فصل: 8421- يحيى بن بشير (وهو يحيى بن محمد بن بشير).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8407- (ز): ياقوت الرومي الكاتب الحموي.

قال ابن النجار: كان ذكيا حسن الفهم ورحل في طلب الكسب إلى البلاد: الشام ومصر والبحرين وخراسان و...، وسمع الحديث وصنف معجم البلدان ومعجم الأدباء وأسماء الجبال والأنهار والأماكن.
قال ابن النجار: كان غزير الفضل وكان حسن الصحبة سمعت منه وكان طيب الأخلاق حريصا على الطلب، ومات بحلب سنة ست وعشرين وست مِئَة ولم يبلغ الستين.
قال ابن خلكان في ترجمته: كان يلقب شهاب الدين وذكر أنه سبي صغيرا من بلاد الروم فاشتراه تاجر حموي فرباه وأقرأه القرآن وعلمه الخط وصرفه في التجارة وأعتقه في سنة ست وتسعين وخمس مِئَة وله نحو عشرين سنة.
ووقع بينه وبين شخص بغدادي في دمشق منازعة في علي بن أبي طالب فبدى من ياقوت ما لزم منه أنه نسب إلى رأي الخوارج والتعصب على علي فثاروا عليه فهرب وعرج عن بغداد خشية أن يؤخذ فيقتل حتى وصل إلى خراسان فأقام بمرو مدة مديدة.
إلى أن كانت قصة التتار فرجع إلى بلاد الشام فارا فقاسى شدائد وأهوالا وكانت كائنته في سنة سبع عشرة وست مِئَة وعاش إلى سنة ست وعشرين وست مِئَة، فمات في رمضان منها.
قلت: ولم أر في شيء من تصانيفه التصريح بالنصب بل يحكي فيها فضائل علي ما يتفق ذكره في....

.-مَنِ اسْمُهُ يحيى:

.8408- يحيى بن إبراهيم السلمي.

عن سُفيان، عَن الأعمش.
منكر الحديث.
قال ابن عَدِي: حدثنا ابن ناجية حدثنا نصر الوشاء حدثنا يحيى بن إبراهيم السلمي عن سُفيان، عَن الأعمش عن زيد بن وهب عن حذيفة رضي الله عنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم: «تدركون زمانا يقال للرجل: ما أظرفه، ما أجلده، ما أعقله وما في قلبه مثقال حبة من إيمان».
وقد روى يحيى هذا عن سُفيان، عَن عبد الملك بن عمير، عَن عَبد الله بن شداد عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا نكاح إلا بولي».
قال ابن عَدِي: هذان منكران ويحيى ليس بمعروف.

.8409- يحيى بن إبراهيم بن أبي زيد الأندلسي أبو الحسين ابن البياز المقرىء.

أسند القراءات، عَن عَبد الجبار بن أحمد الطرسوسي ومكي والداني.
قرأ عليه أبو عبد الله بن سعيد الداني وجماعة.
قال ابن بشكوال: سمعنا بعضهم يضعفه وينسبه إلى الكذب وإلى ادعاء الرواية عمن لم يلقه ويشبه أن يكون ذلك في وقت اختلاطه لأنه اختلط أخيرا ومات سنة ست وتسعين وأربع مِئَة بمرسية. انتهى.
وأخذ، عَن عَبد الوهاب المالكي كتابه في التلقين وهو آخر من حدث عنه.
روى الموطأ عن يونس بن عبد الله بن مغيث.

.8410- يحيى بن إبراهيم السلماسي.

شيخ معروف متأخر، له مصنف في مناقب علي رضي الله عنه أبان فيه عن جهل وهوى.
روى عنه أبو القاسم بن عساكر، وَغيره.

.8411- (ز): يحيى بن إبراهيم بن محمد أبو تراب الكرخي.

سمع جامع الترمذي من الكروخي وسماعه صحيح لكنه اختل في آخر عمره فصار يزعم أن الملائكة تنزل عليه وكان إذا طال عليه المجلس تفحش.
مات في شعبان سنة أربع عشرة وست مِئَة.
ذكره ابن نقطة في التقييد، وَابن النجار في الذيل.

.8412- يحيى بن أحمد.

لا يعرف والخبر باطل لكن في الإسناد مجاهيل.
فقال عبدان في الصحابة: حدثنا محمد حدثنا يحيى بن أحمد حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش حَدَّثَنا هانىء بن المتوكل، عَن مُحَمد بن عياض الأنصاري، عَن أبيه، عَن العباس بن بزيع الأزدي، عَن أبيه مرفوعا: قالت الجنة: يا رب حسنتني فحسن أركاني قال: قد حسنت أركانك بالحسن والحسين.

.8413- (ز): يحيى بن إسحاق الكاشغري.

من أهل مرو.
يروي، عَن عَبد الكبير بن دينار.
وعنه محمد بن الليث الإسكاف وأهل مرو.
ربما أغرب.
من ثقات ابن حبان.

.8414- يحيى بن الأسود [وصوابه يحيى الأسود].

مجهول. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: يحيى بن أبي الأسود عن إبراهيم النخعي وزاذان، روى عنه العراقيون، يخطىء.
قلت: يحتمل أن يكون هو هذا.

.8415- يحيى بن أبي الأشعث.

عن ابن عون.
مجهول. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: يحيى بن أبي الأشعث، يروي عن إسماعيل بن إياس، وعنه ابن إسحاق. فيحتمل أن يكون هو.

.8416- يحيى بن أيوب بن أبي عقال: هلال بن زيد بن الحسن بن أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، رضي الله عنه.

شيخ دمشقي.
عن أبيه، عن جَدِّه وعن عمه زيد بن هلال عن آبائه بحديث طويل عن زيد.
روى عنه أهل دمشق.
ما مثله حجة ولكن يكتب حديثه.

