الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (29): {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ}.الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدراً، الجار (من الجن) متعلق بنعت لـ (نفراً)، وجملة (يستمعون) نعت ثانٍ لـ (نفراً)، جملة (فلما حضروه) معطوفة على جملة (صَرَفْنا)، وجملة الشرط (فلمَّا قضي) مستأنفة، (منذرين) حال من فاعل (ولَّوْا). .إعراب الآية رقم (30): {قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ}.جملة (أنزل) نعت، (مصدقاً) نعت (كتاباً)، واللام في (لما) زائدة للتقوية، (ما) اسم موصول مفعول به، الظرف (بين) متعلق بالصلة، جملة (يهدي) نعت كتاباً. .إعراب الآية رقم (31): {يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ}.جملة (يا قومنا) مستأنفة في حَيِّز القول، جملة (يغفر) جواب شرط مقدر. .إعراب الآية رقم (32): {وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.جملة (ومن لا يجب) معطوفة على جملة جواب النداء (آمنوا)، و(من) شرطية مبتدأ، وجملة (فليس بمعجز) جواب الشرط، والفاء رابطة، والباء زائدة في الخبر، الجار (في الأرض) متعلق بمعجز، الجار (من دونه) متعلق بحال من (أولياء)، وجملة (أولئك في ضلال) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (33): {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.جملة (أولم يروا) مستأنفة، وأنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (يروا)، جملة (ولم يعي) معطوفة على جملة (خلق)، والفعل مجزوم بحذف حرف العلة، والباء زائدة في (بقادر)، وحَسَّنَ زيادتها كون الكلام في قوة (أليس الله بقادر؟)، والجار (على أن يحيي) متعلق بـ (قادر)، (بلى) حرف جواب، والجملة بعدها مستأنفة. .إعراب الآية رقم (34): {وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}.الواو مستأنفة، (يوم) ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره: يقال، وجملة (أليس هذا بالحق) مقول القول للقول المقدر، والباء زائدة في خبر ليس، وجملة (بلى وَرَبِّنا) (هو الحق) مقول القول، والواو في (وربِّنا) للقسم، والمجرور متعلق بأقسم المقدرة، وجملة (فذوقوا) جواب شرط مقدر أي: (إن أقررتم فذوقوا)، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (فذوقوا). .إعراب الآية رقم (35): {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ}.جملة (فاصبر) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: اصبر صبراً مثل صبر أولي العزم. الجار (من الرسل) متعلق بحال من (أولو العزم) وجملة (كأنهم يوم يرون...) مستأنفة، (يوم) ظرف زمان متعلق بـ (يلبثوا)، (ما) اسم موصول مفعول به، (ساعة) ظرف متعلق بـ(يلبثوا)، الجار (من نهار) متعلق بنعت لـ (ساعة)، (بلاغ) خبر لمبتدأ محذوف أي: هذا بلاغ، والجملة مستأنفة، وكذا جملة الاستفهام. .سورة محمد: .إعراب الآية رقم (1): {الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ}.(الذين) مبتدأ، خبره جملة (أضل). .إعراب الآية رقم (2): {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ}.(الذين) مبتدأ، خبره جملة (كفّر)، وجملة (وهو الحق) معترضة، والواو اعتراضية. .إعراب الآية رقم (3): {ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ}.(ذلك) مبتدأ، والمصدر المؤول من (أنّ) وما بعدها مجرور بالباء متعلق بالخبر، والمصدر المؤول الثاني معطوف على الأول في محل جر، الجار (من ربهم) متعلق بحال من الحق، الكاف نائب مفعول مطلق أي: يضرب الله الأمثال ضَرْبًا مثلَ ذلك الضرب، وجملة (يضرب) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (4): {فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ}.جملة الشرط مستأنفة، (إذا) ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر هو العامل في (ضرب) أي: فاضربوا الرقاب وقت ملاقاتكم العدو، (ضَرْبَ) مفعول مطلق للعامل المقدر، وجملة (فاضربوا) جواب الشرط. (حتى) ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، والعامل في (إذا) معنى الجواب، (الوثاق) مفعول به، والفاء في (فإمَّا) عاطفة، (إمَّا) حرف تخيير، (منًّا) مفعول مطلق أي: تمنون مَنَّا، وجملة (تمنون مَنَّا) معطوفة على جواب الشرط، (بعد) ظرف زمان مبني على الضم متعلق بنعت لـ (مَنَّا)، والواو عاطفة، (إما) حرف تخيير، (فداء) مفعول مطلق، وجملة (تفدون فداء) معطوفة على جملة (تمنون)، والمصدر (أن تضع) مجرور بـ (حتى) متعلق بـ (تفدون) المقدر. قوله (ذلك:) خبر لمبتدأ محذوف أي: الحكم ذلك، والجملة مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على جملة (الحكم ذلك). قوله (ليبلو): اللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول المجرور متعلق بفعل مقدر، أي: ولكن أمركم بالقتال ليبلو، وجملة (ولكن أمركم) معطوفة على جملة الشرط، جملة (والذين قتلوا) مستأنفة، وجملة (فلن يضل) خبر المبتدأ (الذين)، والفاء زائدة. .