فصل: الشاهد السادس والسبعون بعد الثمانمائة(br)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: خزانة الأدب وغاية الأرب ***


الشاهد السبعون بعد الثمانمائة

وهو من شواهد سيبويه‏:‏

كأن وريديه وشاءا خلب

على أن إعمال كأن المخففة فصيح، والأفصح إلغاؤها‏.‏ وقد جاء إعمالها في هذا‏.‏ وما بعده‏.‏

وأراد بالإلغاء عدم إعمالها لفظاً بدليل قوله‏:‏ وإذا لم تعملها لفظاً ففيها ضمير شأن مقدر عندهم، كما في أن المخففة‏.‏ وعلى هذا فهي عاملة إما لفظاً، وإما تقديراً‏.‏

وهذا مأخوذ من كلام ابن يعيش، فإن الزمخشري لما قال في المفصل‏:‏ وتخفف فيبطل عملها، ومنهم من يعملها، وأنشد البيتين، قال ابن يعيش‏:‏ قوله‏:‏ فيبطل، يريد عملها ظاهراً‏.‏ وأما قوله‏:‏

كأن ثدياه حقان

فالمراد كأنه، أي‏:‏ الأمر والشأن، والجملة بعد كأن خبرها، ومراده إرجاع كلام المفصل إلى كلام سيبويه، فإن مذهب سيبويه أن كأن إذا خففت لا يكون اسمها إلا ضميراً محذوفاً، وعملها في الاسم الظاهر خاص بالضرورة‏.‏

ولما كان ظاهر قول الزمخشري فيبطل عملها محتملاً لإلغائها عن العمل لفظاً وتقديراً، أوله بما ذكره‏.‏ إلا أن قوله‏:‏ ومنهم من يعملها لا يفيد أنه مختص بالضرورة‏.‏

وقيد المصنف هنا الإلغاء بقيد الأفصحية، فقال‏:‏ وتخفف فتلغى على الأفصح‏.‏ ولا يمكن تأويل كلامه بما ذكره ابن يعيش، لأن إعمالها في الاسم الظاهر ليس بفصيح، فكان ينبغي للشارح المحقق أن ينبه عليه، ولا يجاريه في كلامه‏.‏

وقد شرحه التبريزي على ظاهره، فقال‏:‏ أي‏:‏ تخفف كأن فتلغى على الأفصح، وجاء إعمالها على غير الأفصح‏.‏ د أما إلغاؤها فلفوات مشابهتها بالماضي، لزوال فتحها بالتخفيف، وأما إعمالها فلبقاء ثلاثة أحرف، والمعنى المقتضى للاسم، وهو التشبيه‏.‏ وذهب بعضهم إلى أن كأن المخففة مثل أن المفتوحة، تعمل في ضمير الشأن المقدر وغيره‏.‏ انتهى‏.‏

وهذا نص سيبويه‏:‏ والخامسة أن غضب الله عليها كأنه قال‏:‏ أنه غضب الله عليها، لا تخففها في الكلام أبداً وبعدها الأسماء، إلا وأنت تريد الثقيلة مضمراً فيها الاسم، يعني الهاء ونحوها‏.‏

فلو لم يريدوا ذلك نصبوا، كما ينصبون إذا اضطروا في الشعر بكأن إذا خففوا، يريدون معنى كأن ولم يريدوا الإضمار‏.‏

وذلك قوله‏:‏

كأن وريديه وشاءا خلب

وهذه الكاف إنما هي مضافة إلى أن فلما اضطررت إلى التخفيف فلم تضمر لم يغير ذلك أن تنصب بها، كما أنك قد تحذف من الفعل، فلا يتغير عن عمله‏.‏

ومثل ذلك قول الأعشى‏:‏

في فتية كسيوف الهند قد علمو *** أن هالك كل من يحفى وينتعل

كأنه قال‏:‏ أنه هالك‏.‏ وإن شئت رفعت في قول الشاعر‏:‏ كأن وريداه على مثل الإضمار الذي في قوله‏:‏ من يأتنا نعطه ، ويكون هذا المضمر، وهو الذي ذكر، كما قال‏:‏

كأن ظبية تعطو إلى وارق السلم

انتهى كلامه‏.‏

وقوله‏:‏ وهذه الكاف المضافة إلى أن يريد الكاف من كأن المتقدمة على أن‏.‏

وقوله‏:‏ ويكون هذا المضمر ‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، يعني أن الضمير المقدر يجوز أن يكون ضمير الشأن كما في‏:‏ إنه من يأتنا، ويجوز أن يكون ضمير مذكور مقدر، كما في كأن ظبية بالرفع، أي‏:‏ إن تلك المرأة كأنها ظبية‏.‏

وإلى مذهب سيبويه ذهب ابن مالك، فقال في التسهيل‏:‏ وتخفف كأن فتعمل في اسم كاسم أن، والمقدر والخبر جملة اسمية، وفعلية مبدوءة بلم وقد، ومفرد‏.‏ وقد يبرز اسمها في الشعر‏.‏ انتهى‏.‏

قال المرادي‏:‏ إذا خففت كأن لم تلغ، بل تعمل في اسم، كاسم أن المفتوحة إذا خففت، ويكون مقدراً‏.‏ ولا يلزم كونه ضمير شأن‏.‏ ومن وروده غيره قوله‏:‏ كأن ظبية، بالرفع‏.‏ ومثال الاسمية‏:‏

كأن ثدياه حقان

والمبدوءة بلم‏:‏ كأن لم تغن بالأمس ، وبقد‏:‏ وكأن قد ، أي‏:‏ قد زالت‏.‏ والمفرد‏:‏ كأن ظبية ‏.‏ واسمها البارز كأن ظبي بالنصب‏.‏

ثم قوله‏:‏ ظاهر كلام سيبويه أن ذلك لا يختص بالضرورة خلاف ما نقلنا عنه‏.‏ وكذا عده من الضرورة ابن عصفور في كتاب الضرائر‏.‏

قال الأعلم في كأن وريديه‏:‏ الشاهد في إعمال أن المخففة تشبيهاً بما حذف من الفعل ولم يتغير عمله، نحو‏:‏ لم يك زيد منطلقاً‏.‏ والوجه الرفع إذا خففت، لخروجها عن شبه الفعل في اللفظ‏.‏

قال صاحب الكشاف‏:‏ والوريدان‏:‏ عرقان يكتنفان صفحتي العنق في مقدمهما، متصلان بالوتين، يردان من الرأس إليه‏.‏

وقيل‏:‏ سمي وريداً لأن الروح ترده‏.‏ وقال صاحب المصباح‏:‏ الوريد‏:‏ عرق قيل هو الودج، وقيل‏:‏ بجنبه‏.‏

وقال الفراء‏:‏ عرق بين الحلقوم والعلباوين‏.‏ وهو ينبض أبداً، فهو من الأوردة التي فيها الحياة ولا يجري فيها دم، بل هي مجاري النفس بالحركات‏.‏

والرشاء، بكسر الراء والمد‏:‏ الحبل، وجمعه أرشية، وهو هنا مثنى مرفوع بالألف، وأصله رشاوان بهمزة بين ألفين، حذفت نونه عند الإضافة لخلب بضم إلخ اء المعجمة واللام وبتسكينها‏.‏ قال صاحب الصحاح‏:‏ والخلب‏:‏ الليف‏.‏

قال‏:‏

كأن وريداه رشاءا خلب

ويروى‏:‏ وريديه على إعمال كأن، وترك الإضمار‏.‏ وكذلك إلخ لب بالتسكين‏.‏ والليفة خلبة وخلبة‏.‏ انتهى‏.‏

وكذا قال في مادة أنن‏.‏ وقال النحاس‏:‏ قال أبو إسحاق‏:‏ الليف، وقال غيره‏:‏ إلخ لب‏:‏ البئر البعيدة القعر‏.‏ انتهى‏.‏

وأورده صاحب الكشاف عند قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ونحن أقرب إليه من حبل الوريد‏}‏ من سورة ق‏.‏ قال‏:‏ حبل الوريد مثل في فرط القرب‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏

والموت أدنى لي من الوريد والحبل‏:‏ العرق، شبه بواحد الحبال‏.‏

ألا ترى إلى قوله‏:‏

كأن وريديه رشاءا خلب

فإن قلت‏:‏ ما فائدة إضافة الحبل إلى الوريد، والشيء لا يضاف إلى نفسه‏؟‏ قلت‏:‏ فيه وجهان‏:‏ أحدهما‏:‏ أن تكون الإضافة للبيان، كقولهم‏:‏ بعير سانية‏.‏

والثاني‏:‏ أن يراد حبل العاتق، فيضاف إلى الوريد، كما يضاف إلى العاتق‏.‏ لاجتماعهما في عضو واحد، كما لو قيل‏:‏ حبل العلباء مثلاً‏.‏ انتهى‏.‏

والبيت غفل في الكتاب، ولم ينسبه أحد من خدمة الكتاب‏.‏ وقال العيني‏:‏ قائله رؤبة بن العجاج‏.‏

وهكذا أنشده سيبويه في كتابه‏.‏ وهذا بخلاف الواقع‏.‏

ورأيت في التخمير، وهو شرح أبيات المفصل لبعض فضلاء العجم، وتبعه الكرماني في شرح أبيات الموشح، وهو شرح الكافية للخبيصي أن ما قيل هذا البيت‏:‏

ومعتد فظ غليظ القلب

وبعده‏:‏

غادرته مجدلاً كالكلب

وقالا‏:‏ المعتدي‏:‏ المتجاوز عن الحد‏.‏ والفظ من الرجال‏:‏ الغليظ‏.‏ والمجدل‏:‏ الملقى على الجدالة، وهي الأرض‏.‏

والمعنى‏:‏ رب خصم معتد متجاوز عن الحد في كل ما يفعله، فظ غليظ القلب قاسيه، كأن وريديه حبلان فتلا من ليف النخل، لضخامة عنقه، غادرته وتركته ملقىً على الأرض كالكلب في الذلة‏.‏ والشجعان يوصفون بما ذكر من الاعتداء والفظاظة، وغلظة القلب، وعبالة الأعناق‏.‏ انتهى‏.‏

وقول الشاعر‏:‏

كأن وريديه رشاءا خلب

كأن فيه عاملة، ووريديه‏:‏ اسمها، ورشاءا خلب‏:‏ خبرها، وهو مرفوع بالألف، لأنه مثنى كما تقدم‏.‏ ويوجد في بعض الكتب‏:‏ رشاء خلب بالإفراد، ولا يصح لأنه خبر عن مثنى‏.‏ وضمير وريديه للمعتدي‏.‏

وقول سيبويه وإن شئت رفعت في قول الشاعر‏:‏ كأن وريداه، على مثل الإضمار الذي في قوله‏:‏ إنه من يأتنا نعطه‏.‏

يريد‏:‏ أنه إذا رفع ما بعد كأن يكون اسمها ضمير شان كما في المثال، ويكون جملة‏:‏ ورداه رشاءا خلب من المبتدأ والخبر خبر كأن‏.‏

وقوله‏:‏ ويكون هذا المضمر، وهو الذي ذكر كما قال‏:‏ كأن ظبية، يريد‏:‏ أن اسم كأن يكون ضميراً محذوفاً عائداً على متقدم مذكور، وهو المعتدي، والتقدير‏:‏ كأنه وريداه رشاءا خلب‏.‏

فالهاء المحذوفة، وهي ضمير المعتدي اسم كأن، والجملة بعدها خبرها كما في قوله‏:‏ كأن ظبية بالرفع، التقدير‏:‏ كأنها ظبية‏.‏ فالهاء المحذوفة ضمير المرأة المتقدمة الذكر وهي اسم كأن، وظبية‏:‏ خبرها‏.‏

وسيأتي مثله بعده في قوله‏:‏

كأن ثدياه حقان

وقال العيني‏:‏ وعلى رواية الرفع في وريديه، يكون الاستشهاد من حيث إهمال عمل كأن‏.‏

وفي الحقيقة ليس فيه شيء يستشهد به‏.‏ وهذا كلامه‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الحادي والسبعون بعد الثمانمائة

وهو من شواهد س‏:‏

وصدر مشرق النحر *** كأن ثدييه حقان

لما تقدم قبله‏.‏ ويأتي فيه ما ذكرناه‏.‏

قال ابن الشجري في أماليه‏:‏ وقد خفف الشاعر، وأعملها في الاسم الظاهر في قوله‏:‏ وصدر مشرق النحر‏.‏‏.‏‏.‏إلخ‏.‏ وأنشد بعضهم‏:‏ ثدياه رفعاً على الابتداء، وحقان‏:‏ إلخ بر، والجملة من المبتدأ والخبر خبرها، واسمها محذوف، فالتقدير‏:‏ كأنه ثدياه حقان‏.‏ انتهى‏.‏

والذي أنشده مرفوعاً سيبويه‏.‏ قال‏:‏ وروى إلخ ليل أن ناساً يقولون‏:‏ إن بك زيد مأخوذ، فقال‏:‏ هذا على قوله‏:‏ إنه بك زيد مأخوذ‏.‏ وشبهه بما يجوز في الشعر نحو قوله، وهو ابن صريم اليشكري‏:‏

ويوماً توافينا بوجه مقسم *** كأن ظبية تعطو إلى وارق السلم

أي‏:‏ كأنها ظبية‏.‏ وقال إلخ ر‏:‏

ووجه مشرق النحر *** كأن ثدياه حقان

لأنه لا يحسن هاهنا الإضمار‏.‏ وزعم إلخ ليل أن هذا يشبه قول الفرزدق‏:‏

ولو كنت ضبياً عرفت قرابتي *** ولكن زنجي عظيم المشافر

والنصب أكثر في كلام العرب‏.‏ انتهى‏.‏

وقوله‏:‏ هذا على قوله إنه بك‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، يريد أن اسم إن ضمير شأن محذوف، وأما اسم كأن في البيتين، ولكن في بيت الفرزدق فغير ضمير الشأن، ومراده التشبيه بمطلق الحذف لا بخصوص ضمير الشأن، بدليل قوله‏:‏ أي كأنها ظبية، والضمير للمرأة المحدث عنها، وبدليل بيت الفرزدق‏.‏

قال الأعلم‏:‏ الشاهد فيه رفع زنجي على إلخ بر، وحذف اسم لكن ضرورة، والتقدير‏:‏ ولكنك زنجي‏.‏

وكذا البيت الثاني‏.‏ قال ابن هشام في شرح أبيات ابن الناظم‏:‏ قوله كأن ثدياه، أصله كأنه، والضمير للوجه، وللصدر وللشأن، والجملة الاسمية خبر‏.‏ انتهى‏.‏

فجوز أن يكون ضمير شأن، ولم يوجبه لضعفه، لأنه لا يصار إليه إلا إذا لم يكن للضمير مرجع‏.‏ ومنه تعلم أن الأولى أن يقدر الضمير في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا‏}‏ للرجل المحدث عنه، لا ضمير شأن، خلافاً للبيضاوي تابعاً للكشاف في قوله‏:‏ الأصل كأنه لم يدعنا، فخفف وحذف الشأن، كقول الشاعر‏:‏

كأن ثدياه حقان

واقتصر ابن يعيش على الشأن، فقال‏:‏ المراد كأنه، أي‏:‏ الأمر والشأن، وجملة ثدياه حقان‏:‏ خبر كأن‏.‏

والعجب من العيني في قوله‏:‏ الاستشهاد فيه على تخفيف كأن، وإلغاء عملها، وحذف اسمها، ووقوع خبرها جملة‏.‏ وأصله‏:‏ كأنه، والضمير للوجه وللنحر وللشأن‏.‏ انتهى‏.‏

وأعجب منه إنكار ابن الأنباري رواية الرفع فيه مع أن سيبويه لم يرو غيرها‏.‏

وكذا الزمخشري لم يرو في المفصل غيرها، قال في مقام الرد على الكوفيين‏:‏ الرواية‏:‏

