فصل: 8473- يحيى بن شبيب اليمامي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8470- يحيى بن سليمان المحاربي.

عن مسعر.
لم يصح حديثه.
قال العقيلي: وحديثه في مناقب عثمان.

.8469 مكرر- يحيى بن سليمان المدني.

عن هشام بن عروة.
وعنه أبو الوليد الطيالسي.
قال العقيلي: لا يتابع عليه، يعني حديثه عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها متنه: ليس الكاذب من أصلح بين الناس. انتهى.
ولعله المذكور قبله بترجمة.

.8471- يحيى بن سليمان بن نضلة الخزاعي المدني.

روى عن مالك وسليمان بن بلال.
وعنه ابن صاعد وكان يفخم أمره.
وقال ابن عقدة: سَمِعتُ ابن خراش يقول: لا يسوى شيئا.
قلت: وقع لي من عالي حديثه. انتهى.
وذكره ابن أبي حاتم وذكر في شيوخه: مسلم بن خالد، وَابن أبي الزناد، وَغيرهما. قال: وكتب عنه أبي وسألته عنه فقال: شيخ حدث أياما ثم توفي.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: يخطىء ويهم.
وقال ابن عَدِي: روى عن مالك وأهل المدينة أحاديث عامتها مستقيمة.

.8472- يحيى بن سليمان القرشي.

عن فضيل بن عياض.
قال أبو نعيم الحافظ: فيه مقال.
قلت: ذكره ابن الجوزي. انتهى.
وأنا أظنه الذي قبله.

.8473- يحيى بن شبيب اليمامي.

عن الثوري.
قال ابن حبان: لا يحتج به بحال، يروي عن الثوري ما لم يحدث به قط.
روى عنه محمد بن عاصم عن سُفيان، عَن حميد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من نجا أخاه من يدي سلطان نجاه الله من النار.
وبه: من صام رمضان وأتبعه بست... الحديث.
وروى سهل بن علي الأهوازي عنه عن سُفيان، عَن حميد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: انفلقت في يدي تفاحة عن حوراء فقالت: أنا للمقتول ظلما عثمان. وهذا كذب.
ومما وضع على حميد الطويل بإسناده رفعه: إن لله ملائكة يوم الجمعة يستغفرون لأصحاب العمائم البيض.
قال الخطيب: روى أحاديث باطلة. انتهى.
وقال الحاكم وأبو سعيد النقاش وأبو نعيم: يروي عن الثوري، وَغيره أحاديث موضوعات.
وحديث التفاحة رواه عنه أيضًا إبراهيم بن عبد الله بن زاذ فروخ الفارسي وسمعنا من حديثه حديثا عاليا جدا في مجلس أبي موسى المديني وهو ظاهر البطلان.

.8474- يحيى بن صالح الأيلي.

روى عنه يحيى بن بكير مناكير، قاله العقيلي.
منها: عنه عن إسماعيل بن أمية عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من علق الصيد غفل ومن لزم البادية جفا ومن لزم السلطان افتتن.
وبه مرفوعا: إن المصلي ليقرع باب الملك ومن يكثر قرع الباب يوشك أن يفتح له.
ومنها: عن ابن أمية عن عُبَيد بن عمير عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: فضل العالم على العابد سبعون درجة. انتهى.
ولفظ العقيلي: روى عن إسماعيل عن عطاء أحاديث مناكير أخشى أن تكون منقلبة، فإنها بعمر بن قيس أشبه.
وقال ابن عَدِي: حدثنا القاسم بن علي الجوهري حدثنا يحيى بن عثمان حدثنا يحيى بن بكير حدثني يحيى بن صالح الأيلي سمعت منه بإيلية سنة 197.
ثم قال ابن عَدِي: وله غير ما ذكرته وكلها غير محفوظة.
وأورد الخطيب في المتفق من حديثه بالسند الأول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعتاب بن أسيد: نُعَيِّنُك على أهل الله فانههم عن قرض وبيع وشرطين في بيع وعن بيع ما لم يقبض... الحديث.

