فصل: ما جاء على أفعل من هذا الباب‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الأمثال **


712- تَجْمَعِيَن خِلاَبَةً وَصُدُوداً‏.‏

يضرب لمن يجمع بين خَصْلَتَيْ شَرٍّ‏.‏

قالوا‏:‏ هو من قول جرير بن عطية، وذلك أن الحجاج بن يوسف أراد قتله، فمشت إليه مُضَرُ فقالوا‏:‏ أصلح الله الأمير ‏!‏ لسانُ مضر وشاعرُها، هَبْه لنا، فوهَبه لهم، وكانت هند بنت أسماء بن خارجة ممن طلب فيه، فقالت للحجاج‏:‏ ائذن لي فأسْمَعَ من قوله، قال‏:‏ نعم، فأمر بمَجْلِسٍ له وجلس فيه هو وهند، ثم بعث إلى جرير فدخل وهو لا يعلم بمكان الحجاج، فقالت‏:‏ يا ابن الْخَطَفَى أنْشِدْنِي قولَك في التشبيب، قال‏:‏ واللّه ما شَبَّبْتُ بامرأة قطُّ، وما خلَق اللّه شيئاً أبْغَضَ إليّ من النساء، ولكني أقول في المديح ما بلغكِ، فإن شئت أسمعتُكِ، قالت‏:‏ يا عدوَّ نفِسه فأين قولك‏:‏

يَجْرِي السواكُ على أغَرَّ كأنَّهُ * بَرَدٌ تحدَّرَ من مُتُونِ غَمامِ

طَرَقَتْكَ صائدةُ القلوبِ ولَيْسَ ذا * وَقْتَ الزيارة فَارْجِعِي بسلام

لو كُنْتِ صَادِقَةَ الذِي حَدَّثْتِنَا * لَوَصَلْتِ ذاك فكان غيرَ رِمَامِ

قال جرير‏:‏ لا والله ما قلت هذا، ولكني أقول‏:‏

لقد جَرَّدَ الحجاجُ بالحقِّ سيفَه * ألا فاسْتَقِيُموا لا يَمِيلَنَّ مَائِلُ

ولا يَسْتَوِي دَاعِي الضلالةِ والْهُدَى * ولاَحُجَّة الخصمين حَقٌّ وبَاطِلُ

فقالت هند‏:‏ دَعْ ذا عنك، فأين قولك

خليليّ لاَ تَسْتَشْعِرَا النومَ، إنني * أعيذُكُما باللّه أن تَجِدَا وَجْدِي

ظَمِئْتُ إلى بَرْدِ الشَّرَابِ وغَرَّني * جَدَامُزْنَةٍ يُرْجَى جَدَاها وَمَا تُجْدِي

قال جرير‏:‏ بل أنا الذي أقول‏:‏

ومَنْ يأمَن الحجَّاجَ، أما عِقَابُهُ * فَمُرّ، وأما عَقْدُه فَوَثِيقُ

لَخِفْتُكَ حَتَّى أنْزَلَتْنِي مَخَافَتِي * وَقَدْ كانَ مِنْ دُونِي عَمَايَة نِيق ‏[‏ص 143‏]‏

يُسِرُّ لك البَغْضَاء كلُّ مُنَافِقٍ * كما كلُّ ذِي دِينٍ عليك شَفِيقُ

قالت‏:‏ دَعْ ذا عنك، ولكن هات قولك‏:‏

يا عاذليّ دَعَا المَلاَمة وَاقْصِرَا * طَالَ الهَوَى وأطَلْتُمَا التَّفِنيدَا

إني وَجَدْتُكِ لَوْ أرَدْتِ زِيَارةً * في الحبِّ مِنِّي ما وَجَدْتِ مَزِيدَا

أخَلَبْتِنَا وَصَدَدْتِ أمَّ محمدٍ * أفَتَجْمَعِيَن خِلاَبةً وصُدُودَا

لا يستطيعُ أخو الصبابة أن يُرَى * حَجَراً أصمَّ وأن يكون حَدِيدَا

713- تَقَيَّلَ الرَّجُلُ أَباهُ‏.‏

إذا أشْبَهه، قال ابن فارس‏:‏ اللامُ مبدلة من الضاد، يعني من قولهم ‏"‏تقيّضَ‏"‏ من القَيْضِ وهو العِوَضُ ‏.‏ ويكون مصدراً أيضاً، يقال‏:‏ قَاضَه يَقِيضُه قَيْضاً كما يقال‏:‏ عَاضَهُ يَعُوضُه عَوْضاً، ومنه المُقَايضة بمعنى المبادلة، يقال‏:‏ هما قَيْضَان أي مِثْلاَن، يعني أن كل واحد منهما عوض من الآخر‏.‏

