فصل: أسئلة على إلهية المسيح

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى **


*2* ما يراد بلفظ ‏(‏‏(‏الأب‏)‏‏)‏و‏(‏‏(‏الرب‏)‏‏)‏و‏(‏‏(‏الإله‏)‏‏)‏و‏(‏‏(‏السيد‏)‏‏)‏في كتبهم التي اشتبهت عليهم

*3* أسئلة على إلهية المسيح تنتظر الجواب من النصارى‏!‏

فيا معشر النصارى‏:‏ أخبرونا من كان الممسك للسموات والأرض، حين كان ربها وخالقها مربوطا على خشبة الصليب، وقد شدّت يداه ورجلاه بالحبال، وسمرت اليد التي أتقنت العوالم، فهل بقيت السموات والأرض خلوا من إلهها، وفاطرها، وقد جرى عليه هذا الأمر العظيم‏؟‏ ‏!‏‏!‏‏!‏

أم تقولون‏:‏ استخلف على تدبيرها غيره، وهبط عن عرشه، لربط نفسه على خشبة الصليب، وليذوق حر المسامير، وليوجب اللعنة على نفسه، حيث قال في التوراة‏:‏ ‏(‏‏(‏ملعون من تعلق بالصليب‏)‏‏)‏ أم تقولون‏:‏ كان هو المدبر لها في تلك الحال، فكيف وقد مات ودفن‏؟‏ ‏!‏

أم تقولون - وهو حقيقة قولكم - لا ندري، ولكن هذا في الكتب، وقد قاله الآباء، وهم القدوة‏.‏

والجواب عليهم‏:‏ فنقول لكم، وللآباء معاشر النصارى‏:‏ ما الذي دلّكم على إلهية المسيح‏؟‏ فإن كنتم استدللتم عليها بالقبض من أعدائه عليه، وسوقه إلى خشبة الصليب، وعلى رأسه تاج من الشوك، وهم يبصقون في وجهه، ويصفعونه‏.‏

ثم أركبوه ذلك المركب الشنيع، وشدوا يديه ورجليه بالحبال، وضربوا فيها المسامير، وهو يستغيث، وتعلق‏.‏

ثم فاضت نفسه، وأودع ضريحه؛ فما أصحه من استدلال عند أمثالكم ممن هم أضل من الأنعام‏؟‏ وهم عار على جميع الأنام‏!‏‏!‏

وإن قلتم‏:‏ إنما استدللنا على كونه إلها، بأنه لم يولد من البشر، ولو كان مخلوقا لكان مولودا من البشر، فإن كان هذا الاستدلال صحيحا، فآدم إله المسيح، وهو أحق بأن يكون إلها منه، لأنه لا أم له، ولا أب، والمسيح له أم، وحواء أيضا اجعلوها إلها خامسا، لأنها لا أم لها، وهي أعجب من خلق المسيح‏؟‏ ‏!‏‏!‏

والله سبحانه قد نوع خلق آدم وبينه، إظهارا لقدرته، وإنه يفعل ما يشاء، فخلق آدم لا من ذكر، ولا من أنثى، وخلق زوجه حوى من ذكر، لا من أنثى، وخلق عبده المسيح من أنثى لا من ذكر، وخلق سائر النوع من ذكر وأنثى‏.‏

وإن قلتم‏:‏ استدللنا على كونه إلها، بأنه أحيا الموتى، ولا يحييهم إلا الله‏.‏

فاجعلوا موسى إلها ‏(‏ص 149‏)‏ آخر، فإنه أتى من ذلك بشيء، لم يأت المسيح بنظيره، ولا ما يقاربه، وهو جعل الخشبة حيوانا عظيما ثعبانا، فهذا أبلغ وأعجب من إعادة الحياة إلى جسم كانت فيه أولا‏.‏

فإن قلتم‏:‏ هذا غير إحياء الموتى‏.‏

فهذا اليسع النبي أتى بإحياء الموتى، وهم يقرون بذلك‏.‏

وكذلك إيليا النبي أيضا أحيا صبيا بإذن الله‏.‏

وهذا موسى قد أحيا بإذن الله السبعين الذين ماتوا من قومه‏.‏

وفي كتبكم من ذلك كثير عن الأنبياء والحواريين، فهل صار أحد منهم إلها بذلك‏؟‏ ‏!‏‏!‏

وإن قلتم‏:‏ جعلناه إلها للعجائب التي ظهرت على يديه، فعجائب موسى أعجب وأعجب، وهذا إيليا النبي بارك على دقيق العجوز ودهنها، فلم ينفد ما في جرابها من الدقيق، وما في قارورتها من الدهن سبع سنين‏!‏‏!‏

وإن جعلتموه إلها لكونه أطعم من الأرغفة اليسيرة آلافا من الناس، فهذا موسى قد أطعم أمته أربعين سنة من المن والسلوى‏!‏‏!‏

وهذا محمد بن عبد الله قد أطعم العسكر كله من زاد يسير جدا، حتى شبعوا، وملؤا أوعيتهم، وسقاهم كلهم من ماء يسير، لا يملأ اليد حتى ملؤا كل سقاء في العسكر، وهذا منقول عنه بالتواتر‏؟‏ ‏!‏‏!‏

وإن قلتم‏:‏ جعلناه إلها، لأنه صاح بالبحر فسكنت أمواجه، فقد ضرب موسى البحر بعصاه، فانفلق اثني عشر طريقا، وقام الماء بين الطرق كالحيطان، وفجر من الحجر الصلد اثني عشر عينا سارحة‏!‏‏!‏

وإن جعلتموه إلها لأنه أبرأ الأكمه والأبرص، فإحياء الموتى أعجب من ذلك، وآيات موسى ومحمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين أعجب من ذلك‏!‏‏!‏

