فصل: 3192- الزبير بن عيسى والد الحميدي الكبير.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3184- الزبرقان بن عبد الله العبدي أبو الزرقاء الكوفي.

عن كعب بن عبد الله.
وعنه إسرائيل وسفيان.
وهم في حديث فذكره العقيلي في كتابه.
وَقال البخاري: في حديثه وهم، انتهى.
والحديث المذكور رواية كعب، عن حذيفة: لا يقطع الصلاة شيء وادرؤوا ما استطعتم.
قال: وفي هذا رواية من غير هذا الوجه فيها لين وضعف.
وذكره ابن عَدِي فقال: أعرف له حديثا مسندا له ضوء.

.3185- ذ- الزبرقان.

شيخ روى عن النواس بن سمعان.
وعنه شهر بن حوشب.
قال ابن حبان في الثقات: لا أدري من هو، وَلا من أبوه.

.-مَنِ اسْمُهُ الزبير:

.3186- الزبير بن خبيب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير الأسدي.

عن بعض التابعين.
مدني فيه لين.
ذكره ابن عَدِيّ.
روى عنه ابن كاسب ومعن. انتهى.
قال ابن عَدِي: لم أر له أنكر من حديثين وليست أحاديثه بالكثيرة.
وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا.

.3187- الزبير بن خربوذ.

حدث عنه عثمان الغطفاني.
قال الأزدي: ضعيف مجهول.

.3188- الزبير بن الزبير الجهضمي.

عن رجل، عَن عَلِيّ.
وعنه سعيد بن زيد.
مجهول.

.3189- الزبير بن الشعشاع.

عن علي في إباحة الحمير.
قال البخاري: لا يصح بل صح، عَن عَلِيّ حديث النهي عنها يوم خيبر روى عبد الصمد التنوري عن طلحة بن حسين عنه عن علي. انتهى.
وإنما رواية الزبير، عَن أبيه، عَن عَلِيّ كذا في كتاب البخاري.
وكذا ذكره ابنُ حِبَّان في كتاب الثقات.
ولم يذكر أباه فيهم، فَذِكر الشعشاع في الضعفاء أولى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال العقيلي: حدثني أبو خنزم البصري، عَن أبيه سألت عَلِيًّا عن أكل لحوم الحمر الأهلية فقال: كلها. لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.

.3190- الزبير بن عبد الله أبو يحيى.

عن أنس بن مالك.
قال ابن حبان: منكر الحديث.
ذكره في الذيل، انتهى.
وقال: يروي ما لا أصل له، عَن أَنس منها: ما من عمل أفضل من إشباع كبد جائع.
روى عنه البصريون.

.3191- الزبير بن عروة بن الزبير بن العوام.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول.

.3192- الزبير بن عيسى والد الحميدي الكبير.

عن هشام بن عروة.
قال العقيلي: حديثه غير محفوظ. انتهى.
وبقية كلامه: روى عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة قلت: يا رسول الله، متى لا يؤمر بالمعروف؟ قال: إذا كان العلم في رذالكم والملك في صغاركم... الحديث لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.
رواه عنه خليل بن يزيد الباقلاني.
قال محمد بن إسماعيل: دلنا عليه الحميدي فقال لنا: عنده حديثان.
وقال النباتي عقب كلام العقيلي: لعمري إنه لباطل موضوع يشهد له القرآن والسنة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.3193- ذ- الزبير بن هارون.

عن مالك.
مجهول، قاله الحاكم.
ذكره الذهبي في المغني وأغفله في الميزان.

.3194- (ز): الزبير.

عن مسروق.
وعنه ابنه يوسف.
يَأتي فِي يوسف.

.-مَنِ اسْمُهُ الزحر وزربي:

.3195- الزحر بن حصن.

عَن جَدِّه.
وعنه أبو السكين الطائي.
لا يعرف.

.3196- زربي بياع الرمان.

حدث عنه سويد بن سعيد.
قال الأزدي: منكر الحديث. انتهى.
ونقل، عَنِ ابن عقدة أنه قال: منكر الحديث ولم يحكم هو بذلك عليه.
ثم ساق بسنده إلى سويد بن سعيد عنه، عَن عَلِيّ بن المغيرة عن بشر بن غالب، عَن عَلِيّ بن أبي طالب رفعه: قال جبريل: يا محمد، إن سرك أن تعبد الله حق عبادته فقل: اللهم لك الحمد حمدا دائما مع خلودك، ولك الحمد حمدا دائما لا منتهى له دون مشيئتك، ولك الحمد حمدا لا يريد قائلها إلا رضاك، ولك الحمد عند طرفة كل عين وتنفس كل نفس.

.-مَنِ اسْمُهُ زرارة وزرزور:

.3197- زرارة بن أعين الكوفي أخو حمران.