يضرب في الشيئين تَقَاربا في الشبه‏.‏

714- تَزَبَّدَهَا حَذَّاءَ‏.‏

الحذَّاء‏:‏ اليمينُ المُنْكَرة، والهاء في ‏"‏تَزَبَّدَها‏"‏ راجعة إليها، وتزبد‏:‏ أي ابتلع ابتلاع الزُّبْدَ، وهذا كقولهم ‏"‏حَذَّها حَذَّ البعير الصِّلِّيَانَةَ‏"‏ وينشد‏:‏

تزبَّدَهَا حَذَّاءَ يَعْلَم أنه * هو الكاذبُ الآتِي الأمُورَ الْبَجَارِيا

715- التَّثَبُّتُ نِصْفُ العَفْوِ‏.‏

دعا قُتَيبة بن مُسْلم برجل ليعاقبه، فقال‏:‏ أيها الأمير، التثبُّتُ نصف العفو، فعفا عنه، وذهبت كلمته مثلا‏.‏

716- تُقَطِّعُ أَعْنَاقَ الرِّجَالِ المَطَامِع‏.‏

يضرب في ذمِّ الطمع والْجَشَع‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وفي بعض الحديث أن الصَّفَاة الزلاَّء التي لا تثبت عليها أقدام العلماء الطمَعُ‏.‏

717- تَخَطَّيْتُ سَنَةً مُقِيماً‏.‏

ويروى ‏"‏تخاطأت‏"‏ يضرب لمن أقام فسَلِمَ ولو سار لهلَك ‏.‏

وذلك أن رجلا أجْدَبَ وأقام وخرج قومُه مُنْتَجعين، فهُزِلوا وبقي هو في وطنه فأعشب واديه وأخْصَب‏.‏

718- تَرَكْتُ دَارَهُمْ حَوْثاً بَوْثاً‏.‏

أي أُثِيَرتْ بحوافر الدواب وخَرِبَتْ يقال‏:‏ تركهم حَوْثاً بَوْثاً، وحَوْثَ بَوْثَ، وحَيْثَ بَيْثَ، وحاثَ بَاثَ، إذا فرقهم وبدّدهم‏.‏ ‏[‏ص 144‏]‏

719- تُوَطِّنُ الإِبُل وَتَعَافُ المِعْزَى‏.‏

أي أن الإبل تُوَطِّنُ نفسها على المكاره لقوتها، وتَعَافُها المِعْزَى لذلّها وضَعْفها‏.‏

