فصل: إعراب الآية رقم (17):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (17):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
جملة (إن الله يفصل) خبر (إن الذين)، الظرفان: (بينهم يوم) متعلقان بـ (يفصل).

.إعراب الآية رقم (18):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (تر)، والجار (في السماوات) يتعلق بالصلة المقدرة، الجار (من الناس) متعلق بصفة (كثير). قوله (وكثير): معطوف على (كثير) المتقدمة، وجملة (حقَّ) نعت لـ (كثير). جملة (ومن يهن) مستأنفة (مَن) اسم شرط مفعول به، وجملة (فما له من مكرم) جواب الشرط، و(مِن) زائدة، و(مُكْرِم) مبتدأ، والجارّ (له) متعلق بالخبر، وجملة (إن الله يفعل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ}.
(هذان خصمان) مبتدأ وخبر، جملة (اختصموا) نعت لـ (خصمان)، جملة (فالذين كفروا...) معطوفة على المستأنفة: (هذان خصمان) وجملة (قطِّعَت) خبر الموصول، الجار (من نار) متعلق بنعت لـ(ثياب)، جملة (يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيم) حال من الهاء في (لهم).

.إعراب الآية رقم (20):

{يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ}.
جملة (يُصهر) حال من (الْحَمِيمُ)، الجار (في بطونهم) متعلق بالصلة المقدَّرة، قوله (والجلود): اسم معطوف على (ما).

.إعراب الآية رقم (21):

{وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ}.
جملة (ولهم مقامع) معطوفة على جملة (يُصَبُّ)، الجار (من حديد) متعلق بنعت لمقامع.

.إعراب الآية رقم (22):

{كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ}.
(كل) ظرف زمان متعلق بـ (أعيدوا)، (ما) مصدرية، والتقدير: أعيدوا فيها كل وقت إرادة. وجملة (أعيدوا) مستأنفة، والمصدر (أن يخرجوا) مفعول (أرادوا)، (من غم): جار ومجرور بدل من (منها)، بدل اشتمال، والضمير مقدر، والتقدير: (من غمها)، وجملة (ذوقوا) مقول القول لقول مقدر أي: تقول لهم الملائكة، والقول المقدر معطوف على جملة (أعيدوا).

.إعراب الآية رقم (23):

{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ}.
(جنات) مفعول ثانٍ، جملة (تجري) نعت، جملة (يحلَّون) حال من الموصول، الجار (من أساور) متعلق بنعت لأساور، و(لؤلؤا) اسم معطوف على محل (من أساور)، وجملة (ولباسهم حرير) معطوفة على جملة (يحلون)، والجار (فيها) متعلق بحال من (لباسهم).

.إعراب الآية رقم (24):

{وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ}.
الجار (من القول) متعلق بحال من (الطيب).

.إعراب الآية رقم (25):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}.
جملة (ويصدون) معطوفة على جملة (كفروا)، (والمسجد) معطوف على (سبيل)، والموصول نعت ثانٍ، والجارّ (للناس) متعلق بالمفعول الثاني. (سواء) مصدر في موضع الحال من (الناس)، (العاكف) فاعل (سواء)، والجار متعلق بالعاكف (والباد) معطوف على (العاكف)، مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة. قوله (ومَن): الواو مستأنفة، (مَن) اسم شرط مبتدأ، ومفعول (يُرد) محذوف أي: تعدِّيًا. الجار (بإلحاد) متعلق بحال من المفعول أي: ملتبسًا بإلحاد، الجار (بظلم) بدل من (بإلحاد).

.إعراب الآية رقم (26):

{وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا}.
قوله (وإذ بوَّأنا): الواو مستأنفة (إذ) اسم ظرفي مفعول اذكر مقدرًا، وفعل ماض مضمن معنى بَيَّنَّا، وجملة (وإذ بوأنا) مستأنفة، وجملة (بوأنا) مضاف إليه، (مكان) مفعول به، (أنْ) تفسيرية، (لا) ناهية، وجملة (لا تشرك) مفسرة.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}.
جملة (وأذِّن) معطوف على جملة (طهِّر)، وجملة (يأتوك) جواب شرط مقدر. (رجالا) حال من الواو، الجار (وعلى كل ضامر) متعلق بحال مقدرة أي: رجالا وكائنين على كل، جملة (يأتين) نعت لـ (كل ضامر).

.إعراب الآية رقم (28):

{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}.
المصدر المؤول (ليشهدوا) مجرور متعلق بـ (يَأْتُوكَ)، الجار (لهم) متعلق بنعت لمنافع، الجار (على ما رزقهم) متعلق بـ (يذكروا)، الجار (من بهيمة) متعلق بمحذوف حال من الموصول، جملة (فكلوا منها) مستأنفة، (الفقير) نعت المفعول.

.إعراب الآية رقم (29):

{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ}.
اللام في (ليقضوا) لام الأمر الجازمة.

