الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن سعيد بن المسيب: 18749- [د] حديث: صلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الفجر فقرأ في الركعة الأولى: إذا زلزلت (99) ثم قام في الثانية فأعادها. (د) في المراسيل (10: 4) عن محمد بن كثير، عن زياد بن أيوب، عن أبي معاوية، عن سعد بن سعيد، عنه بهذا..يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب: 18750- [د س] حديث: رجم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلين بين مكة والمدينة، فصلى على أحدهما ولم يصل على الآخر. (د) في المراسيل (76: 3) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن يحيى بن سعيد به.س في الرجم (الكبرى 9- ب: 2) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب: أن رجلا كان من أسلم جاء إلى أبي بكر الصديق فقال له: إن الآخر زنى، فقال له أبو بكر: هل ذكرت ذلك لأحد غيري؟ قال: لا، فذكره الحديث، فأتى عمر فقال له مثل ما قال لأبي بكر، فقال له عمر مثل ما قال له أبو بكر، فأتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث. و(9- ب: 3) عن الحسين بن منصور، عن عبد الله بن نمير، عن يحيى بن سعيد نحوه. و(9- ب: 4) عن الحسين بن منصور، عن ابن نمير، قال: [حدث] نا يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن رجل آخر من أسلم ذكر لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه زنى فأمر به رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرجم، فذكر سعيد أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى على أحدهما. ذكره أبو القاسم في ترجمة الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة في المعرفات. ورواه غير واحد عن الزهري، عن أبي سلمة، عن جابر- (ح 3149).18751- [خت] حديث: وقعت الفتنة الأولى- يعني فتنة عثمان- فلم تبق من أصحاب بدرأحدا، ثم وقعت الفتنة الثانية- يعني فتنة الحرة- فلم تبق من أصحاب الحديبية أحدا، ثم وقعت الفتنة الثالثة فلم يرتفع وبالناس طباخ. (خ) في شهود الملائكة بدرا من المغازي (12: 26 تعليقا): وقال الليث، عن يحيى بن سعيد بهذا.18752- [س] حديث العرنيين. (س) في المحاربة (7- ب: 2) عن ابن السرح، عن ابن وهب، عن يحيى بن أيوب ومعاوية بن صالح، كلاهما عن يحيى بن سعيد به. ذكره عقيب حديث يحيى بن سعيد، عن أنس- (ح 1664).18753- [س] حديث: أنه لما وجد الكتاب الذي عند آل عمرو بن حزم... الحديث. في مسند عمرو بن حزم- (ح 10726).18754- [س] حديث عن سعيد بن المسيب، قال: إذا طبخ الطلاء على الثلث فلا بأس به. (س) في الأشربة (53: 9) عن أحمد بن خالد، عن معن، عن معاوية بن صالح، عن يحيى بن سعيد به.24 يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن سعيد بن المسيب.18755- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرض زكاة الفطر مدين من قمح. (د) في المراسيل (22: 1) عن قتيبة، عن الليث، عن عمرو بن الحارث، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط بهذا..يزيد بن نعيم بن هزال الأسلمي، عن سعيد بن المسيب: 18756- [د] حديث: أن رجلا يقال له بصرة بن أكثم نكح امرأة... الحديث. في مسند بصرة بن أكثم- (ح 2024)..يعقوب بن عبد الله بن الأشج، عن سعيد بن المسيب: 18757- [س] حديث: «من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله...» الحديث. في مسند خولة بنت حكيم- (ح 15826)..يعلى بن عطاء العامري، عن سعيد بن المسيب: 18758- [س] حديث: سمعت سعيد بن المسيب وسأله أعرابي عن شراب يطبخ على النصف، فقال: لا، حتى يذهب ثلثاه ويبقى الثلث. (س) في الأشربة (53: 8) عن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان، عن يعلى بن عطاء بهذا..