يضرب للقوم تصيبهم المكاره فيوطِّنون أنفسهم عليها ويَعَافُها جبناؤهم‏.‏

720- تَرَكْتُهُ عَلَى مِثْلِ عِضْرِطِ العَيْرِ‏.‏

عَضْرِطُ العيرِ‏:‏ عِجانه‏.‏

يضرب لمن لم تَدَعْ له شيئاً‏.‏

721- تَرَدَّدُ فِي اسْتِ مارِيَةَ الهُمُومُ * فَما تَدْرِي أتَظْعَنُ أمْ تُقِيمُ

يضرب لمن يَعْيا بأمره‏.‏

722- تَشْتَهِي وَتَشْتَكي‏.‏

أي تحبُّ أن تأخذ، وتكره أن يُؤْخَذ منك‏.‏

723- تَرَكْتُهُ صَرِيمَ سَحْرٍ‏.‏

الصَّرِيم‏:‏ بمعنى المصروم، والسَّحْر‏:‏ الرئة، أي تركته وقَدْ يئستُ منه‏.‏

724- تَرَافَدُوا ترافُدَ الحُمرِ بأبْوَالِهَا‏.‏

وذلك إذا تَوَاطأ القومُ على ما تكرهه‏.‏

725- تَحْسِبُهُ جَادّاً وَهْوَ مازِحٌ‏.‏

يضرب لمن يتهدَّد وليس وراءه ما يحققه‏.‏

726- تَرَى مَنْ لاَ حَرِيمَ لَهُ يَهُونُ‏.‏

يضرب لمن لا ناصر له عند ظلمه‏.‏

727- تَرَكْتُهُمْ كَمَقَصِّ قَرْنٍ‏.‏

أي استأصلتهم، وذلك أن أحد القرنين إذا تم وقُطع الآخر رأيته قبيحا، قال الشاعر‏:‏

فأضحَتْ دَارُهم كَمَقَصِّ قَرْن * فلا عَيْنٌ تُحَسُّ ولا إثَارُ

أي لا ترى أثرا ولا عينا، وقال الأصمعي‏:‏

القَرْن جَبَل مُطِل على عرفات، وأنشد‏:‏

وأصْبَحَ عَهْدُهُ كمَقَصِّ قَرْنِ*

قال الأزهري‏:‏ يروى ‏"‏مقصّ قرن‏"‏ و ‏"‏مقطّ قَرْن‏"‏ والقرن إذا قص أو قط بقي ذلك الموضع أمْلَسَ نقيا لا أثر فيه‏.‏

يضرب لمن يُسْتأصل ويُصْطَلم‏.‏

728- تَمَسَّكْ بِحَرْدِكَ حَتَّى تُدْرِكَ حَقَّكَ‏.‏

يقال حَرِد حَرْداً ساكنة الراء والقياس تحريكها، وينشد‏:‏

إذا جِيَاد الْخَيْلِ جَاءَتْ تردِى * مَمْلُوءَةً مِنْ غَضَبٍ وَحَرْدِ

وقال ابن السكيت‏:‏ وقد تحرك، ويقال‏:‏ رجل حَارِد وحَرِد وحَرْدَان، أي غضبان، أي دُمْ على غيظك حتى تَثَّئِر ‏(‏تثئر‏:‏ تأخذ ثأرك، وأصله تتثئر‏)‏‏.‏

729- تَحَوُّفِي النَّضِيجَ مِنْ حوْلِ النَّيءٍ‏.‏

قال يونس‏:‏ قيل لرجل‏:‏ ما احْبَنَ بَطْنَكَ‏؟‏ أيْ أيُّ شيء عَظَّم بَطْنَكَ يعني ‏[‏ص 145‏]‏ سَمَّنه، قال‏:‏ تَحَوُّفِي النضيجَ - المثلَ، والتحوُّفُ‏:‏ أخذ الشيء من حافاته‏.‏

يضرب لمن يعمل الفكر فيما يستقبله، وهذا لمن يُحْسِنُ النظر في استصلاح حاله حتى يرى حسن الحال أبدا‏.‏

730- تَرَكْتُهُ عَلَى مِثْلِ خَدِّ الفَرَسِ‏.‏

أي تركته على طريق واضح مُسْتَوٍ‏.‏

731- تَرَكْتُهُ عَلَى مِثْلِ شِرَاكِ النَّعْل‏.‏

أي في ضِيق حالٍ‏.‏

732- تَرَكْتُهُ عَلَى مِثْلِ مِشْفَرِ الأسَدِ‏.‏

يضرب لمن تركْتَه عُرْضَةً للهلاك‏.‏

733- تَخَطَّي إِلَىَّ شُبَيْثاً وَالأَحَصَّ‏.‏

شُبَيْث‏:‏ ماء لبني الأضبط ببطن الْجَرِيب في موضع يقال له‏:‏ دارة شُبَيْث، والأحَصُّ‏:‏ موضع هناك أيضاً، وهذا المثل من قول جَسَّاس بن مُرّة، قاله لكليب وائل حين طَعَنه، فقال كليب‏:‏ أغثني بشربة ماء، فقال جَسَّاسٌ‏:‏ تجاوزت شُبَيْثاً والأحَصَّ، يعني ليس حين طلب الماء‏.‏

