الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (46- 48): {وَما كانَ لَهُمْ مِنْ أَوْلِياءَ يَنْصُرُونَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ سَبِيلٍ (46) اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ ما لَكُمْ مِنْ مَلْجَإٍ يَوْمَئِذٍ وَما لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ (47) فَإِنْ أَعْرَضُوا فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاغُ وَإِنَّا إِذا أَذَقْنَا الْإِنْسانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِها وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنْسانَ كَفُورٌ (48)}.(وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (كانَ) ماض ناقص (لَهُمْ) خبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (أَوْلِياءَ) مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان والجملة مستأنفة (يَنْصُرُونَهُمْ) مضارع مرفوع والواو فاعله والهاء مفعول به (مِنْ دُونِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر صفة أولياء (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَمَنْ) الواو حرف عطف ومن اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم ليضلل (يُضْلِلِ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وما نافية (لَهُ) خبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (سَبِيلٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر وجملة فما له في محل جزم جواب الشرط وجملة يضلل معطوفة على ما قبلها (اسْتَجِيبُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (لِرَبِّكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بالفعل (أَنْ يَأْتِيَ) مضارع منصوب بأن (يَوْمٌ) فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة (لا) نافية للجنس (مَرَدَّ) اسمها المبني على الفتح (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر لا والجملة الاسمية لا مرد له في محل رفع صفة يوم (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بمرد وجملة استجيبوا ابتدائية (ما) نافية (لَكُمْ) خبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (مَلْجَإٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان (وَما لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ) معطوف على ما لكم من ملجأ وإعرابهما واحد وجملة ما لكم من ملجأ مستأنفة (فَإِنْ) الفاء حرف استئناف وإن شرطية (أَعْرَضُوا) ماض وفاعله (فَما) الفاء رابطة لجواب الشرط وما نافية (أَرْسَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (حَفِيظاً) مفعوله الثاني وجملة أعرضوا ابتدائية وجملة أرسلناك في محل جزم جواب الشرط (إِنْ) نافية (عَلَيْكَ) خبر مقدم (إِلَّا) حرف حصر (الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية تعليل لا محل لها (وَإِنَّا) حرف استئناف وإن واسمها (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (أَذَقْنَا) ماض وفاعله (الْإِنْسانَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (مِنَّا) متعلقان برحمة (رَحْمَةً) مفعول به ثان (فَرِحَ) ماض فاعله مستتر (بِها) متعلقان بالفعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم وجملة الشرط في محل رفع خبر إن وجملة إنا مستأنفة (وَإِنْ تُصِبْهُمْ) الواو حرف عطف ومضارع فعل الشرط والهاء مفعول به (سَيِّئَةٌ) فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها (بِما) متعلقان بالفعل (قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ) ماض وفاعله والجملة صلة ما (فَإِنَّ الْإِنْسانَ كَفُورٌ) الفاء رابطة وإن واسمها وخبرها والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. .إعراب الآيات (49- 51): {لِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ ما يَشاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ إِناثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْراناً وَإِناثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50) وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ ما يَشاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51)}.(لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور خبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة الاسمية مستأنفة (يَخْلُقُ) مضارع فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة حال (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما (يَهَبُ) مضارع فاعله مستتر والجملة بدل من يخلق (لِمَنْ) متعلقان بالفعل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر (إِناثاً) مفعول به والجملة صلة من (وَيَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ الذُّكُورَ) معطوف على ما قبله والإعراب واحد (أَوْ) حرف عطف (يُزَوِّجُهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (ذُكْراناً) حال (وَإِناثاً) معطوف على ذكرانا والجملة معطوفة على ما قبلها (وَيَجْعَلُ) الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به أول والجملة معطوفة على ما قبلها (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر (عَقِيماً) مفعول به ثان والجملة صلة من (إِنَّهُ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبرها الأول (قَدِيرٌ) خبرها الثاني والجملة الاسمية تعليل (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (كانَ) ماض ناقص (لِبَشَرٍ) جار ومجرور خبرها المقدم (أَنْ يُكَلِّمَهُ) مضارع منصوب بأن والهاء مفعول به (اللَّهُ) فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل اسم كان المؤخر (إِلَّا) حرف حصر (وَحْياً) مفعول مطلق (أَوْ) حرف عطف (مِنْ وَراءِ) متعلقان بمحذوف تقديره يسمع وهو معطوف على ما قبله (حِجابٍ) مضاف إليه (أَوْ) حرف عطف (يُرْسِلَ) مضارع معطوف على يكلمه منصوب والفاعل مستتر (رَسُولًا) مفعول به وأن المضمرة والفعل في تأويل مصدر معطوف على وحيا والجملة معطوفة على ما قبلها (فَيُوحِيَ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفد على ما قبلها (بِإِذْنِهِ) متعلقان بالفعل (ما) مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها. .إعراب الآيات (52- 53): {وَكَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا ما كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتابُ وَلا الْإِيمانُ وَلكِنْ جَعَلْناهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشاءُ مِنْ عِبادِنا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) صِراطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ (53)}.(وَكَذلِكَ) الواو حرف استئناف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (أَوْحَيْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (رُوحاً) مفعول به (مِنْ أَمْرِنا) صفة روحا (ما) نافية (كُنْتَ) كان واسمها (تَدْرِي) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كان وجملة ما كنت حال (ما) مبتدأ (الْكِتابُ) خبره والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي تدري (وَلَا) الواو حرف عطف ولا نافية (الْإِيمانُ) معطوف على الكتاب (وَلكِنْ) الواو حرف عطف ولكن حرف استدراك (جَعَلْناهُ نُوراً) ماض وفاعله ومفعوله الأول ونورا مفعوله الثاني والجملة معطوفة على جملة ما كنت (نَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صفة نورا (مِنْ) مفعول به (نَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ عِبادِنا) متعلقان بمحذوف حال (وَإِنَّكَ) الواو حالية وإن واسمها (لَتَهْدِي) اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر (إِلى صِراطٍ) متعلقان بالفعل (مُسْتَقِيمٍ) صفة صراط والجملة خبر إن والجملة الاسمية حال (صِراطِ) بدل مما قبله (اللَّهِ) مضاف إليه (الَّذِي) صفة اللّه (لَهُ) خبر مقدم (ما) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صلة (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما قبله (أَلا) أداة تنبيه (إِلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (تَصِيرُ الْأُمُورُ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة. .سورة الزخرف: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..إعراب الآيات (1- 8): {حم (1) وَالْكِتابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتابِ لَدَيْنا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً أَنْ كُنْتُمْ قَوْماً مُسْرِفِينَ (5) وَكَمْ أَرْسَلْنا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ (6) وَما يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلاَّ كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (7) فَأَهْلَكْنا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشاً وَمَضى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ (8)}.(حم وَالْكِتابِ الْمُبِينِ) تقدم إعراب مثله (إِنَّا) إن واسمها (جَعَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (قُرْآناً) مفعوله الثاني (عَرَبِيًّا) صفة قرآنا والجملة خبر إن والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها (قُرْآناً) مفعوله الثاني (عَرَبِيًّا) صفة قرآنا والجملة خبر إن والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها (وَإِنَّهُ) الواو حرف عطف وإن واسمها (فِي أُمِّ) متعلقان بعلي (الْكِتابِ) مضاف إليه (لَدَيْنا) ظرف مكان بدل من في أم (لَعَلِيٌّ) اللام المزحلقة وعلي خبر إن الأول (حَكِيمٌ) خبر ثان لإن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها (أَفَنَضْرِبُ) الهمزة حرف استفهام إنكاري توبيخي والفاء حرف عطف على محذوف ومضارع فاعله مستتر (عَنْكُمُ) متعلقان بالفعل (الذِّكْرَ) مفعول به (صَفْحاً) مفعول مطلق (أَنْ) حرف مصدري (كُنْتُمْ) كان واسمها (قَوْماً) خبرها (مُسْرِفِينَ) صفة قوما والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بنضرب (وَكَمْ) الواو حرف استئناف وكم خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأرسلنا (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْ) حرف جر زائد (نَبِيٍّ) تمييز كم (فِي الْأَوَّلِينَ) متعلقان بالفعل (وَما) الواو حرف عطف وما نافية (يَأْتِيهِمْ) مضارع ومفعوله (مِنْ) حرف جر زائد (نَبِيٍّ) مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلَّا) حرف حصر (كانُوا) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا حال مستثنى من عموم الأحوال (فَأَهْلَكْنا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله (أَشَدَّ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (مِنْهُمْ) متعلقان بأشد (بَطْشاً) تمييز (وَمَضى) الواو حرف عطف وماض والجملة معطوفة على أهلكنا (مَثَلُ) فاعل (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه. .