الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.الأغرّ بن سُلَيك الكوفيُّ، عن أبي هريرة: 12191- [س] حديث: «ما من قوم يذكرون الله إلا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله في الملإ عنده». (ك) س في الملائكة (في الكبرى) عن محمد بن عمر بن هيَّاج، عن يحيى بن عبد الرحمن، عن ابن أبجر، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن الأغر بن سليك به رُوي عن أبي إسحاق، عن الأغر أبي مسلم، عن أبي هريرة وسيأتي- (ح 12194). (ك) ليس في الرواية، ولم يذكره أبو القاسم..الأغرّ، عن أبي هريرة: هو سلمان، يأتي- (ح 13463- 13474)..الأغرَّ أبو مسلم المدنيُّ- نزيل الكوفة- عن أبي هريرة: 12192- [م د ق] حديث: «العزُّ إزاره والكبرياء رداؤه...» الحديث.د في اللباس (28: 1) عن موسى، عن حماد- و(28: 1) عن هناد، عن أبي الأحوص- كلاهما عن عطاء بن السائب، قال موسى: عن سلمان الأغر (ح 13471) وقال هناد: عن الأغر أبي مسلم به.ق في الزهد (16: 2) عن هناد بإسناده عن الأغر، عن أبي هريرة به، وحديث م في ترجمته، عن أبي سعيد الخدري- (3968). (ز) رواه محمد بن قدامة، عن جرير، عن عطاء بن السائب، عن الأغر أبي مسلم، عن أبي هريرة.12193- [م ت س] حديث: «ينادي منادي: إنّ لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً...» الحديث. في ترجمته، عن أبي سعيد الخدري- (ح 3963).12194- [م ت ق] حديث: «لا يقعد قوم يذكرون الله تعالى...» الحديث. كذلك- (ح 3964). (ز) رواه عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن الأغر بن سليك، عن أبي هريرة، وقد مضى- (ح 12191). وقد قيل: إن الأغر بن سليك هو الأغر أبو مسلم، والصحيح أنه غيره.12195- [د س ق] حديث: «إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا...» الحديث. كذلك- (ح 3965).12196- [ت سي ق] حديث: «من قال: لا إله إلا الله والله أكبر...» الحديث. كذلك- (ح 3966).12197- حديثُ النزول: كذلك في ترجمته، عن أبي سعيد الخدري- (ح 3967).12198- [د] حديث: أنّ رجلاً سأل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المباشرة للصائم... الحديث.د في الصيام (35) عن نصر بن علي، عن أبي أحمد الزبيري، عن إسرائيل، عن أبي العنبس، عن الأغر به.12198- (ألف ت) (حديثٌ مثل حديث قبله- ح 13506- ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم، إلا كانت عليهم تِرَة... الحديث. (ت) في الدعوات- 8: 2 في العارضة لا في تحفة- عن يوسف بن يعقوب، عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأغر أبي مسلم قال: أشهد على أبي سعيد وأبي هريرة... فذكر مثله).12199- [س] حديث: «لا تنتهي البعوث عن غزو بيت الله، حتى يخسف بجيش منهم» (س) في الحج (112: 2) عن أبي حاتم الرازي، عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه، عن مسعر، عن طلحة بن مصرف، عن أبي مسلم الأغر به..أنس بن حكيم الضبيُّ البصريُّ، عن أبي هريرة: 12200- [د ق] حديث: أنَّه خاف من زياد، فأتى المدينة، فلقي أبا هريرة... فذكره... إلى أن قال: وأحسبه ذكره عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «أول ما يحاسب به الناس يوم القيامة من أعمالهم الصلاة...» الحديث.د في الصلاة (150: 1) عن يعقوب بن إبراهيم، عن إسماعيل ابن علية، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن أنس بن حكيم به. و(150: 2) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن حميد، عن الحسن، عن رجل من بني سليط، عن أبي هريرة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه.ق فيه (الصلاة 241: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن بشار، كلاهما عن يزيد بن هارون، عن سفيان بن حسين، عن علي بن زيد بن جدعان، عن أنس بن حكيم نحوه. (ك) و(241: 2) عن الحسن بن محمد الزعفراني، عن عفان، عن حماد، عن حميد، عن الحسن، عن رجل، عن أبي هريرة به. (ك) حديث الزعفراني ليس في السماع، ولم يذكره أبو القاسم. رواه موسى بن إسماعيل أيضاً، عن أبان بن يزيد، عن قتادة، عن الحسن، عن أنس بن حكيم، عن أبي هريرة- ورفعه. ورواه عبد الوارث بن سعيد، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، سمع أنس بن حكيم، سمع أبا هريرة- ولم يرفعه. ورواه أبو نعيم، عن علي بن علي الرفاعي، عن الحسن، عن أبي هريرة- قوله. ورواه موسى بن خلف، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة- ورفعه. وكذلك رواه عباد بن ميسرة، عن الحسن. ورواه مبارك بن فضالة، عن رجل من أهل البصرة- كان يجالس أبا هريرة- عن أبي هريرة- قوله. ورُوي عن أبي الأشهب العطاردي، عن الحسن قال: لقي أبو هريرة رجلاً بالمدينة، فقال: سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره..أنس بن مالك أبو حمزة الأنصاريُّ، عن أبي هريرة: 12201- [خ م] حديثٌ عن أبي هريرة: ربما ذكر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا تقرَّب العبد مني شبراً اقتربت منه ذراعاً...» الحديث خ في التوحيد (50: 2) عن مسدد، عن يحيى، عن سليمان التيمي، عنه به. وقال معتمر: سمعت أبي، سمع أنس بن مالك، عن أبي هريرة، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ربه عز وجل.م في الدعوات (6: 2) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد وابن أبي عدي، كلاهما عن سليمان التيمي به. و(6: 3) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر، عن أبيه مثله..أوس بن خالد- وهو ابن أبي أوس- عن أبي هريرة: 12202- [ت ق] حديث: «تخرج الدابَّة ومعها خاتم سليمان، وعصا موسى...» الحديث.ت في التفسير (28 النمل) عن عبد بن حميد، عن روح بن عبادة، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أوس ين خالد به، وقال: حسن.ق في الفتن (31: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد، عن حماد بن سلمة نحوه.12203- [ت] حديث: «يحشر الناس يوم القيامة ثلاث أصناف صنفاً مشاة...» الحديث.ت في التفسير (18 بني إسرائيل: 14) عن عبد بن حميد، عن الحسن بن موسى وسليمان بن حرب، كلاهما عن حماد، عن علي بن زيد، عن أوس به، وقال: حسن.12204- [ق] حديث: «مثل الذي يجلس فيسمع الحكمة، ثم لا يحدث عن صاحبه...» الحديث.ق في الزهد (15: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن الحسن بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أوس بن خالد به..أوس بن عبد الله أبو الجوزاء الربعيُّ، عن أبي هريرة: 12205- [س] حديث: «أن المؤمن إذا حضره الموت حضرته ملائكة الرحمة، فتسل نفسه في حريرة بيضاء...» الحديث. (ك) س في الملائكة (في الكبرى) عن عمرو بن منصور، عن عبد الله بن رجاء، عن همام، عن قتادة، عن أبي الجوزاء به. رواه هشام الدستوائي، عن قتادة، عن قسامة بن زهير، عن أبي هريرة، وسيأتي- (ح 14290). (ك) ليس في الرواية، ولم يذكره أبو القاسم..بُسْر بن سعيد المدنيُّ- مولى الحضرميين- عن أبي هريرة: 12206- [خ م ت س ق] حديث: «من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس...» الحديث خ في الصلاة (138) عن القعنبي- م فيه (الصلاة 83: 4) عن يحيى بن يحيى- ت فيه (الصلاة 23) عن إسحاق بن موسى الأنصاري، عن معن بن عيسى- س فيه (الصلاة 35: 4) عن قتيبة- أربعتهم عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار (ح 14216)؛ وعن بسر بن سعيد؛ وعن الأعرج (13646)؛ يحدثونه عن أبي هريرة به. (وقال ت: حسن صحيح).