الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الآثار ***
961 قال حدثنا يوسف بن أبي يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في القتل على ثلاثة اوجه قتل عمد وهو ما تعمدت ضربه بالسلاح ففيه القصاص وقتل خطأ وهو الشىء تريده فتصيب غيره بسلاح فالدية فيه على العاقلة وشبه العمد ما تعمدت او غيره فلم يستطع فيه القصاص ففيه الدية مغلظة 962 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال لا يبلغ بالعبد دية الحر وذلك لا تجد عبدا ابدا الا في الاحرار خير منه 963 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن علي بن ابي طالب رضى الله عنه ان رجلا حلق لحية رجل فلم تنبت فقضى عليه فيها بالدية 964 حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن علي بن ابي طالب رضى الله عنه انه قال في الخطأ مثل قول ابن مسعود رضى الله عنه وقال في شبه العمد ثلاثة وثلاثون حقة وثلاثة وثلاثون جذعة واربعة وثلاثون ثنية الى بازل عامها كلها خلفة 965 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن ابن مسعود رضى الله عنه انه قال في دية الخطأ اخماسا عشرين جذعة وعشرين حقة وعشرين بنات لبون وعشرين بنات مخاض وعشرين بنى مخاض 966 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن ابن مسعود رضى الله عنه انه قال في شبه العمد اربعا خمس وعشرون لبون 967 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم ان شريحا قال في الاصابع اصابع اليد والرجل سواء في كل اصبع العشر 968 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في السن نصف العشر وكذلك الموضحة وفي المنقلة العشر ونصف العشر في الجائفة ثلث الدية وفي الآمة ثلث الدية فاذا ذهب العقل ففيها الدية كاملة وفي الانف الدية وفي المارن الدية وفي الذكر الدية وفي الحشفة الدية وفي الانثيين الدية وفي اللسان الدية وفي العينين الدية وفي الواحدة النصف وكذلك اليدين والرجلين في كل واحد منهما نصف الدية وفي الاذنين الدية وفي احداهما النصف وفي الحاجبين الدية 969 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في دية الرجل من اهل الذمة مثل دية الحر المسلم 970 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في ثدي المرأة نصف الدية وفي كليهما الدية وكذلك حلمتها 971 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في لسان الاخرس وذكر الخصى والعين القائمة الذاهبة بصرها واليد الشلاء والرجل العرجاء والسن السوداء في هذا كله حكومة عدل 972 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن ابي بكر عن الزهري عن ابي بكر وعمر رضى الله عنهما انهما قالا في دية اهل الذمة دية الحر المسلم 973 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في رجل قطع يد رجل فاقتص منه فمات المقتص منه ان ديته على عاقلة المقتص له 947 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال لا تجوز شهادة المكاتب 975 قال ثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في العبد يقتل خطأ على العاقلة وما كان دون النفس فهو في مال الجاني 976 يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن عامر قال لا تعقل العاقلة عبدا ولا عمدا ولا صلحا ولا اعترافا 977 قال ثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال لا تعقل العاقلة الصلح ولا العمد ولا الاعتراف 978 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال لا تعقل العاقلة العبد اذا قتل خطأ 979 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال لا تعقل العاقلة الا خمسمائة درهم فصاعدا 980 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عمن حدثه عن عامر عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه انه فرض الدية على اهل الورق عشرة آلاف درهم وعلى اهل الذهب الف دينار وعلى اهل الابل مائة من الابل وعلى اهل البقر مائتي بقرة وعلى اهل الحلل مائتي حلة وعلى اهل الغنم الفي شاة وكل ذلك على اهل الديوان 981 قال ثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم ان قتيلا وجد باليمن بين وداعة وخيوان فكتب عمر بن الخطاب رضى الله عنه ان قيسوه فإلى اي القريتين كان اقرب اقسم منهم خمسون رجلا ما قتلنا ولا علمنا قاتلا ثم يضمنون الدية 982 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في الاعمى يفقأ عين الصحيح ان عليه الدية في ماله اذا فقأها عمدا واذا فقأها خطأ كانت الدية على العاقلة 983 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال الدية في ثلاث سنين والنصف