فصل: 3234- زكريا بن يحيى بن الخطاب.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3232- زكريا بن يحيى السراج المقرىء [أَبُو يحيى].

كان في حدود الأربعين ومئتين بمصر.
ضعفه ابن يونس. انتهى.
قال ابن يونس: يكنى أبا يحيى، مات سنة 257.

.• زكريا بن يحيى الحبطي.

قد مَرَّ في ابن حكيم (3214).

.3233- زكريا بن يحيى بن داود الحافظ أبو يحيى الساجي البصري.

أحد الأثبات ما علمت فيه جرحا أصلا.
وقال أبو الحسن بن القطان: وثقه قوم وضعفه آخرون.
توفي سنة سبع وثلاث مِئَة. انتهى.
ولا يغتر أحد بقول ابن القطان فقد جازف بهذه المقالة وما ضعف زكريا الساجي هذا أحد قط كما أشار إليه المؤلف وقد كان مع معرفته بالفقه والحديث وتصنيفه في الاختلاف كتابه المشهور وفي العلل كتابه الآخر عالي الإسناد.
سمع من عُبَيد الله بن معاذ، وَأبي الربيع الزهراني، وَعبد الواحد بن غياث وهدبة، وَأبي كامل الجحدري، وَعبد الأعلى بن حماد، وَابن أبي الشوارب، وَغيرهم من شيوخ مسلم وحدث، عَن أبيه يحيى عن جرير ورحل إلى مصر والحجاز والكوفة.
روى عنه أبو بكر الإسماعيلي وأبو أحمد بن عَدِي وأبو عَمْرو بن حمدان، وَابن السقاء ويوسف بن يعقوب النجيرمي وعلي بن يعقوب الوراق، وَغيرهم.
وحدث عنه أيضًا أبو الحسن الأشعري وأخذ عنه مذاهب أهل الحديث.
وذكره ابن أبي حاتم فقال: كان ثقة يعرف الحديث والفقه وله مؤلفات حسان في: الرجال واختلاف العلماء وأحكام القرآن.
ووجدت له حديثا غريبا ذكره أبو محمد الحسن بن إسماعيل الضراب في فوائده التي أملاها قال: حَدَّثَنَا أبو بكر محمد بن الحارث الفهري، حَدَّثَنَا زكريا الساجي بالبصرة،
حَدَّثَنَا عبد الله بن هارون بن أبي علقمة الفروي، حَدَّثَنَا عبد الله بن نافع، حَدَّثَنَا عبد العزيز بن محمد الدرواردي عن عُبَيد الله بن عمر عن نافع، عَنِ ابن عمر قال: خرج رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر فلما كان بالسقيا لقيه الحجاج بن علاط السلمي فقال لابنه: كن في ذودي حتى آتي رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأسأله عن الوضوء قال: فأتاه فسأله فقال: يا أخا بني سليم، ائتني بقدح من ماء فتوضأ مرة مرة ومضمض مرة مرة واستنشق مرة مرة وغسل وجهه مرة مرة ويديه مرة مرة ومسح برأسه مرة وغسل كل رجل مرة مرة.
قال: زدني يا رسول الله، قال: فدعا بقدح من ماء فتوضأ مرتين مرتين فقال: يا رسول الله، زدني فتوضأ ثلاثا ثلاثا.
ثم قال: هذا وضوئي ووضوء الأنبياء من قبلي والوضوء الأول لا تقبل صلاة إلا به.
قال الساجي: كتب عني هذا الحديث: البزار وعبدان وأبو داود، وَغيرهم من المحدثين.
قال الضراب: وهذا حديث الساجي الذي كان يسأل عنه.
وقال مسلمة بن قاسم: بصري ثقة روى عن الحسن بن عرفة روى عنه العقيلي.

.3234- زكريا بن يحيى بن الخطاب.

عن أبي هلال.
لا يتابع عليه قاله العقيلي وذكر حديثا متنه جيدا، انتهى.
وقد قدمت أن العقيلي إنما يضعف أحيانا بالمخالفة في الإسناد، أو الإغراب كهذا فإنه أخرج له من روايته، عَن أبي هلال، عَن عَبد الله بن بريدة، عَن أبيه: أمرنا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نغتسل في كل أسبوع يوما. يعني يوم الجمعة وقال: لا يتابع عليه وله طريق أخرى من وجه جيد.

.3235- زكريا بن يحيى بن الحارث.

عن مالك.
خراساني.
ضعفه الدارقطني.
أبو أحمد محمد بن محمد بن يوسف الجرجاني، وَعبد الله بن يوسف الآبندوني قالا: حَدَّثَنَا علي بن محمد الصائغ أحد الضعفاء، حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى النسائي، حَدَّثَنَا مالك، عَن حُمَيد الطويل، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: يا علي اتق الدنيا فمن كثر شيئه كثر شغله ومن كثر شغله اشتد حرصه ومن اشتد حرصه كثر همه ومن كثر همه نسي ربه.
فهذا باطل لا يحتمله مالك رحمه الله تعالى. انتهى.
وأخرجه الخطيب في الرواة عن مالك من هذين الوجهين وسيأتي من وجه آخر في عبد الله بن إسحاق بن يعقوب (4161).

.3236- زكريا بن يحيى الكتاني أبو يحيى.

عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر بخبر باطل لكن الإسناد إليه ظلمات ساقه الخطيب في أصحاب مالك والمتن قال: لا يزال الخير في انتقاص والشر في زيادة.
قلت: ولعلهما واحد.

.3237- زكريا بن يحيى الضميري.

