله أسلم قديمًا سكن مكة ولم يهاجر وشهد حجة الوداع وأقام بركية في البدو من بلاد نجد وسكنها.
روى عنه أيمن بن نابل وحميد بن كلاب فأما حديث أيمن عنه فإنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمرة يوم النحر على ناقة صهباء لا ضرب ولا طرد ولا إليك إليك. وأما حديث حميد بن كلاب فإنه قال عنه: إنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة وعليه حلة حبرة. لا أحفظ له غير هذين الحديثين.

.باب قرة:

.قرة بن إياس بن رئاب:

المزني. سكن البصرة وداره بها بحضرة العوقة. لم يرو عنه غير ابنه معاوية بن قرة وهو جد إياس بن معاوية بن قرة الحكيم الذكي قاضي البصرة. ويقال له قرة بن الأعز. حدثنا خلف بن قاسم حدثنا أحمد بن محبوب حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة بن سوار عن شعبة عن معاوية بن قرة عن أبيه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وقد حلب وصر. وقرة هذا قتلته الأزارقة: وذلك أن عبد الرحمن بن عبيس بن كريز القرشي العبشمي خرج في زمن معاوية في نحو من عشرين ألفًا يقاتلون الأزارقة ومعه أخوه مسلم بن عبيس بن كريز وهما ابنا عم عبد الله بن عامر بن كريز وكان في العسكر قرة بن إياس المزني وابنه معاوية بن قرة. وقتل قرة في ذلك اليوم، وقتل عبد الرحمن بن عبيس وأخوه مسلم قتل عبد الرحمن نافع بن الأزرق وقتل يومئذ معاوية بن قرة قاتل أبيه وكان عبد الرحمن ابن عبيد قد استعمله عثمان رضي الله عنه على كرمان.

.قرة بن حصين:

بن فضالة العبسي. أحد التسعة العبسيين الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا. والله أعلم.

.قرة بن دعموص:

بن ربيعة بن عوف النميري. من بني نمير بن عامر بن صعصعة بصري. استغفر له رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قدم إليه مع قيس بن عاصم والحارث بن شريح. روى عنه مولاه وروى عنه أيضًا عائذ بن ربيعة بن قيس.

.قرة بن عتبة:

الأنصاري الأشهلي حليف لهم. قتل يوم أحد شهيدًا.

.قرة بن هبيرة:

بن عامر بن سلمة الخير بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة القشيري. وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: يا رسول الله، الحمد لله، إنا كنا نعبد الآلهة لا تنفعنا ولا تضرنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعم ذا عقلًا».
وقرة هذا هو جد الصمة القشيري الشاعر، وأحد الوجوه الوفود من العرب على النبي صلى الله عليه وسلم.

.باب قطبة:

.قطبة بن جزي:

ويقال ابن جرير يكنى أبا الحويصلة. له صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم. روى عنه مقاتل بن معدان. حديثه عند عمران بن جرير عن مقاتل بن معدان عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أنا أبايعك على نفسي وعلى الحويصلة ابنتي وبها كان يكنى وعلى الإسلام الوثيق أشهد أنك رسول الله لو كذبت على الله خدعك الله. قال أبو حاتم الرازي: هو أول من افتتح الأبلة.

.قطبة بن عامر:

بن حديدة الأنصاري يكنى أبا زيد. ويقال قطبة بن عمرو بن حديدة قال ابن إسحاق: هو قطبة بن عامر بن حديدة بن عمرو بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الخزرجي شهد العقبة الأولى والثانية ولم يختلفوا في ذلك وشهد بدرًا وأحدًا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت معه راية بني سلمة يوم الفتح، وجرح يوم أحد تسع جراحات. وقال أبو معشر: رمي قطبة بن عامر يوم بدر بحجر بين الصفين، ثم قال: لا أفر حتى يفر هذا الحجر. وقال الواقدي في تسمية من شهد بدرًا مع النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار: من بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة ثم من بني حديدة قطبة بن عمرو بن حديدة يكنى أبا زيد توفي زمن عثمان رضي الله عنهما.

.قطبة بن عبد عمرو:

بن مسعود بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار. قتل يوم بئر معونة شهيدًا رضي الله عنه.

.قطبة بن قتادة السدوسي:

هو الذي استخلفه خالد بن الوليد على البصرة في سنة اثنتي عشرة ثم سار إلى السواد روى عنه مقاتل.

.قطبة بن مالك الثعلي:

ويقال الثعلبي. وهو الصواب من بني ثعلبة. ويقال الذبياني كوفي. روى عنه زياد بن علاقة ويقال هو عم زيادة بن علاقة. وقال لي خلف بن القاسم عن أبي علي ابن السكن: إنه قال: سمعت ابن عقدة يقول: قطبة بن مالك من بني ثعل، وصوابه الثعلي. قال ابن السكن: والناس يخالفونه ويقولون الثعلبي.

.باب القعقاع:

.القعقاع بن عبد الله بن أبي حدرد:

الأسلمي. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمعه يقول: «تمعددوا واخشوشنوا وامشوا حفاةً». رواه عنه سعيد المقبري. وروى القعقاع هذا أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر بناس من أسلم وهم يتناضلون قال: «ارموا يا بني إسماعيل، فإن أباكم كان راميًا، ارموا وأنا مع ابن الأكوع.» الحديث.
للقعقاع ولأبيه جميعًا صحبة وقد ضعف بعضهم صحبة القعقاع، لأن حديثه لا يأتي إلا من طريق عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد وهو ضعيف.

.القعقاع بن عمرو التميمي:

قال: شهدت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه سيف بن عمر عن عمرو بن تميم عن أبيه عنه. قال ابن أبي حاتم: وسيف متروك الحديث فبطل ما جاء من ذلك قال أبو عمر: هو أخو عاصم بن عمرو التميمي، وكان لهما البلاء الجميل والمقامات المحمودة في القادسية لهما ولهاشم بن عتبة وعمرو بن معد يكرب.

.القعقاع بن معبد:

بن زرارة التميمي، أحد وفد بني تميم أشار أبو بكر بإمارته على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشار عمر بإمارة الأقرع بن حابس التميمي في حين قدوم وفد بني تميم فقال أبو بكر: ما أردت إلا خلافي وتماريا فنزلت: {يأيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله} [الحجرات 1]. الآية. من حديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما.

.باب قيس:

.قيس بن جحدر الطائي:

وفد على النبي صلى الله عليه وسلم. وهو جد الطرماح الشاعر، وهو الطرماح بن حكيم بن نفير بن قيس بن جحدر.