في سنتين والثلث في سنة وما كان اقل من الثلث ففي سنة 984 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في الرجل يعتق نصف عبده يسعى في النصف الباقي وان قتل قتيلا خطأ عقلت العاقلة عنه نصف الدية ويسعى العبد في نصف القيمة 985 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن عامر ان عمرو ابن الحارث حفر بئرا على باب دار اسامة يجتمع فيها ماء المطر فوقع فيها فرس فعطب فخاصموه الى شريح فضمنه وقال انما اضمنك مرة واحدة 986 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في العبد اذا فقئت عينه فنصف قيمته وان فقئت عيناه فإن دفعه سيده اخذ قيمته وان شاء امسكه ولم يكن له شىء 987 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال كل ما في الحر فيه الدية ففى العبد القيمة وكل ما في الحر نصف الدية فهو في العبد نصف القيمة 988 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال كل شىء من العبد فيه منه اثنان ففيهما قيمته وفي احدهما نصف قيمته وكل شىء فيه منه واحد ففيه قيمته وجراحته من قيمته على قدر جراحة الحر من ديته 989 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال اذا جنى المملوك دفعه المولى او نداء بجميع الجناية 990 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في العبد يجنى جناية قتل او خطأ ثم يعتقه مولاه وهو يعلم ذلك او يبيعه او يهبه ان على مولاه الدية وقال أبو حنيفة فإذا فعل وهو.
991 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم قال حماد دخلت على ابراهيم وهو يأكل فأكلت معه فدعا لي بنبيذ فلما رأى ابطائي عنه حدثني عن علقمة انه دخل على ابن مسعود رضى الله عنه وهو يأكل فأكل معه ثم اتوا بنبيذ تنبذه ام ولده سيرين في جر اخضر فشرب منه ابن مسعود وعلقمة. 992 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن مزاحم بن زفر عن الضحاك قال اراني ابو عبيدة الجر الاخضر التى كان ينبذ فيها لعبد الله بن مسعود رضى الله عنه 993 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن ابي اسحاق عن عمرو ابن ميمون عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه انه قال ان للمسلمين كل يوم جزورا ولآل عمر منها العنق ولا يقطع هذا اللحم في بطوننا الا النبيذ الشديد 994 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد بن ابي سليمان عن انس بن مالك رضى الله عنه انه كان ينزل على ابي بكر بن ابي موسى الاشعري بواسط القصب فكان يرسل الى السوق فيشتري له النبيذ من الخوابى 995 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن عامر انه قال لا بأس بالنبيذ ينبذ في سقاية مزفتة داخلها وخارجها 996 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة عن أبيه رضى الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال كنا نهيناكم عن ثلاث عن زيارة القبور فزوروها فقد اذن لمحمد - صلى الله عليه وسلم - في زيارة قبر امه ولا تقولوا هجرا ونهيتكم ان تمسكوا لحوم الاضاحي فوق ثلاث ايام فأمسكوا وتزودوا فانما نهيتكم ليتسع به غنيكم على فقيركم ونهيتكم أن تشربوا في الدباه والمزفت والحنتم فاشربوا فيما بدا لكم من الظروف فان الظروف لا تحل شيئا ولا تحرمه ولا تشربوا مسكرا 997 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن اسحاق بن ثابت بن عبيد عن أبيه عن علي بن الحسين ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – مر في غزوة تبوك بقوم يزفنون فقال ما شأنهم قالوا شربوا من نبيذ لهم في الدباء والحنتم والمزفت قال فنهاهم ان يشربوا في ذلك ثم مر بهم راجعا فشكوا اليه ما يجدون من التخمة فرخص لهم ان يشربوا في ذلك ونهاهم ان يشربوا مسكرا 998 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه اخذ رجلا سكرانا فأراد ان يجعل له مخرجا فأبى الا ذهاب عقل فقال احبسوه فاذا صحا فاضربوه ثم اخذ فضل ادواته فذاقه فقال اوه هذا عمل بالرجال العمل ثم صب فيه ماء فكسره فشرب وسقى اصحابه وقال هكذا اصنعوا بشرابكم اذا غلبكم شيطانه 999 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال انما كان يكره ان يجمع بين التمر والزبيب في النبيذ كما يكره في شدة الزمان اللحم والسمن وان يقرن الرجل بين التمرتين فاما اليوم فلا باس به 1000 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما انه كان ينبذ له زبيب فلم يستمرئه فأمر الجارية فألقت فيه عجوة 1001 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن ابي اسحاق عن عقبة ابن زياد قال سقاني ابن عمر رضى الله عنهما شربة فما كدت اهتدي الى اهلي فرجعت اليه من الغد فذكرت له ذلك فقال ما زدناك على عجوة وزبيب 1002 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه كان ينبذ له النجيح 1003 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم قال قول الناس كل مسكر حرام خطأ منهم انما ارادوا السكر حرام خاصة 1004 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه كتب الى عمار بن ياسر رضى الله عنهما اني اتيت بشراب من الشأم قد طبخ حتى ذهب ثلثاه في النار وبقي ثلثه وذهب حرامه وريح جنونه وبقى حلوه وحلاله يشبه طلاء الابل فمر من قبلك يتوسعوا به اشربتهم 1006 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن ابن مسعود رضي الله عنه انه قال لا تسقوا صبيانكم الخمر ولا تغذوهم بها فإن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم انما إثمهم سقاهم 1007 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن محمد بن قيس قال سمعت ابن عمر رضى الله عنهما وسأله ابو كثير عن بيع الخمر فقال قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فحرموا اكلها واستحلوا بيعها واكل ثمنها وان الله حرم الخمر فحرام بيعها وحرام اكل ثمنها 1008 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن سعيد بن جبير عن ابن عمر رضى الله عنهما في الخمر مثل حديث محمد بن قيس غير انه لم يقل وسأله ابو كثير 1009 حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن محمد بن قيس عن ابي عامر الثقفي انه كان يهدي للنبي - صلى الله عليه وسلم - كل عام راوية من خمر فأهدى له راوية في العام الذي حرمت فيه الخمر فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ان الله قد حرم الخمر فلا حاجة لنا في خمرك فقال خذها فبعها واستعن بثمنها فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - ان الذي حرم شربها حرم بيعها واكل ثمنها 1010 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن ابي عون عن عبدالله ابن شداد بن الهاد عن ابن عباس رضى الله عنهما انه قال حرم الله تعالى الخمر بعينها قليلها وكثيرها والسكر من كل شراب 1011 قال ثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن سعيد بن جبير انه قال في نبيذ الزبيب النقيع المعتق اذا غلا هي الخمر اجتنبها 1012 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه كان يكره السكر 1013 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن علي ابن ابي طالب رضى الله عنه انه شرب وهو قائم.
1014 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه بعث جيشا ففتح عليهم فأقبلوا فلما دنوا من المدينة خرج عمر رضى الله عنه يستقبلهم بالناس فلما بلغهم خروج عمر بالناس اليهم لبسوا ما معهم من الحرير والديباج فلمنا رآهم غضب ثم قال القوا ثياب اهل النار عنكم فألقوها واعتذروا اليه وقالوا لبسناها لنريك فيء الله الذي فاء علينا قال فسرى عن عمر قال ثم رخص في العلم مثل الاصبعين والثلاث والاربع 1015 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن سليمان ابي عبدالله عن سعيد بن جبير قال غاب حذيفة رضى الله عنه غيبة ثم قدم وقد كسى بناته وبنوه قمص حرير فنزعها عن الذكور وتركها على الإناث. 1016 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن ابي فروة عن عبدالرحمن بن ابي ليلى عن حذيفة رضى الله عنه انه قال نزلنا مع حذيفة بالمدائن على دهقان فأناهم بطعامه فأكلوا ثم دعا حذيفة بشراب فأتى به في اناء فضة فرمى به وجهه ثم قال انى نزلت عليه العام الماضى فأتانا بطعامه ثم دعوت بشرابه فأتانا به في اناء فضة فأخبرته ان النبي - صلى الله عليه وسلم - نهانا ان نشرب في انية الذهب والفضة وان نأكل فيها وان نلبس الحرير والديباج وقال هي للمشركين في الدنيا ولكم في الآخرة. 1017 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن مجاهد عن عبدالرحمن بن ابي ليلى عن حذيفة رضى الله عنه بمثل ذلك 1018 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال لا بأس بالحرير والذهب للنساء وكره للرجال 1019 قال ثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن عمرو بن دينار عن عائشة رضى الله عنها انها كانت تحلى بنات اخيها الذهب 1020 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن زيد بن ابي نيسة عن رجل من اهل مصر قال خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم وقد اخذ الحرير بيد والذهب بيد فقال هذان محرمان على الذكور من امتى حلال لإناثهم 1021 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن عمرو بن دينار عن