وإن جعلتموه إلها لأنه ادعى ذلك، فلا يخلو إما أن يكون الأمر كما تقولون عنه، أو يكون إنما ادعى العبودية والافتقار، وأنه مربوب، مصنوع، مخلوق، فإن كان كما ادعيتم عليه فهو أخو المسيح الدجال، وليس بمؤمن، ولا صادق فضلا عن أن يكون نبيا كريما، وجزاؤه جهنم وبئس المصير، كما قال تعالى‏:‏

‏(‏ومن يقل منهم إني إله من دونه، فذلك نجزيه جهنم‏)‏ وكل من ادعى الإلهية من دون الله، فهو من أعظم أعداء الله كفرعون، ونمرود، وأمثالهما من أعداء الله، فأخرجتم المسيح عن كرامة الله، ونبوته، ورسالته، وجعلتموه من أعظم أعداء الله، ولهذا كنتم أشد الناس عداوة للمسيح في صورة محب موال‏!‏‏!‏

ومن أعظم ما يعرف به كذب المسيح الدجال أنه يدعي الإلهية، فيبعث الله عبده ورسوله مسيح الهدى ابن مريم، فيقتله، ويطهر للخلائق أنه كان كاذبا مفتريا، ولو كان إلها لم يقتل، فضلا عن أن يصلب، ويسمر، ويبصق في وجهه‏!‏‏!‏

وإن كان المسيح إنما ادعى أنه عبد، ونبي، ورسول كما شهدت به الأناجيل كلها، ودل عليه العقل، والفطرة، وشهدتم أنتم له بالإلهية - وهذا هو الواقع - فلِم تأتوا على إلهيته ببينة غير تكذيبه في دعواه، وقد ذكرتم عنه في أناجيلكم في مواضع عديدة ما يصرح بعبوديته، وأنه مربوب، ‏(‏ص 150‏)‏ مخلوق، وأنه ابن البشر، وأنه لم يدع غير النبوة والرسالة، فكذبتموه في ذلك كله، وصدقتم من كذب على الله وعليه‏!‏‏!‏

وإن قلتم‏:‏ إنما جعلناه إلها، لا لأنه أخبر بما يكون بعده من الأمور، فكذلك عامة الأنبياء، وكثير من الناس يخبر عن حوادث في المستقبل جزئية، ويكون ذلك كما أخبر به، ويقع من ذلك كثير للكهان والمنجمين والسحرة‏!‏‏!‏

وإن قلتم‏:‏ إنما جعلناه إلها، لأنه سمى نفسه ابن الله في غير موضع من الإنجيل كقوله‏:‏

‏(‏‏(‏إني ذاهب إلى أبي‏)‏‏)‏ ‏(‏‏(‏وإني سائل أبي‏)‏‏)‏ ونحو ذلك، وابن الإله إله، قيل‏:‏ فاجعلوا أنفسكم كلكم آلهة، في غير موضع إنه سماه ‏(‏‏(‏أباه، وأباهم‏)‏‏)‏‏.‏

كقوله‏:‏ ‏(‏‏(‏اذهب إلى أبي وأبيكم‏)‏‏)‏‏.‏

وفيه‏:‏ ‏(‏‏(‏ولا تسبوا أباكم على الأرض، فإن أباكم الذي في السماء وحده‏)‏‏)‏ وهذا كثير في الإنجيل، وهو يدل على أن الأب عندهم الرب‏!‏‏!‏

وإن جعلتموه إلها، لأن تلاميذه ادعوا ذلك له، وهم أعلم الناس به، كذبتم أناجيلكم التي بأيديكم، فكلها صريحة أظهر صراحة، بأنهم ما ادعوا له إلا ما ادعاه لنفسه من أنه عبد‏.‏

فهذا متى يقول في الفصل التاسع من إنجيله محتجا بنبوة شعيا في المسيح عن الله عز وجل‏:‏ ‏(‏‏(‏هذا عبدي الذي اصطفيته، وحبيبي الذي ارتاحت نفسي له‏)‏‏)‏‏.‏

وفي الفصل الثامن من إنجيله‏:‏ ‏(‏‏(‏إني أشكرك يا رب‏)‏‏)‏ ‏(‏‏(‏ويا رب السموات والأرض‏)‏‏)‏‏.‏

وهذا لوقا يقول في آخر إنجيله‏:‏ ‏(‏‏(‏أن المسيح عرض له، ولآخر من تلاميذه في الطريق ملك، وهما محزونان فقال لهما وهما لا يعرفانه‏:‏ ما بالكما محزونين‏؟‏ فقالا‏:‏ كأنك غريب في بيت المقدس، إذ كنت لا تعلم ما حدث فيها في هذه الأيام من أمر الناصري، فإنه كان رجلا نبيا، قويا، تقيا، في قوله، وفعله عند الله، وعند الأمة، أخذوه، واقتلوه‏)‏‏)‏‏.‏

وهذا كثير جدا في الإنجيل‏!‏‏!‏

وإن قلتم‏:‏ إنما جعلناه إلها لأنه صعد إلى السماء، فهذا أخنوخ، وإلياس قد صعدا إلى السماء، وهما حيان مكرمان، لم تشكهما شوكة، ولا طمع فيهما طامع، والمسلمون مجمعون على أن محمد صلى الله عليه وسلم صعد إلى السماء، وهو عبد محض، وهذه الملائكة تصعد إلى السماء، وهذه أرواح المؤمنين تصعد إلى السماء بعد مفارقتها الأبدان، ولا تخرج بذلك عن العبودية، وهل كان الصعود إلى السماء مخرج عن العبودية بوجه من الوجوه‏؟‏ ‏!‏‏!‏

