الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.ومن مسند السائب بن يزيد الكنديِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: .إبراهيم بن عبد الله بن قارظ الكنانيُّ، عن السائب بن يزيد: 3793- [س] حديث: «ثمن الكلب خبيث...» الحديث. ك س في الحدود (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله القطَّان، عن عبد الرحمن بن مغراء، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن عمر بن عبد الله، عن عمِّه إبراهيم بن عبد الله بن قارظ به. رُوي عن السائب بن يزيد، عن رافع بن خديج، وقد مضى- (ح 3556). (ك) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم..الجُعَيد بن عبد الرحمن بن أوس المدنيُّ، عن السائب بن يزيد: 3794- [خ م ت س] حديث: ذهبتْ بي خالتي إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: ابن أختي وجع، فمسح رأسي ودعا لي، ثم توضَّأ... الحديث. وأوَّل حديث الفضل بن موسى: رأيت السائب بن يزيد ابن أربع وتسعين جَلداً معتدلاً.خ في الطهارة (42) عن عبد الرحمن بن يونس؛ وفي وصفة النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب 22) عن محمد بن عبيد الله؛ وفي الطبِّ (لا، بل في المرضي 18) عن إبراهيم بن حمزة؛ وفي الدعوات (31: 1) عن قتيبة: أربعتهم عن حاتم بن إسماعيل- وفي وصفة النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب 21) عن إسحاق بن إبراهيم، عن الفضل بن موسى- كلاهما عنه به.م في صفة النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 30: 3) عن قتيبة ومحمد بن عبَّاد، كلاهما عن حاتم بن إسماعيل به.ت في المناقب (23: 1، وفي الشمائل 2: 1) عن قتيبة به، وقال: حسن غريب من هذا الوجه. (ك س) في الطبّ (في الكبرى) عن قتيبة به. (ك) وحديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.3795- [خ س] حديث: كان الصاع على عهد النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُدًّا وثلثا بمدكم اليوم... الحديث.خ في الكفَّارات (5: 1) عن عثمان بن أبي شيبة- وفي الحجّ (207: 4) وفي الاعتصام (17: 10) عن عمرو بن زُرارة- كلاهما عن القاسم بن مالك، عنه به. وزاد عمرو بن زُرارة في حديثه: وكان السائب قد حُجَّ به في ثقَل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.س في الزكاة (44: 1) عن عمرو بن زُرارة وزياد بن أيوب، كلاهما عن القاسم بن مالك به- مختصراً.3796- [س] حديث: كنَّا نؤتي بالشارب في عهد النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعهد أبي بكر... الحديث. (ك س) في الحدود (في الكبرى) عن زكريا بن يحيى، عن أبي مصعب، عن المغيرة بن عبد الرحمن، عنه به. وعن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن أسد بن موسى، عن حاتم بن إسماعيل، عنه نحوه- والأوّل أتمُّ. رُوي عن الجعيد بن عبد الرحمن، عن يزيد بن خصيفة، عن السائب بن يزيد، وسيأتي- (ح 3806). (ك) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم..عبد الرحمن بن عبد الله، عن السائب بن يزيد: 3797- حديث ثمن الكلب خبيث. (ك س) في الحدود (في الكبرى) عن عليِّ بن المنذر الكوفيِّ، عن ابن فضيل، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن عبد الله به. رُوي عن السائب بن يزيد، عن رافع بن خديج، وقد مضى- (ح 3555). (ك) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم..محمد بن عمرو بن عطاء العامريُّ المدنيُّ، عن السائب بن يزيد: 3798- حديث: رأيت السائب بن يزيد يشمُّ ثوبه، قلت: ممَّ ذاك؟ قال: إنِّي سمعتُ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «لا وضوء إلا من ريح أو سماع».ق في الطهارة (74: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل بن عيَّاش، عن عبد العزيز بن عبيد الله، عنه به. (ز) ذكر أبو حاتم وغير واحد: أنَّه السائب بن خبَّاب..محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب الزهريُّ، عن السائب بن يزيد: 3799- [خ د ت س ق] حديث: «كان النداء يوم الجمعة أوَّله إذا جلس الإمام على المنبر في عهد النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبي بكر وعمر...» الحديث.خ في الجمعة (الصلاة 327) عن آدم، عن ابن أبي ذئب- و(338) عن أبي نعيم، عن عبد العزيز بن أبي سلمة- و(340) عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن عقيل- و(341) عن محمد بن مقاتل، عن ابن المبارك، عن يونس- أربعتهم عنه به د في الصلاة (226: 1) عن محمد بن سلمة المراديِّ، عن ابن وهب، عن يونس به. و(226: 2) عن عبد الله بن محمد النفيليِّ، عن محمد بن سلمة الحرَّانيِّ؛ و(226: 3) عن هنَّاد بن السريِّ، عن عبدة بن سليمان؛ كلاهما عن محمد بن إسحاق- و(226: 4) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح- كلاهما عنه نحوه.ت فيه (الصلاة 255) عن أحمد بن منيع، عن حمَّاد بن خالد الخيَّاط، عن ابن أبي ذئب به، وقال: حسن صحيح.س فيه (الصلاة 573: 1) عن محمد بن سلمة المراديِّ به. و(573: 2) عن محمد بن يحيى به. و(573: 3) عن محمد بن عبد الأعلى. عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عنه نحوه.ق فيه (الصلاة 97) عن يوسف بن موسى القطَّان، عن جرير- و(97) عن عبد الله بن سعيد الأشجِّ، عن أبي خالد الأحمر- كلاهما عن ابن إسحاق به.3800- حديث: ذهبنا نتلقَّى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع الصبيان إلى ثنيَّة الوداع. لفظ حديث مالك بن إسماعيل، والآخرون نحوه.خ في الجهاد (195: 2) عن مالك بن إسماعيل- وفي المغازي (83: 3) عن عليِّ بن عبد الله- و(83: 4) عبد الله بن محمد- فرَّقهما- د في الجهاد (176) عن أبي الطاهر بن السرح- ت فيه (الجهاد 64) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر- وسعيد بن عبد الرحمن المخزوميِّ- ستتهم عن سفيان بن عيينة، عنه به. وقال ت: [حديث] حسن صحيح.3801- حديث لا عدوى ولا صفر ولا هامة.م في الطبِّ (18: 3) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن أبي اليمان، عن شعيب، عنه به.3802- حديث: أنّ شريحاً الحضرميُّ ذُكر عند النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «ذاك رجل لا يتوسَّد القرآن».س في الصلاة (738: 19) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن يونس، عنه به. (ز) رواه عبد الله بن صالح، عن الليث، عن يونس، عن ابن شهاب، عن السائب أنّ مخرمة بن شريح الحضرميَّ ذكر..محمد بن يوسف بن عبد الله بن يزيد- ابن أخت النمر- عن جدِّه لأمّه السائب بن يزيد: 3803- حديث: حُجّ بي مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا ابن سبع سنين.خ في الحجّ (207: 3) عن عبد الرحمن بن يونس، عن حاتم بن إسماعيل، عنه به.ت فيه (الحج 83: 2) عن قتيبة، عن حاتم به1- وزاد: في حجّة الوداع، وقال: حسن صحيح.حديث ثمن الكلب خبيث. [(ك س) في الحدود (في الكبرى) عن قتيبة بن سعيد، عن حاتم بن إسماعيل، عن محمد بن يوسف به. رُوي عن السائب بن يزيد، عن رافع بن خديج، وقد مضى- (ح 3555). (ك) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم]..يزيد بن عبد الله بن خُصيفة الكنديُّ المدنيُّ، عن السائب بن يزيد: 3804- حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظاهر بين درعين يوم أحد.ت في الشمائل (15: 2) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر- س في السير (في الكبرى) عن عبد الله بن محمد الضعيف- ق في الجهاد (18: 2) عن هشام بن عمَّار- ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، عنه به. وفي حديث هشام بن عمَّار، عن السائب بن يزيد إن شاء الله. رواه مسدَّد [د الجهاد 75] عن سفيان، عن يزيد بن خصيفة- فيما يحسب-، عن السائب، عن رجل حدَّثه، وسيأتي- (ح 15547).3805- [خ س] حديث: كان يؤتي بالشارب على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وامرأة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر، فنقوم إليه بأيدينا ونعالنا... الحديث.