ق فيه (الصلاة 11: 1) عن محمد بن الصباح، عن الدراوردي، عن زيد بن أسلم، عنهم (أي بسر بن سعيد وعطاء بن يسار (ح 14216 والأعرج 13646) به.12207- [م د س] حديث: «أيُّما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة». (م) في الصلاة 30: 11) عن يحيى بن يحيى وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن عبد الله بن محمد (بن عبد الله) بن أبي فروة أبي علقمة الفروي، عن يزيد بن خصيفة، عنه به.د في الترجل (7: 3) عن النفيلي- وسعيد بن منصور- س في الزينة (37: 1) عن محمد بن هشام بن عيسى البغدادي- ثلاثتهم عن أبي علقمة الفروي به. وقال س: لا نعلم أحداً تابع يزيد بن خصيفة على قوله عن أبي هريرة. وقد خالفه يعقوب بن عبد الله بن الأشج، فرواه عن بسر بن سعيد، عن زينب الثقفية- (ح 15888).12208- [ت ق] حديث: «فيما سقت السماء والعيون العشر...» الحديث.ت في الزكاة (14: 1) عن أبي موسى إسحاق بن موسى الأنصاري، عن عاصم بن عبد العزيز المديني، عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، عن سليمان بن يسار (ح 13483) وبسر بن سعيد، كلاهما عن أبي هريرة به. قال: وقد روى عن بكير بن الأشج، عن سليمان بن يسار وبسر بن سعيد، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مرسل- وكأنّ هذا أصح.ق فيه (الزكاة 17: 1) عن أبي موسى الأنصاري به.12209- [م] حديث: «إذا كان اليوم الحار فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحرِّ من فيح جهنم». (م) في الصلاة (85: 3) عن هارون بن سعيد وعمرو بن سوَّاد وأحمد بن عيسى، ثلاثتهم عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج، عن بسر بن سعيد وسلمان الأغر (ح 13469)، كلاهما عن أبي هريرة به. قال عمرو: وحدثني أبو يونس (ح 15473)، عن أبي هريرة به. قال عمرو: وحدثني ابن شهاب، عن ابن المسيب (ح 13224) وأبي سلمة (ح 15230)، كلاهما عن أبي هريرة به.12210- [م] حديث: «لن ينجي أحداً منكم عمله، قال رجل: ولا إيَّاك يا رسول الله؟...» الحديث.م في التوبة (31: 1) عن قتيبة، عن ليث، عن بكير بن الأشج، عنه به. و(31: 2) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن الأشج نحوه..بشير بن نهيك أبو الشعثاء السدوسيُّ، عن أبي هريرة: 12211- [ع] حديث: «من أعتق شقيصا عن مملوك فعليه خلاصه في ماله...» الحديث- بألفاظ مختلفة، والمعنى متقارب. وفي حديث غندر عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: في المملوك بين الرجلين فيعتق أحدهما نصيبه قال يضمن. وفي حديث عيسى بن يونس والناقد ذكر الاستسعاء خ في الشركة (5: 2) عن بشر بن محمد، عن عبد الله بن المبارك؛ وفي العتق (5: 2) عن مسدد، عن يزيد بن زريع؛ كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة- قال: وتابعه حجاج بن حجاج- وأبان- وموسى بن خلف- واختصره شعبة- خمستهم عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك به. وفي الشركة أيضاً (14: 2) عن أبي النعمان- وفي العتق أيضاً (5: 1) عن أحمد بن أبي رجاء، عن يحيى بن آدم- كلاهما عن جرير بن حازم، عن قتادة به.م في العتق (2: 1) وفي النذور (والأيمان 17: 7) عن محمد بن مثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن غندر- وفي النذور أيضاً (17: 8) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه- كلاهما عن شعبة به. وفي العتق أيضاً (2: 3) عن علي بن خشرم- وفي النذور أيضاً (7: 10) عن إسحاق بن إبراهيم وعلي بن خشرم، كلاهما عن عيسى بن يونس- وفيهما أيضاً (العتق 2: 2 والأيمان والنذور 17: 9) عن عمرو الناقد، عن إسماعيل ابن علية- و(العتق؟