.8475- يحيى بن أبي طالب: جعفر بن الزبرقان.

محدث مشهور.
عن يزيد بن هارون وطبقته.
وعنه ابن السماك، وَابن البختري.
وثقه الدارقطني، وَغيره.
وقال موسى بن هارون: أشهد أنه يكذب. عني في كلامه ولم يعن في الحديث، فالله أعلم، والدارقطني فمن أخبر الناس به.
وقال أبو عُبَيد الآجري: خط أبو داود على حديث يحيى بن أبي طالب.
قلت: توفي سنة خمس وسبعين ومئتين عن خمس وتسعين سنة. انتهى.
وقال مسلمة بن قاسم: ليس به بأس تكلم الناس فيه.

.8476- يحيى بن طاهر الواعظ.

يروي، عَن أبي محمد سبط الخياط.
متهم بالكذب في لهجته. انتهى.
مات سنة سبع وتسعين وخمس مئة، وله خمس وسبعون سنة.

.8477- (ز): يحيى بن طلحة أبو طلحة الأسلمي ابن ابنة سعيد بن جمهان.

بصري، يروي المراسيل.
روى عنه البصريون.
من ثقات ابن حبان.

.8478- (ز): يحيى بن أبي طي: حميد بن ظافر بن علي بن الحسين بن علي بن محمد بن الحسن بن صالح بن علي بن سعد بن أبي الخير الطائي أبو الفضل النجار الحلبي.

ولد بها سنة خمس وسبعين، وقرأ القرآن ثم جرد رواية أبي عمرو، وأكثر رواية نافع وتعانى صنعة النجارة مع والده وكان مقدما فيها ثم نظم الشعر ومدح الظاهر ابن السلطان صلاح الدين واستقر في شعرائه.
وأخذ في غضون ذلك الفقه، عَن أبي جعفر محمد بن علي بن شهراسرب المازندرائي- وكان بارعا في الفقه على مذهب الإمامية، وله مشاركة في الأصول والقراءات وله تصانيف كما تقدم ذلك في ترجمته [7225]- وأخذ عن غيره.
ثم ترك صناعته ولزم تعليم الأطفال من سنة سبع وتسعين إلى ما بعد الست مِئَة، وتشاغل بالتصيف فاتخذ رزقه منه.
قال ياقوت: كان يدعي العلم بالأدب والفقه والأصول على مذهب الإمامية وجعل التأليف حانوته ومنه قوته ومكسبه ولكنه كان يقطع الطريق على تصانيف الناس يأخذ الكتاب الذي أتعب جامعه خاطره فيه فينسخه كما هو إلا أنه يقدم فيه ويؤخر ويزيد وينقص ويخترع له اسما غريبا ويكتبه كتابة فائقة ويقدمه لمن يثيبه عليه ورزق من ذلك حظا.
وذكر من تصانيفه: معادن الذهب في تاريخ حلب كبير وشرح نهج البلاغة في ست مجلدات وفضائل الأئمة في أربع مجلدات وخلاصة الخلاص في آداب الخواص في عشر مجلدات والحاوي في رجال الإمامية وسلك النظام في أخبار الشام إلى غير ذلك.
قلت: ووقفت على تصانيفه وهو كثير الأوهام والسقط والتصحيف وكان سبب ذلك ما ذكره ياقوت من أخذه من الصحف.
قال ياقوت: لقيته سنة تسع عشرة بحلب.
قلت: وتأخرت وفاته بعد ذلك.

.8479- يحيى بن عباد بن هانىء المدني.

