فصل: ومن مسند الفرَيعة بنت مالك- أخت أبي سعيد الخدري- ويقال لها الفارعة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند الفرَيعة بنت مالك- أخت أبي سعيد الخدري- ويقال لها الفارعة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18045- [د ت س ق] حديث: أنها جاءت إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسأله أن ترجع إلى أهلها في بني خُدرة، فإن زوجها خرج في طلب أعبد له... الحديث. د في الطلاق (44) عن القعنبي، عن مالك، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن عمته زينب بنت كعب أن الفريعة أخبرتها به. ت فيه (الطلاق 23: 1) عن إسحاق بن موسى، عن معن، عن مالك به. و(23: 2) عن ابن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن سعد بن إسحاق نحوه، وقال: حسن صحيح. س فيه (الطلاق 60: 1) عن أبي كريب، عن ابن إدريس، عن شعبة وابن جريج ويحيى بن سعيد- وهو الأنصاري- ومحمد بن إسحاق، أربعتهم عن سعد بن إسحاق، عن زينب، عن الفارعة نحوه. و(60: 3) عن قتيبة، عن حماد بن زيد- و(62) عن إسحاق بن منصور، عن ابن مهدي، عن سفيان- كلاهما عن سعد بن إسحاق، عن عمته زينب، عن فريعة نحوه. و(60: 2) عن قتيبة، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن يزيد بن محمد، عن سعد بن إسحاق نحوه. وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن سلمة، عن ابن القاسم، عن مالك به. ق في الطلاق (8) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر، عن سعد بن إسحاق به. ز لم يقل الفارعة إلا أبو كريب وحده.

.حرف القاف:

.ومن مسند قُتَيلة بنت صيفى الجهنية- ويقال: الأنصارية- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18046- [س] حديث: أن يهودياً أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إنكم تنددون وإنكم تشركون الحديث. س في الأيمان والنذور (9) وفي اليوم والليلة (376- ألف: 2) عن يوسف بن عيسى، عن الفضل بن موسى، عن مسعر، عن معبد بن خالد، عن عبد الله بن يسار الجهني، عن قتيلة به. و(276- ألف: 3) عن أحمد بن حفص، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن مغيرة، عن معبد بن خالد، عن قتيلة- امرأة من المهاجرات- نحوه- ولم يذكر عبد الله بن يسار. تابعه أبو أسامة وعبد الله بن محمد بن المغيرة، عن مسعر. ورواه وكيع ويحيى بن سعيد، وعلي بن مسهر، ومحمد بن عبيد وعاصم بن علي بن عاصم، عن المسعودي، عن معبد بن خالد، عن عبد الله بن يسار، عن قتيلة- ونسبوها. ورواه شعبة، عن منصور، عن عبد الله بن يسار، عن حذيفة، وقد مضى (ح 3371).

.ومن مسند قَيْلة بنت مخرمة العنبريَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18047- [د ت] حديث: قدمنا على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت: فقدم صاحبي- تعني حريث بن حسان، وافد بني بكر بن وائل- فبايعه فذكر بعض الحديث إلى قوله: ويتعاونان على الفتَّان. د في الخراج (والإمارة 36: 3) عن حفص بن عمر وموسى بن إسماعيل، كلاهما عن عبد الله بن حسان العنبري، قال: حدَّثتني جدتاي صفيَّة ودُحَيبة ابنتا عليبة- وكانت ربيبتي قيلة، وكانت جدة أبيهما- أنها أخبرتهما... فذكره. ت في الاستئذان (84) عن عبد بن حميد، عن عفان بن مسلم، عن عبد الله بن حسان أن جدتيه صفية ودحيبة حدثناه عن قيلة... فذكر بعضه، وقال في آخره: فذكر الحديث بطوله حتى جاء رجل وقد ارتفعت الشمس، وقال: لا نعرفه إلا من حديث عبد الله بن حسان. ز روى منه في الشمائل (8: 13) بهذا الإسناد: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليه أسمال مُلَيَّتين كانتا بزعفران وقد نفضتا، قال: وفي الحديث قصَّة طويلة. وفي موضع آخر منه (الشمائل 21): أنها رأت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المسجد قاعداً القُرفُصاء، قالت: فلما رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المتخشع في الجلسة أرعدت من الفرق. وروى عاصم بن أبي النجود، عن أبي وائل، عن الحارث بن حسَّان البكري حدثنا شبهاً بهذا الحديث، وقد مضى- (ح 3277).

