فصل: أنجشة العبد الأسود:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.آبي اللحم الغفاري:

آبي اللحم الغفاري من قدماء الصحابة وكبارهم وذكر الواقدي عن موسى بن محمد عن أبيه عن عمير مولى آبي اللحم قال كان أبي اللحم من غفار له شرف وإنما قيل آبي اللحم لأنه أبى أن يأكل اللحم فقيل له آبي اللحم.
قال أبو عمر رضي الله عنه: وقد قيل إنه كان يأبى أن يأكل لحمًا ذبح على النصب.
واختلف في اسمه فقال خليفة بن خياط اسمه عبد الله بن عبد الملك وقال الهيثم بن عدي اسمه خلف بن عبد الملك وقال غيرهما اسمه الحويرث ابن عبد الله بن خلف بن عبد الملك بن حارثة بن غفار وقيل اسمه عبد الله بن عبد الله بن مالك.
وقد ذكرناه في العبادلة بخلاف هذا النسبة إلى غفار ولا خلاف أنه من غفار وأنه قتل يوم حنين وشهدها معه مولاه عمير.

.أذينة العبدي:

أذينة العبدي والد عبد الرحمن بن أذينة اختلف فيه فقيل اذينة ابن مسلم العبدي من بني عبد القيس من ربيعة وقيل أذينة بن الحارث بن يعمر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة والأول أصح.
وقد قال بعضهم فيه الشني ولا يصح والله أعلم.
وشن بن أفصى بن عبد القيس روى عنه ابنه عبد الرحمن عن النبي صلى الله عليه وسلم في كفارة اليمين حديثه عند أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن أذينة عن أبيه يقولون إنه لم يروه هكذا عن أبي إسحاق غير أبي الأحوص سلام بن سليم.

.أصيل الهذلي:

أصيل الهذلي ويقال الغفاري حديثه عن أهل حران في مكة وغضارتها والتشوق إليها وقد روى حديثه أهل المدينة إنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة فقالت عائشة يا أصيل كيف تركت مكة قال تركتها حين ابيضت أباطحها وأرغل ثمامها وامتشر سلمها وأعذق إذخرها.
فقالت عائشة يا رسول الله اسمع ما يقول أصيل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تشوقنا أو كلمة نحوها يا أصيل».

.أحيحة بن أمية:

أحيحة بن أمية بن خلف الجمحي أخو صفوان ابن أمية مذكور في المؤلفة قلوبهم.

.أربد بن حمير:

أربد بن حمير ذكره إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق فيمن هاجر إلى المدينة.

.أنسة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم:

أنسة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ويكنى أبا مسرح ويقال أبو مسروح ذكره موسى بن عقبة عن ابن شهاب فيمن شهد بدرًا وكذلك قال ابن إسحاق وكان من مولدي السراة وكان يأذن على النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس فيما حكى مصعب الزبيري ومات في خلافة أبي بكر رضي الله عنه وذكر المدائني عن عبد العزيز بن أبي ثابت عن داوود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال استشهد يوم بدر أبو أنسة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا قال أبو أنسة والمحفوظ أنسة.
قال الواقدي ليس ذلك عندنا بثبت قال ورأيت أهل العلم يثبتون أنه قد شهد أحدًا وبقي بعد ذلك زمانًا قال وحدثني ابن أبي الزناد عن محمد بن يوسف قال مات أنسة بعد النبي صلى الله عليه وسلم في ولاية أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

.أبيض بن جمال المأربي:

أبيض بن حمال السبائي المأربي من مأرب اليمن يقال أنه من الأزد.
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يحمى من الأراك وروى عنه أنه أقطعه الملح الذي بمأرب إذ سأله ذلك فلما أعطاه إياه قال له رجل عنده يا رسول الله إنما قطعته الماء العد فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «فلا إذن».
وروى عنه شمير بن عبد المدان وغيره وفي حديث سهل بن سعد من رواية ابن لهيعة عن بكر بن سوادة عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير اسم رجل كان اسمه أسود فسماه أبيض فلا أدري أهو هذا أم غيره.

.أشيم الضبابي:

أشيم الضبابي مات في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.أديم التغلبي:

أديم التغلبي ذكره شريك عن منصور بن المعتمر عن أبي وائل في حديث الصبي بن معبد.

.أقعس بن مسلمة:

أقعس بن مسلمة حديثه عند عبيد الله بن صبره بن هوذة عن الأقعس أنه جاء بالإدواة التي بعث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ينضح بها مسجد قران.

.أفطس:

أفطس رجل من الصحابة روى عنه إبراهيم بن أبي عبلة قال رأيت رجلًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له أفطس يلبس الخز.

.أسلع بن شريك التيمي:

أسلع بن شريك الأعوجي التيمي خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحب راحلته نزل البصرة وروى عنه زريق المالكي.