يضرب لمن يطلب شيئاً في غير وقته‏.‏

734- اتَّخَذَ البَاطِلَ دَخَلاً‏.‏

الدَّخَلُ والدَّخْلُ والدَّغَلُ‏:‏ العيبُ والرِّيبة‏.‏

يضرب للماكر الخادع‏.‏

735- أَتْبِعِ السَّيِّئَّة الْحَسَنَةَ تَمْحُها‏.‏

قال أبو نُوَاس‏:‏

خَيْرُ هذَا بِشَرّ ذا * فإذا الربُّ قَدْ َعَفا

يضرب في الإنابة بعد الاجترام‏.‏

736- اتَّقِ شَرَّ منْ أحْسَنْتَ إِلَيْهِ‏.‏

هذا قريب من قولهم ‏"‏سَمِّنْ كَلْبَكَ يأكُلْكَ‏"‏‏.‏

737- تَنَاسَ مَسَاوِيَ الإخْوَانِ يَدُمْ لَكَ وُدُّهُمْ‏.‏

يضرب في استبقاء الإخوان‏.‏

738- تَضَرَّعْ إِلَى الطَّبيبِ قَبْلَ أَنْ تَمْرَضَ‏.‏

أي افتقد الإخوان قبل الحاجة إليهم، قاله لقمان لابنه‏.‏

739- تَغَافَلْ كأَنَّكَ وَاسِطِيُّ‏.‏

قال المبرد‏:‏ أصله أن الحجاج كان يُسَخِّر أهلَ واسط في البناء، فكانوا يهربون وينامون وسط الغرباء في المسجد، فيجيء الشرطيّ ويقول‏:‏ يا واسطيّ، فمن رَفَع رأسه أخذه وحَمَله، فلذلك كانوا يتغافلون‏.‏

740- تَقَلَّدَهَا طَوْقَ الحَمَامَةِ‏.‏

الهاء كناية عن الخَصْلة القَبيحة، أي ‏[‏ص 146‏]‏ تقلّدها تقلُّدَ طَوْقِ الحمامة، أي لا تُزَايله ولا تفارقه حتى يفارق طوقُ الحمامةِ الحمامةَ‏.‏

741- تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ‏.‏

يضرب للغضبان يَسْكُن غضبه‏.‏

742- تَصَامَمَ الْحُرُّ إِذَا سُنَّ القَذَع‏.‏

حقه أن يقال تَصَامّ لكنه فَكَّ الإدغام ضرورة ‏.‏ والسَّنُّ‏:‏ الصَّبُّ، يقال‏:‏ سَنّ الماء على وجهه‏.‏ والقَذَع‏:‏ الخنا والفُحْش‏.‏

يضرب للحليم لا يُرْعِى سمعه لما يقبح‏.‏

743- تَغمُّرٌ كانَ وَلَيْسَ رِيّاً‏.‏

التَّغَمُّر‏:‏ الشربُ القليل، وهو من الغُمَر‏:‏ وهو القَدَح الصغير‏.‏

يضرب لمن تقلد أمرا ثم لم يبالغ في إتمامه‏.‏

744- تَذَكَّرَتْ رَيَّا صَبِيّاً فَبَكَتْ‏.‏

ريَّا‏:‏ اسمُ امرأة أسَنَّت فخرفت فتذكرت ولداً لها مات فأسِفَت وبكت‏.‏

يضرب لمن حَزِنَ على أمر لا مَطْمَع في إدراكه لبُعْدِ العهد به‏.‏

745- تَهوْيِدٌ عَلَى رُيُودٍ‏.‏

التهويد‏:‏ السكونُ والنوم، والرُّيُود‏:‏ جمع رَيْدٍ، وهو الحرف الناتئ من الجبل، ومَنْ سكن فيه كان على غير طمأنينة‏.‏

يضرب لمن شَرَع في أمرٍ وَخِيم العاقبة‏.‏

746- تَحْت جِلْدِ الضَّأْنِ قَلْبُ الاَذْؤُبِ‏.‏

يقال‏:‏ ذِئْب وأذْؤُبٌ وذِئَاب وذُؤْبان، وضَاِئن في الواحد وضَأْن وضَئِنين في الجَمْع، مثل ماعِزٍ ومَعْز ومَعِيز‏.‏

يضرب لمن ينافق ويخادع الناس‏.‏

747- تَذْرِيعُ حِطَّانَ لَنَا إِنْذَارُ‏.‏

التذريع‏:‏ أن يُصَفَّرَ بالزعفران أو الخَلُوق ذِراعُ الأسير علامةً منهم على قتله، وكانوا يفعلونه في الجاهلية، وحِطّان‏:‏ اسم رجل‏.‏

يضرب لمن كلم في أمر فأظهر البشاشة وأحسن الجواب، وهو يُضْمِر خلافه‏.‏

748- تَأْتِي بِكَ الضَّامَةُ عِرّيسَ الأَسَدِ‏.‏

الضامة تُثَقَّل وتُخَفف، من الضمّ والضيم، فإذا ثقلت فالمعنى الحاجَة الضامَّة التي تَضُمُّكَ وتُلْجئك، والضامَةُ من الضيم جمع ضائم، يعني الظَّلَمة، أي ظلم الظلمة يُحْوِجك إلى أن توقع نفسك في الهلكة‏.‏