وإن جعلتموه إلها لأن الأنبياء سمته إلها، وربا، وسيدا، ونحو ذلك، فلم يزل كثير من أسماء إله عز وجل تقع على غيره عند جميع الأمم، وفي سائر الكتب، وما زالت الروم، والفرس، والهند، والسريانيون، والعبرانيون، والقبط، وغيرهم، يسمون ملوكهم آلهة وأربابا‏.‏

وفي السفر الأول من التوراة‏:‏ ‏(‏‏(‏أن نبي الله دخلوا على بنات إلياس، ورأوهن بارعات الجمال، فتزوجوا منهن‏)‏‏)‏‏.‏

وفي السفر الثاني من التوراة في قصة المخرج من مصر‏:‏ ‏(‏‏(‏إني جعلتك إلها لفرعون‏)‏‏)‏‏.‏‏(‏ص 151‏)‏

وفي المزمور الثاني والثمانين لداود ‏(‏‏(‏قام الله لجميع الآلهة‏)‏‏)‏ هكذا في العبرانية، وأما من نقله إلى السريانية فإنه حرفه، فقال‏:‏‏(‏‏(‏قام الله في جماعة الملائكة‏)‏‏)‏‏.‏

وقال في هذا المزمور وهو يخاطب قوماً بالروح‏:‏ ‏(‏‏(‏لقد ظننت أنكم آلهة، وأنكم أبناء الله كلكم‏)‏‏)‏‏.‏

وقد سمى الله سبحانه عبده بالملك، كما سمى نفسه بذلك، وسماه بالرؤوف الرحيم، كما سمى نفسه بذلك، وسماه بالعزيز، وسمى نفسه بذلك‏.‏

واسم الرب واقع على غير الله تعالى في لغة أمة التوحيد، كما يقال‏:‏ هذا رب المنزل، ورب الإبل، ورب هذا المتاع‏.‏

وقد قال شعيا‏:‏ ‏(‏‏(‏عرف الثور من اقتناه، والحمار مربط ربه، ولم يعرف بنو إسرائيل‏)‏‏)‏‏.‏

وإن جعلتموه إلهاً لأنه صنع من الطين صورة طائر، ثم نفخ فيها، فصارت لحماً، ودماً، وطائراً حقيقة، ولا يفعل هذا إلا الله، قيل‏:‏ فاجعلوا موسى بن عمران إله الآلهة، فإنه ألقى عصا فصارت ثعباناً عظيماً، ثم أمسكها بيده، فصارت عصا كما كانت‏!‏‏!‏

وإن قلتم‏:‏ جعلناه إلهاً لشهادة الأنبياء والرسل له بذلك، قال عزرا حيث سباهم بختنصر إلى أرض بابل إلى أربعمائة واثنين وثمانين سنة‏:‏‏(‏‏(‏يأتي المسيح ويخلّص الشعوب والأمم‏)‏‏)‏‏.‏

وعند انتهاء هذه المدة أتى المسيح، ومن يطيق تخليص الأمم غير الإله التام، قيل لكم‏:‏ فاجعلوا جميع الرسل إلهة، فإنهم خلّصوا الأمم من الكفر والشرك، وأخلصوهم من النار بإذن الله وحده، ولا شك أن المسيح خلّص من آمن به واتبعه من ذل الدنيا وعذاب الآخرة‏.‏

كما خلّص موسى بني إسرائيل من فرعون وقومه، وخلّصهم بالإيمان بالله واليوم الآخر من عذاب الآخرة، وخلّص الله سبحانه بمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم عبده، ورسوله من الأمم والشعوب ما لم يخلّصه نبي سواه، فإن وجبت بذلك الإلهية لعيسى، فموسى، ومحمد أحق بها منه‏.‏

وإن قلتم‏:‏ أوجبنا له بذلك الإلهية، لقول أرمياء النبي عن ولادته‏:‏ ‏(‏‏(‏وفي ذلك الزمان يقوم لداود ابن، وهو ضوء النور، يملك الملك، ويقيم الحق، والعدل في الأرض، ويخلص من آمن به من اليهود، ومن بني إسرائيل، ومن غيرهم، ويبقى بيت المقدس من غير مقاتل، ويسمى الإله‏)‏‏)‏‏.‏

فقد تقدم أن اسم الإله في الكتب المتقدمة وغيرها، قد أطلق على غيره، وهو بمنزلة الرب، والسيد، والأب، ولو كان عيسى هو الله، لكان أجل من أن يقال ويسمى الإله، وكان يقول‏:‏ وهو الله، فإن الله سبحانه لا يعرف بمثل هذا، وفي هذا الدليل الذي جعلتموه به إلهاً أعظم الأدلة على أنه عبد، وأنه ابن البشر، فإنه

قال‏:‏ ‏(‏‏(‏يقوم لداود ابن‏)‏‏)‏ فهذا الذي قام لداود هو الذي سمى بالإله، فعلم أن هذا الاسم لمخلوق مصنوع، مولود، لا لرب العالمين، وخالق السموات والأرضين‏.‏

وإن قلتم‏:‏ إنما جعلناه إلهاً من جهة، قول شعيا النبي‏:‏ قل لصهيون يفرح ويتهلل فإن الله يأتي، ويخلّص الشعوب، ويخلّص من آمن به، ويخلّص مدينة بيت المقدس، ويظهر الله ذراعه ‏(‏ص 152‏)‏ الطاهر فيها لجميع الأمم المتبددين، ويجعلهم أمة واحدة، ويصرّ جميع أهل الأرض خلاص الله، لأنه يمشي معهم، وبين أيديهم، ويجمعهم إله إسرائيل‏)‏‏)‏‏.‏