إعراب الآية رقم (5): {سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ}.جملة (سيهديهم) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (6): {وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ}.جملة (عرّفها) حال من فاعل (يدخلهم) أي: مُعَرِّفا لهم بها. .إعراب الآية رقم (7): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ}.جملة الشرط مستأنفة جواب النداء، (الذين) عطف بيان. .إعراب الآية رقم (8): {وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ}.قوله (والذين كفروا...): مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: فتعسوا، يدل عليه (فتعسا) المفعول المطلق، ودخلت الفاء تشبيها للمبتدأ بالشرط، والجملة مستأنفة، وجملة (تَعِسوا): خبر المبتدأ (الذين)، وجملة (أضلَّ) معطوفة على (تعسوا) المقدرة. .إعراب الآية رقم (9): {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}.(ذلك) مبتدأ، والمصدر المؤول خبر، وجملة (فأحبط) معطوفة على جملة (كرهوا). .إعراب الآية رقم (10): {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا}.جملة (أفلم يسيروا) مستأنفة، (كيف) اسم استفهام خبر كان، وجملة (كيف كان) مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمن معنى العلم، (عاقبة) اسم كان، جملة (دمّر) مستأنفة، وجملة (وللكافرين أمثالها) معطوفة على جملة (دمّر). .إعراب الآية رقم (11): {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ}.(ذلك) مبتدأ، والمصدر المؤول خبره، والمصدر المؤول الثاني معطوف على المصدر المؤول المتقدم، وجملة (لا مولى لهم) خبر (أنّ)، و(لا) نافية للجنس، الجار (لهم) متعلق بالخبر. .إعراب الآية رقم (12): {إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ}.(جنات) مفعول ثانٍ، جملة (تجري) نعت، جملة (والذين كفروا...) معطوفة على جملة (إن الله يدخل)، والكاف في (كما) نائب مفعول مطلق أي: أكلا مثل أكل، و(ما) مصدرية، وجملة (والنار مثوى) معطوفة على جملة (يتمتعون)، الجار (لهم) متعلق بنعت لـ (مثوى). .إعراب الآية رقم (13): {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ}.جملة (وكأين من قرية) مستأنفة، (كأين) اسم كناية عن عدد بمعنى كثير مبتدأ، الجار (من قرية) متعلق بنعت لـ (كأين)، وجملة (هي أشد) نعت لـ (قرية)، (قوة) تمييز، الجار (من قريتك) متعلق بـ (أشد)، (التي) نعت، جملة (أهلكناهم) خبر (كأين)، وجملة (فلا ناصر لهم) معطوفة على جملة (أهلكناهم)، (لا) نافية للجنس، و(ناصر) اسمها. .إعراب الآية رقم (14): {أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ}.الفاء مستأنفة، (مَنْ) اسم موصول مبتدأ، الجار (على بينة) متعلق بالخبر، الجار (من ربه) متعلق بنعت لـ (بينة)، الجار (كمن) متعلق بخبر المبتدأ، جملة (واتبعوا) معطوفة على جملة (زُيِّن)، وقد راعى لفظ (مَنْ) أولا؛ فأفرد في (زُيِّن)، وراعى معناها ثانيا فجمع في (واتَّبعوا). .إعراب الآية رقم (15): {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ}.(مثل) مبتدأ، خبره (كمن هو خالد)، والتقدير: أَمَثَلُ الجنة كمثل جزاء من هو خالد؟، وجملة (فيها أنهار) حال من (الجنة)، (غير) نعت لماء، و(أنهار) معطوفة على (أنهار) المتقدمة، الجار (من لبن) متعلق بنعت لـ (أنهار)، وجملة (لم يتغير) نعت لـ (لبن)، (لذة) نعت لـ (خمر)، الجار (للشاربين) متعلق بنعت لـ (لذة)، وجملة (ولهم فيها من كل) معطوفة على جملة (فيها أنهار)، الجار (لهم) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: ولهم أصناف، الجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، الجار (من كل) متعلق بنعت للمبتدأ المقدر، الجار (من ربهم) متعلق بنعت لـ (مغفرة)، الجار (في النار) متعلق بـ (خالد)، جملة (وسقوا) معطوفة على جملة (هو خالد)، (ماء) مفعول ثانٍ، وجملة (فقطَّع) معطوفة على جملة (سقوا). .إعراب الآية رقم (16): {وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}.جملة (ومنهم من يستمع) مستأنفة، (حتى) ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة. قوله (ماذا): اسم استفهام مبتدأ، و(ذا) اسم موصول خبره، (آنفا) حال، وجملة (أولئك الذين) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (17): {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ}.جملة (والذين اهتدوا) مستأنفة، (هدى) مفعول ثانٍ، (تقواهم) مفعول ثانٍ. .إعراب الآية رقم (18): {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ}.جملة الاستفهام مستأنفة، (الساعة) مفعول به، والمصدر المؤول بدل اشتمال من (الساعة)، (بغتة) مصدر في موضع الحال، وجملة (فقد جاء أشراطها) معطوفة على جملة (هل ينظرون). قوله (فأنَّى لهم): الفاء مستأنفة، اسم استفهام ظرف مكان بمعنى مِنْ أيْنَ؟ متعلق بخبر مقدر، و(ذكراهم) مبتدأ، الجار (لهم) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: إذا جاءتهم الساعة فأنَّى لهم التذكير؟ |