كأن ثدييه حقان

و‏:‏

كأن وريديه رشاءا خلب

ولا يجوز أن يقال الإنشاد في البيتين‏:‏ كأن ثدياه، و‏:‏ كأن وريداه، لأنا نقول‏:‏ بل الرواية المشهورة بالنصب‏.‏ هذا كلامه‏.‏

وقوله‏:‏ وصدر مشرق ‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، المشهور جر صدر بواو رب‏.‏ وقال ابن هشام في شرح أبيات ابن الناظم‏:‏ مرفوع على الابتداء، والخبر محذوف، أي‏:‏ لها‏.‏ ومشرق‏:‏ من أشرق، أي‏:‏ أضاء‏.‏ والنحر‏:‏ موضع القلادة من الصدر، والهاء من ثدييه للصدر‏.‏

وروى سيبويه‏:‏

ووجه مشرق النحر

وروى غيره‏:‏

ونحر مشرق اللون

فالهاء من ثدييه للوجه، وللنحر بتقدير مضاف، أي‏:‏ ثديي صاحبه كذا قال الأعلم وابن يعيش وغيرهما‏.‏ والحق بالضم، ويقال أيضاً‏:‏ حقة، قال عمرو بن كلثوم‏:‏

وصدراً مثل حق العاج رخص *** حصاناً من أكف اللامسينا

ولا حاجة إلى قول صاحب التخمير‏:‏ الحقة بالضم معروفة، وأراد حقتان‏.‏ ويجوز أن يكون مما يحذف منه تاء التأنيث عند التثنية، وشبه الثديين بالحقتين في نهودهما واكتنازهما‏.‏

وهذا البيت من أبيات سيبويه إلخ مسين التي لا يعرف لها قائل‏.‏ والله أعلم‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الثاني والسبعون بعد الثمانمائة

عبأت له رمحاً طويلاً وألةً *** كأن قبس يعلى بها حين تشرع

على أن كأن المهملة لفظاً يجيء يعدها جملة اسمية خبراً لها، واسمها المقدر هنا ضمير الشأن‏.‏

وهذا تقرير كلامه‏.‏ وفي كل منهما نظر‏:‏ أما أولاً فلأنه لا جملة اسمية بعد كأن، وإنما بعدها مفرد موصوف بجملة فعلية، فإن قبساً ،‏:‏ نكرة، وجملة يعلى‏:‏ صفته، والرابط الضمير المستتر النائب عن الفاعل، والباء للإلصاق متعلقة بمحذوف حال من الضمير، والهاء ضمير الألة‏.‏

ولا يجوز أن يكن مبتدأ خبره جملة يعلى، لئلا يلتبس المبتدأ حينئذ بالخبر، كما قاله الشارح في باب الابتداء‏.‏

فإن قلت‏:‏ يكون جملة يعلى‏:‏ خبراً، إذا نصبت قبساً‏.‏ قلت‏:‏ إلخ بار عن النكرة في باب إن جائز كما حققه الشارح في آخر الباب‏.‏ نعم يجوز أن يكون بها ظرفاً مستقراً لقبس‏.‏ وإنما لم نحمل كلامه عليه ابتداء لأن كلامه الآتي في رفع ظبية لا يلائمه‏.‏

وأما ثانياً فلما تقدم من أن ضمير الشأن لا يصار إليه مع إمكان المرجع، وقد أمكن هنا يجعله راجعاً إلى الألة، وهي الحربة‏.‏

وقال المرزوقي في شرح الحماسة‏:‏ قوله‏:‏ كأن قبس يجوز فيه الرفع والنصب والجر‏.‏ فإذا رفعت فعلى الضمير، يريد‏:‏ كأنها قبس يعلى بها حين أشرعت‏.‏ والقبس‏:‏ النار‏.‏

ومن نصب فلأنه أعمل كأن مخففة عملها مثقلة، يريد‏:‏ كأن قبساً يعلى بها ويكون إلخ بر يعلى بها، ومن جر، فقال‏:‏ كأن قبس، جعل أن زائدة وأعمل الكاف‏.‏ انتهى‏.‏

ويجوز على النصب أن يكون يعلى صفة لقبس، والخبر قوله بها‏.‏

والبيت من أبيات عشرة أوردها أبو تمام في الحماسة لمجمع بن هلال‏.‏ قال‏:‏ غزا مجمع بن هلال بن خالد بن مالك بن هلال بن الحارث بن تيم الله، يريد بني سعد بن زيد مناة فلم يصب شيئاً، فرجع من غزاته تلك، فمر بماء لبني تميم عليه ناس من بني مجاشع، فقتل فيهم وأسر، فقال في ذلك‏:‏

إن أمس ما شيخاً كبيراً فطالم *** عمرت ولكن لا أرى العمر ينفع

مضت مائة من مولدي فنضيته *** وخمس تباع بعد ذاك وأربع

وخيل كأسراب القطا قد وزعته *** لها سبل فيه المنية تلمع

شهدت وغنم قد حويت ولذة *** أتيت وماذا العيش إلا التمتع

وعاثرة يوم الهييما رأيته *** وقد ضمها من داخل إلخ لب مجزع

لها غلل فالصدر ليس ببارح *** شجىً نشب والعين بالماء تدمع

تقول وقد أفردتها من حليله *** تعست كما أتعستني يا مجمع

فقلت لها‏:‏ بل تعس أخت مجاشع *** وقومك حتى خدك اليوم أضرع

عبأت له رمحاً طويلاً وألة *** كأن قبس يعلى بها حين تشرع

وكائن تركت من كريمة معشر *** عليه إلخ موش ذات حزن تفجع

قال المرزوقي‏:‏ قوله‏:‏ إن أمس ما شيخاً ، م‏:‏ زائدة‏.‏

يقول‏:‏ إن صرت شيخاً طاعناً في السن هدفاً لسهامه فذلك حق، لأن من يعيش يكبر ومن يكبر يهرم، وطول العمر لا يجدي، إذ كان مؤداه إلى الضعف، وغايته الموت‏.‏ ومعنى عمرت‏:‏ بقيت وحييت‏.‏ والعمر‏:‏ الحياة والبقاء‏.‏

وقوله‏:‏ مضت مائة ، يقول‏:‏ أتت علي مائة سنة من ميلادي، فألقيتها ورائي، كأني لبستها، ثم خلعتها، واستتبعت بعدها تسعاً توالت‏.‏ ويروى‏:‏ فنضونها ، يقال‏:‏ نضى ثوبه ينضو وينضي، إذا نزعه، لغتان‏.‏

وقوله‏:‏ وخمس تباع ، يقال‏:‏ تبع تباعاً، فهو مصدر وصف به‏.‏ ويقال أيضاً رميته بسهمين تباعاً ولاء، وتابع بينهما تباعاً‏.‏

وقوله‏:‏ وخيل كأسراب ‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، تذكر بما كان منه عند تناهي عمره ما كان منه في ريعان شبابه، فيقول‏:‏ رب خيل تتوالى مبادرة إلى الملتقى، وتسترسل استرسال فرق القطا عند اندفاعها للورد، أنا بعثتها ولها عارض يمطر بالموت ويلمع‏.‏ والسبل‏:‏ المطر‏.‏ ووزعتها يجوز أن يكون معناه كففتها عن التعجل، ويجوز أن يكون قسمتها للتعبية وللغارة، لأنه يقال‏:‏ وزعت الشيء ووزعته جميعاً‏.‏ وعلى الوجهين فتدبيرها كان إليه‏.‏

وجملة قد وزعته‏:‏ من صفة إلخ يل لأن جواب رب فيما بعده‏.‏ ولها سبل في موضع الحال، وفيه المنية من صفة السبل، وتلمع حال من المنية، والعامل ما يدل عليه الظرف‏.‏

وقوله‏:‏ شهدت وغنم ‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، يقول‏:‏ رب خيل على هذه الصفة حضرتها مدبراً لها، ورب غنيمة تغنمتها، ورب لذة أتيتها‏.‏ ثم أقبل كالملتفت، فقال‏:‏ وما العيش إلا التمتع بهذه الأشياء‏.‏ والتمتع‏:‏ الانتفاع بالشيء زماناً طويلاً‏.‏

