الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير **
أنس بن مالك الأنصاري وهند وأسماء ابنا حارثة الأسلميان. وربيعة بن كعب الأسلمي. وكان عبد الله بن مسعود صاحب نعليه كان إذا قام ألبسه إياهما وإذا جلس جعلهما في ذراعيه حتى يقوم.وكان عقبة بن عامر الجهني صاحب بغلته يقود به في الأسفار. وأسلع بن شريك صاحب راحلته. وبلال بن رباح المؤذن. وسعد مولى أبي بكر الصديق. وأبو الخمراء قيل اسمه هلال بن الحارث وقيل هلال بن ظفر حديثه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه كان يمر ببيت علي وفاطمة فيقول: " السلام عليكم أهل البيت إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً " وذو مخمر ابن أخي النجاشي ويقال ابن أخته ويقال ذو مخبر. وبكير بن شداخ الليثي. ويقال بكر وأبو ذر الغفاري ورزينة امرأة حديثها عن النبي صلّى الله عليه وسلّم في فضل يوم عاشوراء عند أهل البصرة.وأربد كذا وجدته فيهم غير منسوب وقد ذكر إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق فيمن هاجر إلى المدينة أربد بن حمير فلا أدري أهو هو أم لا والأسود بن مالك الأسدي اليماني وأخوه الحدرجان بن مال وجزء بن الحدرجان ذكره ابن مندة وثعلبة بن عبد الرحمن الأنصاري له حديث حسن طويل من طريق المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر قال كان فتى من الأنصار يحف برسول الله صلّى الله عليه وسلّم ويحدثه أنه مر بباب رجل من الأنصار فاطلع فيه فوجد امرأة الأنصاري تغتسل فكرر النظر وذكر باقي الحديث بطوله في سبب توبته. ذكره أبو محمد الرشاطي وقال أغفله أبو عمر ولم ينبه عليه ابن فتحون وقد رأيت عن أبي حاتم البستي قال في ثعلبة هذا مات خوفاً من الله في حياة النبي صلّى الله عليه وسلّم وهو إشارة إلى هذا الحديث. وسالم خادمه عليه السلام وبعضهم يقول مولاه ومنهم من يقول أبو سلمى راعي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وقد ذكر بعضهم سلمى خادم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقيل هو سالم المذكور. وسابق ذكره أبو عمر وقال وقد روى عنه حديث واحد من حديث الكوفيين اختلف فيه على شعبة ومسعر والصحيح فيه عنهما ما رواه هشيم وغيره عن أبي سفيان عن سابق بن ناجية عن أبي سلام خادم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال ولا يصح سابق في الصحابة والله أعلم. والحديث الذي أشار إليه عن أبي سلام خادم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال " ما من عبد يقول حين يمسي وحين يصبح ثلاث مرات رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة " قال أبو عمر ومن قال في أبي سلام هذا أبو سلامه فقد أخطأ. هو أبو سلام الهاشمي ذكره في الصحابة وفي خدم النبي صلّى الله عليه وسلّم خليفة بن خياط. وصفية خدمت النبي صلّى الله عليه وسلّم روت عنها أمة الله بنت رزينة في الكسوف مرفوعاً قاله ابن عبد البر. ومهاجر مولى أم سلمة روى أبو عمر من حديثه قال خدمت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم خمس سنين لم يقل لشيء صنعته لم صنعته ولا لشيء تركته لم تركته. ونعيم بن ربيعة بن كعب ذكر عن ابن مندة. وأبو نعيم وأبو عبيدة قال أبو عمر قيل خادم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقيل مولاه لا أقف له على اسم. ومن النساء سوى ما تقدم: أمة الله بنت رزينة وقد تقدم ذكر أمها. وخولة جدة حفص بن سعيد ذكرها أبو عمر وقال لها حديث في تفسير قوله تعالى " ومارية جدة المثنى ابن صالح لها حديث عن الكوفيين. ومارية أم الرباب لها حديث عن البصريين ذكرهما أبو عمر وذكر حديثيهما وقال في الثانية لا أدري أهي التي قبلها أم لا.
زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي وابنه أسامة بن زيد وأخوه لأمه أيمن ابن عبيد بن أم أيمن استشهد أيمن يوم حنين وكان على مطهرة النبي صلّى الله عليه وسلّم. وأسلم ابن عبيد.وأبو رافع واسمه أسلم وقيل إبراهيم وقيل هرمز وكان للعباس بن عبد المطلب وقيل كان لسعيد بن العاص أبي أحيحة. وأبو رافع أيضاً والد البهي بن أبي رافع وقيل كان اسمها رافعاً كان لأبي أحيحة سعيد بن العاص فمات فورثه بنوه فعتق بعضهم وبعضهم وهب نصيبه لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم فأعتقه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو الأول عند ابن أبي خيثمة والبخاري ومصعب الزبيري ومنهم من يقول هما اثنان. وأبو أثيلة رأيته بخط شيخنا الحافظ أبي محمد الدمياطي ولم يسمه ولم ألق له ذكراً أكثر من أن أبا عمر قال في الصحابة أبو أثلة قيل اسمه راشد حجازي له صحبة. وكذلك قال أبو أحمد الحاكم وكناه أبا أثيلة مصغراً. وأبو كبشة واسمه سليم شهد بدراً. وأنسة يكنى أبا مشرح. وثوبان يكنى أبا عبد الله.وشقران واسمه صالح ورباح أسود كان يأذن على النبي صلّى الله عليه وسلّم ويسارنوبي وفضالة وأبو السمح قيل اسمه إياد ضل فلا يدري أين مات وأبو مويهبة ورافع وكان لسعيد بن العاص. وأفلج ومابور ومدعم أسود وهبه له رفاعة بن زيد الجذامي وكركرة كان على ثقل النبي صلّى الله عليه وسلّم. وزيد جد بلال بن يسار بن زيد. وعبيد وطهمان وكيسان وذكوان ومروان وواقد وأبو واقد وسندر وهشام وحنين وسعيد وأبو عسيب وسعد وضميرة بن أبي ضميرة جد الحسين بن عبد الله بن ضميرة. وأبو هند أبو بكرة نفيع وأخوه نافع وأبو كندير سعيد وسلمان الفارسي وسالم وسابق. وقد تقدم في الخدم ذكر شيء من ذلك. وعبيد الله بن أسلم ونبيه وهشام ووردان وأنجشة وكان حادياً وهو الذي قال له: " رفقاً بالقوارير ". وباذام ذكره النووي عن أبي موسى ونقل له حديثاً. وحاتم ذكره ابن الأثير عن أبي موسى. وزيد بن بولا ودوس ورفيع وأبو ريحانة شمعون وتقدم ذكر ريحانة هذه. وعبيد بن عبد الغفار وغيلان وقفيز غلام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ذكره عبد الغني بن سعيد والدارقطني في المؤتلف والمختلف من طريق أنس بن مالك. وكريب ومحمد بن عبد الرحمن. ومحمد غير منسوب ومكحول وذكر أنه عليه السلام وهبه أخته من الرضاعة الشيماء ونبيل وهرمز وأبو البشير وأبو صفية وكان يسبح بالنوى. ومن النساء أم أيمن الحبشية واسمها بركة وسلمى أم رافع ومارية وريحانة وربيحة. وقد تقدم ذكرهن وخضرة ورضوى وميمونة بنت سعد وميمونة بنت أبي عسيب وأم ضميرة وأم عياش وأميمة مولاة النبي صلّى الله عليه وسلّم روى عنها جبير بن نفير قاله أبو عمر وقيسر القبطية أهداها له المقوقس مع مارية وسيرين قيل أنه عليه السلام وهبها لأبي جهم بن حذيفة وقيل وهبها لجهم بن قيس العبدي وذكر ابن يونس أن زكرياء بن الجهم بن قيس لقيسر أخت مارية هذه وأما سيرين فوهبها لحسان بن ثابت فولده عبد الرحمن منها. وقد ذكرنا في هذا الفصل ميمونة بنت سعد وميمونة بنت أبي عسيب ذكرهما أبو عمر.وذكر معهما ميمونة ثالثة وقال في كل منهن مولاة النبي صلّى الله عليه وسلّم ولم ينسب الثالثة غير أنه فرق بينهن بروايتهن. وذكر لكل واحدة حديثاً غير الآخر.