يضرب في الاعتذار من رُكوب الغَرَر‏.‏

749- تَلْبِيدٌ خَيْرٌ مِنَ التَّصْيِئِ‏.‏

التلبيد‏:‏ أن يلزق شَعْرَ رأسه بصَمْغ يجعله عليه لئلا يَتَشَعَّثَ، والتصيئ‏:‏ أن ‏[‏ص 147‏]‏ يُثَوّر الرأسُ ليغسله ثم لا ينقى وَسَخَه، يقال‏:‏ لَبَّدْتُ الشَّعْر فتلَبَّدْ وصَيَّأَته فَتصيَّأ، يقول‏:‏ لأَنْ تتركَه متلبدا خيرٌ من أن تتركه مُتَصَيئاً‏.‏ يضرب لمن قام بأمر لا يقدر على إتمامه‏.‏

750- تَرَكْتُ عَوْفاً فِي مَغَانِي الأَصْرَمِ‏.‏

يقال للذئب والغُرَاب‏:‏ الأصْرَمَان، يقول تركته في منازلَ لا أنيسَ بها ولا يسكنها إلا الذئب أو الغراب‏.‏

يضرب لمن يَخْذل صاحبه في حادث ألمَّ به‏.‏

751- تَقِئُ يَوْماً بَيْنَ شِدْقَيْكَ الدَّخَن‏.‏

يقال‏:‏ دَخِنَ الطعامُ يَدْخَنُ دَخَناً إذا فَسَد وخَبُثَ على فم المعدة، ولا دواء له إلا القَيْءُ‏.‏

يضرب لمن يفعل أفعالا سيئة ويسلم منها، فيقال‏:‏ سَتَنْدَم وسَتَرى عاقبة ما تصنع‏.‏

752- تَلْبَسُ أُذُنَيْكَ عَلَى مَضَاضٍ‏.‏

المَضَاض والمَضَاضة‏:‏ ألم وحرقة يجدها الرجل في جوفه من غيظ يتجرعه‏.‏

يضرب للرجل الحليم يسكت عن الجاهل ويتحمل أذاه‏.‏

753- التَّجَارِبُ لَيْسَتْ لَهَا نِهَايةٌ، وَالمَرْءُ مِنْهَا فِي زِيَادَةٍ‏.‏

قال عمر رضي الله عنه‏:‏ يحتلم الغلامُ لأربَع عَشْرَة، وينتهي طوله لإحدى وعشرين، وعلقه لسبع وعشرين، إلا التجارب، فجعل التجارب لا غاية لها ولا نهاية‏.‏

*3* ما جاء على أفعل من هذا الباب‏.‏

754- أَتْجَرُ مِنْ عَقْرَبٍ‏.‏

ويقال أيضاً ‏"‏أمْطَلُ من عَقْرَب‏"‏ وهذا من أمثال أهل المدينة، حكاه الزُّبير بن بَكَّار ‏.‏ وعقرب اسم تاجر من تجارها، قال الزبير‏:‏ وكان رَهْط أبي عَقْرب أكْثَرَ مَنْ هُنَاك تجارة، وأشدَّهم تسويفاً، حتى ضَرَبوا بِمَطْله المثلَ، فاتفق أنْ عاملَ الفضلَ بن عباس بن عُتْبة بن أبي لَهَب، وكان أشدَّ أهلِ زمانِهِ اقْتِضَاءً، فقال الناس‏:‏ ننظر الآنَ ما يصنعان، فلما حلَّ المالُ لزم الفضلُ بابَ عقرب، وشدّ ببابه حماراً له يسمى السَّحَاب، وقعد يقرأ على بابه القرآن، فأقام عقرب على المَطْل غيرَ مكترثٍ به، فعدل الفضلُ عن مُلاَزمة بابه إلى هِجاء عِرْضه، فمما سار عنه فيه قولُه‏:‏

قد تَجَرَتْ في سُوقِنَا عقربٌ * لا مَرْحَباً بِالْعَقْرَبِ التاجِرَهْ ‏[‏ص 148‏]‏

كلُّ عدوٍّ يُتَّقَى مُقْبلاً * وعقربٌ يُخْشَى من الدَّابِرَهْ

كل عدوٍّ كيدُهُ في اسْتِهِ * فغيرُ مَخْشِىٍّ ولا ضَائِرَهْ ‏(‏ويروى عجز البيت‏:‏ فغيره ليس الأذى ضائره‏)‏

إن عَادَتِ العقربُ عُدْنَا لَهَا * وكَانَتِ النَّعْلُ لَهَا حَاضِرَهْ

755- أتْعَبُ مِنْ رَائِضِ مُهْرٍ

هذا كقولهم ‏"‏لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهْرا‏"‏ يعني أن معالجة المِهارة شَقَاوة لما فيها من التعب، قلت‏:‏ وهذا كما يحكى أن امرأة قالت لرائضٍ‏:‏ ما أتعَبَ شأنَكَ‏!‏ حرفُتك كلها بالاست، فقال لها ليس بين آلتي وآلتك إلا مقدار ظفر‏.‏

756- أَتْلَي مِنَ الشِّعْرَى‏.‏

يعنون الشِّعْرَى العَبُورَ، وهي اليمانية، فهي تكون في طلوعها تِلْوَ الجَوْزاء، ويسمونها كلب الجَبّار، والجَبَّار‏:‏ اسم للجَوْزَاء، جعلوا الشعرى ككَلْب لها يتبع صاحبه‏.‏

757- أَتْيَمُ مِنَ المُرَقِّشِ‏.‏

يعنون المُرَقِّشَ الأصْغَر، وكان متيما بفاطمة بنت الملك المنذر، وله معها قصة طويلة، وبلَغ من أمره أخيرا أنْ قَطَع المرقش إبهامه بأسنانه وَجْدا عليها، وفي ذلك يقول‏:‏

ومَنْ يَلْقَ خيراً يَحْمَدِ الناسُ أمرَه * وَمَن يَغْوِ لا يَعْدَمْ على الغَيِّ لائما

ألم تَرَ أن المَرْءَ يَجْذِمُ كَّفُه * ويَجْشَمُ من لَوْمِ الصَّدِيقِ المَجَاشِمَا

أي يكلف نفسه الشدائدَ مخافةَ لوم الصديق إياه، وأتيم‏:‏ أفعل من المفعول، يقال‏:‏ تَامَهُ الحبُّ وتَيَّمه، أي عَبَّده وذلله، وتَيْمُ الله مثلُ قولك عبد الله، قال لَقِيط‏:‏

تَامَتْ فُؤَادَكَ لم يَحْزُنْكَ ما صَنَعَتْ * إحْدَى نِسَاءِ بَنِي ذُهْلِ بْنِ شَيْبَانَا

758- أَتْيَهُ مِنْ فَقِيدِ ثَقِيفٍ‏.‏

قالوا‏:‏ كان بالطائف في أول الاسلام أخَوَانِ فتزوَّج أحدُهما امرأةً من كُنَّة ثم رامَ سفَرا فأوصى الأخَ بها، فكان يتعهَّدُها كل يوم بنفسه، وكانت من أحسن الناس وَجْهاً، فذهبت بقلبه فَضَنِىَ وأخذت قوته حتى عجز عن المشي، ثم عجز عن القعود، وقَدِمَ أخوه فلما رآه بتلك الحال قال‏:‏ مالك يا أخي‏؟‏ ما تجد‏؟‏ قال‏:‏ ما أجد شيئاً غير الضعف فبعث أخوه إلى الحارث بن كَلْدَةَ طبيبِ العرب، فلما حضر لم يجد به علَّة من مرض، ووقع له أن ما به من عشق، فدعا بخمر ‏[‏ص 149‏]‏ وفَتَّ فيها خبزا، فأطعمه إياه ثم أتبعه بشَرْبة منها، فتحرك ساعةً ثم نغص رأسه ورفع عَقيرتَه بهذه الأبيات‏:‏

ألمَّا بي على الأبْيَا * تِ بِالْخِيفِ نَزُرْهُنَّهْ

غَزَالٌ ثَم يَحْتَلُّ * بها دُورَ بني كُنَّهْ

غَزَال أحْوَرُ الْعَيْنَيْن فِي مَنْطِقِةِ غُنَّهْ

فعرف أنه عاشق، فأعاد عليه الخمر، فأنشأ يقول‏:‏

أيها الجِيَرةُ اسْلَمُوا * وَقِفُوا كي تَكَلَّمُوا

خرجت مزنة من الـ* ـبَحْرِ ‏(‏البحر‏)‏ رَيَّا تُحَمْحِمُ

هِيَ مَا كُنَّتِي وتز * عُمُ أنِّي لَهَا حَمُ

فعرف أخوه ما به، فقال‏:‏ يا أخي هي طالق ثلاثا فتزوجْهَا، فقال‏:‏ هي طالق يوم أتزوجها، ثم ثاب إليه ثائب من العقل والقوة ففارق الطائف حضرا، وهاَمَ في البر فما رُؤي بعد ذلك، فمكث أخوه أياما ثم مات كَمَداً على أخيه، فضرب به المثل، وسمى فقيد ثقيف‏.‏

