الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.ومن مسند نوفل بن معاوية الكنانيِّ الدِّيليِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهو أبو معاوية نوفل بن معاوية بن عروة- ويقال: ابن عمرو- بن صخر بن يعمر بن نعامة بن عدي بن الدئل بن بكر بن عبد مناف بن كنانة.11716- [خ م] حديثٌ: «عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي خير من الساعي، مَن تشرَّف لها تستشرفه، ومن وجد منها ملجأً أو معاذاً فليعذبه». (خ) في مناقب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب 25: 29) عن عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، عن إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن، كلاهما عن أبي هريرة... بهذا. وعن ابن شهاب، قال: حدثني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، عن عبد الرحمن بن مطيع بن الأسود، عن نوفل بن معاوية مثل حديث أبي هريرة هذا، إلا أن أبا بكر يزيد: من الصلاة صلاةٌ مَن فاتته فكأنَّما وتر أهله وماله.م في الفتن (3: 3، 4) عن عمرو بن محمد الناقد وعبد بن حميد والحسن بن علي الحلواني، ثلاثتهم عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح، عن ابن شهاب بهما (أي ابن المسيب وأبي سلمة) جميعاً. رواه ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن نوفل بن معاوية.11717- [س] حديث: «من فاتته صلاة، فكأنَّما وتر أهله وماله». (س) في الصلاة (17: 2) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن حيوة بن شريح، عن جعفر بن ربيعة، عن عراك بن مالك، أنه سمع نوفل بن معاوية حدثه أنه سمع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول... فذكره قال عراك: وأخبرني عبد الله بن عمر (ح 7320) أنَّه سمع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «من فاتته صلاة العصر، فكأنَّما وتر أهله وماله» و(17: 3) عن عيسى بن حماد، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عراك، أنه بلغه أن نوفل بن معاوية قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «من الصلاة صلاة من فاتته فكأنما وتر أهله وماله». فقال ابن عمر: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «هي صلاة العصر». و(17: 4) عن عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد، عن عمِّه يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عراك، قال: سمعت نوفل بن معاوية يقول: صلاة من فاتته فكأنما وتر أهله وماله. فقال ابن عمر: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هي صلاة العصر..ومن مسند نوفل الأشجعيِّ- والد فروة بن نوفل- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 11718- [د ت س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لنوفل: اقرأ قُلْ يا أَيُّهَا الكافرون (109)... الحديث.د في الأدب (107: 11) عن النفيلي، عن زهير، عن أبي إسحاق، عن فروة بن نوفل، عن أبيه به.ت في الدعوات (22: 2) عن موسى بن حزام، عن يحيى بن آدم، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق نحوه.س في التفسير (في الكبرى) وفي اليوم والليلة (222: 2) عن محمد بن عبد الله المخرمي عن يحيى بن آدم، عن زهير به. وفي اليوم والليلة (حسب 222: 3) عن يعقوب بن إبراهيم، عن شعيب بن حرب، عن إسرائيل نحوه. و(222: 5) عن محمد بن حاتم، عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن فروة الأشجعي قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره مرسلاً و(222: 4) عن عبد الحميد بن محمد، عن مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي فروة الأشجعي، عن ظئر لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... نحوه. رواه شعبة، عن أبي إسحاق، عن رجل، عن فروة بن نوفل أنه أتى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره- والأول أصح. (ز) ورواه عبد العزيز بن مسلم، عن أبي إسحاق، عن فروة بن نوفل قال: قال لي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره..ومن مسند نِيَار بن مُكْرَم الأسلميِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 11719- [ت] حديث: لمَّا نزلت {الم. غُلبَتِ الرُّوم. في أدنى الأرض} (30: 1، 2، 3)... الحديث ت في التفسير (21 الروم: 4) عن محمد بن إسماعيل، عن إسماعيل بن أبي أويس، عن ابن أبي الزناد، عن أبي الزناد عن عروة بن الزبير، عنه به. وقال: حسن صحيح غريب، لا نعرفه إلا من حديث ابن أبي الزناد..حرف الهاء: .ومن مسند هانئ بن نِيَار أبي بردة الأنصاريِّ عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهو أبو بردة بن نيار بن عمرو بن عبيد بن عرو الأوسي؛ وقيل غير ذلك في نسبه، وهو خال البراء بن عازب.11720- [ع] حديث: «لا يُجلد فوق عشر جلدات إلا في حدَّ من حدود الله». (خ) في المحاربين (29: 1) عن عبد الله بن يوسف، عن الليث، عن يزيد بن حبيب، عن بكير بن الأشج، عن سليمان بن يسار، عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله، عن أبي بردة بن نيار به. و(29: 2) عن عمرو بن علي، عن فضيل بن سليمان، عن مسلم بن أبي مريم، عن عبد الرحمن بن جابر، عمَّن سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه. و(29: 3) عن يحيى بن سليمان، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير، عن سليمان بن يسار، عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله، عن أبيه، عن أبي بردة بن نيار به- وذكر فيه قصة.م في الحدود (20) عن أحمد بن عيسى، عن ابن وهب بإسناده- مثله. د فيه (الحدود 39: 1) عن قتيبة، عن الليث به. و(39: 2) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب به.ت فيه (الحدود 30) عن قتيبة به. وقال حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث بكير س في الرجم (الكبرى 36: 2) عن قتيبة به. و(36: 1) عن محمد بن أبي عبد الرحمن المقرئ عن أبيه، عن سعيد بن أبي أيوب، عن يزيد بن أبي حبيب، عن بكير، عن سليمان، عن عبد الرحمن بن فلان، عن أبي بردة به. و(36: 3) عن محمد بن وهب الحراني، عن محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحمن، عن زيد بن أبي أنيسة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن بكير، عن سليمان، عن عبد الرحمن بن جابر، عن أبيه، عن أبي بردة به. (ك) وفي المحاربة (الكبرى؟) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن فضيل بن سليمان نحوه. ق في الحدود (32: 1) عن محمد بن رمح التجيبي، عن الليث به. ز رواه أبو سلمة منصور بن سلمة الخزاعي، عن الليث بن سعد- ولم يذكر فيه يزيد بن أبي حبيب وقال في آخره: كان الليث حدثناه ببغداد عن يزيد بن أبي حبيب، عن بكير، فلمّا كنَّا بمصر أخبرناه عن بكير بن الأشج. ورواه أبو عروبة الحراني، عن محمد بن وهب الحراني بإسناده- ولم يقل: عن أبيه. (ك) حديث س عن ابن بزيع ليس في الرواية، ولم يذكره أبو القاسم.11721- [ت س] حديثٌ: «عن البراء قال: مرَّ بي خالي أبو بردة...» الحديث- في الذي تزوج امرأة أبيه. في ترجمة البراء، عن عمِّه أو خاله- (ح 15534).11722- [س] حديث: أنَّه ذبح قبل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأمره أن يعيد... الحديث. س في الأضاحي (17: 4) عن أبي قدامة عبيد الله بن سعيد- و(17: 4 عن) عمرو بن علي- كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن بشير بن يسار، عن أبي بردة به.11723- [س] حديث: «اشربوا في الظروف، ولا تسكروا». س في الأشربة (48: 1) عن هناد، عن أبي الأحوص، عن سماك، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي بردة بن نيار به. وقال: هذا حديثٌ منكر غلط فيه أبو الأحوص، لا نعلم أحداً من أصحاب سماك تابعه عليه، وسماك ليس بالقوي، وكان يقبل التلقين. قال أحمد بن حنبل: كان أبو الأحوص يخطئ في هذا الحديث. و(48: 3) عن أبي بكر بن علي، عن إبراهيم بن حجاج، عن أبي عوانة، عن سماك، عن قرصافة- امرأة منهم-، عن عائشة به- موقوفاً. قال: وهذا أيضاً غير ثابت، وقرصافة هذه لا ندري من هي، والمشهور عن عائشة خلافة.11724- [سي] حديث: «من صلَّى عليَّ من أُمَّتي صلاة..» الحديث. س في اليوم والليلة (28: 6) عن زكريا بن يحيى، عن أبي كريب، عن أبي أسامة، عن سعيد بن سعيد، عن سعيد بن عمير بن عقبة بن نيار، عن عمِّه أبي بردة بن نيار به. رواه وكيع، عن سعيد بن سعيد، عن سعيد بن عمير، عن أبيه- وكان بدرياً- وقد مضى- (ح 10897)..