وقوله‏:‏ وعاثرة يوم ‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، يقول‏:‏ رب امرأة في هذا اليوم لتمكن إلخ وف منها، وتملك الجزع قلبها، رأيتها تعثر لوجهها مخافة السباء، وقد ضمها مجزع، أي‏:‏ استولى عليه إلخ وف والقلق‏.‏

وقوله‏:‏ من داخل إلخ لب بين به منشأ الجزع ومقره‏.‏ والخلب‏:‏ حجاب القلب‏.‏

وقوله‏:‏ لها غلل في الصدر ‏.‏‏.‏إلخ، الجملة صفة لعاثرة‏.‏ والغلل بفتحتين أصله الماء الجاري بين الشجر، فاستعاره لما تداخلها من الشجا‏.‏

وروى‏:‏ غلل بالضم‏:‏ جمع غلة‏.‏ ولو كان كذا لقال ليست ببارحة‏.‏ والبارح‏:‏ الزائل‏.‏ وموضع قوله شجاً نشب رفع على البدل من غلل‏.‏ ويريد بنشب أنه علق به، كما ينشب الصيد في الحبالة‏.‏

وقوله‏:‏ تقول وقد أفردتها ‏.‏‏.‏إلخ، تقول جواب رب‏.‏ والمراد‏:‏ رب عاثرة هذه صفتها في يوم الهييما قالت لي بعد أن سبيتها، وفرقت بينها وبين زوجها بالقتل‏:‏ سقطت لوجهك، ولا انتعشت من عثرتك يا مجمع‏.‏

وقوله‏:‏ فقلت لها ‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، يقول‏:‏ أجبتها بأن قلت‏:‏ بل التعس لك ولقومك حين ضيعوك، وفعلوا ما أدى وباله إلى أن صار خدك اليوم ضارعاً‏.‏ وبل للإضراب عن الأول والإثبات للثاني‏.‏ وأجرى تعساً في الإضافة مجرى ويل، وذاك أن المصادر التي اشتق الأفعال منها، إذا دعي بها تستعمل باللام لا غير، تقول‏:‏ تب لزيد، وخسر عمرو‏.‏

وما لم يشتق الفعل منه، وهو ويل، وويح، وويس، إذا كان معها اللام رفعت، وصارت باللام جملاً‏.‏ وإذا أفردت عن اللام أضيفت ونصبت‏.‏ تقول‏:‏ ويل لزيد، وويح لعمرو فترفع، وويل زيد، وويح عمرو فتنصب‏.‏

وهذا الشاعر قال‏:‏ بل تعس أخت مجاشع، فأجراه مجرى ويل، والفعل منه يشتق منه‏.‏ ومجاشع‏:‏ قبيلة، يقال‏:‏ أخت مجاشع، كما يقال‏:‏ يا أخا بكر، ويا أخا تميم‏.‏ وأضرع بمعنى ضارع‏.‏ والضراعة‏:‏ الانسفال في خضوع‏.‏

وقوله‏:‏ عبأت له ‏.‏‏.‏إلخ، أخذ يبين كيف تمكن من قتل زوجها‏.‏ ويقال‏:‏ عبأت إلخ يل وعبأتها، إذا هيأتها للحرب، وعبيتها أيضاً‏.‏ والمراد هيأت له رمحاً طويلاً، وسناناً لماعاً براقاً، كأنما يعلى به نار، إذا أشرع للطعن‏.‏

والألة بفتح الهمزة وتشديد اللام تستعمل في الحرب وتشهر بها‏.‏ وأصل الأليل البريق، والمراد بها هنا السنان‏.‏

وفي لسان العرب لابن مكرم‏:‏ الألة‏:‏ الحربة العظيمة النصل، سميت بذلك لبريقها ولمعانها‏.‏ وفرق بعضهم بين الألة والحربة، فقال‏:‏ الألة كلها حديدة، والحربة بعضها خشب، وبعضها حديد، والجمع أل بحذف الهاء، والإل ككتاب والأل أيضاً‏:‏ مصدر أله يؤله ألا‏:‏ طعنه بالألة‏.‏ وتشرع، من أشرعت الرمح إشراعاً، إذا صوبته للطعن‏.‏

وقوله‏:‏ وكائن تركت ‏.‏‏.‏إلخ، نبه بهذا الكلام على أن ما حكاه من حديث العاثرة لم يكن بدعاً منه، بل ذلك دأبه مع أمثالها‏.‏ وكائن‏:‏ لغة في كأين بالتشديد بمعنى كم للتكثير‏.‏

يقول‏:‏ كم امرأة كانت كريمة عشيرتها تركتها، وهي تخمش وجهها، وتتفجع جزعاً على قيمها من بعل وأخ وابن‏.‏ والخمش في الوجه، وفي سائر البدن مثل إلخ دش‏.‏

ومجمع على وزن اسم الفاعل، من جمع يجمع تجميعاً‏.‏ وهو شاعر جاهلي أورده أبو حاتم السجستاني في المعمرين ونسبه كذا‏.‏

قالوا‏:‏ وعاش مجمع بن هلال بن خالد بن مالك بن هلال بن الحارث بن هلال بن تيم الله بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل‏.‏ عاش مائة سنة وتسع عشرة سنة، فقال في ذلك‏:‏

إن أمس ما شيخاً كبيراً فطالم *** عمرت ولكن لا أرى العيش ينفع

إلى آخر الأبيات‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

أزف الترحل غير أن ركابن *** لما نزل برحالنا وكأن قد

على أن كأن المهملة لفظاً يجيء بعدها جملة خبراً، وهي هنا محذوفة، والتقدير‏:‏ قد زالت بها‏.‏ وجاز حذفها لدلالة قوله‏:‏ لما تزل برحالنا‏.‏ واسمها المحذوف عند الشارح ضمير الشأن‏.‏ والأولى جعله ضمير الركاب لما تقدم، وهي الإبل التي يسار عليها، الواحدة راحلة، ولا واحد لها من لفظها‏.‏ وأزف ، بفتح الهمزة وكسر الزاي بمعنى قرب ودنا‏.‏ وروى بدله‏:‏ أفد بكسر الفاء، وهو بمعناه‏.‏ والترحل‏:‏ الرحيل‏.‏ ولما نافية بمعنى لم، وتزل بضم الزاي من زال يزول، بمعنى ذهب وانفصل‏.‏

يقال‏:‏ زال عن موضعه يزول زوالاً‏.‏ ويتعدى بالهمزة والتضعيف فيقال‏:‏ أزلته وزولته‏.‏ والباء للمعية‏.‏ والرحال بالحاء المهملة‏:‏ جمع رحل، وهو كل شيء يعد للرحيل، من وعاء للمتاع، ومركب للبعير، وحلس ورسن، وما يستصحبه المسافر من المتاع والأثاث‏.‏ وغير هنا للاستثناء المنقطع‏.‏

والمعنى قرب الارتحال، لكن إبلنا لم تذهب بمتاعنا إلى الآن مع عزمنا على الرحيل، وكأنها ذهبت‏.‏ فجملة قد زالت بها المحذوفة في محل رفع خبر لكأن‏.‏ وقد تروى بكسر دالها للروي، وبتنوينه للترنم، أي‏:‏ لقطعه، فإن الترنم هو التغني، والتغني يحصل بألف الإطلاق لقبولها لمد الصوت فيها، فإذا أنشدوا ولم يترنموا جاؤوا بهذا التنوين‏.‏ وبهذين الوجهين أورده ابن هشام في موضعين من المغني‏.‏

ونقل ابن الملا في شرحه عن ابن جني في إلخ صائص أن الرواية هنا قدي بمعنى حسبي، والياء ضمير لا حرف إطلاق‏.‏ وعليه يكون خبر كأن مفرداً لا جملة، ويكون اسمها ضمير الترحل، أي‏:‏ كأنه قدي، أي‏:‏ كأن ذلك الترحل حسبي‏.‏