خ في الحدود (4: 5) عن مكِّيِّ بن إبراهيم، عن الجعيد، عنه به. (ك س) فيه (الحدود، في الكبرى) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن مكّيِّ بن إبراهيم به. رُوي عن الجعيد، عن السائب بن يزيد، وقد مضى- (ح 3796). (ك) حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.3806- [س] حديث: إنّ امرأة جاءت إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا عائشة! أتعرفين هذه؟... الحديث.س في عشرة النساء (في الكبرى) عن هارون بن عبد الله، عن مكِّيِّ بن إبراهيم، عن الجعيد، عنه به. (ز) رواه عليُّ بن بحر، عن مكِّيِّ، عن الجعيد، عن السائب..ومن مسند سَبْرَة بن الفاكة- ويقال ابن أبي الفاكة- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 3807- [س] حديث: «إنّ الشيطان قعد لابن آدم بأطرقة، فقعد له بطريق الإسلام...» الحديث.س في الجهاد (19: 2) عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجانيِّ، عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن أبي عقيل عبد الله بن عقيل، عن موسى بن المسيِّب، عن سالم بن أبي الجعد، عن سَبْرة بن أبي فاكة به. رواه محمد بن فضيل، عن أبي جعفر موسى بن المسيِّب الثقفي بهذا الإسناد. رواه طارق بن عبد العزيز، عن ابن عجلان، عن موسى، عن سالم، عن جابر بن أبي سبرة- فالله أعلم..ومن مسند سَبْرةَ بن مَعْبَد بن عَوْسجة الجُهنيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: 3808- [م د س ق] حديث: أذن لنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالمتعة... الحديث بتمامه.م في النكاح (3: 10) عن قتيبة، عن ليث بن سعد، عن الربيع بن سبرة، عن أبيه به. (3: 16) عن يحيى بن يحيى، عن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة، عن أبيه نحوه. و(3: 15) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يحيى بن آدم، عن إبراهيم بن سعد، عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة، عن أبيه، عن جدِّه: أمرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالمتعة عام الفتح حين دخل مكَّة، ثم لم يخرج حتى نهانا عنها. و(3: 11) عن أبي كامل الجحدريِّ، عن بشر بن المفضَّل، عن عمارة بن غزيَّة، عن الربيع بن سبرة، أنّ أباه غزا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكر نحو حديث قتيبة وأتمَّ منه. و(3: 12) عن أحمد بن سعيد الدارميِّ، عن أبي النعمان، عن وهيب، عن عمارة بن غزيَّة نحوه. و(3: 21) عن سلمة بن شبيب، عن الحسن بن أعين، عن معقل بن عبيد الله، عن إبراهيم بن أبي عبلة، عن عمر بن عبد العزيز، عن الربيع بن سبرة، عن أبيه أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن المتعة، وقال: ألا إنَّها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة، ومن كان أعطى شيئاً فلا يأخذه. و(3: 13) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه- و(3: 14) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبدة بن سليمان- كلاهما عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن الربيع بن سبرة نحوه، وأتمَّ منه. و(3: 17) عن عمرو بن محمد الناقد ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عن سفيان بن عيينة- و(3: 18) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن عليَّة، عن معمر- و(3: 19) عن الحسن بن عليَ الحلوانيِّ وعبد بن حميد، كلاهما عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح- ثلاثتهم عن الزهريِّ، عن الربيع بن سبرة به- مختصراً. في حديث سفيان: نهى عن نكاح المتعة. وفي حديث معمر: نهى يوم الفتح عن متعة النساء. وفي حديث صالح نحوه، وزاد: أنّ أباه كان يمتع ببردين أحمرين. (3: 20) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهريِّ به- في حديث (ح 5378) نحو حديث صالح، وفيه قصَّة.