قد قدمنا في أول الكتاب حديث الترمذي " إن لي أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب الذي ليس بعدي نبي ".وقد ذكر في أسمائه الرسول والمرسل النبي الأمي الشهيد المصدق النور المعلم البشير المبشر النذير المنذر المبين الأمين العبد الداعي السراج المنير الإمام الذكر المذكر الهادي المهاجر العامل المبارك الرحمة الآمر الناهي الطيب الكريم المحلل المحرم الواضع الرافع المجير خاتم النبيين ثاني اثنين منصور أذن خير مصطفى مأمون قاسم نقيب المزمل المدثر العلي الحكيم المؤمن الرءوف الرحيم الصاحب الشفيع المتوكل نبي التوبة نبي الرحمة نبي الرحمة صلّى الله عليه وسلّم.
أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وعامر بن فهيرة وخالد وأبان ابنا سعيد بن العاص أبي أحيحة. وذكر شيخنا الحافظ أبو محمد الدمياطي أيضاً أخاهما سعيداً وعبد الله ابن الأرقم الزهري وحنظلة بن الربيع الأسدي وأبي بن كعب وهو أول من كتب له من الأنصار وثابت بن قيس بن شماس وزيد بن ثابت وشرحبيل بن حسنة ومعاوية بن أبي سفيان والمغيرة بن شعبة وعبد الله بن زيد وجهيم بن الصلت والزبير ابن العوام وخالد بن الوليد والعلاء بن الحضرمي وعمرو بن العاص وعبد الله بن رواحة ومحمد بن مسلمة وعبد الله بن عبد الله بن أبي ومعيقيب بن أبي فاطمة وعبد الله بن سعد بن أبي سرح العامري. وهو أول من كتب له من قريش ثم ارتد فنزلت فيه " وروينا من طريق أبي داود من حديث أبي الجوزاء عن ابن عباس قال السجل كان كاتباً لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم.وروينا من طريق النزال بن سبرة عن علي قال كان ابن خطل يكتب قدام النبي صلّى الله عليه وسلّم فكان إذا نزل " غفور رحيم " كتب رحيم غفور وإذا نزل " سميع عليم " كتب عليم سميع. وفيه فقال ابن خطل ما كنت أكتب إلا ما أريد ثم كفر ولحق بمكة فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم " من قتل ابن خطل فهو في الجنة " فقتل يوم الفتح وهو متعلق بأستار الكعبة. هذا وهم والنزال بن سبرة له صحبة وروايته عن علي مخرجة في الكتب وغنما الحمل فيه على من هو دونه وهذه الواقعة معروفة عن ابن أبي سرح وهو ممن كان النبي عليه السلام أهدر دمه يوم الفتح كابن خطل فقتل ابن خطل ودخل بابن أبي سرح على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عثمان بن عفان فراجع الإسلام بين يديه عليه السلام فقبله بعد تلوم وقد أوردنا ذلك قبل هذا في يوم الفتح. ولم ينقم على ابن أبي سرح بعد ذلك شيء في إسلامه. ومات ساجداً رحمه الله ورضي عنه. وذكر ابن دحية فيهم رجلاً من بني النجار غير مسمى قال كان يكتب الوحي لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثم تنصر فلما مات لم تقبله الأرض.
حرسه يوم بدر حين نام في العريش سعد بن معاذ. ويوم أحد محمد بن مسلمة ويوم الخندق الزبير بن العوام. وحرسه ليلة بنى بصفية أبو أيوب الأنصاري بخيبر أو ببعض طريقها فذكر أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال " اللهم احفظ أبا أيوب كما بات يحفظني ". وحرسه بوادي القرى بلال وسعد بن أبي وقاص وذكوان بن عبد قيس. وكان على حرسه عباد بن بشر فلما نزلت " وأنشدت بيتاً جمعهم فيه ناظمه والذي تقدم توطئة له: لقد بشرت بعد النبي محمد بجنة عدن زمرةٌ سعداء سعيد وسعد والزبير وعامر وطلحة والزهري والخلفاء وأما الحواريون: والحواري الخليل وقيل الناصر وقيل الصاحب المستخلص فكلهم من قريش وهم الخلفاء الأربعة حمزة وجعفر وأبو عبيدة وعثمان بن مظعون وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وطلحة والزبير. وأما أصحاب الصفة فقوم فقراء لا منزل لهم غير المسجد. روينا عن ابن سعد قال أنا محمد بن عمر قال حدثني محمد بن نعيم المجمر عن أبيه قال سمعت أبا هريرة يقول رأيت ثلاثين رجلاً من أهل الصفة يصلون خلف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليس عليهم أردية. عد منهم أبو هريرة وأبو ذر وواثلة بن الأسقع وقيس بن طخفة الغفاري. وقد ذكر في عددهم أكثر من ذلك بكثير.
سيف يقال له مأثور ورثه من أبيه وقدم به المدينة. والعضب أرسل إليه به سعد ابن عبادة عند توجهه إلى بدر. وذو الفقار كان في وسطه مثل فقرات الظهر غنمه يوم بدر وكان للعاص بن منبه السهمي وكان ذو الفقار مع النبي صلّى الله عليه وسلّم بعد في حروبه كلها وكانت قائمته وقبيعته وحلقته وعلاقته فضة وهي بكسر الفاء وقيد أيضاً بفتحها. والصمصامة سيف عمرو بن معدي كرب وكان مشهوراً. وأصاب من سلاح بني قينقاع ثلاثة أسياف سيفاً قلعياً بفتحاللام نسبة إلى مرج قلعة بالبادية والبتار والحتف وكان له أيضاً الرسوب والمخذم أصابهما مما كان على الفلس صنم طيء وهو بضم الفاء وسكون اللام. والقضيب فتلك عشرة. وكانت له درع يقال لها ذات الفضول لطولها أرسل إليه بها سعد بن عبادة حين سار إلى بدر. وذات الوشاح. وذات الحواشي. ودرعان أصابهما من بني قينقاع السغدية وفضتي يقال السغدية كانت درع داود لبسها لقتال جالوت. والبتراء والخرتق فتلك سبع.وكان له من القسي خمس: الروحاء والصفراء من نبع والبيضاء من شوحط أصابهما من بني قينقاع. والزوراء والكتوم لانخفاض صوتها إذا رمي عنها. وكانت له جعبة وهي الكنانة يجمع فيها نبله ومنطقة من أديم مبشور ثلاث حلقها وأبزيمها وطرفها فضة وثلاثة أتراس الزلوق وفتق وأهدى له ترس فيه تمثال عقاب أو كبش فوضع يده عليه فأذهب الله ذلك التمثال وخمسة أرماح ثلاثة من بني قينقاع والمثوى والمثنى. وكانت له حربة تسمى النبعة ذكرها السهيلي وحربة كبيرة اسمها البيضاء وحربة صغيرة دون الرمح شبه العكاز يقال لها العنزة وكان له مغفران الموشح والمسبوغ أو ذو السبوغ وراية سوداء مربعة يقال لها العقاب وراية بيضاء يقال لها الزينة وربما جعل فيها الأسود. وروى أبو داود في سننه من حديث سماك بن حرب عن رجل من قومه عن آخر منهم قال رأيت راية رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صفراء.وروى أبو الشيخ بن حيان من حديث ابن عباس قال كان مكتوباً بأعلى راياته لا إله إلا الله محمد رسول الله. وقال الحافظ أبو محمد الدمياطي قال يوسف ابن الجوزي روى أن لواءه أبيض مكتوب فيه لا إله إلا الله محمد رسول الله وكان فسطاطه يسمى الكن وكان له محجن قدر ذراع أو أكثر يمشي ويركب به ويعلقه بين يديه على بعيره وكان له مخصرة تسمى العرجون وقضيب يسمى الممشوق من شوحط وقدح يسمى الريان وآخر مضبب يقدر أكثر من نصف المد فيه ثلاثة ضبات من فضة وحلقة كانت للسفر. وثالث من زجاج وكان له ثور من حجارة يقال له المخضب يتوضأ فيه وكان له مخضب من شبه يكون فيه الحناء وركوة تسمى الصادرة ومغسل من صفر وربعة اسكندرانية من هدية المقوقس يجعل فيها مشطاً من عاج ومكحلة ومقراظاً ومسواكاً ومرآة. وكانت له أربعة أزواج خفاف أصابها من خيبر ونعلان سبتيتان وخف ساذج أسود من هدية النجاشي وقصعة وسرير وقطيفة. وقد اختلفت الروايات في صفة الخاتم فيحتمل أن تكون خواتم متعددة. وقد كان له خاتم من فضة وخاتم من ذهب لبسه ثم طرحه وخاتم حديد ملوي بفضة نقشه محمد رسول الله. وكان يتبخر بالعود ويطرح معه الكافور.