والبيت من قصيدة للنابغة الذبياني، تقدم في الشاهد إلخ امس والعشرين بعد إلخ مسمائة‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الثالث والسبعون بعد الثمانمائة

تمشي بها الدرماء تسحب قصبه *** كأن بطن حبلى ذات أونين متئم

على أن كأن إذا وقع بعدها مفرد فاسمها يكون غير ضمير شأن‏.‏ والتقدير‏:‏ كأن بطنها بطن حبلى‏.‏ وإنما عدل عن ضمير الشأن لأن خبره لا يكون إلا جملة‏.‏

وهذا البيت ثاني بيتين أوردهما ابن دريد عن أبي عثمان سعيد بن هارون الأشنانداني في كتاب أبيات المعاني، قال‏:‏ أنشدني لرجل من بني سعد بن زيد مناة‏:‏

وخيفاء ألقى الليث فيها ذراعه *** فسرت وساءت كل ماش ومصرم

تمشي بها الدرماء تسحب قصبه ***‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏البيت

خيفاء‏:‏ روضة فيها رطب ويبيس، وهما لونان‏:‏ أخضر وأصفر‏.‏ وكل لونين خيف، وبه سمي الفرس إذا كانت إحدى عينيها كحلاء والأخرى زرقاء‏.‏ وسمي إلخ يف خيفاً لأن فيه حجارة سوداً وبيضاً‏.‏

وقوله‏:‏ ألقى الليث فيها ذراعه ، يقول‏:‏ مطرت بنوء الذراع، وهي ذراع الأسد، فسرت الماشي، أي‏:‏ صاحب الماشية، وساءت المصرم‏:‏ الذي لا مال له، لأن الماشي يرعيها ماشيته، والمصرم يتلهف على ما يرى من حسنها، وليس له ما يرعيها‏.‏

وقوله‏:‏ تمشي بها الدرماء يعني الأرنب، وإنما سميت الدرماء لتقارب خطوها، وذلك لأن الأرانب تدرم درماً تقارب خطوها وتخفيه، لئلا يقص أثرها فيقال‏:‏ درماء‏.‏ وكان ينبغي أن يقول‏:‏ دارمة‏.‏

وقوله‏:‏ تسحب قصبها وهذا مثل‏.‏ والقصب‏:‏ المعى مقصور، والجمع أقصاب‏.‏

وإنما أراد بالقصب البطن بعينه واستعاره‏.‏ يقول‏:‏ فالأرنب قد عظم بطنها من أكل الكلأ وسمنت، فكأنها حبلى‏.‏ والأونان‏:‏ العدلان‏.‏

يقول‏:‏ كأن عليها عدلين لخروج جنبيها وانتفاجهما‏.‏ ويقال‏:‏ أون الحمار وغيره، إذا شرب حتى ينتفخ جنباه‏.‏ انتهى‏.‏

ونقلته من نسخة بخط أبي الفتح عثمان بن جني، وعليها خط أبي علي الفارسي في أولها وآخرها بالإجازة له، ورواها عن ابن دريد عن الأشنانداني‏.‏ وكذا شرحهما عبد اللطيف البغدادي في شرح نقد الشعر لقدامة‏.‏

وقوله‏:‏ فيها رطب ويبيس ، الرطب، بضم الراء‏:‏ المرعى إلخ ضر من بقول الربيع‏.‏

وبعضهم يقول‏:‏ الرطبة كغرفة‏:‏ إلخ لا، وهو الغض من الكلأ‏.‏ واليبيس من النبات، على فعيل‏:‏ ما يبس منه‏.‏ والنوء‏:‏ سقوط نجم من المنازل في المغرب مع الفجر، وطلوع رقيبه من المشرق يقابله من ساعته إلى ثلاثة عشر يوماً‏.‏ وهكذا كل نجم منها إلى انقضاء السنة‏.‏

وكانت العرب تضيف الأمطار والرياح والحر والبرد إلى الساقط منها‏.‏ وقال الأصمعي‏:‏ إلى الطالع منها في سلطانه، فتقول‏:‏ مطرنا بنوء كذا‏.‏ وذراع الأسد‏:‏ كوكبان نيران ينزلهما القمر‏.‏ والليث من أسماء الأسد‏.‏ والماشية‏:‏ المال من الإبل والغنم، وبعضهم يجعل البقر من الماشية‏.‏ ومشى الرجل وأمشى، إذا كثرت ماشيته‏.‏ والمصرم‏:‏ اسم فاعل من أصرم الرجل، أي‏:‏ افتقر‏.‏ وتمشي بتشديد الشين المكسورة‏:‏ مبالغة تمشي‏.‏ وضمير بها لخيفاء، والدرماء، بالدال المهملة‏:‏ الأرنب‏.‏

وجملة تسحب‏:‏ حال من الدرماء‏.‏ والقصب ، بضم القاف وسكون الصاد المهملة‏:‏ اسم فرد كعسر‏.‏

في الصحاح‏:‏ هو المعى، يقال هو يجر قصبه‏.‏ وذات‏:‏ صفة أولى لحبله، ومتئم‏:‏ صفة ثانية‏.‏ والأون ، بفتح الألف وسكون الواو، في الصحاح‏:‏ هو أحد جانبي إلخ رج‏.‏ تقول‏:‏ خرج ذو أونين، وهما كالعدلين‏.‏

ومنه قولهم‏:‏ أون الحمار، إذا أكل وشرب وامتلأ بطنه، وامتدت خاصرتاه، فصار مثل الأون‏.‏ والانتفاج بالجيم‏:‏ الارتفاع، يقال‏:‏ انتفج جنبا البعير، أي‏:‏ ارتفعا‏.‏ ومتئم‏:‏ اسم فاعل من أتأمت المرأة كأفعلت، إذا وضعت اثنين في بطن، فهي متئم، فإذ كان ذلك عادتها فهي متآم كمفعال‏.‏ والولدان توأمان، يقال‏:‏ هذا توأم هذا على فوعل، وهذه توأمة هذه‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد الرابع والسبعون بعد الثمانمائة

وهو من شواهد سيبويه‏:‏

ويوماً توافينا بوجه مقسم *** كأن ظبية تعطو إلى وارق السلم

على انه روي برفع ظبية، ونصبها، وجرها‏.‏

أما الرفع فيحتمل أن تكون ظبية مبتدأ وجملة تعطو‏:‏ خبره، وهذه الجملة الاسمية خبر كأن، واسمها ضمير شأن محذوف‏.‏ ويحتمل أن تكون ظبية خبر كأن وتعطو صفته، واسمها محذوف، وهو ضمير المرأة، لأن إلخ بر مفرد‏.‏

هذا تقرير كلامه على وجه الرفع‏.‏ ويرد على الوجه الأول انه لا يصح الابتداء بظبية لما تقدم في قوله‏:‏

كأن قبس يعلى بها حين تشرع

والوجه الثاني هو الظاهر، وهو كلام سيبويه كما تقدم‏.‏ وقال الأعلم‏:‏ الشاهد فيه رفع ظبية على إلخ بر، وحذف الاسم، والتقدير‏:‏ كأنها ظبية‏.‏ وكذا قال ابن الشجري وابن يعيش وغيرهم‏.‏

قال ابن هشام في شرح أبيات ابن الناظم‏:‏ وفيه شذوذ لكون إلخ بر مفرداً مع حذف الاسم‏.‏

وقال ابن الملا في شرح المغني‏:‏ توافينا إما بلفظ الغيب، وبلفظ إلخ طاب للمرأة، على ما صرح به العيني، فيكون التقدير في حذف الاسم على الاحتمالين‏:‏ كأنه وكأنك‏.‏ هذا كلامه‏.‏

وما نقله عن العيني لا أصل له، وإنما قال توافينا فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه، وهو الضمير الراجع إلى المرأة التي يمدحها‏.‏

وقول الشارح‏:‏ ويروى بنصب ظبية على إعمال كأن، هذا الإعمال مع التخفيف خاص بضرورة الشعر، كما تقدم عن سيبويه في‏:‏