، والأيمان والنذور 7: 10) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن علي بن مسهر- ومحمد بن بشر- أربعتهم عن سعيد بن أبي عروبة به. وفي العتق أيضاً (2: 4) عن هارون بن عبد الله، عن وهب بن جرير بن حازم، عن أبيه به.د في العتق (5: 1) عن مسلم بن إبراهيم، عن أبان بن يزيد به. و(4: 3) عن محمد بن مثنى، عن غندر به. و(4: 2) عن محمد بن كثير، عن همام بن يحيى- و(4: 3، 4)، عن أحمد بن علي بن سويد، عن روح بن عبادة، عن هشام الدستوائي- وشعبة- فرَّقهما- ثلاثتهم عن قتادة به. و(4: 4) عن محمد بن مثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه به- ولم يذكر النضر بن أنس في إسناده. و(5: 2) عن نصر بن علي، عن يزيد بن زريع به. و(5: 2) عن علي بن عبد الله، عن محمد بن بشر به، و(5: 3) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد، وابن أبي عدي، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة به. وفي حديث أبان وابن أبي عروبة ذكر الاستسعاء.ت في الأحكام (14: 3) عن علي بن خشرم به. و(14: 4) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد به- وفيه ذكر الاستسعاء، قال: وهكذا روى أبان بن يزيد، عن قتادة مثل رواية سعيد. ورواه شعبة، عن قتادة- ولم يذكر فيه أمر السعاية.س في العتق (الكبرى 10- ألف: 5) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن غندر به. و(10- ألف: 1) عن هناد بن السري، عن عبدة بن سليمان؛ و(10- ألف: 2) عن نصر بن علي، عن يزيد بن زريع؛ و(10- الف: 3) عن المؤمل بن هشام، عن إسماعيل ابن علية؛ ثلاثتهم عن سعيد بن أبي عروبة- و(10- ألف: 4) عن محمد بن عبد الله المخرمي، عن أبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي، عن أبان بن يزيد- كلاهما عن قتادة به- وفيه ذكر السعاية. قال النسائي: الكلام الأخير- يعني الاستسعاء- من قول قتادة، بلغني أن هماماً روى هذا الحديث، فجعل هذا الكلام من قول قتادة. و(10- ألف: 7) عن محمد بن مثنى، عن معاذ بن هشام بإسناده نحوه. و(10- ألف: 6) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن أبي عامر العقدي، عن هشام الدستوائي به- ولم يذكر النضر بن أنس في إسناده، ولا قصة الاستسعاء.ق في الأحكام (100: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به عنهما (أي علي بن مسهر ومحمد بن بشر).12212- [خ م د س] حديث: «العمري جائزة». وفي حديث خالد بن الحارث: العمري ميراث لأهلها أو قال: جائزة. (خ) في الهبة (31: 2) عن حفص بن عمر، عن همام- م في الفرائض (بل في الهبات 4: 15) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن غندر، عن شعبة- و(4: 16) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن خالد بن الحارث، عن سعيد- ثلاثتهم عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك به.د في البيوع (87: 1) عن أبي الوليد، عن همام به.س في العمرى (1- ج: 5) عن محمد بن مثنى، عن غندر به. و(1- ج: 6) عن محمد بن مثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، قال: حدثني النضر بن أنس به- وفي رواية ابن حيويه: حدَّث النضر بن أنس.12213- [د ت س ق] حديث: «متى كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل». (د) في النكاح (39: 1) عن أبي الوليد- ت فيه (النكاح 41: 2) عن بندار، عن ابن مهدي- س في عشرة النساء (الكبرى 2: 1) عن عمرو بن علي، عن ابن مهدي- ق في النكاح (47: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع- ثلاثتهم عن