قيل لهم‏:‏ هذا يحتاج‏:‏

‏(‏أولاً‏)‏‏:‏ إلى أن يعلم أن ذلك في نبوة أشعيا بهذا اللفظ، بغير تحريف للفظه، ولا غلط في الترجمة، وهذا غير معلوم، وإن ثبت ذلك لم يكن فيه دليل على أنه إله تام، وأنه غير مصنوع، ولا مخلوق، فإنه نظير ما في التوراة‏:‏ ‏(‏‏(‏جاء الله من طور سيناء، وأشرق من ساعير، واستعلن من جبال فاران‏)‏‏)‏ وليس في هذا ما يدل على أن موسى ومحمداً إلهان، والمراد بهذا مجيء دينه، وكتابه، وشرعه، وهداه، ونوره‏.‏

وأما قوله‏:‏ ‏(‏‏(‏ويظهر ذراعه الطاهر لجميع الأمم المبددين‏)‏‏)‏ ففي التوارة مثل هذا، وأبلغ منه في غير موضع، وأما قوله‏:‏ ‏(‏‏(‏ويصرّ جميع أهل الأرض خلاص الله، لأنه يمشي معهم، ومن بين أيديهم‏)‏‏)‏‏.‏

فقد قال في التوراة في السفر الخامس لبني إسرائيل‏:‏ ‏(‏‏(‏لا تهابوهم، ولا تخافوهم، لأن الله ربكم السائر بين أيديكم، وهو محارب عنكم‏)‏‏)‏ وفي موضع آخر قال موسى‏:‏ ‏(‏‏(‏إن الشعب هو شعبك، فقال‏:‏ أنا أمضي أمامك، فقال‏:‏ إن لم تمض أنت أمامنا، وإلا فلا تصعدنا من ههنا، فكيف أعلم أنا‏؟‏ وهذا الشعب أني وجدت نعمة كذا إلا بسيرك معنا‏)‏‏)‏‏.‏

وفي السفر الرابع‏:‏‏(‏‏(‏إني أصعدت هؤلاء بقدرتك، فيقولان لأهل هذه الأرض‏:‏ الذي سمعوا منك الله، فيما بين هؤلاء القوم يرونه عيناً بعين، وغمامك تغيم عليهم، ويعود عماماً يسير بين أيديهم نهاراً، ويعود ناراً ليلاً‏.‏

وفي التوراة أيضاً‏:‏ ‏(‏‏(‏يقول الله لموسى‏:‏ إني آتٍ إليك في غلظ الغمام، لكي يسمع القوم مخاطبتي لك‏)‏‏)‏‏.‏ وفي الكتب الإلهية، وكلام الأنبياء من هذا كثير‏.‏

وفيما حكى خاتم الأنبياء عن ربه تبارك وتعالى أنه قال‏:‏ ‏(‏‏(‏ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، فبي يسمع، وبي يبصر، وبي يبطش، وبي يمشي‏)‏‏)‏‏.‏

وإن قلتم‏:‏ جعلناه إلهاً، لقول زكريا في نبوته لصهيون‏:‏ ‏(‏‏(‏لأني آتيك وأحل فيك، واترائي، وتؤمن بالله في ذلك اليوم الأمم الكثيرة، ويكونون له شعباً واحداً، ويحل هو فيهم، ويعرفون أني أنا الله القوي الساكن فيك، ويأخذ الله في ذلك اليوم الملك من يهوذا، ويملك عليهم إلى الأبد‏)‏‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏

قيل لكم‏:‏ إن أوجبتم له الإلهية بهذا، فلتجب لإبراهيم، وغيره من الأنبياء؛ فإن عند أهل الكتاب وأنتم معهم ‏(‏‏(‏أن الله تجلى لإبراهيم، واستعلن له، وترائى له‏)‏‏)‏‏.‏

وأما قوله‏:‏ ‏(‏‏(‏وأحل فيك‏)‏‏)‏ لم يرد سبحانه بهذا حلول ذاته، التي لا تسعها السموات والأرض في بيت المقدس، وكيف تحل ذاته في مكان يكون فيه مقهوراً مغلوباً، مع شرار الخلق‏؟‏ ‏!‏‏!‏ كيف، وقد قال‏:‏‏(‏‏(‏ويعرفون أني أنا الله القوي الساكن فيك‏)‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ص 153‏)‏ افترى، عرفوا قوته بالقبض عليه، وشد يديه بالحبال، وربطه على خشبة الصليب، ودق المسامير في يديه ورجليه، ووضع تاج الشوك على رأسه، وهو يستغيث ولا يغاث، وما كان المسيح يدخل بيت المقدس إلا وهو مغلوب مقهور، مستخف في غالب أحواله‏.‏

ولو صح مجيء هذه الألفاظ صحة لا تدفع، وصحت ترجمتها كما ذكروه، لكان معناها‏:‏ أن معرفة الله، والإيمان به، وذكره، ودينه، وشرعه، حل في تلك البقعة، وبيت المقدس لما ظهر فيه دين المسيح بعد دفعه، حصل فيه من الإيمان بالله ومعرفته، ما لم يكن قبل ذلك‏.‏

‏(‏وجماع الأمر‏)‏‏:‏ أن النبوات المتقدمة، والكتب الإلهية، لم تنطق بحرف واحد يقتضي أن يكون ابن البشر إلهاً تاماً‏:‏ إله حق من إله حق، وأنه غير مصنوع، ولا مربوب، بل بِمَ يخصه إلا بما خص به أخوه، وأولى الناس به محمد بن عبد الله، في قوله‏:‏ ‏(‏‏(‏أنه عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم، وروح منه‏)‏‏)‏‏.‏