د فيه (النكاح 14: 2) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن عبد الرزاق، عن معمر به- مختصراً: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حرم متعة النساء. و(14: 1) عن مسدَّد، عن عبد الوارث، عن إسماعيل بن أميَّة، عن الزهريِّ، عن الربيع، عن أبيه: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عنها- وفيه قصة س فيه (النكاح 71: 4) عن قتيبة به. [ك و(في الكبرى) عن المغيرة بن عبد الرحمن الحرَّانيِّ، عن الحسن بن محمد بن أعين به. وعن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن يزيد- وهو ابن زريع-، عن معمر نحوه. وعن محمد بن بشار، عن وهب بن جرير، عن أبيه، عن محمد بن إسحاق، عن الزهريِّ نحوه. وعن محمد بن الوليد البصريِّ، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن عبد ربّه بن سعيد، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن الربيع بن سبرة، عن أبيه- يقال له السبريُّ- عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّه أمرهم بالمتعة، قال: فخطبت أنا ورجل امرأة فأتيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد ثلاث فإذا هو يحرِّمها أشدَّ التحريم، وينهي عنها أشدَّ النهي. وعن محمود بن غيلان، عن سليمان بن حرب، عن شعبة بإسناده نحوه. وعن أحمد بن عثمان بن حكيم، عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن رجل من بني سبرة، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول في حجَّة الوداع: إنّ الله قد حرَّم المتعة فلا تقربوها- يعني متعة النساء- ومن كان على شيء منها فليدعها].ق فيه (النكاح 44: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبدة بن سليمان به. [ك حديث س عن المغيرة بن عبد الرحمن الحرَّانيِّ ومن بعده في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم].3809- [د ت] حديث: «مروا الصبيَّ بالصلاة إذا بلغ سبع سنين...» الحديث.د في الصلاة (26: 1) عن محمد بن عيسى بن الطبَّاع، عن إبراهيم بن سعد، عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة، عن أبيه، عن جدِّه به.ت فيه (الصلاة 18) عن عليِّ بن حجر، عن حرملة بن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة، عن عمّه عبد الملك نحوه، وقال: حسن.(ألف خت) (حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بإلقاء الطعام (خ) في بدء الخلق. (لا، بل في أحاديث الأنبياء 18 تعليقاً) عقب حديث عبد الله بن دينار، عن ابن عمر (ح 7180): قال: ويروى عن سبرة بن معبد وأبي الشموش- ح 12036- ألف).3810- [د] حديث: خرجنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى إذا كنَّا بعُسفان قال له سراقة: اقض لنا قضاء قوم كأنَّما ولدوا اليوم... الحديث.د في الحجّ (24: 7) عن هنَّاد، عن يحيى بن أبي زائدة، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، حدَّثني الربيع بن سبرة، عن أبيه به.3811- [د] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نزل في موضع المسجد تحت دوْمَةٍ، فأقام ثلاثاً ثم خرج إلى تبوك... الحديث.د في الخراج (والإمارة 6: 11) عن سليمان بن داود المهريِّ، عن ابن وهب، حدَّثني سبرة بن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة، عن أبيه، عن جدِّه به. قال ابن وهب: ثم سألتُ أباه عبد العزيز عن هذا الحديث، فحدَّثني ببعضه، ولم يحدِّثني به كلَّه1.3812- حديث لا يُصلَّى في أعطان الإبل ويصلَّى في مُراح الغنم.ق في الصلاة (32: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن زيد بن الحُباب، عن عبد الملك بن الربيع بن سبرة، عن أبيه، عن أبيه به.
|