وقال ابن فارس ترك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوم مات ثوبي حبرة وإزاراً عمانياً وثوبين صحاريين وقميصاً صحارياً وآخر سحولياً وجبة يمانية وكساءً أبيض وقلانس صغاراً لاطئة ثلاثاً أو أربعاً. وإزاراً طوله خمسة أشبار وخميصة وملحفة مورسة وكان يلبس يوم الجمعة برده الأحمر ويعتم. وكان له صلّى الله عليه وسلّم عمامة يعتم بها يقال لها السحاب وهبها لعلي وعمامة سوداء ويلبس يوم الجمعة ثوباً غير ثيابه المعتادة كل يوم ولا يخرج يوم الجمعة إلا معتماً بعمامة يرسلها بين كتفيه ويديرها ويغرزها. وكان له رداء مربع وكان له فراش من أدم حشوه ليف وكساء أحمر وكساء من شعر وكساء أسود ومنديل يمسح به وجهه. وسئلت حفصة ما كان فراش رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قالت مسح يثنيه ثنيتين فينام عليه فلما كان ليلة ثنيته بأربع ثنيات ليكون أوطأ فلما أصبح قال " ما فرشتم لي " قلنا هو فراشك ثنيناه أربعاً قال " ردوه لحاله الأول فإنه منعتني وطأته صلاة الليل ". ذكره الترمذي في الشمائل. وكان له قدح من عيدان يوضع تحت سريره يبول فيه من الليل رواه أبو داود والنسائي. وكان له سرير ينام عليه قوائمه من ساج بعث به إليه أسد بن زرارة فكان الناس بعده يستحملون عليه موتاهم تبركاً به.
سوى ما تقدم البتار والمخذم القاطع. والحتف الموت. والرسوب من رسب في الماء إذا غاص فيه لأن ضربته تغوص في المضروب به.ومرج القلعة قريب من حلوان على طريق همدان. والسغد موضع تصنع به الدروع عن ابن القطاع. والخرنق ولد الأرنب. والفسطاط البيت من الشعر. والكن ما يستر من الحر والبرد. والمغفر ما يلبسه الدارع على رأسه من زرد أو نحوه. ورداء مربع طوله أربعة أذرع وإنما اختلف في عرضه فقيل ذراع وشبر وقيل ذراعان وشبر. وقدح من عيدان مفتوح إن الرياح إذا ما أعصفت قصفت عيدان نجد ولم يعبأن بالرتم بنات نعش ونعش لا كسوف لها والشمس والبدر منها الدهر في الرقم خيله وما له من الدواب والنعم السكب وكان اسمه قبل أن يشتريه الضرس اشتراه بعشرة أواق أول ما غزا عليه أحداً ليس للمسلمين غيره. وفرس أبي بردة بن نيار ويسمى ملاوح وكان أغر طلق اليمين محجلاً كميتاً وقيل كان أدهم روي ذلك عن ابن عباس شبه بفيض الماء وانسكابه والضرس الصعب السيء الخلق والملاوح الضامر الذي لا يسمن والعظيم الألواح وهو الملواح أيضاً. وكان له فرس يقال له المرتجز سمي بذلك لحسن صهيله كأنه ينشد رجزاً وكان أبيض وهو الذي شهد له فيه خزيمة بن ثابت فجعل شهادته شهادة رجلين وقيل هو الطرف بكسر الطاء المهملة نعت المذكر خاصة وقيل هو النجيب والطرف والنجيب الكريم من الخيل. وكان له أيضاً اللحيف ولزاز والظرب فأما اللحيف فأهداه له ربيعة بن أبي البراء وأما لزاز فأهداه له المقوقس وأما الظرب فأهداه له فروة بن عمرو الجذامي. اللحيف فعيل بمعنى فاعل كأنه يلحف الأرض بذنبه وقيل فيه بضم اللام وفتح الحاء على التصغير. ولزاز من قولهم لاززته أي لاصقته كأنه يلتصق بالمطلوب لسرعته وقيل لاجتماع خلقه والملزز المجتمع الخلق والظرب واحد الظراب وهي الروابي الصغار سمي به لكبره وسمنه وقيل لقوته وصلابته وفرس يقال له الورد أهداه له تميم الداري فأعطاه عمر بن الخطاب فحمل عليه في سبيل الله ثم وجده يباع برخص فقال له لا تشتره والورد لون بين الكميت والأشقر.