وكتب الأنبياء المتقدمة، وسائر النبوات موافقة لما أخبر به محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك كله يصدّق بعضه بعضاً، وجميع ما تستدل به النصارى على إلهية المسيح من ألفاظ، وكلمات في الكتب، فإنها مشتركة بين المسيح وغيره، كتسميته أبا وكلمة، وروح حق، وإلهاً، وكذلك ما أطلق من حلول روح القدس فيه، وظهور الرب فيه، أو في مكانه‏.‏

*2* وباء حلولهم أصاب بعض مبتدعه الصوفية، وعباد الجهمية

وقد وقع في نظير شركهم وكفرهم، طوائف من المنتسبين إلى الإسلام، واشتبه عليهم ما يحل في قلوب العارفين من الإيمان به، ومعرفته، ونوره، وهداه، فظنوا أن ذلك نفس ذات الرب‏.‏

وقد قال تعالى‏:‏ ‏(‏المثل الأعلى‏)‏‏.‏

وقال‏:‏‏(‏وله المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم‏)‏، وهو ما في قلوب ملائكته، وأنبيائه، وعباده المؤمنين من الإيمان به، ومعرفته، ومحبته، وإجلاله، وتعظيمه‏.‏

وهو نظير قوله‏:‏ ‏(‏فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به، فقد اهتدوا‏)‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏وهو الله في السموات وفي الأرض، يعلم سركم وجهركم، ويعلم ما تكسبون‏)‏‏.‏

وقوله‏:‏‏(‏وهو الذي في السماء إله، وفي الأرض إله، وهو الحكيم العليم‏)‏‏.‏ فأولياء الله يعرفونه، ويحبونه، ويجلّونه‏.‏

ويقال‏:‏ هو في قلوبهم، والمراد‏:‏ محبته، ومعرفته، والمثل الأعلى في قلوبهم، لا نفس ذاته، وهذا أمر يعتاده الناس في مخاطباتهم، ومحاوراتهم، يقول الإنسان لغيره‏:‏ أنت في قلبي، ولا زلت في عيني، كما قال القائل‏:‏

ومن عجب أني أحن إليهم * وأسأل عنهم من لقيت وهم معي

وتطلبهم عيني وهم في سوادها * ويشتاقهم قلبي وهم بين أضلعي

وقال آخر‏:‏

خيالك في عيني وذكرك في فمي * ومثواك في قلبي فأين تغيب ‏(‏ص 154‏)‏

وقال آخر‏:‏

ساكن في القلب يعمره * لست أنساه فأذكره

وقال آخر‏:‏

إن قلت غبت فقلبي لا يصدقني * إذ أنت فيه لم تغب

أو قلت ما غبت قال الطرف ذا كذب * فقد تحيرت بين الصدق والكذب

وقال الآخر‏:‏

أحن إليه وهو في القلب ساكن * فيا عجبا لمن يحن لقلبه

ومن غلظ طبعه، وكشف فهمه عن فهم مثل هذا لم يكثر عليه أن يفهم من ألفاظ الكتب، أن ذات الله سبحانه تحل في الصورة البشرية، وتتحد بها، وتمتزج بها ‏(‏تعالى الله عما يقول الكافرون علواً كبيراً‏)‏‏.‏

وإن قلتم أوجبنا له الإلهية من قول شعيا‏:‏ ‏(‏‏(‏من أعجب الأعاجيب أن رب الملائكة سيولد من البشر‏)‏‏)‏‏.‏

قيل لكم‏:‏ هذا مع أنه يحتاج إلى صحة هذا الكلام عن شعيا، وأنه لم يحرف بالنقل من ترجمة إلى ترجمة، وأنه كلام منقطع عما قبله وبعده ببينة، فهو دليل على أنه مخلوق مصنوع، وأنه ابن البشر، مولود منه؛ لا من الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد‏؟‏ ‏!‏

وإن قلتم‏:‏ جعلناه إلهاً، من قول متى في إنجيله‏:‏ ‏(‏‏(‏أن ابن الإنسان يرسل ملائكته، ويجمعون كل الملوك، فيلقونهم في أتون النار‏)‏‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏

قيل‏:‏ هذا كالذي قبله سواء، ولم يرد أن المسيح هو رب الأرباب، ولا أنه خالق الملائكة، وحاش لله أن يطلق عليه أنه رب الملائكة، بل هذا من أقبح الكذب والافتراء؛ بل رب الملائكة أوصى الملائكة بحفظ المسيح، وتأييده، ونصره، بشهادة لوقا النبي القائل عندهم‏:‏ ‏(‏‏(‏أن الله يوصي ملائكته بك ليحفظوك‏)‏‏)‏‏.‏

ثم بشهادة لوقا‏:‏ ‏(‏‏(‏أن الله أرسل له ملكاً من السماء ليقويه‏)‏‏)‏ هذا الذي نطقت به الكتب، فحرف الكذّابون على الله، وعلى مسيحه ذلك، ونسبوا إلى الأنبياء أنهم قالوا‏:‏ هو رب الملائكة‏.‏

وإذا شهد الإنجيل، واتفاق الأنبياء والرسل، أن الله يوصي ملائكته بالمسيح ليحفظوه، علم أن الملائكة، والمسيح عبيد الله، منفذون لأمره ليسوا أرباباً، ولا آلهة، وقال المسيح لتلامذته‏:‏ ‏(‏‏(‏من قبلكم فقد قبلني، ومن قبلني فقد قبل من أرسلني‏)‏‏)‏‏.‏