كأن وريديه وشاءا خلب

وعليه يكون جملة تعطو‏:‏ صفة ظبية، ولا يجوز أن تكون خبر كأن، كما جوزه العيني واقتصر عليه السيوطي في شرح أبيات المغني، وإن جاز إلخ بار عن النكرة في باب إن لما قاله الشارح المحقق في آخر الباب؛ لأنه ليس مراد الشاعر إلخ بار عن الظبية بما ذكر، وإنما مراده تشبيه المرأة بالظبية، فالخبر محذوف قدره ابن الناظم ظرفاً، قال‏:‏ والتقدير‏:‏ كأن مكانها ظبية‏.‏

وقدره الأعلم وابن الشجري وابن السيد في أبيات المعاني وابن يعيش وغيرهم، ضميره واسم إشارتها، والتقدير‏:‏ كأن ظبية تعطو إلى وارق السلم هي، وهذه المرأة‏.‏ قال ابن هشام‏:‏ وهذا إنما يصح على جعل المشبه مشبهاً به وبالعكس، لقصد المبالغة‏.‏

ومن روى بجر ظبية، فعلى أن أن زائدة بين الجار والمجرور، والتقدير‏:‏ كظبية‏.‏ وعد ابن عصفور زيادة أن هنا من الضرائر الشعرية‏.‏ وقال ابن هشام في المغمي‏:‏ هو نادر‏.‏

وقد أورد المبرد هذه الأوجه الثلاثة في الكامل، قال‏:‏ حدثني التوزي عن أبي زيد، قال‏:‏ سمعت العرب تنشد هذا البيت، فتنصب الظبية، وترفعها، وتخفضها‏:‏ أما رفعها فعلى الضمير، يريد‏:‏ كأنها ظبية‏.‏ وهذا شرط أن وكأن إذا خففتا، إنما هو على حذف الضمير‏.‏ وعلى هذ‏:‏ علم أن سيكون منكم ‏.‏

ومن نصب فعلى غير ضمير، واعملها مخففة عملها مثقلة، لأنها تعمل لشبهها بالفعل، فإذا خففت عملت عمل الفعل المحذوف، كقولك‏:‏ لم يك زيد منطلقاً‏.‏

فالفعل إذا حذف يعمل عمله تاماً، فيصير التقدير‏:‏ كأن ظبية تعطو إلى وارق السلم هذه المرأة، وحذف إلخ بر لما تقدم من ذكره‏.‏

ومن قال‏:‏ كأن ظبية جعل أن زائدة وأعمل الكاف، أراد‏:‏ كظبية، وزاد أن‏.‏ انتهى‏.‏

وهذا البيت اختلف في قائله‏:‏ فعند سيبويه هو لابن صريم اليشكري‏.‏ وكذا قال النحاس والأعلم‏.‏

وقال القالي في أماليه‏:‏ هو لأرقم اليشكري‏.‏ وقال أبو عبيد البكري فيما كتبه عليها‏:‏ هو لراشد ببن شهاب اليشكري‏.‏ ولم يرو المفضل هذا البيت في قصيدته‏.‏

أقول‏:‏ رأيت القصيدة التي أشار إليها لراشد، وليس فيها هذا البيت ولا الأبيات الآتية‏.‏

وقال ابن المستوفي‏:‏ هو لابن أصرم اليشكري‏.‏ ووجدته لعلباء بن أرقم اليشكري‏.‏

وقال ابن بري في حاشية الصحاح‏:‏ هو لباغت بن صريم، ويقال‏:‏ لعلباء بن أرقم اليشكري، قاله في امرأته، وهو الصحيح‏.‏ وبعده‏:‏

ويوماً تريد مالنا مع ماله *** فإن لم ننلها لم تنمنا ولم تنم

تظل كأنا في خصوم عرامةً *** تسمع جيراني المآلي والقسم

فقلت لها‏:‏ إلا تناهي فإنني *** أخو الشر حتى تقرعي السن من ندم

انتهى‏.‏

وضبط ابن هشام باغتاً، فقال‏:‏ هو منقول من بغته بالأمر، إذا فاجأه به‏.‏ ونقله العيني عنه، ولم يزد عليه‏.‏

ونسب ابن الملا إلى العيني شيئاً لم يقله، قال‏:‏ قال العيني‏:‏ هو بالثاء المثلثة‏.‏

وقوله‏:‏ ويوماً توافينا‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، يوم‏:‏ ظرف متعلق بتوافينا، ولا يجوز أن يجر بجعل الواو واو رب، لأنه لم يرد إنشاء التكثير والتقليل، وإنما أخبر عن أحوالها في الأيام‏.‏

ولم يتنبه له العيني، وله العذر، لأنه لم يقف على ما بعده‏:‏ فقال‏:‏ وأنشده بعض شراح المفصل بالجر، وقال‏:‏ الواو فيه واو رب‏.‏ وتوافينا‏:‏ تأتينا، يقال‏:‏ وافيته موافاة‏:‏ إذا أتيته‏.‏

وقال العيني، وتبعه السيوطي‏:‏ الموافاة‏:‏ هي المقابلة بالإحسان والخير، والمجازاة الحسنة‏.‏ وفاعل توافينا ضمير المرأة التي يمدحها، والباء في قوله‏:‏ بوجه، بمعنى مع‏.‏ هذا كلامه‏.‏

قال الأعلم‏:‏ المقسم‏:‏ المحسن، وأصله من القسمات، وهي مجاري الدموع، وأعالي الوجه، ويقال لها أيضاً‏:‏ التناصف، لأنها في منتصف الوجه إذا قسم، وهي أحسن ما في الوجه وأنوره، فينسب إليه الحسن، فيقال له‏:‏ القسام، لظهوره هناك وتبينه‏.‏ انتهى‏.‏

وقال المبرد في الكامل‏:‏ زعم أبو عبيدة أن القسمات مجاري الدموع، واحدتها قسمة بكسر السين فيهما‏.‏

وقال الأصمعي القسمات‏:‏ أعالي الوجه‏.‏ ولم يبينه بأكثر من هذا‏.‏ وقول أبي عبيدة مشروح‏.‏

ويقال من هذا‏:‏ رجل قسيم، ورجل مقسم، ووجه قسيم، ووجه مقسم‏.‏ وأنشد البيت‏.‏

وقال القالي في أماليه‏:‏ يقولون قسيم وسيم‏.‏ فالقسيم‏:‏ الحسن الجميل‏.‏ والقسام‏:‏ الحسن والجمال‏.‏

وأنشد يعقوب بن السكيت‏:‏

يسن على مراغمها القسام

وقال العجاج‏:‏

ورب هذا البلد المقسم

أي‏:‏ المحسن‏.‏ وقال أرقم اليشكري‏.‏ وأنشد البيت مع البيت الذي بعده فقط، ثم قال‏:‏ والوسيم‏:‏ الحسن الجميل أيضاً‏.‏ والميسم‏:‏ الحسن والجمال‏.‏ انتهى‏.‏

وفرق بينهما الثعالبي في، فقال‏:‏ إن المرأة إذا كان حسنها فائقاً، كأنه قد وسيم، فهي وسيمة، فإذا قسم لها حظ وافر من الحسن، فهي قسيمة‏.‏ وتعطو فسره المبرد، قال‏:‏ تعطو‏:‏ تناول يقال‏:‏ عطا يعطو، إذا تناول‏.‏ وأعطيته‏:‏ ناولته‏.‏ انتهى‏.‏

وعليه لابد من تضمينه معنى تميل، لتعديه بإلى‏.‏ وفي القاموس‏:‏ العطو‏:‏ التناول، ورفع الرأس واليدين، وظبي عطو - مثلثة - وكعدو‏:‏ يتطاول إلى الشجر ليتناول منه‏.‏ انتهى‏.‏ وعليه فلا تضمين‏.‏ ووارق‏:‏ لغة في مورق، فإن يقال‏:‏ ورق الشجر يرق، وأورق يورق، وورق توريقاً، إذا خرج ورقه‏.‏ وروي بدله‏:‏ إلى ناضر السلم من النضارة، وهي الحسن‏.‏ وأراد به خضرته‏.‏ والسلم بفتحتين‏:‏ ضرب من شجر البادية يعظم، وله شوك، واحدته سلمة‏.‏ وقال المبرد‏:‏ السلم شجر بعينه كثير الشوك، فإذا أرادوا أن يحتطبوه، شدوه، ثم قطعوه‏.‏ ومن ذلك قول الحجاج‏:‏ والله لأحزمنكم حزم السلمة ‏.‏