وفرس يدعى سبحة من قولهم فرس سابح إذا كان حسن مد اليدين في الجري وسبح الفرس جريه. قال شيخا الحافظ أبو محمد الدمياطي رحمه الله فهذه سبعة متفق عليها: وهي السكب والمرتجز واللحيف ولزاز والظراب والورد وسبحة. وكان الذي يمتطي عليه ويركب السكب. وقيل كانت له أفراس أخر غيرها: وهي الأبلق حمل عليه بعض أصحابه وذو العقال وذو اللمة والمرتجل والمرواح والسرحان واليعسوب واليعبوب والبحر وهو كميت والأدهم والشحاء والسجل ملاوح والطرف والنجيب. هذه خمسة عشر مختلف فيها. وذكر السهيلي في خيله عليه السلام الضريس وذكر ابن عساكر فهيا مندوباً وذو العقال بضم العين وبعضهم يشدد قافه وبعضهم يخففها وهو ظلع في قوائم الدواب. واللمة بين الوفرة والجمة فإذا وصل شعر الرأس إلى شحمة الأذن فهي وفرة فإذا زادت حتى ألمت بالمنكبين فهي لمة فإذا زادت فهي جمة. والارتجال خلط الفرس العنق بالهملجة وهما ضربان من السير.والمرواح من الريح لسرعته. والسرحان الذئب وهذيل تسمي الأسد سرحاناً. واليعسوب طائر وهو أيضاً أمير النحل.والسيد يعسوب قومه واليعسوب غرة تستطيل في وجه الفرس. واليعبوب الفرس الجواد وجدول يعبوب شديد الجري والشحاء من قولهم فرس بعيد الشحوة أي بعيد الخطوة. ومندوب من ندبه فانتدب أي دعاه فأجاب.وأما البغال والحمر فكانت له بغلة شهباء يقال لها دلدل أهداها له المقوقس مع حمار يقال له عفير. وبغلة يقال لها فضة أهداها له فروة بن عمرو الجذامي مع حمار يقال له يعفور فوهب البغلة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه. وبغلة أهداها له ابن العلماء صاحب أيلة.وبعث صاحب دومة الجندل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ببغلة وجبة من سندس. وقيل أهدى له كسرى بغلة ولا يثبت. وعن ابن عباس أهدى النجاشي إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بغلة فكان يركبها. فهذه ست. وأما النعم فكانت له ناقة التي هاجر عليها تسمى القصواء والجدعاء والعضباء وكانت شهباء. وعن قدامة بن عبد الله قال رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حجته يرمي على ناقة صهباء والصهباء الشقراء. وعن نبيط بن شريط قال رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حجته على جمل أحمر.وبعث عليه السلام خراش ابن أمية يوم الحديبية إلى قريش على جمل يقال له الثعلب. وكان في هديه عام الحديبية جمل كان لأبي جهل في رأسه برة من فضة غنمه يوم بدر ليغيظ به المشركين وكان مهرياً وكانت له عشرون لقحة بالغابة وهي التي أغار عليها عيينة بن حصن الفزاري وقد سبق خبرها ولقحة غزيرة تحلب كما تحلب لقحتان غزيرتان أهداها له الضحاك بن سفيان. وكانت له خمس عشرة لقحة بذي الجدر يرعاها يسار أغار عليها العرنيون. وقد تقدم الخبر عن ذلك. وكانت له بذي الجدر أيضاً سبع لقائح. وكانت له لقحة تسمى الحفدة السريعة ومهرية بعث إليه بها سعد بن عبادة من نعم ابن عقيل. وكانت له لقحة تسمى مروة. وكان له صلّى الله عليه وسلّم من الغنم مائة شاة لا يريد أن تزيد على ذاك وكلما ولد الراعي بهمةً ذبح مكانها شاة وكانت له شاة تسمى غوثة وقيل غيثة وشاة تسمى قمر وعنز تسمى اليمن وكانت له سبعة أعنز منائح ترعاهن أم أيمن. وأما البقر فلم ينقل أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ملك منها شيئاً.صفته قد تقدم في حديث أم معبد شيء من ذلك. وقرئ على أبي عبد الله محمد ابن عبد المؤمن بن أبي الفتح الصوري وأنا أسمع بدمشق أخبركم الشيخان أبو اليمن زيد ابن الحسن بن زيد بن الحسن الكندي قراءة عليه وأنت تسمع وأبو أحمد عبد الوهاب ابن علي بن سكينة إجازة قالا أنا أبو عبد الله الحسين بن علي بن أحمد سماعاً عليه زاد ابن سكينة والحافظ أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي سماعاً قالا أنا أبو الحسين بن النقور قال ابن سكينة. وأخبرتنا فاطمة بنت أبي حكيم