وقال المسيح لتلامذته أيضاً‏:‏ ‏(‏‏(‏من أنكرني قدام الناس، أنكرته قدام ملائكة الله‏)‏‏)‏‏.‏

وقال للذي ضرب عبد رئيس الكهنة‏:‏ ‏(‏‏(‏أغمد سيفك، ولا تظن أني أستطيع أن أدعو الله الأب فيقيم لي أكثر من اثني عشر من الملائكة‏)‏‏)‏ فهل يقول هذا من هو رب الملائكة، وإلههم، وخالقهم‏؟‏ ‏!‏

و إن أوجبتم له الإلهية، بما نقلتموه عن شعيا‏:‏ ‏(‏‏(‏تخرج عصا من بيت نبي، وينبت ‏(‏ص 155‏)‏ منها نور، ويحلّ فيه روح القدس، روح الله، روح الكلمة والفهم، روح الحيل والقوة، روح العلم وخوف الله، وبه يؤمنون، وعليه يتوكلون، ويكون لهم التاج والكرامة إلى دهر الداهرين‏)‏‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏

قيل لكم‏:‏ هذا الكلام بعد المطالبة بصحة نقله عن شعيا، وصحة الترجمة له باللسان العربي، وأنه لم يحرفه المترجم، هو حجة على لا لهم؛ فإنه لا يدل على أن المسيح خالق السموات والأرض؛ بل يدل على مثل ما دل عليه القرآن، وأن المسيح أيد بروح القدس؛ فإنه قال‏:‏

‏(‏‏(‏ويحل فيه روح القدس، روح الله، روح الكلمة والفهم، روح الحيل والقوة، روح العلم وخوف الله‏)‏‏)‏ ولم يقل تحل فيه حياة الله، فضلاً عن أن يحلّ الله فيه، ويتحد به، ويتخذ حجاباً من ناسوته، وهذه روح تكون مع الأنبياء والصديقين‏.‏

وعندهم في التوراة‏:‏‏(‏‏(‏أن الذين كانوا يعملون في قبة الزمان، حلّت فيهم روح الحكمة‏)‏‏)‏ وروح الفهم والعلم هي ما يحصل به الهدى، والنصر، والتأييد، وقوله‏:‏ ‏(‏‏(‏هي روح الله‏)‏‏)‏ لا تدل على أنها صفة فضلاً عن أن يكون هو الله‏!‏‏!‏ وجبريل يسمى روح الله، والمسيح اسمه روح الله‏.‏

‏(‏والمضاف‏)‏ إذا كان ذاتاً قائمة بنفسها فهو إضافة مملوك إلى مالك، كبيت الله، وناقة الله، وروح الله؛ ليس المراد به‏:‏ بيت يسكنه، ولا ناقة يركبها، ولا روح قائمة به، وقد قال تعالى‏:‏ ‏(‏أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيّدهم بروح منه‏)‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏(‏وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا‏)‏ فهذه الروح أيّد بها عباده المؤمنين‏.‏

أما قوله‏:‏ ‏(‏‏(‏وبه يؤمنون وعليه يتوكلون‏)‏‏)‏ فهو عائد إلى الله لا إلى العصا التي تبت من بيت النبوة، وقد جمع الله سبحانه بين هذين الأصلين في قوله‏:‏‏(‏قل هو الرحمن آمنا به وعليه توكلنا‏)‏ وقال موسى لقومه‏:‏‏(‏يا قوم إن كنتم آمنتم بالله، فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين‏)‏‏.‏

وهو كثير في القرآن، وقد أخبر أنه أيده بروح العلم، وخوف الله، فجمع بين العلم والخشية، وهما الأصلان اللذان جمع القرآن بينهما، في قوله تعالى‏:‏ ‏(‏إنما يخشى الله من عباده العلماء‏)‏‏.‏

وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏إني أعلمكم بالله، وأشدكم له خشية‏)‏‏)‏ وهذا شأن العبد المحض‏.‏

وأما الإله الحق، ورب العالمين، فلا يلحقه خوف، ولا خشية، ولا يعبد غيره، والمسيح كان قائما بأوراد العبادات لله أتم القيام‏!‏‏!‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏

وإن أوجبتم له الإلهية بقول شعيا‏:‏ ‏(‏‏(‏أن غلاماً ولد لنا، وإننا أعطيناه كذا وكذا، ورياسته على عاتقيه، وبين منكبيه، ويدعي اسمه ملكاً عظيماً عجيباً إلهاً قوياً مسلّطاً رئيساً، قوي السلامة، في كل الدهور وسلطانه، كامل ليس له فناء‏)‏‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏

قيل لكم‏:‏ ليس في هذه البشارة ما يدل على أن المراد بها المسيح بوجه من الوجوه، ولو كان المراد بها‏(‏ص 156‏)‏ المسيح، لم يدل على مطلوبهم‏.‏‏.‏‏.‏

أما ‏(‏‏(‏المقام الأول‏)‏‏)‏‏:‏ فدلالتها على محمد بن عبد الله، ظهر من دلالتها على المسيح، فإنه هو الذي رياسته على عاتقيه، وبين منكبيه، من جهتين‏:‏

من جهة أن خاتم النبوة علا نغض كتفيه، وهو من أعلام النبوة التي أخبرت به الأنبياء، وعلامة ختم ديوانهم، ولذلك كان في ظهوره‏.‏