وقوله‏:‏ ويوماً تريد مالنا ‏.‏‏.‏‏.‏إلخ، ما‏:‏ موصولة في الموضعين، واللام مفتوحة فيهما أي تطلب ما في أيدينا من المال مع ما في يدها من المال، فإن لم نعطها مطلوبها آذتنا، وكلمتنا بكلام يمنعنا النوم، ولم تنم هي لتحزننا‏.‏

قال ابن السيرافي‏:‏ يريد أنه يستمتع بحسنها يوماً، وتشغله يوماً آخر بطلب ماله، فإن منعها آذته، وكلمته بكلام يمنعه من النوم‏.‏ والخصوم‏:‏ جمع خصم، وهو مصدر، إي‏:‏ في مخاصمات، وهو منون‏.‏ وعرامة بالنصب، وهي مصدر عرم يعرم، من بابي نصر وضرب، وعرامة بالفتح، وهي الشراسة‏.‏

والمآلي‏:‏ جمع مئلاة، قال صاحب الصحاح‏:‏ والمئلاة بالهمز على وزن المعلاة‏:‏ إلخ رقة التي تمسكها المرأة عند النوح وتشير بها، والجمع المآلي‏.‏

ورأيت في كتاب النساء الناشزات تأليف أبي الحسن المدائني، قال‏:‏ كانت امرأة علياء بن أرقم اليشكري قد فركته، فقال‏:‏

ألا تلكم عرسي تصد بوجهه *** وتزعم في جاراتها أن من ظلم

أبونا ولم أظلم بشيء علمته *** سوى ما ترون في القذال من القدم

نظل كأنا في خصوم عرامة *** تسمع جيراني التألي والقسم

فيوماً تريد مالنا مع ما له ***‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏إلى آخر الأبيات

وكذا رأيت فيما كتبه ابن السيد على كامل المبرد، إلا أنه قال‏:‏ لعلباء بن أرقم العجلي‏.‏ وكأنه تحريف من الناسخ‏.‏

وروي البيت الثاني كذا‏:‏

سوى ما أبانت في القذال من القدم

ومن نسب إليهم هذا الشعر كلهم شعراء جاهليون‏.‏ وأنشد بعده‏:‏

الشاهد إلخ امس والسبعون بعد الثمانمائة

وهو من شواهد س‏:‏

فلست بآتيه ولا أستطيعه *** ولاك اسقني إن كان ماؤك ذا فضل

على أن حذف النون من لكن لالتقاء الساكنين ضرورة تشبيهاً بالتنوين، وبحرف المد واللين، ومن حيث كانت ساكنة وفيها غنة، وهي فضل صوت في الحرف، كما أن حرف المد واللين ساكن، والمد فضل صوت‏.‏

وكذا أورده سيبويه في باب ضرورة الشعر من أول كتابه قال الأعلم‏:‏ حذف النون لالتقاء الساكنين ضرورة لإقامة الوزن، وكان وجه الكلام أن يكسر لالتقاء الساكنين، شبهها في الحذف بحرف المد واللين إذا سكنت وسكن ما بعدها، نحو‏:‏ يغزو العدو، ويقضي الحق، ويخشى الله، ومما استعمل محذوفاً، نحو‏:‏ لم يك ولا أدر‏.‏ انتهى‏.‏

والبيت من قصيدة للنجاشي الحارثي‏.‏

وقبله‏:‏

وماء كلون الغسل قد عاد آجن *** قليل به الأصوات في بلد محل

وجدت عليه الذئب يعوي كأنه *** خليع خلا من كل مال ومن أهل

فقلت له‏:‏ يا ذئب هل لك في فتى *** يواسي بلا من عليك ولا بخل

فقال‏:‏ هداك الله للرشد إنم *** دعوت لما لم يأته سبع قبلي

فلست بآتيه ولا أستطيعه *** ولاك اسقني إن كان ماؤك ذا فضل

فقلت عليك الحوض إني تركته *** وفي صغوه فضل القلوص من السجل

فطرب يستعوي ذئاباً كثيرة *** وعديت كل من هواه على شغل

وهذه القطعة أوردها ابن قتيبة في كتاب أبيات المعاني، والشريف المرتضى في أماليه، والشريف الحسيني في حماسته‏.‏

وكان النجاشي عرض له ذئب في سفر له، فدعاه إلى الطعام، وقال له‏:‏ هل لك ميل في أخ - يعني نفسه - يواسيك في طعامه بغير من ولا بخل‏؟‏ فقال له الذئب‏:‏ قد دعوتني إلى شيء لم يفعله السباع قبلي من مؤاكلة بني آدم، وهذا لا يمكنني فعله، ولست بآتيه ولا أستطيعه، ولكن إن كان في مائك الذي معك فضل عما تحتاج إليه فاسقني منه‏.‏

وهذا الكلام، وضعه النجاشي على لسان الذئب، كأنه اعتقد فيه أنه لو كان ممن يعقل ويتكلم لقال هذا القول‏.‏ وأشار بهذا إلى تعسفه للفلوات التي لا ماء فيها، فيهتدي الذئب إلى مظانه فيها لاعتياده لها‏.‏

والغسل، بكسر الغين المعجمة‏:‏ ما يغسل به الرأس من سدر وخطمي، ونحو ذلك‏.‏ يريد أن ذلك الماء كان متغير اللون من طول المكث، مخضراً ومصفراً ونحوهما‏.‏ والآجن ، بالمد وكسر الجيم‏:‏ الماء المتغير الطعم واللون‏.‏

وقوله‏:‏ قليل به الأصوات ، يريد أنه قفر لا حيوان فيه، والبلد‏:‏ الأرض والمكان، والمحل‏:‏ الجدب، وهو انقطاع المطر، ويبس الأرض من الكلأ، والخليع‏:‏ الذي خلعه أهله لجناياته، وتبرؤوا منه‏.‏ وعليك‏:‏ اسم فعل بمعنى الزم، والحوض مفعوله‏.‏ والصغو ، بفتح الصاد المهملة وسكرها وسكون الغين المعجمة‏:‏ الجانب المائل‏.‏ والسجل ، بفتح السين المهملة وسكون الجيم‏:‏ الدلو العظيمة‏.‏ وطرب في صوته بالتشديد‏:‏ رجعه ومدده‏.‏ كذا في المصباح‏.‏ والنجاشي اسمه قيس بن عمرو بن مالك، من بني الحارث بن كعب‏.‏ قال ابن قتيبة في كتاب الشعراء‏:‏ كان النجاشي فاسقاً، رقيق الإسلام، ومر في شهر رمضان بأبي سمال الأسدي بالكوفة، فقال له‏:‏ ما تقول في رؤوس حملان في كرش في تنور قد أينع من أول الليل إلى آخره‏.‏

قال‏:‏ ويحك في شهر رمضان تقول هذا‏؟‏ قال‏:‏ ما شهر رمضان وشوال إلا سواء‏.‏ قال‏:‏ فما تسقيني عليه‏؟‏ قال‏:‏ شراباً كأنه الورس، يطيب النفس، ويجري في العظام، ويسهل الكلام‏.‏

ودخلا المنزل فأكلا وشربا، فلما أخذ فيهما الشارب تفاخرا وعلت أصواتهما فسمع جار لهما فأتى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأخبره، فأرسل في طلبهما‏.‏ فأما أبو سماك فإنه شق إلخ ص فهرب، وأخذ النجاشي، فأتي به علي بن أبي طالب، فقال‏:‏ ويحك ولداننا صيام، وأنت مفطر‏!‏ فضربه ثمانين سوطاً، وزاده عشرين سوطاً، فقال‏:‏ ما هذه العلاوة يا أبا الحسن‏؟‏ قال‏:‏ هذه لجراءتك على الله في شهر رمضان‏.‏ ثم رفعه للناس في تبان‏.‏ فهجا أهل الكوفة، فقال‏:‏