ومن مسند هانئ بن يزيد الحارثيِّ- والد شريح بن هانئ- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهو هانئ بن يزيد بن نهيك بن دربد؛ ويقال: دويد بن سفيان بن الضباب- وهو سلمة- بن الحارث بن ربيعة بن الحارث بن كعب بن عمرو بن وعلة بن خالد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان؛ وقيل: إنه مذحجي؛ وقيل غير ذلك في نسبه.11725- [د س] حديث: لمَّا وفد إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع قومه سمعهم يُكنُّونه بأبي الحكم... الحديث. د في الأدب (70: 4) عن الربيع بن نافع- س في القضاة (7) عن قتيبة- كلاهما عن يزيد بن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن جده، عن أبيه هانئ به..ومن مسند الهِرْمَاس بن زياد الباهليِّ عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 11726- [د س] حديث: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب الناس على ناقته العضباء يوم الأضحى بمنى (د) في الحج (72: 1) عن هارون بن عبد الله، عن هشام بن عبد الملك الطيالسي- س فيه (المناسك، الكبرى 241: 1) عن إبراهيم بن يعقوب، عن أبي نوح عبد الرحمن بن غزوان- كلاهما عن عكرمة بن عمار، عنه به.11727- [س] حديث: مددت يديَّ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا غلام ليبايعني، فلم يبايعني. س في البيعة (20) وفي السير (الكبرى 91) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن عمر بن يونس، عن عكرمة بن عمار، عنه به..ومن مسند هرم بن خنبش الطائيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: والصواب وهب بن خنبش (ح 11797).11728- [ق] حديث: «عمرةٌ في رمضان تعدل حجة» (ق) في الحج (45: 2) عن علي بن محمد وعمرو بن عبد الله، كلاهما عن وكيع- و(45: 2) عن محمد بن الصباح، عن سفيان- كلاهما عن داود بن يزيد الزعافري، عن الشعبي، عنه به. ز رواه غير واحد، عن الشعبي، عن وهب بن خنبش، وسيأتي- (ح 11797)..ومن مسند هزَّال بن يزيد الأسلميِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وهو والد نعيم بن هزَّال- من بني مالك بن أفصى إخوة أسلم.11729- [س] حديث: أنَّه أمر ماعزاً أن يأتي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيخبره بحديثه... الحديث س في الرجم (الكبرى 30- ألف: 4) عن قتيبة، عن ليث، عن يحيى بن سعيد، عن يزيد بن نعيم بن هزال، عن جده هزال به و(30- ب: 1) عن محمد بن مسكين، عن عبادة بن عمر، عن عكرمة بن عمار، قال: سمعت يزيد بن نعيم بن هزال يحدث يحيى- يعني ابن أبي كثير، عن أبيه أن هزالاً حدثه: أن ماعزاً... فذكر بعضه. و(30- ب: 2) عن يحيى بن محمد بن السكن، عن حبان بن هلال، عن أبان، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن يزيد بن نعيم بن هزال، وكان هزال استرجم ماعزاً... فذكره- وفيه: أن اسم المرأة فاطمة. و(30- ألف: 1) عن عباس العنبري، عن أبي داود، عن شعبة، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن المنكدر، عن ابن هزال، عن أبيه: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «ويلك يا هزال! لو سترته بثوبك كان خيراً لك». (ك) و(30- ألف: 2) عن محمد بن حاتم، عن حبان، عن عبد الله، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن المنكدر أن رجلاً اسمه هزال هو الذي أشار عليه أن يأتي النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال له النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا هزال! لو سترته بثوبك كان خيراً لك. قال يحيى: فذكرت هذا الحديث لابن ابنه يزيد بن نعيم بن هزال، فقال: هو جدي، فقد كان هذا. و(30- ألف: 3) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لرجل من أسلم مرسلاً. قال يحيى: وقال يزيد بن نعيم بن هزال: هزال جدي، وهذا الحديث حق. (ك) حديث محمد بن حاتم في رواية الأُسيوطي، ولم يذكره أبو القاسم.
|