فصل: 3746 مكرر- (ز): يونس الأسواري (يلقب سيسويه).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8720- يونس بن عبد الله بن أبي فروة أخو إسحاق.

ما به بأس.
ذكره ابن عَدِي مختصرا وقال: ليس به بأس يكتب حديثه.

.8721- يونس بن عبد ربه، جزري.

حدث عنه سلم بن قتيبة.
لا يعرف وخبره منكر. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: يونس بن عبد ربه يروي المراسيل، روى عنه سعيد بن زيد.
قلت: وقال إسحاق بن منصور عن ابن مَعِين: لا شيء.

.8722- يونس بن عبد الرحيم العسقلاني.

عن ضمرة.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي، انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: يونس بن عبد الرحيم بن سعد بن أبي أيوب الرملي عن الليث بن سعد ورشدين بن سعد. روى عنه يعقوب بن سفيان الفارسي، ربما أخطأ.
وقال ابن مَعِين: لا أعرفه، وقدم علينا رجل فزعم أن أهل بلده يسيئون الثناء عليه.
وقال ابن مَعِين: يونس توفي بمصر سنة تسع وعشرين ومئتين.

.8723- يونس بن عطاء الصدائي.

عن حميد الطويل، عَن أَنس رضي الله عنه: كان معاوية رضي الله عنه كاتب النبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا رأى من النبي صلى الله عليه وسلم غفلة وضع القلم في فيه فقال: يا معاوية إذا كتبت كتابا فضع القلم على أذنك فإنه أذكر لك.
وبه مرفوعا: لا يحبس الإنسان في الدَّين أكثر من أربعين يوما.
رواهما عنه سلمة بن سليمان شيخ لسلمة بن شبيب.
وقال القاسم بن هاشم السمسار: حَدَّثَنا يونس بن عطاء حَدَّثَنا سفيان الثوري، عَن أبيه، عن جَدِّه عن زياد بن الحارث الصدائي رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من طلب العلم تكفل الله برزقه.
لا أعرف لجد الثوري ذكرا إلا في هذا الخبر.
قال ابن حبان: يونس بن عطاء يروي العجائب، لا يجوز الاحتجاج بخبره. انتهى.
والضمير في قوله: عن جده ليونس لا الثوري، فإن يونس المذكور هو ابن عطاء بن عثمان بن ربيعة بن زياد بن الحارث الصدائي.
وقال الحاكم وأبو سعيد النقاش: روى، عَن حُمَيد الطويل الموضوعات وكذا قال أبو نعيم.
وقوله: روى عنه سلمة بن سليمان انقلب عليه وإنما هو: سليمان بن سلمة كذا في الضعفاء لابن حبان وكذا هو في الدلائل لأبي نعيم وللبيهقي في حديث آخر رواه عن الحكم بن أبان ورواه عنه ابن سعد في الطبقات.

.8724- يونس بن أبي العيزار.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول.

.8720 مكرر- يونس بن أبي فروة [وهو يونس بن عبد الله بن أبي فروة الشامي].

شيخ لمروان بن معاوية.

.8725- ويونس بن أبي النعمان.

عن أم حكيم.

.8726- ويونس بن واقد.

عن سعيد بن أبي عَرُوبَة.
ثلاثتهم مجهولون، انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: يونس بن النعمان كوفي يروي المقاطيع، روى عنه محمد بن سليمان بن الأصبهاني.
وفيها: يونس بن عبد الله بن أبي فروة الشامي، يروي عن الربيع بن سبرة، روى عنه مروان بن معاوية. فهو الأول نسب إلى جده وكذا نسبه النسائي في التمييز وقال: لا بأس به.
وقد ذكر الجاحظ الزنادقة فسمى فيهم: يونس بن أبي فروة كما مضى في ترجمة حماد بن أبي ليلى [2744].
وفي ترجمة حماد عجرد [2739]: أنه بلغه أن المفضل بن بلال أعان بشارا عليه وقدمه فقال يخاطب أبا الزبير قيس بن الزبير:
عجبا للمفضل بن بلال... ما له يا أبا الزبير وما لي.
عربي لا شك فيه، وَلا مرية... ما باله وبال الموالي.
قال: وأبو الزبير هذا كان هو وبشر بن أبي فروة كاتب عيسى بن موسى صديقين له وكانوا جميعا زنادقة. وفي يونس يقول حماد عجرد، وفي قيس بن الزبير:
كيف بعدي كنت يا... يونس لا زلت بخير.
وبغير الخير لا زال... قييس بن الزبير.
أنت مطبوع على ما... شئت من خير ومير.
وهو إنسان شبيه... بكسير وعوير.
وهو غير هذا فيما أظن وكان في طبقته.

.8727- (ز): يونس بن مأمون بن العباس، يكنى أبا محمد.

روى عنه يحيى بن أيوب بن بادي العلاف.
قال ابن يونس: لا أعرفه.

.8728- (ز): يونس بن مسلم.

ذكره ابن عَدِي ونقل عن عثمان الدارمي أنه سأل ابن مَعِين فقال: لا أعرفه.
قلت: وفي التهذيب: يونس بن مسلم بن أبي صغيرة، وصوب المزني أنه غلط والصواب: أبو يونس بن أبي صغيرة- واسمه حاتم.

.8729- يونس بن هارون.