إذا سقى الله قوماً صوب غادية *** فلا سقى الله أهل الكوفة المطرا

التاركين على طهر نساءهم *** والناكحين بشطي دجلة البقرا

ومن جيد شعره في معاوية‏:‏

يا أيها الملك المبدي عداوته *** روئ لنفسك أي الأمر تأتمر

وما شعرت بما أضمرت من حنق *** حتى أتتني به الأنباء والنذر

فإن نفست على الأقوام مجدهم *** فابسط يديك فإن المجد مبتدر

واعلم بأن علي إلخ ير من بشر *** شم العرانين لا يعلوهم بشر

نعم الفتى هو إلا أن بينكم *** كما تفاضل نور الشمس والقمر

وما أظنك إلا لست منتهي *** حتى يمسك من أظفارهم ظفر

إني امرؤ قلما أثني على أحد *** حتى أرى بعض ما يأتي وما يذر

لا تحمدن أمرأً حتى تجربه *** ولا تذمن من لم يبله إلخ بر

انتهى‏.‏

وقد مضى له خبر مع أبي بن أبي عقيل، في الشاهد الثاني والثلاثين من أوائل الكتاب‏.‏

وأنشد بعده‏:‏

الشاهد السادس والسبعون بعد الثمانمائة

لعاء الله فضلكم علين *** بشيء أن أمكم شريم

على أن لعاء لغة في لعل كما في البيت‏.‏ ولم أر من أنشده كذا إلا ابن الأنباري في كتاب الإنصاف في مسائل إلخ لاف، قال‏:‏ إنما حذفت اللام الأولى من لعل كثيراً في أشعارهم لكثرتها في استعمالهم، ولهذا تلعبت العرب بهذه الكلمة، فقالوا‏:‏ لعل، ولعلن، ولعن بالعين غير المعجمة‏.‏

قال الراجز‏:‏

حتى يقول الراجز المنطق *** لعن هذا معه معلق

ولغن بالغين المعجمة‏.‏ وأنشدوا‏:‏

ألا يا صاحبي قفا لغن *** نرى العرصات وأثر إلخ يام

ورعن، وعن، وغن، ولغل، وغل، ولعاء‏.‏ قال الشاعر‏:‏

لعاء الله فضله عليكم *** بشيء أن أمكم شريم

وقال إلخ ر‏:‏

أرى شبه القفول ولست أدري *** لعاء الله يجعله قفولا

فلما كثرت هذه الكلمة في استعمالهم حذفوا اللام‏.‏ وكان حذف اللام أولى من العين، وإن كان أبعد من الطرف، لأنه لو حذف العين، لأدى إلى اجتماع ثلاث لامات‏.‏ انتهى‏.‏

والهمزة من لعاء مفتوحة كما في لعل‏.‏ ولفظ الجلالة في البيتين منصوبة على إعمال لعاء عمل إن‏.‏ ولا يجوز جرها، فإن الجارة إنما هي‏:‏ لعل، وعل، بفتح لامهما وكسرهما‏.‏

والمشهور في إنشاد هذا البيت‏:‏

لعل الله فضلكم علينا

وكذا أنشده ابن السكيت بكسر لام لعل، وجر الجلالة، وكذا رواه المرادي في الجنى الداني، وابن الناظم، وابن عقيل، وابن هشام في شروحهم الألفية‏.‏

واللغات العشرة التي ذكرها الشارح المحقق، غير لعاء، ذكرها ابن مالك في التسهيل، وزاد عليها المرادي في الجنى الداني لغة أخرى، وهي رعل بالراء بدل اللام الأولى‏.‏

وأورد ابن الأنباري في لغاتها لعلن بإبدال اللام الثالثة نوناً‏.‏ وأراد صاحب القاموس أيضاً في لغاتها لون بفتح اللام والواو وتشديد النون المفتوحة، فتصير لغاتها أربع عشرة لغة‏.‏

وقد اختلف أهل المصرين في اللغة الأصلية‏:‏ فقال البصريون‏:‏ الأصل عل‏.‏ وقال الكوفيون‏:‏ الأصل لعل‏.‏

ونقل ابن الأنباري دليل الفريقين، ورجح قول الكوفيين‏.‏ ولا بأس بإيراده مختصراً، قال‏:‏ ذهب الكوفيون إلى أن اللام الأولى في لعل أصلية، وقالوا‏:‏ لأنها حرف، وحروف الجر كلها أصلية، لأن حروف الزيادة تختص بالأسماء والأفعال‏.‏ والذي يدل على ذلك أيضاً أن اللام خاصة، لا تكاد تزاد بما تجوز فيه الزيادة إلا شاذاً، نحو‏:‏ زيدل وعبدل، وفحجل، في كلمات معدودة‏.‏

وذهب البصريون إلى أنها زائدة‏:‏ وقالوا‏:‏ لأنا وجدناهم يستعملونها كثيراً عارية عن اللام، ولهذا حكمنا بزيادة اللام في‏:‏ عبدل ونحوه، لأن عبداً أكثر استعمالاً منه‏.‏

والذي يدل على زيادتها أنها مع أخواتها إنما عملت النصب والرفع لشبهها بالفعل، لأن أن‏:‏ مثل مد، وليت مثل ليس، ولكن أصلها كن ركبت معها لا كما ركبت لو مع لا، وكأن أصلها أن أدخلت عليها كاف التشبيه‏.‏

فلو قلنا إن لعل أصلية، لأدى ذلك إلى أن لا تكون على وزن من الأفعال الثلاثية والرباعية‏.‏ والصحيح مذهب الكوفيين‏.‏

وقول البصريين‏:‏ إنا وجدناهم يستعملون لعل بغير لام، فجوابهم‏:‏ إنما حذفت كثيراً لكثرة الاستعمال‏.‏

وأما قولهم‏:‏ لما وجدناهم يستعملونها مع حذف اللام في معنى إثباتها، دل على أنها زائدة كلام عبدل، فجوابهم‏:‏ أن هذا إنما يعتبر فيما يجوز أن يدخل فيه حروف الزيادة‏.‏ وأما الحروف فلا يجوز أن يدخل فيها حروف الزيادة‏.‏

وأما قولهم‏:‏ إن هذه الحروف إنما عملت لشبه الفعل، فجوابهم‏:‏ أنا لا نسلم أنها إنما عملت لشبه الفعل في لفظه فقط، وإنما عملت لأنها أشبهته لفظاً ومعنى من عدة وجوه‏:‏ أحدها‏:‏ أنها تقتضي الاسم، كما أن الفعل يقتضيه‏.‏

والثاني‏:‏ أن فيها معنى الفعل، فإن وأن بمعنى أكدت‏.‏ وكأن بمعنى شبهت، ولكن بمعنى استدركت، وليت بمعنى تمنيت، ولعل بمعنى ترجيت‏.‏ وأنها مبنية على الفتح كالماضي‏.‏

وهذه الوجوه من المشابهة بين لعل والفعل لا تبطل بأن لا تكون على وزن من أوزانه، وهي كافية في إثبات عملها بحكم المشابهة‏.‏ انتهى‏.‏

وقول الشاعر‏:‏

لعاء الله فضلكم علينا

جملة فضلكم‏:‏ في موضع رفع خبر للعاء بمعنى لعل‏.‏ وأما على رواية‏:‏

لعل الله فضلكم

بجر الجلالة فلعل حرف جر لا يتعلق بشيء، لأنه يشبه الزائد، ولفظ الجلالة في موضع رفع بالابتداء، منع رفعه حركة الجر، وجملة فضلكم‏:‏ خبر المبتدأ‏.‏ والشريم، وكذلك الشروم‏:‏ المرأة المفضاة، وهي التي صار مسلكاها واحداً‏.‏

والبيت لم أقف على تتمته ولا على قائله‏.‏ والله أعلم‏.‏

وأنشد بعده‏:‏