ومن جهة أنه بعث بالسيف الذي يتقلد به على عاتقه، ويرفعه إذا ضرب به على عاتقه، ويدل عليه قوله‏:‏ ‏(‏‏(‏رئيس مسلط، قوي السلامة‏)‏‏)‏، وهذه صفة محمد صلى الله عليه وسلم، المؤيد المنصور، رئيس السلامة، فإن دينه الإسلام، ومن اتبعه سلم من خزي الدنيا، ومن عذاب الآخرة، ومن استيلاء عدوه عليه، والمسيح لم يسلط على أعدائه كما سلط محمد صلى الله عليه وسلم؛ بل كان أعداؤه مسلطين عليه، قاهرين له، حتى عملوا به ما عملوا عند النصارى، فأين مطابقة هذه الصفات للمسيح بوجه من الوجوه‏؟‏ ‏!‏ وهي مطابقة لمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من كل وجه، وهو الذي سلطانه كامل ليس له فناء إلى آخر الدهور‏.‏

فإن قيل‏:‏ إنكم لا تدعون محمد إلها، بل هو عندكم عبد محض‏؟‏ قيل‏:‏ نعم، والله إنه لكذلك عبد محض لله، والعبودية أجَلُّ مراتبه، واسم ‏(‏‏(‏الإله‏)‏‏)‏ من جهة التراجم جاء، والمراد به السيد المطاع، لا الإله المعبود، الخالق الرازق‏.‏‏.‏‏.‏

وإن أوجبتم له الإلهية من قول شعيا فيما زعمتم‏:‏ ‏(‏‏(‏ها هي العذراء، تحبل وتلد ابنا يدعى اسمه‏:‏ عمانويل‏)‏‏)‏ وعمانويل كلمة عبرانية تفسيرها بالعربية‏:‏ ‏(‏إلهنا معنا‏)‏، فقد شهد له النبي أنه إله‏.‏‏.‏‏.‏ قيل لكم‏:‏ بعد ثبوت هذا الكلام وتفسيره، لا يدل على أن العذراء ولدت رب العالمين، وخالق السموات والأرضين؛ فإنه قال‏:‏ تلد ابنا، وهذا دليل على أنه ابن من جملة البنين، ليس هو رب العالمين‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏‏(‏ويدعى اسمه عمانويل‏)‏‏)‏ فإنما يدل على أنه يسمى بهذا الاسم، كما يسمي الناس أبناءهم بأنواع من الصفات، والأسماء، والأفعال، والجمل المركبة من اسمين، أو اسم وفعل‏.‏

وكثير من أهل الكتاب يسمون أولادهم عمانويل، ومن علمائكم من يقول‏:‏ المراد بالعذراء ههنا، غير مريم، ويذكر في ذلك قصة، ويدل على هذا أن المسيح لا يعرف اسمه ‏(‏‏(‏عمانويل‏)‏‏)‏ وإن كان ذلك اسمه فكونه يسمى إلهنا معنا، أو بالله حسبي، أو الله وحده، ونحو ذلك‏.‏

وقد حرّف بعض النصارى هذه الكلمة وقال‏:‏ معناها‏:‏ ‏(‏‏(‏الله معنا‏)‏‏)‏، وردّ عليهم بعض من أنصف من علمائهم، وحكم رشده على هواه، وهداه الله للحق، وبصره من عماه، وقال‏:‏ أهذا هو القائل ‏(‏‏(‏أنا الرب، ولا إله غيري، وأنا أحيي وأميت، وأخلق، وأرزق،‏؟‏ ‏!‏‏)‏‏)‏

أم هو القائل لله‏:‏ ‏(‏‏(‏إنك أنت الإله الحق وحدك، الذي أرسلت اليسوع المسيح‏؟‏ ‏!‏‏)‏‏)‏ قال‏:‏

‏(‏والأول‏)‏‏:‏ باطل قطعا‏.‏

‏(‏والثاني‏)‏‏:‏ هو الذي شهد به الإنجيل‏.‏

ويجب ‏(‏ص 157‏)‏ تصديق الإنجيل، وتكذيب من زعم أن المسيح إله معبود‏.‏

قال‏:‏ وليس المسيح مخصوصا بهذا الاسم، فإن ‏(‏‏(‏عمانويل‏)‏‏)‏ اسم تسمي به النصارى، واليهود أولادهما، قال‏:‏ وهذا موجود في عصرنا هذا، ومعنى هذه التسمية بينهم‏:‏ شريف القدر‏.‏

قال‏:‏ وكذلك السريان يسمون أولادهم ‏(‏‏(‏عمانويل‏)‏‏)‏ والمسلمون، وغيرهم، يقولون للرجل‏:‏ الله معك فإذا سمي الرجل بقوله‏:‏ الله معك، كان هذا تبركا، بمعنى هذا الاسم‏!‏‏!‏

وإن أوجبتم له الإلهية بقول حنقوق فيما حكيتموه عن‏:‏ ‏(‏‏(‏أن الله في الأرض يترائى، ويختلط مع الناس، ويمشي معهم‏)‏‏)‏‏.‏

ويقول أرميا أيضا‏:‏ ‏(‏‏(‏بعد هذا، الله يظهر في الأرض، وينقلب مع البشر‏)‏‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏ قيل لكم‏:‏ هذا بعد احتياجه إلى ثبوت نبوة هذين الشخصين أولا، وإلى ثبوت هذا النقل عنهما، وإلى مطابقة الترجمة من غير تحريف - وهذه ‏(‏‏(‏ثلاث مقامات‏)‏‏)‏ يعز عليكم إثباتها - لا يدل على أن المسيح هو خالق السموات والأرض، وأنه إله حق ليس بمخلوق، ولا مصنوع، ففي التوراة ما هو من هذا الجنس وأبلغ، ولم يدل ذلك على أن موسى إله، ولا أنه خارج عن جملة العبيد‏!‏‏!‏