.8417- يحيى بن بريد بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري.

عن ابن جريج.
وأبيه يكنى أبا بردة.
قال أحمد ويحيى: ضعيف.
وقال أبو زرعة: واهي الحديث.
وقال الدارقطني: ليس بالقوي.
القواريري: حدثنا يحيى بن أبي بردة، عَن أبيه، عَن أبي بردة، عَن أبيه أبي موسى رضي الله عنه مرفوعا: إذا أراد الله رحمة أمة قبض نبيها قبلها... الحديث.
وذكر له البخاري حديثا ساقطا من رواية العلاء بن عمرو الحنفي عنه والعلاء واه فأنبأناه أبو الغنائم العلاني أخبرنا الكندي أخبرنا الشيباني أخبرنا أبو بكر الخطيب أخبرنا أبو بكر الحرشي حَدَّثَنا الأصم حَدَّثَنا إبراهيم بن سليمان البرلسي حَدَّثَنا العلاء بن عمرو، حدثنا يحيى بن بريد الأشعري عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جلس القاضي في مكانه هبط عليه ملكان يسددانه ويوفقانه ويرشدانه ما لم يجر فإذا جار عرجا وتركاه». هذا منكر. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: يغرب ويخطىء كذا ذكر في الطبقة الرابعة. وذكره في الثالثة مجردا وذكر أن من شيوخه: إسماعيل بن أبي خالد.
وَأورَدَ له ابن عَدِي حديثا عن إسماعيل بن أبي خالد وهو حديث قيس بن أبي حازم، عَن أبيه: إذا آتاك الله مالا فلير أثره عليك.
أخرجه، عَن أبي يعلى، عَن مُحَمد بن عقبة عنه وقال: هذا إنما يعرف من رواية أبي الأحوص صاحب ابن مسعود، عَن أبيه وحديث ابن أبي خالد عن محفوظ لا يرويه عن يحيى وهو أنكر ما وجدت له.
وقال أبو حاتم الرازي: ضعيف الحديث ليس بالمتروك ويكتب حديثه.
وقال صالح جزرة: ضعيف روى عشرة أحاديث مناكير وحديث: إذا جلس القاضي ليس له أصل، وَابن جريج لا يحتمل هذا.
وذكره الساجي والعقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.8418- يحيى بن بسطام.

عن ابن لَهِيعَة.
شيخ بصري.
قال أبو حاتم: صدوق.
وقال ابن حبان: لا تحل الرواية عنه لأنه داعية إلى القدر ولأن في روايته مناكير.
وَقال البُخاري: يحيى بن بسطام المصفر كان يذكر بالقدر. انتهى.
وروى أيضًا عن أشعث بن بَرَاز.
وعنه محمد بن زكريا الغلابي.
وذكره العقيلي في الضعفاء. وَأورَدَ له بهذا السند من رواية أشعث، عَن عَلِيّ بن زيد عن سعيد، عَن أبي هريرة رفعه: الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن.
وقال أبُو داود: تركوا حديثه.
وقال له معتمر بن سليمان: أنت قدري؟ قال: نعم.

.8419- يحيى بن بشار الكندي شيخ لعباد بن يعقوب الرواجني.

لا يعرف، عن مثله، وأتى بخبر باطل.
قال أبو جعفر محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي: حدثنا عباد بن يعقوب حدثنا يحيى بن بشار الكندي عن إسماعيل بن إبراهيم الهمداني
عن أبي إسحاق عن الحارث، عَن عَلِيّ وعن عاصم بن ضمرة، عَن عَلِيّ رضي الله عنه مرفوعا: شجرة أنا أصلها وعلي فرعها، وَالحسن والحسين ثمرها والشيعة ورقها فهل يخرج من الطيب إلا الطيب وأنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب.

.8420- يحيى بن بشر الخراساني.

عن عكرمة.
ضعفه الأزدي، وليس بالمعروف. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه ابن المبارك.
وقال عبد الله بن أحمد: سألت أبي عنه فقال: أخبرني يحيى بن آدم عن ابن المبارك قال: إذا حدثك يحيى بن بشر عن إنسان فلا تبال أن لا تسمعه منه، قال عبد الله: وسئل عنه يحيى بن مَعِين فقال: من أهل خراسان ثقة.

.8421- يحيى بن بشير [وهو يحيى بن محمد بن بشير].

رَوَى عَن أبي بكر بن عياش.
وهو: يحيى بن محمد بن بشير.
كذبه مطين.
وقال الدارقطني: ثقة حافظ.
وهو: والد إسحاق، وداود، وعيسى. انتهى.
وبعض هذا ذكره في يحيى بن محمد بن بشير [بعد 8519].

.8422- يحيى بن بهمان، مولى عثمان.

عن بعض التابعين.
وعنه إبراهيم الخوزي.
مجهول.

.8423- (ز): يحيى بن ثابت الجندي.

عن مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضعون سواكهم خلف آذانهم يستنون لكل صلاة.
رواه عُبَيد بن محمد الكشوري، عَن عَبد الله بن الصباح بن ضمرة الصنعاني عنه.
أورده الدارقطني في غرائب مالك، عَن أبي طالب الحافظ عنه وقال: لا يثبت، تفرد به يحيى.
وأورد فيها أيضًا من رواية عبد الله بن محمد بن يحيى حَدَّثَنا يحيى بن ثابت الجندي عن مالك عن إسحاق، عَن أَنس: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبيض الأمهق... الحديث بطوله وقال: هذا وهم وهو في الموطأ عن ربيعة، عَن أَنس.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.8424- يحيى بن ثعلبة أبو المقوم.

عن الحكم بن عتيبة.
ضعفه الدارقطني.