إعراب الآيات (9- 12): {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ (9) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَجَعَلَ لَكُمْ فِيها سُبُلاً لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (10) وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّماءِ ماءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذلِكَ تُخْرَجُونَ (11) وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعامِ ما تَرْكَبُونَ (12)}.(وَلَئِنْ) الواو حرف استئناف واللام موطئة لقسم محذوف وإن شرطية (سَأَلْتَهُمْ) ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والهاء مفعوله الأول (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (السَّماواتِ) مفعول به (وَ الْأَرْضَ) معطوف على السموات وجملة من خلق في محل نصب مفعول به ثان لسألتهم والجملة الفعلية خبر من (لَيَقُولُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع وحذفت النون لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة فاعله والنون للتوكيد والجملة جواب القسم لا محل لها (خَلَقَهُنَّ) ماض ومفعوله (الْعَزِيزُ) فاعل (الْعَلِيمُ) بدل من العزيز والجملة مقول القول (الَّذِي) بدل من العليم (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به أول (مَهْداً) مفعول به ثان والجملة صلة وجعل لكم معطوف على ما قبله (فِيها) متعلقان بمحذوف حال (سُبُلًا) مفعول به (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَهْتَدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعلكم والجملة الاسمية تعليل (وَ الَّذِي) الواو حرف عطف واسم الموصول معطوف على الموصول الأول (نَزَّلَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بالفعل (ماءً) مفعول به (بِقَدَرٍ) متعلقان بالفعل أيضا (فَأَنْشَرْنا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (بِهِ) متعلقان بالفعل (بَلْدَةً) مفعول به (مَيْتاً) صفة (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف (تُخْرَجُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية مستأنفة (وَ الَّذِي) الواو حرف عطف والذي معطوف على ما قبله (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (الْأَزْواجَ) مفعول به (كُلَّها) توكيد (وَ جَعَلَ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنَ الْفُلْكِ) متعلقان بتركبون (وَ الْأَنْعامِ) معطوف على الفلك (ما) مفعول به (تَرْكَبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة. .إعراب الآيات (13- 16): {لِتَسْتَوُوا عَلى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنا هذا وَما كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلى رَبِّنا لَمُنْقَلِبُونَ (14) وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبادِهِ جُزْءاً إِنَّ الْإِنْسانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ (15) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَناتٍ وَأَصْفاكُمْ بِالْبَنِينَ (16)}.(لِتَسْتَوُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بجعل (عَلى ظُهُورِهِ) متعلقان بتستووا (ثُمَّ) حرف عطف (تَذْكُرُوا) مضارع معطوف على ما قبله (نِعْمَةَ) مفعول به (رَبِّكُمْ) مضاف إليه (إِذَا) ظرفية شرطية غير جازمة (اسْتَوَيْتُمْ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (وَ تَقُولُوا) معطوف على ما قبله والواو فاعل (سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (الَّذِي) مضاف إليه (سَخَّرَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (لَنا) متعلقان بالفعل (هذا) مفعول به (وَ ما) الواو حالية وما نافية (كُنَّا) كان واسمها (لَهُ) متعلقان بمقرنين (مُقْرِنِينَ) خبر كنا وجملة ما كنا حالية (وَ إِنَّا) الواو حالية وإن واسمها (إِلى رَبِّنا) متعلقان بمنقلبون (لَمُنْقَلِبُونَ) اللام المزحلقة ومنقلبون خبر إن والجملة الاسمية حالية (وَ جَعَلُوا) الواو حالية وماض وفاعله (لَهُ) متعلقان بالفعل وهما بمنزلة المفعول الثاني (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بمحذوف حال (جُزْءاً) مفعول به أول والجملة حالية (إِنَّ الْإِنْسانَ) إن واسمها (لَكَفُورٌ) اللام المزحلقة وكفور خبر إن (مُبِينٌ) صفة كفور والجملة الاسمية تعليل (أَمِ) حرف عطف بمعنى بل (اتَّخَذَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (مِمَّا) متعلقان بالفعل (يَخْلُقُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (بَناتٍ) مفعول به أول والجار والمجرور قبله بمنزلة المفعول الثاني (وَ أَصْفاكُمْ) معطوف على اتخذ (بِالْبَنِينَ) متعلقان بالفعل. |