رجل عن سعيد بن المسيب: 18759- [د] حديث: وهم ابن عباس في تزويج ميمونة- وهو محرم. (د) في الحج (39: 5) عن محمد بن بشار، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن إسماعيل بن أمية، عن رجل، عن سعيد بن المسيب بهذا. في رواية أبي الحسن بن العبد..سعيد بن يحمد أبو السفر الهمداني: 18760- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال يوم بدر: من أسر أم حكيم بنت حزام فليخل سبيلها وكان رجل من الأنصار أسرها وشدها بذؤابتها، فلما سمع منادي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أطلقها. (د) في المراسيل (53) عن مسدد، عن عبد الله بن داود، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي السفر به..سفيان بن دينار التمار الكوفي: 18761- [خ] حديث: أنه رأى قبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسنما. (خ) في الجنائز (96: 3) عن محمد- يعني ابن مقاتل-، عن عبد الله، عن أبي بكر بن عياش، عن سفيان التمار بهذا..سفيان بن سعيد الثوري: 18761- (ألف خت) (حديث: القراءة على العالم وقراءته سواء. (خ) في العلم- (6: 1 تعليقا)-: سمعت أبا عاصم يذكر عن مالك والثوري بهذا. وقال أيضا- في ترجمة الباب (6 تعليقا-: سمعت أبا عاصم يذكر عن الثوري ومالك أنهما كانا يريان القراءة والسماع جائزا).18762- [م] حديث عن يحيى بن سعيد، قال: سألت سفيان الثوري وشعبة ومالك بن أنس وابن عيينة عن الرجل لا يكون ثبتا في الحديث، فيأتيني الرجل فيسألني عنه، قالوا: أخبر عنه أنه ليس بثبت.م في مقدمة كتابه (6: 3) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد بهذا.18763- [م] حديث: قال عبد الله بن المبارك: قلت لسفيان الثوري: إن عباد بن كثير من تعرف حاله، وإذا حديث جاء بأمر عظيم، فترى أن أقول للناس: لا تأخذوا عنه؟ قال سفيان: بلى، قال عبد الله: فكنت إذا كنت في مجلس ذكر عباد فيه أثنيت عليه في دينه، وأقول: لا تأخذوا عنه. (م) في مقدمة كتابه (6: 6) عن محمد بن عبد الله بن فهزاد- من أهل مرو-، عن علي بن حسين بن واقد، قال: قال عبد الله بن المبارك... فذكره.18764- [م] حديث عن الفضل بن سهل، قال: سألت معلى الرازي عن محمد بن سعيد الذي روى عنه عباد- يعني ابن كثير- فأخبرني عن عيسى بن يونس، قال: كنت على بابه وسفيان عنده، فلما خرج سألته عنه فأخبرني أنه كذاب. (م) في مقدمة كتابه (6: 7) عن الفضل بن سهل بهذا.18765- [د] حديث: سألت سفيان عن كبس القت، فقال: كانوا يكرهون الحكرة، وسألت أبا بكر بن عياش فقال: اكبسه. (د) في البيوع (49: 2) عن أحمد بن يونس، قال: سألت... فذكره.18766- [د] حديث عن سفيان، قال: من زعم أن عليا كان أحق بالخلافة منهما فقد خطأ أبا بكر وعمر والمهاجرين والأنصار رضي الله عنهم أجمعين، وما أراه يرتفع له مع هذا عمل إلى السماء. (د) في السنة (8: 4) عن محمد بن مسكين، عن الفريابي، عن سفيان بهذا.18767- [د] حديث: قال سفيان: الخلفاء خمسة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعمر بن عبد العزيز. (د) في السنة (8: 5) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن قبيصة، عن عباد السماك، عنه به.18768- [د] حديث عن سفيان، قال: لم يحدثنا حبيب بن أبي ثابت عن عروة بن الزبير ولكن عروة المزني (ح 17371). (د) في الطهارة (؟) عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم، عن يحيى، عن سفيان به.18769- [د] حديث: كان سفيان يكره هذا التفسير ليس منا أي ليس مثلنا. (د) في البيوع (52: 2) عن الحسن بن الصباح، عن علي، عن يحيى، قال: كان سفيان... فذكره.18770- [د] حديث: قال سفيان: لا نكاد نعرف هذا الحديث- يعني حديث هشام، عن ابن سرين: وقت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأهل مكة التنعيم.