.إعراب الآية رقم (30):

{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ}.
(ذلك): خبر لمبتدأ محذوف أي: الأمر ذلك، وجملة (ومن يعظم) مستأنفة، و(مَن) شرطية مبتدأ، وجملة (يعظِّم) خبره، الجار والظرف متعلقان بـ (خير)، وجملة (وأُحِلَّت) مستأنفة، (إلا ما يتلى) موصول مستثنى، وجملة (فاجتنبوا) مستأنفة، والجار (من الأوثان) متعلق بحال من (الرجس).

.إعراب الآية رقم (31):

{حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ}.
(حنفاء) حال من ضمير الفاعل في (اجتنبوا)، الجار (لله) متعلق بحنفاء، (غير) حال ثانية، الجار (به) متعلق بمشركين، جملة (ومن يشرك بالله) مستأنفة، (مَن) شرطية مبتدأ، (كأنما) كافة ومكفوفة، وجملة (فكأنما خرَّ) جواب الشرط، وجملة (فتخطفه) معطوفة على جملة (خَرَّ)، وجملة (أو تهوي) معطوفة على جملة (تخطفه).

.إعراب الآية رقم (32):

{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}.
(ذلك): خبر لمبتدأ محذوف، أي الأمر ذلك، والواو مستأنفة، و(مَن) شرطية مبتدأ، وجملة (يعظِّم) خبر، وجملة (فإنها من تقوى) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (33):

{لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ}.
الجارّ (لكم) متعلق بالخبر، الجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، الجار (إلى أجل) متعلق بنعت لـ(منافع)، جملة (ثم محلُّها إلى البيت) معطوفة على المستأنفة (لكم فيها منافع).

.إعراب الآية رقم (34):

{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ}.
قوله (ولكل): الواو مستأنفة، الجار متعلق بالمفعول الثاني، و(منسكًا) المفعول الأول، المصدر المؤول (ليذكروا) مجرور متعلق بـ(جعلنا)، الجار (من بهيمة) متعلق بحال من (ما)، وجملة (فإلهكم إله) مستأنفة، جملة (فله أسلموا) معطوفة على جملة (إلهكم إله واحد)، وجملة (وَبَشِّر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (35):

{الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ}.
(الذين) نعت للمخبتين، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب، وجملة الشرط صلة الموصول، قوله (والصابرين): اسم معطوف على (الْمُخْبِتِينَ)، والجار متعلق بالصابرين، (والمقيمي): اسم معطوف على (الصابرين)، و(الصلاة) مضاف إليه، وجاز اقتران أل بالمضاف؛ لأن الإضافة لفظية والمضاف جمع. والجار (مما) متعلق بالفعل (ينفقون)، وجملة (ينفقون) معطوفة على جملة الشرط، وهي صلة الذين.

.إعراب الآية رقم (36):

{وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
قوله (والبُدن): الواو مستأنفة، و(البُدن) مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بالفعل، الجار (من شعائر) متعلق بالمفعول الثاني لجعل، الجار (فيها) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة (لكم فيها خير) حال من الهاء في (جعلناها). وجملة (فاذكروا) معطوفة على جملة (جعلنا البدن)، (صوافَّ) حال من الهاء. قوله (فإذا وجبت): الفاء عاطفة، والجملة الشرطية معطوفة على الجملة الشرطية المقدرة: (إن نحرتموها)، وجملة (وجبت) مضاف إليه. قوله (كذلك): الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: سخَّرناها تسخيرًا مثل ذلك التسخير، وجملة (سخَّرناها) مستأنفة، وجملة (لعلكم تشكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (37):

{لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ}.
(لحومها) فاعل مؤخر، جملة (ولكن يناله) معطوفة على جملة (لن ينال)، الجار (منكم) متعلق بحال من (التقوى). (كذلك): الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، أي: سَخَّرها الله تسخيرًا مثل ذلك التسخير، وجملة (سخَّرها) مستأنفة، والمصدر المجرور (لتكبروا) متعلق بـ (سخرها)، و(ما) في قوله (ما هداكم) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ (تكبِّروا)، وجملة (وبَشِّر) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (38):

{إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ}.
جملة (إن الله لا يحب) مستأنفة، (كفور) نعت لـ (خوَّان).

.إعراب الآية رقم (39):

{أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ}.
الجارّ (للذين) نائب فاعل، والمصدر (بأنهم ظلموا) مجرور متعلق بـ (أذن)، جملة (وإن الله... لقدير) مستأنفة، الجار (على نصرهم) متعلق بـ(قدير)، واللام المزحلقة في الخبر.

.إعراب الآية رقم (40):

{الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ}.
(الذين) خبر لمبتدأ محذوف أي: هم، الجار (بغير) متعلق بحال من الواو، (إلا) للاستثناء، المصدر المؤول (أن يقولوا) مستثنى منقطع. والجملة الشرطية مستأنفة، (لولا) حرف امتناع لوجود، و(دَفْع) مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود، (بعضهم) بدل من (الناس)، الجار (ببعض) متعلق بحال من (الناس)، وجملة (لهدِّمت) جواب الشرط، وجملة (يذكر) نعت لمساجد، قوله (كثيرًا): نائب مفعول مطلق.وجملة (ولينصرنَّ) جواب قسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة.