الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.عمرو بن عبد الله أبو إسحاق السبيعيُّ الكوفيُّ، عن نافع، عن ابن عمر: 8248- [س ق] حديث: «من أتى الجمعة فليغتسل». (س) في الصلاة (الكبرى 722: 12) عن هناد بن السري، عن أبي بكر بن عياش- ق فيه (الصلاة 119: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن عمر بن عُبَيد- كلاهما عنه بِهِ. رواه سفيان الثوري [س (الصلاة الكبرى 722: 13)]، عن أبي إسحاق، عن يحيى بن وثاب، عن ابن عمر، وسيأتي- (ح 8566)..عيسى بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدويُّ، عن نافع، عن ابن عمر: 8249- [م] حديث: «من صبر على لأْوائها كنت له شفيعًا أو شهيدًا يوم القيامة». (م) في الحج (86: 9) عن زهير بن حرب، عن عثمان بن عمر، عنه به..عيسى بن عمر بن موسى بن عُبَيد الله بن معمر التيميُّ، عن نافع، عن ابن عمر: 8250- [ق] حديث عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه كان إذا اعتكف طرح له فراشه أو يوضع له سريره وراء أسطوانة التوبة. ق في الصوم (61: 2) عن محمد بن يحيى، عن نعيم بن حماد، عن ابن المبارك، عنه به..عيسى بن أبي عيسى- واسمه ميسرة- الغفاريُّ المدنيُّ الخياط، عن نافع، عن ابن عمر: 8251- [ق] حديث: رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في كنيفه مستقبل القبلة. (ق) في الطهارة (18: 2) عن محمد بن يحيى الذهلي، عن عُبَيد الله بن موسى، عنه به..فضيل بن غزوان الكوفيُّ- مولى بني ضبعة- عن نافع، عن ابن عمر: 8252- [خ د] حديث: أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بيت فاطمة فلم يدخل عليها، وجاء عليٌّ فذكرت له ذلك، فذكر للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إني رأيت على بابها سترًا موشيًَّا... الحديث.خ في الهبة (26: 2) عن أبي جعفر محمد بن جعفر، عن محمد بن فضيل، عن أبيه به.د في اللباس (45: 2) عن واصل بن عبد الأعلى، عن ابن فضيل بِهِ. و(45: 1) عن عثمان بن أبي شيبة، عن عبد الله بن نمير، عنه نحوه.8253- حديث الغار: في ترجمة رقبة بن مصقلة، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 7663).8254- [د] حديث: «أيما رجل مسلم أكفر رجلاً مسلمًا...» الحديثَ.د في السنَّة (16: 9) عن عثمان، عن جرير، عنه به.8255- [د] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا عجل بِهِ أمر صنع مثل الذي صنعت... الحديث- في الجمع بين الصلاتين. في ترجمة عبد الله بن واقد، عن ابن عمر- (ح 7290)..فليح بن سليمان بن أبي المغيرة بن حنين المدنيُّ، عن نافع، عن ابن عمر: 8256- [خ] حديث: كان ابن عمر إذا أراد الخروج إلى مكة، ادهن بدهن ليس له رائحة طيبة، ثم يأتي مسجد ذي الحليفة فيصلي، ثم يركب فإذا استوت بِهِ راحلته قائمة أحرم، ثم قال: هكذا رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعل. خ في الحج (29) عن أبي الربيع سليمان بن داود، عنه بِهِ.8257- [خ] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج معتمرًا فحال كفار قريش بينه وبين البيت، فنحر هديه وحلق رأسه بالحديبية وقاضاهم... الحديث.خ في المغازي (44: 2، وأيضًا في الصلح 7: 1) عن محمد بن رافع، عن سُريج بن النعمان- و(المغازي 44: 2) عن محمد بن الحسين بن إبراهيم، عن أبيه- كلاهما عنه بِهِ.8258- [خ] حديث: سعى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاثة أشواط ومشى أربعة في الحج والعمرة. (خ) في الحج (57: 1) عن محمد، عن سريج بن النعمان، عنه بِهِ. وقال: تابعه الليث، عن كثير بن فرقد، عن نافع- (ح 8262).8259- [خ] حديث: أقبل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عام الفتح- وهو مردف أُسامة بن زيد على القصواء- ومعه بلال وعثمان بن طلحة حتى أناخ عند البيت... الحديث.خ في المغازي (78: 6) عن محمد، عن سريج بن النعمان، عنه بِهِ. وهو مذكور في مسند بلال- (ح 2037).8260- [خ] حديث: رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بفناء الكعبة محتبيًا بيده هكذا. (خ) في الاستئذان (34) عن محمد بن أبي غالب، عن إبراهيم بن المنذر، عن محمد بن فليح، عن أبيه به..كثير بن فرقد المدنيُّ- نزيل مصر- عن نافع، عن ابن عمر: 8261- [خ س] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان ينحر أو يذبح بالمصلى. (خ) في العيدين (الصلاة 386) عن عبد الله بن يوسف- وفي الأضاحي (6: 2) عن يحيى بن بكير- س في الصلاة (681: 2) وفي الأضاحي (3: 1) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث- ثلاثتهم عن الليث، عنه بِهِ.8262- [خت س] حديث: أن عبد الله بن عمر كان يخبّ في طوافه حين يقدم من حج أو عمرة ثلاثًا. ويمشي أربعًا. قال: وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعل ذلك. خ في الحج (57: 1 تعليقًا) عقيب حديث فليح، عن نافع، عن ابن عمر (ح 8258): تابعه الليث.س فيه (المناسك 153) عن محمد وعبد الرحمن ابني عبد الله بن الحكم، كلاهما عن شعيب بن الليث، عن أبيه، عنه بِهِ.8263- [خت] حديث: صليت مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سجدتين قبل الظهر... الحديث. خ في الصلاة (506 تعليقًا) عقيب حديث يحيى بن سعيد، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر (ح 8164): تابعه كثير بن فرق وأيوب، عن نافع به.8264- حديث عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه نهى عن النجش والتلقى، وأن يبيع حاضر لباد.س في البيوع (15: 6) عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن أبيه، عنه به.8265- [س] حديث: «من حلف فقال: إن شاء الله، فقد استثنى». س في النذور (والأيمان 1: 39) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عنه به.8266- [سي] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا قفل من الجيش أو الحج أو العمرة، فأوفى على ثنية أو فدفد، كبَّر ثلاث تكبيرات... الحديثَ. س في اليوم والليلة (165) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن أبيه، عنه به..الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهميُّ- مولاهم- المصريُّ، عن نافع، عن ابن عمر: 8267- [ع] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حرق نخل بني النضير وقطع- وهي البوبرة- فأنزل الله: {مَا قَطَعتُم من لينة...} الآية (59: 5). (خ) في المغازي (14: 4) عن آدم- وفي التفسير (59: 2) عن قُتَيْبَة- م في المغازي (12: 1) عن يحيى بن يحيى- وقُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- أربعتهم عنه به.د في الجهاد (91: 1) (ت س) جميعًا في السير (ت 4، س الكبرى 24) وفي التفسير (ت 59 الحشر: 1، س في الكبرى) عن قُتَيْبَة بِهِ، وقال ت: حَسَنٌ صحيح.ق في الجهاد (31: 2) عن محمد بن رمح به.8268- [خ م د ت س] حديث: أن امرأة وجدت في بعض مغازي النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مقتولة، فأنكر النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قتل النساء والصبيان. (خ) في الجهاد (146) عن أحمد بن يونس- م في المغازي (10: 1) عن يحيى بن يحيى- وقُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- د في الجهاد (121: 1) عن يزيد بن خالد بن موهب- وقُتَيْبَة- خمستهم عنه بِهِ. (ت س) جميعًا في السير (ت 19: 1، س الكبرى 31) عن قتيبة به، وقال ت: حَسَنٌ صحيح.8269- [خت م ت س] حديث: حلق رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وحلق طائفة من أصحابه وقصر بعضهم. قال عبد الله: إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «رحم الله المحلقين» مرة أو مرتين. ثم قال: «والمقصرين». (خ) في الحج (128: 2 تعليقًا) عقيب حديث مالك، عن نافع، عن ابن عمر (خ 8354): وقال الليث: حدثني نافع: رحم الله المحلقين مرة أو مرتين.م فيه (الحج 55: 1) عن يحيى بن يحيى- وقُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- (ت س) جميعًا فيه (الحج ت 74، س الكبرى 249: 1) عن قُتَيْبَة- ثلاثتهم عنه- بتمامه. وقال ت: حَسَنٌ صحيح.8270- [خ م س ق] حديث: أمر النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بزكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير. قال عبد الله: فجعل الناس عدله مدَّين من حنطة. (خ) في الزكاة (74) عن أحمد بن يونس- م فيه (الزكاة 5: 4) عن قُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- كلاهما (بل ثلاثتهم) عنه بِهِ. س في الشروط (في الكبرى) عن قُتَيْبَة بِهِ.ق في الزكاة (21: 1) عن محمد بن رمح به.8271- [خ م س ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى نخامة في قبلة المسجد- وهو يصلي بين يدي الناس- فحتَّها... الحديث.خ في الصلاة (245: 1) عن قُتَيْبَة- م فيه (الصلاة 66: 2) عن قُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- كلاهما عنه بِهِ.س فيه (الصلاة؟) عن قُتَيْبَة بِهِ.ق فيه (الصلاة 30: 3) عن محمد بن رمح به.8272- [خ م س ق] حديث: «إذا تبايع الرجلان فكل واحد منهما بالخيار ما لم يتفرقا...» الحديث. (خ م) جميعًا في البيوع (خ 45، م 10: 3) س فيه (البيوع 8- ألف: 8) وفي الشروط (في الكبرى) ق في التجارات (17: 1) جميعًا بإسناد الذي قبله.8273- [خ م س ق] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المزابنة- أن يبيع ثمر حائطه إن كان نخلاً بتمر كيلاً، وإن كان كرما... الحديث. (خ م س) جميعًا في البيوع (خ 91، م 14: 22، س 37: 1- ق في التجارات (54: 1) جميعًا بإسناد الذي قبله (إلا ق عن علي بن محمد، عنه به).8274- [خ م س ق] حديث: «أيما امرئ أبَّر نخلاً ثم باع أصلها، فللذي أبَّر ثمر النخل إلا أن يشترط المبتاع». (خ م س) (البيوع خ 92، م 15: 3، س 73- ق (التجارات 31: 2) كالذي قبله (ح 8272).8275- [خ د ت س] حديث: قام رجل فقال: يا رسول الله! ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام؟ فقال: لا تلبسوا القمص ولا السراويلات ولا العمائم... الحديث. وفيه: ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين.خ في الحج (195: 1) عن عبد الله بن يزيد- (د ت) جميعًا فيه (الحج د 32: 3، ت 18) س فيه (المناسك 33) وفي العلم (الكبرى 27) جميعًا عن قُتَيْبَة- كلاهما عنه بِهِ. وقال خ: تابعه موسى بن عقبة (ح 8470) وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة (ح 7495) وجويرية (ح 7642) وابن إسحاق (ح 8405) في النقاب وفي القفازين. وقال عُبَيد الله: ولا ورس، وكان يقول: لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين. وقال مالك، عن نافع، عن ابن عمر (ح 8392- ألف): لا تنتقب المحرمة. وتابعه ليث بن أبي سليم (ح 8317). وقال د: قد روى هذا الحديث حاتم بن إسماعيل ويحيى بن أيوب، عن موسى بن عقبة، عن نافع على ما قال الليث. ورَواهُ موسى بن طارق، عن موسى بن عقبة- موقوفًا على ابن عمر. وكذلك رواه عُبَيد الله ومالك وأيوب- موقوفاً. وقال ت: حَسَنٌ صحيح.8276- [م ت س ق] حديث عن ابن عمر: أنه كان إذا صلى الجمعة أنصرف فسجد سجدتين في بيته، ثم قال: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنع ذلك. (م) في الصلاة (183: 4) عن يحيى بن يحيى وقُتَيْبَة ومحمد بن رمح، ثلاثتهم عنه به. (ت س) جميعا في (الصلاة ت 259: 2، س الكبرى 68، و754: 4) عن قُتَيْبَة بِهِ، وقال ت: حَسَنٌ صحيح.ق فيه (الصلاة 134: 1) عن محمد بن رمح به.8277- [خ م د] حديث: أن ابن عمر طلق امرأته- وهي حائض- تطليقة واحدة، فأمره رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يراجعها، ثم يمسكها حتى تطهر... الحديث. وفي آخره: وكان عبد الله إذا سئل عن ذلك؟ قال لأحدهم: إن كنت طلقتها ثلاثًا فقد حرمت عليك [حتى] تنكح زوجًا غيرك.خ في الطلاق (45: 3) عن قُتَيْبَة، عنه بِهِ. وقال في موضع آخر [منه] (الطلاق 7 تعليقًا): وقال الليث، حدثني نافع قال: كان ابن عمر إذا سئل عمن طلق ثلاثًا؟ قال: لو طلقت مرة أو مرتين فإن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمرني بهذا. فإن طلقت ثلاثًا... فذكره.م فيه (الطلاق 1: 2) عن يحيى بن يحيى وقُتَيْبَة ومحمد بن رمح، ثلاثتهم عنه بِهِ. قال: وزاد ابن رمح في روايته: وكان عبد الله إذا سئل عن ذلك؟ قال لأحدهم: أما أنت طلقت مرة أو مرتين... فذكره. وقال في آخره: وعصيت الله فيما أمرك من طلاق امرأتك.د فيه (الطلاق 4: 2) عن قُتَيْبَة بإسناده: أن ابن عمر طلق امرأته- وهي حائض- تطليقة بمعنى حديث مالك (ح 8336).8278- (خت م ت) حديث: قطع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مجن قيمته ثلاثة دراهم. (خ) في الحدود (13: 11 تعليقًا) عقيب حديث موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر (ح 8459): وقال الليث، حدثني نافع قال: قيمته. (م) فيه (الحدود 12: 10) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ. (ت) فيه (الحدود 16: 2) عن قُتَيْبَة بِهِ، وقال: حسن صحيح.8279- [خ م س] حديث: أن ابن عمر أراد الحج عام نزل الحجاج بابن الزبير، فقيل له: إن ناس كائن بينهم قتال، وإنا نخاف أن يصدوك... الحديث.خ في الحج (77: 3) عن قُتَيْبَة- م فيه (الحج 26: 4) عن قُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- كلاهما عنه بِهِ.س فيه (المناسك 53) عن قُتَيْبَة به.8280- [خ م س] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سابق بين الخيل التي لم تضمر، وكان أمدها من الحفياء إلى مسجد بني زريق... الحديث.خ في الجهاد (57) عن أحمد بن يونس- (وفي الاعتصام 17: 16 عن قُتَيْبَة)- م في المغازي (78: 2) عن يحيى بن يحيى- وقُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- أربعتهم عنه بِهِ.س في الخيل (12) عن قُتَيْبَة به.8281- [خ م س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اصطنع خاتمًا من ذهب، وكان يلبسه فيجعل فصه في باطن كفه... الحديث.خ في النذور (والأيمان 6) عن قُتَيْبَة- م في اللباس (10: 3) عن يحيى بن يحيى- وقُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- ثلاثتهم عنه بِهِ.س في الزينة (79: 2) عن قُتَيْبَة بِهِ.8282- [خت م س] حديث: «إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة». (خ) في اللباس (5: 5 تعليقًا) عقيب حديث محارب بن دثار، عن ابن عمر (ح 7409): وقال الليث، عن نافع، عن ابن عمر- مثله.م فيه (اللباس 8: 2) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ.س في الزينة (99: 2) عن قُتَيْبَة به.8283- [خت م س] حديث: «أيما مملوك كان بين شركاء فأعتق أحدهم نصيبه، فإنه يقام في مال الذي أعتق قيمة عدل، فيعتق إن بلغ ذلك ماله». (خ) في العتق (4: 6 تعليقًا) عقيب حديث موسى بن عقبه، عن نافع، عن ابن عمر (ح 8480): ورواه الليث، عن نافع- مختصرًا.م فيه (العتق 1: 2) وفي النذور (والأيمان 17: 4) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ.س في العتق (الكبرى 10: 15) عن قُتَيْبَة به.8284- [م ت س] حديث: «لا يبع بعضكم على بيع بعض، ولا يخطب بعضكم على خطبة بعض». (م) في النكاح (6: 1) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ.ت فِي البيوع (57) عن قُتَيْبَة بِهِ، وقال: حسن صحيح.