الخبري قالت أخبرنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن عمر بن المسلمة قالا أنا أبو القاسم عيسى بن علي ابن عيسى بن الجارح الوزير. قال أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد البغوي فثنا عمر بن زرارة فثنا الفيضا بن محمد عن عبد الله بن منصور عن سعد بن طريق عن الأصبغ عن نباتة عن علي قال كان الحسين بن علي يحدث عن النبي صلّى الله عليه وسلّم بأحاديث سمع بعضها منه وسأله أن يحلي لنا النبي صلّى الله عليه وسلّم قال كان فخماً مفخماً يتلألأ وجهه كالقمر ليلة البدر أقصر من المشذب وأطول من المربوع عظيم الهامة رجل الشعر إن انفرقت عقيقته فرق وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره أزهر اللون واسع الجبين أزج الحاجبين سوابغ في غير قرن أقنى العرنين له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله أشم سهل الخدين أشنب مفلج الأسنان دقيق المسربة كان عنقه جيد دمية في صفاء الفضة معتدل الخلق بادناً متماسكاً سواء البطن والصدر عريض الصدر بعيد ما بين المنكبين ضخم الكراديس أنور المتجرد موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط عاري الثديين والبطن وما سوى ذلك أشعر الذراعين والمناكب وأعالي الصدر طويل الزندين سائر الأصابع شئن الكفين والقدمين سبط العظام خمصان الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء صلّى الله عليه وسلّم. وقد روينا حديث الحسن بن علي فثنا خالي هند ابن أبي هالة عن صفة النبي صلّى الله عليه وسلّم كما سبق وفيه أزج الحاجبين سوابغ من غير قرن بينهما عرق يدره الغضب. وفيه كث اللحية أدعج سهل الخدين ضليع الفم وفيه إذا زال زال تقلعاً ويخطو تكفؤاً ويمشي هوناً ذريع المشية إذا مشى كأنما ينحط من صبب وإذا التفت التفت جميعاً خافض الطرف نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء جل نظره الملاحظة يسوق أصحابه ويبدأ من لقيه بالسلام.قلت صف لي منطقه قال كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم متواصل الأحزان دائم الفكرة ليست له راحة ولا يتكلم في غير حاجة طويل السكوت يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه ويتكلم بجوامع الكلم فضلاً لا فضول فيه ولا تقصير دمثاً ليس بالجافي ولا بالمهين يعظم النعمة وإن دقت ولا يذم شيئاً لم يكن يذم ذواقاً ولا يمدحه ولا يقام لغضبه إذا تعرض للحق بشيء حتى ينتصر له لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها إذا أشار أشار بكفه كلها وإذا تعجب قلبها وإذا تحدث اتصل بها فضرب بإبهامه اليمنى راحته اليسرى وإذا غضب أعرض وأشاح وإذا فرح غض طرفه جل ضحكه التبسم ويفتر عن مثل حب الغمام. قالا حسن فكتمتها الحسين بن علي زماناً ثم حدثته فوجدته قد سبقني إليه فسأل أباه عن مدخل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ومخرجه ومجلسه وشكله فلم يدع منه شيئاً قال الحسين سألت أبي عليه السلام عن دخول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال كان دخوله لنفسه مأذوناً له في ذلك فكان إذا أوى إلى مجلسه جزأ دخوله ثلاثة أجزاء جزءاً لله تعالى وجزءاً لأهله وجزءاً لنفسه ثم جزأ جزآه بينه وبين الناس فيرد ذلت على العامة بالخاصة ولا يدخر عنهم شيئاً فكان من سيرته في جزء الأمة إيثار أهل ذي الفضل بإذنه قسمته على قدر فضلهم في الدين منهم ذو الحاجة ومنهم ذو الحاجتين