وأما قولهم‏:‏

759- أَتْيَهُ مِنْ أَحْمَقِ ثَقِيفٍ‏.‏

فهذا من التِّيِه الذي هو الصَّلَف، وأَحْمَقُ ثقيف هو يوسف بن عمر، وكان أمير العراقَيْنِ من قبل هشام بن عبد الملك، وكان أَتْيَهَ وأَحْمَقَ عربي أَمَرَ ونهى في دولة الإسلام، ومن حُمْقه أن حجاماً كان يحجمه فلما أراد أن يَشْرطه ارتعَدَتْ يَدُهُ، فأحسَّ بذلك يوسف، وكان حاجبه قائماً على رأسه، فقال له‏:‏ قل لهذا البائس لا تَخَفْ، وكان يوسف قصيراً جداً قَمِيئاً‏.‏ فكان الخياط عند قطع ثيابه إذا قال له يحتاج إلى زيادة أكرمه وحَبَاه ‏.‏ وإذا قال يَفْضُل شيء، أهانه وأَقْصَاه‏.‏

760- أَتْمَكُ مِنْ سَنَامٍ‏.‏

التُّمُوك‏:‏ الارتفاع والسِّمَن، والتامِكُ من الإبل‏:‏ العظيمُ السنامِ، وأتمكَهَا الكلأُ‏:‏ أي سَمَّنها، يعني الناقة‏.‏

761- أَتْيَسُ من تُيُوسِ تُوَيْتٍ‏.‏

قال حمزة‏:‏ هذا مَثَلٌ حكاه نحند بن حبيب ولم يذكر في أي موضع يجب أن يُوضَع، وتُوَيْت‏:‏ قبيلة من قبائل قريش، وهو تُوَيْت بن حَبيب بن أسد بن عبد العُزَّى قال‏:‏ وحكى أيضاً ولم يفسره أيضاً‏:‏

762- أَتَيْسُ مِنْ تُيُوسِ البَيَّاعِ‏.‏

قال حمزة‏:‏ فسألت عنه أبا الحسن النَّسَّابة الأصبهاني، فذكر أنه البَيَّاعُ بن عَبْدِ يالِيل بن نَاشِب بن غِيَرَة بن سَعْد بن لَيْث بن بكر ‏.‏ وبنتُه رَيْطَة بنتُ أم أبي أُحَيْحَةَ سَعيد بن العاص، ويُعَيرون به‏.‏ ‏[‏ص 150‏]‏

763- أَتْبَعُ مِنْ تَوْلَبٍ ‏.‏

التَّوْلَبُ‏:‏ الجَحْشُ ‏.‏ قال سيبويه‏:‏ هو مَصْرُوف لأنه فَوْعل، ويقال للأتان‏:‏ أم تَوْلَب ‏.‏ وقال ابن فارس‏:‏ لا يبعدُ أن تكون التاء في تَوْلَب واواً‏.‏ يعني أن أصله وَوْلَب من وَلَبَ يَلِبُ وُلُوباً إذا ذهب وتتبع، سمى به لأنه يَتْبَعُ الأمَّ‏.‏

764- أَتْوَى مِنْ دَيْنٍ ‏.‏

التَّوَى‏:‏ الهلاكُ ‏.‏ يقال ‏"‏تَوَى‏"‏ إذا هَلَك، وإنما قيل ذلك لأن أكثر الدُّيُون هالك ذاهب‏.‏

765- أَتْرَفُ مِنْ رَبِيبِ نِعْمَةٍ‏.‏

التُّرْفَة‏:‏ النعمة ‏.‏ والرَّبيبُ‏:‏ المَرْبُوب ‏.‏ يضرب للمنعَمِ عليه‏.‏

766- أَتْيَهُ مِنْ قَوْمِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ‏.‏

هذا من التِّيه بمعنى التَّحَيُّرِ، وأرادوا به مُكْثَهم في التِّيهِ أربعين سنةً‏.‏

767- أَتْوَى مِنْ سَلَفٍ‏.‏

السَّلَف والسَّلَم واحد ‏.‏ وهما ما أَسْلَفْتَ في طعام أو غيره ‏.‏ وهذا مثل ‏"‏أَتْوَى من دَيْنٍ‏"‏ وقد مر‏.‏

768- أَتَبُّ مِنْ أَبِي لَهَبٍ‏.‏

أي‏:‏ أَخْسَر، أخِذَ من قوله تعالى‏:‏ ‏{‏تَبَّتْ يَدَا أبي لهب‏}‏ والتَّبَابُ‏:‏ الْخَسَار والهَلاَك‏.‏