د في المراسيل (23: 3) عن محمد بن عمرو الرازي، عن مهران- وهو ابن أبي عمر-، قال: قال سفيان... فذكره.18771- حديث: في الحجامة يوم السبت. في ترجمة الحجاج بن أرطاة- (ح 18486).18772- [ت] حديث: قال سفيان: الظن ظنان، فظن إثم وظن ليس بإثم، فأما الظن الذي هو إثم فالذي يظن ظنا ويتكلم به، وأما الذي ليس بإثم فالذي يظن ولا يتكلم به. (ت) في البر والصلة (56: 1 تعليقا) عن عبد بن حميد، عن بعض أصحاب سفيان، قال سفيان... فذكره.18773- [س] حديث عن عبد الله بن المبارك، قال: سمعت سفيان يسأل عن النبيذ، فقال: أنبذ عيشا وأشربه غدوة. (س) في الأشربة (55: 8) وفي الوليمة (الكبرى 129: 10) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بهذا..سفيان بن عيينة: 18773- (ألف خت) (حديث: ما كان في القرآن ما أدراك فقد أعلمه، وما كان فيه: وما يدرك فلم يعلمه. (خ) في أواخر الصيام- في ترجمة الباب (71 تعليقا)-: قال ابن عيينة بهذا.18773- (ب خت) حديث الحميدي: كان عند ابن عيينة حدثنا وأخبرنا وأنبأنا وسمعت واحد. (خ) في العلم- في ترجمة الباب، تعليقا-: وقال الحميدي بهذا).18773- (ج خت) (حديث: ما سمى الله مطرا في القرآن إلا عذابا... الحديث. (خ) في التفسير في ترجمة الباب (4 تعليقا)-: وقال ابن عيينة به.18773- (د خت) حديث: ما في القرآن آية أشد علي من قوله تعالى: {لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل} (5: 68)... الحديث. (خ) في (التفسير- 5 تعليقا)، في الهامش، وفي الرقاق أيضا في ترجمة الباب (19 تعليقا-: وقال ابن عيينة بهذا).18774- [م] حديث عن الحميدي، عن سفيان: قال: كان الناس يحملون عن جابر- يعني الجعتفي- قبل أن يظهر ما أظهر، فلما أظهر ما أظهر اتهمه الناس في حديثه وتركه بعض الناس، فقيل له: وما أظهر؟ قال: الإيمان بالرجعة، وعن الحميدي، عن سفيان، قال: سمعت رجلا سأل جابرا عن قوله: {فلن أبرح الأرض...} الآية (12: 80) فقال جابر: لم يجىء تأويل هذه، قال سفيان: وكذب. فقلنا: وما أراد بهذا؟ فقال: إن الرافضة تقول: إن عليا في السحاب فلا نخرج مع من خرج من ولده حتى ينادي من السماء، يريد عليا أنه ينادي: اخرجوا مع فلان، يقول جابر: فذا تأويل هذه الآية وكذب، كانت في إخوة يوسف عليه السلام. وعن الحميدي، عن سفيان، قال: سمعت جابرا يحدث بنحو من ثلاثين حديثا ما أستحل أن أذكر منها شيئا وإن لي كذا وكذا. (م) في مقدمة كتابه (6: 22، 26، 27) عن سلمة بن شبيب، عن الحميدي بهذا.18775- حديث: عن يحيى بن سعيد، قال: سألت سفيان الثوري وشعبة ومالك بن أنس وابن عيينة. تقدم في ترجمة سفيان الثوري- (ح 18762).18776- [د] حديث عن أحمد بن نصر، قال: سألت سفيان بن عيينة فقلت: يا أبا محمد! أريد أن أسألك عن شيء، قال: لا تسأل، قلت: إذا لم أسألك فمن أسأل؟ قال: سل، قلت: ما تقول في هذه الأحاديث التي رويت نحو القلوب بين إصبعين وإن الله يضحك أو يعجب ممن يذكره في الأسواق؟ قال: أمروها كنا جاءت بلا كيف. (د) في المراسيل (؟) عن أحمد بن إبراهيم، عن أحمد بن نصر بهذا.18777- [ت] حديث: كنا نعد سهيل بن أبي صالح ثبتا في الحديث.ت في الجمعة (الصلاة 259: 4) عن الحسن بن علي، عن علي بن المديني، عن سفيان بن عيينة بهذا. و(259: 5) عن ابن أبي عمر، قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: كان عمرو بن دينار أسن من الزهري.(غ ت) وبه (في الصلاة 250: 2): كان محمد بن عجلان ثقة مأمونا في الحديث.18778- [ق] حديث عن سفيان بن عيينة، قال: لم يزل أمر الناس معتدلا حتى نشأ فلان بالكوفة وربيعة الرأى بالمدينة وعثمان البتى بالبصرة فوجدناهم من أبناء سبايا الأمم. (ق) في السنة (المقدمة؟) عن محمد بن أبي عمر العدني، عن سفيان بن عيينة بهذا. ذكره عقيب حديث عبدة بن أبي لبابة، عن عبد الله بن عمرو بن العاص (ح 8882) لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدون.
|