وقوله‏:‏ ‏(‏‏(‏يترائى‏)‏‏)‏ مثل‏:‏ تجلّى، وظهر، واستعلن، ونحو ذلك من ألفاظ التوراة، وغيرها من الكتب الإلهية‏.‏

وقد ذكر في التوراة‏:‏ ‏(‏‏(‏أن الله تجلّى، وترائى لإبراهيم وغيره من الأنبياء‏)‏‏)‏ ولم يدل ذلك على الإلهية لأحد منه، ولم يزل في عرف الناس، ومخاطبتهم أن يقولوا‏:‏ فلان معنا، وهو بين أظهرنا، ولم يمت إذا كان عمله، وسنته، وسيرته بينهم، ووصاياه يعمل بها بينهم‏.‏

وكذلك يقول القائل لمن مات والده‏:‏ ما مات من خلف مثلك، وأنا والدك، وإذا رأوا تلميذا لعالم تعلم علمه، قالوا‏:‏ هذا فلان باسم أستاذه‏.‏ كما كان يقال عن عكرمة‏:‏ هذا ابن عباس، وعن أبي حامد‏:‏ هذا الشافعي‏.‏

وإذا بعث الملك نائبا يقوم مقامه في بلد، يقول الناس‏:‏ جاء الملك، وحكم الملك، ورسم الملك‏.‏

وفي الحديث الصحيح الإلهي يقول الله عز وجل يوم القيامة‏:‏ ‏(‏‏(‏عبدي مرضت فلم تعدني، فيقول‏:‏ يا رب، كيف أعودك، وأنت رب العالمين‏؟‏ ‏!‏

قال‏:‏ أما إن عبدي فلانا مرض، فلم تعده أما لو عدته لوجدتني عنده‏.‏ عبدي جعت فلم تطعمني، فيقول‏:‏ رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين‏!‏‏!‏

قال‏:‏ أما علمت أن عبدي فلانا استطعمك فلم تطعمه، أما لو أطعمته لوجدت ذلك عندي‏.‏ عبدي استسقيتك فلم تسقني، فيقول‏:‏ رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين‏؟‏ ‏!‏

فيقول‏:‏ أما أن عبدي فلانا عطش فاستسقاك فلم تسقه، أما لو سقيته لوجدت ذلك عندي‏)‏‏)‏‏.‏

وأبلغ من هذا قوله تعالى‏:‏ ‏(‏إن الذين يبايعونك، إنما يبايعون الله، يد الله فوق أيديهم‏)‏‏.‏

ومن هذا قوله تعالى‏:‏‏(‏من يطع الرسول، فقد أطاع الله‏)‏ فلو استحل المسلمون ما استحللتم، لكان استدلالهم بذلك على أن محمدا إله من جنس استدلالكم لا فرق بينهما‏!‏‏!‏

‏(‏ص 158‏)‏ وإن أوجبتم له الإلهية بقوله في السفر الثالث من أسفار الملوك‏:‏ ‏(‏‏(‏والآن يا رب إله إسرائيل، يتحقق كلامك لداود، لأنه حق، إن يكون أنه سيسكن الله مع الناس على الأرض، اسمعوا أيتها الشعوب كلكم، ولتنصت الأرض، وكل من فيها، فيكون الرب عليها شاهدا، ويخرج من موضعه، وينزل ويطأ على مشارق الأرض في شأن خطيئة بني يعقوب‏)‏‏)‏‏.‏

قيل لكم‏:‏ هذا السفر يحتاج أولا إلى أن يثبت أن الذي تكلم به نبي، وأن هذا لفظه، وأن الترجمة مطابقة له، وليس ذلك بمعلوم، وبعد ذلك فالقول في هذا الكلام كالقول في نظائره مما ذكرتموه، وما لم تذكروه، وليس في هذا الكلام ما يدل على أن المسيح خالق السموات والأرض، وأنه إله حق غير مصنوع، ولا مخلوق، فإن قوله‏:‏

‏(‏‏(‏إن الله سيسكن مع الناس في الأرض‏)‏‏)‏ هو مثل كونه معهم، وإذا صار في الأرض نوره، وهداه، ودينه، ونبيه، كانت هذه سكناه، لا أنه بذاته المقدسة نزل عن عرشه، وسكن مع أهل الأرض، ولو قدر تقدير المحالات أن ذلك واقع، لم يلزم أن يكون هو المسيح، فقد سكن الرسل والأنبياء قبله وبعده، فما الموجب لأن يكون المسيح هو الإله دون إخوانه من المرسلين‏؟‏ ‏!‏

أترى ذلك للقوة والسلطان الذي كان له، وهو في الأرض، وقد قلتم‏:‏ أنه قبض عليه، وفعل به ما فعل، من غاية الإهانة، والإذلال، والقهر، فهذا ثمرة سكناه في الأرض مع خلقه‏.‏

فإن قلتم‏:‏ سكناه، وفي الأرض هو ظهوره في ناسوت المسيح‏.‏ قيل لكم‏:‏ أما الظهور الممكن المعقول، وهو ظهور محبته، ومعرفته، ودينه، وكلامه، فهذا لا فرق فيه بين ناسوت المسيح وناسوت سائر الأنبياء والمرسلين، وليس في اللفظ على هذا التقدير ما يدل على اختصاصه بناسوت المسيح‏.‏

وأما الظهور المستحيل الذي تأباه العقول، والفطر، والشرائع، وجميع النبوات، وهو ظهور ذات الرب في ناسوت مخلوق من مخلوقاته، واتحاده به، وامتزاجه، واختلاطه، فهذا محال عقلا وشرعا، فلا يمكن أن تنطق به نبوة أصلا؛ بل جميع النبوات من أولها إلى آخرها متفقة على أصول‏.‏