769- أَتْخَمُ مِنْ فَصِيٍل‏.‏

لأنه يَرْضَع أكثر مما يُطِيق ثم يتخم ‏.‏ وكان الأصل أن يقال‏:‏ أوْخَمُ من وَخِمَ يَوْخَمُ، إلا أنهم بَنَوْه من الاتخام توهُّما أن التاء أصلية كما تَوَهَّمُوها في التُّكَلة والتُّهَمة وأشباههما فألزموها التاء في التصغير والجمعِ فقالوا‏:‏ تُكَيْلَة وتُهَيْمة وتُكَل وتُهَم ‏.‏

770- أَتْعَبُ مِنْ رَاكِبِ فَصِيلٍ ‏.‏

لأنه غيرُ مَرُوضٍ‏.‏

 

المولدون‏.‏

تَوْبَةُ الْجَانِي اعْتِذارُهُ‏.‏

َتَزاوَرُوا وَلاَ تَجَاوَرُوا‏.‏

تَقَارَبُوا بالمَوَدَّةِ، وَلاَ تَتَّكِلُوا عَلَى القَرَابَة‏.‏

تَعَاشَرُوا كالإِخْوَانِ، وَتَعَامَلُوا كَالأجانِبِ‏.‏

أي ليس في التجارة مُحَاباة‏.‏

تَلَقَّاكَ سَبُعٌ وَلاَ تَلَقَّاكَ ذُو عِيالِ‏.‏ ‏[‏ص 151‏]‏

تَوَكَّلْ تُكفَ‏.‏

تَشْوِيشُ العِمَامَةِ مِنَ المُرُوءَةِ‏.‏

تَأَمُّلُ العَيْبِ عَيْبٌ‏.‏

تُجَازَي القُرُوضُ بأَمْثَالِهَا‏.‏

تَكَلْم فَقَدْ كَلَم اللّهُ مُوسَى‏.‏

تَفرِّقُ بَيْنَ المُسْلِمينَ الدَّرَاهِمُ‏.‏

تَجْرِي الرِّيَاحُ بِمَا لا تَشْتَهِي السُّفُن‏.‏

تُجَرِّئُنِي وَأَنَا حَرِيصٌ‏.‏

تَفُورُ مِنْ نِصْفِ خُوصَةٍ قِدْرُهُ‏.‏

تَخَلَّصْتُ مِنْهُ بِشَعْرَةٍ‏.‏

تَحَلُّمٌ ما لَمْ تَحْلُمْ بُهْتَانٌ عَلَى المَقادِير‏.‏

تَرَكْتُهُ كُرَةً عَلَى طَبْطَابٍ وَحَبَّةً عَلَى المِقْلَى‏.‏

تَرْكُ المُكافَأةِ مِنَ التَّطفِيفِ‏.‏

تَحْتَ هَذَا الكَبْشِ نَبْشٌ‏.‏

يضرب لمن يُرْتَاب به‏.‏

تأَلَّفِ النِّعْمَةَ بِحُسْنِ جِوَارِهَا‏.‏

تَحِلُّ لَهُ الْمَيْتَةُ‏.‏

يضرب للفقير‏.‏

تَرْكُ ادِّعاءِ العِلْم يَنْفِي عَنْكَ الحسَدَ‏.‏

تَاجُ المُرُوءَةِ التَّوَاضُعُ‏.‏

التَمَيُّزُ شُؤْمٌ‏.‏

التَّعْبِيرُ نِصْفُ التّجَارَةِ‏.‏

التَّسَلطُ عَلَى الممالِيكِ دَنَاءَةٌ‏.‏

التَّحَسُّنُ خَيْرٌ مِنَ الْحُسْنِ‏.‏

التَّقْدِيرُ أَحَدُ الكَاسِبَيْنِ‏.‏

التَّوَاضُعُ شَبَكَةُ الشَّرَفِ‏.‏

التِّينَةُ تَنْظُرُ إلَى التِّينَةِ فَتَيْنَعُ‏.‏

اْتَّقِ مَجَانِيقَ الضُّعَفَاءِ‏.‏

أي دَعَوَاتهم‏.‏

اتْبَعِ النُّبَاحَ وَلاَ تَتْبَعِ الضُّبَاحَ‏.‏

اتَّكَلْنَا مِنْهُ عَلَى خُصٍّ‏.‏

وهو جِدَار من قصب، يضرب في الخيبة‏.‏

التَّدْبِيرُ نِصْفُ المعِيشَةِ‏.‏ ‏[‏ص 152‏]‏