عن ابن جريج.
قال العقيلي: حديثه يدل على الكذب.
وقال أبو حاتم: ضعيف.
قال العقيلي: حدثنا إبراهيم بن محمد والعباس بن السندي قالا: حَدَّثَنا داود بن شبيب حَدَّثَنا يحيى بن عباد عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر مناديا فنادى: إن صدقة الفطر صاع من تمر، أو صاع من شعير، أو نصف صاع من بر وإن الولد للفراش وللعاهر الحجر.
رواه الخضر بن سلام عن يحيى بن عباد فقال: البصري... فذكره.
ثم روى الخضر عنه بالإسناد: نعم الريحان ينبت تحت العرش وماؤه شفاء العين.
قال العقيلي: هذا موضوع. انتهى.
وقد فرق الذهبي بين هذا وبين يحيى بن عباد السعدي الذي ذكر في التهذيب للتمييز وهو هو فقد جزم المزي بأن الحديث المذكور في صدقة الفطر من روايته.

.8480- يحيى بن عبد الله بن خاقان، يكنى أبا سهل.

أتى عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا هم كهم الدَّيْن، وَلا وجع كوجع العين». فهذا موضوع على مالك.
قال الخطيب: يحيى مجهول. انتهى.
وهذا قد يلتبس بيحيى بن عبد الله بن زياد بن شداد السلمي المعروف بخاقان فإنه يكنى أبا سهل والمشهور أنه يكنى أبا الليث وبهذا يفترقان وهو ثقة من شيوخ البخاري لكنه لم يدرك مالكا.

.8481- (ز): يحيى بن عبد الله بن ماهان الكرابيسي.

عن محمد بن سعيد الكريزي.
وعنه عبد الله بن محمد الزرقي الأنصاري.
قال أبو الفتح الأزدي: لا يحتج به.
وقد تقدم الحديث في ترجمة شيخه [6835].

.8482- يحيى بن عبد الله.

شيخ مصري.
عن عبد الرزاق فذكر حديثا باطلا بيقين، فلعله افتراه. انتهى.
والحديث المذكور أورده الحاكم في المُستَدرَك في علامات النبوة وهو ظاهر النكارة بإسناد الصحيح وهو من طريق اليمان بن سعيد المصيصي عن يحيى عن عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سالم، عَن أبيه وهذا موضوع على الإسناد المذكور.
وقد أخرجه الطبراني في الدعاء من طريق سعيد بن موسى الأزدي الحمصي عن الثوري عن عمرو بن دينار عن نافع عن ابن عمر... فذكر نحوه بطوله.
واليمان ضعيف كما سيأتي في ترجمته [8673] وهو بسعيد أشبه ولعل سنده انقلب على اليمان، وسعيد تقدم أنه متهم بالوضع [3489].
وقال الحاكم: يحيى هذا لا أعرفه بعدالة، وَلا جرح.

.8483- يحيى بن عبد الله بن كليب.

روى عنه سبطه محمد بن سليمان الصنعاني، وَلا يدرى من هما-قال: حدثنا أحمد بن يوسف الحذاقي
أخبرنا عبد الرزاق قال: أدركت همام بن منبه شيخا فانيا فسمعته يقول: حدثني أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «زر غبا تزدد حبا».
ثم قال الحذاقي: قال ابن أبي الدغيش: سمع عبد الرزاق من همام وهو ابن ثمان سنين.
قلت: وهذا باطل لعله من وضع ابن كليب هذا.

.8484- يحيى بن عبد الله.

شيخ مجهول.
حدث عنه عبد الرحمن بن خالد بحديث كذب في الأيام.

.8485- (ز): يحيى بن عبد الأعظم القزويني، الذي يقال له: ابن عبدك.

يروي عن مكي بن إبراهيم وأهل العراق.
وعنه علي بن سعيد العسكري.
قال ابن حبان في الثقات: يغرب.
قلت: وقع لي من عواليه وغرائبه.

.8486- (ز): يحيى بن عبد الجبار.

ذكره أبو العرب في الضعفاء ونقل، عَن أبي داود أنه قال فيه: كذاب.

.8487- (ز): يحيى بن عبد الرحمن بن عبد الصمد بن شعيب بن إسحاق القرشي.

ذكره المؤلف في ترجمة والده فقال: نقل ابن عَدِي عن ابن حماد: سمعت شعيب بن شعيب بن إسحاق يقول: ما حمل عبد الرحمن بن عبد الصمد على الكذب إلا ابنه يحيى.