يترفض.
قال العقيلي في الضعفاء: حَدَّثَنَا يحيى بن إسماعيل، حَدَّثَنَا يزيد بن خالد الثقفي، حَدَّثَنَا عبد الله بن خليد الصيدي، عَن أبي الصباح عن زرارة بن أعين، عَن مُحَمد بن علي، عَنِ ابن عباس قال: قال: يا علي لا يغسلني أحد غيرك.
وحدثنا أبو يحيى بن أبي مسرة، حَدَّثَنَا سعيد بن منصور، حَدَّثَنَا ابن السماك قال: حججت فلقيني زرارة بن أعين بالقادسية فقال: إن لي إليك حاجة وعظمها فقلت: ما هي؟ فقال: إذا لقيت جعفر بن محمد فاقرئه مني السلام وسله أن يخبرني أنا من أهل النار أم من أهل الجنة؟
فأنكرت عليه فقال لي: إنه يعلم ذلك ولم يزل بي حتى أجبته فلما لقيت جعفر بن محمد أخبرته بالذي كان منه فقال: هو من أهل النار.
فوقع في نفسي مما قال جعفر فقلت: ومن أين علمت ذلك؟ فقال: من ادعى علي علم هذا فهو من أهل النار فلما رجعت لقيني زرارة فأخبرته بأنه قال لي: إنه من أهل النار فقال: كال لك من جراب النورة فقلت: وما جراب النورة؟ قال: عمل معك بالتقية.
قلت: زرارة قلما روى. ولم يذكر ابن أبي حاتم في ترجمته سوى أن قال: روى، عَن أبي جعفر يعنى الباقر.
وقال سفيان الثوري: ما رأى أبا جعفر. انتهى.
وقال العقيلي: قال ابن المديني: سمعت سفيان يعني ابن عُيَينة يقول: وقيل له: روى زرارة بن أعين، عَن أبي جعفر كتابا قال: هو ما رأى أبا جعفر ولكنه كان يتبع حديثه قال: وكانوا ثلاثة إخوة شيعة وكان حمران أشدهم.
وقرأت في كتاب الجمهرة لأبي محمد بن حزم: كان زرارة بن أعين المحدث يدعي إمامة الأفطح عبد الله بن محمد بن علي بن الحسين بن علي هو وجماعة معه فقدم زرارة المدينة فلقي عبد الله فسأله عن مسائل من الفقه فألفاه لا يدري فرجع إلى الكوفة فسأله أصحابه عنه وكان المصحف بين يديه فأشار لهم إليه وقال لهم: هذا إمامي لا إمام لي غيره.
قلت: فهذا يدل على أنه رجع عن التشيع.

.3198- زرارة بن أبي الحلال العتكي [أَبُو ربيعة].

عن أنس.
وعنه روح بن عبادة.
مستور. انتهى.
وما أدري لم ذكره فإنه ليس من شرط هذا الكتاب ولو كان يذكر كل من لم يجد فيه توثيقا ولو روى عنه جماعة لفاته خلائق ولزرارة هذا عند أحمد عن روح حديثين بهذا السند في مسند أنس.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: أبو الحلال واسم أبي الحلال: ربيعة يروي عن مجاهد وعنه أهل البصرة.
قلت: وهم الحاكم أبو أحمد في الكنى من قال: إن كنية زرارة أبو الحلال، وإنما هي كنية ربيعة، وأما زرارة فكنيته أبو ربيعة.

.3199- زرزور المخزومي.

حكى، عَنِ ابن عيينة.
لا يدرى من هو.
فأما زرزور مولى آل جبير بن مطعم فروى عنه ابن عُيَينة ووثقه ابن مَعِين والظاهر أنهما واحد. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كان يسكن شرجة يروي عن عطاء وسمى أباه صهيبا.
وكذا لم يذكر ابن أبي حاتم غير مولى جبير.

.-مَنِ اسْمُهُ زرعة وزريق وزغب:

.3200- زرعة بن إبراهيم الدمشقي الزبيدي.

عن عطاء.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي، انتهى.
بقية كلامه: يكتب حديثه.
وقال ابن حبان: يروي عن عطاء وخالد بن اللجلاج، روى عنه سعيد بن أبي هلال، ومُحمد بن شعيب بن شابور وهو الذي يروي عنه بقية ويقول: حدثني الزبيدي في أشياء يرويها يوهم أنه محمد بن الوليد الزبيدي يجب أن يعتبر حديثه من غير رواية بقية عنه.
وذكره أيضًا في الثقات فتناقض.
وقال أبو نعيم: زرعة روى عن نافع، عَنِ ابن عمر روى عنه عبد الله بن زياد الفلسطيني ليس بثقة، وَلا مأمون.
وذكر ابن عساكر في ترجمته أنه كان يضع الحديث وأنه كان يهوديا ساحرا ثم أسلم.

.3201- زرعة بن عبد الله [بن زياد الزبيدي].

من أشياخ بقية.
قال الأزدي: مجهول.

.3201مكرر- زرعة بن عبد الرحمن الزبيدي [الظاهر أنه تصحف عن زرعة بن عبد الله بن زياد].

شيخ لبقية.
متروك والخبر باطل. انتهى.
والذي قال في ابن عبد الله مجهول، هو أبو حاتم وزاد شيخ ضعيف الحديث ونسبه زبيديا.
وابن عبد الرحمن قال فيه الأزدي: متروك الحديث ونسبه زبيديا والظاهر أنهما واحد تصحف أحدهما.
قال ابن أبي حاتم: زرعة بن عبد الله بن زياد الزبيدي روى عن عمران بن أبي الفضل روى عنه بقية. قال أبي: شيخ مجهول.
ولم يذكر أحد في شيوخ بقية: زرعة بن عبد الرحمن فيحرر، ثم إنني رأيت الذهبي إنما تبع في جعلهما ترجمتين ابن الجوزي، وَابن الجوزي تبع الأزدي فإنه ذكره كذلك وقال: متروك الحديث.
وَأورَدَ له عن عمران بن أبي الفضل عن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: العرب بعضها لبعض أكفاء قبيلة لقبيلة وحي لحي ورجل برجل إلا حائكا، أو حجاما.