همام، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك به. وقال ت: إنَّما أسنده همام. ورواه هشام الدستوائي، عن قتادة قال: كان يقال. ولا نعرف هذا الحديث مرفوعاً إلا من حديث همام.12214- [خ م س] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن خاتم الذهب. (خ) في اللباس (45: 2) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك به. وقال عمرو- يعني ابن مرزوق- حدثنا شعبة، عن قتادة، سمع النضر، سمع بشيراً- مثله م فيه (اللباس 10: 2) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن غندر به. و(10: 1) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة به.س في الزينة (75: 8) عن محمد بن المثنى به. و(75: 9) عن أحمد بن حفص، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن حجاج بن حجاج، عن قتادة، عن عبد الملك بن عبيد، عن بشير بن نهيك به. وقال: حديث شعبة أولى بالصواب.12215- [د س] حديث: لو كنت قدَّام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لرأيت إبطه. (د) في الصلاة (119: 4) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه- و(119: 4) عن موسى بن مروان الرقي، عن شعيب بن إسحاق- س فيه (الصلاة 398: 4) عن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن بزيع، عن معتمر بن سليمان- ثلاثتهم عن عمران بن حدير، عن أبي مجلز لاحق بن حميد، عنه به.12216- [م] حديث: «إذا أفلس الرجل فوجد رجل متاعه بعينه، فهو أحق به من الغرماء» (م) في البيوع (26: 4) عن محمد بن المثنى، عن غندر وابن مهدي، كلاهما عن شعبة- و(26: 5) عن زهير بن حرب، عن إسماعيل ابن علية، عن سعيد- و(26: 5) عن زهير بن حرب، عن معاذ بن هشام، عن أبيه- ثلاثتهم عن قتادة، عن النضر بن أنس، عنه به- وليس في حديث ابن المثنى: من الغرماء.12217- [ت] حديث: «من لم يصلِّ ركعتي الفجر فليصلهما بعدما تطلع الشمس». (ت) في الصلاة (198) عن عقبة بن مكرم العمي البصري، عن عمرو بن عاصم، عن همام، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عنه به. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، والمعروف من حديث قتادة بهذا من أدرك ركعة من صلاة الصبح.12218- [ت] حديث: «اجعلوا الطريق سبعة أذرع». (ت) في الأحكام (20: 1) عن أبي كريب، عن وكيع، عن المثنى بن سعيد الضبعي، عن قتادة، عن بشير بن نهيك به، وقال: غير محفوظ. (ز) رواه غير واحد عن المثنى بن سعيد، عن قتادة، عن بشير بن كعب، عن أبي هريرة. وكذلك رواه أبو بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، وهو المحفوظ، وسيأتي- (ح 12223).12219- [س] حديث: «من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم...» الحديث.س في الديات (والقسامة والقود 42: 1) عن محمد بن مثنى، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عنه به.12220- [س] حديث: «اختصمت امرأتان إلى سليمان بن داود في ولد...» الحديث (ك) س في القضاء (الكبرى 16) عن عمرو بن منصور، عن محمد بن عبد الله القرقاشي، عن المعتمر، عن عمران بن حدير، عن يحيى بن سعيد، عنه به. (ك) هذا الحديث في رواية أبي علي الأسيوطي، ولم يذكره أبو القاسم.12221- [ق] حديث: «ما من داع يدعو إلى شيء إلا وقف يوم القيامة...» الحديث.ق في السنة (المقدمة 14: 6) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي معاوية، عن ليث، عنه به.12222- [ق] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استسقى حتى رأيت- أو رؤى- بياض إبطيه (ق) في الصلاة (193: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عفان، عن معتمر، عن أبيه، عن بركة أبي الوليد، عنه به.
|