ابن عمر رضى الله عنهما انه كان يزوج بناته على الف دينار يحليهن من ذلك بأربعمائة دينار وكان يحلي بناته الذهب 1022 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة قال بلغني عن عثمان ابن عفان وعبد الرحمن بن عوف وعمران بن حصين وعبدالله بن ابي اوفى وابي هريرة وانس بن مالك وحسين بن علي وابن الزبير وشريح رضى الله عنهم انهم كانوا يلبسون الخز 1023 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه كان يلبس المصبغ بالعصفر 1024 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد قال كان ابراهيم يخرج فيؤمنا في ملحفة حمراء مشبعة 1025 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه كان يلبس قلنسوة الثعالب 1026 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه كان نقش خاتمه الله ولي ابراهيم وناصره من حديد 1027 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه عن مسروق رضى الله عنه انه كان نقش خاتمه بسم الله الرحمن الرحيم 1028 قال ثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم ان عبدالرحمن ابن عوف والبراء بن عازب رضى الله عنهم كانا يلبسان خاتمين من ذهب في نص احدهما صورة لبوتين 1029 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حصين عن مجاهد عن ابن عمر رضى الله عنهما انه كان نقش خاتمه عبدالله بن عمر 1030 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ذكاة كل مسك دباغه 1031 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال ما اصلحت به الجلد من شىء يمنعه من الفساد فهو له دباغ 1032 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال ذكاة كل جلد دباغه.
1033 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن عثمان بن عبدالله ابن موهب انه قال اخرجت لنا ام سلمة رضى الله عنها مشاقة من شعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مخضوبة بالحناء والكتم 1034 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن محمد بن قيس انه قال ابصرت رأس الحسين بن علي رضى الله عنهما ولحيته مخضوبتين بالوسمة وقد نصلا 1035 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم قال سئل عن خضاب الوسمة فقال بقلة طيبة 1036 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن يزيد الرشك عن انس بن مالك رضى الله عنه انه قال رأيت ابا بكر وكأن لحيته ضرام عرنج يعني تلألؤ وقال أبو حنيفة رأيت موسى بن طلحة مخضوب اللحية بالوسمة 1037 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن ابي حجية عن ابي بردة عن ابي الاسود عن ابي ذر رضى الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ان احسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم وقال أبو حنيفة رأيت عامرا مخضوب اللحية بالحناء ورأيت عليه ملحفة حمراء 1038 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن ابي قحافة رضى الله عنه انه اتى به النبي - صلى الله عليه وسلم - ولحيته قد انتشرت فقال لو اخذتم واشار بيده الى نواحي لحيته 1039 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما انه كان يأخذ من لحيته 1040 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن ابن عمر رضى الله عنهما انه كا يقبض على لحيته فيأخذ منها ما جاوز القبضة 1041 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما انه كان يأخذ من لحيته 1042 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال لا بأس ان يأخذ الرجل من لحيته مالم يتشبه بأهل الشرك 1043 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال في الشاربين انما يكره منه التشبه بأهل الكفر فأما ما سوى ذلك فلا بأس به 1044 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما انه اكتوى واسترقى من الحمة وكان يأخذ من لحيته 1045 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن عبيد الله بن ابي زياد عن ابي نجيح عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما ان اسماء ابنة عميس رضى الله عنها قالت للنبي - صلى الله عليه وسلم - الا استرقي لابن اخيك من العين قال بلى فلو ان شيئا سبق القدر لسبقته العين 1046 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن قيس بن مسلم عن طارق ابن شهاب عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال ما وضع الله داء الا وضع له دواء الا السام والهرم فعليكم بألبان البقر فإنها تخلط من كل الشجر. 