.أسلع بن الأسقع الأعرابي:

أسلع بن الأسقع الأعرابي له صحبة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في التيمم: «ضربة للوجه وضربة لليدين إلى المرفقين». لا أعلم غير هذا الحديث ولم يرو عنه غير الربيع بن بدر المعروف بعليلة بن بدر عن أخيه فيما علمنا وفيه وفي الذي قبله نظر.

.أقرم بن زيد الخزاعي:

أقرم بن زيد الخزاعي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نظر إليه بالقاع من نمرة يصلي قال فكأني أنظر إلى عفرة إبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد له ولابنه بن الأقرم الخزاعي صحبة ورواية وقال بعضهم أرقم الخزاعي ولا يصح والصواب أقرم إن شاء الله.

.أنجشة العبد الأسود:

أنجشة العبد الأسود كان يسوق أو يقود نساء النبي صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع وكان حسن الحداء وكانت الإبل تزيد في الحركة بحدائة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رويدًا يا أنجشة رفقًا بالقوارير». يعني النساء.
حديثه عن أنس بن مالك أخبرنا أحمد بن عبد الله حدثنا سلمة بن قاسم حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن الأصبهاني حدثنا يونس بن حبيب حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال كان أنجشة يحدو بالنساء وكان البراء بن مالك يحدو بالرجال وكان إذا حدأ أعنقت الإبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «يا أنجشة رويدك سوقك بالقوارير».
روى حماد بن زيد قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس قال كان عبد سود يقال له أنجشة فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وكان أنشجة يحدو بهم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ويحك يا أنجشة رويدك سوقك بالقوارير». وكان يسوق بالنساء قال وكانت فيهن أم سليم.

.أشج عبد القيس العبدي:

أشج عبد القيس ويقال أشج بني عصر العصري العبد هو من ولد لكيز أفصى بن عبد القيس كان سيد قومه ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم في وفد عبد القيس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أشج فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله قال: فقلت: وما هما قال الحلم والأناة». وروى: «الحلم والحياء» قال فقلت يا رسول الله شيء من قبل نفسي أو شيء جبلني الله عليه؟ قال: «بل شيء جبلك الله عليه». قال فقلت الحمد الله الذي جبلني على خلقين يرضاهما الله ورسوله ويقال اسم الأشج المنذر بن عائذ وقد ذكرناه في باب الميم.

.أصرم الشقري:

أصرم الشقري كان في النفر الذين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من بني شقرة فقال له: «ما اسمك» فقال أصرم فقال: «أنت زرعة». روى حديثه أسامة بن أخدري.

.أعين بن ضبيعة التميمي:

أعين بن ضبيعة بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع التميمي هو الذي عقر الجمل الذي كانت عليه عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وبعثه علي كرم الله وجهه إلى البصرة بعد ذلك فقتلوه وهو ابن عم الأقرع ابن حابس وابن عم صعصعة بن ناحية.

.أكثم بن الجون الخزاعي:

أكثم بن الجون أو ابن أبي الجون الخزاعي قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأكثم بن الجون الخزاعي: «يا أكثم رأيت عمرو ابن لحي بن قمعة بن خندق يجر قصبة في النار وما رأيت من رجل أشبه برجل منك وبه ولا به منك». فقال أكثم أيضرني شبهه يا رسول الله قال: «لا إنك مؤمن وهو كافر وإنه كان أول من غير دين إسماعيل فنصب الأوثان وسيب السائبة وبحر البحيرة ووصل الوصيلة وحمى الحامي».
رواه محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عرضت علي النار فرأيت فيها عمرو بن لحي بن قمعة بن خندق يجر قصبه في النار وهو أول من غير عهد إبراهيم فسيب السوائب وبحر البحائر وحمى الحامي ونصب الأوثان وأشبه من رأيت به أكثم بن أبي الجون». فقال أكثم: يا رسول الله أيضرني شبهه قال: «لا إنك مسلم وهو كافر».
وروى عن أكثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أكثم ابن الجون أغز مع قومك يحسن خلقك وتكرم على رفقائك».
وقد روى في الحديث: «اغز مع غير قومك» وأما الخير الذي ذكر فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أشبه من رأيت بالدجال أكثم ابن الجون» قال يا رسول الله أيضرني شبهه قال «لا أنت مؤمن وهو كافر» وهذا لا يصح في ذكره الدجال هاهنا في قصة أكثم بن أبي الجون وإنما يصح في ذلك ما قاله عمرو بن لحي على ما تقدم لا في الدجال الله وأعلم.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير الرفقاء أربعة». من حديث الزهري.

.أسمر بن مضرس الطائي:

أسمر بن مضرس الطائي قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته فقال: «من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له». يقال هو أخو عروة بن مضرس روت عنه ابنته عقيلة وأسمر هذا أعرابي وابنته أعرابية.

.أوسط بن عمرو البجلي:

أوسط بن عمرو البجلي روى عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ولا أعلم له رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه سليم بن عامر الخبائري.