.ومن مسند قيلة أم بني أنمار- ويقال: أخت بني أنمار- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18048- [ق] حديث: أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض عُمَره (عند المروة)، فقلت: إني امرأة أبيع وأشتري... الحديث. ق في التجارات (29: 1) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، عن يعلى بن شبيب، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن قيلة به. ز في سماع ابن خثيم نظر.

.حرف الكاف:

.ومن مسند كبشة؛ ويقال: كبيشة بنت الأنصارية عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

يقال: إنها أخت حسان بن ثابت- وهي جدة عبد الرحمن بن أبي عمرة- ويقال لها: البرصاء.
18049- [ت ق] حديث: دخل عليَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فشرب من فيِّ قربة... الحديث. ت في الأشربة (18: 2) عن ابن أبي عمر- ق فيه (الأشربة 21: 2) عن محمد بن الصباح- كلاهما عن سفيان، عن يزيد بن يزيد بن جابر، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة، عن جدته كبشة به، وقال: حسن صحيح [غريب].

.حرف اللام:

.ومن مسند لبابة بنت الحارث أم الفضل الهلاليَّة- أخت ميمونة زوج النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وزوج العباس، قديمة الإسلام- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

.أنس بن مالك الأنصاري، عن أم الفضل:

18050- [س] حديث: صلى بنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيته المغرب فقرأ: {والمرسلات} (77) ما صلى بعدها صلاة حتى قبض صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. س في الصلاة (221: 1) عن عمرو بن منصور نسائي- ثقة، وهو أبو سعيد، ثبت ثقة-، عن موسى بن داود، عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون، عن حميد، عن أنس به.

.عبد الله بن الحارث بن نوفل القرشي، عن أم الفضل:

18051- [م س] حديث: «لا تحرِّم الإملاجة والإملاجتان». وفي حديث محمد بن بشر: لا تحرِّم الرضعة والرضعتان، والمصَّة والمصتان- وحديث عبدة نحوه. وفي حديث هشام: أن رجلاً من بني عامر قال: يا نبي الله! هل تحرم المصة الواحدة؟ قال: لا وفي حديث همام: سأل رجل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أتحرم المصة؟ قال: لا. وفي حديث معمر: دخل أعرابي على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو في بيتي فقال: إني كانت لي امرأة فتزوجت أخرى. وفي حديث محمد بن سوآء: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن الرضاع. م في النكاح (29: 2) عن يحيى بن يحيى وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن معتمر بن سليمان، عن أيوب، عن صالح أبي الخليل، عن عبد الله بن الحارث به. و(29: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن عبدة بن سليمان؛ و(29: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر؛ كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة- و(29: 3) عن أبي غسان المسمعي ومحمد بن مثنى ومحمد بن بشار، ثلاثتهم عن معاذ بن هشام، عن أبيه- و(29: 7) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن حَبَّان بن هلال، (عن همام- و- 29: 6- عن ابن أبي عمر، عن بشر بن السري)، عن حماد بن سلمة- أربعتهم عن قتادة، عن صالح أبي خليل به. ك س فيه [(النكاح، الكبرى 48: 7) عن محمد بن بشار به. و] (المجتبى 51: 2) عن عبد الله بن الصباح، عن محمد بن سوآء، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة وأيوب، كلاهما عن صالح أبي الخليل به. ق فيه (النكاح 35: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر به. [ك حديث س عن محمد بن بشار في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم].

.عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، عن أمه أم الفضل:

18052- [ع] حديث: إن أم الفضل سمعته وهو يقرأ: {والمُرسلات عُرفاً} (77: 1) فقالت: يا بني! والله لقد ذكَّرتني بقراءتك هذه السورة، إنها لآخر ما سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ بها في المغرب. خ في الصلاة (249: 1) عن عبد الله بن يوسف، عن مالك- وفي المغازي (84: 1) عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن عقيل- م في الصلاة (35: 12) عن يحيى بن يحيى، عن مالك- و(35: 13) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد، كلاهما عن سفيان بن عيينة- و(35: 13) عن حرملة بن يحيى عن ابن وهب، عن يونس- و(35: 12) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر- و(35: 13) عن عمرو الناقد، عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح- ستتهم عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس به. د فيه (الصلاة 133: 1) عن القعنبي، عن مالك به. ت فيه (الصلاة 114) عن هناد، عن عبدة، عن ابن إسحاق، عن الزهري نحوه: خرج إلينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو عاصب رأسه في مرضه، فصلى المغرب فقرأ بالمرسلات، فما صلاها بعد حتى لقي الله، وقال: حسن صحيح. س فيه (الصلاة 321: 2) عن قتيبة، عن سفيان به- مختصراً: أنها سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ في المغرب بالمرسلات. ك س وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم، عن مالك به. ق فيه (بل في الصلاة 48: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمار، كلاهما عن سفيان به. ك حديث ابن القاسم ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
18053- [س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفطر بعرفة، أتته بلبن فشربه. س في الصوم (الكبرى 63: 6) عن إبراهيم بن يعقوب، عن محمد بن عيسى- و(63: 7 عن) أبي النعمان- وسليمان بن حرب- و(63: 4) عن أبي بكر بن علي، عن القواريري- أربعتهم عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس به. وفي حديث محمد بن عيسى عن عكرمة وسعيد بن جبير كلاهما عن ابن عباس. ز رواه إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس (ح 6002): أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفطر بعرفة، وأرسلت إليه أم الفضل بلبن فشرب، وكذلك روى عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وقد مضى- (ح 5441).

.عمير أبو عبد الله- مولى أم الفضل- عن أم الفضل:

18054- [خ م د] حديث: أن ناساً تَمارَوْا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأرسلت إليه بقدح لبن- وهو واقف على بعيره- فشربه. خ في الحج (88) عن القعنبي؛ وفي الصوم (65: 1) عن عبد الله بن يوسف؛ و(65: 1) عن مسدد، عن يحيى؛ ثلاثتهم عن مالك- وفي الحج أيضاً (85) عن علي بن عبد الله؛ وفي الأشربة (12: 2) عن الحميدي؛ كلاهما عن سفيان بن عيينة- وفي الأشربة أيضاً (17) عن مالك بن إسماعيل، عن عبد العزيز بن أبي سلمة- و(29) عن عمرو بن العباس، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري- أربعتهم عن سالم أبي النضر، عن عمير به. م في الصوم (18: 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به. و(18: 2) عن إسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر، كلاهما عن سفيان بن عيينة به. و(18: 3) عن زهير بن حرب، عن ابن مهدي به. و(18: 4) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سالم أبي النضر به. د فيه (الصوم 63: 2) عن القعنبي به.

.قابوس بن أبي المخارق الشيباني، عن أم الفضل:

18055- [د ق] حديث: كان الحسين بن علي في حجر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبال عليه، فقلت: ألبس ثوباً... الحديث. د في الطهارة (137: 2) عن مسدد وأبي توبة، كلاهما عن أبي الأحوص، عن سماك بن حرب، عن قابوس، عن لبابة به. ق فيه (الطهارة 77: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي الأحوص به. وفي الرؤيا (10: 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن معاوية بن هشام، عن علي بن صالح، عن سماك، عن قابوس قال: قالت أم الفضل: يا رسول الله! رأيت كأن في حجري عضواً من أعضائك... الحديث... فذكره. ز روى عن قابوس، عن أبيه، عن أم الفضل.

.ومن مسند ليلى بنت قانف الثقفيَّة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

18056- [د] حديث: كنت فيمن غسَّل أم كلثوم بنت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند وفاتها، فكان أول ما أعطانا... الحديث. د في الجنائز (36) عن أحمد بن حنبل، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن ابن إسحاق، قال: حدثني نوح بن حكيم الثقفي- وكان قارئاً للقرآن-، عن رجل من بني عروة بن مسعود- يقال له: داود، قد ولَّدته أم حبيبة بنت أبي سفيان-، عن ليلى بنت قانف به.