1047 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن عائشة رضى الله عنها انها سألها امرأة عن الحف فقالت اميطي الاذى عن وجهك 1048 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال لعن الله الواصلة والموتصلة والواشمة والموتشمة والواشرة والموتشرة والواصمة والموتصمة وآكل الربا ومطعمه وشاهده وكاتبه والمحلل والمحلل له 1049 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن ام ثور عن ابن عباس رضى الله عنهما انه قال لا بأس بالوصل اذا كان صوفا انما يكره الشعر 1050 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة 1051 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما انه كان يكره لحوم الخيل ويقرأ هذه الآية: {والخيل والبغال والحمير لتركبوها} 1052 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن موسى بن طلحة عن ابن الحوتكية ان رجلا سأل عمر بن الخطاب رضى الله عنه عن الارنب فقال لولا اني اخاف ان ازيد في الحديث شيئا او انقص لحدثتكم ولكنى مرسل الى بعض من شهد الحديث قال فأرسل عمار بن ياسر رضى الله عنهما فقال حدثنا حديث الأرنب يوم كنا بقاع كذا وكذا قال فقال اتى رجل النبي صلى الله فأمر بأكلها فقال اني رأيت دما قال ليس بشىء وقال فكل قال اني صائم قال صوم ماذا قال من كل شهر ثلاثة ايام قال افلا جعلتهن البيض 1053 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن عائشة رضى الله عنها انه اهدى لها ضب فسألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن اكله فقال اني اكرهه فجاءتها سائلة فأرادت أن تطعمها اياه فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - اتطعمينها مالا تأكلين 1054 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال كانت العقيقة في الجاهلية فلما جاء الاسلام رفضت 1055 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن رجل عن محمد بن الحنفية ان العقيقة كانت في الجاهلية فلما جاء الاضحى رفضت 1056 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن زيد بن اسلم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - انه قال لا احب العقاق 1057 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال لا بأس بإخصاء الدابة اذا طلب بذلك صلاحها
1058 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال كل طعام المجوس كله ما خلا الذبائح 1059 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال اذا ذبح اهل الكتاب فأهلوا لغير الله تعالى وانت تسمع فلا تأكل وإن لم تشهد فكل 1060 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن الهيثم اذا كان عالما ونهانا من الصيد عن اكل كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير وإن توطأ حبالى الفىء حتى يضعن وإن نأكل لحوم الحمر الاهلية 1061 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن مكحول عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله 1062 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضى الله عنهما انه قال اتاه عبد اسود فقال اني في غنم لأهلي وانا بسبيل من الطريق وإني اسأل فأسقى بغير اذن اهلي قال لا قال فإني ارى فأصمى وأنمى قال كل ما اصميت ودع ما انميت والاصماء ما رأيته والانماء ما توارى عنك 1063 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم ان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بقدور تغلى من لحوم الحمر الاهلية فقال اكفؤوها 1063 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال اذا خرق المعراض فكل واذا لم يخرق فلا تأكل 1064 قال ثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم انه قال اذا قطعت الصيد نصفين فكله كله واذا كان مما يلي الرأس اكثر فكل مما يلي الرأس ودع الآخر واذا قطعت منه شيئا فكله كله غير ذلك الشىء الا ان يكون متعلقا بجلده فتأكله كله 1065 قال ثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضى الله عنهما انه قال كل ما امسك الكلب اذا كان عالما ولا تأكل مما اكل وكل ما امسك البازي وان اكل فإن تعليم البازي ان تدعوه فيجيبك ولا تستطيع ان تضربه فيدع الاكل كما تضرب الكلب فيدع الاكل 1066 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن عدي بن حاتم رضى الله عنه انه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كلب الصيد اذا ارسل على الصيد فقتله وسمى عليه قال كل 1067 قال حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم أنه قال اذا اكل الكلب فلا تأكل منه انما امسك على نفسه ويضرب فيترك الأكل وإذا قتل البازي وأكل فكل لأنك لا تستطيع ان تضربه حتى يترك الأكل.
|