لا يعرف.
قال: حدثني سليمان بن أرقم، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من بات وفي بطنه جزرة بات آمنا من القولنج.
تفرد عنه به شعيب بن أحمد، وَلا أعرفه أيضًا.

.3238- (ز): زكريا بن يحيى بن عبد الله بن أبي سعيد الرقاشي الخزاز المقرىء أبو عبد الله.

يروي عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ومعاذ بن معاذ والعراقيين.
وعنه أبو يعلى الموصلي، وَغيره.
قال ابن حبان في الثقات: يغرب ويخطىء وليس بزحمويه.

.3239- زكريا بن يزيد.

مجهول.
ذكره ابن أبي حاتم مختصرا.

.3240- زكريا.

عن عطاء.
وعنه منصور.
مجهول. انتهى.
وهذا جواز ابن حبان في الثقات أنه زكريا بن عمر الذي روى حديث الفضل في الشرب يوم عرفة لكن فرق بينهما البخاري فتبعه أبو حاتم الرازي.

.-مَنِ اسْمُهُ زميل وزهدم:

.3241- (ز): زميل بن سماك الحنفي.

وقع ذكره في تخريج الإحياء لشيخنا وقال: يحتاج إلى معرفته.
قلت: والذي أظن أنه أبو زميل سماك بن الوليد الحنفي وهو من رجال مسلم فليراجع السند الذي وقع عند شيخنا.

.3242- زهدم بن الحارث الطائي.

عن بهز بن حكيم.
لا يعرف وحديثه في لعن قاطع السدر. انتهى.
وسيأتي (8430).

.3243- زهدم بن الحارث المكي [الغفاري].

عن حفص بن غياث.
متكلم فيه.
قال العقيلي: حَدَّثَنَا محمد بن علي، حَدَّثَنَا زهدم بن الحارث، حَدَّثَنَا حفص بن غياث، حَدَّثَنَا ليث عن مجاهد، عَنِ ابن عباس، عَن أبي بن كعب رضي الله عنه مرفوعا: أتاني جبريل فقال: يا محمد، أتيتك بكلمات لم آت بهن أحدا قبلك قل: يا من أظهر الجميل وستر القبيح ولم يأخذ بالجريرة... الحديث. انتهى.
وبقية كلامه: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.
وسيأتي له ذكر في ترجمة سليمان بن مسافع (3648).

.3243مكرر- (ز): زهدم بن الحارث الغفاري [المكي].

رَوَى عَن أبيه.
وعنه ابنه يحيى نسخة موضوعة منها حديث: لا تكرهوا أربعا فإنها لأربعة....
وقد ذكر الذهبي ليحيى بن زهدم ترجمة ونقل فيها، عَنِ ابن عَدِي: أنه لا بأس به وأهمل ذكر زهدم والحارث وأحدهما موضع الريبة.
ذكره الياسوفي في حاشية له على الميزان.
ولم يصب في استدراكه فإن الذهبي ذكره كما ترى عقب الطائي لكنه قال المكي ولم يقل الغفاري، وَلا منافاة بينهما فهو مكي وهو غفاري.
وسيأتي في يحيى بن زهدم بن الحارث: أنه غفاري (8457).

.-مَنِ اسْمُهُ زهير:

.3244- زهير بن إسحاق.

عن يونس بن عيد.
فيه ضعف.
قال ابن مَعِين: ليس ذا بشيء.
وقال النَّسَائي: ضعيف.
بشر بن معاذ، حَدَّثَنَا زهير بن إسحاق، حَدَّثَنَا يونس، عَنِ ابن المنكدر... فذكر حديثا ليس بالمنكر جدا.
قال ابن عَدِي: أرجو أنه لا بأس به.
وقال ابن الجوزي: هو أبو إسحاق السلولي بصري. انتهى.
وهكذا قال أبو حاتم فقال: روى عن يونس وداود بن أبي هند روى عنه معتمر بن سليمان والمقدمي.
وقال أبو حاتم: هو شيخ.
وقال الدارقطني: يعتبر به.
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم.
وذكره العقيلي والساجي، وَابن الجوزي في الضعفاء.
وقال العقيلي: زهير بن إسحاق السلولي عن يونس عن الحسن يجزىء من الصرم السلام.
قال الدوري، عَنِ ابن مَعِين: من روى هذا فاتهمه وقد دلسه هشيم عن يونس وليس يرويه ثقة.

.3245- زهير بن ثاتب.

ضعفه ابن حزم.
قلت: أما زهير بن أبي ثابت عن الشعبي فثقة.

.3246- زهير بن عباد الرؤاسي.

عن أبي بكر بن شعيب.
وعنه حسين بن حميد العكي.
قال الدارقطني: مجهول.
قلت: هو ابن عم وكيع بن الجراح كوفي نزل مصر وحدث عن مالك وحفص بن ميسرة وجماعة.
وعنه الحسن بن سفيان، وَالحسن بن الفرج الغزي وأبو حاتم الرازي ووثقه وآخرون.
مات سنة ثمان وثلاثين ومئتين. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء ويخالف وأظن قول الدارقطني فيه إنما عنى به شيخه وسيأتي (8771).
وقال ابن عبد البر بعد حديث ذكره من روايه محمد بن وضاح عن زهير بن عباد عن بشر بن الحارث: هذا الحديث وإن كان ضعيف لضعف زهير بن عباد فإن فيه ما تسكن إليه النفس من جهة اشتهار الحديث عند جماعة.
قلت: وسيأتي التنبيه على الحديث المذكور في ترجمة مهنأ بن يحيى الشامي (7969) إن شاء الله تعالى.