س فيه (البيوع 18: 1) وفي النكاح (20: 1) عن قُتَيْبَة بِهِ- مقطعًا.8285- [م س ق] حديث: أنه ذكر عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم عاشوراء، فقال: كان يومًا يصومه أهل الجاهلية، فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه، ومن كرهه فليدعه. (م) في الصوم (19: 8) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ. س فيه (الصيام، الكبرى 66: 7) عن قتبية بِهِ.ق فيه (الصيام 41: 5) عن محمد بن رمح بِهِ.8286- [م س ق] حديث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه كان ينهي أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو. (م) في المغازي (77: 2) س في السير (الكبرى 126) وفي فضائل القرآن (الكبرى 43- ق في الجهاد (45: 2) جميعًا بإسناد الذي قبله.8287- [م س ق] حديث: «الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة». (م) في المغازي (79: 2) س في الخيل (7: 2- ق في الجهاد (14: 2) جميعًا بإسناد الذي قبله.8288- [ت س ق] حديث: «صلاة الليل مثنى مثنى....» الحديث. (ت س) جميعًا في الصلاة (ت 207، س 771: 6) عن قُتَيْبَة، عنه به، وقال ت: حَسَنٌ صحيح.ق فيه (الصلاة 210: 2) عن محمد بن رمح، عنه بِهِ- مختصرًا كما هاهنا.8289- [خ م] حديث عن ابن عمر: أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب- وهو يحلف بأبيه- فناداهم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ألا! إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفًا فليحلف بالله وإلا فليصمت. (خ) في الأدب (74: 3) عن قُتَيْبَة- م في النذور (والأيمان 6: 4) عن قُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- كلاهما عنه به.8290- [خ م] حديث: أنه سمع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهو مستقبل المشرق- يقول: ألا! إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان. (خ) في الفتن (16: 2) عن قُتَيْبَة- م فيه (الفتن 16: 1) عن قُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- كلاهما عنه بِهِ.8291- [خ س] حديث: أن رجلاً قام في المسجد فقال: يا رسول الله! من أين تأمرنا أن نهل؟ فقال: يهل أهل المدينة من ذي الحليفة، وأهل الشأم من الجحفة... الحديث.خ في العلم (52) س فيه (العلم، الكبرى 39) وفي الحج (18) جميعًا عن قُتَيْبَة، عنه به.8292- [خ س] حديث: «إذا مات أحدكم عرض عليه مقعده بالغداة والعشي...» الحديث.خ في صفة الجنة (بدء الخلق 8: 1) عن أحمد بن يونس- س في الجنائز (116: 3) وفي التفسير (في الكبرى) عن قُتَيْبَة- كلاهما عنه به.8293- [م د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث سرية قبل نجد... الحديث.م في المغازي (14: 4) عن قُتَيْبَة- ومحمد بن رمح- د في الجهاد (157: 4) عن القعنبي- ويزيد بن خالد بن موهب- أربعتهم عنه به.8294- [م ت] حديث: «لا يأكل أحدكم من لحم أضحيته فوق ثلاثة أيام». (م) في الأضاحي (5: 4) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ. ت فيه (الأضاحي 13) عن قُتَيْبَة بِهِ، وقال: حسن صحيح.8295- [م ت] حديث: «ألا! كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع...» الحديث.م في المغازي (58: 4) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ.ت فِي الجهاد (53) عن قُتَيْبَة بِهِ، وقال حسن صحيح.8296- [م س] حديث عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنه نهى عن بيع حبل الحبلة. (م) في البيوع (3: 1) عن يحيى بن يحيى وقُتَيْبَة ومحمد بن رمح، ثلاثتهم عنه بِهِ.س فيه (البيوع 65: 3) عن قُتَيْبَة بِهِ.8297- [م س] حديث: أن ابن عمر قال: من صلى من الليل فليجعل آخر صلاته وترًا، فإن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يأمرنا بذلك. (م) في الصلاة (128: 7) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ.س فيه (الصلاة 715: 3) عن قُتَيْبَة به.8298- [م س] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أذن في قتل خمس من الدواب للحرام... الحديث.م في الحج (9: 14) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ.س فيه (المناسك 84) عن قُتَيْبَة به.8299- [م ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب الناس، قال ابن عمر: فأقبلت نحوه فانصرف قبل أن أبلغه، فسألت: ماذا قال؟ فقالوا: نهى أن ينبذ في الدباء والمزفت. (م) في الأشربة (6: 23) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ.ق فيه (الأشربة 13: 2) عن محمد بن رمح بِهِ- مختصرًا: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن ينبذ في المزفت والقرع.8300- [م ق] حديث: «لا يحلبنُّ أحدكم ماشية أحد بغير إذنه...» الحديث.م في اللقطة (3: 2) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه بِهِ.ق في التجارات (68: 1) عن محمد بن رمح به.8301- [ت س] حديث: «الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وترا أهله وماله». (ت) في الصلاة (14) عن قُتَيْبَة، عنه بِهِ، وقال: حسن صحيح. (ك) س فيه (الصلاة الكبرى 23: 1) عن قُتَيْبَة بِهِ. (ك) حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.8302- [س ق] حديث: «لا تبيعوا الثمر حتى يبدو صلاحه». (س) في البيوع (26: 1) عن قُتَيْبَة- ق في التجارات (32: 1) عن محمد بن رمح- كلاهما عنه بِهِ.8303- [خ] حديث: أن عمر بن الخطاب سأل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أيرقد أحدنا- وهو جنب-؟ قال: نعم... الحديث.خ في الطهارة (105) عن قتيبة، عنه به.8304- وبه في ذكر بني إسرائيل (أحاديث الأنبياء 51: 7): «إنما أجلكم في أجل من خلا [قبلكم] من الأمم، ما بين صلاة العصر إلى مغرب الشمس، وإنما مثلكم ومثل اليهود والنصارى...» الحديث.8305- وبه في الطلاق (18): أن ابن عمر كان إذا سئل عن نكاح النصرانية واليهودية؟ قال: إن الله حرم المشركات على المؤمنين، ولا أعلم من الإشراك شيئًا أكبر من أن تقول المرأة: ربها عيسى- وهو عبد من عباد الله.8306- وبه فيه (الطلاق 22: 2): أن ابن عمر كان يقول في الإيلاء- الذي سمَّى الله- لا يحل لأحد بعد الأجل إلا أن يمسك بالمعروف أو يعزم الطلاق كما أمر الله.8307- [م] حديث: «إذا أراد أحدكم أن يأتي الجمعة فليغتسل». (م) في الصلاة (165: 1) عن يحيى بن يحيى وقُتَيْبَة ومحمد بن رمح، ثلاثتهم عنه به.8308- [م] حديث: كان ابن عمر ينيخ بالبطحاء الذي بذي الحليفة، الذي كان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينيخ بها ويصلي بها. (م) في الحج (77: 2) عن قُتَيْبَة ومحمد بن رمح، كلاهما عنه به.8309- وبه في الفرائض (لا، بل في الهبات 1: 6): أن عمر حمل [على فرس] في سبيل الله فوجده يباع... الحديث.8310- وبه في الذبائح (والصيد 7: 2): سأل رجل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الضب؟ فقال: «لا آكله ولا أحرمه».8311- وبه في الاستئذان (21: 1): «لا يقيمن أحدكم الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه».8312- وبه فيه (الاستئذان 25: 2): «لا يتناجى اثنان دون الثالث».8313- وبه في الرؤيا (1: 22): الرؤيا الصالحة قال نافع: حسبت أنه قال:- جزء من سبعين جزءًا من النبوة. هذا الحديث ساقط من بعض الروايات.8314- [ت] حديث عن ابن عمر: أنه أهلَّ فانطلق يهل فيقول: لبيك، اللهم! لبيك... الحديثَ.ت في الحج (13: 2) عن قُتَيْبَة، عنه بِهِ، وقال: حسن صحيح.8315- [س] حديث: أرى رجال من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة القدر... الحديثَ.س في الاعتكاف (الكبرى 19: 5) عن قُتَيْبَة، عنه به.8316- [س] حديث: «من أمسك كلبًا إلا كلبًا ضاريًا أو كلب ماشية، نقص من أجره كل يوم قيراطان». (س) في الصيد (والذبائح 13: 1) وفي الشروط (في الكبرى) عن قُتَيْبَة، عنه به.
|