ومنهم ذو الحوائج فيتشاغل بهم ويشغلهم فيما أصلحهم والأمة في مسألته عنهم وإخبارهم بالذي ينبغي لهم ويقول " ليبلغ الشاهد منكم الغائب وأبلغوني حاجة من لا يستطيع إبلاغ حاجته فإنه من أبلغ سلطاناً حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت الله قدميه يوم القيامة " لا يذكر عنده إلا ذلك ولا يقبل من أحد غيره يدخلون رواداً ولا يتفرقون إلا عن ذواق ويخرجون أدلة يعني فقهاء. قلت فأخبرني عن مخرجه كيف كان يصنع فيه قال كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يخزن لسانه إلا مما يعنيهم ويؤلفهم ولا يفرقهم يكرم كريم كل قوم ويوليه عليهم ويحذر الناس ويحترس منهم من غير أن يطوي عن أحد بشره وخلقه ويتفقد أصحابه ويسأل الناس عما في الناس ويحسن الحسن ويصوبه ويقبح القبيح ويوهنه معتدل الأمر غير مختلف ولا يغفل مخافة أن يغفلوا أو يملوا لكل حال عنده عتاد لا يقصر عن الحق ولا يجاوزه إلى غيره الذين يلونه من الناس خيارهم وأفضلهم عنده أعمهم نصيحة وأعظمهم عنده منزلة أحسنهم مواساة ومؤازرة.فسألته عن مجلسه عما كان يصنع فيه فقال كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لا يجلس ولا يقوم إلا على ذكر ولا يوطن الأماكن وينهى عن إيطانها وإذا انتهى إلى القوم جلس حين ينتهي به المجلس ويأمر بذلك ويعطي كل جلسائه نصيبه حتى لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه منه من جالسه أو قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف عنه من سأل حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول. وقد وسع الناس بسطه وخلقه فصار لهم أباً وصاروا عنده في الحق سواءً متفاضلين فيه بالتقوى مجلسه مجلس حلم وحياء وصبر وأمانة لا ترفع فيه الأصوات ولا تؤبن فيه الحرم ولا تنثى فلتاته يتعاطفون بالتقوى متواضعين يوفرون فيه الكبير ويرحمون الصغير ويرفدون ذا الحاجة ويرحمون الغريب. فسألته عن سيرته صلّى الله عليه وسلّم في جلسائه فقال كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم دائم البشر سهل الخلق لين الجانب ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب ولا فحاش ولا عياب ولا مداح يتغافل عما لا يشتهي ولا يؤيس منه قد ترك نفسه من ثلاث الرياء والإكثار ومالا يعنيه وتركا لناس من ثلاث كان لا يذم أحداً ولا يعيره ولا يطلب عورته ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رءوسهم الطير وإذا سكت تكلموا لا يتنازعون عنده الحديث من تكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ حديثهم حديث أولهم. يضحك مما يضحكون منه ويعجب مما يعجبون ويصبر للغريب على الجفوة في المنطق ويقول " إذا رأيتم صاحب الحاجة يطلبها فأرفدوه ولا تطلبوا الثناء إلا من مكافئ " ولا يقطع على أحد حديثه حتى يتجوزه فيقطعه بانتهاء أو قيام. قلت كيف كان سكوته قال كان سكوته على أربع على الحلم والحذر والتقدير والتفكر فأما تقديره ففي تسوية النظر والاستماع من الناس وأما تفكره ففيما يبقى ويفنى وجمع له الحلم صلّى الله عليه وسلّم في الصبر فكان لا يغضبه شيء يستفزه وجمع له في الحذر أربع أخذه بالحسن ليقتدى به وتركه القبيح لينتهى عنه واجتهاد الرأي بما أصلح أمته والقيام لهم بما جمع لهم أمر الدنيا والآخرة. قال القاضي أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي رحمه الله بعد إيراده حديث هند بن أبي هالة هذا:
|