عن مالك.
قال ابن حبان: روى عجائب لا تحل الرواية عنه.
ثم ساق له من طريق محمد بن روح القتيري حدثنا يونس بن هارون عن مالك بن أنس، عَن أبيه، عن جَدِّه عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث يفرح بهن البدن ويربو عليه: الثوب اللين، والطيب، وشرب العسل».
هذا لم يأت به عن مالك غير يونس. انتهى.
وضعفه الدارقطني في غرائب مالك بهذا الحديث وقال: لا يصح عن مالك.
وقال الطبراني في الأوسط: إنه تفرد به.

.8730- يونس بن يحيى الهاشمي القصار.

جاور بمكة وحدث عن الأرموي، وَأبي الوقت وطائفة.
قال ابن النجار: متساهل في روايته.
قلت: صدوق حسن الحال.

.8731- يونس الكذوب.

ومنهم من يقول فيه: الصدوق على سبيل التهكم.
رآه أحمد بن حنبل عن إبراهيم بن سعد وسأله عن فائدة، وذكره العقيلي مختصرا. انتهى.
ولفظ العقيلي: حَدَّثَنا عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول: قلت ليونس الصدوق: حماد بن سلمة عمن كان يفيدكم في آخر عمره؟ قال: عن سعيد الجريري، يعني يحدث عنه – قال أبي: ورأيت يونس الصدوق عند إبراهيم بن سعد قال أبي: وقدم علينا يونس الصدوق مرة وكان يتبع الشيوخ فأخرج شيوخا، قال أبو عبد الرحمن، يعني عبد الله بن أحمد-: يعني بالصدوق الكذوب مقلوب.
وقال ابن عَدِي: هو بصري ولم يحضرني له حديث.

.3746 مكرر- (ز): يونس الأسواري [يلقب سيسويه].

أول من تكلم بالقدر وكان بالبصرة فأخذ عنه معبد الجهني.
ذكره الكعبي في طبقات المعتزلة وذكر أنه كان يلقب سيسويه وقد مضى ذكر سيسويه في حرف السين المهملة [3746].
انتهى المعجم آخر الأسماء.
بسم الله الرحمن الرحيم.

.-باب الكنى.

.-حرف الألف.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو إبراهيم].

.8732- ص- أبو إبراهيم.

شيخ مصري.
حدث عن نافع.
لا يدرى من هو.
وعنه سعيد بن أبي أيوب.

.• أبو إبراهيم بن زيد بن أبي عبس، اسمه: ميمون [8067].

.• أبو إبراهيم اللخمي: محمد بن حجاج [6623].

.• أبو إبراهيم الواسطي: إسماعيل بن إبراهيم بن هود [1125].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو أحمد].

.8733- ذ- أبو أحمد الحاكم [وهو الحاكم الكبير محمد بن محمد بن إسحاق النيسابوري الكرابيسي].

صاحب الكتاب الشهير الكبير الشأن في الكنى.
قال أبو الحسن بن القطان: لا يعرف!.
وتُعقب بأنه إمام كبير معروف بسعة الحفظ وهو: محمد بن محمد بن إسحاق النيسابوري الكرابيسي وهو الحاكم الكبير.
قال الحاكم في تاريخ نيسابور: كان إمام عصره في الصنعة وكان من الصالحين على سَنن السلف، خرج على كتاب البخاري ومسلم والترمذي وصنف في الأسامي والكنى والعلل وخرج على كتاب المزني وصنف في الشروط وكان عارفا بها.
ومات في شهر ربيع الأول سنة 378 وهو ابن ثلاث وتسعين سنة، انتهى كلام شيخنا.
وقد سمع الحاكم أبو أحمد من: عبد الله بن زيدان والباغندي والبغوي والسراج وأحمد بن محمد الماسرجسي، وَابن خزيمة، وَأبي عَرُوبَة وجماعة تكثر عدتهم.
روى عنه الحاكم أبو عبد الله وأبو عبد الرحمن السلمي وأبو بكر بن منجويه وعمر بن مسرور وأبو سعد الكنجروذي وأبو عثمان البحيري وآخرون.
وله رحلة إلى العراق والشام ولم يدخل مصر.
ولي القضاء سنة ثلاث وثلاثين فحكم بالشاش مدة ثم طوس ثم أتى بنيسابور سنة خمس وأربعين فلزم منزله ومسجده وتوفر على العبادة والتصنيف.
قال الحاكم: كنت أدخل إليه والمصنفات بين يديه فإذا فرغ من الحكم أقبل على الكتب. قال: ولما لزم مسجده أريد على القضاء غير مرة فأصر على الامتناع وكف بصره قبل موته بسنتين وتغير حفظه ولكن لم يختلط.
وقال أبو عبد الرحمن السلمي: سمعت أبا أحمد يقول: حضرت عند نوح بن نصير أمير خراسان مع الشيوخ فسألهم عن حديث أبي بكر في الصدقات فلم يكن فيهم من يحفظه وكنت في أخريات الناس وعلي خلقان فقلت لوزيره: أنا أحفظه فاستدعاني فسقت الحديث فقال الأمير: مثل هذا لا يضيع فولاني قضاء الشاش. فكان ذلك أول ما اشتهر.

.• أبو أحمد بن مردانبه: هو إسماعيل بن يزيد [1262].

.• أبو أحمد السكري: هو بشر بن محمد [1503].

.• أبو أحمد الكندي: هو زكريا بن دويد [3215].

.• أبو أحمد الدارمي: سعيد بن صخر [3439].

.• أبو أحمد الجرجاني: جماعة.

الأول: محمد بن محمد راوي صحيح البخاري [7360].
والثاني: عبد الله بن إسحاق [4161].
والثالث: محمد بن محمد بن يوسف.
والرابع: الغطريفي: وهو محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم بن الغطريف الجرجاني [6364].